البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

تكية اسمها مصر المخروسة

كاتب المقال د- جابر قميحة - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 11692


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


من الحقائق التى لا ينكرها أحد أننا نعيش في هذا العهد المنكوس الموكوس تحت وطأة الفرد المطلق، فرئيس النظام هو الرئيس والقانون والدستور والدولة، مما دفع فئات المواطنين إلى المطالبة بحقوقهم المهدرة بالإضرابات... والمظاهرات... والاعتصامات. ولا تسلني عن القانون ؛ فالقانون في أجازة وفي نوم عميق، بل قل إنه بين الأموات مقبور.

**********

ومصر في العهد المباركي تنحدر من سيء إلى أسوأ، والناس ينهشهم المرض، والجوع، والشعور بالضياع. والمفاسد ـ وخصوصا الرشاوى والتهليب ـ أصبحت حقا للعلية من القوم، ولأصحاب الحيثيات.

قفز إلى ذهني هذا التصور الحقيقي وأنا أرى وقفة الصحفيين، تكلموا وعرضوا أمام الناس مطالبهم المشروعة. وطالبوا رئيس مجلس إدارة الأهرام بأن يعلن عن راتبه الشهري ( ومعروف أنه تخطى مئات الألوف ) ولكن الرجل بأدب واضح أعلن أنه لن يتكلم وكذلك رؤساء التحرير في الأهرام وما يسمى بالصحف القومية.

فهؤلاء تتسرب إلى جيوبهم ملايين الجنيهات من " التكية " التى اسمها مصر. وفي الرحلات المتعددة التى يقوم بها سيادة الرئيس يكون في معيته عشرات من الصحفيين، وأصبح عاديا أن ترى الواحد منهم يتحدث عن باريس من باريس (وربما لم يغادر قريته طيلة حياته ). وطبعا ينزل هؤلاء في أفخم الفنادق، ويتقاضون بدلات سفر، وكل ذلك من التكية التى اسمها مصر.
وكتب الأستاذ فاروق جويدة عن الصحفيين المصاحبين للوزراء في رحلاتهم المكوكية " وكيف تتحدث الحكومة عن ضغط النفقات وربط البطون، والأيام السوداء القادمة كما قال أحد الوزراء، وهي ترسل كل يوم وزيرا هنا وبعثة هناك ؟ وماذا عن عشرات الصحفيين المرافقين... وأعضاء الوفود والمستشارين والفنادق، وتذاكر الطائرات، وبدلات السفر، والولائم والعزائم، والحفلات. من أين تدفع الحكومة الرشيدة كل هذه النفقات ؟ وما الهدف منها ؟ وما النتائج التى تحققها لهذا الشعب المحبط الغلبان ؟

....وفي سابقة أخطر لم يناقش مجلس الشعب تجاوزات الحكومة في تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات... فهل كان مطلوبا من د.جودت الملط أن يحمل تقاريره ويقدمها أمام الكونجرس الأمريكي حتى يحضر السادة الوزراء في الحكومة المصرية ويناقشوا أحوال مصر وأزماتها ومعناة شعبها ؟ " الأهرام / الجمعة / 27 / 3 / 2009.

ويقفز إلى ذهني واقعة تاريخية حينما مر رجل تقي صالح أمام قصر أحد الأمراء وفيه من البهرج والزينات ما يخطف العقول والأبصار، فدار بينه وبين الأمير الحوار التالي :

- ما هذا أيها الأمير ؟
- هذا قصري الجديد أيها الشيخ... فكيف تراه ؟
- يا للّه!! تذكر أيها الأمير أنكم إنما تلدون للموت، وتعمِّرون للخراب...
- موت.. وخراب ؟!! إنه قصري... بنيتُه بنفسي.. ومن حقي أن ألحق به من الزينات والبهارج ما أشاء.
- إن كان ذلك من مال المحكومين فأنت لص، وإن كان من مالك فأنت للشيطان شقيق..
- للشيطان شقيق؟!!
- نعم.. لأن الحق سبحانه وتعالي يقول: {إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين} [الإسراء: 27].
وفي كل أحوالك ما أري منك إلا سفهًا... سفهًا يوجب ضرب الحجٍر عليك {ولا تؤتوا السفهاء أموالكم} [النساء: 5].

**********

وفي هذا المقام... مقام " التكية " التى يغرف منها كبار رجال الصحافة أجدني مُشِيدا بالرجل «الأُنْس المساير» سمير رجب الذي كان «ملكًا» لصحيفة الجمهورية, ثم سُحب «العرش» من تحته. هذا الرجل الأنس أقدره لأنه أحيا التراث المصري القديم.. تراث الملكة البطلمية التي حكمت مصر رَدَحا من الزمن, وتفننت في إنشاء الحمامات، التي كانت تعشقها, ويقال إنها كانت تستحم بلبن الأتُن «بضم الأول والثاني وهي إناث الحمير، والمفرد أتان». أحيا سمير ذكراها الحمامية، فبني لنفسه في المبني الضخم الجديد لدار التحرير - طبعًا من مال التكية التي لم يرثها عن أحد من أهله- حمامًا مساحته 200 متر مربع فيه من البذخ والجمال والتقنيات الحديثة لزوم التدليك (وأشياء أخري) ما لم يُسمع به ولا في القصص, ومن حقه أن يسمي ـ بسمير باترة ـ بدلا من سمير رجب بجامع الفخامة في حمامه وحمام تانت كليوباترة (طبعًا مع فارق وحيد هو أن استحمام سمير كان بالماء لا باللبن الحمَّاري).. لذلك لم يأخذني الاستغراب, عندما قرأت لكاتب صحفي في جريدة معارضة يدعو إلي استثمار حمامات «سميرباترة» كأثر سياحي - أو شبه سياحي - حديث وذلك «للفرجة» بتذاكر من فئة الجنيهات الخمسة.

وأنا أقول للصحفي: سلم قلمك، وسلم لسانك، ولا أراك الله مكروهًا في «حمام» لديكم.
وأخيرًا أسأل: إلي متي نعيش محكومين بهذه الاختلالات المخزية التي لا تليق بأشد الناس بلاهة وسذاجة ؟ !
وأسدل الستار بهدية أهديها لكل طاغية يستبيح حرية الناس وكرامتهم وأموالهم. وهي من كلمات الإمام علي -كرم الله وجهه-: «ضع فخرك،واحطط كِبرك، واذكر قبرك».

**********

نصف مليون لكل مرشح!!!
وهناك واقعة ينظر المواطن إليها بنفس منكسرة حزينة : ففي انتخابات الرياسة الأخيرة للحكومة المباركية صدر قرار بمنح كل مرشح لمنصب رئيس الجمهورية نصف مليون جنيه، ليقوم بالدعاية اللازمة حتي يستطيع أن يقف علي أرض صلبة، ويواجه الرئيس مبارك للحصول علي منصب إمامة مصر التي يقال: إن الذي بناها «كان في الأصل حلواني».
وأسأل: هذه الملايين الخمسة من جيب مبارك ؟ أم جيب الشاذلي ؟ أم جيب الشريف ؟ أم جيب الوريث جمال مبارك ؟ طبعًا لا.. إنها من ضرائب الناس، وعرق المطحونين، وكان أحق بها مرفق من المرافق العامة، أو تعيين عدد من الشباب العاطل الذين انتحر بعضهم لأنهم لا يجدون عملا... أي أن هذه الملايين الخمسة من ميزانية «التكية» التي اسمها مصر.
وهنا تلاحقني كلمة ذلك الصوفي النبيل: «...إن كان من مال المحكومين فأنت لص... وإن كان من مالك فأنت مبذر من إخوان الشياطين، وفي كل أحوالك أنت سفيه».
دعاية في مواجهة من؟؟!!

ثم أسأل هؤلاء المرشحين الذين يحصلون علي هذه الملايين من أجل عمل الدعاية اللازمة لهم: ألم يشعروا أنهم بلعوا الطعم برضاهم ؟ لأن هذه الدعاية ستكون من قبيل العبثية الساذجة، فالعملية -يا نشامي- محسومة لصالح مبارك علي مدار ربع قرن. ولو كان أبو العتاهية الشاعر العباسي حيًا لقال:

أتته الرياسة منقـادةً = إليه تجرر أذيالهـــا
فلم تكُ تصلح إلا له = ولم يك يصلح إلا لهـا
ولو رامها أحد غيره = لزلزلت الأرض زلزالها

فمبارك -يا نشامي- هو «اللاعب الوحيد», وهو الحكم, وهو الجمهور. والغريبة العجيبة المخزية المؤسفة أن واحدًا من التسعة النشامي صرح بأنه سينتخب «مبارك»!!. الله!! عجيبة!! طب ونازل ليه ؟؟ ربما ليشم رائحة النصف مليون التي لم يشهد مثلها، ولا بعضها طيلة حياته.

وما ذكرته آنفًا يعلم الناس جميعًا أنه حقيقة، وأنهم يعيشون – مرغمين - تحت ضغط موجات من «الاستعباط» و«الاستكراد», ويعجبون حينما يسمعون الشريف أو ابن الباجور أو جمال مبارك يصرحون بأن الانتخاب هذه المرة سيكون نزيهًا. وهذا يعني -بمفهوم المخالفة- أن الانتخابات أو الاستفتاءات السابقة لم تكن نزيهة. وهل ما سيكون يوم 7 من سبتمبر 2005 انتخابًا فعليًا بكل ما تحمل هذه الكلمة من معني؟!
أعتقد أن ما كتبته في السطور السابقة يعطينا الجواب الحقيقي, وأري أنه يمكن أن نسميه «الاستفتاء الانتخابي».. إنه استفتاء في حقيقته، وانتخاب في ظاهره.

**********

وفي مقام الحديث عن " التكية " التى يغرف منها الكبار جدا أشيرـ على عجل ـ إلى الخسائر الفادحة التى تكبدتها مصر المخروسة بسبب مشروعات مضروبة، ومنها على سبيل التمثيل مشروع " توشكى " :فتحت العنوان التالي :
تقرير رسمى خطير : إنفاق ٥.٦ مليار جنيه فى «توشكى» لزراعة ٢.٤٪ من المساحة المستهدفة

نشرت صحيفة المصري اليوم :

كشف تقرير أصدره الجهاز المركزى للمحاسبات حول مشروع تنمية جنوب الوادى (توشكى ( عن السنة المالية ٢٠٠٧/٢٠٠٨ أن جملة المساحة المزروعة حتى ٣٠/٦/٢٠٠٨ بلغت ١٣ ألفاً و٢٠٠ فدان، بما يمثل نسبة ٥.٤٪ فقط من المساحات التى تم تخصيصها للمستثمرين، والبالغة حوالى ٢٤٣ ألف فدان، وتمثل نسبة ٢.٤٪ من إجمالى مساحة المشروع والبالغة ٥٤٠ ألف فدان،وكلفت الدولة 6،5مليار جنيه فى حين بلغت جملة الأعمال المنفذة بالمشروع حتى التاريخ نفسه نحو ٥ مليارات و٦٠٠ مليون جنيه، بتجاوز قيمته ٥١٥ مليون جنيه بنسبة ١٠.١٪ من إجمالى قيمة الأعمال المتعاقد عليها، والبالغة نحو ٥ مليارات و٨ ملايين و٥٠٠ ألف جنيه...
ورصد التقرير ـ الذى تكشف عنه «المصرى اليوم» ـ عدداً من نتائج المتابعة والفحص، أبرزها....."
انظرالتفصيل في.المصري اليوم. 26 3 2009

**********

فإذا اعترض معترض على هذا المشروع المضروب... بل الضارب اتهم المعترضون بالرجعية والظلامية وضيق الأفق وسوء النية، ويكون الجواب الجاهز من الرياسات العليا " انه مشروع قمنا به لا من أجل هذا الجيل، ولكن من أجل الأجيال القادمة ".
وهو منطق الوزير محي الدين فيما يسمى " الملكية الشعبية "، أي بيع مصر بـ " صكوك " : إن ذلك من أجل الأجيال القادمة. ونحن نسأل كيف يكون في ذلك مصلحة للأجيال القادمة، بينما يعاني الجيل الحاضر منها ما يعاني.
ومن حق المواطنين أن يسألوا من الذي سيصلح ما أتت عليه النيران في مجلس الشورى، والذي يكلف 40 مليون جنيه ؟ ويأتي الجواب من الرئيس مبارك يطمئن فيه المواطنين من أن الحكومة ستتكفل بكل شيء، وعلى المواطنين أن يدركوا أنهم لن يغرموا شيئا. وكأن التكاليف تأتي " من تحت البلاطة " لا من الضرائب التى يلزم الشعب الغلبان بدفعها، ومن رفع الأسعار، ومن حرمان المواطنين من المرافق الحيوية. ويقال إن بعض الكبار جدا ينفق على ديكور مكتبه ملايين الجنيهات. هذا غير الإسراف في الإنفاق على الحراسات والمواكب، والولائم، والاحتفالات، واقتناء السيارات، وغير ذلك كثير وكثير. مما يحتاج إلى مقالات لا تحصى عددا. ولك الله يا مصر... أعني لك الله يا تكية مصر... مصر المطحونة... المخروسة.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مصر، فساد، حسني مبارك، التوريث،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 18-04-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أقلام من عالم التشويه والتزوير
  العيدُ.. وغربة الشاعر
  بين الغرور العددي .. والقوة الإيمانية
  توفيق عكاشة أين الدين ؟ وأين المواطنة ؟
  من صور الادعاء وسقوط الرأي
  من أفذاذ أساتذتي في كلية دار العلوم الدكتور محمد ضياء الدين الريس
  إمَّا العدل وإمّا الموت..
  تعلمت من محمودالجميعي
  إمام المسلمين .. أبو الحسن الندْوي
  عندما يوثن الطاغية ذاته
  سطور عن قط مبارك المخلوع
  وفي عمرُ بن الخطاب الأسوة والقدوة
  صحيفة من المستنقع
  كونوا مع الله
  من أصوات العزة والشموخ
  صفحة من التخبط السياسي
  ملامح الدولة المصرية في ظل حكم محمد مرسي أو أحمد شفيق
  رسالة إلى الرئيس الجديد
  برنامج تهريجي وصباح لا خير فيه
  أقيموا شرع الله
  كلمات حق إلى الحكام العرب
  مفيش شيء اسمه إخوان
  العلاج خير من الوقاية
  حكاية البعوضة والنخلة
  عندما يتظرف الداعية ويتعالم
  الإخوان المسلمون والحملة الشيطانية
  مع الخليفة عمر والواقع الذي نعيشه
  الإسلام هو الحل
  خيرت الشاطر رجل عاش للمحن
  كلمات من القلب إلى خيرت الشاطر والذين معه

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  18-04-2009 / 16:07:33   أبو اسكندر
لا حول ولا قوة إلا بالله

هذا هو حال كل شعوب المنطقة، ومصر ليست استثناء.
لقد بدا خط انحراف المسلمين منذ أن تخلوا عن منهج الله
وهذا هو الحصاد المر الذي تجنيه الأمة، فقد فرطت في دينها ، فعمها الله بكل أنواع البلاء.
لا حول ولا قوة إلا بالله
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سيد السباعي، د. طارق عبد الحليم، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. أحمد محمد سليمان، إيمى الأشقر، المولدي الفرجاني، محمد عمر غرس الله، سامر أبو رمان ، محمد شمام ، طلال قسومي، الهيثم زعفان، ضحى عبد الرحمن، رحاب اسعد بيوض التميمي، عبد الله الفقير، د - مصطفى فهمي، محمد العيادي، محمد يحي، عراق المطيري، كريم السليتي، علي عبد العال، رمضان حينوني، عزيز العرباوي، صلاح الحريري، محرر "بوابتي"، أحمد ملحم، الناصر الرقيق، رشيد السيد أحمد، عبد الغني مزوز، د. صلاح عودة الله ، د.محمد فتحي عبد العال، د- محمود علي عريقات، سلام الشماع، حميدة الطيلوش، صفاء العربي، أنس الشابي، محمد الطرابلسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، ماهر عدنان قنديل، حسن الطرابلسي، خالد الجاف ، رافد العزاوي، العادل السمعلي، نادية سعد، محمد أحمد عزوز، كريم فارق، محمود فاروق سيد شعبان، أ.د. مصطفى رجب، سعود السبعاني، عبد الرزاق قيراط ، رافع القارصي، صلاح المختار، مجدى داود، د- محمد رحال، سامح لطف الله، تونسي، مراد قميزة، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - الضاوي خوالدية، عمار غيلوفي، صالح النعامي ، إسراء أبو رمان، مصطفي زهران، د - محمد بنيعيش، منجي باكير، سفيان عبد الكافي، سلوى المغربي، د - صالح المازقي، د - عادل رضا، عواطف منصور، أشرف إبراهيم حجاج، ياسين أحمد، صفاء العراقي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عبد الله زيدان، د. أحمد بشير، إياد محمود حسين ، د. خالد الطراولي ، محمد الياسين، يزيد بن الحسين، د- هاني ابوالفتوح، أحمد بن عبد المحسن العساف ، الهادي المثلوثي، سليمان أحمد أبو ستة، مصطفى منيغ، حسني إبراهيم عبد العظيم، د- جابر قميحة، رضا الدبّابي، أبو سمية، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صباح الموسوي ، حسن عثمان، يحيي البوليني، محمد اسعد بيوض التميمي، جاسم الرصيف، أحمد النعيمي، وائل بنجدو، فهمي شراب، فتحي العابد، فتحي الزغل، أحمد بوادي، خبَّاب بن مروان الحمد، فتحـي قاره بيبـان، محمود طرشوبي، د - المنجي الكعبي، علي الكاش، أحمد الحباسي، محمود سلطان، حاتم الصولي، عمر غازي، فوزي مسعود ، د. عبد الآله المالكي، د - محمد بن موسى الشريف ، د - شاكر الحوكي ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة