البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

في ظل ظلال القرآن

كاتب المقال د- جابر قميحة - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 8367 gkomeha@gmail.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أبان الشهيد سيد قطب عن منهجه في الظلال، وطوابعه الموضوعية والفنية فجاء في صدر الجزء الأول «يلحظ من يعيش في ظلال القرآن أن لكل سورة من سوره شخصية مميزة، شخصية يعيش معها القلب، وكما لو كان يعيش مع روح حي مميز الملامح والسمات والأنفاس، ولها موضوع رئيسي، أو عدة موضوعات رئيسية مشدودة إلي محور خاص، ولها جو خاص يظلل موضوعاتها كلها، ويجعل سياقها يتناول هذه الموضوعات من جوانب معينة تحقق التناسق بينها وفق هذا الجو. ولها إيقاع موسيقي خاص، إذا تغير في ثنايا السياق، فإنما يتغير لمناسبة موضوعية خاصة، وهذا طابع عام في سور القرآن جميعًا..»

**********

وأقبلتُ علي كل ما كتب سيد قطب، وما يكتب، وخصوصًا «في ظلال القرآن» الذي كان يصدر تباعًا في أجزاء، وكان الجزء يباع بخمسة قروش. وأصبح سيد قطب كاتبي الأثير. وفي بيتنا بالمنزلة (مسقط رأسي) خصصت حجرة لمكتبتي التي ضمت عددًا كبيرًا من الكتب في الأدب والشعر والفكر الإسلامي.

وفي يوم من منتصف الخمسينيات - من القرن الماضي - عدت من القاهرة إلي المنزلة لقضاء عطلة الصيف بعد أن أديت امتحاني في السنة الثانية من كلية دار العلوم. وشعرت بصدمة عنيفة، وأنا أري رفوف مكتبتي لا تحمل كتابًا واحدًا... ورأيت في عيون أبي وأمي، وأفراد الأسرة نظرات فيها انكسار وإشفاق» فهم يعلمون مدي اعتزازي بكل ورقة من كتاب.... وصرخت هائجًا بصوت مرتعش:
- أين كتبي؟... أين كتبي..؟
وبدأ أبي يهدئ من ثائرتي:
- معلهش كل شيء.. يتعوض إن شاء الله..
- يتعوض؟؟!!... يتعوض يعني إيه؟
- يا ولدي انت عارف إنهم يقبضون علي الإخوان... ودول ناس «جبارين»... لا يعرفون الرحمة، فاضطررنا إلي....

ولم أتبين بقية كلمات أبي... فقد دارت بي الدنيا، واستنتجت ما حدث.. - وهو ما تأكد لي فيما بعد- فقد نقلوا الكتب علي دفعات... وحرقوها دفعة دفعة في «فرن» بلدي، ببيت أحد أقاربي المجاورين.

ولا أستطيع أن أصور عمق حزني آنذاك.. إنه كحزن من فقد أبناءه جميعًا في محرقة لم تبقِ منهم حتي الرماد. وكان حزني علي أجزاء «في ظلال القرآن» أشد وأعتي، وذلك لأنني سجلت علي هوامشه ملاحظات وتعليقات كثيرة جدًا، حاولت -فيما بعد -استعادة بعضها فعجزت عجزًا مطبقًا، وكأن شدة الصدمة قد قتلت قدرتي علي التذكر والاستعادة.

**********

ولكن وجه الخير في هذه المحرقة أنها ألهبت مشاعري بمزيد من حبي لسيد قطب، وعمّقت إيماني بقلمه مفكرًا إسلاميًا، وأديبًا وشاعرًا وناقدًا، فنال من إقبالي واهتماماتي الحظ الأوفي.

وفي سنة 1971 (أي بعد تخرجي في كلية دار العلوم بثلاثة عشر عامًا) أُعرت للعمل بدولة الكويت لمدة أربعة أعوام. وكان من مهامي تدريس اللغة العربية والثقافة الإسلامية - بجامعة الكويت- للطلاب الأجانب.
وكنت أشعر بالسعادة وأنا أري هؤلاء الطلاب وفي أيديهم كتب سيد قطب مترجمة إلي الإنجليزية والفرنسية والملاوية... وغيرها. وسألت بعضهم عما يعرفونه عن سيد قطب، فاكتشفت أنهم يعرفون عنه، وعن الإمام الشهيد حسن البنا الكثير والكثير. لقد صدق الشاعر العربي الذي قال:
وإذا أراد اللهُ نشرَ فضيلة =
طُويت أتاح لها لسانَ حسود
لولا اشتعال النار فيما جاورت =
ما كان يُعرف طيبُ عَرف العود

**********

رحم الله سيد قطب شهيد الإسلام والفكر والإنسانية، فمن فضل الله علينا وعليه وعلي المسلمين أن الدعوة التي آمن بها، وعاش لها، واستشهد من أجلها انتشرت علي أوسع نطاق علي أيدي طائفتين متناقضتين من البشر:
الطائفة الأولي: تلاميذه، ومريدوه، ومن تربوا في مدرسة الإخوان.
والطائفة الثانية: طائفة الحقدة والحاسدين الذين تمنوا بعض ما رزقه الله، فخابت أطماعهم، وأبوا إلا تجريحه، والإزراء بما أعطي وقدم من فكر وأدب.
وبحقدهم هذا فتحوا عيون الآخرين علي سيد قطب، فبحثوا عن الحقيقة، وقرءوا سيد قطب، وجهده وجهاده، وعطاءاته القرآنية والأدبية، فعلموا ما لم يكونوا يعلمون. وارتفع سيد وفكره في أنظارهم، وأنوف الحاقدين في الرغام.

**********

لقد قرأت كل ما كتب الشهيد سيد قطب، وكل ما كتب أثير عندي، ولكن كان للظلال مكانة خاصة في قلبي وعقلي فقد صاحب معه في المحرقة تعليقات كثيرة سجلتها علي هوامش الأجزاء التي قرأتها منه. وقد يرجع هذا التقدير لمنهجه الجديد الذي لم يُسبق إليه، ولما يتسم به أداؤه التعبيري من جماليات في التصوير، وبراعة في التعبير، ووجدان متوهج صادق، مما يتفق مع حبي للأدب، واشتغالي به.

**********

وبعد إعدام الشهيد سيد طُبع الظلال عشرات الطبعات في البلاد العربية، وظهر كاملاً في مجلدات، وكانت فرصة لبعض دور النشر (التي تحولت إلي دور نشٍل) لتحقيق ثراء فاحش بطبعه دون استئذان الورثة، أو شقيقه «محمد» علي الأقل.

وفي مطلع السبعينيات - من القرن الماضي وقد كنت في الكويت- قرأت الظلال كله.. لم تكن قراءة عادية، ولكنها كانت معايشة.. نعم معايشة خرجت منها بعدة انطباعات علي رأسها: إيماني اليقيني بالدلالة العظمي للعنوان «في ظلال القرآن».. فآمنت شعوريًا وروحيًا أنه تعبير لم يجاوز الواقع إلي المجاز.
وأشهد الله أنني ما جلست إليه قارئًا إلا وسيطر عليّ شعور بأنني أخذت مجلسي علي ربوة وثيرة، تحت سرحة وارفة الشذا والظلال، وأن نسيمًا رقيقًا لطيفًا يلامس وجداني في حنان وضيء. وأن زخات من الرضوان الرحماني تخلعني من الزمان والمكان، وتزيدني شفافية.. كلما مضيت في الظلال.

وأذكر أنني حاولت أن أسجل خواطري علي هوامش الظلال، ولكن ذكري المحرقة التي أقامها أهلي في منزل الأسرة بالمنزلة قبل تخرجي في دار العلوم.. هذه الذكري أسقطت القلم من يدي بقوة خفية قهارة.

**********

وحديثي عن الظلال يذكرني بواقعة مؤسفة تتلخص في أن أحد العلماء المصريين زار الكويت سنة 1974، وهو معروف عنه في كتاباته بانتصاره للتراث العربي، وحملاته علي التغريب، وأنا أشهد له بذلك.
ومعروف أن «الديوانيات» لازمة من لوازم المجتمع الكويتي.. والديوانية قاعة واسعة تُفتح مساء كل خميس، ويحضرها من يشاء، وهم غالبًا من أهل الأدب والعلم، وذوي الوجاهة في المجتمع، ويناقَش فيها موضوع أو موضوعات متعددة.. بصورة عفوية، والكلام ذو شجون.

ورحب صاحب الديوانية بالعالم الضيف. ونقل إليّ أكثر من واحد تفاصيل ما حدث: كان «العالم» هو المتحدث الرئيسي.. بل المتحدث الوحيد، وبدأ بداية سيئة بالهجوم الشديد علي الإخوان ومرشدهم حسن البنا. ووصفهم «بالعمالة»، وقدم الدليل «الحاسم جدًا» علي هذه الإدانة بأن جماعة الإخوان نشأت في منطقة الإسماعيلية حيث يهيمن المستعمرون الإنجليز. فلما اعترض أحد الطلاب الجامعيين بقوله: هذا شأن كل الدعوات تنشأ في مناطق صعبة، وبلاد عديمة الإيمان.. شأنها شأن مكة.. نهره الأستاذ الكبير بحدة.. وصرخ في وجهه: أتشبه حسن البنا برسول الله صلي الله عليه وسلم؟!.. يا «أخينا أنت».. يوم ما تعرف إزاي تتطهر من النجاسة.. «ابقي» تعال جادل أسيادك. وانسحب الطالب من الديوانية، ومعه عدد من الحاضرين، وهم يشعرون بالأسي والحزن.

ولما سأله أحدهم عن رأيه في ظلال القرآن، امتقع وجهه، وانطلق يجرّح «سيد قطب» بألفاظ لا تصدر من مسلم يملك الحد الأدني من الذوق والأدب، مما يدفعنا إلي إغفالها، وكان أكثر ما قاله اعتدالاً هو: الإخوان دول «دوشونا» بما يسمي «في ظلال القرآن»، وأنا أتحدي أي واحد يريني أين «التفسير» في كتاب قطب هذا؟!!

ولم يعلق صاحب الديوانية علي أية كلمة مما قاله «الضيف الأستاذ»، تأدبًا منه وكرمًا.. قال واحد ممن نقل إلينا الواقعة المؤسفة: قطعًا الرجل لم يقرأ "في ظلال القرآن"، ولو قرأه لغيّر رأيه.
قلت: بل قرأه قراءة جيدة، وفهمه فهمًا دقيقًا، ورأي ما فيه من تفوق سيد قطب وعبقريته، ولكن الحسد أكل قلبه، وطمس عقله» فالرجل لا يملك سماحة العالم ونبله، وسعة صدره. ومع ذلك أقول: «شكرًا» للرجل «الأستاذ جدًا» إذ فتح بحقده من حيث لا يقصد علي دعوة الإخوان، وعلي سيد قطب.. وما كتب،
عيون الناس وعقولهم وقلوبهم، وخصوصًا «في ظلال القرآن».

**********

وبعد إعدام سيد قطب رحمه الله عملت الأقلام عملها، ولا أقصد الأقلام المريضة التي تكتب في الصحف الصفراء الكالحة، ولكني أقصد ما شاهدته من كتب مطبوعة طباعة فاخرة، في بعض البلاد العربية، وتباع بأسعار رمزية، وكلها مطاعن في الإخوان ودعوتهم، وقادتهم، ونال سيد قطب منها النصيب الأوفي: فهو باطني، يدعو إلي عقيدة «الحلول» ووحدة الوجود، وهو يناصر دعوة عبد الله بن سبأ اليهودي، وأنه عاش طيلة حياته رقيق الدين، مستهينًا بالعقيدة. وأنه.. وأنه... ولو صحت هذه الافتراءات التي كتبها «علماء»(!!!) لكان سيد قطب زنديقًا مارقًا من الملة والعياذ بالله.

**********
وسئل شيخ مشهور عن قراءة كتاب "ظلال القرآن" ؟
فقال: (وقراءة الظلال فيها نظر لأن الظلال يشتمل على أشياء فيها نظر كثير، وكوننا نربط الشباب بالظلال ويأخذون ما فيه من أفكار هي محل نظر. هذا قد يكون له مردود سيئ على أفكار الشباب. فيه تفسير ابن كثير، وفيه تفاسير علماء السلف الكثيرة وفيها غنى عن مثل هذا التفسير. وهو في الحقيقة ليس تفسيراً، وإنما كتاب يبحث بالمعنى الإجمالي للسور، أو في القرآن بوجه عام. فهو ليس تفسيرا بالمعنى الذي يعرفه العلماء من قديم الزمان ؛ أنه شرح معاني القرآن بالآثار، وبيان ما فيها من أسرار لغوية وبلاغية، وما فيها من أحكام شرعية. وقبل ذلك كله بيان مراد الله سبحانه وتعالى - من الآيات والسور.

أما "ظلال القرآن" فهو تفسير مجمل نستطيع أن نسميه تفسيراً موضوعياً فهو من التفسير الموضوعي المعروف في هذا العصر، لكنه لا يُعتَمد عليه لما فيه من الصوفيات، وما فيه من التعابير التي لا تليق بالقرآن مثل وصف القرآن بالموسيقى والإيقاعات، وأيضاً هو لا يعنى بتوحيد الألوهية، وإنما يعنى في الغالب بتوحيد الربوبية. وإن ذكر شيئاً من الألوهية فإنما يركز على توحيد الحاكمية، والحاكمية لاشك أنها نوع من الألوهية لكن ليست وحدها هي الألوهية المطلوبة، وهو يوؤل الصفات على طريقة أهل الضلال.

وسيد قطب جاهل،ما عنده علم ولا عنده معرفة ولا عنده أدلة على ما يقول، وسيد ليس عنده دليل واحد على ما يقول من تكفيره لعموم المسلمين.
ومما يؤسف له أن نرى مساء الخميس 2/7/2009 جمال البنا الذي يقدمه طبيب في برنامج بقناة دريم 2 ويصفه بـ "المفكر الإسلامي الكبير" عارضا ما كتب، ووصف جمال تفسير سيد قطب " في ظلال القرآن" بأنه لابأس به ولكن عيبه الشديد أنه سيطرت عليه فكرة الحاكمية لله.

**********

ومرة أخري حققت هذه الدعاوي والادعاءات الكاذبة عكس ما تغياه أصحابها، وأصبح لدعوة الإخوان وسيد قطب وجود وكيان في هذه البلاد،...

إنها محارق ثلاث أقيمت لدعوة الإخوان وكتبهم وكتب سيد قطب: المحرقة الأولي كانت بدافع الخوف عليّ من حكومة الميمونة، وهي تلك التي أقامها أهلي فأتت علي مكتبي بالمنزلة. والمحرقة الثانية محرقة كلامية، تولّي كبرها بألسنة حداد بالتجريح والكذب «الأستاذ» زائر الكويت، ومن دار في فلكه. والمحرقة الثالثة «محرقة قلمية» تمثلت في الكتب الفخمة التي أشرت إليها آنفًا، وهي تنضح بالكذب والتجريح لسيد قطب والإخوان. وكذبوا.. وهم بمحارقهم لا يحرقون إلا أنفسهم المخروبة، ومنطقهم الهش المنتفش. "...فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض... "الرعد17


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

سيد قطب، في ظلال القرآن، مصر، الإخوان المسلمون، السلفية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 14-07-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أقلام من عالم التشويه والتزوير
  العيدُ.. وغربة الشاعر
  بين الغرور العددي .. والقوة الإيمانية
  توفيق عكاشة أين الدين ؟ وأين المواطنة ؟
  من صور الادعاء وسقوط الرأي
  من أفذاذ أساتذتي في كلية دار العلوم الدكتور محمد ضياء الدين الريس
  إمَّا العدل وإمّا الموت..
  تعلمت من محمودالجميعي
  إمام المسلمين .. أبو الحسن الندْوي
  عندما يوثن الطاغية ذاته
  سطور عن قط مبارك المخلوع
  وفي عمرُ بن الخطاب الأسوة والقدوة
  صحيفة من المستنقع
  كونوا مع الله
  من أصوات العزة والشموخ
  صفحة من التخبط السياسي
  ملامح الدولة المصرية في ظل حكم محمد مرسي أو أحمد شفيق
  رسالة إلى الرئيس الجديد
  برنامج تهريجي وصباح لا خير فيه
  أقيموا شرع الله
  كلمات حق إلى الحكام العرب
  مفيش شيء اسمه إخوان
  العلاج خير من الوقاية
  حكاية البعوضة والنخلة
  عندما يتظرف الداعية ويتعالم
  الإخوان المسلمون والحملة الشيطانية
  مع الخليفة عمر والواقع الذي نعيشه
  الإسلام هو الحل
  خيرت الشاطر رجل عاش للمحن
  كلمات من القلب إلى خيرت الشاطر والذين معه

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صباح الموسوي ، ماهر عدنان قنديل، عراق المطيري، د. أحمد محمد سليمان، رضا الدبّابي، منجي باكير، حسني إبراهيم عبد العظيم، حسن عثمان، محمود طرشوبي، نادية سعد، جاسم الرصيف، د. خالد الطراولي ، طلال قسومي، د. عبد الآله المالكي، محمود سلطان، حاتم الصولي، يزيد بن الحسين، د. كاظم عبد الحسين عباس ، إياد محمود حسين ، د- جابر قميحة، أ.د. مصطفى رجب، د - صالح المازقي، د - عادل رضا، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أبو سمية، عبد الله الفقير، رحاب اسعد بيوض التميمي، حسن الطرابلسي، فوزي مسعود ، محمد شمام ، د - المنجي الكعبي، د - الضاوي خوالدية، عمار غيلوفي، د- محمود علي عريقات، أحمد بوادي، صالح النعامي ، محمد الياسين، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد العيادي، رشيد السيد أحمد، أشرف إبراهيم حجاج، صلاح الحريري، رمضان حينوني، د. صلاح عودة الله ، سيد السباعي، الهيثم زعفان، حميدة الطيلوش، سلوى المغربي، أحمد النعيمي، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد الطرابلسي، سامر أبو رمان ، د. طارق عبد الحليم، عبد الغني مزوز، سليمان أحمد أبو ستة، د - شاكر الحوكي ، أحمد الحباسي، فهمي شراب، الهادي المثلوثي، سفيان عبد الكافي، محمد اسعد بيوض التميمي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عبد الله زيدان، رافد العزاوي، عبد الرزاق قيراط ، علي الكاش، خالد الجاف ، علي عبد العال، مصطفي زهران، سامح لطف الله، د. أحمد بشير، عمر غازي، صفاء العربي، صلاح المختار، محمود فاروق سيد شعبان، محمد أحمد عزوز، إيمى الأشقر، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. عادل محمد عايش الأسطل، المولدي الفرجاني، عواطف منصور، ياسين أحمد، تونسي، أحمد ملحم، وائل بنجدو، د- محمد رحال، يحيي البوليني، محمد عمر غرس الله، د.محمد فتحي عبد العال، أنس الشابي، سلام الشماع، سعود السبعاني، مجدى داود، رافع القارصي، فتحي العابد، فتحـي قاره بيبـان، كريم فارق، إسراء أبو رمان، محرر "بوابتي"، ضحى عبد الرحمن، الناصر الرقيق، مصطفى منيغ، مراد قميزة، فتحي الزغل، محمد يحي، د - مصطفى فهمي، العادل السمعلي، عزيز العرباوي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، كريم السليتي، صفاء العراقي، د - محمد بنيعيش، د- هاني ابوالفتوح، د - محمد بن موسى الشريف ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة