البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

"جند أنصار الله".. الطريق إلى الإمارة الإسلامية!

كاتب المقال علي عبد العال - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 9903


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تقدم "جند أنصار الله" نفسها باعتبارها جماعة إسلامية سلفية، يقوم فكرها على تحرير فلسطين بأكملها من الاحتلال اليهودي، وتطبيق الشريعة الإسلامية، ترى الجهاد في سبيل الله وسيلتها، وعقيدة أهل السنة والجماعة منهجها.. لا تؤمن بالعمل السياسي من انتخابات وتشكيل حكومة وغيره طالما أن البلاد تعيش تحت الاحتلال.

وهي واحدة من بين عدد من المجموعات المسلحة الصغيرة التي ظهرت حديثًا في فلسطين خاصة في قطاع غزة وبدرجة أقل في الضفة، تشترك جميعها في تبني أفكار "السلفية الجهادية"، ويتشابه عملها وتحركها إلى درجة جعلت التقارير تتخبط في نسبة الأعمال المسلحة التي نفذت مؤخرًا إلى أي منها: جيش الإسلام، جيش الأمة، أنصار السنة، مجموعة "جلجت"، كتائب التوحيد والجهاد، جند أنصار الله، وثمة اتفاق على أن هذه المجموعات ظهرت جميعًا كردة فعل رافضة للنهج السياسي الذي خطته حماس لنفسها خاصة بعد سيطرتها على قطاع غزة، حيث حديثها المتكرر عن الديمقراطية، وعدم تطبيقها الأحكام الإسلامية، وقبولها بهدنة مع الاحتلال، وسعيها للتواصل والحوار مع الغرب، واستقبالها قادة غربيين على رأسهم توني بلير وجيمي كارتر، إلى جانب عدائها لأي مجموعة إسلامية جهادية تظهر في القطاع، ففي إعلانه (ولادة الإمارة الإسلامية) خاطب عبد اللطيف موسى، أمين عام "جند أنصار الله" قادة حماس الذين يسعون للحوار مع الغرب، قائلا: "يا حكومة حماس ممن تخشون.. من أمريكا.. من بريطانيا.. من فرنسا.. من الاتحاد الأوروبي .. فالله أحق أن تخشوه".

على خطى القاعدة


نشأت "جند أنصار الله" في جنوب قطاع غزة (رفح وخان يونس) معتمدة بشكل أساسي على أشخاص نشطوا في السابق بالحركة السلفية وفصائل وطنية وإسلامية أخرى، لكن سرعان ما انضم العشرات من الشبان إليها، فوسعت نشاطاتها إلى باقي أرجاء القطاع، يقول قادة التنظيم إنه "فصيل فلسطيني بحت، ذو توجهات إسلامية ووطنية، لا ينتمي لأي جهة خارجية، وإن كان يلتقي (فكريا) مع تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن"، ومع ذلك فلم تتبن القاعدة عملهم، وتردد أنهم كانوا ينتظرون تنفيذ عمل جهادي كبير حتى يعلنوا انضواءهم تحت لواء تنظيم القاعدة، وربما يكون إعلان الإمارة الإسلامية على غرار "دولة العراق الإسلامية" هو ذلك العمل الذي كان يرجى من خلاله إعلان الانضواء.

في مقابلة صحفية جرت معه نفى (أبو أسامة) أحد الذين شاركوا في تأسيس التنظيم والتنظير له، أن يكون تنظيمه يتلقى "أي دعم مالي أو عسكري"، مشيرًا إلى أنه "لا يوجد أي مصدر تمويل خارجي للتنظيم"، فهو يقوم على تبرعات أعضائه، الذين يؤمنون بفكرة الجهاد بالنفس والمال، دون انتظار أي مكاسب أو امتيازات دنيوية، وعن أهداف التنظيم بخلاف مقارعة الاحتلال شدد أبو أسامة على أن تنظيمه لا يريد الخوض في أي سجالات داخلية رغم تأكيده على أن كثيرا من الأمور تحتاج إلى تغيير، غير أنه يفضل أن ينصب عمل تنظيمه على "مقاتلة اليهود وطردهم من أرضنا".

تقول بعض المصادر إن الجماعة ظلت تعمل وفق خلايا عنكبوتية منفصلة، لضمان أكبر قدر من السرية في العمل إلى أن أعلنت عن وجودها بالساحة الفلسطينية وتحديدا في غزة منذ بضعة أشهر بعد مقتل ثلاثة من أعضائها في هجوم شمال القطاع استهدف قاعدة للجيش الإسرائيلي، وكان عشرة مقاتلين من الجماعة قد امتطوا ظهور الخيول حاملين أسلحة وقذائف هاون، محاولة منهم لقتل وأسر إسرائيليين، لكن (غزوة البلاغ) كما أطلقوا عليها أُحبطت بسبب انكشاف المنطقة التي تم فيها الاقتحام، وعدم التخطيط الجيد، وانتهت باستشهاد خمسة من المقاتلين، ومع إن الاحتلال لم يعترف بخسائر فإن التنظيم أكد أن عددا من الجنود قتلوا وأصيب آخرون بعد تفجير جيب عسكري من نوع "همر"، وأشار إلى أن العملية ليست سوى بداية لسلسلة من العمليات ستستهدف الجيش الإسرائيلي في غزة وخارجها.

وفي أعقاب "غزوة البلاغ" سلطت صحيفة "معاريف" العبرية، الضوء على الظروف والعوامل التي ساعدت على تشكيل "جند أنصار الله" في غزة، زاعمة أن التنظيم قام في الأيام الأولى له بشراء قواعد تدريب من قادة في الذراع العسكري لـ"حماس"، لافتةً إلى أنه "اجتذب إلى صفوفه عشرات الشبان الغزاويين خصوصا أولئك الذين يعتبرون (حماس) تنظيمًا برجماتيًّا تنازل عن الجهاد من أجل مناعم الحكم". وقدّرت الصحيفة العبرية أن التنظيم يمتلك أكثر من 500 جندي، وأنه "خلافا للتنظيمات الأخرى فقد جنّد (جند أنصار الله) في صفوفه أشخاصا غير فلسطينيين منهم يمنيون ومصريون وباكستانيون وأفغان".

النقمة على حماس


يمثل جند أنصار الله أول فصيل فلسطيني مسلح يستند إلى مرجعية سلفية كاملة، تلقى أميره تعليمه في مصر وترددت تقارير غير مؤكدة أنه كان يواظب في مرحلة من حياته على حضور محاضرات شيوخ المدرسة السلفية في الإسكندرية، ومن بينهم الشيخ سعيد عبد العظيم، والشيخ محمد بن إسماعيل المقدم، والشيخ أحمد فريد، والشيخ أحمد إبراهيم، وقد كان عبد اللطيف موسى في بداية انطلاقته نائبا لرئيس "جمعية الكتاب والسنة" السلفية إلا أنه تبنى فكر الجهاديين واستولى على مسجد ابن تيمية الذي بني وأسس على منهج سلفي يدعو سلما الناس إلى الرجوع والاحتكام إلى الكتاب والسنة.

ويرفع تنظيم أنصار جند الله شعار "جمع شمل مجاهدي الأمة"، وكان قد وجه نداء للمجاهدين في أكناف بيت المقدس من "حماس" و"الجهاد" وباقي الجماعات والمجموعات التي تجاهد لتكون كلمة الله هي العليا وكلمة الذين كفروا السفلى، يقول لهم فيه: "إن نحورنا دون نحوركم وصدورنا دون صدوركم". كما وجه رسالة أخرى إلى المجاهدين في أفغانستان والشيشان والعراق وكشمير والصومال والفلبين وفي كل مكان يجاهدون فيه في سبيل الله، قائلاً: "جزاكم الله خيرا عن الإسلام والمسلمين وسدد خطاكم وسدد رميكم وثبت أقدامكم، فوالله لن تُؤتوا من قبلنا (...) فإن الذي يفرحكم يفرحنا والذي يحزنكم يحزننا".

رغم ذلك، مثل وجود التنظيم تحديًا حقيقيًا أمام حماس في غزة خاصة مع تمدده واكتسابه عددا متزايدًا من الأنصار، لذا سعت الحركة إلى إنهاء وجوده أو تجريد مقاتليه من أسلحتهم، وكان التنظيم قد أعلن أنه يعتبر حماس التي تحكم غزة منذ عام 2007 حزبا علمانيا يسعى للاشتراك في البرلمانات والمجالس التشريعية، أكثر من كونه "حركة إسلامية" تسعى إلى تحكيم الشريعة؛ فيما وصفت حماس الجماعة بالتشدد أحيانا والتكفير أحيانا وبالعمالة أحيانا أخرى.

وقد جرى أول احتكاك بينهما في أعقاب انفجار استهدف حفل زفاف في خان يونس، أعلنت إثره "أنصار جند الله" أن مسلحي "حماس" حاصروا عددًا من أعضائها بتهمة الضلوع بالتفجير الذي نفت علاقتها به قائلة إن عناصرها اتهموا "ظلما وزورا". وقد سبق للجماعة أن اختلفت مع حركة حماس حول مصير مسجد "ابن تيمية" الذي يعد معقل الجماعة وأهم حصون السلفيين جنوب القطاع، حيث كانت الحركة تسعى إلى السيطرة عليه في حين قامت الجماعة بتوسعته، وطلبت "حماس" من أمير "جند أنصار الله" عبد اللطيف موسى المعروف بـ(أبي النور المقدسي) تسليمه باعتباره تابعًا للأوقاف، لكن الرجل رفض، مهددا الحركة بالمقاومة في حال اقتحامها المسجد.

معركة الإمارة الإسلامية


اندلعت الاشتباكات المسلحة بين حماس وأنصار جند الله واستخدمت فيها الأسلحة الرشاشة من العيار الثقيل، والقذائف المضادة للدروع، في أعقاب إعلان عبد اللطيف موسى باسم القيادة العسكرية لمسجد ابن تيمية قيام الإمارة الإسلامية في أكناف بيت المقدس، خلال خطبة الجمعة، حيث صرح وهو يحيط به عدد من المقاتلين: "سنقيم هذه الإمارة على جثثنا، وسنقيم بها الحدود والجنايات وأحكام الشريعة الإسلامية"، ثم توجه إلى حكومة حماس بالقول: "إما أن يطبقوا شرع الله ويقيموا الحدود والأحكام الإسلامية أو يتحولوا إلى حزب علماني".

وإلى جانب إعلان الإمارة ركزت خطبة عبد اللطيف موسى على "تطهير المجتمع من المنكرات"، وقد دعا إلى حمل السلاح وتجنيد الشباب في معركة "نصرة الإسلام وتمكين الشريعة الإسلامية من الحاكمية في قطاع غزة"، وهو ما ردت عليه وزارة الداخلية التابعة لحكومة حماس بالقول: إن أي مخالف للقانون يحمل السلاح لنشر الفلتان ستتم ملاحقته واعتقاله". مشددة على أنه غير مسموح لأي جهة أو أفراد بأخذ القانون باليد.

تتخذ الجماعة شعارًا لها راية سوداء مكتوب عليها "لا إله إلا الله" ومرسوم على الشعار سيفان وبندقية، وخلفهما خارطة للعالم باللون الأخضر.. وللجماعة موقع رسمي على شبكة الإنترنت تنشر من خلاله بياناتها ورسائلها، يحتوي على صور ومقاطع فيديو للتدريبات العسكرية إلى جانب خطب وكتب إسلامية توضح فكر الجماعة ومنطلقاتها.

---------
علي عبدالعال
صحفي مصري
0020126656895

***********
ينشر بالتوازي مع موقع إسلاميون



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

جند انصار الله، حركات جهادية، تنظيمات جهادية، تنظيمات إسلامية، حماس، فلسطين، سلفية، سلفية جهادية، تنظيم القاعدة، إمارة إسلامية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 16-08-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  "القاعدة" ترفض السماح للنساء الحوامل بالقيام بعمليات استشهادية
  ردا على جماعة إسلامية اتهمتها:حكومات غربية تنكر قتل مواطنيها بعملية عسكرية فاشلة في نيجيريا
  مكتب الإرشاد يعين "مصطفى بلمهدي" مراقبا عاما للإخوان في الجزائر
  "القاعدة" تفصح عن وساطة بينها وبين النظام برعاية علماء يمنيين أفشلتها الدولة
  جماعات سورية تطالب "حماس" بالإفراج عن سلفيين معتقلين في سجونها
  تحرير منحنى العلاقة بين "الإخوان" و"السلفيين" في مصر
  أصوات إسلامية هامة بمصر تدعو الإخوان والسلفيين لـ"مصالحةعاجلة"
  يديرها محمد دحلان:الإمارات تطلق قناة فضائية لمحاربة الصعود الإسلامي بالعالم العربي
  إيران تخشى ثورة سنية في الداخل على يد "الأحواز والبلوش والأكراد"
  مجموعة سلفية في موريتانيا تعلن عن تنظيم (أنصار الشريعة في بلاد شنقيط)
  القاعدة في جزيرة العرب: المحتل الفرنسي في مالي كالمحتل الصهيوني في فلسطين
  "طالبان"تحث منظمة "التعاون الإسلامي" على مساندة أفغانستان بالحصول على استقلالهاوإخراج المحتل
  السلطات السعودية تمنع عالم أزهري قهرا من العودة إلى بلاده
  جماعة إسلامية تتهم ميليشيات إيرانية بقتل أي طفل اسمه "عمر" في سوريا
  مكذبا صحفا عربية: تنظيم "القاعدة" ينفي نيته تشكيل حزب سياسي
  "جيش الأمة": موقف الإسلاميين في الدول التي أيدت الغزو الفرنسي لمالي "مشين"
  استقالة أبوجرة سلطاني من رئاسةحركة "حمس" الجزائرية
  "الموقعون بالدماء".. كتيبة الفدائيين في حرب مالي
  الجماعات الإسلامية في مالي.. خريطة معلوماتية
  المؤشرات داخل حزب "النور"تتجه لحسم منصب الرئيس لصالح يونس مخيون
  عزام مكذبا "الإندبندنت": الظواهري لم يعتقل في سوريا، موجود بمصر وسيحضر جنازة عمته
  حزب "النور" ينتخب رئيسه 9 يناير وخليفة ومخيون ومرة وثابت أبرز المرشحين
  يسري حماد: كل رموز "الدعوة السلفية" مؤيدون لحزب "الوطن"
  عماد عبدالغفور يستقيل من رئاسة حزب "النور"
  الشيخ ياسر برهامي: لم يسبق لي أن زرت السفارة الأمريكية منذ 20 عاما
  "الدعوة السلفية" تؤيد الإعلان الدستوري "عامة" وتتحفظ على بعض بنوده
  برهامي: صورتي مع الأنبا بولا دليل تعاملنا بالبر مع من لا يحاربنا في الدين
  قيادي إسلامي: الموريتانيون وحدهم سيكتوون بنار الحرب بمالي
  مؤسسة (بيت الأعمال).. الذراع الإقتصادية للدعوة السلفية في مصر
  إطلاق موقع "الإسلاميون".. بوابة إخبارية متخصصة للحركات الإسلامية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  19-08-2009 / 10:40:02   مريد ابن رشد
ضربني وبكى سبقني واشتكى

يا سيد متابع
انني اشهد عليك نفسك والقراء .هل تتدخل بسطرين كلها تهكم بداية ونهاية ثم تابى الرد عليك.هل يوجد يا رجل محاور يستعمل هههه (ثم لا يقول شيئا). هل هذا اسلوب للحوار.هل هي خصومة في الشارع ام منبر للحوار.
يا سيد بلقاني
مشكلة كثير من الردود انها يعوزها البيان يقال لك انت مخطئ ولا يبين لك كيف.وهذه من المسائل التي تناولها الكثير من المفكرين في نقدهم للعقل العربي .فلنتجاوز هذا الكلام لقد خرجنا عن الموضوع
المهم.فيما تراه من اعذار لردة الفعل لهذه الجماعات فما اراه هو عكس ذلك.فالخراب والدمار والدماء وضنك الحياة لابناء الشعب الفلسطيني والتي مردها اساسا انخرام القوى لصالح العدوان الصهيوني الغاشم يجعلنا في اشد الحاجة الى التحلي بالحكمة وتجنب الشقاق والفتنة التي تزيد في ماساة الشعب الفلسطيني "والي ايدو في النار موش كيف الي ايدو في الماء"

  19-08-2009 / 08:39:22   متابع


بلقاني

انا الذي نبهته لخطئه اللغوي
ولكن كما رأيت غضب واصر على الخطا
وهذا المريد لابن رشد دائم الغضب والتهجم، تلك عادته ويكفي لان ترجع لمداخلاته مع بعض الاخوة بهذا الموقع

  18-08-2009 / 19:24:32   بلقاني
أين يعيشون / هؤلاء !!!!!

حقيقة لم تقنعني بقصة أين يعيشون و أين يعيش

وذكرتني بشخص يتكلم كثيرا لكي لا يقول شيئا أعرفه
و يكثر من ترديد كلمات ك : فعل مبني لكذا و ضمير يعود إلى كذا و مفعول به عائد إلى كذا

والحال أن الجملة لا تستقيم لا لغة ولا نحوا ولا صرفا و لا تصريف ولا حتى تطقا

فعفوا على تدخلي

لأنني لاحظت من خلال كلامك أنك تضحك على عقولنا

فالأمر لا يستحق أن نناقشه

فلو قلت غلطة في الكتابة لكان خير لك

في الختام
هؤلاء الذين تتحدث عنهم يعيشون في ضغوطات وحروب نفسية تجعلنا ننتظر منهم أي تصرف صحيح أو خاطئ


فهم يعيشون في جحيم دنيوي من صنع بني صهيون فأسمع و أعتصم


والسلام

  18-08-2009 / 12:18:28   مريد ابن رشد
حفظت شيئا وغابت عنك اشياء

الى فطحل اللغة العربية
انت تذكرني بشخص(لعل اشباهه كثيرون) عرفته قديما متواضع التعليم والثقافة يحفظ عن ظهر قلب بعض ترجمات كلمات فرنسية صعبة(مثلا ترجمة كلمة كركم) ويسال من هو اكثر منه تعليما وثقافة عن ترجمتها بالفرنسية ويجعل من عدم الاجابة عنها افحاما وبرهانا على سعة علمه (المسكين)
طبعا ليس وجه الشبه في الموضوع مدىصعوبة ما يقع" التحدي به"(فامرك هين كما سابينه) بل وجه الشبه الضحالة الفكرية التي تتخفى وراء تلك الجملة اليتيمة التي كتبتها وعدم القدرة على الاسترسال في الرد والتحرير بيانا ومحاججة.
اما عن الرد على ما تقول فانني لا اعتقد انك قادرعلى بيان لماذا ومتىنقول اين يعيش هؤلاء في مواضع ومتى يمكن ان نقول اين يعيشون هؤلاء في مواضع اخرى
ففي الحالة الاولى -وباختصار شديد-يتعلق الامر بسبق الفعل للفاعل واثر ذلك في التصريف النحوي اما في الحالة الثانية فيتصل الامر بتصريف نحوي ايضا يتصل بنسبة فعل لفاعل سبق او ارجئ ذكره ليصرف الفعل على اصله و"عادته" نسبة لضميره .ففي جملة الحال يراد القول اين يعيشون مسندة لضمير غائب تقديره هم وما ذكرت كلمة هؤلاء الا تبيانا ولكن بعد وقف عمن تم الحديث عنهم وامرهم معلوم لديك او كذلك لدى غيرك
من جانب اخر وعلى افتراض -جدلا- الخطا النحوي فهل يعني ذلك ضرورة استنقاصا من متانة الفكر وقوة حجته فالكثير من المفكرين والمذيعين يصدر عنهم الكثير من الاخطاء النحوية افيقلل ذلك من قدرتهم وكفاءتهم الفكرية والمهنية.انني اسمع مثلا في قناة الجزيرة وغيرها اخطاء -لا اظنك تنتبه اليها-مثل هرعت (بضم الهاء) الشرطةاي فعل مبني للمجهول(هرع)وفاعله معلوم(الشرطة)! وكذلك جملة اخيرا وليس اخرا وهي الخطا المشاع التي صوابها :اخرا وليس اخيراautre chose et non pas la dernière
المهم يا سيد"هههه" -صاحب الجملة اليتيمة-ماذا بعد ذلك حرر مقالة سمتها النقد والتحليل ولا اعتقد انك قادر على ذلك.
مريد ابن رشد-تونس-

  17-08-2009 / 15:51:05   اين يعيشون
اين يعيشون هؤلاء ؟؟؟؟؟

هههه

اين يعيشون هؤلاء ؟؟؟؟؟

يعيشون حيث تعلمت انت اللغة العربية

ههههه

بل نقول اين يعيش هؤلاء

  17-08-2009 / 11:13:21   مريد ابن رشد
اين يعيشون هؤلاء

سؤال يطرح نفسه :اين يعيشون هؤلاء.? اتتبلد عقولهم الى هذا الحد ?هؤلاء يلزمهم تخطيط على الدماغ .الهم الباب يفقهون بها الفكر والدين والواقع ?ايحسبون ان مجرد تقولهم باتباع المرجعية الدينية يجعل الناس تغتر وتتنازل عن عقولها -ميزة الله في خلقه من البشر -ويتبعون هؤلاء الى الهاوية مال الجهل وغياب الحكمة والعنترية الفارغة.
يا الهي ما اكثر من يفترون على كتابك وسنة رسولك وما اضيق فهمهم له ولا يكفيهم ذلك بل يضعون زورا وبهتانا لافتة "ticket" على الفهم ذاك مكتوب عليها هذه حقيقة كلام الله وهذا خلاصكم..ما اسوا حالنا"هز ساق تغرق ساق" "وكانت تشخر زادت بف"(مثل تونسي مرادفه زيادة الطين بلة) يا شماتة العديان فينا ويا فرحتهم بوليمتهم التي نوضبها نحن بانفسنا لهم
اللهم رحماك فلا تذهب ريحنا اكثر مما ذهبت.امين.
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. عبد الآله المالكي، صفاء العربي، رافد العزاوي، المولدي الفرجاني، صفاء العراقي، كريم فارق، يحيي البوليني، د - الضاوي خوالدية، د. طارق عبد الحليم، حاتم الصولي، محمد أحمد عزوز، خالد الجاف ، ياسين أحمد، رضا الدبّابي، إياد محمود حسين ، ماهر عدنان قنديل، أ.د. مصطفى رجب، صالح النعامي ، عزيز العرباوي، د. صلاح عودة الله ، أحمد بوادي، د. أحمد محمد سليمان، محمود فاروق سيد شعبان، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- محمد رحال، سلام الشماع، علي عبد العال، أحمد ملحم، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د- هاني ابوالفتوح، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عراق المطيري، د.محمد فتحي عبد العال، د - صالح المازقي، محمد الطرابلسي، سليمان أحمد أبو ستة، د. أحمد بشير، د- محمود علي عريقات، د - المنجي الكعبي، فهمي شراب، أحمد النعيمي، خبَّاب بن مروان الحمد، عبد الرزاق قيراط ، وائل بنجدو، عبد الغني مزوز، كريم السليتي، فتحـي قاره بيبـان، سامح لطف الله، أحمد بن عبد المحسن العساف ، منجي باكير، نادية سعد، محمد العيادي، إسراء أبو رمان، سيد السباعي، عبد الله الفقير، د. خالد الطراولي ، رمضان حينوني، تونسي، محمد الياسين، د. ضرغام عبد الله الدباغ، فتحي العابد، سفيان عبد الكافي، صلاح المختار، أبو سمية، فوزي مسعود ، د - محمد بنيعيش، حميدة الطيلوش، د - محمد بن موسى الشريف ، صباح الموسوي ، سلوى المغربي، حسن عثمان، صلاح الحريري، الهيثم زعفان، د- جابر قميحة، د - مصطفى فهمي، علي الكاش، سامر أبو رمان ، محمود سلطان، رشيد السيد أحمد، محمد اسعد بيوض التميمي، عواطف منصور، د. مصطفى يوسف اللداوي، جاسم الرصيف، د - شاكر الحوكي ، يزيد بن الحسين، محمود طرشوبي، رافع القارصي، محمد عمر غرس الله، حسني إبراهيم عبد العظيم، مصطفي زهران، د - عادل رضا، محرر "بوابتي"، حسن الطرابلسي، أحمد الحباسي، الناصر الرقيق، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، ضحى عبد الرحمن، إيمى الأشقر، محمد شمام ، عمر غازي، أشرف إبراهيم حجاج، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد يحي، عبد الله زيدان، مراد قميزة، مجدى داود، طلال قسومي، فتحي الزغل، أنس الشابي، سعود السبعاني، مصطفى منيغ، العادل السمعلي، الهادي المثلوثي، عمار غيلوفي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة