البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

قانون جديد لانتخاب مجلس الشعب

كاتب المقال د . جابر قميحة - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7001


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ما أكثر الكلام الذي يدور حول مجلس الشعب حاليا: هل يحل ، أم يُبْقَى عليه حتي ينهي مدته مواصلا مسيرته ؟ وما أكثر الرؤي التي يقترح أصحابها «قانونًا» نموذجيًا للانتخابات القادمة ، ولكني لا أنكر أن هذا المجلس يذكرني بقصيدة للشهيد هاشم الرفاعي متحدثًا للحاكم عن نوابنا «الأشاوس جدًا» ومنها هذان البيتان:

ها همٍ كما تهوَي فحركهم دُمًي = لا يفتحون بغير ما ترضَي فما
إنَّــا لَنَعلمُ أنَّهم قد جــُمًّعوا = ليصفقوا إن شئت أن تتكلمـا

وقد أبنت في مقال سبق أن التزوير أصبح في حياتنا السياسية من أول قيام الميمونة سنة 1952 ... وامتدادا إلى الحكم المباركي ... أصبح هو الأصل ، أما الأمانة والديمقراطية والنزاهة فكلها استثناءات ، وحتى على هذا الاعتبار نكاد نحكم بأنها لا وجود لها،وأقدم في كلمات خاطفة بعض مظاهر هذا التزوير :
فمنها تزوير الاستفتاءات الرياسية وما يسمى بانتخاب رئيس الجمهورية .
ومنها : تزوير انتخاب مجلسي الشعب والشورى .
ومنها : تزوير انتخاب المحليات .

وابتكرت أجهزة الأمن المصرية أسلوبًا جديدًا هو الأول من نوعه على مستوى العالم لتفويت الفرصة على مرشحين ليسوا على هواها للحيلولة دون تقديمهم أوراقهم في انتخابات الشورى.

والواقعة الثابتة أن ضباط أمن الدولة ومديرية الأمن بمحافظة البحيرة وضعوا (أقراصًا منوِّمة) في كوب شاي قدموه كواجب ضيافة للمحامي عصام حمبوطة الذي ذهب يوم الخميس 7/5/2007 لتقديم أوراق ترشيح الأستاذ / طارق حشاد كمرشح لجماعة الإخوان المسلمين عن دائرة دمنهور، ذهب على أثره في غيبوبة وفقد وعيه لعدة ساعات حتى انتهى وقت الترشيح في هذا اليوم.. ثم اقتادوه خارج المديرية بعد ذلك وهويترنح من أثر المنوِّم الذي دسته أجهزة الأمن له !!

الأستاذ "عصام حمبوطة " توجه لطبيبٍ أجرى له العديدَ من التحاليل الطبية التي أكدت تلقيه عقارًا يؤثر على توازنه الجسمي والنفسي لمدة 48 ساعة، ومنحه تقريرًا طبيًا وتحليلات للدم تثبت ذلك.

النائب د . أحمد أبو بركة - عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين- عن دائرة كوم حمادة علق على الواقعة التي حدثت بأنها أحد أنماط إرهاب الدولة والبلطجة السياسية التي مورست بشكل مبتكر، مارس فيه السادة الضباط دورَ خفافيش الأوكار والبؤر الإجرامية بأن قاموا بإعطاء وكيل المرشح بلا أخلاق ولا مراعاة لإنسانيته عقارًا مؤثرًا على التركيز العصبي والنفسي بما أفقده وعيه لمدة يومين كاملين، وقد أثبتت التحاليل الطبية ذلك.

وقال أبو بركة إن الأستاذ عصام لم يتخيل أبدًا أن تصل الخيانة السياسية لهذا الحد، وأن تلجا الأجهزة الأمنية لهذه الأساليب القذرة ، واصفًا ما حدث بأنه جريمة ارتُكبت في حق كل مصري ، وطالب أبو بركة النائبَ العام بالتحقيق في الواقعة .

**********

وفي أخر انتخاب لمجلس الشعب استعمل رجال الأمن وقادة الحكم من الوسائل مالا يتفق مع الحد الأدني من الإنسانية والرجولة فقتل عدد لا يستهان به برصاص الأمن ، وأغلقت اللجان في وجه الإخوان مرشحين ومنتخبين ، حتى لجأ بعضهم إلى السلالم المنقولة لدخول اللجان عن طريق أسوارها ، واعتقل أعداد ضخمة من الأبرياء ، وخصوصا مندوبي المرشحين . ومع ذلك استطاع الإخوان أن ينتزعوا 88 مقعدا في مجلس الشعب وحقهم لا يقل عن 120 مقعدا.

**********

وفي ليل ساج ، امتد بسكونه علي الوري ، وطابت به للوادعين المراقد، وجدتني وأنا ـ كالعادة الساهر الوحيد في الأسرة ـ أداعب نفسي ، وأقول: إن النقد مسألة سهلة ، وإذا اشتد تحول من نقد إلي نقض, وأصعب من النقد أو النقض البناء ، فلأكن - هذه المرة من« البناة » ، لأن بناءنا السياسي أصبح أعجز من أن يتحمل نقضا . وهَمَستْ إليَّ نفسي : أنت لستَ أقل ممن يكتبون, ويخططون, ويقترحون. فكن مُستقبليَّ النظرة, وتقدم «بمشروع قانون لانتخابات الشعب القادمة». ورأيت قلمي يصدع بما همستٍ به إلي نفسي ، وأخذ يجري علي أوراقي يلثمها ، ويطبع قبلاته علي سطورها.
وصدقوني ما هي إلا ساعة وبعض ساعة ، ورأيت قلمي يتنفس الصعداء بعد أن انتهي من آخر كلمة في هذا المشروع الذي أتقدم به ـ دون مراجعة ـ لحكومتنا الرشيدة ، لا أريد به جزاء ولا شكورا ، معترفًا بحقها في رفضه ، ولا أمانع من حذف اسمي ونسبة المشروع إليها ، أو إلي لجنة من لجانها ، كذلك لا أمانع في أن تجري عليه استفتاء شعبيًا ، وها كم نص المشروع ، بأداء لغوي مبسط ، قد يبتعد قليلا عن الصياغة القانونية.

**********

الديباجة



لا شك أن الدستور والقوانين المهمة التي تنظم سلطات الدولة ، وتحدد العلائق التي تربط بين أفراد الشعب ، وكذلك بين الشعب وسلطات الدولة ، يجب أن تستلهم روح الشعب وأعرافه وعاداته وتقاليده وكل فئاته ، دون ميل أو جنوح إلي باطل أو فساد ، أو ضرر أو ضرار .
وقد ثبت أن نظام الانتخاب الفردي ، ونظام الانتخاب بالقوائم النسبية ـ وهما قائمان علي الحياة الحزبية ـ لم يحققا ما تحرص عليه حكوماتنا الثورية الرشيدة علي مدي قرابة النصف الأخير من القرن الماضي ، لذلك كان لابد من قانون جديد يتفادي عيوب القوانين السابقة ، ويستلهم طوابع شعبنا الأصيل وأبعاده الاجتماعية ، وخصائصه النفسية . وهي تتركز في ثلاث هي:

1- الاعتزاز أو العصبية الأُسْرية .
2- حب الشهامة والفهلوة, والجدعنة, والفتونة.
3- الغرام بالكرة وحبها إلي درجة الهوس.

ومن الناحية الواقعية نري الاعتزاز الأسري ، أو التعصب العائلي مقدمًا ـ في الغالب ـ علي الاعتزاز الوطني ، يشهد بذلك مذابح الثأر التي تمتد لعشرات من السنين بسبب مقتل فرد واحد من أسرة.
ومن مظاهر هذا الاعتزاز كذلك أن الابن إذا تزوج ، وأراد أن يستقل بسكن ـ غير بيت العائلة الكبيرة ـ اعتبر الأب ذلك غدرًا وخيانة ، وعقوقًا.

أما أننا شعب كروي ـ تجري الكرة في دمه ـ فحقيقة لا ينكرها أحد ، فكم من مشجع مات بالسكتة القلبية بسبب هزيمة النادي الذي يشجعه ، وكم من زوجة طُلقت طلاقًا بائنًا لأنها أظهرت الشماتة في النادي الذي يشجعه زوجها بعد هزيمته .

وحبنا للجدعنة والفتونة حب له جذور في التاريخ ، وأصبحت كلمة «جدع» وصفًا لكل قويّ متميز متفوق في عمله ومجاله ، فيقال: واد جدع ، ومدير جدع ، ووزير جدع . وتقابلها كلمة «خِرع» التي شهّرها عبد الناصر في كلمته المشهور " أنا مش خرع زي إيدن " .


نص المشروع



مادة (1) يتكون مجلس الشعب من ستة آلاف نائب ممن تتوافر فيهم الشروط القانونية الواردة في هذا المشروع.
م (2) يكون الترشيح علي أساس أسْري ـ لا حزبي ولا مستقل ـ مع التسوية التامة بين المواطنين ، بصرف النظر عن الدين والطائفة والمهنة والطبقة.
م (3) لا يكون للأسرة أكثر من نائب ، وإن كان من حقها أن تتقدم بأكثر من مرشح.
م (4) يقصد بالأسرة كل كيان اجتماعي لا يقل عدد أفراده ـ إلي الدرجة الثالثة ـ عن مائة.
م (5) إذا كانت الأسرة أقل من العدد المذكور فمن حقها أن تنضم إلي أسرة أخري لها نفس الحالة حتي تستوٍفي العدد المطلوب .
م (6 ( يقوم «مجلس الأسرة» باختيار مرشحه ـ أو مرشحيه ـ بحيث لا تقل سن المرشح عن 25 سنة ، ويتقن القراءة والكتابة ، ولم يصدر ضده أي حكم نهائي في أية جريمة مخلة بالشرف.
م (7) يكون الانتخاب علي مرحلة واحدة ، وبإشراف قضائي جاد . ويُـختار الآلاف الستة من أعلى المرشحين أصواتا .
م (8) يتولى رياسة المجلس أعلي المرشحين أصواتا على مستوى الجمهورية ، بشرط أن يكون حاصلا علي مؤهل عال ، وإلا عين من يليه في عدد الأصوات وتوافر فيه الشرط السابق.
م (9) يكون للمجلس عشرون وكيلا من الحاصلين علي الأصوات التالية ، مرتبة ترتيبًا تنازليًا.
م (10) يعين رئيس الوزراء عضوًا من كل ناد رياضي, وعضوين للنادي الحاصل علي الكأس ، وعضوين للنادي الحاصل علي بطولة الدوري ، وفي حالة جمع النادي بين البطولتين يعين من أعضائه ثلاثة. وحق التقدم بمن يعين متروك لمجلس إدارة النادي.
م (11) يوحد زي أعضاء المجلس ، ويتكون الزي من بنطلون قصير (شورت) أو طويل لونه أسود ، وفانلة تضم كل ألوان فانلات الأندية ، أما اللونان الأبيض والأحمر -وهما لون فانلة كل من الزمالك والأهلي- فيحتل كل منهما - من مساحة الفانلة - 15% نظرًا لشعبية الناديين .
م (12) نظرًا لضخامة عدد المجلس تعقد اجتماعاته في ستاد القاهرة ، وتكون الجلسات علنية مذاعة تلفازيًا علي الهواء ، مع حضور من توجه إليه الحكومة الدعوة من الجمهور .
م (13) يكون لكل نائب «رقم كودي» ، ويمنح جهازًا اسمه " جهاز الرأي الألكتروني " ـ وهو في حجم الهاتف المحمول ـ للتعبير عن رأيه علي «لوحة الرأي» الالكترونية الضخمة في الاستاد .
م (14) اللغة المستعملة في عرض المسائل والموضوعات هي اللغة العربية بالكلمات الضوئية علي اللوحة ، مرسلة من الجهاز الذي يحمله النائب ( وهو اختراع مصري لم يُسبق من قبل) . ولا يملك العضو إلا التعبير بـ« نعم » و«لا» علي المسائل التي يعرضها رئيس المجلس بإيجاز علي اللوحة.
م (15) في حالة تساوي الأصوات تستخدم طريقة «كراسي الرأي الترجيحية» باختيار أسبق عشرة في إبداء الرأي بالموافقة ، ومثلهم أسبق عشرة في إبداء الرأي بالرفض لإجراء مباراة بين الفريقين ـ في وسط الاستاد ـ بالكراسي الموجهة لمدة ربع ساعة علي النحو التالي:
أ- لا يزيد طول «كرسي الرأي» علي متر, ووزنه قرابة 3 كجم ، ويكون مصنوعا من «البامبو» الخفيف ، ويكسي بالجلد ـ لصقا أو ربطا ـ دون استخدام المسامير.
ب- تتم المباراة في مساحة ألف متر من وسط الاستاد (20 ×50) مقسومة بخط طولي, بوجود حكم ومساعدين.
جـ- المباراة مدتها ربع ساعة ، ويباح الضرب بالكراسي علي الجسم كله ما عدا الوجه والرأس ، والفائز ـ الذي يرجح رأيه ـ هو من يُـسقِط من الفريق الآخر العدد الأكبر.
د- إذا تساوي عدد الساقطين علي الأرض ، تمد المباراة لمدة خمس دقائق بعد استراحة لثلاث دقائق. وفي هذا الشوط الإضافي يؤخذ بقاعدة «الكرسي الذهبي» ، وهو الذي يُسقط عضوًا من الفريق الآخر ، وبه تنتهي المباراة فإذا لم يتحقق ذلك حسمت المسألة بالقرعة .


تذييلات..



1- يكون حفل الافتتاح بحضور مجلس الوزراء . أما رئيس الوزراء فيحضر في طائرة «هليكوبتر» ينزل منها في دائرة «السنتر» مرتديًا فانلة المجلس ذات الألوان المتعددة ، وفي ذلك مشاركة وجدانية لها قيمتها وأثرها الطيب.
2- لهذا المشروع المتواضع الذي أقدمه علي استحياء مزايا متعددة من أهمها:
أ- تعليم النواب فضيلة الصمت, فالكلام إذا كان من فضة فإن السكوت من ذهب ، وفي هذا الصمت توفير للوقت ، كما أنه يدل ضمنيا علي اعتزازهم بأثر من أهم آثارنا الفرعونية وهو أبو الهول.
ب- أنه يحقق ـ بهذا العدد الضخم ـ الوسطية بين نظام الديمقراطية المباشرة ، والديمقراطية غير المباشرة.
ج- أنه «ينقذ» الدولة من «مشاغبات» التكتلات الحزبية المعارضة ، وخصوصًا ممثلي" الجماعة المحظورة " والتيار الإسلامي .
د- أنه يضع مصر في مقام الريادة باختراع "جهاز الرأي الالكتروني " الممنوح لكل نائب.
هـ- أنه يعد ـ إذا أخذ به ـ تحقيقًا عمليًا لدعوة الحزب الوطني -حزب الأغلبية (!!)- إلي «فكـر جاد ي ي يد» (جديد) . فمن الجديد: الاعتماد علي التمثيل الأسري لا الحزبي ، وتوحيد زي النواب ، وفكرة «كراسي الرأي الموجهة» . وفكرة الجهاز الالكتروني ، واللوحة الالكترونية ، وتحقيق إشباع عاطفة شعبنا كرويًا. وبث روح الجدعنة والفتونة والفهلوة بين الناس.

تنبيه : أكرر أنني لا أمانع أن ينسب أحد كبار لجنة السياسات الموقرة ، أو أحد عمالقة الحزب الوطني ... ( حزب الأغلبية ) ( !!!!!!!!!! ) .... لا أمانع أن ينسب مشروع هذا القانون لنفسه ؛ فالمهم عندي مصلحة الوطني قبل كل شيء.

والله ولي التوفيق .


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مصر، إنتخابات، مجلس الشعب، مجلس النواب،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-05-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أقلام من عالم التشويه والتزوير
  العيدُ.. وغربة الشاعر
  بين الغرور العددي .. والقوة الإيمانية
  توفيق عكاشة أين الدين ؟ وأين المواطنة ؟
  من صور الادعاء وسقوط الرأي
  من أفذاذ أساتذتي في كلية دار العلوم الدكتور محمد ضياء الدين الريس
  إمَّا العدل وإمّا الموت..
  تعلمت من محمودالجميعي
  إمام المسلمين .. أبو الحسن الندْوي
  عندما يوثن الطاغية ذاته
  سطور عن قط مبارك المخلوع
  وفي عمرُ بن الخطاب الأسوة والقدوة
  صحيفة من المستنقع
  كونوا مع الله
  من أصوات العزة والشموخ
  صفحة من التخبط السياسي
  ملامح الدولة المصرية في ظل حكم محمد مرسي أو أحمد شفيق
  رسالة إلى الرئيس الجديد
  برنامج تهريجي وصباح لا خير فيه
  أقيموا شرع الله
  كلمات حق إلى الحكام العرب
  مفيش شيء اسمه إخوان
  العلاج خير من الوقاية
  حكاية البعوضة والنخلة
  عندما يتظرف الداعية ويتعالم
  الإخوان المسلمون والحملة الشيطانية
  مع الخليفة عمر والواقع الذي نعيشه
  الإسلام هو الحل
  خيرت الشاطر رجل عاش للمحن
  كلمات من القلب إلى خيرت الشاطر والذين معه

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  4-05-2009 / 02:37:27   أبو اسكندر


عفوا دكتور جابر، ننتظر منكم مقالات أكثر جدية، وقد لمسنا ذلك في مقالاتكم السابقة.

فمهما كان الإحباط،فهو ليس مبررا للسقوط في هذا الأسلوب، الذي يؤخر ولا يقدم، يهدم ولا يبني، يُعمي ولا يرشد.

نحن أمة رسالة، نقول كلمة الحق ونسعى للإصلاح.

والغاية لدينا لا تبرر الوسيلة.
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
الناصر الرقيق، د. عبد الآله المالكي، الهادي المثلوثي، أبو سمية، رافد العزاوي، د. طارق عبد الحليم، سامح لطف الله، رافع القارصي، سعود السبعاني، محمد أحمد عزوز، أحمد الحباسي، حسني إبراهيم عبد العظيم، صباح الموسوي ، د- هاني ابوالفتوح، علي عبد العال، صلاح المختار، مجدى داود، عراق المطيري، محرر "بوابتي"، محمد يحي، د - محمد بنيعيش، سلوى المغربي، المولدي الفرجاني، محمد عمر غرس الله، ياسين أحمد، حميدة الطيلوش، سفيان عبد الكافي، تونسي، وائل بنجدو، منجي باكير، د. عادل محمد عايش الأسطل، أنس الشابي، خالد الجاف ، إسراء أبو رمان، أحمد النعيمي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد العيادي، نادية سعد، جاسم الرصيف، فتحـي قاره بيبـان، ماهر عدنان قنديل، د - المنجي الكعبي، د. خالد الطراولي ، كريم السليتي، عبد الله زيدان، الهيثم زعفان، كريم فارق، محمود فاروق سيد شعبان، عمار غيلوفي، محمود سلطان، سلام الشماع، صفاء العربي، د - الضاوي خوالدية، ضحى عبد الرحمن، د. ضرغام عبد الله الدباغ، مصطفي زهران، فوزي مسعود ، أ.د. مصطفى رجب، علي الكاش، رضا الدبّابي، د - صالح المازقي، رمضان حينوني، حسن عثمان، عبد الرزاق قيراط ، سليمان أحمد أبو ستة، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد الطرابلسي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد اسعد بيوض التميمي، د.محمد فتحي عبد العال، د. صلاح عودة الله ، محمد شمام ، يزيد بن الحسين، أشرف إبراهيم حجاج، د- محمود علي عريقات، العادل السمعلي، د. مصطفى يوسف اللداوي، سيد السباعي، د - عادل رضا، فتحي العابد، عواطف منصور، أحمد بوادي، د - محمد بن موسى الشريف ، حاتم الصولي، د - شاكر الحوكي ، فهمي شراب، د. أحمد محمد سليمان، أحمد ملحم، د - مصطفى فهمي، عزيز العرباوي، صلاح الحريري، طلال قسومي، سامر أبو رمان ، يحيي البوليني، محمد الياسين، د- محمد رحال، د- جابر قميحة، صالح النعامي ، د. أحمد بشير، عبد الغني مزوز، إيمى الأشقر، د. كاظم عبد الحسين عباس ، إياد محمود حسين ، محمود طرشوبي، عبد الله الفقير، رشيد السيد أحمد، عمر غازي، خبَّاب بن مروان الحمد، صفاء العراقي، مراد قميزة، مصطفى منيغ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فتحي الزغل، حسن الطرابلسي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة