تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

تشديد القمع على الأسرى بسجون: ريمون، جلبوع، شطة

كاتب المقال نادي الأسير الفلسطيني   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أفاد نادي الأسير الفلسطيني في محافظة بيت لحم ان إدارة سجن ريمون لا زالت تمارس شتى أنواع العقاب الجماعي والقمع الممنهج بحق أسرى سجن ريمون الذي يتواجد فيه أكثر من ( 730 ) أسير من الأحكام العالية منهم ( 370 ) أسير يقضون أحكام مدى الحياة.
وقد تعمدت إدارة السجن في الآونة الأخيرة بتشديد إجراءاتها القمعية ضد الأسرى لإرغامهم على ارتداء الزي البرتقالي الذي يرتديه الأسرى في معتقل غوانتانامو.

وذكر عبد الله الزغاري رئيس نادي الاسير في بيت لحم ان موقف الأسرى داخل السجن متماسك بإدارة صلبة رافضين ارتداء هذا الزي متصدين لموقف الإدارة، وعلى اثر ذلك قامت الإدارة حرمان العشرات من الأسرى من زيارة الأهل لمدة شهرين وعدم السماح لهم بالخروج للفورة وسحب أجهزة التلفاز لعزلهم عن العالم الخارجي ومنع من إدخال الملابس لهم أثناء الزيارات بالإضافة إلى اقتحام غرف الأسرى بشكل متواصل أثناء الليل لكسر إرادة الأسرى وإجبارهم على ارتداء الزي.

وقال إبراهيم مسلم رئيس لجنة أهالي الأسرى في محافظة بيت لحم وهو شقيق الأسير خليل مسلم المحكوم بالسجن 20 مؤبد، ان إدارة السجن حرمت شقيقه من الزيارة لمدة شهرين ونصف وقامت بعزله علماً بأن الأسير خليل مسلم يعاني من عدة أمراض في الظهر والمعدة.

وعلم نادي الأسير ان من بين الأسرى المعزولين كل من :

عامر أبو سرحان.
إياد عبيات.
وليد أبو نصار.
إبراهيم حلبية.
بهجت شقيرات.
محمد شقيرات.

وزار محامي نادي الاسير الفلسطيني،امس، سجن جلبوع والتقى المحامي بالمعتقل درغام حسني شواهنة من جنين والمعتقل منذ 31/5/2006 والموجود حاليا في قسم 2 وذكر بان موجه عام السجن محمد الصباغ وممثل حركة حماس باسم ابو صهيب العجولي وباسم نضال ممثل الجبهة الشعبية واليسار سيتوجهون الى قسم 3 للاجتماع مع الاسرى لمناقشة موضوع الزي البرتقالي ودعا الجميع لافساح المجال امام الحركة الاسيرة لاتخاذ القرار المناسب فيما يتعلق بالزي .

اما المعتقل ماجد يوسف جرار من طولكرم معتقل منذ 2/5/2002 وهو موجود في قسم 2 وهو يعيش حالة من الخوف والقلق لاصابته بمرض جلدي وتم ابلاغه من قبل ادارة السجن بانه لايوجد علاج لهذا المرض وهو يتناول دواء ضد الالتهابات كما يتناول دواء اعصاب ونتيجة لذلك فهو معظم يومه يقضيه في النوم وافاد بانه قام برفع دعوى ضد الادارة حيث تم اصدار قرار بضرورة ادخال طبيب جلد واعصاب لمعاينته ولكن لم تلتزم الادارة بذلك. اما المعتقل برهان صبح من جنين المعتقل منذ 28/1/2001 والمحكوم بالسجن المؤبد 6 مرات وهو موجود في قسم 2 وقال بان اللباس البرتقالي ليس له ابعاد اخلاقية او حتى دينية وهو لايمس ديننا وهو موضوع نفسي وفي الفترة الماضية في سنوات الثمانينات كان الاسرى يرتدون هذا اللباس واضاف في سجن جلبوع لم يتم فرض او اجبار احد على ارتداء اللباس البرتقالي وقد ارتاى الاسرى ضرورة تفادي المواجهة مع الادارة بهذا الخصوص .

وذكر محامي النادي بانه خلال وصوله الى سجن جلبوع قدم للمسؤول عن الزيارة قائمة باسماء الاسرى الذين ينوي زيارتهم وهم رمزي محمد عبيدة من رام الله ومخلص صوافطة من طوباس وطارق محمود العاصي من قلقيلية ويحيى حافظ دراغمة من طوباس وحمدي ابراهيم الزوربا من نابلس وذكر رغم حصولنا على لزيارتهم وخلال انتظارنا ابلغنا السجان بان جميع الاسرى الموجودين في قسم 5 يرفضون الخروج للزيارة واضاف المحامي بعد ان دخلنا الى السجن طلبت من السجان الموافقة ان يتوجه اولا الى قسم 5 لمعرفة سبب عدم نيتهم الخروج كذلك طلبت ان يقوم باعلامهم في حال انهم بقوا مصرين على موقفهم ان يخرج احد الاسرى لاعلامنا عن الاسباب ولكن الادارة كررت نفس المزاعم ومنعنا من مقابلة هؤلاء الاسرى.

والتقي المحامي في سجن شطة بالمعتقل معمر الصباح من جنين والمعتقل منذ 18/1/2003 والمحكوم بالسجن 23 عاما والموجود في قسم 7 واشار الى ان الاسرى في شطة مصرين على موقفهم وهو ان اللجنة الاعتقالية هي الوحيدة المخولة بالتفاوض والنقاش فيما يتعلق بالزي البرتقالي مع ادارة السجن واضاف انه وبعد ابلاغ الادارة بقرار الاسرى بخصوص الزي جرى تجميد كل الطلبات التي تتعلق بحياتهم اليومية من كنتينا وطلبات خاصة وتم اعلامهم بان هذا مربوط بموضوع الزي. وذكر انه حتى الان لم يتم فرض العقوبات الثقيلة مثل منع الزيارات. وقال الصباح في الوقت الحالي لا تجري أي نقاشات مع الادارة باي مطلب او موضوع يخص الحياة اليومية ونشعر انها متفهمة نوعا ما لموقفنا بخصوص اللباس حيث اننا قسم امني واحد فقط ولا يمكننا ان نكون السبب في تجزاة الموقف الجماعي بهذا الخصوص. واقترح الصباح ان يعلن الاسرى في كافة السجون للادارة عن ارجاع اللباس الى حين اتخاذ قرار يسري على جميع السجون والاسرى والحذر من أي حلول فردية.

اما الاسير علام كعبي من مخيم بلاطة ذكر انه اعتقل في 28/4/2003 ومحكوم بالسجن المؤبد 9 مرات اضافة ل15 عاما ويعاني من مشكلة منع عائلته من الزيارات بحجج امنية واضاف ان والديه يقومون بزيارته كل عام ونصف .

وقابل المحامي المعتقل احمد سعيد خليل موسى من جنين معتقل منذ 18/5/1998 والمحكوم بالسجن الفعلي لمدة 16 عاما وهو موجود في قسم 9 والذي اكد دعم الاسرى في قسمه لاي قرار تتخذه اللجنة المكلفة بمتابعة موضوع الزي والاسير احمد محمود العمر من مخيم جنين المعتقل منذ 2/4/2008 والمحكوم بالسجن 22 عاما والذي يعاني من اصابة بعيار ناري في قدمه وهو بحاجة ماسة للعلاج و حذاء طبي.

وقد حمل نادي الأسير الفلسطيني إدارة مصلحة السجون مسؤولية تفاقم أوضاع الأسرى داخل السجون، حيث تقوم الإدارة بالاستفراد وبعقاب الأسرى في ظل صمت عربي ودولي.
وطالب النادي المؤسسات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان إلى التدخل السريع لإنقاذ الأسرى من حالة التدهور المستمر داخل السجون.

---------------
وقع التصرف في العنوان الأصلي للمقال كما وردنا
مشرف موقع بوابتي


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

فلسطين، أسرى، يهود، اسرائيل، ذل، سجن، أطفال، حقوق الطفل، سجن ريمون، جلبوع، شطة،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 27-05-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. مصطفى يوسف اللداوي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - الضاوي خوالدية، عواطف منصور، كريم السليتي، د - محمد عباس المصرى، سفيان عبد الكافي، د. الحسيني إسماعيل ، بسمة منصور، د. محمد مورو ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أحمد الحباسي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، الهادي المثلوثي، عصام كرم الطوخى ، د - صالح المازقي، د - محمد بنيعيش، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، حسن عثمان، العادل السمعلي، حسن الحسن، إياد محمود حسين ، فهمي شراب، صلاح الحريري، سوسن مسعود، محمد إبراهيم مبروك، تونسي، مصطفى منيغ، سعود السبعاني، د. صلاح عودة الله ، أحمد النعيمي، د - محمد سعد أبو العزم، محمود فاروق سيد شعبان، منجي باكير، محمد العيادي، إيمى الأشقر، د. عبد الآله المالكي، د. خالد الطراولي ، عمر غازي، علي عبد العال، رافد العزاوي، مصطفي زهران، صالح النعامي ، سلوى المغربي، جمال عرفة، فتحي العابد، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د - مصطفى فهمي، محمد تاج الدين الطيبي، حمدى شفيق ، رحاب اسعد بيوض التميمي، عبد الله زيدان، أحمد الغريب، طلال قسومي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. محمد يحيى ، حسن الطرابلسي، محمود سلطان، الهيثم زعفان، مجدى داود، إسراء أبو رمان، محمد الطرابلسي، د. محمد عمارة ، سيد السباعي، محمود طرشوبي، د - أبو يعرب المرزوقي، حميدة الطيلوش، أبو سمية، يحيي البوليني، منى محروس، د- هاني السباعي، أحمد ملحم، علي الكاش، د. الشاهد البوشيخي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - مضاوي الرشيد، د.ليلى بيومي ، المولدي الفرجاني، أ.د. مصطفى رجب، د - غالب الفريجات، سيدة محمود محمد، إيمان القدوسي، د - محمد بن موسى الشريف ، عراق المطيري، أشرف إبراهيم حجاج، د- محمود علي عريقات، رشيد السيد أحمد، عزيز العرباوي، د- هاني ابوالفتوح، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سامر أبو رمان ، جاسم الرصيف، أحمد بوادي، د. أحمد بشير، رمضان حينوني، مراد قميزة، فتحي الزغل، محمد اسعد بيوض التميمي، محمود صافي ، ماهر عدنان قنديل، صلاح المختار، رافع القارصي، خبَّاب بن مروان الحمد، عدنان المنصر، كمال حبيب، عبد الله الفقير، معتز الجعبري، كريم فارق، سحر الصيدلي، ياسين أحمد، شيرين حامد فهمي ، محمد شمام ، الناصر الرقيق، محرر "بوابتي"، محمد عمر غرس الله، صفاء العربي، فتحـي قاره بيبـان، سلام الشماع، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبد الرزاق قيراط ، سامح لطف الله، الشهيد سيد قطب، د- جابر قميحة، رضا الدبّابي، د. طارق عبد الحليم، صفاء العراقي، صباح الموسوي ، حاتم الصولي، د- محمد رحال، د - احمد عبدالحميد غراب، فوزي مسعود ، د - المنجي الكعبي، د. جعفر شيخ إدريس ، وائل بنجدو، فاطمة حافظ ، د. أحمد محمد سليمان، خالد الجاف ، فاطمة عبد الرءوف، د - شاكر الحوكي ، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. نانسي أبو الفتوح، د.محمد فتحي عبد العال، يزيد بن الحسين، رأفت صلاح الدين، أنس الشابي، محمد الياسين، ابتسام سعد، د. نهى قاطرجي ، عبد الغني مزوز، نادية سعد، فراس جعفر ابورمان، محمد أحمد عزوز، هناء سلامة،
أحدث الردود
أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة