البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

كهنة الانتهازية بانتظار غنيمتهم

كاتب المقال أحمد ملحم - فلسطين    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6352


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في غضون أسابيع، سيعقد المؤتمر السادس لحركة فتح في بيت لحم، المؤتمر سيكون بلا شك تحت حراب الاحتلال... لماذا؟
المؤتمر ينعقد بموافقة الاحتلال ورضاه، وبضوء اخضر منه، الصهاينة سيكونون على علم بكل ما سيقال في المؤتمر، كل همسه وشارده ووارده ستكون مراقبة، الاعضاء القادمين من الخارج سيحصلون على الموافقة الصهيونية وعلى الضوء الاخضر للعبور والمشاركة، المؤتمر بلا شك سيشكل قيادة من الوجوه التي مللناها، وببرنامج سياسي سيضمن لهم البقاء في مناصبهم، من المرجح انها ستكون كما يريدها عباس... فتح جديدة تتمحور ادبياتها، على الغاء حق الكفاح المسلح، بل ومحاربة فصائل المقاومة، وملاحقتهم، وتعترف بشرعية الاحتلال كدولة لها احقية الحياة بسلام، والتفريط بما لم يفرط به من قبل...وربما لن نعود نذكر حركة فتح في حديثنا، حين يستيقظ الجميع بعد المؤتمر على صورة فتح وهي تلبس زي السلطة من اخمص القدم الى رأسها.

كنا نريد من مؤتمر فتح السادس ان يحقق النجاح، وأن يعيد بناء الحركة على اسس وطنية سليمة، تنطلق من ادبياتها الاولى لما في ذلك من فائدة لصالح القضية الفلسطينية، وأن تعيد الاعتبار لتاريخها وتاريخ قادتها الشهداء، ولكن على ما يبدو ان ذلك شيئاً صعب المنال... فالأجواء التي تخيم على المؤتمر لا تبشر بالخير ابداً... بل توحي بأن المؤتمر سيكون كارثة على حركة فتح، ومن بقي يحلم بعودة هذه الحركة واصلاحها... الكثير من رجال فتح توقعوا فشل المؤتمر اخرهم كان جبريل الرجوب.

جديد المؤتمر هو حالة الخلافات والترتيبات التي يريدها عباس" لنقل مجازاً" من بعض الفصائل الفلسطينية، عباس يريد ان يظهر المؤتمر وكأنه محل اجماع وطني، بوجود فصائل هامشية اكل الدهر عليها وشرب، وليس لها اي وجود على الشارع الفلسطيني او اي قاعدة شعبية، عباس يستخدم احياناً اسلوب الابتزاز والترغيب، بقدرته على تلبية كافة المطالب التي يريدها البعض، واحيانا يلوح بعصا التهديد ضدهم، الخلافات تدور حول حضور بعض الاسماء من عدمها، وحول الاسماء التي ستلقي الكلمات اثناء المؤتمر.

كهنة الانتهازية


التطور الاخير هو طلب الانتساب الذي تقدم به كل من ياسر عبد ربه وسلام فياض الى حركة فتح، لنيتهم الترشح في المؤتمر السادس الى اللجنة المركزية...

كبير الانتهازيين:
- دخل ياسر عبد ربه المعترك السياسي كعضو في حركة القوميين العرب، ومن ثم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، في عام 1969 قسم الجبهة الى قسمين، وأسس مع نايف حواتمة المنشق ايضاً الجبهة الشعبية الديموقراطية لتحرير فلسطين، والتي اصبحت بعد خمسة اعوام الجبهة الديموقراطية وشغل فيها منصب نائب الامين العام

- انشق عن الجبهة الديموقراطية، واسس مع اسماء من اعضاء الجبهة القدامى كصالح رأفت، ما يسمى فدا.... " هذا عبد ربه، تلاعب وقفز بين التنظمات، واحدث انشقاقات وخلق فتن ومشاكل... الجبهة الشعبية التي انطلقت من حركة القوميين العرب اصبحت بفضل هذا الرجل رزمة من الفصائل... والان الدور على حركة فتح لينضم اليها"

- هو من تجرأ على اعلان ما يسمى ببرنامج السلطة الفلسطينية والنقاط العشرة عام 1974، والذ تم به التنازل عن 78 من اراض فلسطين لصالح اليهود.

- صاحب وثيقة جنيف العار التي شطب بها حق اللاجئين بالعودة الى ديارهم، وهنا اتذكر ان غلاة المستوطنين كانوا قد اقتحموا منزل عائلته في الارض المحتلة عام 48، واقاموا به مدرسة دينية، واتذكر حديثه على العربية تعليقاً على الموضوع، والذي بدى فيه مرحبا بذلك... حين رفض ويرفض ان يرفع دعوة في المحاكم دفاعاً عن بيت والده وجده... الم يوقع منذ جاء الى هنا بجواز سفر صهيوني على ذلك.

- اتهمته حركة حماس وفصائل المقاومة وحتى بعض قادة حركة فتح، بدوره المشبوه في تفتيت الفصائل الفلسطينية، وبث الفتن بينها، حيث وصفوه بالمطرود من كل الفصائل " بعرف وادبيات الثورة ان اكثر المشبوهين هم الاشخاص الذين يتنقلون كل يوم بفصيل، وكل يوم له ولاء، وكل يوم وهو تحت جناح، وكثيراً ما اكتشف العديد من المشبوهين مع الاحتلال من خلال هذا الوضع" ومع ذلك ورغم انه لا يمثل الا نفسه على الشارع الفلسطيني، الا انه يشغل اهم مناصب منظمة التحرير... لنسأل انفسنا من الذي يدعمه ويقف خلفه؟

- كان من اكثر الشخصيات دفاعاً عن الصهاينة القتلة اثناء حرب غزة، بل انه قال ما لم يقله قادة الاجرام الصهيوني... حين صرح ان حركة حماس تستخدم المستشفيات والمدارس كقواعد عسكرية، مما اعطى تصريحاً وذريعة لطائرات الاحتلال كي تبيد غزة عن بكرة ابيها... الم يقل في ذات الحدث ان وقف اسرائيل لعملياتها على غزة خطأ كبير.

- قادة من حركة فتح ومنذ زمن، اتهموا ياسر عبد ربه ببيان موجه الى عباس، بتنحية عبد ربه عن الساحة الفلسطينية، وعن داخل حركة فتح لأرتباطه بمشروع صهيوني مكشوف ومفضوح، واتهموه بسعيه الحثيث للأستيلاء على حركة فتح من خلال الدعم المقدم اليه من الولايات المتحدة الامريكية واسرائيل... ورغم هذا ما زال عبد ربه يخرج الى الاعلام ويتحدث بأسم فتح، وبأسم مؤسساتها وبأسم الشعب الفلسطيني، وغداً سيتقدم لتعبئة استمارة حركية من اجل الدخول لعضوية المؤتمر ومن ثم... يمكن لكم ان تتصوروا.


انتهازي قوي:
- في عام 2002، وبضغط مكثف من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، قام ياسر عرفات بتعيين سلام فياض في منصب وزير المالية الفلسطيني، وبعد تعيينه كوزير وافقت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على تقديم المزيد من المعونات والمساعدات، بحيث وصل حجم الميزانية المتاحة أمامه مبلغ 1،28 مليار دولار.


- وصفه الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش، قائلاً: إنه رفيق جيد.
- وصفه داني ايعالون السفير الإسرائيلي السابق في الولايات المتحدة قائلاً: إنه شخصية فلسطينية تتميز بالوجاهة في الغرب، ويعتبرونه بمثابة الشخص الذي يتحدث لغتهم، والثقة اللامحدودة التي حصل عليها من الأمريكيين هي التي منحته القوة.
- وصفه نيغيل روبرتس مدير البنك الدولي في غزة والضفة الغربية قائلاً: أكنّ له احتراماً عظيماً باعتباره وزيراً شجاعاً ومسؤولاً" هذا الكلام ليس من فراغ، وأنما الى التطمينات التي قدمها اليهم فياض، والى المخطط الذي كان مرسوماً له بدقة، والذي يؤديه الان على افضل وجه".

- تحدث سلام فياض في مؤتمر هرتزليا الذي انعقد في 24 كانون الثاني 2007 وكان بينيامين نتنياهو زعيم الليكود من أبرز الحضور، وقد قال فياض: أسعى من أجل روابط سياسية قوية مع إسرائيل، وأسعى من أجل روابط اقتصادية قوية بين دولتي إسرائيلي وفلسطين المستقلتين.

- يقول عنه أحد كبار المسؤولين الإسرائيليين : إن شخصيته ذات سحر خاص، حيث قضى معظم عمره في بلاد الغرب، وهو يحترف التصرف بسلوكياتهم ويحترم قيمهم.
منذ اعوام دُعيَ سلام فياض إلى حفل زفاف ابنة ( دوف وايزجلاس ) مدير مكتب رئيس الوزراء السابق (أرئيل شارون) ومستشاره السياسي الذي يحتفظ فياض بعلاقة صداقة دافئة معه حتى اليوم، وأثناء الحفل كان فياض يجلس بجوار (أرئيل شارون) وتبادل الطرفان الحديث حول الشؤون الفلسطينية.، ودُعي فياض لحضور مؤتمر هرتزيليا السنوي في يناير الماضي، وهو مؤتمر ذو أهمية كبرى لدى النخبة الإسرائيلية.

- طلب فياض توفير حراسة خاصة أمريكية له من السفير الأمريكي في القدس المحتلة, وذلكاثر تعرضه لتهديدات مباشرة بالقتل من قبل قيادات في فتح, و قيام كتائب شهداء الأقصى بتوزيع بيان يتوعد سلام فياض بالقتل وطلبت منه الرحيل.

- وجه المجلس الوطني الفلسطيني المنعقد في 12-8-2008 انتقادات لاذعة لكل من ياسر عبد ربه وعباس وسلام فياض، حيث وجهت لهم اتهامات بسرقة منظمة التحرير، وحركة فتح، والعمل على اعادة صياغتها من جديد وفق المقياس الصهيو امريكي، وتركيز الصلاحيات بيد حكومة فياض المدعومة امريكياً وصهيونياً.


وبعد كل هذا... يترقب فياض وعبد ربه، وكل من ربط نفسه وموقعه ومصالحة بالمشروع الصهيو امريكي الذي يجري في فلسطين على قدم وساق بأيديهم، يترقبون مؤتمر حركة فتح الذي يشكل بالنسبة لهم فرصة العمر لتقويتهم اكثر وبالتالي امساكهم بجميع الخيوط المؤثرة في القضية الفلسطينية، ليس فقط من باب اقتحام الحركة وتقلد مناصب عليا بها ومن ثم اختطافها وتمرير ما يريدون من خلالها...بل ايضاً من خلال ترقب النتائج والسياسات والواقع الذي سينجم عنه المؤتمر، والذين سيحاولون بشتى الوسائل التأثير في ذلك وافراز ما يلبي مطامعهم... هل من مستيقظ؟ الايام القاددمة سترينا.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

ياسر عبد ربه، فلسطين، رام الله، السلطة الفلسطينية، حركة فتح، فتح، حماس،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 27-07-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  نعم ...لُتحل السلطة
  وتحقق الوعد
  ذات فجر عانقت بها وطن
  عابرون
  كهنة الانتهازية بانتظار غنيمتهم
  قنبلة صنعت جنوناً... القادم اخطر
  القدومي يتهم محمود عباس بالتخطيط لقتل عرفات
  بابا والاربعين حرامي ليسوا قادة سلام
  صباحات الى غسان كنفاني
  تسول ورسالة... وحوار فاشل
  السلطة الديكتاتورية الفلسطينية... تحارب الفكر والكلمة
  لنكتب لنصرخ لنثور: "سري سمور" لست وحدك
  "غربان البين" يحكمون إقطاعية
  تهافت في ذكرى النكبة
  الذكرى السنوية الاولى لأغتيال الشهيد هاني الكعبي القائد العام لكتائب شهداء الاقصى في الضفة الغربية
  مشاهد نيسانية... تضج بالخيانة
  استقالة مريبة وملفات مفخخة
  حوار اخر لن ينجح
  إفرازات ما بعد الحرب
  ملفات ما بعد الحرب الملف الأول: المقاومة
  حرب غزة... التقاء مصالح
  جميعهم خونة... جميعهم قتلة
  خيانة متأصلة... منذ الأبد والى الأبد
  غزة... أنا معك
  دياب العلي... وحديث في الخيانة
  عبد الرحمن... غباء أم استغباء
  محمود رضا عباس... فرعون هذا الزمان
  الشيخ احمد ياسين ونظرته لاتفاقية اوسلو
  فيلم "فتح لاند" ... توثيق للخيانة
  بين الضفة والقطاع... تناقضات وطن

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. خالد الطراولي ، د- جابر قميحة، إيمى الأشقر، سيد السباعي، محمد شمام ، عبد الله زيدان، يزيد بن الحسين، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد عمر غرس الله، مصطفى منيغ، مصطفي زهران، د. أحمد بشير، خبَّاب بن مروان الحمد، علي عبد العال، رافد العزاوي، أحمد النعيمي، سامح لطف الله، سليمان أحمد أبو ستة، العادل السمعلي، خالد الجاف ، حسن عثمان، منجي باكير، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - محمد بن موسى الشريف ، حميدة الطيلوش، د - شاكر الحوكي ، صلاح الحريري، جاسم الرصيف، إياد محمود حسين ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - المنجي الكعبي، ضحى عبد الرحمن، فتحـي قاره بيبـان، د - عادل رضا، عمر غازي، محرر "بوابتي"، صلاح المختار، محمود فاروق سيد شعبان، فهمي شراب، حاتم الصولي، د - الضاوي خوالدية، محمد الياسين، محمود طرشوبي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد اسعد بيوض التميمي، د- محمود علي عريقات، د. أحمد محمد سليمان، رضا الدبّابي، أحمد بوادي، صالح النعامي ، محمود سلطان، صفاء العربي، أحمد ملحم، د - محمد بنيعيش، د - صالح المازقي، المولدي الفرجاني، كريم فارق، رحاب اسعد بيوض التميمي، فوزي مسعود ، مجدى داود، د- محمد رحال، أنس الشابي، د. مصطفى يوسف اللداوي، مراد قميزة، أحمد الحباسي، سعود السبعاني، أشرف إبراهيم حجاج، طلال قسومي، حسن الطرابلسي، د. طارق عبد الحليم، الهادي المثلوثي، إسراء أبو رمان، عبد الله الفقير، سامر أبو رمان ، الهيثم زعفان، أ.د. مصطفى رجب، ياسين أحمد، عراق المطيري، أبو سمية، يحيي البوليني، صفاء العراقي، د.محمد فتحي عبد العال، رشيد السيد أحمد، رافع القارصي، الناصر الرقيق، علي الكاش، عبد الرزاق قيراط ، نادية سعد، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد أحمد عزوز، د- هاني ابوالفتوح، رمضان حينوني، د. صلاح عودة الله ، كريم السليتي، د. عبد الآله المالكي، فتحي الزغل، سلوى المغربي، عبد الغني مزوز، سلام الشماع، فتحي العابد، د - مصطفى فهمي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صباح الموسوي ، عزيز العرباوي، ماهر عدنان قنديل، عمار غيلوفي، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد العيادي، محمد الطرابلسي، سفيان عبد الكافي، عواطف منصور، وائل بنجدو، تونسي، محمد يحي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة