البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

كتبه صفوت عبدالغني
مقال الأزمة في الجماعة الإسلامية

كاتب المقال علي عبد العال - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 8215


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


قليلة تلك الكتابات التي تصادر من أجلها الصحف أو تحذف من مواقع الإنترنت بضغط أمني، لكنها ـ شاء أصحابها أو أبوا ـ تؤرخ حتماً لحدث أو واقعة، هذا الحدث ـ وفي ظل الثورة المعلوماتية ـ لم يعد بالإمكان نفيه أو إخفاؤه مهما حذفت هذه المواد أو صودرت الأعداد أو حتى حجبت المواقع بأكملها.

فقد عودتنا سلطات الأمن في العالم العربي أنها لا تهب لمصادرة عدد ما من صحيفة إلا إن كان العدد يحمل ما تراه هذه السلطات يشكل تهديداً ما لنظامها السياسي أو الأمني، والحال نفسه تقريباً بدأ ينتقل إلى شبكة الإنترنت مع اختلافات طفيفة تتمثل في اكتفاء هذه السلطات بحذف المادة المنشورة (مقال أو تحقيق أو تقرير..إلخ) وفي حال لم يحذف تهدد بحجب الموقع بأكمله.

الحظر السياسي على الجماعة الإسلامية



وفي مقاله الذي تم رفعه من الموقع الرسمي للجماعة الإسلامية المصرية عبر القيادي البارز د.صفوت عبد الغني عن ضيق وتذمر قيادات وعناصر الحركة من الحظر المفروض عليهم والذي يحول بينهم وبين النشاط السياسي والعمل العام.. فقد حمل المقال دعوة صريحة للنظام السياسي الحاكم، فحواها إما رفع الحظر أو تتركونا نرحل عن هذه البلاد إلى أي وجهة تكون، فقد جاء المقال ليؤرخ ربما لبدايات التعبير عما تعانيه نفوس بعض الإسلاميين في مصر جراء "الإقصاء السياسي" في حين ترجعه الدولة إلى ما تعتبره عدم قبولهم بقواعد اللعبة!!.

خرج عناصر وقيادات الجماعة الإسلامية من سجونهم بعد مراجعات فكرية انتهت بمبادرة مع الدولة تضمنت العدول عن الخيارات العسكرية، واعتماد العمل السلمي كسبيل وحيد للمعارضة، إلا أن الدولة لم تشأ أن تسمح لهم بعمل سلمي ولا غير سلمي، وهو ما اعتبره عبد الغني في مقاله: "إضعاف لمسيرة المبادرة ومبررات المراجعات" يفتح الباب علي مصراعيه أمام كل فرد من أفراد الجماعة أن يفعل ما يراه صحيحاً، مشيراً إلي أن التعامل مع الجماعة ككيان أيسر وأفضل أمنياً وسياسياً من التعامل مع الآلاف من الأفراد والعشرات من الكيانات.

وفي مقاله الذي حمل عنوان "الجماعة الإسلامية ومجازر غزة"، ونشر في أوج العدوان الصهيوني على القطاع دعا صفوت عبد الغني النظام المصري إلي إرسال كوادر الجماعة كمتطوعين إلي قطاع غزة في حالة الإصرار علي عدم دمجهم في المشاركة السياسية والسماح لها بالعمل العام. معتبراً أنها فرصة تاريخية أمام الدولة للخروج من المأزق، فإن انتصرت غزة يكون لمصر الدور البارز والرائد، وإن تناثرت أشلاء كوادر الجماعة الإسلامية تحت وطأة القصف الصهيوني فكفي الله النظام المصري شر الدمج أو الإقصاء.

لم يكد المقال يظهر على موقع الجماعة الرسمي حتى اختفى، ما أثار التساؤل حوله، وفي اتصال هاتفي رفض الدكتور صفوت عبد الغني التعليق على الحادثة، مكتفياً بالقول: "في مشكلة في التعليق" مضيفاً "يبدو أن المقال أحدث مشكلة كبيرة فتم رفعه"، لكنه استطرد بالقول: "كنت أعبر عن وجهة نظري بغض النظر عن البلبلة التي أحدثها". وفي سؤاله هل تم التشاور معه قبل رفع المقال من على الموقع الرسمي للجماعة رد :"قيل لي إنه سيرفع، ولم تكن لي مساحة في إبداء الرأي بالرفض أو القبول"، نافياً أن يكون قد احتفظ بنسخة من مقاله المحذوف لأن: "الدكتور ناجح رفعه ولم يعد موجوداً في الأرشيف". وبالعودة إلى رئيس تحرير الموقع رفض د.ناجح إبراهيم ـ منظر الجماعة وأبرز قياداتها ـ الخوض في المسألة، معتبراً أن نبرة التهكم في المقال كانت عالية و"نحن ننشر من أجل الدين والمصلحة العامة".

أكد صفوت عبد الغني ـ الذي قضى عقوبة السجن 15 عاماً في قضية اغتيال رفعت المحجوب، رئيس مجلس الشعب الأسبق، وقضية الجهاد الكبرى ـ أن الإصرار على عدم السماح للجماعة بدور فعال يضعف حجتها ويسقط مبرراتها، ويؤدي إلي مزيد من الصراعات داخل الجماعة نفسها. وفي حوار سابق نشره موقع الجماعة كان قد تحدث عبد الغني عن صعوبة الأوضاع التي تواجهها جماعته, إذ تنتظر سماحاً من النظام المصري للقيام بدورها الدعوي ثم السياسي وأن ذلك يواجه تعقيدات كثيرة بسبب استنفار النظام ضد كل ما هو إسلامي. ورغم تعبيره عن مدى الضيق في ظل هذا الواقع يؤكد القيادي الإسلامي أن "لا خيار للجماعة ككيان إلا انتظار السماح لها بممارسة الدعوة إلى الله" لأن البديل عن ذلك هو الصدام مع النظام، مذكراً بأن "الجماعة أفراداً وقيادات في حاجة ماسة إلى ترميم حياتهم المعيشية، والسعي إلى التكليف والاندماج والقبول المجتمعي".

حصل صفوت عبد الغني على درجة الدكتوراه في القانون بدرجة امتياز من جامعة القاهرة أواخر عام 2007 من خلال أطروحة قدمها تحت عنوان (التعددية السياسية وتداول السلطة بين النظام السياسي الإسلامي والنظام الديمقراطي)، وكان قد ناقشه فيها كل من د.يحى الجمل الفقيه الدستوري أستاذ القانون العام بكلية الحقوق، ود.محمد سليم العوا، المفكر والأستاذ بكلية الحقوق جامعة الزقازيق سابقاً، ود. أحمد زكي يماني رئيس مركز دراسات مقاصد الشريعة. وقد نبهت الدراسة ـ التي ذهبت إلى أن أغلب التيارات الإسلامية قبلت بمفاهيم التعددية السياسية سواء في الدول الإسلامية أو العلمانية ـ نبهت جميع الأطراف إلي أهمية الحوار من أجل الوصول إلى فض حالة الاشتباك الحاصل بين الدولة والإسلاميين.

ربما لن يستطيع القاريء العربي ـ مهما أجهد نفسه البحث ـ أن يقرأ مقال صفوت عبد الغني أو حتى تكتحل عيناه بهذه الأحرف التي قضي عليها في المهد، لكنها تظل لتؤرخ على هذه الحلقة من الحظر الرسمي ومحاولة التمرد عليه ـ ولو بالكتابة ـ من قبل الحركة التي رفعت السلاح في وجه الدولة لأكثر من عقد.. وإن كانت محاولة لم تفلح، فإنها حتماً توجب التفكير فيما إن كان لها أخوات مستقبلاً قد ينجحون أو أن القبضة الصارمة التي واجهتها المحاولة قد أفلحت في لجم حتى التفكير في طرح الآراء أو تقديم الأفكار.

-------------
ينشر بالتزامن مع موقع المصريون
-------------
علي عبدالعال
صحفي مصري


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مصر، الجماعة الإسلامية بمصر، جماعات إسلامية، حركات إسلامية، منظمات إسلامية، صحوة إسلامية، حجب مواقع،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 1-05-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  "القاعدة" ترفض السماح للنساء الحوامل بالقيام بعمليات استشهادية
  ردا على جماعة إسلامية اتهمتها:حكومات غربية تنكر قتل مواطنيها بعملية عسكرية فاشلة في نيجيريا
  مكتب الإرشاد يعين "مصطفى بلمهدي" مراقبا عاما للإخوان في الجزائر
  "القاعدة" تفصح عن وساطة بينها وبين النظام برعاية علماء يمنيين أفشلتها الدولة
  جماعات سورية تطالب "حماس" بالإفراج عن سلفيين معتقلين في سجونها
  تحرير منحنى العلاقة بين "الإخوان" و"السلفيين" في مصر
  أصوات إسلامية هامة بمصر تدعو الإخوان والسلفيين لـ"مصالحةعاجلة"
  يديرها محمد دحلان:الإمارات تطلق قناة فضائية لمحاربة الصعود الإسلامي بالعالم العربي
  إيران تخشى ثورة سنية في الداخل على يد "الأحواز والبلوش والأكراد"
  مجموعة سلفية في موريتانيا تعلن عن تنظيم (أنصار الشريعة في بلاد شنقيط)
  القاعدة في جزيرة العرب: المحتل الفرنسي في مالي كالمحتل الصهيوني في فلسطين
  "طالبان"تحث منظمة "التعاون الإسلامي" على مساندة أفغانستان بالحصول على استقلالهاوإخراج المحتل
  السلطات السعودية تمنع عالم أزهري قهرا من العودة إلى بلاده
  جماعة إسلامية تتهم ميليشيات إيرانية بقتل أي طفل اسمه "عمر" في سوريا
  مكذبا صحفا عربية: تنظيم "القاعدة" ينفي نيته تشكيل حزب سياسي
  "جيش الأمة": موقف الإسلاميين في الدول التي أيدت الغزو الفرنسي لمالي "مشين"
  استقالة أبوجرة سلطاني من رئاسةحركة "حمس" الجزائرية
  "الموقعون بالدماء".. كتيبة الفدائيين في حرب مالي
  الجماعات الإسلامية في مالي.. خريطة معلوماتية
  المؤشرات داخل حزب "النور"تتجه لحسم منصب الرئيس لصالح يونس مخيون
  عزام مكذبا "الإندبندنت": الظواهري لم يعتقل في سوريا، موجود بمصر وسيحضر جنازة عمته
  حزب "النور" ينتخب رئيسه 9 يناير وخليفة ومخيون ومرة وثابت أبرز المرشحين
  يسري حماد: كل رموز "الدعوة السلفية" مؤيدون لحزب "الوطن"
  عماد عبدالغفور يستقيل من رئاسة حزب "النور"
  الشيخ ياسر برهامي: لم يسبق لي أن زرت السفارة الأمريكية منذ 20 عاما
  "الدعوة السلفية" تؤيد الإعلان الدستوري "عامة" وتتحفظ على بعض بنوده
  برهامي: صورتي مع الأنبا بولا دليل تعاملنا بالبر مع من لا يحاربنا في الدين
  قيادي إسلامي: الموريتانيون وحدهم سيكتوون بنار الحرب بمالي
  مؤسسة (بيت الأعمال).. الذراع الإقتصادية للدعوة السلفية في مصر
  إطلاق موقع "الإسلاميون".. بوابة إخبارية متخصصة للحركات الإسلامية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمود طرشوبي، أحمد النعيمي، رشيد السيد أحمد، حسن الطرابلسي، صفاء العراقي، محمد الياسين، كريم فارق، الناصر الرقيق، العادل السمعلي، الهيثم زعفان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد يحي، د. عبد الآله المالكي، محمود فاروق سيد شعبان، رافد العزاوي، عبد الرزاق قيراط ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، ماهر عدنان قنديل، فتحـي قاره بيبـان، فهمي شراب، عزيز العرباوي، د - المنجي الكعبي، د - صالح المازقي، د. طارق عبد الحليم، د.محمد فتحي عبد العال، محمد شمام ، وائل بنجدو، سفيان عبد الكافي، محرر "بوابتي"، حاتم الصولي، محمد اسعد بيوض التميمي، صباح الموسوي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، فتحي العابد، أبو سمية، رافع القارصي، مراد قميزة، محمد أحمد عزوز، حسني إبراهيم عبد العظيم، أحمد بوادي، عواطف منصور، فوزي مسعود ، د - عادل رضا، صلاح الحريري، تونسي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سامح لطف الله، أحمد ملحم، إسراء أبو رمان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، نادية سعد، حسن عثمان، جاسم الرصيف، رضا الدبّابي، طلال قسومي، كريم السليتي، خالد الجاف ، ضحى عبد الرحمن، خبَّاب بن مروان الحمد، د - شاكر الحوكي ، عبد الله الفقير، د - محمد بن موسى الشريف ، أحمد الحباسي، محمد العيادي، د - محمد بنيعيش، إيمى الأشقر، د. صلاح عودة الله ، المولدي الفرجاني، عبد الله زيدان، أنس الشابي، سامر أبو رمان ، ياسين أحمد، د- هاني ابوالفتوح، مصطفى منيغ، رمضان حينوني، حميدة الطيلوش، د. خالد الطراولي ، د. أحمد محمد سليمان، رحاب اسعد بيوض التميمي، عبد الغني مزوز، محمد الطرابلسي، صلاح المختار، أ.د. مصطفى رجب، مصطفي زهران، عمر غازي، د- محمد رحال، د- محمود علي عريقات، صالح النعامي ، د - الضاوي خوالدية، منجي باكير، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سلوى المغربي، د. عادل محمد عايش الأسطل، علي الكاش، أشرف إبراهيم حجاج، علي عبد العال، صفاء العربي، محمد عمر غرس الله، محمود سلطان، مجدى داود، عراق المطيري، سيد السباعي، د - مصطفى فهمي، إياد محمود حسين ، يحيي البوليني، يزيد بن الحسين، عمار غيلوفي، سليمان أحمد أبو ستة، سلام الشماع، سعود السبعاني، الهادي المثلوثي، د- جابر قميحة، فتحي الزغل، د. أحمد بشير،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة