البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

(55) المثقفون التنويريون وفوادح العلماء المجددين: من الشيخ رشيد رضا إلى الدكتورحسن حنفى [2]

كاتب المقال د - أحمد إبراهيم خضر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 10384


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


مرة أخرى نعود إلى قاعدة الإمام الشاطبى التى يتحدث فيها عن ميل الناس إلى ما ظهر منهم صلاح وفضل". يقول الإمام الشاطبى : " الإستدلال على تثبيت المعانى بأعمال المشار إليهم بالصلاح لا يكون إلا لمجرد تحسين الظن، ولكنه إذا أُخِذَ بإطلاق فإنه قد يكون من الفوادح". انظر مقالتنا : " الدكتور المسيرى : مع اليهود أم ضد اليهود).

كتب "أحمد تمام" فى موقع "الإسلام أون لاين" يعدد صلاح وفضل الشيخ "رشيد رضا" فيقول :"الشيخ رشيد رضا حمل راية الإصلاح والتجديد، وبعث في الأمة روحًا جديدة، تُحرِّك الساكن، وتنبه الغافل، لا يجد وسيلة من وسائل التبليغ والدعوة إلا اتخذها منبرًا لأفكاره ودعوته ما دامت تحقق الغرض وتوصل إلى الهدف.

وكان - رحمه الله - متعدد الجوانب والمواهب، فكان مفكرًا إسلاميًا غيورًا على دينه، وصحفيًا نابهًا ينشئ مجلة "المنار" ذات الأثر العميق في الفكر الإسلامي، وكاتبًا بليغًا في كثير من الصُفَح، مفسرًا نابغًا، ومحدثًا متقنًا في طليعة محدثي العصر، وأديبًا لغويًا، وخطيبًا مفوهًا تهتز له أعواد المنابر، وسياسيًا يشغل نفسه بهموم أمته وقضاياها، ومربيًا ومعلمًا يروم الإصلاح ويبغي التقدم للأمة.....الشيخ رشيد رضا عالم موسوعي ملم بالتراث الإسلامى، محيط بعلوم القرآن، على دراية واسعة بالفقه الإسلامي والسنة النبوية، عارف بأحوال المجتمع والأدوار التي مر بها التاريخ الإسلامي، شديد الإحاطة بما في العصر الذي يعيش فيه، خبير بأحوال المسلمين في الأقطار الإسلامية. كتب رشيد مئات المقالات والدراسات التي تهدف إلى إعداد الوسائل للنهوض بالأمة وتقويتها، وخص العلماء والحكام بتوجيهاته ؛ لأنهم بمنزلة العقل المدبر والروح المفكر من الإنسان، وأن في صلاح حالها صلاح حال الأمة ".

وعن موقف الشيخ " رشيد رضا من الرافضة يقول الكاتب : "اقترح رشيد رضا لإزالة أسباب الفرقة بين المسلمين تأليف كتاب يضم جميع ما اتفقت عليه كلمة المسلمين بكل فرقهم، في المسائل التي تتعلق بصحة الإعتقاد وتهذيب الأخلاق وإحسان العمل، والإبتعاد عن مسائل الخلاف بين الطوائف الإسلامية الكبرى كالشيعة، وتُرسَلُ نسخ بعد ذلك من هذا الكتاب إلى جميع البلاد الإسلامية، وحث الناس على دراستها والإعتماد عليها".

هذا عن الشيخ "رشيد رضا". أما عن الدكتور"حسن حنفى" فقد كتبنا عنه تفصيلا فى مقالتنا : " الفقيه القديم حسن حنفى وألمع العلمانيين فؤاد زكريا : قراءة فى فكر هدام". بقى أن نُعَرّف بالشيخ " مصطفى صبرى"- يرحمه الله- وتكمن أهمية هذا الشيخ الجليل فى أنه قد حدد بوضوح كيف أن (بعض) آراء الشيخ " رشيد رضا " تعد من الفوادح.

ولد الشيخ " مصطفى صبرى" في توقاد من الأناضول سنة 1286/1869، ونشأ طالباً في كنف المذهب الحنفي الغالب في تركيا، وصار مدرساً في جامع السلطان محمد الفاتح وهو في الثانية والعشرين من عمره وكان أصغر المختارين لتولي هذا المنصب، وأجاز خمسين طالباً وهو رقم ضخم. اختاره السلطان عبد الحميد يرحمه الله تعالى ليكون أميناً لمكتبة قصره قصر يلدز، وهذا أتاح له أن يطلع على الكتب الثمينة التي كان قانون حفظ التراث يمنع إخراجها خارج القصر. عينه السلطان وحيد الدين شيخاً للإسلام في الدولة العثمانية، وعضواً في مجلس الشيوخ، وناب عن الصدر الأعظم - رئيس الوزراء - أثناء سفره لباريس للمفاوضات ستة أشهر، وهذا كله يدل على المكانة العالية التي كانت للشيخ آنذاك، ومنصب شيخ الإسلام يلي في الأهمية منصب الصدر الأعظم حسب لوائح الدولة العثمانية آنذاك. ( انظر سيرة الشيخ تفصيلا فيما كتبه عنه " محمد بن موسى الشريف " فى موقع " طريق الإسلام".

كان الشيخ "صبرى" - يرحمه الله - أول من أشار إلى خطورة آراء علماء الإسلام المعروفين بدعوتهم إلى الإصلاح والتجديد على المثقفين العصريين فقال فى كتابه المعروف " موقف العقل والعلم والعالم من رب العالمين وعباده المرسلين " ج1/332: " لا يعنينى زيغ الشيخ وضلاله إذا اهتديت أنا وسَلِم المسلمون من سريان زيغه إليهم، ولكنه يعنينى كل العناية إذا رأيته يجر من ورائه الجيل الحاضر من مثقفى المسلمين الذين سحرتهم شهرته فى التجديد، ولم تكفل لهم ثقافتهم بالتمييز بين الحق والباطل من الجديد".

بَيّن الشيخ "صبرى" كيف أن كتابات المجددين من المشايخ وغيرهم هى دسم مخلوط بالسم، وأنهم يقومون بالتشكيك فى الدين، لا يلقونها فى الأكثر على أنها شكوك فى الدين صراحة، أو أنهم يريدون التشكيك والتوهين فى عقائد المؤمنين، بل يُلقُونها على طريقة الدّس وتهيئة الأذهان لما يريدون التعرض له. (ج1/43).

كشف الشيخ "صبرى" عن أن خلاصة النهضة الإسلامية المنسوبة إلى الشيخ " محمد عبده" هى أنه زعزع الأزهر عن جموده فى الدين فقرّب كثيرا من الأزهريين إلى اللادينيين خطوات، ولم يقرب اللادينيين إلى الدين خطوة، وهو الذى أدخل الماسونية إلى الأزهر بواسطة شيخه جمال الدين الأفغانى، كما أنه هو الذى شجع قاسم أمين على ترويج السفور فى مصر. وهو الذى وصم علماء الدين بالجمود. (ج1/134).

يقول الشيخ "صبرى" :" كان المسلمون قبل عهد الشيخ محمد عبده على طول ثلاثمائة وألف عام يؤمنون بالله وملائكته وكتبه ورسله ومعجزات رسله، وبكل ما ورد فى نصوص كتاب الله وسنة رسوله السليمة الإسناد من الأوامر والنواهى والقصص وأحوال الآخرة.........حتى جاء الأستاذ الإمام فوضع منهجا عجيبا لتأويل النصوص يمثل - بإسم النهضة الدينية – الحركة القهقرية أمام خصوم الإسلام المتسلطين على كتابه، ويلقى الشك فى قلوب المسلمين الذين يعتقدونه كتابا منزلا من عند الله لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه...قائلا :" إن وجود شيئ فى القرآن لا يقتضى صحته".(ج1/346-347). وتعليقا على شهرة وسمعة الشيخ محمد عبده، يقول الشيخ " صبرى": لا يسعنى أن أضحى بالله وبالحقيقة فى سبيل إكبار الشيخ محمد عبده ".ج1/136. وردا على مهاجميه هو شخصيا كان يقول:" الحُجّة إن كانت قوية، لا يضعفها كون المستند إليها متهما بعيب فى نفسه فالعبرة بالقول لا بالقائل" ج1/138.

تتبع الشيخ "صبرى" فوادح العلماء المشار إليهم بالصلاح والفضل من دعاة الإصلاح والتجديد، وكشف كيف أن أحدهم وكان وقتها عضوا فى جماعة كبار العلماء وعضوا فى لجنة التقريب بين المذاهب الإسلامية وعضوا فى مجمع اللغة العربية، قد أنكر وجود الشيطان الرجيم الذى يستعيذ منه المسلمون كل يوم فى الصلوات الخمس، وأنكر كذلك رفع سيدنا عيسى " عليه السلام" ونزوله آخر الزمان.(ج1/34). كما كشف الشيخ " صبرى " كيف أن شيخا آخر أنكر معجزات الأنبياء وأنكر البعث بعد الموت. (ج1/46). وكيف أن شيخ الأزهر الأسبق جعل حملة العلم فى مقابل حملة الدين واعتبر علماء الدين خالين عن العلم بالمرة، لعدم كون ما عندهم من الدين جديرا بإسم العلم".(ج 1/98).

نالت قضية تأثر المثقفين العصريين بفوادح العلماء اهتمام الدكتور "هانى السباعى"، فكتب فى موقع المقريزى للدراسات التاريخية كيف تأثر علماء الأزهر المعاصرين بالفكر الإعتزالى. وكيف انتقل هذا التأثر إلى الفلاسفة والمثقفين العصريين ومنهم " حسن حنفى". يقول الدكتور السباعى:

أن " فتاوى هؤلاء العلماء صارت :" عمدة وتكأة لآراء العلمانيين ومن يسمون أنفسهم بالإسلام المستنير!! وصار كل من هبّ ودبّ يتكلم في الإسلام..............وفي ظل هذا الجو الكئيب وسيطرة الفكر الإعتزالي على جامعاتنا ومراكز الدراسات كان من الطبيعي أن يفرز ذلك المناخ الدكتور حسن حنفي أستاذ الفلسفة فأخرج لنا مؤلفاته التي تسير على غرار المنظومة الماركسية.، ولما كان مصراً على الاحتفاظ بإسم مسلم فإنه صار على منهج المتناقضات بغية التوفيق أو قُل التلفيق في تأويل الحدث التاريخي الطويل من البحث والتنقيب ظهر سَلْخ جديد اسمه اليسار الإسلامي. وخلاصة فكر هذه المدرسة (اليسار الإسلامي). أنها امتداد للفكر الاعتزالي وما يسمى بالمدرسة الإصلاحية بزعامة الأفغاني ومحمد عبده "

" انظر تفصيلا مقالة الدكتور " السباعى": " حسن حنفى أنموذج للزندقة المعاصرة" فى موقع مركز المقريزى للدراسات التاريخية".

يقول الدكتور " حسن حنفى" مشيرا إلى الشيخ" رشيد رضا " أن هذا الأخير " درس وقَيّم الأساليب الدينية وحاول القضاء على الأسطورى منها والرجوع إلى الأساليب الدينية البسيطة ". وبعد أن مزج " حسن حنفى" بين الفكر الإعتزالى ودراساته الغربية حاول هدم النبوات، فانطلق بقلمه يكتب فى مقالاته أن : " الانبياء جهلوا الكثير من الحقائق وأن النبوة ليست ذات مصدر الهي، وأنها واقعة إنسانية، وأن الدليل هو وجود النبي وليس وجود الله، وأن النبوة لا تتطلب إلا خيالاً خصباً، وأنه لم يكن للأنبياء فكر أكمل بل خيال أخصب، وأنه لا يجوز لنا تصديق الأنبياء إلا في الأمور النظرية، وأنه لا فرق بين النبي والفيلسوف، وأن الفيلسوف يستطيع إدراك حقائق الوحي بالنور الفطرى وأن الفيلسوف لا يحتاج إلى الرواية التي هي ضرورية للعوام فقط، وأن الأنبياء ساروا وراء خيالاتهم وانفعالاتهم، وأنهم كثيرا ما فعلوا الشر وأن الأنبياء بدءاً من إبراهيم – عليه السلام – لم يدركوا أوامر الله إدراكاً كافياً , وأن المسيح عليه السلام لم يكن نبياً وإنما كان فيلسوفاً، وأن المسيح قد أرسل للجنس البشرى قاطبة".

تعلم " حسن حنفى" من (فولتير) كما تعلم (طه حسين) من قبل أن إبراهيم – عليه السلام – لم يكن نبياً حقيقياً أو أن حياته كانت تجرى بعناية إلهية، وإنما هو شخصية تاريخية وجغرافية ونفسية بحته تخضع لنفس العوامل التي يخضع لها البشر جميعاً أنبياء كانوا أم غير انبياء. وما أن وعى " حسن حنفى" هذا الدرس جيداً حتى قلد النبوة نفسها لكل من (فولتير) و(روسو) واعتبرهما من أنبياء العصر الحديث لأنه إذا كان الوحي يهدف لمصحلة البشر فإن هذين النبيين يعملان أيضاً لمصلحة البشر. هذا الدرس الذي تعلمه "حنفى" من الغرب جعله يتحسر على أن (الرازى) و ( ابن الرواندى) لم يستكملا جهدهما في نقد النبوات وأنهما كنموذجين قد استئصلا من تراثنا القديم وأن هذا الاستئصال قد تسبب في غيابهما عن وعينا القومي ووجداننا المعاصر.

جعل "حنفى" النبوة ملكا مشاعاً بين من يستوفون المواصفات اللازمة لإرشاد الناس لما يتصورون أنه في صالحهم. وهو وإن كان يستهدف تنزيل الأنبياء إلى درجة الناس العاديين فإنه قد فتح الطريق لنفسه لكى يحرزمرتبة النبوة، فرأى فى نفسه نبي الثورة ومفكرها وفيلسوفها.

وبعد أن جف قلمه فى مسألة هدم النبوات، انطلق بقلمه لهدم المعجزات فاعتبر أن :" المعجزة ليست شيئاً خارقا لعوائد الكون وإنما هي عمل من أعمال الطبيعة. وقال أن وجود المعجزات يجعلنا نشك في وجود الله وأن الإنسان الساذج هو الذي ينسب الأشياء التي يجهلها إلى الله، وأن المعجزة التي تخرق قوانين الطبيعة لا تؤدى إلى معرفة الله، وأن الإيمان بالمعجزات يؤدى إلى الكفر والإلحاد، وأن كل واقعة مناقضة للطبيعة خرافة يجب اعتبارها زيادة في كتاب الله، وأن إثبات المعجزة يعنى استحالة وجود الله. ورأى " حنفى" أيضا أن عصر المعجزات قد انتهى منذ عشرين قرنا وأن آخر المعجزات كانت ظهور المسيح عليه السلام، وقال أنه لا يؤمن بتدخل قوى مجهولة في الطبيعة لتأكيد المعجزات ".

هذه هى خلاصة الأفكار التى حاول بها " حنفى" هدم النبوات والمعجزات بعد أن مزج بين الفكر الإعتزالى القديم الذى تبناه المجددون من علماء الأزهر ودراساته فى السوربون.

كانت مسألة " إنكار النبوات والمعجزات " من بين العديد من المسائل التى كرّس لها الشيخ " مصطفى صبرى" جهوده فى الرد علي مدعيها.. تعامل " الشيخ " مع منكرى النبوات والمعجزات بشدة بالغة، وكان شعاره عند مناقشة المحاربين لعقيدة الإسلام محاربة مباشرة أو من وراء الحواجز :" اللين مع المحارب شيمة الأحمق والعاجز ". كان " الشيخ" يرى أنه لا بد أن يكون صوت القراع والصدام شديدا، لاسيما مع أصحاب الأقلام الذين طالما تلاعبوا بعقول قرائهم، وباعوا الضلالة بيع الهدى. وكان يعرف تماما أن إنقاذ القراء واجتذابهم من أيديهم يتطلب عملا عنيفا وصراعا قاسيا. (ج 1/ 51). راجعه بعض أصدقائه بسبب الشدة والقسوة فى مناقشاته فرَدّ قائلا:" إنى ما قسوت فى القول إلا على الذين قست أقوالهم على أساس من أسس الدين أو علم من علومه، أو طائفة من علمائه، وما فرطت فى جنوب من ناقشتهم وفيهم المفرطون فى جنب الله " ( ج1/ 46). كان " الشيخ" يرفض عند نقد أقوال هؤلاء أن يضع توطئة لعملية النقد فى كلمات متقدمة تتضمن مدحهم وإكبارهم. وقال فى ذلك :" أن هناك شخصيات وأسماء أكبرت واتخذ قدوة ولكن فى مجال الزيغ عن محجة الإسلام....وأن الأولى بالحق هو رد الحق إلى نصابه، وهو الحط من مراكزهم فى القلوب بقدر ما حازوه منها بغير حق". (ج1/45).

وضع "الشيخ " قاعدة هامة تتعلق بقضية نقل الأقوال المنافية للعقيدة وأقوال الملاحدة مع التنصل منها دون الرد عليها. يقول الشيخ :" أن القدح بعينه فى العقيدة هو نقل أقوال القائلين وعدم الإجابة عنها حينما لا يكون هناك جواب لها، فإن الإستنكاف عن الجواب على منتقدى العقيدة مع عدم الإستنكاف عن نقل هذه الإنتقادات يعنى أن ناقلها يرى أن هذه الإنتقادات واردة". (ج4/137 ).

أنكر الشيخ "مصطفى صبرى"على الشيخ " رشيد رضا " ما سطره فى كتابه " الوحى المحمدى" الذى دافع فيه عن كتاب " محمد حسين هيكل" عن " حياة محمد" قوله : أن القرآن وحده هو حجة الله القطعية على نبوة محمد صلى الله عليه وسلم بالذات، ونبوة غيره من الأنبياء بشهادته.. وأن الخوارق الكونية شبهة لا حجة، لأنها موجودة فى زماننا ككل زمان مضى، وأن المفتونين بها هم الخرافيون من جميع الملل. ج4/44. كما أنكر عليه أيضا تفسيره لقوله تعالى :" اقتربت الساعة وانشق القمر" باقتراب الساعة وظهور الحق" ج4/172. وهى ذات القضايا التى تبناها المثقفون التنويريون.

يعلل الشيخ "صبرى"كل التأويلات التى لا يقبلها العقل على أنها مفهومة من النص القرآنى بأنها ترتكب لإحساس أصحاب هذه التأويلات بالحاجة إلى تطبيق الإسلام على رغبات المستشرقين من الغربيين وإمالة الإسلام نحو هوى هؤلاء المستشرقين، فهؤلاء المتأولون للنصوص القرآنية يضحون بدينهم لإرضاء منتقدى الإسلام من الغربيين وللتخلص من هذه الإنتقادات" (ج4/105).

يقول الشيخ " صبرى" ما نصه: " أن علماء الإسلام يؤمنون بجميع مانص عليه القرآن من قصص الأنبياء ومعجزاتهم التى تدخل أيضا فى قصصهم، وأحوال الآخرة..... كما ورد فى القرآن ولا يتصورون وجود أى شيئ يخالف الواقع ويحتاج إلى التأويل والتغيير لأن هذه المذكورات إخبارات لا تحتمل حتى النسخ من عند الله وإلا كانت كذبا أو جهلا يجب تنزيهه تعالى عنه.
وعقيدة المعجزات الخارقة لسنة الكون - ولا بد أن تخرقها لتكون معجزة- تنبنى على ثلاثة أسس عند الشيخ " مصطفى صبرى":

الأول: الإقتناع بأن الله تعالى خلق المعجزة -لا النبى الذى تظهر على يديه - قادر على أن يخلقها بمعنى أنها ليست مما يستحيل عقلا حتى تكون خارقة عن متناول قدرة الله.(ج1/348). يقول الشيخ:" أليس واضع هذا النظام المسمى بسنة الكون هو (الله)، فكيف تقيدون الله بالنظام الذى وضعه بقدرته وإرادته واختياره، فهل يكون القادر المختار عاجزا عن تغيير ما وضعه متى شاء ذلك ". (ج1/49).

الثانى: أنها، فضلا عن إمكانها فى حد ذاتها، يشهد كتاب الله الذى لا يجيز العقل أن يحوم حوله الكذب بوقوعها...فيمكن أن يكذب التاريخ أو يخطئ، ولا يمكن أن يكذب الله أو يخطئ. ومن شك فى صدق وقوع ما أخبر الله به، من غير مانع عن وقوعه يتصوره فى عدم إمكانه عقلا أو عدم كفاية قدرة الله على إيجاده، فهو كافر...وهذان الوجهان لعقيدة المعجزات يجريان فى قصص القرآن كما يجريان فى أحوال الآخرة أيضا.

الثالث : حاجة الأنبياء إلى المعجزات ليستندوا إليها فى دعوى نبوتهم وفى دعوة الناس إلى أن يثقوا بهدايتهم..فهذه الحالة الواقعة من وجود المقتضى وعدم المانع، توجب علينا الإيمان بما نص عليه كتاب الله من معجزات الأنبياء وقصصهم فى أحوال الآخرة...والذين لا يؤمنون بصدق النصوص الواردة فى القرآن متعلقة بهذه الموضوعات كما ورد فيه ويحتاجون إلى تأويلها، فهم لا يؤمنون لمانع ناشئ من ضعف دينهم وعقولهم التى تعتمد على أقوال المؤرخين والمستشرقين من أعداء الإسلام والقرآن ولا تعتمد على نصوص كتاب الله" (ج1/348-349).

وأضاف الشيخ فى مواضع أخرى من كتابه الآتى:

1- أن عدم إيمان المثقفين بالنبوة ناتج عن تأثرهم بالكثرة الساحقة من الفلاسفة الغربيين، المؤمنين بالله دون الإيمان بالنبوات، حتى أنهم أغفلوا مبحث النبوة فى دراساتهم الفلسفية. كما أن المذهب السائد اليوم بين المثقفين الغربيين هو الإعتراف بوجود الله دون وجود الأنبياء.( ج1/ 114-115). ولهذا فإن تأثير حياة النبى صلى الله عليه وسلم على من يَطّلع على سيرته يتوقف على طهارة عقل هذا المُطّلع من الأمور العقلية التى تمنعه من الإيمان بالخوارق لسنن الكون ونفى كل ما يغيب عن الحواس، أواعتبار أن هذه الخوارق لا يمكن قبولها عقليا كما لا يمكن إثباتها علميا.( ج1/112).

2- أن تأويل المعجزات بما يُخْرجُها عن خوارق العادة، يُخْرجُها أيضا عن كونها معجزات، ويؤدى بالتالى إلى إنكار النبوات. فإنزال الوحى والكتب وإرسال المَلََك إليهم هو خرق لسنن الكون، ولا تكون المعجزات بمعجزات بدون خرقها.(ج1/47).

3- أن المنكرين للمعجزات اعتبروا قول الفلاسفة الغربيين فى أمر المعجزات حجة لا شبهة – كالشيخ "رشيد رضا"، وهذا يعنى أن تعبير القرآن عن تلك المعجزات – تارة بالحق، وتارة بالبينات، وتارة بالآية الكبرى، وتارة بالسلطان، وتارة بالبرهان، وتارة بالفرقان- شبهة لاحجة. (انظر الآيات العديدة التى استند إليها الشيخ "مصطفى صبرى" فى بيان تعبير القرآن عن هذه المعجزات. (ج4/124).

4- أن أصل إنكار المعجزات يرجع لعدم الإيمان بوجود الله ، فمن لا يؤمن بموجود فوق الطبيعة ولا بتدخله فى شئون العالم لا يقبل فعل إنسان خارق للعادة على أنه معجزة، فيعمل على تأويله مطلقا بما يخرجه عن كونه معجزة".(1/49).

5- أن المنكرين للمعجزات ليس لهم حق التمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. وهم محرومون من بركة هذين المنبعين، وهم إن تمسكوا بهما فقلّما يستفيد المرء من تمسكه بما لايكون متمسكا به أصلا. ولهذا يخطئون كثيرا فى فهم معانى القرآن.(1/115). يقول الشيخ "صبرى" أن هؤلاء المثقفين العصريين لو نظروا إلى قول الله ورسوله صلى الله عليه وسلم نظر المحايد غير المقيد بعقيدة مانعة عن قبول ما يخالفها، لأمكننا وقفهم فى حدود قول الله ورسوله. (ج4/23).

6- أن القرآن الذى يستثنيه الرافضون للمعجزات ويعتبرونه وحده حُجّة قطعية لا يكون حُجّة إن لم يكن كغيره من المعجزات خارقة من الخوارق، وهو متوقف على كونه كلام الله إذ لو كان كلام سيدنا محمد لا يكون معجزة كما لا يكون خارقة. (ج1/47).
7- أن منكرى المعجزات لا يفرقون بين خارق العادة الممكن وخارق العادة المستحيل، ولا يدرون أن دائرة الإمكان أوسع بكثير مما يظنون. (ج1/48).

8- أن إنكار المعجزات يعنى أن الله تعالى لم يكن صائبا- والعياذ بالله فى اختيار المعجزات لأنبيائه. يقول الشيخ "صبرى" :"إن فى إنكار المعجزات إيهاما بأن المعجزات الكونية التى أظهرها الله على أيدى رسله هى عبث لأنها لن تنجح فى تأييد رسالته، ولم تكن خير وسائل إلى اقتناع الناس بصدقهم ولو بقدر اقتناعهم بصدق السحرة والمشعوذين والدجالين فى دعاويهم، فكأن الله تعالى ما أصاب – والعياذ بالله – فى اختيار المعجزات لأنبيائه إلا فى معجزة القرآن التى تخاطب العقول والأفهام. (ج4/128).

9- أن قول الشيخ "رضا" أن المفتونين بالمعجزات هم الخرافيون من جميع الملل – وهم العوام فى نظر الدكتور حنفى- لزم أن يكون القرآن نازلا على وفق أهواء الخرافيين مكبرا لما يكبرونه وذلك ينقص من قدر القرآن.

يقول الشيخ " صبرى" فى شرح ذلك :أن الشيخ " رضا" قد أخطأ فى احتقار المؤمنين بالأنبياء المتقدمين بسبب معجزاتهم الكونية التى سماها " عجائب" فاستهان بها أيضا، وقال بأن أكثرهم من الخرافيين، فكأنه قال آمن بهم السذج ولم يؤمن بهم أصحاب العقول الراجحة مع أن رجحان العقل وخفته يجب أن يوزن بميزان الإيمان بالنبى الحق وآياته التى هى آيات الله والإعراض عنه. فمن آمن فهو أعقل الناس ومن كفر فهو أغباهم وأجهلهم.....أنزل الشيخ " رضا" معجزات الأنبياء منزلة السحر والدجل الذى لا يؤثر إلا فى قلوب السذج والخرافيين، وهذا يلزم أن يكون القرآن قد نزل وفق أهواء الخرافيين مكبرا لما يكبرونه، وهذا ينقص من قدر القرآن. (ج4/131-128 ).

10- أن تفسير الشيخ " رشيد" لقوله تعالى ( وانشق القمر ) بظهور الحق هو لغو فى القرآن، وهومن أنواع اللغو الذى توسل به الأولون إلى عدم السماع للقرآن، وهو رفض فى الوقت نفسه للأحاديث المتواترة عن انشقاق القمر التى أخرجها أحمد والبخارى ومسلم والترمذى وابن جرير وابن المنذر وابن مردويه وابن عمر وابن عباس وأنس " (ج4/173).

هذا هو قليل من فيض رد الشيخ " مصطفى صبرى" على العلماء المجددين ومقلديهم من المثقفين العصريين أمثال " محمد حسين هيكل" و" محمد فريد وجدى" والدكتور "توفيق الطويل" وغيرهم من المثقفين القدامى، وهو ينطبق على تابعيهم من المثقفين العصريين أمثال " حسن حنفى " وغيره.

لم ينس الشيخ " مصطفى صبرى" أن يقدم نصيحة ثمينة للغيورين على الدين الذين يتولون الرد على المُتعَدّين على الإسلام بإسم العقل والعلم. يقول الشيخ :" يتحتم على كل من يَدّعى الإنتصار للإسلام ويجلس للدفاع عما جاء فى كتابه، أن يقتنع بأنه يدافع عن أعظم حقيقة، ولا يخاف عليه من مناقضة عقل أو علم بشرط أن يكون العقل عقلا والعلم علما ، فيعمل فى دفاعه وانتصاره بكل صراحة، ولا يسلك سبل الإبهام والإيهام، ولا يحدث نفسه باحتمال الإنهزام، فيعد نفسه للتراجع إلى الوراء ويترك الإسلام وسط المعركة مخزولا وينجى نفسه فحسب....إن عليه أن يحيا مع الإسلام ويموت معه، وأن يعلم أن الله الذى له الدين الخالص حىّ لا يموت " ( ج4/401-402).

---------------

د. أحمد إبراهيم خضر


الأستاذ المشارك السابق بجامعات القاهرة، وأم درمان الإسلامية، والأزهر، والملك عبد العزيز.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تنويريون، حداثة، علمانية، ليبيرالية، حسن حنفي، رشيد رضا، تغريب، طه حسين، زندقة، الإسلام الأمريكي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 6-06-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  (378) الشرط الأول من شروط اختيار المشكلة البحثية
  (377) مناقشة رسالة ماجستير بجامعة أسيوط عن الجمعيات الأهلية والمشاركة فى خطط التنمية
  (376) مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة أسيوط عن "التحول الديموقراطى و التنمية الاقتصادية "
  (375) مناقشة رسالة عن ظاهرة الأخذ بالثأر بجامعة الأزهر
  (374) السبب وراء ضحالة وسطحية وزيف نتائج العلوم الاجتماعية
  (373) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية (2)
  (372) التفكير النقدى
  (371) متى تكتب (انظر) و (راجع) و (بتصرف) فى توثيق المادة العلمية
  (370) الفرق بين المتن والحاشية والهامش
  (369) طرق استخدام عبارة ( نقلا عن ) فى التوثيق
  (368) مالذى يجب أن تتأكد منه قبل صياغة تساؤلاتك البحثية
  (367) الفرق بين المشكلة البحثية والتساؤل البحثى
  (366) كيف تقيم سؤالك البحثى
  (365) - عشرة أسئلة يجب أن توجهها لنفسك لكى تضع تساؤلا بحثيا قويا
  (364) ملخص الخطوات العشر لعمل خطة بحثية
  (363) مواصفات المشكلة البحثية الجيدة
  (362) أهمية الإجابة على سؤال SO WHAT فى إقناع لجنة السمينار بالمشكلة البحثية
  (361) هل المنهج الوصفى هو المنهج التحليلى أم هما مختلفان ؟
  (360) "الدبليوز الخمس 5Ws" الضرورية فى عرض المشكلة البحثية
  (359) قاعدة GIGO فى وضع التساؤلات والفرضيات
  (358) الخطوط العامة لمهارات تعامل الباحثين مع الاستبانة من مرحلة تسلمها من المحكمين وحتى ادخال عباراتها فى محاورها
  (357) بعض أوجه القصور فى التعامل مع صدق وثبات الاستبانة
  (356) المهارات الست المتطلبة لمرحلة ما قبل تحليل بيانات الاستبانة
  (355) كيف يختار الباحث الأسلوب الإحصائى المناسب لبيانات البحث ؟
  (354) عرض نتائج تحليل البيانات الأولية للاستبانة تحت مظلة الإحصاء الوصفي
  (353) كيف يفرق الباحث بين المقاييس الإسمية والرتبية والفترية ومقاييس النسبة
  (352) شروط استخدام الإحصاء البارامترى واللابارامترى
  (351) الفرق بين الاحصاء البارامترى واللابارامترى وشروط استخدامهما
  (350) تعليق على خطة رسالة ماجستير يتصدر عنوانها عبارة" تصور مقترح"
  (349) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سلام الشماع، ضحى عبد الرحمن، محمد عمر غرس الله، الناصر الرقيق، أحمد الحباسي، حسن الطرابلسي، مراد قميزة، حسن عثمان، علي عبد العال، أشرف إبراهيم حجاج، د- جابر قميحة، د - المنجي الكعبي، كريم فارق، صباح الموسوي ، محمد يحي، سفيان عبد الكافي، إيمى الأشقر، د - مصطفى فهمي، محمد شمام ، عبد الغني مزوز، الهادي المثلوثي، عراق المطيري، د. صلاح عودة الله ، د - محمد بن موسى الشريف ، كريم السليتي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عبد الرزاق قيراط ، د. أحمد بشير، صالح النعامي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، ماهر عدنان قنديل، د. عادل محمد عايش الأسطل، فتحي العابد، محرر "بوابتي"، أحمد النعيمي، د. مصطفى يوسف اللداوي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. خالد الطراولي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، علي الكاش، وائل بنجدو، سامح لطف الله، محمود سلطان، صفاء العربي، محمود فاروق سيد شعبان، سيد السباعي، ياسين أحمد، محمد أحمد عزوز، د.محمد فتحي عبد العال، محمد اسعد بيوض التميمي، حسني إبراهيم عبد العظيم، العادل السمعلي، تونسي، عواطف منصور، نادية سعد، د - شاكر الحوكي ، فهمي شراب، سامر أبو رمان ، فوزي مسعود ، عبد الله الفقير، أ.د. مصطفى رجب، د- محمود علي عريقات، يزيد بن الحسين، رافع القارصي، أحمد ملحم، فتحـي قاره بيبـان، خالد الجاف ، مصطفى منيغ، د - صالح المازقي، د. عبد الآله المالكي، أنس الشابي، حميدة الطيلوش، د- هاني ابوالفتوح، سلوى المغربي، سليمان أحمد أبو ستة، د. طارق عبد الحليم، صلاح الحريري، رضا الدبّابي، محمد العيادي، محمد الطرابلسي، إسراء أبو رمان، د - محمد بنيعيش، الهيثم زعفان، جاسم الرصيف، صلاح المختار، محمود طرشوبي، عمار غيلوفي، عمر غازي، مصطفي زهران، حاتم الصولي، أحمد بوادي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أبو سمية، مجدى داود، رافد العزاوي، منجي باكير، رشيد السيد أحمد، عبد الله زيدان، سعود السبعاني، محمد الياسين، رمضان حينوني، د - عادل رضا، خبَّاب بن مروان الحمد، يحيي البوليني، المولدي الفرجاني، د. أحمد محمد سليمان، إياد محمود حسين ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صفاء العراقي، د- محمد رحال، عزيز العرباوي، فتحي الزغل، طلال قسومي، د - الضاوي خوالدية،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة