البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

(53) قاعدة فى استحضار العريس الصالح

كاتب المقال د - أحمد إبراهيم خضر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 9240


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تضع الفتاة -عادة- شروطا للعريس المطلوب ، آخرهذه الشروط أن يكون رجلا تقيا، بمعنى أن يطيع الله ويعبده، ويؤدى ما افترضه الله عليه، ويترك ما حرّمَه، ويخشى الله ويهابه. ومع تقدم العمر بالفتاة، وندرة الخُطّاب، تتنازل الفتاة عن غالبية شروطها، وأول ما تتخلى عنه هو شرط التقوى، فالمهم عندها هو أن تتزوج حتى تهرب من كابوس "العنوسة". ولو خُيّرت الفتاة بين أن تتزوج أو تبقى بلا زواج مع ارتفاع احتمالات فشل هذا الزواج لأن مقدماته تُنْبِئ بهذا، لاختارات الزواج، ومن بعدها الطوفان. هذا هو نمط تفكير معظم فتياتنا اليوم - إلا مارحم الله - وهذه الفئة النادرة الأخيرة تثبت على موقفها حتى ولو بقيت بلا زواج. وقد أصرّت إحداهن على رفض كل من تقدم لها من الخُطّاب لأنهم مدخنون، وهى ترى أن الرجل المُدخن ضعيف أمام سلطان سيجارته، ولهذا لا يصلح أن يكون مسؤولا عن بيت وأسرة.

المآسى كثيرة نختار منها اثنتان :



الأولى : فتاة جامعية عاملة تمت خطبتها وسط سعادة وفرح الأهل والأصدقاء، وكان الخاطب يماطل فى إعداد متطلبات الزواج، ولما ضغطت عليه أسرة الفتاة أن يعقد قرانه عليها حتى يكون دخوله وخروجه من منزل الأسرة مقبولا لدى الناس وافق على عقد القران، لكنه استمر فى المماطلة حتى يئست الأسرة منه وأقنعت فتاتها بطلب الطلاق، فطلقها. وفى أحد الأيام خرجت الفتاة من عملها كالعادة برفقة زميلاتها، وسقطت فجأة على الأرض مغشيا عليها، وحملت إلى عدة مستشفيات رفضت استقبالها لسوء حالتها. وقبلتها أحد المستشفيات الكبرى التى شخصت حالتها على أنها " انفجار فى المخ" وهى مازالت بين الحياة والموت حتى كتابة هذه السطور.

الثانية فتاة جامعية تخرجت من كلية دينية كانت حافظة للقرآن، ونشأت فى بيت يغلب عليه الإلتزام بالدين. تزوجت من شاب كان وجه صلاحه عند أسرة الفتاة أنه حفيد أحد المجاهدين القدامى. ورفضت الأسرة تحذيرات الناصحين لها بأن هذا السبب فى الزواج لا يكفى، فصلاح الجَدّ لا يعنى بالضرورة صلاح الحفيد. وتم الزواج رغم كل التحذيرات. فكان الخروج عن مقتضيات الشرع هو السمة الواضحة فى كل مراحل إتمامه. وهكذا خلعها الزوج من دينها عروة عروة من اللباس إلى السلوك، وياليته كافـأها لمروقها من مقتضيات الدين ودخولها عالمه الخاص، لكنه أساء معاملتها، وحط من قدرها، وهكذا خسرت دينها ودنياها. ولا تستطيع أن تشكو أو تنبس بكلمة، فهى تعرف تماما أن الرد جاهز: لقد حذرناك، ولكنك ضربت بتحذيرانتا عرض الحائط.

ترقب الفتيات بعضهن البعض، وإذا ما تزوجت واحدة منهن – ولو كان داخل العائلة الواحدة – حزنت الأخريات بالرغم من إظهراهن الفرح والسرور، لأنها تزوجت قبلهن، ويرون أنهن أولى بالزواج منها لأى سبب كان. كما تحزن الفتاة التى ترى فى نفسها الصلاح والتقوى، وهى ترى أن غيرها ممن هى دونها فى الصلاح والتقوى قد تزوجت قبلها.

ورغم كل هذه المآسى وهذه التصورات عند الفتيات يظل المفتاح الرئيس فى استحضار العريس هو التقوى. وتفسير ذلك أن "العريس" يدخل فى باب الرزق. والرزق كما يعرفه الإمام " ابن تيمية ": " اسم لكل ما يغتذى به الإنسان، وذلك يعم رزق الدنيا ورزق الآخرة". يقول " ابن تيمية " فى شرحه لقوله تعالى : ‏ ‏{‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ‏}‏ ‏‏الطلاق‏:‏ 2، 3 "....... أن الله يدفع عن المتقي المَضرّة، بما يجعله له من المخرج، ويجلب له من المنفعة، بما ييسره له من الرزق" ‏.‏


وردا على قول بعض الفتيات أن هناك من يغلب عليهن التقوى ولم يتزوجن، فى حين أن هناك فتيات يغلب عليهن عدم التقوى وقد تزوجن ، نسترشد هنا بقول الشيخ " ابن تيمية" الذى جاء فيه :

" أن الآية اقتضت أن المتقي يُرزق من حيث لا يحتسب، ولم تدل على أن غير المتقي لا يُرزق، بل لابد لكل مخلوق من الرزق. قال الله تعالى‏:‏‏{‏وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا‏}‏ ‏[‏هود‏:‏6‏]‏ حتي إن ما يتناوله العبد من الحرام هو داخل في هذا الرزق، فالكفار قد يرزقون بأسباب محرمة، ويُرزقون رزقا حسنًا، وقد لا يُرزقون إلا بتكلف ". ومن هنا يمكن أن نرجع نجاح بعض الفتيات فى "اصطياد" العريس إلى عرضهن غير المشروع لمقوماتهن الجسدية أو الجمالية أو غير ذلك من سُبل العرض. فتدخل هذه الفئة من الفتيات تحت هذه الشريحة الأخيرة التى ترزق رغم عدم تقواها.

تتساءل الفتاة : ما أهمية معيار التقوى طالما أن الصالح والطالح يرزقان ؟

هنا يجيب الشيخ "ابن تيمية" إجابة ذات مذاق خاص عند أهل التقوى فيقول :" وأهل التقوي يرزقهم الله من حيث لا يحتسبون، ولا يكون رزقهم بأسباب محرمة، ولا يكون خبيثًا ". وهذا هو الفارق بين الفتاة التقية وغير التقية، فالتقية يرزقها الله من حيث لا تحتسب ودون الوقوع فى الحرام أو الخبث.

وقد تتساءل الفتاة أيضا عن الحكمة من تأخر زواجها ".

فى فتاوى الشيخ " ابن تيمية " إجابة على ذلك. يقول الشيخ : " لا يَحْرِم الله العبد ما يحتاج إليه من الرزق، وإنما يحميه من فضول الدنيا، رحمة به وإحسانًا إليه، فإن توسيع الرزق قد يكون مضرة على صاحبه، وتقديره يكون رحمة لصاحبه‏ ". فتأخير زواج الفتاة قد يكون من باب الرحمة والإحسان لها. وما كان هذا التأخير أبدا علامة على عدم رضا ربها عنها.

يقول تعالى :" ‏:‏ ‏{‏فَأَمَّا الإنسَانُ إِذَا مَا ابْتلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ ‏}‏ ‏[‏الفجر‏:‏ 15 - 17‏]‏ أي‏:‏ ليس الأمر كذلك، فليس كل من وُسّع عليه رزقه يكون مكرمًا، ولا كل من قُدِرَ عليه رزقه يكون مهانًا، بل قد يُوَسّع عليه رزقه إملاء واستدراجا، وقد يقدر عليه رزقه حماية وصيانة له".


ويلزم الفتاة صاحبة الدين أن تستغفر من ذنوبها وخطاياها فربما كانت هى السبب فى الحال الذى وصلت إليه. يقول " الشيخ " ابن تيمية " :

" وضيق الرزق على عبد من أهل الدين قد يكون لما له من ذنوب وخطايا، كما قال بعض السلف‏:‏ إن العبد لَيُحْرَم الرزق بالذنب يُصيبه، وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من أكثر الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب‏)‏‏.‏

كما أخبر الله تعالى أن الحسنات يذهِبن السيئات، والاستغفار سبب للرزق والنعمة، وأن المعاصي سبب للمصائب والشدة، فقال تعالى‏:‏ ‏{‏اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا‏}‏ إلى قوله‏:‏ ‏{‏وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا‏}‏ ‏[‏نوح‏:‏ 10 12‏]‏، وقال تعالى‏:‏‏{‏وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لأسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقًا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ‏}‏ ‏[‏الجن‏:‏ 16، 17‏]‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ وَلَكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ‏}‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ 96‏]‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ‏}‏ ‏[‏الشورى‏:‏30‏]‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَلَئِنْ أَذَقْنَا الإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ إِنَّهُ لَيَئُوسٌ كَفُورٌ‏}‏‏[‏هود‏:‏ 9‏]‏، وقال تعالى‏:‏‏{‏مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏ 79.

وقد تتعرض الفتاة صاحبة الدين إلى ابتلاء عظيم، فقد تكون اختارت عريسها لتقواه، حتى أن والد أحد الفتيات قد خدع بظاهر التقوى من شاب تقدم لخطبة ابنته، فرأى فيه وكأنما صحابيا جاء لخطبتها، ولما زوّجَه ابنته، لم يجد أثرا من تقوى الصحابة لا فى سلوكه ولا فى معاملته.

يقول ابن تيمية لمثل هذه الفتاة ووالدها :" أن الله تعالى قد أخبر في كتابه‏ أنه يَبتلي عباده بالحسنات والسيئات، فالحسنات هي النعم، والسيئات هي المصائب ؛ ليكون العبد صَبَّارًا شكورًا‏.‏ وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏والذي نفسي بيده‏ !‏ لا يقضي الله للمؤمن قضاءً إلا كان خيرًا له، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سرّاء شكر، فكان خيرًا له، وإن أصابته ضرّاء صبر، فكان خيرًا له‏)‏‏.‏ ومن تمام العبودية لله حينما تبتلى الفتاة بمثل هذا الأمر الجلل أن تصبر أولا، وترضى بقضاء الله ثانيا، ولعل أعلى مراتب العبودية هنا هو أن تشكر الله تعالى على ما ابتلاها به، فقد يكون هذا الإبتلاء من باب الرحمة والإحسان لها وهى لا تدرى.


انظر مقالاتنا:



1- الزواج عبودية لله أم إشباع رغبة وإنجاب ولد.
2- دعوة إلى الجمع بين عقد القران والزفاف.
3- مواجهة المجتمع فيما ليس من الدين: الزواج أنموذجا.
4- أزمة البحث عن عريس.
5- الممنوع والمسموح فى العلاقة بين الخطيبين.
6- الوصايا العشر فى مواجهة الأزمات الشخصية.


-----------------------

دكتور أحمد إبراهيم خضر


الأستاذ المشارك السابق بجامعات القاهرة، والأزهر، وأم درمان الإسلامية، وجامعة الملك عبد العزيز.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

زواج، أسرة، أم، المرأة، عنوسة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 26-05-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  (378) الشرط الأول من شروط اختيار المشكلة البحثية
  (377) مناقشة رسالة ماجستير بجامعة أسيوط عن الجمعيات الأهلية والمشاركة فى خطط التنمية
  (376) مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة أسيوط عن "التحول الديموقراطى و التنمية الاقتصادية "
  (375) مناقشة رسالة عن ظاهرة الأخذ بالثأر بجامعة الأزهر
  (374) السبب وراء ضحالة وسطحية وزيف نتائج العلوم الاجتماعية
  (373) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية (2)
  (372) التفكير النقدى
  (371) متى تكتب (انظر) و (راجع) و (بتصرف) فى توثيق المادة العلمية
  (370) الفرق بين المتن والحاشية والهامش
  (369) طرق استخدام عبارة ( نقلا عن ) فى التوثيق
  (368) مالذى يجب أن تتأكد منه قبل صياغة تساؤلاتك البحثية
  (367) الفرق بين المشكلة البحثية والتساؤل البحثى
  (366) كيف تقيم سؤالك البحثى
  (365) - عشرة أسئلة يجب أن توجهها لنفسك لكى تضع تساؤلا بحثيا قويا
  (364) ملخص الخطوات العشر لعمل خطة بحثية
  (363) مواصفات المشكلة البحثية الجيدة
  (362) أهمية الإجابة على سؤال SO WHAT فى إقناع لجنة السمينار بالمشكلة البحثية
  (361) هل المنهج الوصفى هو المنهج التحليلى أم هما مختلفان ؟
  (360) "الدبليوز الخمس 5Ws" الضرورية فى عرض المشكلة البحثية
  (359) قاعدة GIGO فى وضع التساؤلات والفرضيات
  (358) الخطوط العامة لمهارات تعامل الباحثين مع الاستبانة من مرحلة تسلمها من المحكمين وحتى ادخال عباراتها فى محاورها
  (357) بعض أوجه القصور فى التعامل مع صدق وثبات الاستبانة
  (356) المهارات الست المتطلبة لمرحلة ما قبل تحليل بيانات الاستبانة
  (355) كيف يختار الباحث الأسلوب الإحصائى المناسب لبيانات البحث ؟
  (354) عرض نتائج تحليل البيانات الأولية للاستبانة تحت مظلة الإحصاء الوصفي
  (353) كيف يفرق الباحث بين المقاييس الإسمية والرتبية والفترية ومقاييس النسبة
  (352) شروط استخدام الإحصاء البارامترى واللابارامترى
  (351) الفرق بين الاحصاء البارامترى واللابارامترى وشروط استخدامهما
  (350) تعليق على خطة رسالة ماجستير يتصدر عنوانها عبارة" تصور مقترح"
  (349) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عزيز العرباوي، سلوى المغربي، عبد الله زيدان، د- محمود علي عريقات، د. صلاح عودة الله ، علي الكاش، محمد اسعد بيوض التميمي، المولدي الفرجاني، سامر أبو رمان ، مراد قميزة، صلاح المختار، أ.د. مصطفى رجب، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. خالد الطراولي ، جاسم الرصيف، فتحـي قاره بيبـان، محمد عمر غرس الله، محمد الياسين، أنس الشابي، سليمان أحمد أبو ستة، مصطفي زهران، وائل بنجدو، د - المنجي الكعبي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبد الرزاق قيراط ، حسن الطرابلسي، صفاء العراقي، سعود السبعاني، أشرف إبراهيم حجاج، محرر "بوابتي"، د. عبد الآله المالكي، يحيي البوليني، كريم السليتي، رشيد السيد أحمد، أحمد الحباسي، د- جابر قميحة، فتحي العابد، د- محمد رحال، د - محمد بن موسى الشريف ، فهمي شراب، صباح الموسوي ، رضا الدبّابي، عبد الغني مزوز، محمد العيادي، خبَّاب بن مروان الحمد، د - محمد بنيعيش، د - الضاوي خوالدية، د. عادل محمد عايش الأسطل، أحمد النعيمي، إيمى الأشقر، أحمد بوادي، صفاء العربي، د.محمد فتحي عبد العال، أبو سمية، الهادي المثلوثي، سفيان عبد الكافي، ضحى عبد الرحمن، العادل السمعلي، عمار غيلوفي، د- هاني ابوالفتوح، صالح النعامي ، علي عبد العال، يزيد بن الحسين، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. طارق عبد الحليم، صلاح الحريري، محمد شمام ، عبد الله الفقير، ماهر عدنان قنديل، سيد السباعي، الناصر الرقيق، د - صالح المازقي، حميدة الطيلوش، رافد العزاوي، محمد يحي، محمود طرشوبي، حسني إبراهيم عبد العظيم، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فتحي الزغل، خالد الجاف ، د - شاكر الحوكي ، أحمد ملحم، تونسي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، كريم فارق، طلال قسومي، د - عادل رضا، رمضان حينوني، ياسين أحمد، د. أحمد محمد سليمان، منجي باكير، محمد أحمد عزوز، عراق المطيري، د. ضرغام عبد الله الدباغ، إسراء أبو رمان، نادية سعد، فوزي مسعود ، محمود سلطان، رافع القارصي، حسن عثمان، مجدى داود، حاتم الصولي، عمر غازي، مصطفى منيغ، الهيثم زعفان، د. أحمد بشير، سلام الشماع، سامح لطف الله، محمد الطرابلسي، د - مصطفى فهمي، إياد محمود حسين ، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمود فاروق سيد شعبان، عواطف منصور،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة