تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ذبحوا الأرض .. وأعدموا البحيرة

كاتب المقال د - جابر قميحة    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
Komeha@Menanet.net



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


معذرة ــ يا قارئي العزيز ــ إذ أصحبك إلى ماض يصنع من عمري قرابة خمسة وستين عاما، وذلك كمدخل للمعروض الأصلي في هذا المقال.

كانت سنة 1942 هي سنة الكـتَّـاب، والمرحلة الإلزامية : ففي مدينة المنزلة ــ مسقط رأسي ــ وفي الثامنة من عمري تقريبا التحقت بكتاب الشيخ محمد سلطان، رحمه الله. وواكب هذه الفترة قضاء ثلاث سنوات بالمرحلة الإلزامية. ثم التحقت بالمرحلة الابتدائية بعد اختبار قاس في القراءة والكتابة. وكنا ندرس الإنجليزية ابتداء من الصف الأول. وحصلت على شهادة إتمام الدراسة الابتدائية بعد أربع سنوات، مما أهلني للالتحاق بالمرحلة الثانوية، وكانت خمس سنوات. وتسمح بالحصول على شهادتين : الأولى بعد أربع سنوات واسمها شهادة الثقافة العامة. والثانية، واشتهرت باسم " التوجيهية "، وهي سنة التخصص، وقد اخترت الشعبة الأدبية.

في المرحلة الثانوية التحقت بمدارس ثلاث : الأولى هي مدرسة أحمد ماهر بمدينة المطرية التي تبعد عن المنزلة قرابة عشرة أميال، وقضيت فيها السنتين الأولى والرابعة، لأن بلدتي المنزلة لم يكن بها مدرسة ثانوية. وقضيت السنة الثالثة بمدرسة المنزلة الثانوية بعد أن تم بناء جزء كبير منها. ثم كانت السنة الرابعة في مدرسة أحمد ماهر بالمطرية.
وبعد حصولي على شهادة الثقافة العامة كان التحاقي بمدرسة طلخا الثانوية شعبة الأدبي التى لم يكن لها وجود في مدرستيْ المنزلة والمطرية.

**********

وأخلص من هذا الماضي الذي عشته، وقد لا يهم غيري... إلى رؤية الحاضر الذي نعيشه الآن، فالموازنة بين الحال في الماضي والحال اليوم تبرز أمامنا عددا من الحقائق أهمها :
1- كانت مدرسة المنزلة الثانوية وراءها مساحات شاسعة من الأرض الزراعية... على مد البصر.
والآن لم يعد هناك متر واحد من الأرض الزراعية، واختفت المدرسة الثانوية بين مئات من المباني والعمارات العالية.

2- والصورة نفسها هي هي صورة مدرسة طلخا الثانوية.
3- كانت مدرسة أحمد ماهر الثانوية بالمطرية تقع على شاطئ بحيرة المنزلة مباشرة، إذ لم يكن بين المدرسة والبحيرة أكثر من عشرين مترا. وكان أستاذ الرسم يصحبنا إلى شاطئ البحيرة، ونتوزع عليه، ويرسم كل منا منظرا يختاره من البحيرة، كالسفن الشراعية والصيادين، وغير ذلك. والآن حُسرت البحيرة، فأصبح يفصلها عن المدرسة قرابة 700 م زرعت كلها بالمباني العالية. وهذه الرؤية الموازنة، واعتمادا على المراجع العلمية... نصل إلى الحقائق المرة الآتية :
4-
أولا : نقص المساحة الزراعية فى مصر بحوالى (مليون فدان) من أخصب الأراضى فى مدة ثلاثين عامًا فقط، مما أدى إلى عجز شديد فى احتياجات السكان من الغذاء نظرًا للتزايد الرهيب والمستمر فيهم مع قلة الموارد التى تحتاجها هذه الزيادة.
وأسباب هذا النقص فى الأراضى الزراعية :

أ- تجريف الأرض الزراعية، وأخذ التراب منها لصناعة الطوب وقد حرَّمت الدَّولة ذلك.
ب- الامتداد العمرانى فى المدن الكبيرة وآلاف القرى على حساب الأرض الزراعية.

وتحت ضغوط وعوامل اقتصادية ونفسية قهارة تغيرت طبيعة الفلاح المصري، وفقد ولاءه للأرض الزراعية، لأنها لم تعد تدر عليه ما يكفي تكاليف المعيشة، فلجأ إلى بيع " وش الأرض " لمصانع الطوب، وكذلك تبوير الأرض، لبيعها بالمتر لا بالفدان، وهذا يعني أنها تباع بمئات أضعاف ثمنها لو بيعت أرضا زراعية، وكل ذلك يدخل في تعريف ( التجريف ).

ومما يؤسف له أننا نملك أطول نهر في العالم، ولكنه ـ بفعلنا ـ لا يتعامل إلا مع أضيق رقعة زراعية في العالم. وكم سمعنا من السادات أن سيناء بعد تحريرها ستعمر، وتستزرع، ليهاجر إليها ملايين من سكان الوادي. وكان كلاما في الهواء. وما زال الصهاينة يذكرون كلمة بيجن أو الصديق بيجن كما كان يطلق عليه السادات بعد كامب ديفيد : الذي برر فيها الانسحاب من سيناء فقال : " سنضطر إلى الانسحاب من سيناء لعدم توافر طاقة بشرية قادرة على الاحتفاظ بهذه المساحة المترامية الأطراف. فسيناء تحتاج إلى ثلاثة ملايين يهودي على الأقل لاستيطانها، والدفاع عنها، وعندما يهاجر مثل هذا العدد من الاتحاد السوفيتي، أو الأمريكتين إلى إسرائيل، سنعود إليها، وستجدونها في حوزتنا "

وهذا يعني أن تشدق إسرائيل بالسلام كان ــ وما زال، وسيظل ــ ادعاء مصلحيا للاستهلاك الخارجي.
ولكن لنترك هذا الاستطراد ؛ لنشير ــ في عجالة ــ إلى العلاج، ويكاد ينحصر في الخروج من حيز الوادى الضيق للنيل إلى الصحراء وخصوصا سيناء. والاستمرار فى بناء المدن الجديدة خارج نطاق الأرض الزراعية مثل : (مدينة السادات وبرج العرب، والسادس من أكتوبر، والعامرية، والعاشر من رمضان وغيرها). والمحافظة على خصوبة الأرض الزراعية الحالية والعمل على زيادة قدرتها على الإنتاج.

**********

ثانيا : وفيما يتعلق ببحيرة المنزلة علينا أن نستوعب التقرير التالي :

من بين البحيرات الأربع " مريوط - إدكو - البرلس- المنزلة " تنحسرــ منذ السبعينيات وحتى اليوم ــ بحيرة المنزلة - أكبر البحيرات المصرية على الاطلاق - ويتم إعدامها لحظه بلحظة ويوما بيوم . وهي تقع بين محافظات خمس " بورسعيد - الاسماعيلية - الشرقية- الدقهلية - دمياط". فبدلا من أن تقوم تلك المحافظات برعايتها والاهتمام بها على أساس أنها اكبر البحيرات إنتاجا للسمك إذ يبلغ انتاجها السنوى 60 الف طن بنسبة 35 % من انتاج البحيرات الشمالية والذى يقدر بــ 172 ألف طن سنويا. إذ بتلك المحافظات، وأيضا الوزارات المعنية وغير المعنية " تهيل عليها التراب، فأعمال الردم تجرى على قدم وساق، والتجفيف يقتطع منها مساحات شاسعة مع العمد وسبق الاصرار.
ولكي ندرك حجم الكارثة التى تتعرض لها بحيرة المنزله نورد بعض الأرقام والمعلومات الآتية:

• كانت مساحه بحيرة المنزلة قبل التجفيف 750 ألف فدان (50 كيلو مترا طولا وما بين 30- 35 كيلومترا عرضا)، وهي تعادل مساحة البحيرات الثلاث الأخرى مجتمعة، وما يقرب من عشر مساحة أرض الدلتا كلها
• تناقصت مساحه البحيرة من 750 ألف فدان إلى 190 ألف فدان عام 1990، حتى وصلت اليوم إلى 125 ألف فدان، وذلك نتيجة أعمال الردم والتجفيف والتجريف فى مناطق كبيرة منها، فبعد أن كانت تطل على خمس محافظات أصبحت تطل الآن على ثلاث محافظات فقط .
• ومن المشاكل التى تعاني منها بحيرة المنزلة والتى أدت الى تقلص مساحتها بنسبة كبيرة، وأثرت على إنتاجها السمكي هى تعرضها المستمر للتلوث بانواعه، وعدم كفاية البواغيز والفتحات والقنوات المغذية للبحيرة بالمياة المالحة، والتعدي على المسطح المائى باقامة الأحواش والسدود، وانتشار النباتات المائية، والصيد المخالف وصيد الزريعة، وربما تظهر أبشع صور التلوث فى تخلص خمس محافظات من مياه الصرف الصحى والذى تبلغ جملته 652 مليون متر سنويا لتلقي بها فى بحيرة المنزلة.
• والأخطر من ذلك هو مصادر التلوث من الصرف الصناعي، حيث تصب فى بحيرة المنزلة مخلفات 42 شركة ومصنعا بالمحافظات، بالإضافة إلى الصرف الزراعي بما يحمله من بقايا المبيدات والأسمدة الكيماوية المستخدمة في الزراعة، وقد أكدت نتائج التحاليل التي أجرتها بعض المراكز العلمية وجود أملاح الزئبق، وأملاح الزنك، في مياه البحيرة، وفي أسماكها بنسبة عالية، مما تسبب في موت الكثير من الأسماك، وأصيب المتبقي منها بالتسمم، وأصبح غير صالح للاستهلاك الآدمي.
• ويتحمل الصيادون جزءا مما وصل إليه حال البحيرة، وذلك بانتهاجهم أساليب مخالفه للقانون فى عملية الصيد، كالصيد بالتجريف أو التنشيف، أو الشبك المخالف، أو عن طريق الأحواض والسدود العلوية، واستخدام المحركات والمواتير عالية القدرة، مما يزيد من تلوث البحيرة، وصيد الزريعه من جانب فئة لديها الإمكانات التي تساعدها على الهروب بهذه الزريعه لتحقيق الربح السريع ببيعها للمزارع الخاصه دون ملاحقتها من شرطة المسطحات المائية، مما أدى الى نقص الأسماك فى البحيرة.

**********

إنها مسئولية تضامنية عاتية... بل إجرام خسيس يدين قادتنا الكبار جدا في المقام الأول... لنا الله، فهو حسبنا ونعم الوكيل. وما زلنا ــ وسنظل ــ نردد : هل بقي لمصر شيء بعد أن " ذبحوا الأرض، وأعدموا البحيرة " ؟؟


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مصر، فساد،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 7-06-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أقلام من عالم التشويه والتزوير
  العيدُ.. وغربة الشاعر
  بين الغرور العددي .. والقوة الإيمانية
  توفيق عكاشة أين الدين ؟ وأين المواطنة ؟
  من صور الادعاء وسقوط الرأي
  من أفذاذ أساتذتي في كلية دار العلوم الدكتور محمد ضياء الدين الريس
  إمَّا العدل وإمّا الموت..
  تعلمت من محمودالجميعي
  إمام المسلمين .. أبو الحسن الندْوي
  عندما يوثن الطاغية ذاته
  سطور عن قط مبارك المخلوع
  وفي عمرُ بن الخطاب الأسوة والقدوة
  صحيفة من المستنقع
  كونوا مع الله
  من أصوات العزة والشموخ
  صفحة من التخبط السياسي
  ملامح الدولة المصرية في ظل حكم محمد مرسي أو أحمد شفيق
  رسالة إلى الرئيس الجديد
  برنامج تهريجي وصباح لا خير فيه
  أقيموا شرع الله
  كلمات حق إلى الحكام العرب
  مفيش شيء اسمه إخوان
  العلاج خير من الوقاية
  حكاية البعوضة والنخلة
  عندما يتظرف الداعية ويتعالم
  الإخوان المسلمون والحملة الشيطانية
  مع الخليفة عمر والواقع الذي نعيشه
  الإسلام هو الحل
  خيرت الشاطر رجل عاش للمحن
  كلمات من القلب إلى خيرت الشاطر والذين معه

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عصام كرم الطوخى ، منى محروس، محمود سلطان، أحمد ملحم، صفاء العراقي، فوزي مسعود ، رضا الدبّابي، حسن الحسن، د - صالح المازقي، د- هاني السباعي، ابتسام سعد، صباح الموسوي ، د. عبد الآله المالكي، الشهيد سيد قطب، سحر الصيدلي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، فاطمة حافظ ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، سيد السباعي، مراد قميزة، سعود السبعاني، حسن عثمان، د. محمد مورو ، علي الكاش، محمود طرشوبي، الناصر الرقيق، معتز الجعبري، علي عبد العال، د - محمد عباس المصرى، حميدة الطيلوش، أ.د. مصطفى رجب، عزيز العرباوي، محمود صافي ، أحمد الغريب، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - محمد سعد أبو العزم، سلوى المغربي، مصطفي زهران، عدنان المنصر، د- محمود علي عريقات، عواطف منصور، أشرف إبراهيم حجاج، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد شمام ، د - أبو يعرب المرزوقي، د. عادل محمد عايش الأسطل، عبد الله الفقير، أنس الشابي، د. الشاهد البوشيخي، د. نهى قاطرجي ، فراس جعفر ابورمان، جمال عرفة، د - عادل رضا، أحمد الحباسي، يزيد بن الحسين، ماهر عدنان قنديل، كريم فارق، عبد الرزاق قيراط ، بسمة منصور، خبَّاب بن مروان الحمد، سامر أبو رمان ، محمد تاج الدين الطيبي، نادية سعد، د. الحسيني إسماعيل ، منجي باكير، صلاح المختار، كريم السليتي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، كمال حبيب، فتحـي قاره بيبـان، محمد عمر غرس الله، رحاب اسعد بيوض التميمي، العادل السمعلي، أحمد النعيمي، د - مصطفى فهمي، د - الضاوي خوالدية، صالح النعامي ، محمد إبراهيم مبروك، سيدة محمود محمد، محمد العيادي، صفاء العربي، رافد العزاوي، د. جعفر شيخ إدريس ، د.محمد فتحي عبد العال، الهادي المثلوثي، د. محمد يحيى ، فتحي العابد، د. صلاح عودة الله ، رمضان حينوني، عمر غازي، طلال قسومي، محرر "بوابتي"، إسراء أبو رمان، فهمي شراب، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رأفت صلاح الدين، د. نانسي أبو الفتوح، د - شاكر الحوكي ، محمد الياسين، محمد اسعد بيوض التميمي، د. محمد عمارة ، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - المنجي الكعبي، عراق المطيري، هناء سلامة، فتحي الزغل، سوسن مسعود، د. خالد الطراولي ، محمد الطرابلسي، إيمان القدوسي، أحمد بوادي، سامح لطف الله، د. أحمد بشير، وائل بنجدو، د - احمد عبدالحميد غراب، جاسم الرصيف، أبو سمية، د.ليلى بيومي ، ياسين أحمد، الهيثم زعفان، محمود فاروق سيد شعبان، حمدى شفيق ، شيرين حامد فهمي ، د - غالب الفريجات، مصطفى منيغ، سفيان عبد الكافي، حسن الطرابلسي، د- محمد رحال، سلام الشماع، رافع القارصي، د. أحمد محمد سليمان، إيمى الأشقر، إياد محمود حسين ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. طارق عبد الحليم، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د - مضاوي الرشيد، د - محمد بنيعيش، عبد الله زيدان، صلاح الحريري، محمد أحمد عزوز، رشيد السيد أحمد، مجدى داود، د - محمد بن موسى الشريف ، د- هاني ابوالفتوح، المولدي الفرجاني، عبد الغني مزوز، يحيي البوليني، تونسي، حاتم الصولي، د- جابر قميحة، فاطمة عبد الرءوف، خالد الجاف ،
أحدث الردود
تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة