البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الأمر بالمعروف يقتضي النهي عن المنكر

كاتب المقال د- جعفر شيخ إدريس   
 المشاهدات: 7518



المعروف هو الخير الذي فطر الله العباد على معرفته، وأما المنكر فإنما هو نقيض المعروف، فالمعروف إذن هو الأساس؛ فلا يكون نهي عن منكر إلا استنادًا إلى خير قد عُرف، ولما كان الإسلام فطرة الله التي فطر الناس عليها فقد جاء بالأمر بهذا الخير الذي تعرفه الفطرة وإشاعتِه؛ والنهي عن الشر الذي تنكره الفطرة وتقليصِه.

وقد يقول قائل: إذا كان المعروف هو الأساس وكان المنكر نقيضه؛ أفلا يكفي الإنسان أن يكون عارفًا بالمعروف؛ لأنه إذا عرف المعروف أنكر المنكر؟ ثم ألا يكفي أن تكون الدعوة دعوة إلى المعروف من غير تعرُّض للمنكر؛ لأن مجرد الدعوة إلى المعروف هي نهي عن المنكر الذي يضاده؟ وقد يقال أيضًا: إذا أمرت إنسانًا بالمعروف وامتثله تكون قد حصَّنته من الوقوع في المنكر فلا تحتاج إلى أن تنهاه عنه. أقول: كلاَّ؛ لأن النهي عن المنكر هو من مقتضيات الأمر بالمعروف، فإذا أمرت بمعروف ولم تنهَ عن المنكر الذي يضاده ويقابله لا تكون قد أعطيت الأمر بالمعروف حقه، ولا تكون قد حصَّنت من أمرته بالمعروف تحصينًا كاملًا.

ولأن النهي عن المنكر هو من مقتضيات الأمر بالمعروف صارا كالشيء الواحد في الهدي القرآني: {وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إلَى الْـخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْـمُنكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْـمُفْلِحُونَ} [آل عمران: 104]، {الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْـمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْـمُنكَرِ} [الأعراف: 157].

وفي القرآن وفي سنة النبي صلى الله عليه وسلم نصوص كثيرة ترى فيها كيف أن الأمر بالمعروف مقرون بالنهي عن المنكر.
من ذلك في باب الإيمان: قوله تعالى: {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إلاَّ اللَّهَ} [آل عمران: 64] هذا أمر بمعروف {وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ} [آل عمران: 64] وهذا نهي عن منكر يناقض ذلك المعروف.
ومنها: قوله تعالى: {وَاعْبُدُوا اللَّهَ} وهذا أمر بمعروف {وَلا تُشْرِكُوا بِهِ} وهذا نهي عن منكر يناقضه.

والإيمان بالله يقتضي الكفر بالطاغوت


ومن أمثلة ذلك في باب الأخلاق: قوله تعالى: {إنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإحْسَانِ وَإيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى} هذا أمر بمعروف {وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْـمُنكَرِ وَالْبَغْيِ} [النحل: 90] وهذا نهي عن منكر.

ومن أمثلته في باب الحياة الاجتماعية: {يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا} [الأعراف: 31] أمر بمعروف {وَلا تُسْرِفُوا إنَّهُ لا يُحِبُّ الْـمُسْرِفِينَ} [الأعراف: 31] نهي عن منكر.
ومن أمثلته: أنه تعالى قال في الآية الثامنة والثمانين من سورة المائدة: {وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلالًا طَيِّبًا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنتُم بِهِ مُؤْمِنُونَ} [المائدة: ٨٨]، ثم قال تعالى في الآية التسعين منها: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إنَّمَا الْـخَمْرُ وَالمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [المائدة: 90].

قلنا: إن الأمر بالمعروف يقتضي النهي عن المنكر، وذلك لأسباب منها:


أولًا: أن المأمور بالمعروف قد لا يكون مدركًا لكل ما يناقضه من أنواع المنكرات فيقع في بعضها مع ظنه أنه عامل بالمعروف، ولهذا كان من اللازم أن تبيِّن له أنواع المنكرات التي تناقض المعروف، خذ لذلك مثلًا لأكبر معروف وهو عبادة الله، فإنك تجد أن كثيرًا من الناس مع تسليمهم بأن الله تعالى هو وحده المستحق للعبادة يقعون في كثير من أنواع الشرك التي بيَّن القرآن والسنة أنها شرك، وفصَّلا في ذلك، وبيَّنا لهم فيما بيَّنا أن من الشرك أن يحب الإنسان شيئًا كحبه لله، أو أن يحكم بغير ما أنزل الله، أو أن يستغيث بغير الله، أو يذبح لغير الله.. وهكذا.

ثانيًا: إن الإنسان قد يكون محبًا للخير كارهًا للمنكر، لكن تناله حالات ضعف وجهل تجعله يقع فيه، فهو محتاج إلى من يعينه على الإقلاع عنه، والنهي عن المنكر هو من أحسن وسائل هذا العون؛ لأنه يذكره بقبح المنكر وتنافيه مع المعروف المحبوب له.

ثالثًا: النهي عن المنكر وجعله أمرًا مستقبحًا أمر مهم؛ لأن في الناس من يأمر بالمنكر وينهى عن المعروف كما يبين لنا القرآن الكريم. فإذا اكتفى الصالحون بالأمر بالمعروف ولم ينهوا عن المنكر خلا الميدان للدعاة إلى المنكر، ولم يجدوا فيه من يصارعهم ويدفعهم، وربما صار صوتهم لذلك هو الصوت العالي، ولا سيما إذا كانوا من المشاهير في المجتمع، ولذلك تجد الناس في البلاد الغربية أكثر ما يقتدون بأهواء الممثلين والمغنين والرياضيين في كثير مما يرتكبون من منكرات.

رابعًا: كلما علا صوت الداعين إلى المنكر كان من الصعب على بعض الناس أن ينتهوا عنه؛ لأن للمجتمع ضغطًا عجيبًا على الإنسان، وهذه هي الآن المشكلة التي بدأتها الحضارة الغربية ثم جعلت تنتشر في العالم كله باسم الحرية.

خامسًا: في نصوص الكتاب والسنة آيات تبين الآثار السيئة لعدم إنكار المنكر: {لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ (78) كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ} [المائدة: 78 - 79].

وفي الآية الكريمة دليل على أن عدم تناهي هؤلاء القوم عن المنكر كان أحد أسبابٍ ثلاثة للعنهم على ألسنة هؤلاء الرسل الكرام.

والنهي عن المنكر واجب مهما شاع واستفحل قال تعالى: {وَإذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} [الأعراف: 164].

سادسًا: قال الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث المشهور: عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإِيمَانِ».

في هذا الحديث دليل على أننا مأمورون ليس فقط بأن ننهى عن المنكر نهيًا باللسان، وإنما بمحاولة إزالته ومحوه بقدر الإمكان؛ لأن في الناس من يجرؤ على أن يسنَّ للناس سنن المنكرات التي لم تكن معروفة في المجتمع. وقد يكون هؤلاء المتجاسرون على سنِّ المنكرات في البداية قلة لا تُذكر، فإذا لم يأخذ الناس على أيديهم ويأطروهم على الحق أطرًا؛ فربما تبعهم فيما سنوا غيرهم ثم ينتشر المنكر فيصبح من الصعب على الناس أن يأمروا بالمعروف الذي يناقضه.

بقي أن نقول: إن بعض الناس قد ينهى عن المنكر بطريقة فيها غلظة وخشونة تُحرِج المنهي وتُغضِبه؛ فربما أساء إلى من ينهاه، وربما أصرَّ بسبب ذلك على المضيِّ في ارتكابه لما نُهي عنه. ويرى بعض الناس هذا فيخيَّل إليه أن كل نهي عن المنكر يؤدي إلى هذه النتيجة فيحجم لذلك عن إنكار المنكر ويكتفي بالأمر بالمعروف، لكنَّ في هذا خلطًا بين قاعدة النهي عن المنكر وطريقة النهي عنه، فالذي ينهى عن المنكر بطريقة تؤدي إلى زيادته يكون هو نفسه قد ارتكب نوعًا من المنكر، فلا يكون سوء طريقته سببًا لترك النهي عن المنكر، ومثل هذه الطريقة غير اللائقة قد تحدث أيضًا في الأمر بالمعروف، ولذلك قيل: فليكن أمرك بالمعروف أمرًا بمعروف.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

النهي عن المنكر، الأمر بالمعروف، المسلم الرسالي، العمل الدعوي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-06-2009   shareah.com / albayan-magazine.com

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. عادل محمد عايش الأسطل، ياسين أحمد، سلوى المغربي، د. مصطفى يوسف اللداوي، أنس الشابي، عبد الرزاق قيراط ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، طلال قسومي، فهمي شراب، د. خالد الطراولي ، مصطفي زهران، جاسم الرصيف، إيمى الأشقر، يزيد بن الحسين، سامر أبو رمان ، صفاء العربي، أحمد النعيمي، فتحـي قاره بيبـان، د- محمد رحال، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، خبَّاب بن مروان الحمد، صلاح الحريري، رضا الدبّابي، فتحي الزغل، عبد الله زيدان، حاتم الصولي، المولدي الفرجاني، سعود السبعاني، محمد الطرابلسي، عواطف منصور، محمود سلطان، ماهر عدنان قنديل، د - مصطفى فهمي، سامح لطف الله، سليمان أحمد أبو ستة، د - الضاوي خوالدية، أشرف إبراهيم حجاج، أ.د. مصطفى رجب، محمد عمر غرس الله، محمد أحمد عزوز، العادل السمعلي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رافع القارصي، د- محمود علي عريقات، منجي باكير، يحيي البوليني، سيد السباعي، حميدة الطيلوش، ضحى عبد الرحمن، د. عبد الآله المالكي، صلاح المختار، د - المنجي الكعبي، صفاء العراقي، د. أحمد محمد سليمان، عمار غيلوفي، عمر غازي، عزيز العرباوي، رافد العزاوي، أبو سمية، د - محمد بنيعيش، محمود فاروق سيد شعبان، خالد الجاف ، فتحي العابد، د - عادل رضا، عراق المطيري، رشيد السيد أحمد، عبد الغني مزوز، محمد يحي، محمد الياسين، سفيان عبد الكافي، حسن الطرابلسي، الهيثم زعفان، علي عبد العال، سلام الشماع، فوزي مسعود ، محمد شمام ، علي الكاش، إسراء أبو رمان، د. طارق عبد الحليم، د - شاكر الحوكي ، صباح الموسوي ، د. أحمد بشير، مجدى داود، حسن عثمان، نادية سعد، مراد قميزة، تونسي، د - صالح المازقي، الهادي المثلوثي، صالح النعامي ، أحمد بوادي، د.محمد فتحي عبد العال، محمد العيادي، كريم فارق، حسني إبراهيم عبد العظيم، أحمد ملحم، د- جابر قميحة، الناصر الرقيق، د. صلاح عودة الله ، مصطفى منيغ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، كريم السليتي، وائل بنجدو، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محرر "بوابتي"، محمود طرشوبي، رمضان حينوني، عبد الله الفقير، د- هاني ابوالفتوح، د - محمد بن موسى الشريف ، إياد محمود حسين ، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد الحباسي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة