البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ذبحوا الأرض .. وأعدموا البحيرة

كاتب المقال د - جابر قميحة    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7073 Komeha@Menanet.net


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


معذرة ــ يا قارئي العزيز ــ إذ أصحبك إلى ماض يصنع من عمري قرابة خمسة وستين عاما، وذلك كمدخل للمعروض الأصلي في هذا المقال.

كانت سنة 1942 هي سنة الكـتَّـاب، والمرحلة الإلزامية : ففي مدينة المنزلة ــ مسقط رأسي ــ وفي الثامنة من عمري تقريبا التحقت بكتاب الشيخ محمد سلطان، رحمه الله. وواكب هذه الفترة قضاء ثلاث سنوات بالمرحلة الإلزامية. ثم التحقت بالمرحلة الابتدائية بعد اختبار قاس في القراءة والكتابة. وكنا ندرس الإنجليزية ابتداء من الصف الأول. وحصلت على شهادة إتمام الدراسة الابتدائية بعد أربع سنوات، مما أهلني للالتحاق بالمرحلة الثانوية، وكانت خمس سنوات. وتسمح بالحصول على شهادتين : الأولى بعد أربع سنوات واسمها شهادة الثقافة العامة. والثانية، واشتهرت باسم " التوجيهية "، وهي سنة التخصص، وقد اخترت الشعبة الأدبية.

في المرحلة الثانوية التحقت بمدارس ثلاث : الأولى هي مدرسة أحمد ماهر بمدينة المطرية التي تبعد عن المنزلة قرابة عشرة أميال، وقضيت فيها السنتين الأولى والرابعة، لأن بلدتي المنزلة لم يكن بها مدرسة ثانوية. وقضيت السنة الثالثة بمدرسة المنزلة الثانوية بعد أن تم بناء جزء كبير منها. ثم كانت السنة الرابعة في مدرسة أحمد ماهر بالمطرية.
وبعد حصولي على شهادة الثقافة العامة كان التحاقي بمدرسة طلخا الثانوية شعبة الأدبي التى لم يكن لها وجود في مدرستيْ المنزلة والمطرية.

**********

وأخلص من هذا الماضي الذي عشته، وقد لا يهم غيري... إلى رؤية الحاضر الذي نعيشه الآن، فالموازنة بين الحال في الماضي والحال اليوم تبرز أمامنا عددا من الحقائق أهمها :
1- كانت مدرسة المنزلة الثانوية وراءها مساحات شاسعة من الأرض الزراعية... على مد البصر.
والآن لم يعد هناك متر واحد من الأرض الزراعية، واختفت المدرسة الثانوية بين مئات من المباني والعمارات العالية.

2- والصورة نفسها هي هي صورة مدرسة طلخا الثانوية.
3- كانت مدرسة أحمد ماهر الثانوية بالمطرية تقع على شاطئ بحيرة المنزلة مباشرة، إذ لم يكن بين المدرسة والبحيرة أكثر من عشرين مترا. وكان أستاذ الرسم يصحبنا إلى شاطئ البحيرة، ونتوزع عليه، ويرسم كل منا منظرا يختاره من البحيرة، كالسفن الشراعية والصيادين، وغير ذلك. والآن حُسرت البحيرة، فأصبح يفصلها عن المدرسة قرابة 700 م زرعت كلها بالمباني العالية. وهذه الرؤية الموازنة، واعتمادا على المراجع العلمية... نصل إلى الحقائق المرة الآتية :
4-
أولا : نقص المساحة الزراعية فى مصر بحوالى (مليون فدان) من أخصب الأراضى فى مدة ثلاثين عامًا فقط، مما أدى إلى عجز شديد فى احتياجات السكان من الغذاء نظرًا للتزايد الرهيب والمستمر فيهم مع قلة الموارد التى تحتاجها هذه الزيادة.
وأسباب هذا النقص فى الأراضى الزراعية :

أ- تجريف الأرض الزراعية، وأخذ التراب منها لصناعة الطوب وقد حرَّمت الدَّولة ذلك.
ب- الامتداد العمرانى فى المدن الكبيرة وآلاف القرى على حساب الأرض الزراعية.

وتحت ضغوط وعوامل اقتصادية ونفسية قهارة تغيرت طبيعة الفلاح المصري، وفقد ولاءه للأرض الزراعية، لأنها لم تعد تدر عليه ما يكفي تكاليف المعيشة، فلجأ إلى بيع " وش الأرض " لمصانع الطوب، وكذلك تبوير الأرض، لبيعها بالمتر لا بالفدان، وهذا يعني أنها تباع بمئات أضعاف ثمنها لو بيعت أرضا زراعية، وكل ذلك يدخل في تعريف ( التجريف ).

ومما يؤسف له أننا نملك أطول نهر في العالم، ولكنه ـ بفعلنا ـ لا يتعامل إلا مع أضيق رقعة زراعية في العالم. وكم سمعنا من السادات أن سيناء بعد تحريرها ستعمر، وتستزرع، ليهاجر إليها ملايين من سكان الوادي. وكان كلاما في الهواء. وما زال الصهاينة يذكرون كلمة بيجن أو الصديق بيجن كما كان يطلق عليه السادات بعد كامب ديفيد : الذي برر فيها الانسحاب من سيناء فقال : " سنضطر إلى الانسحاب من سيناء لعدم توافر طاقة بشرية قادرة على الاحتفاظ بهذه المساحة المترامية الأطراف. فسيناء تحتاج إلى ثلاثة ملايين يهودي على الأقل لاستيطانها، والدفاع عنها، وعندما يهاجر مثل هذا العدد من الاتحاد السوفيتي، أو الأمريكتين إلى إسرائيل، سنعود إليها، وستجدونها في حوزتنا "

وهذا يعني أن تشدق إسرائيل بالسلام كان ــ وما زال، وسيظل ــ ادعاء مصلحيا للاستهلاك الخارجي.
ولكن لنترك هذا الاستطراد ؛ لنشير ــ في عجالة ــ إلى العلاج، ويكاد ينحصر في الخروج من حيز الوادى الضيق للنيل إلى الصحراء وخصوصا سيناء. والاستمرار فى بناء المدن الجديدة خارج نطاق الأرض الزراعية مثل : (مدينة السادات وبرج العرب، والسادس من أكتوبر، والعامرية، والعاشر من رمضان وغيرها). والمحافظة على خصوبة الأرض الزراعية الحالية والعمل على زيادة قدرتها على الإنتاج.

**********

ثانيا : وفيما يتعلق ببحيرة المنزلة علينا أن نستوعب التقرير التالي :

من بين البحيرات الأربع " مريوط - إدكو - البرلس- المنزلة " تنحسرــ منذ السبعينيات وحتى اليوم ــ بحيرة المنزلة - أكبر البحيرات المصرية على الاطلاق - ويتم إعدامها لحظه بلحظة ويوما بيوم . وهي تقع بين محافظات خمس " بورسعيد - الاسماعيلية - الشرقية- الدقهلية - دمياط". فبدلا من أن تقوم تلك المحافظات برعايتها والاهتمام بها على أساس أنها اكبر البحيرات إنتاجا للسمك إذ يبلغ انتاجها السنوى 60 الف طن بنسبة 35 % من انتاج البحيرات الشمالية والذى يقدر بــ 172 ألف طن سنويا. إذ بتلك المحافظات، وأيضا الوزارات المعنية وغير المعنية " تهيل عليها التراب، فأعمال الردم تجرى على قدم وساق، والتجفيف يقتطع منها مساحات شاسعة مع العمد وسبق الاصرار.
ولكي ندرك حجم الكارثة التى تتعرض لها بحيرة المنزله نورد بعض الأرقام والمعلومات الآتية:

• كانت مساحه بحيرة المنزلة قبل التجفيف 750 ألف فدان (50 كيلو مترا طولا وما بين 30- 35 كيلومترا عرضا)، وهي تعادل مساحة البحيرات الثلاث الأخرى مجتمعة، وما يقرب من عشر مساحة أرض الدلتا كلها
• تناقصت مساحه البحيرة من 750 ألف فدان إلى 190 ألف فدان عام 1990، حتى وصلت اليوم إلى 125 ألف فدان، وذلك نتيجة أعمال الردم والتجفيف والتجريف فى مناطق كبيرة منها، فبعد أن كانت تطل على خمس محافظات أصبحت تطل الآن على ثلاث محافظات فقط .
• ومن المشاكل التى تعاني منها بحيرة المنزلة والتى أدت الى تقلص مساحتها بنسبة كبيرة، وأثرت على إنتاجها السمكي هى تعرضها المستمر للتلوث بانواعه، وعدم كفاية البواغيز والفتحات والقنوات المغذية للبحيرة بالمياة المالحة، والتعدي على المسطح المائى باقامة الأحواش والسدود، وانتشار النباتات المائية، والصيد المخالف وصيد الزريعة، وربما تظهر أبشع صور التلوث فى تخلص خمس محافظات من مياه الصرف الصحى والذى تبلغ جملته 652 مليون متر سنويا لتلقي بها فى بحيرة المنزلة.
• والأخطر من ذلك هو مصادر التلوث من الصرف الصناعي، حيث تصب فى بحيرة المنزلة مخلفات 42 شركة ومصنعا بالمحافظات، بالإضافة إلى الصرف الزراعي بما يحمله من بقايا المبيدات والأسمدة الكيماوية المستخدمة في الزراعة، وقد أكدت نتائج التحاليل التي أجرتها بعض المراكز العلمية وجود أملاح الزئبق، وأملاح الزنك، في مياه البحيرة، وفي أسماكها بنسبة عالية، مما تسبب في موت الكثير من الأسماك، وأصيب المتبقي منها بالتسمم، وأصبح غير صالح للاستهلاك الآدمي.
• ويتحمل الصيادون جزءا مما وصل إليه حال البحيرة، وذلك بانتهاجهم أساليب مخالفه للقانون فى عملية الصيد، كالصيد بالتجريف أو التنشيف، أو الشبك المخالف، أو عن طريق الأحواض والسدود العلوية، واستخدام المحركات والمواتير عالية القدرة، مما يزيد من تلوث البحيرة، وصيد الزريعه من جانب فئة لديها الإمكانات التي تساعدها على الهروب بهذه الزريعه لتحقيق الربح السريع ببيعها للمزارع الخاصه دون ملاحقتها من شرطة المسطحات المائية، مما أدى الى نقص الأسماك فى البحيرة.

**********

إنها مسئولية تضامنية عاتية... بل إجرام خسيس يدين قادتنا الكبار جدا في المقام الأول... لنا الله، فهو حسبنا ونعم الوكيل. وما زلنا ــ وسنظل ــ نردد : هل بقي لمصر شيء بعد أن " ذبحوا الأرض، وأعدموا البحيرة " ؟؟


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مصر، فساد،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 7-06-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أقلام من عالم التشويه والتزوير
  العيدُ.. وغربة الشاعر
  بين الغرور العددي .. والقوة الإيمانية
  توفيق عكاشة أين الدين ؟ وأين المواطنة ؟
  من صور الادعاء وسقوط الرأي
  من أفذاذ أساتذتي في كلية دار العلوم الدكتور محمد ضياء الدين الريس
  إمَّا العدل وإمّا الموت..
  تعلمت من محمودالجميعي
  إمام المسلمين .. أبو الحسن الندْوي
  عندما يوثن الطاغية ذاته
  سطور عن قط مبارك المخلوع
  وفي عمرُ بن الخطاب الأسوة والقدوة
  صحيفة من المستنقع
  كونوا مع الله
  من أصوات العزة والشموخ
  صفحة من التخبط السياسي
  ملامح الدولة المصرية في ظل حكم محمد مرسي أو أحمد شفيق
  رسالة إلى الرئيس الجديد
  برنامج تهريجي وصباح لا خير فيه
  أقيموا شرع الله
  كلمات حق إلى الحكام العرب
  مفيش شيء اسمه إخوان
  العلاج خير من الوقاية
  حكاية البعوضة والنخلة
  عندما يتظرف الداعية ويتعالم
  الإخوان المسلمون والحملة الشيطانية
  مع الخليفة عمر والواقع الذي نعيشه
  الإسلام هو الحل
  خيرت الشاطر رجل عاش للمحن
  كلمات من القلب إلى خيرت الشاطر والذين معه

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سيد السباعي، فتحـي قاره بيبـان، علي الكاش، الناصر الرقيق، سامح لطف الله، فتحي الزغل، د. كاظم عبد الحسين عباس ، مصطفى منيغ، د. أحمد بشير، سلوى المغربي، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد الطرابلسي، رشيد السيد أحمد، د. مصطفى يوسف اللداوي، مراد قميزة، رافع القارصي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صلاح المختار، د. طارق عبد الحليم، ياسين أحمد، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- محمد رحال، الهادي المثلوثي، د. أحمد محمد سليمان، المولدي الفرجاني، د - عادل رضا، إياد محمود حسين ، محمود طرشوبي، فوزي مسعود ، مجدى داود، مصطفي زهران، أحمد الحباسي، سامر أبو رمان ، د - المنجي الكعبي، عبد الرزاق قيراط ، أ.د. مصطفى رجب، أشرف إبراهيم حجاج، د. عبد الآله المالكي، د - مصطفى فهمي، محرر "بوابتي"، صباح الموسوي ، حميدة الطيلوش، حاتم الصولي، عبد الغني مزوز، رمضان حينوني، سفيان عبد الكافي، محمد يحي، حسن عثمان، د - الضاوي خوالدية، د- جابر قميحة، د- هاني ابوالفتوح، محمد الياسين، العادل السمعلي، رافد العزاوي، أحمد النعيمي، عبد الله الفقير، د. خالد الطراولي ، عواطف منصور، عبد الله زيدان، طلال قسومي، د- محمود علي عريقات، محمود فاروق سيد شعبان، أحمد بوادي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سليمان أحمد أبو ستة، صالح النعامي ، محمود سلطان، د - محمد بن موسى الشريف ، كريم فارق، تونسي، جاسم الرصيف، رحاب اسعد بيوض التميمي، فهمي شراب، د - صالح المازقي، عزيز العرباوي، أبو سمية، رضا الدبّابي، نادية سعد، خالد الجاف ، يزيد بن الحسين، حسن الطرابلسي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عمر غازي، محمد العيادي، إسراء أبو رمان، سعود السبعاني، محمد اسعد بيوض التميمي، صفاء العربي، ماهر عدنان قنديل، منجي باكير، صلاح الحريري، د. صلاح عودة الله ، فتحي العابد، د - محمد بنيعيش، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد شمام ، عمار غيلوفي، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد عمر غرس الله، صفاء العراقي، أنس الشابي، كريم السليتي، يحيي البوليني، أحمد ملحم، وائل بنجدو، عراق المطيري، إيمى الأشقر، الهيثم زعفان، سلام الشماع، د - شاكر الحوكي ، د.محمد فتحي عبد العال، علي عبد العال، محمد أحمد عزوز، ضحى عبد الرحمن،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة