البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

من أجل ترشيد قضايا العودة والسياسة (3)
هدية إلى الشيخ راشد الغنوشي(*)

كاتب المقال محمد شمام    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 8564


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


1- تمهيد


أحببت أن أنقطع في أيام الصيف ورمضان عن الكتابة وكافة المناشط الأخرى ، للتقدم في بحث لي انشغلت فيه لعدة سنوات ، وشغلت عنه بمثل تلك المناشط المتعلقة بالتفاعل المباشر مع الواقع المتحرك .

لقد أردت هذا الانقطاع لقناعتي بحاجة واقعنا التونسي وحاجة العمل الإسلامي فيه إلى علاجات شاملة وجذرية ، إلا أني كنت بين الحين والآخر أسترق نظرة إلى الواقع ومستجداته معرضا عن الكثير منها ، وضاغطا على نفسي حتى لا أسترسل معها كثيرا .

في إطار ذلك ، مررت بورقة ”الشورى عصب الحضارة الإسلامية” للشيخ راشد الغنوشي ، المنشورة في بوابة "مدارك" بموقع إسلام أونلاين.نت بتاريخ 10 أوت 2009 ، فأعرضت عنها في مرة أولى ، رغم أني مهتم بموضوعها ، ولكن لمّا مررتُ بها في مرة ثانية أقبلت عليها ففوجئت بمضمونها . ومن ثمّ تحولتُ إلى قراءتها باهتمام وتأنّ ، مؤشّرا على العديد من مقاطعها حتى أصبحتُ أرى ضرورة التعليق عليها .

وخشية أن يكون في ذلك انصراف عما هو أولى ، توقفتُ مترددا ، فأقدمتُ على الاستخارة ، فكانت هذه الحلقة الثالثة من سلسلة "نحو ترشيد قضايا العودة والسياسة" لتعلق التعليق بموضوعها . وسأقتصد للأقصى في هذا التعليق ، حيث أنه لا يهدف أن يتناول ما تناولته الورقة ، بل مجرد لفت انتباه على موضوع تركيزها (الشورى والمشاركة في السلطة) ، وذلك في الفقرات التالية:

 قراءة موجزة للورقة
 تعريف الشورى
 الهداية محور وإطار وروح وهدف الشورى
 الديموقراطية هي في أصلها مشدودة إلى الأنا - الإنسان والذات - بهدف المشاركة في السلطة

2 – قراءة موجزة للورقة :


انطلقت الورقة انطلاقة مفيدة من الحديث عن الشورى ، ولكن سريعا تحولتْ للتحدّث عن المشاركة في السلطة والديمقراطية والعديد من متعلقاتها. ولم نر في الورقة أي علاقة للموضوع الأول (الشورى) بالموضوع الثاني (المشاركة في السلطة ومتعلقاتها) إلا علاقة إسقاط ، وليس هو أي إسقاط ولكن إسقاطا لموقف مسبق سياسي ، ولقناعات مسبقة تقول بالمقاربة مع المنظومة الغربية ، وكل الورقة مرتكزة على هذا .

لقد أرادت الورقة – على ما يبدو - أن تتعمق في الشورى ولكنها لم توفّق ، حيث غلب عليها التكلف والتعسف والتعويم لمفهوم الشورى ، من جراء ذلك الموقف المسبق وتلك القناعات المسبقة وضغوطهما ، حتى خرجت هذه الورقة مفككة وكأنها أعدّت على عجل، ولا أخال الأمر- في إطار زحمة أعمال الشيخ - إلا كذلك .

وإذا كان لا خطورة لمثل هذه الورقة إذا قُدّمت إلى هيئات علمية ، ولكن أن تقدم إلينا بإمضاء مشاهير بل وباعتبارها ورقة قدّمت إلى مجلس الإفتاء الأوروبي، قد يحمّل الشيخ راشد مسؤولية كبيرة أمام ربه – أقول وبصدق - لا أحبها له ، وينبغي أن لا تغيب عنه وعن أمثاله في كل ما يكتبون ويقولون للعموم . ومما أوصى به – في هذا الباب - العالم الجليل محمد بن نوح الإمام أحمد بن حنبل مثبتا له في محنته : "أنت رجل يُقتدى به، وقد مدّ الخلق أعناقهم إليك لما يكون منك؛ فاتق الله واثبت لأمر الله" (1).

واقتباسا أقول للشيخ راشد ، أخي وحبيبي وشيخي وصاحبي وشريكي... في المشروع الإسلامي في تونس: ”أنت رجل يُقتدَى بك ، ويَسمع منك الكثير، فاتق الله ، وتثبت فيما تكتب وما تقول، فرب كلمة لا تلقي لها بالا تفعل الأفاعيل في كثير من الناس". ولا أنسى هنا أنك أوشكت في جانفي 2009 أن تقول بالعلمانية الجزئية(2) لولا نصح وتقويم شيخنا الجليل غازي التوبة(3) وربما غيره، ولكن هذا ما قرأت . إنك أوشكت أن تفتح بابا سيذهب فيه داخلوه بعيدا جدا عن مقصدك ، وسوف لن تقدر أن تتحكم فيه لا أنت ولا غيرك ، بل وسيتحكم فيك. ورغم أنك عملت على طي الموضوع إلا أنه ليس هكذا تدار قضايا العلم والهدى والحق ، بل لابد فيها من التصحيح والبيان الواضح والجلي ، وإلا فستبقى فيه إمكانية العودة إليه وإحيائه.

3 - تعريف الشورى :


الشورى في اللغة هي مصدر من شار العسل : استخرجه من الخلية، و أيضا هي استخراج الرأي الأنسب بتداول الآراء حول مسألة ما.

وأما الشورى في الاصطلاح فالتعريفات لها تكاد تكون متوافقة وإن اختلفت التعبيرات حيث يعرّفها الأصفهاني بأنها : (( استخراج الرأي لمراجعة البعض للبعض )) ، وابن العربي بأنها : (الاجتماع على الرأي ليستشير كل واحد صاحبه ويستخرج ما عنده) , وأحد المعاصرين بأنها: (( استطلاع الرأي من ذوي الخبرة فيه للتوصل إلى أقرب الأمور للحق )) .

وورد في الموسوعة الحرة "ويكيبيديا ": { الشورى هي مصطلح إسلامي استمده بعض فقهاء وعلماء المسلمين من بعض آيات القرآن مثل ((و الذين استجابوا لربهم و أقاموا الصلاة و أمرهم شورى بينهم و مما رزقناهم ينفقون)) [سورة الشورى-آية 38] ، وأيضا ((فأعف عنهم و استغفر لهم و شاورهم في الأمر)) [سورة آل عمران -آية 159]، للدلالة على ما اعتبروه المبدأ الشرعي من مبادئ الإسلام المتعلق بتقليب الآراء، ووجهات النظر في قضية من القضايا، أو موضوع من الموضوعات، واختبارها من أصحاب الرأي والخبرة، وصولاً إلى الصواب، وأفضل الآراء، من أجل تحقيق أحسن النتائج . وتذكر كتب الحديث والتاريخ الإسلامي مواقف اعتبروها تجسد مبدأ الشورى ، منها استشارة محمد نبي الإسلام لأصحابه رغم أنه معصوم حسب اعتقاد المسلمين.}

3 - الهداية محور وإطار وروح وهدف الشورى :


إن مثل تلك التعريفات ، رغم نزوعها الشكلي بطبيعتها، فهي تمهد لنا الطريق لحقيقة الشورى . إن حقيقة الشورى بالمعنى الإسلامي هي سعي واجتهاد للتعاون مع الآخر في طلب الاهتداء إلى الحق والصواب . إنه بالنظر لقصور العقل البشري ، يحتاج الإنسان باستمرار إلى طلب هداية الله ، وذلك ما يمارسه المؤمنون في اليوم ويطلبونه العديد من المرات تعبدا في صلاتهم بقولهم ”اهدنا الصراط المستقيم...”.

ولن يكون هذا التعبد من المؤمنين في طلب الهداية صحيحا وسليما حتى يجتهدوا في تحريها بما آتاهم الله من إمكانيات ذاتية كأفراد وجماعات ، وكذلك في استشارة إخوانهم كأفراد وجماعات أيضا.

وإذا كانت عبادة طلب الهداية هي طلب لهداية عامة وشاملة ، فقد علّمنا الإسلام - في الأمور المحددة - الاستخارة التي يكون فيها سؤال الله أن يهدينا وأن يختار ما هو خير لنا فيها . وإذا كان طلب عون البشر في الهداية في الأمر المحدد هو بالشورى ، فإن طلب ذلك من الله هو بالدعاء عامة وبالاستخارة خاصة.

إن الإنسان (أفرادا وجماعات) في هذه الدنيا هم مبتلون بكل ما يمر عليهم ، ويحتاجون في المفترقات منها وحال الحيرة والالتباس وتشتت الأذهان أن يلجأوا إلى ربهم يسألونه الدلالة على الخير بصلاة الاستخارة التي أرشدنا إليها النبي صلى الله عليه وسلم ، فعن جابر – رضي الله عنه – قال :
كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كالسورة من القرآن : (( إذا همّ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم يقول : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، أستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علاّم الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري – أو قال : في عاجل أمري وآجله – فاقدره لي ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرٌّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري – أو قال : في عاجل أمري وآجله – فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدُر لي الخير حيث كان ، ثم رَضِّني به ، ويسمي حاجته )) رواه البخاري .

إن الهداية طلب محوري دائم ومستمر في حياة المسلم أفرادا وأسرا وجماعات ومجتمعا ودولة ، وفي كافة المناشط والمجالات والأعمال ، بما في ذلك في الجانب السياسي وفي الحكم ؛ وذلك بالإمكانيات الذاتية الفردية ، وبالتظافر والتكافل مع الآخرين (وهذه هي الشورى والاستشارة) ، وبطلبها من الله في الصلاة وبالدعاء والاستخارة.

4 - الديموقراطية هي في أصلها مشدودة إلى الأنا - الإنسان والذات - بهدف المشاركة في السلطة :


وهكذا نرى - بما تقدم - أن الشورى - في أصل معناها اللغوي والشرعي - مشدودة إلى الحق والهدى ، محورا وإطارا ، وروحا ومضمونا ؛ فأين هذا من الديموقراطية حتى وإن أخذناها وجرّدناها من مضمونها الغربي كما حاول ويحاول الشيخ راشد؟

إن الديموقراطية هي في أصلها مشدودة إلى الأنا ، الإنسان والذات ، تطلب المشاركة في السلطة وتهدف إليها؛ والإسلام والهداية - ما يمكن منهما من هذا السبيل - يستدعيهما الإسلاميون الذين يقولون بهذه الديموقراطية .

هذا السبيل هو سبيل واقعي يمكن أن يكون مقبولا ، وفتوى المرحلة واجتهادها ، إذا قُصِد به الانطلاق من هذا الواقع للتدرج به إلى المطلوب الإسلامي، وإلى مجتمع الهداية والشورى . إن مجتمع الهداية والشورى هو أفق متقدم قد تكون الديموقراطية سبيلا له / فالهداية والشورى متلازمان ، والهداية والديموقراطية غير متلازمين / والهداية والشورى غاية ونهاية ، والديموقراطية سبيل /.

ونحن إذا سلمنا مع من يقول بالديموقراطية كأدوات وإجراءات لا نعود - في حقيقة الأمر- في حاجة لأي تعقيد ، ولا لأي تعسف أو إسقاط ، لأنها لا تحتاج هذه الديموقراطية وقتها إلى تأصيل أصلا ؛ وتغدو مثلها مثل قانون السير في الطرقات لا يتساءل أحد عن تأصيلها . وكل ما نشهده في الواقع من تعقيد ، وتعسف وإسقاط ما هو إلا زيادة في الفتنة التي نعيشها وتعيشها الأمة عامة ، الله أعلم كيف ستخرج منها .

والله أعلم بالصواب .

**********
هوامش:
(*) اقتباسا من قولة لعمر: ”أحبّكم إليّ من أهدى إليّ عيوبي".
(1) مقال: "أحمد بن حنبل.. إمام أهل السنة" لأحمد تمام منشور بإسلام أون لاين.
(2) مقال:"الإسلام والعلمانية" نشر في موقع "الجزيرة نت" ثم نقله عدد من المجلات.
(3) مقال: (في مقال "الإسلام والعلمانية" للغنوشي) نشر في موقع "الجزيرة نت".


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

راشد الغنوشي، تونسن شورى، ديموقراطية، حركات إسلامية، حركة النهضة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 18-08-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  تأملات في ركن الصيام
  نحو توحيد التونسيين وترشيد اختلافاتهم(3)
  نحو توحيد التونسيين وترشيد اختلافاتهم (2)
  نحو توحيد التونسيين وترشيد اختلافاتهم (1)
  الإعلان عن مبادرة نحو مشروع شعبي أهلي ومدني لمواصلة مشوار الثورة
  أحداث غزة في المدى المباشر والقريب هل أحداث غزة محرقة أم صمود ومقاومة؟ (1-2)
  من أجل التأسيس لنصرة غزة القسم الأول : أحداث غزة في المدى المباشر والقريب
  من أجل ترشيد قضايا العودة والسياسة (3) هدية إلى الشيخ راشد الغنوشي(*)
  من أجل التأسيس لنصرة غزة في المنهجية (3 -4)
  من أجل التأسيس لنصرة غزة في المنهجية (1 -2)
  من أجل التأسيس لنصرة غزة هل انتهت أحداث غزة ؟ -3-
  من أجل التأسيس لنصرة غزة هل انتهت أحداث غزة ؟ -2-
  من أجل التأسيس لنصرة غزة هل انتهت أحداث غزة ؟ -1-
  كلمة الجمهور بمناسبة انتصار غزة (3-4-5)
  كلمة الجمهور بمناسبة انتصار غزة (تمهيد-1-2)
  من أجل ترشيد قضايا العودة والسياسة (2) لقد آن الأوان لتحرير قضايا العودة والسياسة من المنطق الإجرائي
  من أجل ترشيد قضايا العودة والسياسة (1) حول مؤتمر المهجّرين التونسيين

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
رافع القارصي، عبد الله الفقير، عواطف منصور، سفيان عبد الكافي، فوزي مسعود ، أشرف إبراهيم حجاج، أحمد بوادي، كريم السليتي، عزيز العرباوي، رمضان حينوني، سامح لطف الله، د. خالد الطراولي ، رشيد السيد أحمد، د. أحمد بشير، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. عادل محمد عايش الأسطل، صلاح الحريري، ضحى عبد الرحمن، محمد اسعد بيوض التميمي، د. مصطفى يوسف اللداوي، الناصر الرقيق، د - عادل رضا، محمد الياسين، صباح الموسوي ، فتحـي قاره بيبـان، عبد الله زيدان، محمد العيادي، صفاء العراقي، مجدى داود، د- هاني ابوالفتوح، د - محمد بنيعيش، نادية سعد، طلال قسومي، أحمد النعيمي، د- جابر قميحة، د. ضرغام عبد الله الدباغ، علي الكاش، حسن عثمان، حاتم الصولي، د - محمد بن موسى الشريف ، ياسين أحمد، د.محمد فتحي عبد العال، صفاء العربي، د- محمود علي عريقات، د - صالح المازقي، علي عبد العال، يحيي البوليني، الهيثم زعفان، عبد الرزاق قيراط ، حسن الطرابلسي، خبَّاب بن مروان الحمد، رحاب اسعد بيوض التميمي، مراد قميزة، سيد السباعي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صالح النعامي ، محمد شمام ، د - المنجي الكعبي، خالد الجاف ، صلاح المختار، إيمى الأشقر، وائل بنجدو، حميدة الطيلوش، فتحي الزغل، محرر "بوابتي"، عمر غازي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، الهادي المثلوثي، عمار غيلوفي، إسراء أبو رمان، عبد الغني مزوز، أحمد ملحم، رافد العزاوي، محمد يحي، رضا الدبّابي، تونسي، محمود طرشوبي، فهمي شراب، محمد الطرابلسي، أبو سمية، د - شاكر الحوكي ، سعود السبعاني، أنس الشابي، د. أحمد محمد سليمان، د- محمد رحال، أحمد الحباسي، إياد محمود حسين ، محمود فاروق سيد شعبان، محمد أحمد عزوز، د - الضاوي خوالدية، محمود سلطان، عراق المطيري، ماهر عدنان قنديل، سامر أبو رمان ، د - مصطفى فهمي، محمد عمر غرس الله، سلوى المغربي، د. طارق عبد الحليم، أ.د. مصطفى رجب، فتحي العابد، حسني إبراهيم عبد العظيم، منجي باكير، مصطفي زهران، سليمان أحمد أبو ستة، يزيد بن الحسين، د. صلاح عودة الله ، كريم فارق، جاسم الرصيف، العادل السمعلي، مصطفى منيغ، د. عبد الآله المالكي، سلام الشماع، المولدي الفرجاني،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة