البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مراجعات ووقفات للحق

كاتب المقال د- جابر قميحة - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 10084


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


إهدار بشع :


حقا هو إهدار بشع لأموال هذا الشعب... شعبنا المصري المسكين المطحون. ولنلق نظرة على قائمة الرواتب الخيالية التي يحصل عليها بعض الموظفين بالحكومة، وعلى رأسهم الفريق أحمد فاضل رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس مصلحة الضرائب والجمارك، ورؤساء الجامعات المركزية التي يصل مرتب الواحد منهم إلى 250 ألف جنيه شهريًا، والعاملون بالقرية الذكية الذين يتقاضون مرتباتهم بالدولار، والمهندس عقيل بشير، رئيس الشركة المصرية للاتصالات الذي يصل راتبه الشهري إلى نصف مليون جنيه، والدكتور عاطف عبيد رئيس مجلس الوزراء السابق الذي يصل راتبه إلى نصف مليون جنيه، بخلاف مكافأته التي تصل إلى أكثر من 12 ألف جنيه لكونه عضوًا في مجلس الشورى، والدكتور محمد إبراهيم سليمان الذي يصل راتبه بشركة الخدمات البترولية إلى مليون و200 ألف جنيه شهريًا، بخلاف مكافأته الشهرية من مجلس الشعب.

وأكبر عشر قيادات بالتلفزيون المصري يتقاضى كل منهم راتبًا شهريًا يصل إلى أكثر من مليون جنيه، فيما يتقاضى كل واحد من رؤساء مجالس إدارات الصحف المصرية القومية شهريا 700 ألف جنيه.
واعتبر الدكتور جمال زهران عدم عدالة الأجور داخل الأجهزة الحكومية أمرًا يهدد البلاد، وكان سببًا في انتشار حالات الفساد والرشوة وظهور مافيا الاستيلاء على أراضي الدولة، وبيع أصول مصر من خلال صفقات مشبوهة حذر النواب منها تحت القبة، وعلى رأسها صفقة بيع "عمر أفندي" وشركات الإسمنت ".
ومع ذلك ــ ودون حياء ــ يطلبون من المواطن أن يكون ذا ولاء للوطن وللنظام الحاكم ؟ أليس من حقه أن يستشهد بقول الشاعر :
لا أذودُ الطيرَعن شجر = قد بلوتُ المر من ثمرهْ


**********

عار جديد :


افرحوا أيها المصريون فقد أبدع السفير المصري في تل أبيب عارا جديدا يضاف إلى سجل نظامنا الغاص بالعار والخلل واحتقار إرادة الشعب، وقد اشترك سيادته مع شيمون بيريس و نتنياهو ــ وأيديهما ملوثة بدم الفلسطينيين ــ في قطع التورتة، واحتساء كئوس الخمر احتفالا بثورة 23 يوليو.
وحق للكاتبة الحرة سكينة فؤاد أن تكتب تحت عنوان : في أزهى عصور الفضائح الوطنية.. أعياد ثورة يوليو فوق الأراضي العربية المغتصبة :
" لا توصف، ولا تصنف، ولا تفسر إلا في إطار الفضائح الوطنية التي نعيش الآن أزهى عصورها، أتحدث عن مشاركة اثنين من عتاة زعماء الإرهاب والإجرام الصهيوني بذكرى ثورة يوليو... ". (الدستور29 7 2009 )
لقد هان نظامنا أمام العالم في كل شيء، فأصبح لا يستغرب منه شيء.


**********

نعم للعربية الفصيحة :


أخذ عليَّ واحد ممن قرءوا مقالي ( دعاة أخر زمن ) مأخذين :

الأول : أنه يحمل نوعا من التعريض بــ دعاة يعرضون بضاعتهم بالعامية، مع أنهم يُعتبرون من الدعاة المؤثرين الموفقين. ( وذكر القارئ عدة أسماء ).
الثاني : أن العامية أسهل في الفهم والتأثير من العربية الفصيحة التي أدعو الدعاة إلى أداء دروسهم ومواعظهم بها.

وأقول للأخ المعترض : إنني حرصت على ألا أذكر أسماء، حتى لا يعتبر هذا نوعا من التشهير. بل اتبعت منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد كان لا يجابه المخطئ بخطئه، بل يقول قولته المشهورة " ما بال أقوام يفعلون كذاوكذا ؟!!"

ثم إني أسأل : هل هدف الداعية الذي يتحدث بالعامية أن يسَهِّـل على المصريين فهم مايدعو إليه ؟ إذا كان هذا صحيحا فمازلت أقول إن العربية الفصيحة السهلة، البعيدة عن التقعر أسهل بكثير ؛ لأن مصر فيها عاميات متعددة.

ثم أسأل : هل الداعية يحرص على أن تكون دعوته لها فاعليتها في مصر فقط ؟ إذا كان هذا صحيحا فهو نوع من التضييق على الدعوة، فالداعية إنما يوجه دعوته للبلاد العربية كلها ولهجاتها مختلفة، ومن ثم يصعب على هذه البلاد فهم اللهجة العامية المصرية، بينما تفهم كل هذه الشعوب العربية الفصيحة المسهلة.

وإذا كان الأخ القاريء قد ذكر أسماء دعاة بالعامية حققوا نجاحا وتأثيرا... فإني أذكر له أسماء بعض الدعاة الأكثر تأثيرا وشعبية، وآليتهم العربية الفصيحة من أمثال الشيخ محمد الغزالي، والشيخ عطية صقر، والشيخ عبد الحميد كشك رحمهم الله والدكتور يوسف القرضاوي، والدكتور محمد العوة، والدكتور محمد عمارة، أطال الله في عمرهم.

**********

كلمة إلى وزيرة الأسرة والسكان السيدة مشيرة خطاب :


يقولون في المنطق : إن التعريف الكامل يجب أن يكون جامعا مانعا، وأنا حتى الآن لم أفهم المقصود بكلمة السكان بعد كلمة الأسرة ؟ ما الذي تضيفه هذه الكلمة إلى اسم الوزارة ؟ وهذه الحيرة يشاركني فيها كثيرون.

ولقد شاهدتك ياوزيرة الأسرة والسكان مساء يوم الأحد 19 / 7 / 2009 في برنامج " البيت بيتك " المصرية، وحاولت أن أقنع نفسي بما قلتِ فأخفقت. فمن كلماتك مثلا :أن عدد أطفال الشوارع في الجمهورية كلها لا يزيد على عشرة آلاف ( 10000 ) طفل، وقلت باعتداد " إنني باشرت وتتبعـت هذه الإحصائية بنفسي"، سألك مقدم البرنامج : وما الحل ؟ فكان جوابك :" اتبرع... اتبرع".
والحقيقة أنني عشت مع منطق سيادتك الذي يعتمد على تداعي المعاني بطريقة أي حاجة، دون انتظام فكري.

ومع ذلك نقضتِ ما قلتِهِ في البرنامج إذ صرحتِ لصحيفة الأهرام بقولك "ليس هناك قاعدة للبيانات عن أطفال الشوارع عن عددهم أو أماكن تواجدهم ؟ كما أنهم يسارعون بالهرب لو شاهدوا شخصا يشعرون أنه شخص مهم " .

فأي المشيرتين نصدق ؟
إن حل مشكلة أطفال الشوارع يا سيدتي يجب أن تواجه بعقلية تعتمد على دراسات عملية واعية. وأنا أقترح في هذا المجال أن يقام لهؤلاء مؤسسة ضخمة يشرف عليها متخصصون عُرفوا بالأمانة، والحرص على مصلحة الوطن، ويمكن أن تمول هذه المستعمرة أو المؤسسة من رجال الأعمال، وما أكثرهم في مصر، وفي الحزب الوطني، وفي لجنة السياسات، وليكن اسم هذه المؤسسة " مؤسسة التربية والتدريب المهني ". ويكون الإشراف شاملا جامعا : يضم العلاج الطبي، والرعاية النفسية والخلقية، وتوزيع الشباب على المهن المناسبة لكل منهم. ويمنح المتخرج شهادة تؤهله للعمل الرسمي أو الأهلي.

وتقولين " إنني أتمنى عمل وجبات تغذية لأطفال الشوارع أسوة بوجبات الأطفال بالمدارس " الأهرام 1 / 7 / 2009.
فهل الوجبة تحل مشكلة ضارية كمشكلة هؤلاء الضائعين ؟

**********

كما نراك في تصريحاتك ترفعين صوتك بضرورة تحديد النسل باثنين فقط. فكيف تحققين أنت، والنظام الحاكم هذا التحديد ؟ أتجهلين يا وزيرة الأسرة والسكان أن مصر التى تروى بأطول نهر في العالم لا تملك إلا أضيق بقعة زراعية ضيقة. فالمسألة ليست مسألة انفجار سكاني كما يحلو لك أن تقولي، ولكنه غباء في السياسة، وعدم وضع خطط طويلة المدى للتوسع الزراعي والصناعي، وللأسف نحن نستورد 75 % مما نأكل، بينما كانت مصر تطعم جيوش العالم في سنوات الحربين العالميتين الأولى والثانية، وكانت ترسل معونات للدول العربية المجاورة.
ولست أدري لماذا تحرصين على تصور معارك بينك وبين " رجال الدين " حتى يظهر للناس أنك تمثلين الوجه الحضاري المستنير في مواجهة رجال ظلاميين رجعيين، وهم من أطلقت عليهم رجال الدين.
يا وزيرة الأسرة والسكان ليس هناك في الإسلام هذا الإطلاق " رجال الدين "
بل هناك علماء الدين المتخصصون في الفقه والتفسير وأصول الدين وثوابته ومتغيراته. وكثير منهم في الثقافة العصرية يفوقك بكثير. وأقول :لا داعي لهذا الافتعال المرفوض.

**********
لقد طال بنا المسار، وما زال في الجعبة ــ بالنسبة لك ــ الكثير والكثير، وأعدك أن أخصك وحدك بمقال مستقل قريبا بمشيئة الله.

إنها بعض المراجعات والوقفات التى تستند وترتكز على ما كتبته سابقا. ويعلم الله أنني لا أريد بها إلا الحق... والحق وحده.



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مصر، صحيفة الأهرام، وسائل إعلام، الدعاة الجدد، أطفال الشوارع،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 10-08-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أقلام من عالم التشويه والتزوير
  العيدُ.. وغربة الشاعر
  بين الغرور العددي .. والقوة الإيمانية
  توفيق عكاشة أين الدين ؟ وأين المواطنة ؟
  من صور الادعاء وسقوط الرأي
  من أفذاذ أساتذتي في كلية دار العلوم الدكتور محمد ضياء الدين الريس
  إمَّا العدل وإمّا الموت..
  تعلمت من محمودالجميعي
  إمام المسلمين .. أبو الحسن الندْوي
  عندما يوثن الطاغية ذاته
  سطور عن قط مبارك المخلوع
  وفي عمرُ بن الخطاب الأسوة والقدوة
  صحيفة من المستنقع
  كونوا مع الله
  من أصوات العزة والشموخ
  صفحة من التخبط السياسي
  ملامح الدولة المصرية في ظل حكم محمد مرسي أو أحمد شفيق
  رسالة إلى الرئيس الجديد
  برنامج تهريجي وصباح لا خير فيه
  أقيموا شرع الله
  كلمات حق إلى الحكام العرب
  مفيش شيء اسمه إخوان
  العلاج خير من الوقاية
  حكاية البعوضة والنخلة
  عندما يتظرف الداعية ويتعالم
  الإخوان المسلمون والحملة الشيطانية
  مع الخليفة عمر والواقع الذي نعيشه
  الإسلام هو الحل
  خيرت الشاطر رجل عاش للمحن
  كلمات من القلب إلى خيرت الشاطر والذين معه

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د- محمد رحال، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فتحي العابد، محمد اسعد بيوض التميمي، عبد الغني مزوز، محمد أحمد عزوز، مراد قميزة، د - شاكر الحوكي ، رمضان حينوني، مصطفي زهران، د. طارق عبد الحليم، د - عادل رضا، ياسين أحمد، يزيد بن الحسين، عبد الله الفقير، حاتم الصولي، وائل بنجدو، محمود فاروق سيد شعبان، سليمان أحمد أبو ستة، صلاح المختار، أحمد ملحم، سلام الشماع، ضحى عبد الرحمن، الهيثم زعفان، أحمد بوادي، مصطفى منيغ، إيمى الأشقر، نادية سعد، فوزي مسعود ، المولدي الفرجاني، د. عبد الآله المالكي، محمود سلطان، رضا الدبّابي، عبد الله زيدان، محمد شمام ، صفاء العراقي، عمار غيلوفي، طلال قسومي، عبد الرزاق قيراط ، ماهر عدنان قنديل، سفيان عبد الكافي، الناصر الرقيق، فتحي الزغل، رافد العزاوي، محمد العيادي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، كريم فارق، مجدى داود، د. أحمد محمد سليمان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صلاح الحريري، سامر أبو رمان ، خبَّاب بن مروان الحمد، فهمي شراب، محرر "بوابتي"، عمر غازي، العادل السمعلي، جاسم الرصيف، محمود طرشوبي، عواطف منصور، تونسي، د- محمود علي عريقات، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صباح الموسوي ، علي عبد العال، صفاء العربي، سلوى المغربي، كريم السليتي، سيد السباعي، د. أحمد بشير، أحمد الحباسي، أبو سمية، خالد الجاف ، يحيي البوليني، صالح النعامي ، محمد عمر غرس الله، سعود السبعاني، سامح لطف الله، أحمد النعيمي، د- هاني ابوالفتوح، د - محمد بنيعيش، د - الضاوي خوالدية، علي الكاش، الهادي المثلوثي، أشرف إبراهيم حجاج، حميدة الطيلوش، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، منجي باكير، د. مصطفى يوسف اللداوي، أ.د. مصطفى رجب، حسني إبراهيم عبد العظيم، أنس الشابي، حسن عثمان، محمد الطرابلسي، د - صالح المازقي، إسراء أبو رمان، حسن الطرابلسي، د- جابر قميحة، د. صلاح عودة الله ، إياد محمود حسين ، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - مصطفى فهمي، رشيد السيد أحمد، د - المنجي الكعبي، فتحـي قاره بيبـان، رافع القارصي، د. خالد الطراولي ، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد يحي، عزيز العرباوي، د - محمد بن موسى الشريف ، عراق المطيري، د.محمد فتحي عبد العال، محمد الياسين،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة