البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

حملة لإغلاق المواقع السلفية في مصر

كاتب المقال علي عبد العال    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 9240


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


"نعتذر عن توقف الموقع حاليا.. لا تنسونا من الدعاء".. كانت هذه هي العبارة التي تركها القائمون على موقع "صوت السلف" www.salafvoice.com قبل رحيلهم ورحيله، لتوضح سبب هذا التغيب، لكنها إجابة لم تكن شافية لتساؤلات عديدة ستدور حتما في رأس متصفحي هذا الموقع، الذي يتابعه السلفيون من جميع أنحاء العالم، ويتزايد متابعوه يوما بعد يوم من الباحثين عن فتوى أو لمعرفة الموقف السلفي في القضايا المختلفة.

وقد نعت المنتديات الإسلامية لمتصفحيها الموقع الناطق بلسان "الدعوة السلفية" في الإسكندرية ويشرف عليه مباشرة الشيخ ياسر برهامي، فتحت عنوان "إنا لله وإنا لله إليه راجعون" بث أحد المشاركين الخبر، قائلا: "تم إيقاف موقع صوت السلف"، فسأله آخر: "هل هذا التوقيف رسمي أم "هاكر؟"، مستطردا: "لعله عطل ما في السيرفر, أليس كذلك؟" فشاركهم ثالث بالقول: "ممكن يكون عطل فني وإن شاء الله يرجعوا تاني" في حين قال مشارك رابع: "إخواني الكرام.. نرجو الانتظار وعدم التسرع.. الإخوة في الإسكندرية مُنتشرين في المنتديات الإسلامية بكثرة، فلا نتعجل حتى نعرف منهم السبب.. نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يكون الأمر خيرا". جمل عفوية عبر بها المهتمون بالموقع عن صدمتهم بخبر توقفه ربما تشير إلى مدى القلق الذي شعر به هؤلاء على الموقع الإسلامي الذي يبث الفتاوى إلى جانب المحاضرات والمقالات التي يكتبها الدعاة السلفيون.

وفي اتصال هاتفي مع أحد القائمين على موقع "صوت السلف" اعتذر عن الخوض في التفاصيل والأسباب، قائلا: "لا يمكن التصريح بأسباب توقف الموقع منعا لمزيد من اضطراب أو تعقيد الأمور.. التفاصيل فيها مشاكل.. ما حصل مؤلم جدا".. لكن مقربين من شيوخ السلفية في الإسكندرية استبعدوا أن يكون الأمر يتعلق بالنشاط السلفي على شبكة الإنترنت فقط، مرجحين أبعادا أخرى تتعلق بالوجود السلفي المتزايد والحضور الإعلامي والديني النشط سواء في الشارع السكندري أو بالمساجد والجامعات ونشر المنهج السلفي بين أوساط الشباب وطلبة العلم في ظل الحضور الذي بات يسجل للشيخ ياسر برهامي بما يحظى به من قبول لدى الأوساط الثقافية والعلمية والدينية، ملمحين إلى إمكانية أن تكون هناك مواقف محددة من أجهزة الأمن للحد من النشاط الدعوي، خاصة أن وقف البث سبقه منع مشرفه الدكتور ياسر برهامي -الموجود في السعودية منذ السبت الماضي لأداء العمرة- من الخطابة وإلقاء الدروس كما يتحدث متابعون عن تهديدات بضم مسجده ومنعه حتى من الصلاة أو الإمامة فيه، وقد جرى توقف الموقع قبيل سفره بساعات.

ولم تمض ساعات على توقف موقع "صوت السلف" حتى جرى إغلاق موقع "أنا السلفي" الذي يشرف عليه الدكتور محمد الحسيني وهو موقع يهتم ببث الصوتيات والمواد المرئية لخطب ودروس شيوخ الدعوة السلفية.


اعتبرها السلفيون حلقة ضمن حلقات التربص الأمني



وهناك مؤشرات على إغلاق موقع "طريق السلف" الذي يشرف عليه الشيخ سعيد عبد العظيم؛ ما اعتبر جزء من سلسلة إجراءات متوالية ضد المواقع التي يشرف عليها السلفيون كانت قد بدأت بإغلاق موقع الشيخ أحمد فريد منذ سنتين ونصف بعد تهديد القائم عليه وقتها بالغلق أو الحبس، وبعد ذلك بعام تقريبا تم إيقاف موقع الشيخ محمد إسماعيل المقدم،
حيث فسر السلفيون هذه الإجراءات الأمنية بأنها نوع من العقوبات العملية ضدهم، من أجل منعهم من ممارسة أي نشاط ثقافي أو ديني.

ومع هذا التصعيد الأمني يترقب الناشطون السلفيون في الإسكندرية حملة مداهمات قد تنتهي باعتقال العشرات منهم، حيث جرى منع الشيخ أحمد السيسي من الخطابة والدروس أو حتى الظهور في الفضائيات، وهو ما جرى أيضا بحق الشيخ مصطفى دياب الذي صودرت جميع مؤلفاته وتم جمع نسخها من المكتبات: "الأساس" و"البنيان" و"البداية"، وهي كتب توصف بأنها منهجية فكرية حركية تربوية للأشبال والبراعم، كما جرى ضم عددا من مساجد الدعوة السلفية في المدينة، حيث يتهم سلفيو الإسكندرية أجهزة الأمن بالترصد لهم بداع أو بدون، ووضعهم دائما تحت المجهر وجعل نشاطهم غرضا دائما للتحفز الأمني بسبب ما يتمسكون به من مواقف صارمة تجاه عدد من القضايا، كالحاكمية والمواطنة والتشريع والانتخابات والولاية الشرعية.

وفي ظل الحظر الأمني والمنع السياسي الذي يعانيه الإسلاميون في عديد من بلدان العالم العربي وجد الإسلاميون في شبكة الإنترنت متنفسهم، ولم يكن دعاة المنهج السلفي في الإسكندرية بمنأى عن هذا الحال، خاصة بعد مصادرة دورية "صوت الدعوة" التي كانوا يصدرونها شهريا ويوزعونها في المساجد أواخر التسعينيات.

وتمثل المواقع السلفية مثل "صوت السلف" و"أنا السلفي" نوافذ مهمة للتيار السلفي واسعة الانتشار يتابعون منه دروس ومواعظ ومواقف شيوخ المدرسة السلفية، بل تحولت في الفترة الأخيرة إلى مساحة للتواصل الاجتماعي بين السلفيين بعد أن صارت تبث وقائع الأفراح والمناسبات الاجتماعية لأبناء التيار السلفي ورموزه.

وقد تبنت المواقع السلفية منذ ظهورها على شبكة الإنترنت نشر المنهج السلفي وتوضيح مواقف السلف الفكرية والعقدية من القضايا المطروحة (سياسية اجتماعية إعلامية ثقافية) فضلا عن التصدي لما يعتبرونه هجمات تتعرض لها الأمة خاصة هجمات التنصير والتشييع والإباحية، كما كان لهذه المواقع دور كبير في دعوة حركات العمل المسلح إلى التخلي عن نهج التفجيرات والعمليات التي كانت تجري في بلاد إسلامية وغير إسلامية مؤكدين على أهمية إظهار الجانب السمح من الدعوة إلى الإسلام.

------------------
علي عبدالعال
صحفي مصري
------------------
ينشر بالتزامن مع موقع إسلاميون / إسلام اون لاين


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مصر، السلفية، حركات إسلامية، تنظيمات إسلامية، صحوة إسلامية، وسائل إعلام،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 29-04-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  "القاعدة" ترفض السماح للنساء الحوامل بالقيام بعمليات استشهادية
  ردا على جماعة إسلامية اتهمتها:حكومات غربية تنكر قتل مواطنيها بعملية عسكرية فاشلة في نيجيريا
  مكتب الإرشاد يعين "مصطفى بلمهدي" مراقبا عاما للإخوان في الجزائر
  "القاعدة" تفصح عن وساطة بينها وبين النظام برعاية علماء يمنيين أفشلتها الدولة
  جماعات سورية تطالب "حماس" بالإفراج عن سلفيين معتقلين في سجونها
  تحرير منحنى العلاقة بين "الإخوان" و"السلفيين" في مصر
  أصوات إسلامية هامة بمصر تدعو الإخوان والسلفيين لـ"مصالحةعاجلة"
  يديرها محمد دحلان:الإمارات تطلق قناة فضائية لمحاربة الصعود الإسلامي بالعالم العربي
  إيران تخشى ثورة سنية في الداخل على يد "الأحواز والبلوش والأكراد"
  مجموعة سلفية في موريتانيا تعلن عن تنظيم (أنصار الشريعة في بلاد شنقيط)
  القاعدة في جزيرة العرب: المحتل الفرنسي في مالي كالمحتل الصهيوني في فلسطين
  "طالبان"تحث منظمة "التعاون الإسلامي" على مساندة أفغانستان بالحصول على استقلالهاوإخراج المحتل
  السلطات السعودية تمنع عالم أزهري قهرا من العودة إلى بلاده
  جماعة إسلامية تتهم ميليشيات إيرانية بقتل أي طفل اسمه "عمر" في سوريا
  مكذبا صحفا عربية: تنظيم "القاعدة" ينفي نيته تشكيل حزب سياسي
  "جيش الأمة": موقف الإسلاميين في الدول التي أيدت الغزو الفرنسي لمالي "مشين"
  استقالة أبوجرة سلطاني من رئاسةحركة "حمس" الجزائرية
  "الموقعون بالدماء".. كتيبة الفدائيين في حرب مالي
  الجماعات الإسلامية في مالي.. خريطة معلوماتية
  المؤشرات داخل حزب "النور"تتجه لحسم منصب الرئيس لصالح يونس مخيون
  عزام مكذبا "الإندبندنت": الظواهري لم يعتقل في سوريا، موجود بمصر وسيحضر جنازة عمته
  حزب "النور" ينتخب رئيسه 9 يناير وخليفة ومخيون ومرة وثابت أبرز المرشحين
  يسري حماد: كل رموز "الدعوة السلفية" مؤيدون لحزب "الوطن"
  عماد عبدالغفور يستقيل من رئاسة حزب "النور"
  الشيخ ياسر برهامي: لم يسبق لي أن زرت السفارة الأمريكية منذ 20 عاما
  "الدعوة السلفية" تؤيد الإعلان الدستوري "عامة" وتتحفظ على بعض بنوده
  برهامي: صورتي مع الأنبا بولا دليل تعاملنا بالبر مع من لا يحاربنا في الدين
  قيادي إسلامي: الموريتانيون وحدهم سيكتوون بنار الحرب بمالي
  مؤسسة (بيت الأعمال).. الذراع الإقتصادية للدعوة السلفية في مصر
  إطلاق موقع "الإسلاميون".. بوابة إخبارية متخصصة للحركات الإسلامية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
الناصر الرقيق، فوزي مسعود ، إياد محمود حسين ، سلوى المغربي، د - عادل رضا، رحاب اسعد بيوض التميمي، أحمد بوادي، د - الضاوي خوالدية، د- هاني ابوالفتوح، عبد الغني مزوز، الهيثم زعفان، د. خالد الطراولي ، د. صلاح عودة الله ، تونسي، د- جابر قميحة، العادل السمعلي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد عمر غرس الله، عبد الله الفقير، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سامح لطف الله، د. عبد الآله المالكي، علي الكاش، منجي باكير، د. أحمد بشير، محرر "بوابتي"، مصطفى منيغ، أحمد الحباسي، فهمي شراب، أنس الشابي، د - شاكر الحوكي ، صلاح الحريري، سليمان أحمد أبو ستة، عبد الرزاق قيراط ، حسن الطرابلسي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- محمود علي عريقات، محمد أحمد عزوز، الهادي المثلوثي، مراد قميزة، د - مصطفى فهمي، د. مصطفى يوسف اللداوي، عواطف منصور، صلاح المختار، سفيان عبد الكافي، إسراء أبو رمان، أبو سمية، صفاء العراقي، أ.د. مصطفى رجب، عراق المطيري، أشرف إبراهيم حجاج، يزيد بن الحسين، محمد شمام ، رمضان حينوني، سيد السباعي، كريم السليتي، عبد الله زيدان، خبَّاب بن مروان الحمد، سامر أبو رمان ، د. عادل محمد عايش الأسطل، المولدي الفرجاني، د. أحمد محمد سليمان، رضا الدبّابي، صفاء العربي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، مجدى داود، د. كاظم عبد الحسين عباس ، نادية سعد، سعود السبعاني، محمد اسعد بيوض التميمي، عمار غيلوفي، د. طارق عبد الحليم، كريم فارق، علي عبد العال، عزيز العرباوي، د - محمد بنيعيش، رشيد السيد أحمد، حسن عثمان، د - المنجي الكعبي، رافد العزاوي، مصطفي زهران، محمد العيادي، طلال قسومي، عمر غازي، د.محمد فتحي عبد العال، محمد الطرابلسي، د- محمد رحال، د - صالح المازقي، د - محمد بن موسى الشريف ، خالد الجاف ، ضحى عبد الرحمن، جاسم الرصيف، يحيي البوليني، فتحـي قاره بيبـان، ماهر عدنان قنديل، أحمد النعيمي، حميدة الطيلوش، وائل بنجدو، فتحي العابد، محمد الياسين، رافع القارصي، محمود فاروق سيد شعبان، حاتم الصولي، ياسين أحمد، صالح النعامي ، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمود طرشوبي، فتحي الزغل، سلام الشماع، إيمى الأشقر، محمد يحي، أحمد ملحم، صباح الموسوي ، محمود سلطان،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة