البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ملاحظات حول كتاب: عمالقة قوم عاد كانوا مصريين، وهم بناة الأهرام الحقيقيين

كاتب المقال عبدالسميع سرحان - السعودية    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 15386 srhanam@gmail.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ردا على كتاب عمالقة قوم عاد كانوا مصريين وأنهم بناة الأهرام الحقيقيين، أقول ان هناك الكثير ممن يناقضون هذا البحث ويختلفون معه كليا وجزئيا (كتاب عمالقة قوم عاد كانوا مصريين وهم بناة الأهرام الحقيقيين منذ 70000 سنة: هذا رابط الموقع الرسمي للباحث محمد سمير عطا صاحب الكتاب http://www.msatta.com/)



إن ما نعلمه ان قوم عاد كانوا في الأقحاف منطقة بين اليمن وعمان، و يقول الكاتب أن حضارة عاد وبناء الاهرام من 70000 سنة !!؟؟، ولا يذكر لنا كيف يثبت هذا وهل قد أستخدم الكربون المشع أو الأشعة السينية أو غيره، كما نلاحظ أن الباحث محمد سمير عطا يستند بالقرآن ليس إلا لإثبات وجهة نظره ؟؟؟

وهذا شيء أخطر الخطر فهذه القضية يمكن أثبات عسكها تماما أو خطئوها بطرق علمية شتى، وحتى بالقرآن يمكن نفي بحثه هذا، وقد استدل بجزء من آية(كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ) ليقول أنهم بطول النخلة مع العلم بأن الآية تقول موتى كأنهم جذوع النخل التي قد قطعت رءوسها الخاوية الساقط بعضها على بعض. >>>أحد التفاسير" سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ (7) " سورة الحاقة


نلاحظ أن الباحث محمد سمير عطا كل تركيزه على كيفية بناء الاحجار ونقلها !!!

فيعتقد الكثير من الناس أن عظمة الهرم تكمن في طريقة بنائه، و في الواقع أن لحديثهم هذا جانبا من الصحة، فالهرم الأكبر على سبيل المثال عبارة عن جبل صناعي يزن ستة ملايين وخمسمائة ألف طن، ومكون من أحجار تزن كل منها إثنا عشر طن تقريبا، وهذه الأحجار محكمة الرصف والضبط إلى حد نصف المليمتر، وهذا بالفعل يستحق كل الإعجاب بالحضارة المصرية القديمة، ولكن الأمر أكبر من ذلك بكثير، فالهرم هو أحد أكبر الألغاز التي واجهت البشرية منذ مطلع الحضارة. لقد ادعى الكثير من الناس أنه مجرد مقبرة فاخرة للملك (خوفو)، ولكن علماء العصر الحالي يعتقدون أن هذا يعد مثارا للسخرية، فقد تم بناء الهرم الأكبر لغرض أسمى وأعظم من ذلك بكثير والدليل على ذلك هو تلك الحقائق المدهشة التي يتمتع بها هذا الصرح العظيم والتي جمعها (تشارلز سميث) في الكتاب الشهير (ميراثنا عند الهرم الأكبر) في عام 1864م، فارتفاع الهرم مضروبا بمليار يساوي 14967000 كم وهي المسافة بين الأرض والشمس، والمدار الذي يمر من مركز الهرم يقسم قارات العالم إلى نصفين متساويين تماما، وأن أساس الهرم مقسوما على ضعف ارتفاعه يعطينا عدد (لودولف) الشهير (3.14) والموجود في الآلات الحاسبة، وأن أركان الهرم الأربعة تتجه إلى الإتجاهات الأصلية الأربعة في دقة مذهلة حتى أن بعض العلماء اعترضوا يوما بحجة وجود زاوية انحراف ضئيلة عن الجهات الأصلية، ولكن بعد اكتشاف الأجهزة الإلكترونية الحديثة للقياس ثبت أن زوايا الهرم هي الأصح والأدق. ويعتقد الكثيرون بتجسيد علوم الرياضيات والفلك والهندسة والجمال فيه. >>>" ويكيبيديا "

وعلى قاعدته كيف للفراعنة عمل هذا في حين.. ؟؟!!

فمن أين لبناة الاهرام منذ 70000 سنة بعلوم الفلك والرياضيات والهندسة المعمارية والفنون الجميلة، وهذا ما يستحق البحث أكثر؟؟؟؟

وهذا آخر اكتشاف علمي ربما يكون صحيح - من وجهة نظري -جاء فيه: باحثون فرنسيون وأمريكيون يؤكدون أن الأحجار الضخمة التي استخدمها الفراعنة لبناء الأهرامات هي مجرد 'طين' تم تسخينه بدرجة حرارة عالية، وهذا ما تحدث عنه القرآن بدقة تامة، قال الله عز وجل ( فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْلِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ )[القصص: 38].
إن كتاب Davidovitsالشهير والذي جاء بعنوانIlsont bati les pyramides ونشر بفرنسا عام 2002 حل جميع المشاكل والألغاز التي نسجت حول طريقة بناء الأهرامات، ووضع آلية هندسية بسيطة للبناء من الطين، وكان مقنعاً لكثير من الباحثين في هذا العلم.

ويؤكد بعض الباحثين أن الأفران أو المواقد استخدمت قديماً لصناعة السيراميك والتماثيل. فكان الاستخدام الشائع للنار أن يصنعوا تمثالاً من الطين الممزوج بالمعادن وبعض المواد الطبيعية ثم يوقد ونعليه النار حتى يتصلب ويأخذ شكل الصخور الحقيقية.وقد استخدمت العديد من الحضارات أسلوب الطين المسخن لصنع الأحجار والتماثيل والأدوات.كما أكدت الأبحاث جميعها أن الطريقة التي كان يستخدمها الفراعنة في الأبنية العالية مثل الأهرامات، أنهم يصنعون سككاً خشبية تلتف حول الهرم بطريقة حلزونية مثل عريشة العنب التي تلتف حول نفسها وتصعد للأعلى.>>> موقع عبدالدايم الكحيل..

- نلاحظ أن الباحث محمد سمير عطا ركز على أن الفراعنة هم فراعنة عصر سيدنا موسى !!!

فمن الممكن جدا نفي بناء الاهرامات لفراعنة عصر سيدنا موسى ومن الصعب أثباته لهم وكذلك بالنسبة لقوم عاد - لطالما لا يوجد نص قرآني أو نبوي واضح –

وبالنسبة لي لا أنفي ولا أثبت لكلا الطرفين وأكيد ليس الجن ولا مخلوقات أخرى ولا صينيون ولا يابنيون بل بالتأكيد هم مصريون في عصر من العصور الظالمة. لتكبرهم وعلوهم واستخدام علومهم في أشياء لا تخدم البشرية ولا الدين ولا أي شيء بل عناد وغرور واستكبار وفساد في الأرض.

وأظن أن الله تركها للبشرية لكي تقف عاجزة ومختلفة فيما بينهم رغم كل تقدمها وعلمها، لكي لا يغتر الانسان ويعتبر ويتعظ ويؤمن بقدرة وعظمة الله مهما كانت قدرة وعلم الانسان، قال الله عز وجل (أَلَمْ يَرَوْاْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ مَّكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّن لَّكُمْ وَأَرْسَلْنَا السَّمَاء عَلَيْهِم مِّدْرَارًا وَجَعَلْنَا الأَنْهَارَ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ وَأَنْشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ قَرْنًا آخَرِينَ (6) )سورة الأنعام

وأظن أيضا أنها أقل من حضارة ثمود الذين كانوا ينحتنون من الجبال بيوتا فارهة وليس كهوف كما يقول الباحث، قال الله عز وجل (وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ (149)) سورة الشعراء، وأقل أيضا من علم قارون الذي كان يحول التراب إلى ذهب. فأين نحن الآن من كل هذا !!! وهذا هو المقصود وهذه هي المشكلة أن كل عصر يتخيل أنه أعلم ممن سبقه وأقدر منه وعندما يعجز يقف حائرا ويقول أي شيء بما لا يعلم - غرور الحضارات -.


- نلاحظ أن الباحث محمد سمير عطا ركز أعتماده على ضخامة وعملقة قوم عاد كدليل لوجهة نظره !!!

وبهذا يجعل من الاهرامات بالنسبة لقوم عاد كبناء قصور من الطين للفراعنة، ويقول لا أهمية لها، وهذا واضح الخطأ الكبير فيه لما في الاهرامات من علوم الرياضيات والفلك والهندسة والجمال التي تبهر أكثر من الاحجار وكيفية نقلها وقطعها وتشذيبها ورصها وخلافة. وحتى لو كان طول الواحد منهم 15 متر فلابد له من استخدام وسائل معينة في عمله كبناء كالحبال والثيران والاسطوانات المتوفرة وقتهم والتي لا تعجبه.


- يقول الباحث أن " شداد أولاد عاد هم من نسل قفطايم بن مصرايم مؤسسي مصر من أبناء سام بن نوح، فكيف يكونون في اليمن جميعهم ؟؟ فسام بن نوح لجأ إلى مصر بعد الطوفان "

مصرايم بن حام بن نوح عليه السلام، وليس بن سام كما يقول، وهو أبو المصريين و أخو كوش بن حام ابو النوبيين و هو مؤسس مصر، له أربعة أولاد‏:‏ قفطيم و أشمون و أتريب و صا، فتكاثروا و عَمَّروا أرض مصر، و كان مصرايم قد قَسَّم أرض مصر بين بنيه فجعل لقفطيم من قفط إلى أسوان و لأشمون من أشمون إلى منف و لأتريب الجرف كله و لصا من ناحية صا البحرية إلى قرب برقة. و قال لأخيه‏:‏ فارق لك من برقة إلى الغرب و فارق هو صاحب إفريقية و والد الأفارقة، مات مصرايم بن بنصر بن حام بن نوح عليه السلام بعد 700 عام مضت من أيام الطوفان و لم يعبد صَنماً قط و حَصَّن نفسه بأسماء اللّه العظام و آمَن بدين جد أبيه (نوح عليه السلام) دين الملك الديان و آمن بالمبعوث بالفرقان.

هود -- بن عبد الله بن رباح بن الخلود بن عاد - جدّ هذه القبيلة - ابن عوص بن إرم بن سام بن نوح --. والله أعلم.

سام هو الإبن الأكبر لنبيّ الله نوح عليه السلام، و هو أصل السلالة السامية. روى الترمذي – وقال حديث حسن - أن الرسول ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏" ‏سام ‏ ‏أبو ‏ ‏العرب ‏ ‏ويافث ‏ ‏أبو ‏ ‏الروم ‏ ‏وحام ‏ ‏أبو ‏ ‏الحبش " وأولاد سام بنو هذيل، إرم، آشور، عيلام، لود. >>>" ويكيبيديا "


- يتبرأ الباحث من انتنسابه للفراعنة لأنهم ملعونون في كل الكتب السماوية !!!!

وكأن العاديون كانوا أهلا للحق والعدل والدين. عجباً، فقد قال الله عز وجل : (فَأَنجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَقَطَعْنَا دَابِرَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَمَا كَانُواْ مُؤْمِنِينَ ( 72) ) سورة الأعراف، وقال أيضا :( وَتِلْكَ عَادٌ جَحَدُواْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَعَصَوْاْ رُسُلَهُ وَاتَّبَعُواْ أَمْرَ كُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ (59) ) سورة هود

- يذكر الكاتب أن طريقة صلاة العاديون مثل صلاة المسلمين !!؟؟

فبهذا يفتح مجال لبحث خطير عن استناد سيد المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم للأديان السابقة وهذا شيء خطير جدا من وجهة نظري فقد يستغله أعداء الإسلام


خلاصة وفائدة


هذا البحث لا فائدة منه فسواء بناه الاهرام كانوا عاد أو الفراعنة - مع العلم بأن كلمة فرعون كانت تطلق على كل حاكم في مصر في عصور مختلفة وممكن يكون عاد كانو فراعنة - لا تفرق معي لأنني أختلف كليا مع من يقول أو يفتخر بأن أصل المصريين الفراعنة بناة الأهرام - رغم ما بها من إعجاز - فأظن انها أقل الحضارات القديمة وتركها الله عز وجل فقط للعبرة والاتعاظ لا للفخر والاعتزاز

ثم ان الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه الكريم: (وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ(78) ) سورة الحج

فالافضل أن ننتسب بل كل المسلمون وخاصة العرب لأبينا إبراهيم عليه السلام والأقرب والأفصل بل هو نفس النسب هو الانتساب لأبينا محمد صلى الله عليه وسلم فقد قال الله عز وجل ( النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُوْلُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَن تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُم مَّعْرُوفًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا (6) ) سورة الأحزاب

ولطالما زوجات الرسول أمهات المؤمنين فزوجهم أب لهم، ما أريد أن أقول : أن النبي والاسلام هم أصلنا وحضارتنا التي يجب أن نعتز ونفتخر بها، ونعززها باسلامنا الصحيح وعندها سوف نعرف حقائق لم نكن نعرفها ونفعل حضارة أقوي من أي حضارة علميا وتكنولوجبا وفي كل العلوم.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الحضارة الفرعونية، فرعون، الأهرامات،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 23-06-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  26-10-2010 / 22:47:53   محمود
بجد الله يفتح عليك

بجد الله يفتح عليك اجبت واوجزت

  14-08-2010 / 16:50:49   عمر الخالدي
تعقيب

السلام عليكم
استطيع القول بأن اسلوبك مجرد اسلوب انشائي وكلام عام يفتقر الى العلم والدليل والبحث

  13-12-2009 / 20:42:14   مــتــز ن
اترك الجدال

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم << أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا..>>

على الشخص ان يهتم بما ينفعه لأخراه..

  13-12-2009 / 20:37:18   الله أعلم
كل الكلام ماله فائدة ..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم << أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا..>>

على الشخص ان يهتم بما ينفعه لأخراه..

  29-06-2009 / 22:02:56   حمامي
إصلاح خطأ تعبيري

أردت أن أقول على بصيرة باراك الله فيكم وليس عن بصيرة مع الشكر.

  29-06-2009 / 20:37:23   حمامي
وإني لابتدئ حياتي متعلماً

ما هذا الهجوم غير المفهوم؟ ولكأنك كنت تنتظر أي فرصة لتفرغ ما لديك من حقد على ما أسميته "الحال للوهابية " وأنا لم ادعي أني انتسب إليها!؟
ثم عن أي إسرايليات تتحدث ألم آتك بالرد من القرآن الكريم نفسه؟ أو أنت المخول الوحيد بفهم القرآن؟
ومن قال لك أن إسماعيل لم يكن مع إبراهيم لما بلغ معه السعي؟ هل عندك من حجة أم أنك استقيتها من الاسرائليات ؟ ولن انعتك بالفقيه لانك لست كذلك.
ثم ما العيب من القص واللصق؟ هل هناك قاعدة فقهية أو فلسفية أو علمية أو ...أو ...تمنع ذلك؟ أنا قرأت ما لصقت لك فهل أنت قرأته وإن قرأته قلي أين شممت فيه العهد القديم؟ في سورة الصافات؟
سبحان الله :-) :-):-)
إسمع يا أخي، أنا اتشرف أن أكون ببغاء العلماء عن بصيرة بإذن الله وإني لادعو ربي أن ينير لي الطريق، ثم إن شتمك ليخر له أصلب الرجال ولكن لا ضير لعل ذلك أن يثقل ميزان حسناتي وإني لابتدئ حياتي متعلماً فلا تنهي حياتك مفتوناً...وإني لادعو لك.

ملاحظتين :
- بالنسبة لأخطاء الرسم فهي صادرة عن "يملي" وأعد بالإنتباه.
- شكراً لموقع بوابتي للتثبت من ما ينشر من شتيمة للاشخاص ولرموز الاسلام (محمد بن عبد الوهاب ) فإن للناس أعراضهاً لا تقبل نهشها وإن على موقع ويب، وقد أوذيت.

  28-06-2009 / 18:43:18   فينيق
حمامي ... وهم الاسرائيليات يضرب اطنابه

و الله " يا رجل " انك مازلت تهرف بما لا تعرف ..و انا انظر ما اقول ، و انت تنقل وتتحدث " كالببغاء " .. و انت لم تأتي بنصوص التفسير " للقرطبي ، و الطبري " .. و لا من اي تفسير تحدث عن أنّ " الذبيح هو اسحق " .. و ليس في اثارة الموضوع اي شبهة طالما الغاية تنقية التفاسير من الاسرائيليات التي " تجعلك تحول قصص القرىن الى شطحات " من العهد القديم " .. و كنت عاهدت نفسي أن اتجنب كلام مثل نصيحتك التي تغمز بها من قناة صاحب الموقع " ما يحوي كلامك من سم زعاف " .. فهل هو السمّ الزعاف أم مأزق عدم استطاعتك الجواب عن السؤال ، و كانّك حامي الاسلام الوحيد على هذه الأرض... اذهب وزكّي نفسك من سوء الظن بالمسلمين .. ثم تحدث بما تعرف .. و اجب على قدر السؤال .. و لا تتبع الاسلوب الوهابي بالهجوم ، و الشتيمة .. ثم بجلب برهان لا علاقة له بالسؤال .. و كل ما ذكرت ردّ عليه القرطبي ببساطة شديدة ، و بنصّ القرآن " بلغ معه السعي " و بلوغ السعي يعني أنّه اسحق
لأنّ بلوغ السعي مع الأب يكون لمن يعيش معه .. و اسماعيل لم يكن مع ابراهيم
فكيف سترد على هذا " يا أيها الفقيه " .. و مصيبتك يا اخ حمامي .. أنّك لا تقرأ ما نكتب جيدا .. و بمجرد أن ترى اسمك في احد الردود .. تأتيك الحال الوهابيّة .. و هات يا شتم .. تمحص الرد جيدا .. حتى تخفف على نفسك هذه الحال ... و انا اسالك سؤال محدد .. فلماذا تقفز عن كل شيء .. و تنتصر " لأسمك "
ملاحظة " اطنابه " كلمة عربية .. حتى لا تحسب انها من مفردات " السم الزعاف "
وليس " الثم الزعاف " لا حظ أنّك في عجلتك بالرد ، و تحت الضغط النفسي .. تبدّل الحروف ... حيث أن ال" السين " تقع في زاوية " الثاء " .. ثم أرجو من سيادتك ان تعلمنا طريقة القص ، و اللصق التي تبرع فيها حين تكون الردود تحت الضغط النفسي

  28-06-2009 / 11:59:39   حمامي


يا رجل أنظر ماذا تقول! كنت استطيع أن أدحض حجتك حول الذبيح بسهولة بالغة ولكن أعلم انكم ، أهل الشبهات، تجادلٌون بالباطل لتدحضو به ألحق لذلك أورد إليك كلام العلماء وأقول ماذا يفيدك لو كان الذبيح إسماعيل أو إسحاق أم هو إستجداء للشبهات؟ والله لو اطلع الناشر على ما يحوي كلامك من ثم زعاف أو جهل مظلم ما نشره قط .


" الراجح أن الذبيح هو إسماعيل عليه السلام وهو مذهب عبد الله بن عمر وسعيد بن المسيب والسدي والحسن البصري ومجاهد والربيع بن أنس ومحمد بن كعب القرظي والكلبي وأبي عمرو بن العلاء وهو رواية عن ابن عباس كما نقله البغوي عنهم، وقد بسط المحققون أدلة ذلك، فقد قال شيخ الإسلام في المنهاج: والذبيح على القول الصحيح ابنه الكبير إسماعيل كما دلت على ذلك سورة الصافات وغير ذلك فإنه قد كان سأل ربه أن يهب له من الصالحين فبشره بالغلام الحليم إسماعيل فلما بلغ معه السعي أمره أن يذبحه لئلا يبقى في قلبه محبة مخلوق تزاحم محبة الخالق.. وكذلك في التوراة يقول: اذبح ابنك. وحيدك وفي ترجمة أخرى: بكرك. ولكن ألحق المبدلون لفظ إسحاق وهو باطل فإن إسحاق هو الثاني من أولاده باتفاق المسلمين وأهل الكتاب فليس هو وحيده ولا بكره وإنما وحيده وبكره إسماعيل.

ولهذا لما ذكر الله قصة الذبيح في القرآن قال بعد هذا: وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ. وقال الآية الأخرى: فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَقَ يَعْقُوبَ. فكيف يبشره بولد ثم يأمره بذبحه، والبشارة بإسحاق وقعت لسارة وكانت قد غارت من هاجر لما ولدت إسماعيل، وأمر الله إبراهيم أن يذهب بإسماعيل وأمه إلى مكة ثم لما جاء الضيف وهم الملائكة لإبراهيم بشروها بإسحاق، فكيف يأمره بذبح إسحاق مع بقاء إسماعيل، وهي لم تصبر على وجود إسماعيل وحده بل غارت أن يكون له ابن من غيرها، فكيف تصبر على ذبح ابنها وبقاء ابن ضرتها! وكيف يأمر الله إبراهيم بذبح ابنه وأمه مبشرة به وبابن ابنه يعقوب! وأيضاً فالذبح إنما كان بمكة وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم قرني الكبش في البيت فقال للحاجب: إني رأيت قرني الكبش في الكعبة فخمرهما فإنه لا ينبغي أن يكون في الكعبة شيء يلهي المصلي. وإبراهيم وإسماعيل هما اللذان بنيا الكعبة بنص القرآن وإسحاق كان في الشام. والمقصود بالأمر بالذبح أن لا يبقى في قلبه محبة لغير الله تعالى وهذا إذا كان له ابن واحد فإذا صار له ابنان فالمقصود لا يحصل إلا بذبحهما جميعاً، وكل من قال إنه إسحاق فإنما أخذه عن اليهود أهل التحريف والتبديل كما أخبر الله تعالى عنهم وقد بسطنا هذه المسألة في مصنف مفرد. انتهى.

وقال الشيخ الشنقيطي في الأضواء: اعلم، وفقني الله وإياك أن القرآن العظيم قد دل في موضعين، على أن الذبيح هو إسماعيل لا إسحاق أحدهما في (الصافات) والثاني في (هود)، أما دلالة آيات الصافات على ذلك فهي واضحة جداً في سياق الآيات، وإيضاح ذلك أنه تعالى قال عن نبيه إبراهيم: وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ* رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ* فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ* فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ* فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ* وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ* قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ* إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ* وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ* وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ* سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ* كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ.

ثم قال بعد ذلك عاطفاً على البشارة الأولى: وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ. فدل ذلك على أن البشارة الأولى شيء غير المبشر به في الثانية، لأنه لا يجوز حمل كتاب الله على أن معناه: فبشرناه بإسحاق، ثم بعد انتهاء قصة ذبحه يقول أيضاً: وبشرناه بإسحاق، فهو تكرار لا فائدة فيه ينزه عنه كلام الله، وهو واضح في أن الغلام المبشر به أولاً الذي فدي بالذبح العظيم هو إسماعيل، وأن البشارة بإسحاق نص الله عليها مستقلة بعد ذلك.

وقد أوضحنا في سورة النحل في الكلام على قوله تعالى: مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً. أن المقرر في الأصول: أن النص من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم إذا احتمل التأسيس والتأكيد معاً وجب حمله على التأسيس ولا يجوز حمله على التأكيد إلا لدليل يجب الرجوع إليه، ومعلوم في اللغة العربية أن العطف يقتضي المغايرة، فآية الصافات هذه دليل واضح للمنصف على أن الذبيح إسماعيل لا إسحاق، ويستأنس لهذا بأن المواضع التي ذكر فيها إسحاق يقينا عبر عنه في كلها بالعلم لا الحلم، وهذا الغلام الذبيح وصفه بالحلم لا العلم.

وأما الموضع الثاني الدال على ذلك الذي ذكرنا أنه في سورة هود، فهو قوله تعالى: وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَقَ يَعْقُوبَ. لأن رسل الله من الملائكة بشرتها بإسحاق، وأن إسحاق يلد يعقوب، فكيف يعقل أن يؤمر إبراهيم بذبحه وهو صغير وهو عنده علم يقين بأنه يعيش حتى يلد يعقوب. فهذه الآية أيضاً دليل واضح على ما ذكرنا، فلا ينبغي للمنصف الخلاف في ذلك بعد دلالة هذه الأدلة القرآنية على ذلك، والعلم عند الله تعالى. "

  26-06-2009 / 22:18:23   فينيق
القرآن لم يجزم بمصر وادي النيل

اولا يا أخ حمامي أنا لا اتحدث في العقيدة .. و لا اتحدث في نفي النبوة .. و الأمر يتعلق بالاسرائيليات .. و الاخ عبد السميع مازال يصر على انّ القرآن سمّى " فرعون " للطاغية الذي كان على زمن سيدنا " موسى " و انا لم انكر ذلك .. و لكنني نفيت موضوع ان تكون مصر التي تحدث عنها هي " مصر وادي النيل " و إنّ الدراسات التي قرأتها فيها من الدقة ما يجعل الترابط بين النص القرىني .. و النص الاثاري او التاريخي متلازمين .. و التاريخ ليس فيه تزييفا كثيرا .. بل هناك مزيفون من " المستعربين المستشرقين " و مفسري القرىن اعتمدوا الاسرائيليات .. بشكل كبير .. حتى انهم ناقشوا بعض نصوصها " راجع ابن كثير في مسالة التضحية بإسماعيل ( ع ) و سترى حقيقة ذلك .. بل و هناك خلاف بين " القرطبي ، و الطبري " و ابن كثير في موضوع التضحية بـ " اسحاق .. او اسماعيل " لأنّ ابن كثير اعتمد على الموروث الشفاهي للقصة .. و الآخرين اعتمدا على " الاسرائيليات " في تفسير " و لمّا بلغ معه السعي "
فإلى ماذا سيهديني الله .. و عن اي ضلالة تكلمت حتى يهديني الله .. و إلاّ هو تسجيل موقف ، و السلام .. ما بك يا أخ حمامي .. كلما رأيت لي تدخلا ... شممت منه رائحة ضلالة حتى اذا كانت " بغير الدين " .. و الان حتى تكون موضوعي معي في ردّي .. و منصفا ...راجع ما تحدثت عنه في التفاسير الثلاثة .. ثم اقنعني من هو الذبيح .. و على من سأعتمد اذا كان التاريخ كما يقول الاستاد عبد السميع فيه " تزييفا كثيرا " و انا عندها سأقنعك بما قرأت من دراسات أنّ القرآن يثبت حقيقة الذبيح .. بهذا سأناقشك .. و غير ذلك فالله يهدي الجميع

  25-06-2009 / 22:11:15   حمامي


لاحظتها لك من قبل يا أخ فينيق وآسف سأعيدها: عندك فلسفة زائدة عن الحدود هداك الله.

  25-06-2009 / 19:29:30   عبدالسميع سرحان
بل كان فرعون موسى وملك يوسف بمصر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- فرعون ملك مصر
يقول الله عز وجل: وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلا تُبْصِرُونَ (٥١) سورة الزخرف

أعتقد هذه الآية وحدها تثبت أن فرعون ملكا مصريا... ففرعون ينادي في قومه: أليس لي ملك مصر

وهذا رابط لمقال لـ حسن أحمد عمر ردا على المقال بعنوان "فرعون موسى ليس مصريا"
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=97125

2- الملك في عهد سيدنا يوسف عليه السلام من مصر
يقول الله عز وجل: وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ (21) سورة يوسف

يقول الله عز وجل: فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ (99) سورة يوسف

أعتقد أن آيات القرآن واضحة وبدون تفسير أو تاويل، مما يؤكد أن لديك مصادر بها أخطاء تاريخية بالجملة، فهذا وهذا كانا في مصر.
وقد قلت سابقا أن لقب فرعون لم يطلق على حاكم مصر قبل عام 1500 ق.م ،في حين أن سيدنا موسى كان قبل 1500 ق.م ، وهذا يتعارض مع القرآن الكريم وعلى حد قولك (فإنّ القرآن سمى فرعون موسى " فرعون ")...

ملحوظة: إنني لست مهتما بالأثار ولا بالتاريخ فبه تزييفا كثيرا، ومرة أخرى لب المقال بالخلاصة والفائدة...

شكرا لاهتمامك، واتمنى لك الإستفادة

  25-06-2009 / 12:20:13   فينيق
فرعون موسى .. لم يكن ملكا مصريا

طبعا ..فإنّ القرآن سمى فرعون موسى " فرعون " و سمّى بذات الوقت " الملك " في عهد سيدنا يوسف عليه السلام ... و هذا ، وهذا لم يكونا في مصر .. ارض الكنانة التي لم تسمى مصرا " الاّ بعد بناء الفسطاط " و من قبل كان اسمها بلاد القبط و منها اسمها " ايكبتو " و ليس EG و انما " EQ "

  24-06-2009 / 20:54:30   عبدالسميع سرحان
توضيحات

السلام عليكم ورحمة الله
اولا: بالنسبة للطين المشوي فقد قلت ربما يكون البحث صحيح ولم ولن أؤكد صحته ويمكنك الاطلاع على المقال كاملا من خلال هذا الرابط وبه ثلاث أجزاء
http://www.kaheel7.com/modules.php?name=News&file=article&sid=١٢٤٥
٢- وعن فرعون فأنني لا أستند على الدراسات لما سميته الكتاب المقدس حتى لو كانت جادة وحديثة.. والقرآن تحدث عن أن فرعون كان في عهد سيدنا موسى.
٣- بالنسبة للانساب لو تقصد نسب مصرايم فالله اعلم به ولكن هذا مصدر بويكيبيديا يقول ان مصرايم بن حام وليس بن سام. كما قال الباحث...
٤- اتفق معك في هذه النقطة بأن القرآن جزم كل الحقائق التاريخية وفي كل المجالات ولكن لا يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم. وعسى أن يهيءْ الله عبدا من عباده .. يفسر لنا القرآن ويقول لنا حقائقه وجواهره وأسراره ومراداته وبواطنه...
٥- إن أصلنا كما ذكرته في الخلاصة والفائدة وهي سبب الرد على البحث هو الأسلام ونبيه صلى الله عليه وسلم.
٦- أتفق معك هنا أنه لا عجب أن يبرع العرب في الهندسة ، و الطب ، و أن يبنوا الاوابد ، و الهياكل ، و الصروح، لهذا وددت لفت انتباه الباحث محمد عطا إلى أهمية العلوم الرائعة في بناء الاهرامات وان هذا ما يستحق البحث اكثر من البناء والرص والتشذيب...
إن الملاحظات حول الكتاب لا تنفيه ولا تثبته والهدف منه بالخلاصة والفائدة.....

  23-06-2009 / 23:11:59   فينيق
اخطاء تاريخيّة بالجملة

السلام عليكم ، و رحمة الله
اولا : الحجر الذي تمّ البناء به .. هو حجر الغرانيت .. المستقدم الى مصر من جبال الجزيرة العربية .. و ليس طينا مشويّا الى اي درجة .. لأن الطين المشوي الى اي درجة لا يحمل فلزات في تكوينه .. و هؤلاء بنظريتهم التي تظنها " علميّة " هم من يحاول أن يجعلك .. تعتقد بحقيقة " صرح الطين الذي امر فرعون ببنائه
2 - في العودة الى حديثك عن " فرعون " ... فإنّ كلمة فرعون في اللغة العربية تعني " التابع ، او الفرع " و هذا لا لبس فيه .. و هذا اللقب لم يطلق على الحكّام في مصر الاّ حين تم احتلالها من الرومان .. اي حوالي " 1500 ق . م " .. و ما عدا ذلك فإن حاكم مصر كان يطلق عليه لقب الملك .. منذ " مينا موحد القطرين " ، و احداث سيدنا موسى تعود الى ما قبل " 1500 ق . م " .. و هذا بحث طويل تثبته الدراسات الحديثة للكتاب المقدس " بعهديه " القديم ، و الجديد
3 - ان سلسلة النسب الموجودة في نصوص المفسرين هي سلاسل كاذبة بنص حديث رسول الله صلى الله عليه ، و سلم .. حيث كان يصل نسبه الى " ادّ " ثم يقول كذب النسابون .. و عليه فإنّ العدد الكبير من القبائل عندما كان يتمّ اتحاد بينها .. تقوم بتقريب النسب .. و المنطقة العربية قبل حدود " سايكس بيكو " كانت مجالا مفتوحا للكثير من حالات " الجَولان " العربية في منطقتهم من الشمال الى الجنوب ، و هذا ما يفسر برأيي يا أخ عبد السميع فكرة " تقاربات سلاسل الانساب " و هذا ما يؤكد " كذب النسابون "
3 - و والله الذي لا اله الاّ هو .. فإنّ القرآن جزم بكل الحقائق التاريخيّة .. و التي كان للعديد منها تصديق عند الكثير من الشعوب " النجاشي مثلا " حتى جاء مفسروا القرآن الكريم فاعتمدوا على الاسرائيليات في تشويه ما اراد القرآن تصحيحه .. و انّ الكثير من الدراسات الجادة " للعهدين القديم ، و الجديد " تثبته حقائق القرآن
وعسى أن يهيْ الله عبدا من عباده .. يستطيع ان يعيد للقرىن كل الحقائق التي سلبت منه .. و تم تحويرها عن هدفها بالاسرائيليات
4 - انّ اصلنا ، و حضارتنا اعطانا اياها القرآن منذ ما قبل الرسول .. و هو جاء بلغتنا العربية " لهجة قريش " التي هي احدى فروع هذه اللغة .. و بامكان كائن من كان أن يعود الى اي لهجة " ما سمي ظلما باللغة؟؟ بالفرعونية ، او الفينيقيّة ؟؟، او الاكاديّة ، او السريانية .. ليجد قوائم كاملة من التشابه ، بل ، و الاندماج في الكثير مما يسمى " قواعد اللغة العربية " .. مما يدل انّها نابعة عن مصدر واحد .. و في جزيرة العرب .. و عندما يستطيع الباحثون التاريخيون ، و مكتشفي الاثار .. أن يقوموا بعملهم الكامل .. ستخرج مفاجآت حقائق القرآن التاريخيّة
5 - العرب صنّاع حضارة مذ " علم الله ادم الاسماء " فما العجيب أن يبرعوا في الهندسة ، و الطب ، و أن يبنوا الاوابد ، و الهياكل ، و الصروح
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
تونسي، سامر أبو رمان ، ماهر عدنان قنديل، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محرر "بوابتي"، العادل السمعلي، أحمد ملحم، د - عادل رضا، أ.د. مصطفى رجب، خالد الجاف ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، إياد محمود حسين ، محمود سلطان، سلام الشماع، حسن الطرابلسي، يزيد بن الحسين، محمد يحي، سيد السباعي، مصطفى منيغ، حسني إبراهيم عبد العظيم، حاتم الصولي، سليمان أحمد أبو ستة، د- محمود علي عريقات، صالح النعامي ، د- محمد رحال، عبد الله زيدان، الناصر الرقيق، صفاء العراقي، سامح لطف الله، د - محمد بن موسى الشريف ، مراد قميزة، مصطفي زهران، محمد الطرابلسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، عبد الرزاق قيراط ، الهادي المثلوثي، رافد العزاوي، د - صالح المازقي، د.محمد فتحي عبد العال، نادية سعد، محمد أحمد عزوز، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، يحيي البوليني، عزيز العرباوي، محمد اسعد بيوض التميمي، ياسين أحمد، د. طارق عبد الحليم، د- هاني ابوالفتوح، رشيد السيد أحمد، علي الكاش، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سعود السبعاني، محمد العيادي، صفاء العربي، د- جابر قميحة، عبد الغني مزوز، محمد عمر غرس الله، إسراء أبو رمان، محمود طرشوبي، سلوى المغربي، فوزي مسعود ، أحمد النعيمي، د - الضاوي خوالدية، د. أحمد محمد سليمان، رافع القارصي، د - المنجي الكعبي، د - محمد بنيعيش، عراق المطيري، أحمد الحباسي، رحاب اسعد بيوض التميمي، عمار غيلوفي، عواطف منصور، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - مصطفى فهمي، عبد الله الفقير، حسن عثمان، منجي باكير، أبو سمية، فتحـي قاره بيبـان، عمر غازي، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد الياسين، صلاح المختار، د. صلاح عودة الله ، جاسم الرصيف، د. أحمد بشير، إيمى الأشقر، فتحي العابد، رضا الدبّابي، محمود فاروق سيد شعبان، محمد شمام ، أنس الشابي، علي عبد العال، سفيان عبد الكافي، د. خالد الطراولي ، أشرف إبراهيم حجاج، مجدى داود، صباح الموسوي ، رمضان حينوني، كريم السليتي، فهمي شراب، كريم فارق، د - شاكر الحوكي ، ضحى عبد الرحمن، أحمد بوادي، حميدة الطيلوش، فتحي الزغل، المولدي الفرجاني، طلال قسومي، وائل بنجدو، الهيثم زعفان، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. عبد الآله المالكي، صلاح الحريري،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة