البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

العنف داخل المؤسسة التربوية والبحث عن الحلول

كاتب المقال عزيز العرباوي - المغرب    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7119 Azizelarbaoui017@gmail.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


العنف ليس مجرد وصف أو تعبير عن الوقائع والأحداث الدامية التي تقع بمدارسنا ومؤسساتنا التعليمية المغربية، بل إنه ثقافة قد وجدت ذاتها داخل الفضاء التعليمي بعد تجذرها من خلال الاحتكاك بالعديد من الأحداث ومن الفئات ومن الثقافات التي كانت قبل عقود من القيم المحظورة داخل المجتمع. فربما يأخذ العنف اليوم معنى أكثر تحديدا مادام قد وجد نفسه في المؤسسة التعليمية وقد فقا الحد. إن العنف غالبا ما يكون مبنيا على أسس نفسية وثقافية واجتماعية وذاتية عند الفرد حتى يتوغل داخل فئة من الفئات المجتمعية، ولذلك فكل فرد يلجأ إليه يحرص دائما أن يظهر نفسه على أنه لا يحتمل النقد والمواجهة والتقليل من شأنه وذاته.

إن العنف في المؤسسات التعليمية أصبح اليوم ظاهرة خطيرة على المجتمع، والخطير في الأمر هو غياب الاهتمام به نظريا وعلميا والبحث في مسبباته ودواعي انتشاره الخطير. فالعلاقات الاجتماعية أصبحت مهددة داخل المؤسسة التعليمية وأصبح التفاعل الاجتماعي بين مكونات المؤسسة التربوية تفاعلا يميل إلى تغليب العنف والمواجهة عوض الحوار والتعاون، مما يؤثر في الحالة النفسية للفرد عضو جماعة المؤسسة، ومن ثم استجاباته لمختلف المواقف التي تجنح نحو العنف. فشخصية الفرد تتشكل من خلال علاقاته الاجتماعية بدءا من السرة ثم باقرانه وبأساتذته داخل المؤسسة التعليمية ويبني قدرة بديعة على التواصل مع أقرانه، وإذا ما اهتزت هذه العلاقات فإنها ستقود إلى فقدان السلم المجتمعي والتربوي.

إن ازدياد العنف وازدياد ثقافة التشبع به داخل المدرسة عموما، إضافة إلى ضعف الرؤى الفكرية والعلمية والنظرية لمواجهته، سيؤدي كل هذا لا محالة إلى إنتاج مجتمع عنيف لا يؤمن بالحوار والتعاون والتكافل مستقبلا. ومن خلال هذا الأمر فإننا سنعيش مستقبلا خاضعا للعديد من الهزات المجتمعية التي نحن في غنى عنها.

يجد التلميذ المغربي نفسه وحيدا في كل شيء انطلاقا من تواجده داخل بيت عائلته التي غالبا ما يجد أفرادها منشغلين عنه بأمور الحياة لا يستمعون إليه أو يهتمون لأمره وبشؤونه، ثم ينتقل إلى الشارع الذي يمتليء بالكثير من رفقاء السوء وبالكثير من الإغراءات التي تقوده إلى فقدان السيطرة على شخصيته وذاته وبالتالي الانجرار نحو كل أشكال الانحراف والضياع، وعوض أن يجد السبيل إلى المدرسة مفروشا بالورد والحب فإنه يصطدم هناك أيضا بالعديد من أشكال اللامبالاة والفراغ. وبالتالي فإنه يفقد الثقة في كل الأمكنة وفي كل الآخرين الذين من المفروض الاستماع إليه والاهتمام بشؤونه فينقاد إلى الضياع الذي يعتبر الخطوة الأولى التي تقوده إلى العنف.

والحقيقة أنه لا توجد إجابات مباشرة ودقيقة عن كل أشكال العنف التي تقع داخل مؤسساتنا التي يكون أبطالها بصفة عامة هم التلاميذ والطلبة، ولذلك فقصور المعرفة النظرية والعلمية عند أغلب الفاعلين التربويين هو الذي ساهم في ازدياد حدة العنف، لأن فاقد الشيء لا يعطيه كما يقال. فكيف لفاعل تربوي لا يفقه شيئا في العلاقات الاجتماعية ولا يعلم شيئا في علم النفس ويفتقد إلى ثقافة محترمة تساعده على مواجهة كل أشكال العنف والتوتر داخل المؤسسة أن يقلل من حدة العنف داخل الفضاء الذي يشتغل به ؟ .

وفي راينا أن مشكلة العنف المدرسي – إن صح التعبير- في هذا الزمن الخطير الذي يعرف تدهورا واضحا للمنظومة التربوية والذي يعرف ايضا تراجعا واضحا في المردودية التعليمية لهي أخطر ما يعانيه مجتمعنا المغربي. ونحن إذ ننطلق من هذه المسلمات للدعوة إلى تبني رؤية تربوية وتعليمية واضحة المعالم لإنقاذ مدرستنا المغربية من هذا الانزلاق الخطير الذي تعيشه. وهذا الأمر يخص جميع الأطراف دون إقصاء أي أحد لأن التعليم يخص الجميع ويجب على هذه الأطراف أن تبادر إلى الاتفاق على رؤية واعية بهذه المخاطر لمحاولة إيقافها عند حدها قبل أن تستفحل وتقضي على مستقبل المدرسة وعلى مستقبل التماسك الاجتماعي والمجتمعي.

وتحضرني هنا اقتراحات أحد أساتذة علم الاجتماع في برنامج تلفزيوني خاص بهذه الظاهرة دافع فيه عن تبني رؤية تربوية واجتماعية وثقافية لبناء مجتمع لا يؤمن بالعنف وبالتالي بناء مدرسة قادرة على غرس ثقافة الحوار والتعاون والتكافل بين مكوناتها المتعددة، ودعا الأستاذ عبد الغني منديب إلى البحث عن أسباب ظهور العنف الاجتماعية والنفسية عند تلاميذ المدارس المغربية دون أن يؤخذ رأيه بعين الاعتبار اللازم. بل ذهب البرنامج ذاته إلى سلخ رجل القسم وتحميله مسؤولية ظهور العنف وتفشيه داخل فضاء المؤسسة التربوية وهذا ما لا يمكن القبول به. فبدل تشخيص الداء والبحث في أسبابه ومحاولة علاج السلبي في المنظومة التربوية ارتأى بعض المسؤولين في القطاع إلى البحث عن شماعة يعلقون عليها فشلهم في تدبيره والحد من النزيف التربوي الحاصل فيه فلم يجدوا أحسن من رجل التعليم لتحميله مسؤولية كل المشاكل في القطاع وكل الفشل الحاصل في المنظومة التربوية أيضا.

نقول هذا الكلام لأن في هذه المسألة بالذات نجد أن الهيمنة على وسائل الإعلام من طرف المسؤولين دون إعطاء الحق للفاعل التربوي ورجل التعليم بالخصوص للرد على كل الادعاءات والأحكام الجاهزة ضده تدفع الكثيرين من الشعب المغربي إلى مشاركة المسؤولين هذه الرؤية التي تجرم رجل التعليم الذي يحمي المجتمع من الجهل والأمية، ولذلك فالواجب هو تكريمه لا جلده ليل نهار في وسائل الإعلام.

وفي هذا السياق نتمنى من القناة الثانية التي تخصصت في محاكمة رجل التعليم دون عدل ومنطق أن تغير من سياستها الإعلامية هذه. فرجل التعليم هو أيضا من الناس الذين يساهمون في استمرارية هذه القناة على أرض الواقع وذلك من عرق جبينه ومن جيبه المخروم أصلا لتأتي هي في النهاية لجلده والمساهمة في محاكمته ظلما وعدوانا....


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

عنف، تعليم، المؤسسات التربوية، شباب، الحوار، المغرب،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 5-08-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الروائية زهرة المنصوري في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة قراءات نقدية في أعمالها الروائية
  العدد الثامن من مجلة "الموروث" يحتفي بالثقافة الشعبية وموروثها الثقافي
  مجلة ذوات (41) تناقش موضوع "الإسلام السياسي والثورات العربية"
  العدد 40 من مجلة ذوات: الإسلام السياسي وأزمة الانتماء
  في عددها 34: مجلة "ذوات" تحتفي ثقافيا بالكتابة النسائية في مواجهة العنف
  مجلة "ذوات" تثير سؤال التاريخ في الدراما التلفزيونية
  مجلة "ذوات" تفتح ملف المنظمات الإسلامية في العالم العربي ودورها التضامني الإنساني
  الأدب الشعبي والموروث الثقافي: عناوين العدد الثاني من مجلة "الموروث"
  ينظم المرصد المغربي للدفاع عن حقوق المتعلم بشراكة مع مجموعة البحث في الثقافة الشعبية والفكر الصوفي ندوة دولية بعنوان: "من أجل بيداغوجية جامعية تنفتح على المحيط وتتفاعل معه"
  عبد الله سليماني: بقدر ما أنا سعيد بحضوركم المميز بقدر ما أنا حزين بانتهاء الدورة الثالثة للمكتبة الشاطئية
  سعيد عاهد: ذاكرة متشظية وعلاقات متعددة
  لقاء الشعر: مع سعيد التاشفيني ومراد الخطيب
  "عزلة الكاتب" لمحمد عبد الفتاح، و"مسار طفل" لمحمد الشعالي في مساء السرد
  ياسين عدنان: رواية "هوت ماروك" رواية تعبير عن التلفيق والتدليس في الدورة الثالثة للمكتبة الشاطئية
  "هسيس الذاكرة": توقيع ديوان الشاعر مراد الخطيبي بالمقهى الثقافي لمخيم ميموزا
  الشعر المغربي الحديث، موضوع العدد الجديد 15/16 من مجلة عبقر السعودية
  "قفل فرنسا 1880" جديد الإصدارات القصصية للكاتب المغربي إبراهيم الحجري
  بمناسبة اليوم العالمي للشعر: المكتبة الوسائطية إدريس التاشفيني تنظم ملتقى "أشعار وأوتار"
  العولمة وأثرها على اللغة العربية
  "أزمة النخب العربية: الثقافة والتنمية": قراءة في كتاب الدكتور حسن مسكين
  الدورة التكوينية الثانية في الطرق الحديثة لتعديل سلوك طفل التوحد
  المفسرون المغاربيون المعاصرون (*)
  تباعد الأزمنة وتقارب الغايات: قراءة في كتاب "رحلتان إلى اليابان"
  صدور العدد 19 من مجلة "الثقافة الشعبية"
  علي القاسمي يلقي مرساة الغربة في رواية "مرافئ الحب السبعة"
  العقل السياسي: رؤية نقدية
  السياسة وتطلعات المواطن
  المؤتمر الدولي الثالث في التفسير الأدبي للقرآن الكريم: قضايا البلاغة والإعجاز البياني في كليات رسائل النور لبديع الزمان سعيد النورسي
  المسرح والدعوة إلى التجديد(5)
  المسرح والدعوة إلى التجديد(4)

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أنس الشابي، عزيز العرباوي، محمد أحمد عزوز، رشيد السيد أحمد، إيمى الأشقر، د. أحمد محمد سليمان، د. طارق عبد الحليم، د.محمد فتحي عبد العال، صفاء العراقي، أ.د. مصطفى رجب، حاتم الصولي، فوزي مسعود ، عبد الله زيدان، د- محمود علي عريقات، عمر غازي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، فتحي الزغل، د - شاكر الحوكي ، صلاح الحريري، حسن عثمان، تونسي، محمود فاروق سيد شعبان، ضحى عبد الرحمن، أحمد ملحم، سفيان عبد الكافي، د- هاني ابوالفتوح، العادل السمعلي، إياد محمود حسين ، مصطفي زهران، علي عبد العال، صالح النعامي ، د - صالح المازقي، محرر "بوابتي"، محمد الياسين، مجدى داود، فتحي العابد، يزيد بن الحسين، رحاب اسعد بيوض التميمي، ياسين أحمد، سيد السباعي، د. صلاح عودة الله ، أحمد النعيمي، وائل بنجدو، فهمي شراب، د - عادل رضا، د. خالد الطراولي ، سامر أبو رمان ، منجي باكير، كريم السليتي، عراق المطيري، سلام الشماع، محمود طرشوبي، د- محمد رحال، صفاء العربي، رضا الدبّابي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - مصطفى فهمي، د - الضاوي خوالدية، د- جابر قميحة، محمد اسعد بيوض التميمي، سلوى المغربي، محمود سلطان، أحمد الحباسي، إسراء أبو رمان، علي الكاش، محمد الطرابلسي، طلال قسومي، رافد العزاوي، عبد الرزاق قيراط ، الناصر الرقيق، د - المنجي الكعبي، حسن الطرابلسي، محمد شمام ، عبد الله الفقير، عمار غيلوفي، يحيي البوليني، كريم فارق، سامح لطف الله، صباح الموسوي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، ماهر عدنان قنديل، د - محمد بنيعيش، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أشرف إبراهيم حجاج، رمضان حينوني، عواطف منصور، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد يحي، د. أحمد بشير، خالد الجاف ، محمد العيادي، المولدي الفرجاني، جاسم الرصيف، سليمان أحمد أبو ستة، حميدة الطيلوش، مراد قميزة، سعود السبعاني، خبَّاب بن مروان الحمد، عبد الغني مزوز، د. عبد الآله المالكي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد عمر غرس الله، فتحـي قاره بيبـان، أبو سمية، الهادي المثلوثي، الهيثم زعفان، د. عادل محمد عايش الأسطل، مصطفى منيغ، صلاح المختار، أحمد بوادي، نادية سعد، د - محمد بن موسى الشريف ، حسني إبراهيم عبد العظيم، رافع القارصي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة