تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

منظمة هيومان رايتس والسعودية: هجوم وخصوصية

كاتب المقال الهيثم زعفان   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


كثيرة هي المواقف الهجومية لمنظمة هيومن رايتس ووتش " منظمة مراقبة حقوق الإنسان" على المملكة العربية السعودية خاصة في القضايا المرتبطة بالمرأة السعودية، وصيانة المجتمع السعودي. وآخر تلك المواقف هو ما صدر عن المنظمة منذ يومين في نقد قضية الرجال المتشبهين بالنساء، حيث استشهدت المنظمة بأن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والذي رأت أنه يمثل القانون العرفي والدولي، يمنع التدخل في حق "الحرية الشخصية" والتي منها الحق في الشذوذ.

وهكذا فإن الحجة المعلنة في كل مرة من قبل هذه المنظمة هي مخالفة السعودية لمبادئ حقوق الإنسان، تلك المبادئ التي ترى أن كل إنسان له مطلق الحرية في فعل ما يريد وقتما يريد دون قيد أو ضابط حتى ولو كان الضابط شرعياً، والنهي والأمر إلهياً، بل إن الفرد وفق هذه المبادئ الغربية له حق التنقل بين الأديان والعقائد والارتداد عن دينه بمنتهى الحرية.

ويستشعر المسلم القارئ لتقارير تلك المنظمة حول المجتمع السعودي بالنقد اللاذع والجرأة الواضحة للأحكام الشرعية التي تضبط سير المجتمع الإسلامي، وتمنع الانحرافات والانحلالات الخلقية، وما يتبعها من تداعيات سلبية على هذا المجتمع.

فالأمر إذن هو مواجهة مع الأحكام الشرعية، ومن ثم من يعمل على تطبيق تلك الأحكام في أرض الواقع. وهذه المنظمة تهاجم السعودية في كل مناسبة وفي كافة المنتديات العالمية مما يدفع المملكة في كل مرة إلى التأكيد على خصوصية الإسلام، وخصوصية المجتمع السعودي والذي يستمد تنظيم شئونه من الإسلام.

لكن المنظمة تصر على أن تكون المرجعية للقضايا التي تثيرها لمبادئ حقوق الإنسان القائمة على الحرية المطلقة دون ضوابط وليس للإسلام، وعلى هذا الأساس تحرض دول العالم للضغط على السعودية كي ترتب أوراقها وفق هذه الأهواء العبثية.
وبإطلالة سريعة على القضايا الرئيسية التي تثيرها هيومان رايتس بين الفينة والأخرى نجدها تدور حول الآتي:

1- قضايا الشذوذ والتشبه بالنساء في الملابس والسلوك:
وفي مثل هذه القضايا تتربص المنظمة بكل ضبطية للسلطات تهدف إلى وأد هذه السلوكيات الشاذة من المجتمع، للحفاظ على سلامة واستقرار وعفة المجتمع والأخلاق العامة، حيث تقوم المنظمة بحملة إعلامية تحريضية منظمة تحمل فيها ملف المقبوض عليهم، وتدافع عن ما تسميه حقهم في لبس ما يشاءون وارتكاب أي سلوك مهما كان شاذً، وفي ضوء ذلك تحرض المنظمة الدول الغربية والمنظمات الدولية من أجل الضغط على السلطات السعودية لترك الانحلال دون زجر وردع. تقول هيومان رايتس في تقريرها الصادر في 24 يونيو 2009 " اختيار المرء لملبسه وأسلوب تقديمه لنفسه هو جزء لا يتجزأ من حرية التعبير والحق في الخصوصية. وهذه الحقوق واردة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي يعكس مبادئ القانون الدولي العرفي، وإن القبض على الأفراد واتهامهم لمجرد أن الشرطة ترى أن مظهرهم غير مقبول هي ضربة في صميم حرية الإنسان". والاستجابة لمطلب هيومان رايتس من قبل السعودية سيؤدي إلى نشر الفاحشة داخل المجتمع بل والمجاهرة بها، ومعلوم في القصص القرآني عقوبة المجتمعات التي ينتشر فيها هذا النوع من الفساد.

2- الهجوم على ولاية الرجل على المرأة:
حيث تهاجم المنظمة بصورة صريحة قوامة الرجل المسلم على زوجته وما يتبع هذه القوامة من تراتيب شرعية، وبخاصة في قضايا الاستئذان وسفر المرأة بدون محرم، وكذلك ولاية الأب على ابنته وبخاصة في مسائل الزواج، وشرط موافقة الولي على النكاح. تقول المنظمة في تقرير صادر لها في العام 2008 " تدعو هيومن رايتس ووتش المملكة العربية السعودية إلى التحرك الفوري للتصدي لانتهاكات حقوق الإنسان الناجمة عن سياسات ولاية الرجل على المرأة، لضمان أن الهيئات الحكومية لا تطلب إذن ولي الأمر للسماح للنساء البالغات الراشدات بالعمل أو السفر أو الدراسة أو الزواج ". والاستجابة لهذا المطلب من قبل السعودية سيؤدي بالمجتمع إلى ( سقوط القوامة داخل المجتمع وتعطيل شرع الله المنظم للحياة الأسرية وما سيتبع ذلك من مشكلات أسرية وانتشار للطلاق، وفتح المجال لسفر المرأة بدون محرم سيترتب عليه فتن عظيمة لا يعلم مداها إلا الله- كما أن إسقاط ولاية الأب عن تزويج ابنته فيه تعطيل لشرع الله، ونشر للفساد الخلقي وأيضاً انتشار للطلاق لضعف خبرة الفتاة في فهم الرجال وحقوق الزواج).

3- الهجوم على الزواج المبكر باعتباره عنف ضد المرأة مع الترويج للزنا متى بلغت الفتاة:
تعتبر منظمة هيومان رايتس أن تزويج الفتاة المسلمة تحت سن الثمانية عشر عنفاً ضد المرأة ينبغي القضاء عليه، وفي ذات الوقت ومما يعبر عن قمة التناقض ترى هيومان رايتس أن منع الفتاة متى بلغت من أن تشبع غريزتها عبر الزنا عنفاً ضدها، وبالتالي فالمنظمة تحارب العفة المبكرة وتدعو إلى تيسير زنا الفتيات الصغيرات. تقول المنظمة في تقرير العام 2008 " إن الحكومة السعودية لم تحدد سناً دنيا للزواج ولا هي تبنت أية سياسات شاملة لمكافحة الزواج في سن مبكرة" وفي مواضع عديدة تشدد المنظمة على المادة 96 من منهاج عمل بكين والتي تنص على أن "للمرأة حقها في أن تتحكم وأن تبت بحرية ومسئولية في المسائل المتصلة بحياتها الجنسية دون إكراه أو تمييز أو عنف". ومعلوم تداعيات الاستجابة لهذه المطالب من نشر للفساد الخلقي وتعطيل لمسار زيجات طبيعية كثيرة يجريها المجتمع بعفة واستقرار تامين، وأثر المعاصي المترتبة على الفساد الخلقي تحرق ثمرات أي مجتمع ينتشر فيه هذا النوع من الفساد.

4- الهجوم على الحجاب الشرعي للمرأة المسلمة:
تهاجم منظمة هيومان رايتس بصفة مستمرة الحجاب الشرعي معتبرة أن النقاب عادة قبلية يفرضها المجتمع السعودي على المرأة السعودية، ومن ثم تسعى هذه المنظمة كباقي المنظمات النسوية لتشويه صورة المجتمع السعودي بالزعم بأن المرأة فيه مجبرة على زي موصوف عندهم بالقبلي، وتحرم من ارتداء الملابس الضيقة والعارية. تقول المنظمة في تقرير لها صادر في عام 2005 " إن التمييز الشديد ضد النساء متواصل في السعودية، في تناقض صارخ مع ما تقضي به الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة والتي انضمت إليها المملكة العربية السعودية في 7 سبتمبر 2000". وكثيراً ما طالبت هذه المنظمة من الرئيس الفرنسي "نيكولا ساركوزي" بصفة خاصة لفتح ملف المرأة مع السلطات السعودية أثناء زياراته للمملكة وقد رأينا ما قاله ساركوزي عن النقاب قبل يومين من صدور تقرير هيومان رايتس الأخير. والاستجابة لهذا المطلب يخالف شرع الله في الزي الشرعي للمرأة المسلمة، وهو كفيل بنشر الفتن والفساد داخل المجتمع وما يتبع ذلك من نقمة وغضب على المجتمع المنسلخ من الأوامر والنواهي الشرعية.

5- قضية منع الاختلاط في المجتمع السعودي:
تهاجم منظمة هيومان رايتس المجتمع السعودية لمنعه الاختلاط بين الرجل والمرأة. تقول منظمة هيومان رايتس ووتش في التقرير العالمي لحقوق الإنسان للعام 2008 " يعرقل الفصل الصارم بين الجنسين من قدرة النساء السعوديات على المشاركة بشكل كامل في الحياة العامة". والاستجابة لمطلب السماح بالاختلاط يخالف مراد الشارع الحكيم في ذلك كما أن فيه من المفاسد التي لا يعلم مداها إلا الله والتي تستوجب في النهاية غضب الله وعقوبته للمجتمع ككل.

6- الحرية الدينية وتعلقها بمسألة الردة والشيعة:
تدندن كثيراً منظمة هيومان رايتس على وتر ما تسميه الحرية الدينية للمرتدين والشيعة داخل المملكة وتركهم يعبرون عن ارتدادهم بحرية، وترك الشيعة يمارسون طقوسهم ومعتقداتهم بل وممارسة التشيع داخل المملكة بحرية تامة ودون عرقلة من أي جهة. تقول المنظمة في تقرير صادر لها في العام 2007 "يحمي القانون الإنساني الدولي حرية الأديان، ومنها "حرية تغيير الديانة أو العقيدة، وحرية الإعراب عنهما بالتعليم والممارسة وإقامة الشعائر ومراعاتها سواء أكان ذلك سراً أم مع الجماعة" (المادة 18 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان)، وقيام الحكومة السعودية باعتقال واحتجاز أعضاء جماعة دينية لمجرد انتمائهم الديني يشكل انتهاكاً جسيماً لهذا الحق". والاستجابة لهذا المطلب من قبل المملكة سيؤدي إلى انتشار الفكر الرافضي بالمملكة وما يتبعه من خرافات، ومخالفات شرعية وسب للصحابة الكرام مما سيؤدي في النهاية إلى الفوضى العقدية في المجتمع وما سيتبع ذلك من نكبات ستحل بالمجتمع).

7- قضايا الحدود الشرعية:
تنتفض منظمة هيومان رايتس كثيراً للحدود الشرعية التي تطبق داخل المجتمع السعودي وتشتد نغمة التحريض والهجوم عندما يكون الحد مرتبطاً بالسلوكيات الأخلاقية، وتشتد أكثر عندما يطبق الحد الشرعي على امرأة، وحيثيات هجوم المنظمة في ذلك هو حرية مرتكب الجريمة التي تستوجب الحد الشرعي في أن يشبع غريزته دون التقيد بأية ضوابط دينية، وفي ضوء ذلك تطالب المنظمة بتعطيل الحدود الشرعية داخل المجتمع السعودي. تقول منظمة هيومان رايتس في تقرير لها صادر عام 2005 " إن مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان خلصت في العام 1997 إلى أن "العقوبات الجسدية (مثل الجلد) ترقى إلى عقوبة قاسية أو لا إنسانية أو مهينة، وحتى إلى التعذيب، وتتعارض عقوبة الجلد مع اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللإنسانية أو المهينة، والتي انضمت السعودية لها في العام 1997، وصدور أحكام بالجلد في السعودية يشكل خيبة أمل عميقة باتجاه كل وعود الإصلاح التي قطعتها الحكومة السعودية على نفسها". والاستجابة لهذا المطلب من قبل السعودية سيؤدي إلى (تعطيل حدود الله التي أمر الله بتطبيقها- عدم وجود رادع للجرائم المرتكبة في المجتمع مما سيجرأ ضعاف النفوس على ارتكاب الكثير من الجرائم الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى نشر الفوضى في المجتمع- الانتشار المكثف للفساد داخل المجتمع السعودي- شيوع الفاحشة في المجتمع- عقوبة وسخط رباني ونزول البلاء والكوارث والنكبات بسبب تعطيل حدود الله).

إن المجتمع السعودي يعمل على تطبيق الشريعة الإسلامية في كافة مناحي الحياة، ومنظمة هيومان رايتس تجعل المرجعية في تقاريرها الهجومية على المجتمع السعودي مبادئ حقوق الإنسان التي تتعارض الحرية المطلقة فيها مع الضوابط الشرعية التي سنها الإسلام من أجل صلاح وعفة وسلامة المجتمع، وعلى ذلك ووفقاً لقاعدة التعامل بالمثل والموضوعية في القياس، فكما لا يمكننا الحكم على ممارسات وتصرفات المجتمعات الغربية التي تنتمي لها منظمة هيومان رايتس وفق الشريعة الإسلامية، فلا يحق لهيومان رايتس أن تحكم على المجتمعات المسلمة وفق معايرها المرفوضة والمناقضة أساساً للدين الإسلامي فلكم دينكم ولي دين.


--------------
ينشر بالتزامن مع موقع المسلم


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

منظمة هيومن رايتس ووتش، حقوق الإنسان، السعودية، تطبيق الحدود، حقوق الشواذ، محاربة الإسلام، الأمم المتحدة، تنظيمات مدنية، حقوق المرأة،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 30-06-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

   العمل الإغاثي وتقنية الطائرات بدون طيار
  قراءة في كتاب: التوجهات العنصرية في مناهج التعليم "الإسرائيلية"- دراسة تحليلية (*)
  تربويات المحن
  كتاب المصطلحات الوافدة وأثرها على الهوية الإسلامية، مع إشارة تحليلية لأبرز مصطلحات الحقيبة العولمية
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (6)
  العالم يتجه نحو تشجيع زيادة النسل!
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (5)
  وقفات مع مصطلح "السينما الإسلامية"
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (4)
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (3)
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (2)
  مشروع تحرير المرأة في مائة عام (1)
  المرأة السورية وفشل الحركة النسوية
  الزكاة والإغاثة ... استحقاق أم َمنّ ؟
  على غرار الرسوم الدنماركية جريدة الأهرام تصدم مشاعر المسلمين برسم كاريكاتوري يسئ للإسلام ويحرف كلام الله
  بيزنس الكتاب الجامعي
  ساويرس وفضيحة التنصت على المحادثات وبثها فضائياً
  أسطورة كسر الضلع !
  التمويل الشيعي والطابور الخامس
  المجاهرون بالإفطار في رمضان بلا عذر
  لماذا انضم العوا لهيئة الدفاع عن خلية حزب الله؟
  مخاطر الفضائيات الشيعية على عقيدة أهل السنة
  الشيعة ولعبة تغيير المناهج الدراسية السنية
  وقفة مع زواج الشيعة من المصريات
  نحو بيان موحد عن ضلالات الشيعة
  تمويل التنصير الفاتيكاني للمسلمين
  الآباء وأصهار الأبناء
  لعبتا المال والجنس عند الشيعة
  منظمة هيومان رايتس والسعودية: هجوم وخصوصية
  قذف لاعبي المنتخب المصري ... أتحسبونه هيناً؟

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د.محمد فتحي عبد العال، رضا الدبّابي، عبد الله الفقير، مصطفى منيغ، عواطف منصور، د. أحمد محمد سليمان، د. جعفر شيخ إدريس ، محمود صافي ، أحمد الحباسي، رمضان حينوني، أبو سمية، عبد الله زيدان، أحمد بوادي، د - محمد بن موسى الشريف ، مجدى داود، أحمد النعيمي، ياسين أحمد، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، عمر غازي، أحمد الغريب، أ.د. مصطفى رجب، سيدة محمود محمد، محمد العيادي، محمد شمام ، د - مصطفى فهمي، صلاح المختار، خالد الجاف ، حسن الطرابلسي، حسن عثمان، جاسم الرصيف، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سامح لطف الله، عدنان المنصر، د- هاني ابوالفتوح، معتز الجعبري، د - محمد سعد أبو العزم، سلام الشماع، د- جابر قميحة، د- محمد رحال، فاطمة حافظ ، رشيد السيد أحمد، سامر أبو رمان ، شيرين حامد فهمي ، صباح الموسوي ، تونسي، يزيد بن الحسين، د . قذلة بنت محمد القحطاني، عبد الرزاق قيراط ، د. محمد عمارة ، المولدي الفرجاني، محرر "بوابتي"، د - عادل رضا، د. الحسيني إسماعيل ، فتحي العابد، نادية سعد، حميدة الطيلوش، عصام كرم الطوخى ، د. محمد مورو ، إيمى الأشقر، د. محمد يحيى ، محمد الياسين، فتحـي قاره بيبـان، محمد تاج الدين الطيبي، أحمد ملحم، العادل السمعلي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، خبَّاب بن مروان الحمد، ماهر عدنان قنديل، أشرف إبراهيم حجاج، سيد السباعي، د. عبد الآله المالكي، د - المنجي الكعبي، ابتسام سعد، علي عبد العال، د. خالد الطراولي ، محمد أحمد عزوز، سحر الصيدلي، الناصر الرقيق، محمد اسعد بيوض التميمي، د - صالح المازقي، حاتم الصولي، محمد إبراهيم مبروك، محمود فاروق سيد شعبان، كمال حبيب، أحمد بن عبد المحسن العساف ، طلال قسومي، فوزي مسعود ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، وائل بنجدو، هناء سلامة، إسراء أبو رمان، بسمة منصور، د. أحمد بشير، د. صلاح عودة الله ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمود سلطان، د - محمد عباس المصرى، د. الشاهد البوشيخي، الهيثم زعفان، د. نهى قاطرجي ، د- هاني السباعي، منجي باكير، الشهيد سيد قطب، د - شاكر الحوكي ، إيمان القدوسي، رافد العزاوي، فتحي الزغل، حمدى شفيق ، د. مصطفى يوسف اللداوي، صفاء العربي، سلوى المغربي، صلاح الحريري، محمد عمر غرس الله، كريم فارق، د - غالب الفريجات، علي الكاش، د - أبو يعرب المرزوقي، فهمي شراب، محمد الطرابلسي، فاطمة عبد الرءوف، د- محمود علي عريقات، د - احمد عبدالحميد غراب، يحيي البوليني، كريم السليتي، جمال عرفة، د - مضاوي الرشيد، منى محروس، د. نانسي أبو الفتوح، حسن الحسن، رافع القارصي، د. طارق عبد الحليم، عبد الغني مزوز، أنس الشابي، إياد محمود حسين ، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمود طرشوبي، سوسن مسعود، حسني إبراهيم عبد العظيم، سعود السبعاني، صفاء العراقي، فراس جعفر ابورمان، عزيز العرباوي، مصطفي زهران، مراد قميزة، رأفت صلاح الدين، د - محمد بنيعيش، د - الضاوي خوالدية، سفيان عبد الكافي، الهادي المثلوثي، د. عادل محمد عايش الأسطل، صالح النعامي ، د.ليلى بيومي ، عراق المطيري،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة