تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أمُدَّعٍ جـناياتٍ هـو، أم مرتكب جناية؟

كاتب المقال د. جعفر شيخ إدريس   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال


إن كثيراً من المسلمين المعتزِّين بدينهم يعلمون - والأسى يملأ قلوبهم - أن الحضارات التي تسيطر على العالم اليـوم - بما في ذلك عالمهم الإسلامي - حضاراتٌ لا تعترف بما جاء به رُسُل الله ولا تجعل له اعتباراً في فكرها وتصرُّفاتها.

لكن بعــض هـؤلاء المـؤمنـين الصـادقـين المستبـصريـن - ودعك من غيرهم من الغافلين ومن ضـعفاء الإيمان - كثيراً ما ينسون هذه الحقيقة في حياتهم اليومية؛ فيتصرفون مع مؤسسات تلك الحضارات وكأنه أمر طبيعي أو كأنه من لوازم العصر التي لا يعترض عليها إلا من يتوهَّم أنه يمكن أن يعيش خارج التاريخ؛ كما يقولون.

إننا ننـسى - مـثلاً - أن ما يُسـمَّى بـ (وثيـقة حـقوق الإنسان) هي من تأليف محامٍ فرنسي، لكنها صارت كأنها مما جاءت به رُسُل الله أو أجمع عليه عباد الله؛ فلا يجوز لأحد أن يخرج على إجماعهم. وقُلْ مثل ذلك عن قوانين هيئة الأمم أو مجلس الأمن، أو القانون الدولي، أو محكمة العدل الدولية.

وإذا كان الغافلون أو الضعفاء منا ينظرون إليها هذه النظرة؛ فما هكذا ينظر إليها أهلها الذين يعلمون حقيقتها؛ فهم أكثر جرأة على نقدها وعلى اقتراح البدائل لها. أما المقلِّدون لهم فيعتقدون أن ما يراه الغربيون هو من لوازم العصر ومن مقتضيات الحضارة فلا يستطيعون فعل شيء من هذا؛ إنهم لا يريدون الاعتراف بأنها من صنع أفرادٍ من البشر، وحتى إن اعترفوا بذلك فإنما يعدُّون هؤلاء الأفراد ناطقين باسم العصر ومعبِّرين عن إرادته.

جالت في ذهني هذه الخواطر وأنا أتفكَّر في الموضوع الذي أصبح الشغل الشاغل لأهل السودان في هذه الأيام، إنه موضوع الاتهامات التي وجَّهها مدَّعي ما يسمى بـ (محكمة الجنايات الدولية) ومطالبته بإيقاف رئيس البلاد وتسليمه إلى المحكمة لمحاكمته!
إن المدَّعي الذي طالب بتوقيف رئيس بلد إسلامي يدَّعي أنه إنما فعل ذلك لتأخذ العدالة مجراها، ولأن هذا الرئيس متَّهم بارتكاب جرائم فظيعة؛ منها: ما يسمى بالإبادة الجماعية، وما سُمِّي بالتطهير العِرْقي وبجرائم الحرب.

أقول: هل يعترض إنسان سويٌّ على أن تأخذ العدالة مجراها؟ وهل يعترض إنسان سويٌّ على معاقبة من تثبت ضدّه مثل تلك الجرائم الفظيعة؟

أمَّا نحن - المسلمينَ - فلا اعتراض لنا على ذلك؛ لأننا أهل دين قائم كله على العدل، وأهل دين يقوم على الاعتراف لله - تعالى - بحقه؛ وحقُّه أن يُعبَد وحده فلا يشرَك به، وهذا هو معنى قولنا: (لا إله إلا الله)، ولهذا كان الشرك بالله - تعالى - أكبر ظلم، كما قال لقمان واعظاً ابنَهُ: {يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ} [لقمان: ٣١].

وإذا كان هذا التوحيد أساس العدل؛ فإن كل تفاصيل العدل إنما تقوم عليه. قال - تعالى -: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ إن يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَن تَعْدِلُوا وَإن تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا} [النساء: ٥٣١].

فنحن لا اعتراض لنا من حيث المبدأ على إقامة العدل ومعاقبة المجرمين، لكن الذي ينساه الناس وينساه حتى بعض أولئك المسلمين الصادقين هو: مَن المؤهَّل لإقامة العدل بين النـاس؟ وبأيِّ قـانون وقِيَمٍ يقيم مثل هذا العدل؟

فلنأخذ هذه المحكمة مثالاً لنرى كيف أنها قامت منذ بدايتها على الظلم؛ لأن هذه المحكمة نشأت في بدايتها باتفاق بين الدول الأوروبية على ما يسمى بـ (نظام روما). اقتضى هذا النظام أن تتنازل كل دولة من الدول المنشئة للمحكمة عن سيادتها فيما يتعلق بتلك الجرائم وتعطي هذا الحق لتلك المحكمة حتى لو كان المتَّهم أحد مواطنيها.

قد تقول: هذا من حقِّهم. حسناً؛ لكنهم بعد ذلك أعلنوا عن محكمتهم ودعوا غيرهم إلى أن يشاركهم في الاعتراف بها، وأن يوقِّع على ذلك، فاستجابت بعض الدول ووقَّعوا. قد تقول أيضاً: وهذا أيضاً من حقِّهم. ونقول: حسناً؛ لكن الشيء الغريب الذي حدث بعد ذلك أنهم استصدروا قراراً من مجلس الأمن يقضي بأنه يحقُّ لكل دولة موقِّعة على ميثاق المحكمة أن تقدِّم شكوى ضدَّ أيِّ دولة لم توقِّع على الميثاق بارتكاب تلك الجرائم. وكانت الدولة التي تقدَّمت بالشكوى ضد السودان هي فرنسا!

وهذا أمر مجافٍ للعدالة للأسباب التالية:

أولاً: لأنه يجعل الموافقة على التحاكم إلى المحكمة والتوقيع على ذلك عبثاً؛ فهو بذلك يساوي بين الموقِّعين وغير الموقِّعين!

ثانياً: أنه لما كان من بين الدول التي لم توقِّع دول كبيرة، بل أكبر الدول وأقواها؛ وهي: الولايات المتحدة والصين وروسيا؛ فإن القرار بأن للمحكمة ولاية قانونية على كل الدول لا معنى له ولا عدل فيه؛ لأنه من المعلوم أنه لن يستطيع أحد أن يُخْضِع هذه الدول لأمر لا توافق عليه.

إن دستور الولايات المتحدة - مثلاً - لا يلزمها إلا بقرارات مجلسها التشريعي (الكونغرس)، فهي ليست مُلْزَمة بقرارات مجلس الأمن، ولا هيئة الأمم المتحدة، ولا غيرها من المنظمات الدولية؛ ما لم يوافق (الكونغرس) عليها، ويكون التزامها بها حينئذ مبنيّاً على أنها قرارات مجلسها التشريعي لا قرارات الجهة التي أصدرتها أولاً.

ثالثاً: السؤال الذي تبادر إلى أذهان كثير من الناس أنه إذا كان رئيس الدولة السودانية مسؤولاً عن كل الجرائم التي حدثت في دارفور - إن كان ثمَّة جرائم كتلك التي ذكرها المدَّعي - فلماذا لا يكون (بوش) و (بلير) مسؤولَيْن أيضاً عما حدث في أفغانستان والعراق؟! يبدو مما يقوله المدَّعي أن (البشير) مسؤول؛ لأنه حاكم دكتاتور لا يحدث شيء إلا بإذنه وموافقته. لكن الزعم بأن رئيس الدولة السودانية دكتاتور هو دعوى كاذبة حتى بالمقاييس الغربية؛ لأن الحكومة في السودان تسمى حكومة وحدة يشارك فيها حـزبـان كبيـران، فـإذا كـان (البشير) - وهو من حزب المؤتمر - رئيساً للجمهورية؛ فإن نائبه (سلفاكير) من حزب الحركة الشعبية.
ثم كيف يكون الوضع في السودان دكتاتورياً مع وجود أحزاب كبيرة معارضة؛ مثل: حزب الأمة القومي، والحزب الاتِّحادي، وقد عبَّر كلاهما عن معارضتهما لقرار المدَّعي من منطلق وطني لا بإملاءٍ من الحكومة. بل إن حزباً صغيراً لا يُؤْبَهُ له صرَّح زعيمه بموافقة (أوكامبو) ودعا إلى تسليم الرئيس إلى المحكمة، وهو مع ذلك يعيـش آمنـاً فـي بيـته؟ أيُّ دكتاتورية هذه؟!

رابعاً: إن من مقتضيات العدالة أن لا تؤلِّب الرأي العام على المتَّهم تأليباً قد يؤثِّر على القضاة كما يؤثِّر على الرأي العـام فيجـعله مهيَّأً لأيِّ حكمٍ قـاسٍ يصـدر ضـده، وهـذا ما فعله المدَّعي.

خامساً: إن من مقتضيات العدالة التي تعلَّمناها من ديننا أن العقوبات لا تكون في فراغ، وإنما يراعى فيها زيادة الخير أو تقليل الشر، ولذلك لما قال - تعالى -: {إنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ} [المائدة: ٣٣].
أردف ذلك بقوله:
{إلاَّ الَّذِينَ تَابُوا مِن قَبْلِ أَن تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} [المائدة: ٤٣].
وقد نبَّه كثير من الناس في العالم كله إلى أن مطالبة المدَّعي بتسليم الرئيس (البشير) ومحاكمته في وقت تستعر فيه الحرب بين حكومته والخارجين عليها في دارفور؛ لن يزيد الأمر إلا سوءاً، ولن تكون نتائجه إلا التقليل من فرص السلام وإخماد نار الفتنة.

سادساً: إنك حين تستمع إلى ما يقوله بعض من عرف المدَّعي العام وما اتُّهم به من تحرُّش بنساء كنَّ يعملن معه، وما اتُّهم به من سوء استعماله لسلطته؛ لا تدري أأنت أمام مدَّعي جنايات أم أمام مرتكب جناية؟ كيف يصلح رجل كهذا أن يكون مدَّعياً في قضايا كبيرة كهذه، وضد أناس كبار كالرئيس السوداني؟!

نعود إلى المحكمة: يقال لنا: إنها محكمة مستقلة. كيف تكون مستقلة وقد أنشأتها - كما رأينا - دول أوروبية معينة هي التي وضعت نُظمها وقوانينها، واختارت قُضاتها وموظفيها، وهي التي تؤويها وتموِّلها، وتعطيها من القوة ما يجعلها قادرة على البحث عن متَّهميها أينما كانوا وإحضارهم قسراً إلى مقرِّ إقامتها؟! إذا لم يكن هذا استعماراً فماذا تعني كلمة الاستعمار؟ لماذا نُخدع بتغيير صور الاستعمار وأشكاله ونحن نرى حقيقته متضمنة في طيَّات هذه الصور والأشكال؟

والذي يدعونا إلى أن نكون على حذر من كيد الغربيين أنهم دأبوا على تغيير مبادئهم وما يسمونه بقيمـهم تغـيـيراً لا يجعلك تثق بها أو تطمئنُّ إلى وعودهم.

لقد كانت السيادة الوطنية - مثلاً - من المبادئ التي نشروها في العالم وعدّوها من أهمِّ سِمَات الدولة الحديثة، لكنهم يخرجون عليها في محكمة الجنايات الدولية. وكانوا يعدُّون القانون الدولي من أهمِّ منجزاتهم الحديثة، ولكنَّ جماعة من كبار الساسة الأمريكان يدعون الآن إلى إلغاء هذا القانون بحجة أنه إنما صُنع في ظروف خاصة عندما كانت هناك قوتان كبيرتان. أما الآن والعالم يعيش في ظلِّ قوة كبيرة واحدة فلا شيء يلزم هذه القوة بقانون لا تراه في مصلحتها في ظروفها الجديدة.

أقول: إذا كان الأمر كذلك فما الذي يمنع هذه الدول من أن تأتي بقوانين أو مبادئ أخرى تقول: إنها عالمية، وأنها لازمة للبشرية، وأن كل من يخرج عليها فهو مستحقٌّ للعقاب؟! ما الذي يمنعها - مثلاً - من أن تقول: إنه ما دامت الديمقراطية قيمة إنسانية - كما يقولون الآن - فإن كل دولة لا تلتزم بها، ولا يكون فيها أحزاب كأحزابهم وانتخابات كانتخاباتهم، وصحف كصحفهم، ورأسمالية كرأسماليتهم؛ فهي دولة دكتاتورية ورأس الدولة فيها غير شرعي، ولذلك فإنها تستحق أن تُغزى وأن تغيَّر الأوضاع فيها بقوة الجيوش الغربية؛ كما حدث في العراق؟

أقول بعد هذا: إذا كان الأمر بالصورة التي ذكرناها أفلا يكون من حقِّ السودان ممثَّلاً في رئيسه أن يرفض مقدَّماً التحاكم إلى هذه المحكمة أو المثول أمامها؟ بلى! وقد فعل؛ فنسأل الله - تعالى - له العون والتوفيق والسداد.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

السودان، محكمة، الأمم المتحدة، عمر البشير، امريكا، اسرائيل،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 11-03-2009   albayan-magazine.com

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  17-03-2009 / 08:16:26   الشتيوي
إلى المريض

يا فينيق أنا انتظر أن تركب جملة مفيدة نستطيع أن نفهمها

بالله إقرؤو كلام هذا المريض و حللوا و ناقشوا و لو وجدتم جملة مفيدة إشرحوها لي

شفاك الله من امراضك يا فينيق مرضك لا دواء له

بالله يا إخواني طولوا بالكم عليه المسكين مريض


  16-03-2009 / 21:44:23   فينيق
شتيوي .. المأزوم ، و منطق النص

انت الى الآن لم يخرج من فمك الاّ الشتيمة ، و التملل ، و ابن وهاب ، ابن وهاب
نقول لك لا تجعل الأمر شخصي ..فترجع الى شخصنة الموضوع .. نعطيك دليل فتقول هاتو دليل .. انت لا تقرأ من المقالات شيء .. و تتهجم على المتدخلين ، و فق قرارات شخص مأزوم .. ان كنت قد حسبت أنّ منتدى بوابتي .. هو منتدى دعوي ، و اردت أن تمرر " شيء من دعوتك " فانت مخطىء ، و هذا سبب تأزّمك .. هذا موقع اسلامي .. ينشر لكافة الناس الذين يؤمنون .. بالله ، و برسوله .. لقد نشر الموقع مقالة على ثلاث صفحات فلوكساب عن الدور التنويري " لأبن عبد الوهاب " .. ولم نقيم الدنيا ، و نقعدها كما تفعل .. و لم نكفّرك ، و لم نتهم كاتب المقال .. و نبهنا الى ضرورة فصل ابن عبد الوهاب عن ابن سعود .. مقالة الثيران ، و غيرها هي ردّ على قصة كليلة و دمنة .. و فيها مثل مشهور .. تمّ تناوله على كافة المواقع ، و في كافة الصحف ،، و قرأناه هنا ، و قرأناه هناك فلماذا لم نتهم الكاتب بأنّه يشبه الناس بالثيران هناك ، و بالبقر هنا .. و انت لكي تنتقص من " ابو سميّة " اتهمته ، و افتريت عليه .. لا تقرا من ردوددنا الا ما اغشي فيه على بصرك .. نحن نردّ عليك / و نعرّي مقولتك .. و انت تشتمنا .. حذاء ابن عبد الوهاب .. هذا تعبير يلائم السلفيين - الوهابيين ١٠٠٪، و انتم مرّة اخرى تضعون " محمد ابن عبد وهابكم "في موقع التعريض
صورتك لم تعرف كيف تصونها ، و لم تعرف كيف تصون " منطقك الدعوي الوهابي " من قبل.. شتيمتك لنا يفرح بها من اتخذوا من لحية رسول الله ( ص )
قناعا لهم يشوهون بها " شرف ، و كرامة لحية المسلم " ، و تكشف الى اي منحدر وصلتم .. و دعوتكم الى زوال .. لقد كشف " حوار الأديان " مأزق دعاة الوهابيّة ، و منافقتهم لملك " آل سعود " و قرع نخب بوش ، و حامي الحرمين .. تؤرق مضاجعكم ، وتترككم في تناقض بين ما " حشوا به عقولكم " و ما يتصرفون على اساسه .. شيوخكم هؤلاء هم فقهاء السلطان .. اتخذوا دعوة ابن عبد الوهاب طريقا للوصول الى السلطة ، و خدمة الذين يخدمون المشاريع الصليبيّة في الوطن العربي .. و يبدوا أن التزامك ، و تزمتك يمنعك من شراء تلفزيون .. او النظر اليه .. اشتري واحدا ، و اجلس الى القنوات التي اصحابها سعوديون ، و هابيون .. من روتانا الى mbc الى العربيّة ، و شاهد كيف يحرض هؤلاء على الرذيلة ، و الدعارة ، و الفجور ... غزّة تقصف بالفوسفور ، و العودة في الطائرة يتحدث بالشعر .. و ملكه ، و رئيس مصر " و حتى لا تنزعج " هاذين " الماموثين " هما من تآمر مع اسرائيل للقضاء على حركة اسلاميّة مقاومة .. و انظر ماذا فعل فقهاء " عبد الله بن سعود " من غلاة الوهابيّة في نصرة الشعب العربي المسلم الفلسطيني .. اشتم فتظهر صورتك " بشكل كاريكاتوري " كما يرسمها من يحارب الاسلام بحجة الارهاب .. ناقش بمنطق تعود لك صورة المسلم .. ارجو ان تقرأ كلامي بشكل جيّد دون القفز على المفردات

  16-03-2009 / 20:26:52   حمامي


أرجو من موقع بوابتي الكف عن الخوض في مواضيع ليست من اختصاصه فلقد تواتر الالماح إلى أن اللحية سنة والواقع أنها فرض إلا إن كنتم تنتهجون منهج الاخوان المعتدلين منهم للغاية فالرجاء الكف عن دس السم بالدسم يكفي المسلمين شبهات أعدائهم وليسوا بحاجة لشبهات تأتي من بينهم وإن كان لكم أي تساءل حول الموضوع فلن ادخر جهداً إن شاء الله. مع الشكر.

  16-03-2009 / 19:25:46   الشتيوي
هاهو الدليل

الحمد لله ها أنت قلتها نحن لا نسمح بتمرير مداخلات فيها تشبيه للناس بالحيوان

ولكن إذا كان تشبيه لأهل الخليج يصير جائزا بل نمرر مقالا كاملا

هذا الرابط http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=2369


وهذا نص مداخلة بو سمية

""""""""""""""""
14-03-2009 / 08:29:25 ابو سمية


فكرة المقال جيدة، وعملية التشبيه بالابقار طريفة، و لكني ارى انه كان يحسن لو جعل العنوان دعوة لاتحاد الابقار دون الثيران، لان الكاتب اثبت ان المعنيين بقرات وليسوا ثيرانا، والثيران افضل من الابقار على اية حال اذا ما نظرنا لها نسبة لفصيلتها

""""""""""""""""""""


المهم الآن مارأيك ؟؟؟؟ أنا لا أتهمك بالإنحياز و لكن أقول لك

أنت ترى مداخلاتنا فقط بينما لا ترى مداخلات من هم على نهجك
ترى ما نرد به
ولا ترى بذاءات أصدقائك فينيق و أبوسمية

كيف تسمح له بتشبيه الناس بالبقر هل هذا جائز في ديننا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هداك الله و هدى ابو سمية و هدى الفينيق

وهداني انا قبلكم جميعا

أرجو أن تنشر مداخلتي

  16-03-2009 / 18:00:47   بوابتي
ليس هناك تهجم على المسلمين،خليجيين كانوا ام غيرهم

أيها المتدخل الكريم الشتيوي، تأبى إلا أن تحشر الموقع في النقاش الدائر بينك وبين احد المتدخلين، وتصر على أن هناك محاباة

يا اخي، اين وجدت ان احدهم تهجم على الخليجيين، ووصفهم بالبقر، اتق الله في ما تقول، كل ما في الأمر ان المتدخل ابو سمية علق على عنوان إحدى المقالات، والذي يتناول كل الحكام ولم يكن الموضوع خاصا بالحكام الخليجين بالتحديد، ولم تكن هناك أصلا اي اشارة لاهل الخليج بالتحديد لا بالمقال ولا بالتدخل.

فلماذا اصطناع مشكلة، من خلال اتهام الموقع بانه يسمح بالتهجم على الخليجيين، فموقع بوابتي ليس مجعولا للتهجم على المسلمين خليجين كانوا او غيرهم، فماهذه الاتهامات يا اخي.

موضوع اللحية، الموقع لم يفهم من تدخلات فينيق انها استهزاء باللحية باعتبارها سنة، وانما هي نقطة وقع تناولها في خضم النقاش معك انت بالتحديد، فلماذا تحريف الامر على انه استهزاء بسنة الالتحاء على الاطلاق.

مرة اخرى، لا يمكن تمرير مداخلات تستعمل التهجم والتجريح الشخصي (وصف احد المتدخلين بالحقارة و بالكذب ، ووصف آخر بانه حيوان..)، ولايلغي من هذا الامر انك ترى في مثل هذا القذف رأيا وتطالب بنشره.

كما يرجى الانتهاء عن مثل ها الجدل الموجه للموقع، وعدم حشره بالنقاشات المخصصة للمقالات

شكرا على التفهم

  16-03-2009 / 17:25:37   الشتيوي
الإنحياز هكذا أو لا يكون

أكيد الإستهزاء بسنة رسول الله التي هي في الحقيقة واجبة على كل رجل

أقول جيدا (رجل) والفهيم يفهم

هذا الإستهزاء يعتبر حرية رأي و حرية تعبير

كذلك عندما يقول أبوسمية أن الخلجيين بقر فأرد انا عليه بقولي لا يعرف البقر إلا البقر و أقول لعن الله من شبه بالحيوان
تحذف مداخلتي إنتصارا لأبوسمية

الحمد لله نحن لا ننتصرر لأنفسنا بينما أنتم تنتصرون لأنفسكم و لباطلكم

الحمد لله رب العالمين

  16-03-2009 / 13:17:46   نبيل


وهل هو ليس أحقر من حذاء محمد بن عبد الوهاب؟ يعني تمريرٌ إزدراءة للحية ولا تومررون هذا غريب أمركم ومشبوه يا أصحاب هذا الموقع

  16-03-2009 / 12:37:21   الشتيوي
عيب عليك

فعلا هو أحقر من نعل بن عبد الوهاب

وصورتي أنا أعرف كيف أصونها لم أوكلك أخي



  16-03-2009 / 12:03:25   بوابتي


المتدخل الكريم الشتيوي السلام عليكم

يا اخي تعرف ويعرف الكل، ان لا علاقة لراي المشرف بتمرير المداخلات، وانما توفر الحد الادنى من اداب الحوار هو المقياس للنشر

وقد تم حذف بعض مداخلاتك، ومنها الاخيرة، لتجاوزها الحدود، من مثل:
"انت احقر من حذاء محمد بن عبد الوهاب..." او "انت كذاب..."

يا اخي مثل هذا الكلام، لا يقال، احتراما للقراء، بل وصونا حتى لصورتك انت

شكرا على التفهم

مشرف بوابتي

  16-03-2009 / 11:57:19   الشتيوي
عيب عليك

أليس عيب عليك يا رجل ؟؟ يا مشرف بوابتي أن تنحاز لفينيق هذا و تمنع مداخلاتي للرد عليه؟؟؟؟؟
عيب عليك و الله عيب كبييييير
انت إنسان محترم لماذا تضع نفسك في هذه المواقف

طيب آنست به و بأمثاله

في لمان

  14-03-2009 / 21:15:07   فينيق
شتيوي ...العالم بسرّ الله

لا يكفي أنك تقذف بالغيب ، و تتألّى على الله ..فتجعل نفسك ، و القحطاني ، و من يدور في فلك لحينك في الجنة ، و الباقين في النار .. بل دخلت بفضل سرّك الباهر .. الى نفوس البشر ، و شققت الصدور بعصاك السحرية .. و اكتشفت من يحب ، و يكره .. انت مسكين يا أخ شتيوي .. يجوز الدعاء لك بظهر الغيب .. فقط لا تبكي عندما تقرأ ما يثبت كذب ادعاءات الوهابيين .. انت حولت النقاش الى منحى شخصي جدا .. الكلّ لا يعرفون من هو محمد بن عبد الوهاب .. انت تعبد شخص يا صاحبي .. و تنزهه بالفضل عن الأخطاء ، و انت لا تختلف مع احد حول الدولة السعوديّة .. انت تهاجم ، و تشتم كل من يتعرض لهذه الدولة التي مازال ارشيف السفارات الغربية يظهر حجم الضرر الذي الحقته بالعرب ، و المسلمين .. و هذا الارشيف يحمل توقيع كل من تآمر ، و كذب ، و فجر .. اترك الشيوخ في قبورهم ، و لا تختبي خلف لحية اي شيخ .. و لا تنتصر الا للحقّ .. محمد بن عبد الوهاب له ، و عليه ، و غيره الكثيرون .. الا كتاب الله ، و المعصوم عليه الصلاة ، و السلام .. و كل ماعدا ذلك يرد عليه .. و عندي اذا ردّ عليه لم آخذ منه .. انا اعرف من هو محمد بن عبد الوهاب لذلك اناقش فيه
و اذا اردت اناقشك في ماركس ، و هيجل ، و نيتشه ، و اناقشك في العهد القديم ، و العهد الجديد . و اناقشك في الفقه .. فقط اعرض شيء من بضاعتك للنقاش .. و نرجو الا تكون كاسدة

  13-03-2009 / 19:03:04   الشتيوي
موسوعة قينيس لأمثالك الطامحين لنيلها

وانت يا فينيق تدخل في موسوعة قينيس الصهيوني للغباء و للقلة الهمة

يا سيد الكل هنا يبغضك من شتيوي لحمامي لنبيل لملاحظ لوسيم للكل ...

حتى ابوسمية يبغضك و لمن يخفيها في صدره

يبغضونك لأنك تبث الفتنة و تتحدث معنا وكأننا أغبياء مثلك نحن قرأنا عقيدة محمد بن عبد الوهاب و قلاأنا كتبه و شبعنا منها وليس مثلك أنت لم تقرأحتى جحا و الفأر لأنك لا تفهمها

المهم الكل هنا يعرف من هو محمد بن عبد الوهاب الكل نعم لما أقول الكل يعني الكل

وليس لأن هناك إختلاف بيننا وبين بعض الإخوة حول الدولة السعودية أو بعض العلماء المعاصرين سيجعلنا ذلك نطعن في شيوخ قدامى مجددين إتفقت الأمة كلها على إمامتهم و تقواهم
إلا الزنادقة و الروافض و الصوفية وكل الملل المنحرفة الآخرى .....

أنت إنتهيت و أصبحت تخضرط يا فينيق أنصحك بترك المنتدى أفضل لك لأنك هنا لا تؤثر في أحد ولا يسمع لك صوت ولا غيره

أنت صرت عبرة لمن يعتبر إذهب بعيد إلعب مع الي قدك

  13-03-2009 / 15:21:04   فينيق
حمّامي ، و الشتيوي .. شتّامان برسم موسوعة غينيس

نعم صار بالإمكان الان أن يدخل في هذه الموسوعة عدد من المتدخلين في موقع بوابتي .. و الأمر سهل .. يستطيع الأخ شتيوي ان يجمع الكمّ الهائل من مفردات الشتيمة التي زوّد بها ردوده .. مع طلب من القائمين على موقع بوابتي تزويده بالمقالات التي تمّ حذفها ، و هذه يدخل بها الموسوعة لوحدها
ثمّ ، و بتوصية بسيطة من " أحد شيوخ الوهابيّة " المنتشرين على طول ، و عرض الفضئيات ، و طول ، و عرض الشبكة العنكبوتيّة ، و بفترة قريبة نستطيع أن نرى آخوينا " حمامي ، و شتيوي "في استوديو غينيس " و لا باس اذا ما ظهرا بثياب الفلكلور السعودي ، و القناع اللحوي لزوم أخذ العلامة الحصريّة
فنحصل على رقمين جديدين .. نرهب بهما كلّ من يحاول أن ينتقد مدّعي السلفيّة ١٠٠٪ ، او يتحدث عن النظام " الصهيو - سعودي " ، و ربما التفت الى هذا بعض " خبراء الأرقام السعوديين " فيتم تكريمهما ، و دعوتهما لحضور إحدى مسرحيات " حوار الديان " و التي يقوم بدور البطولة فيه " عبدالله بن القنيقاع "
و بذلك يكسبان المجد من طرفيه .. رقم ، و تكريم .

  13-03-2009 / 12:11:15   الشتيوي


عندما لا يجد الزنادقة ما يقولون يصيروا يهزوا وينفضوا

هههه طلعت مغني من حيث لا أشعر

طيب حتى لو كنت مغني مع العلم ان صوتي لا يصلح :-)
أفضل من ان أكون عضو في منظمة يشترك فيها فريق من الملاحدة منتشر في المنتديات لهدم الإسلام لهم إسم مشترك و هو "فينيق "

ها انت ترى أخي الحمامي هذا الفجور و الفسوق والهذيان الذي يطلع به علينا هذا الزنديق

  13-03-2009 / 11:31:47   حمامي


فينيق ليس أحد بحاجة إلى إثبات فسقك وفجورك فكف عن المحاولات الفاشلة

  12-03-2009 / 22:35:08   فينيق
الشتيوي .. مطرب اغاني هابطة

يا مسكين ... انت تصر على تلبيسي جريمة موقع .. و تلعنني .. فقط لأن اسمي فينيق .. لقد دخلت على غوغل ، و بحثت دون روابط عن اسم " شتيوي " و اليك بعض النتائج : احذروا من مكتب الشتيوي فرع الجمجوم -الرباع الليبي الشتيوي يفوز بثلاث ميداليات - محمد الشتيوي ليس عضوا في اي مجموعة -وكالة الشتيوي للسياحة ، و السفر - عماد الشتيوي ( يا بو عيون وساع كرهتك ) - هل عائلة الشتيوي منسوبة - الشتيوي ( مقلاب ) ... لذلك علي مباشرة كون ( الشتيوي - اغاني هابطة ) ظهرت في هذه الصفحة ان اعطي الرابط ، و اقول هذا السلفي ١٠٠٪ .. منافق .. يروج للاغاني الهابطة ، و الخليعة ) و أكون قد حققت انتصارا مذهلا .. كانتصارك في البحث عن فينيق فإذا بك تزودنا بموقع اباحي ... على كلّ سنترك هذا وراء ظهرنا لأنّه يبدو انّك ضد الغناء ١٠٠٪ فكيف اذا كان هابطا ...بالنسبة لي : نعم يختلف اثنان ، و يختلف كثيرون في " ابن تيميّة ، و ابن عبد الوهاب ، و ابن ام كلثوم ، و ابن باز ، و الأئئمة الأربعة .. و الشافعي غيّر فقهه عندما انتقل من الحجاز الى مصر .. و وحده المعصوم " صلى الله عليه ، و سلم " - و هذه كما تريد ان نكتبها .. اقول فقط المعصوم لا يختلف فيه اثنان .. و انا تطلعلي لحية .. و لست مقهور من لحيتك .. بل مبسوط جدا لأنّها حجبت التهوية عن عقلك فكتبت ههههه ... و دخلت على هذا الموقع لتتسلّى .. فحشرت " ابن تيميّة " لتبرر لنفسك شتيمة الناس

  12-03-2009 / 21:32:48   حمامي


حتى لا تدخلوا في نقشات عقيمة اللحية فرض بإتفاق علماء الامة سلفا وخلفا أما الأمر قد لا يفيد الوجوب ولكن في مسألة اللحية هو يفيد الوجوب بإتفاق المالكية والشافعية والحنابلة وأغلب جمهور الأحناف ولا فائدة في البحث عن تبرير لمن لا لحية له الواجب قول ألحق ولو كن مؤلم

  12-03-2009 / 17:16:04   ابو سمية
فقط للتوضيح

فقط للتوضيح تعقيبا على مداخلة الاخ نبيل، حول مسالة اللحية، وقوله ان الامر يفيد الوجوب

اقول، بقطع النظر عن مسالة وجوب اللحية من عدمها، فان الامر لا يفيد الوجوب على اطلاقه، بل ان صيغة الامر تفيد احيانا الندب وليس الوجوب

وهذا مبحث كبير، فيه اقوال طويلة عريضة، بحيث لا يصح القول هكذا ببساطة ان الامر يفيد الوجوب دائما

مع الشكر

  12-03-2009 / 16:28:14   فينيق
ليس المشكلة في اللحية ...

السلام عليكم
الأخ نبيل .. لامشكلة لي البتة مع اللحية .. فهي سنة رسول الله ، و واجب كما تفضلت .. و أنا احب الكثير من الملتحين .. و كنت ضد فكرة خروج من يدعون أنّهم دعاة على القنوات الفضائيّة بدون لحى و الذين هم على شاكلة " عمرو خالد ، و باقي السرب المصري " لأنّهم يتحايلون على الدين .. من اجل تغيير صورة المسلم الملتحي ، و هذه من تداعيات حرب امريكا على الارهاب .. و هو اعتقاد فاسد لديهم .. فالمسلم الجيد هو جيد " بلحية ، أو بدون لحية ".. و اعتراضي الآخر على من " وضع لحية " ليدعي أنّه ابو الاسلام ، و أمّه ، و حامي حماه .. يعطي جواز سفر للناس ، و يصنف هوياتهم حسب ما تجود به القريحة .. و الشتيوي أحدهم .. و قد دخلت انت معه على خط " زندقة الناس "
ليكن الموقع فسحة لتبادل الفكار ، و بالاقتناع .. و في سيرة رسول الله في أخذ الناس بالرفق لتبليغ الدعوة خير مثال .. وما عهدناه شتم حتى رؤوس الكفر ، و النفاق .. فما بالكم تشتمون ، و تزندقون .. في ردودي على الشتيوي اعطاني كل الهويات .. ز نديق .. قبوري .. رافضي ..ملحد ... و هو لايعرف ان كنت مسيحي ، او مسلم .. اقرأ الردود ، و سترى ان لا مهاترات في ردودي ، او ردود جميع المتدخلين عدا الشتيوي
شكرا لتفهمك .. و عسى ان تفهم الأمر على غير ما فهمه الشتيوي .. نحن مسلمون .. للجميع الظاهر .. و نكل النيّات الى الله يحاسبنا عليها
اخوك فينيق

  12-03-2009 / 11:12:06   الشتيوي
فينيق مفردها فينيقي ههههه

لا تحزن حبيبي نبيل على هذا الملحد فينيق
لوكان على الحق و لما كان يخدع نفسهه هكذا لكن بينت مذهبه و مذهب فريقه العامل في المنتديات الإسلامية ليبث الفتن بين المسلمين بزعم تحريرهم من هذا الكائن الذي يسكن السماء و يقتلكم بتشريعاته كما هو في مدونتكم لعنة الله عليكم

إقرؤوا مداخلات هذا الزنديق و إستخلصوا منها الشتائم ثم قولوا لي هل يستحق ان اشتمه ام لا؟؟

على كل حال لا يختلف إثنان في شخصيات كبن تيمية و كمحمد بن عبد الوهاب و إبن القيم الجوزية و الأئمة الاربعة و علماء الأمة سلفا و خلفا
ولكن يأتي شخص كهذا ..... و يطعن فيهم !!!!!!

ناس الامة كلها تقبلتهم و عرفت فضلهم و فضل علمهم ولكن المنافقين لا يعلمون


مشكلته مع اللحية يبدو انه لا تطلع له فحقد علينا و حسدنا ههههه


يا اخي أنت تستطيع معرفة مستواه المنحط من مداخلاته عندما يستهزئ باللحية وعندما يستهزئ بالسنن و عندما يطعن في العلماء

حتى ثقافته لا تسوى ولا سوردي منقوب
شوف كيف قال لك أن حنبعل أول قائد عربي وصل لأسوار روما ويا قلبي لا تحزن

ربي يهدي صاحب المنتدى الذي يمرر أمثال هذا ليكلمنا أصلا هو ليس له مكان هنا بين النخبة


  12-03-2009 / 09:16:24   نبيل


ما المشكلة التي لديك مع اللحية يا فينيق ألم تعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال :"أعفو اللحى وقوصو الشارب" ؟ وهذا حديث صحيح والأمر يفيد الوجوب لذلك اللحية فرض وليس سنة كما يروج له البعض ، ها أنا كنت إيجابي معك فليتك تكون كذلك

  11-03-2009 / 23:57:04   فينيق
شتيوي ...هرج ..مرج

لاحظ من حبيبك بالله .. يا حبيب الوهابية .. شتّام آخر ينضم الى فرقة العزف الوهابي . يبدو أنّك لا تعرف من العربيّة غير الفاظ الشتيمة .. و تحسب نفسك أنّك تحقق انتصارا .. فينيق المصدر للفينيقين ، و لمفردها الفينيقي .. طلبت منك اخراج ابن تيميّة من النقاش ، و انت تعتبره عدوي .. و اريدك أن تثبت على صفة .. فمن قبوري .. الى ملحد .. الى كل الصفات التي يحفل بها قاموسك الذي استقيته من شيوخ لحسوا عقلك ، و سطحوا خلاياك العصبيّة ، و غيروا الـ " DNA "خاصة خلايا دماغك، و اختلطت افكارك ، بشعر لحيتك .. فلا تنظر ابعد منها ، و لو طالت ...تلصقون بضع شعيرات على وجوهكم ، و تدّعون حماية الدين ، و تكفّرون الناس ، و دينكم لحية ، و دنياكم سرداب حفره لكم شيوخكم المأجورين للنظام " الصهيو - سعودي " .. و اغلقوه عليكم .. فعششت خفافيش الظلام في نفوسكم .. ثم لمّا خرجتم من هذا السرداب لم تألف عيونكم نور الشمس ، فوضعتم عصابة سوداء على عيونكم ، و مشيتم متخبطين في افكاركم .. لا تميزون الخبيث من الطيب .. تعفنت الكلمات في ادمغتكم .. فخرجت من افواهكم نتنة غير طيبة.. شتّامون .. قاذفون بالغيب تستنصرون شيوخا أكل الزمان ، و شرب على أفكارهم .. تريدون ان تعيدوا الناس الى عصور الظلام .. تنفرون من الدين ، و تستجلبون العصبيات .. تضحكون ، و انتم تكادوا أن تنفلقوا من غيظكم ، و لأقل تدعون التضاحك .. انت تتسلى !!!.. و تضع ابن تيميّة الذي تقول أنّك تحترمه ، و تبجله في باب تسليتك
لتكتشف التفاهة .. فتستجلب الشتيمة ، و تفرح بها .. و تبنعد عن مللك بشتيمة الناس ، و تكفيرهم .. هل هذا ما أنت عليه يا مدّعي السلفيّة .. اذا اردت ان تتسلى .. فادخل الى المواقع التي وضعت روابطها .. فهناك لا تستطيع أن تستجلب شيوخك الوهابيّون الذين .. زكمت فضائحهم الجنسيّة الانوف ، و ادهشت الناس ، و بالصور ، و بتسجيلات الفيديو .. من قاضي السعوديّة الى أصغر شويّخ وهابي .. ناهيك عن تحليل اغتصاب القواصر دون التاسعة بحجة تحليل الزواج ..اعطني ردّ واحد فيه شتيمة لك .. الا اذا كنت تعتبر مقولة سلفي 100% شتيمة ، و انت تدّعيها .. أو شيوخ الوهابيّة شتيمة ، و الشتيمة تترفع عن أن توضع عليهم .. هذا هو المستوى الجدير بالردّ عليك اذا أصابك الملل ، و أردت ان تتسلى على موقع فكري

  11-03-2009 / 16:16:19   الشتيوي
حبيبي في الله نبيل

اخي الحبيب نبيل

في بعض الأحيان الإنسان ينتابه الملل فيجد في تفاهات هؤلاء شيئ من الهزل
ها انت تلاحظ المستويات ناس تسبك و تنكر عليك كيف تسبهم
ناس يسبوا علماء الدين و ينكرون عليك كيف تنهاهم
ناس الله أعلم بحالهم وبخمولهم و قعودهم و بمفاسدهم يدعون العصمة

ها نحن نتسلى و الناس تشاهد مدى التفاهة
بالله إقرآ مداخلة الفينيق الآخيرة ستشبع ضحكا

  11-03-2009 / 15:56:38   نبيل


للاسف وددت لو تدخلت معكم ولكنكم إنحدرتم بنقاشكم إلى الحضيض فهذا أبو سمية يتأرجح في موقفه فيأخد فكرة من فنيقي وأخرى بن أبو محمد و- ثانية من الشتوي ربما بحث عن توافق مع الجميع ولكن في الحقيقة يهاجم الجميع اتوماتيكياً حتى وإن كان المهاجم متفق معه في أغلب القضيا الجوهرية وذلك شتيوي يضيع وقته في جدل عقيم مع جماعة تنتظرها مراحل عديدة حتى تفقه ما يفقه أما أبو محمد فكلمات قليلا لا تسمن ولا تغني من جوع وكأنه لا يستطيع تمكينناً من بعض وقته أو لكأنما ضاق ذرعاً بما يقرأ ويزيد المشرف المنحاز كما أضن سكبا للزيت على النار ثم ينقلب الحوار بحثاً عن أسماء تتهم لا عن أفكار تناقش فلا بورك وقت يضيع هكذا في مهاترات.

  11-03-2009 / 15:38:50   حنبعل
أخ وسيم الشتيوي

أنا ادعوك أخ و أنت تصفني بحامي حماة الملا حدة ..!!!!!!! وكل إناء بما فيه يرشح
والله لأنت من يحمي الملا حدة و الفاجرين و الفاسقين و السارقين و القتلة و المنافقين و الجبناء و العملاء و ’’من تحسبهم جميعا و قلوبهم شتى’’ و من ’’يجعل اليهود و النصارى وكلاء من غير الله’’ ومن لا يخاف الله و من ’’أخافه الله من كل شيء’’ و من أصابه الوهن و من باع دينه بدنياه ومن يستعبد الناس .... أنت من تدافع عنهم بكل بسالة أما أنا فلم أدافع عن فينيق بل قلت أن المقال يناقش من هو أخطر بكثير منه لكنك لا تقرأ المقالات و لا الآراء تندفع بالشتيمة لكل من لم يوافقك الرأي في مضمونك أو حتى في أسلوبك
تقول " بالنسبة لي قنوات الفسق و علماء لا أدري ماذا هذا أمر لا يعنيني بتاتا " فما الذي يعنيك اذا ...الحاد فينيق ؟؟؟ الا أوافقك أنا الرأي ’؟؟؟؟ ألا يشتم أبو سمية فينيق؟؟؟
أما عن ذكرنا وسيم رغم غياب اسمه من مدة فلا تسعد بذلك كثيرا فهو لم يؤثر فينا و إنما جلب الانتباه لأنه كان الأبرع في الشتيمة و الأسرع في القذف بالكفر و الأكثر سذاجة من كل المشاركين بالموقع

  11-03-2009 / 15:08:30   بوابتي


فقط للتوضيح،

فان المتدخلين :

حنبعل،فينيق،ابو سمية، الشتيوي، وسيم، الحمامي، ابو محمد، التونسي، نبيل، كلهم متدخلون مختلفون على حسب ما نعرف (تقنيا) واله اعلم

  11-03-2009 / 14:53:58   الشتيوي
حنان الله حنبعل

يا حنان الله
لعلك تعتبر أيضا الحمامي و الملاحظ ... كلهم شخص واحد إسمه "وسيم"؟؟
غريب هذا
يمكن للمشرف ان يبين لكم أن الأشخاص كلهم مختلفون كما انه أمر لا يهمك يا حنابع
هذا من أنا بيننا موضوع نناقشه ولكل حججه

  11-03-2009 / 13:40:09   الشتيوي
إلى حامي حماة الملاحدة حنبعل

أها طيب يا طيب الذكر حنابعل أو كما قال صديقك "زنديق" (حنان الله) هههه

لا نرى لك ولا لطيب الذكر بوسمية اي تدخل للدفاع عن بن تيمية و محمد بن عبد الوهاب
لأنكم لا تريدون أن تعارضوا أخوكم "زنديق" في فتنته و فتنة فريقه المسمى فينيق و الذي ممكن تبحثون عنه في الأنترنات ستجدون كل شيئ عنهم و عن نشاطهم .

أما باقي كلامك فليس له أي معنى بالنسبة لي قنوات الفسق و علماء لا أدري ماذا هذا أمر لا يعنيني بتاتا

أما كوني وسيم أو غيره فماذا يضرك أنت ؟؟؟ ناقش معي أفكاري

ألهذه الدرجة هذا الوسيم أثر فيكم!!!!!!
لا حول ولا قوة إلا بالله

  11-03-2009 / 13:25:26   الشتيوي
حنبعل أول عربي يصل لروما و يا قلبي لا تحزن

أنظروا إلى الفينيق الزنديق لما كشف الله حاله و عرف على حقيقته كيف صار يهز و ينفض
فينيق أصلها عربي و هي تدل مأخوذة من الفينيقيين
آخر نكتة هذه من أين جبت هذا الكلام ؟؟؟؟؟ فينيقيين مفردها فينيقي وليس فينيق

""و حنا بعل .. هو اول عربي يصل الى اسوار مملكة روما . و يمرغ انفها بالوحل""
ويا قلبي لا تحزن على الجهال أول عربي علقوا يا أولي الألباب

""حنا بعل تعني " حنان الله " و هي عربية ايضا""
لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

و فينيق هي لفظة تطلق على " ابو الهول "
يا سيد أبو الهول ممكن تعطينا مصادر كلامك المضحك؟؟؟؟؟؟؟؟


""الصوفيون كان لهم دور عظيم في تحرير المغرب العربي .. نحن نناقش انحرافاتهم ، و لا نرفضهم جملة ..و اذا ما وضعتهم في ميزان من يستخدمون " ابن تيميّة " لتقويض الاسلام .. ينعدم خطرهم .. ""

الصوفية يا حبيبي دمروا المغرب العربي و أعادوه للوثنية الجاهلية الأولى بالطواف بالقبور و بدعائها من دون الله اما إبن تيمية فهو عدو المنحرفين أمثالك ولا أحد ينكر إمامة بن تيمية إلا المنحرفين الملاحدة أمثالك و أمثال الصوفية

وها انت ترى ليومنا هذا مازالت كتب و مؤلفات بن تيمية مراجع للعلم و إلى يوم الدين بينما شيوخ الصوفية و غيرهم إندثروا و إندثرت خرافاتهم إلى غير رجعة


بان بالكاشف أنك لست في المستوى لا العلمي و لا الديني و لا الفكري الذي يسمح لك بدخول في نقاشات مع أي كان

لا أستطيع أن أقول لك إلا يافينيق كفاك عرفنا من أنت و كفا ولا تواصل في التمسكن




  10-03-2009 / 15:53:52   حنبعل
أخ شتيوي

رويدك يا أخي لم كل هذا الانفعال ؟ اكلما انتقد أحدهم حكام السعودية اخذتك حمية الجاهلية ؟ يا ليتك تدافع عنهم بتفنيد الاتهامات الموجهة لهم و ان تنفي تواطؤهم مع الأمريكان ضد المسلمين و مساهمتهم في قتل أكثر من مليون عراقي و ألاف الفلسطينيين في غزة،
قد أ تفهم دفاعك عن ابن تيمية او محمد بن عبد الوهاب فما هم الا علماء أفنوا حياتهم في خدمة الاسلام و علينا ان نجلهم و ان أخطاؤوا لكنهم ليسوا فوق النقد
اما بالنسبة لآل سعود فحتى ورق التوت قد سقط عن عوراتهم منذ حرب الخليج الاولى ولا أدري في اي مرتبة تضعهم انت و طيب الذكر وسيم ( ان لم تكن نفس الشخص)
أما بالنسبة لفينيق و ان ثبت الحاده فلن يضر الا نفسه فهو لا يملك قنوات تروج للفسق و لا فيلق من العلماء يحللون ما حلل و يحرمون ما حرم، تكفي كلمة طيبة و استدراج بحسن الخلق حتى يعود الى الحق هذا ان لم يكن عليه.
فلم اضاعة كل هذا الوقت لتتخاصما أيكما على الحق؟ كلاكما مسلم موحد فاين المشكل ؟ ارائكما تختلف حول بعض الأشخاص، سأفصل انا بكما لكن بقول المصطفى الحبيب "الاسلام ان تقول لا اله الا الله محمد رسول الله ثم استقم "
فلم تتناطحا في الوقت الذي يخيط فيه الصهاينة و عملائهم اكفاتا لاخواننا.


  10-03-2009 / 12:41:35   فينيق
تصحيح

الأخ ابو سمية .. السلام عليكم
اريدك أن تعلم .. ان فينيق كلمة عربية اصيلة .. ان كنت تونسيا .. فإن الفينيقين هم اول من وصل الى تونس ، و هناك تم بناء اول مدينة لهم وعليهايقام مهرجان " قرطاج " .. و حنا بعل .. هو اول عربي يصل الى اسوار مملكة روما . و يمرغ انفها بالوحل .. و حنا بعل تعني " حنان الله " و هي عربية ايضا . اي بمعنى آخر" حبيب الله " .. و فينيق هي لفظة تطلق على " ابو الهول " كما تطلق على " الاسد المجنح العراقي " و تطلق كذلك على " العربي السوري " .. و الفينيق بلهجة قريش هو بديل " العنقاء " التي تخرج من الرماد في عملية تصوير النهوض من الدمار ، و البناء
اما بالنسبة الى شتيوي فإنّك ما زلت نخطيء في البحث عن اسم فينيق
يلزمك أن تكتبها بالشكل التالي " finiq" و ستجد غير ما تحدثت عنه .. يبدو انّك مازلت تأخذ الأمور ، و كأنّ الاسلام يخصّك وحدك ..و تضيّق علينا مساحات تركها لنا دين التسامح ... نحن لسنا قبوريون ، و لسنا ملحدون .. نحن مسلمون لنا حق الاختلاف في كل مايصدر عن غير كتاب الله ، و سنّة رسوله .. تعلمنا في كتاتيب ،و درسنا الاسلام على مقاعد الدراسة ، و أنعم الله علينا ان خلقنا في بيئة مسلمة بسيطة لا تعقّد الأمور .. الصوفيون كان لهم دور عظيم في تحرير المغرب العربي .. نحن نناقش انحرافاتهم ، و لا نرفضهم جملة ..و اذا ما وضعتهم في ميزان من يستخدمون " ابن تيميّة " لتقويض الاسلام .. ينعدم خطرهم .. مجادلتك لنا ستفتح عليك ابواب انت في غنى عنها .. نحن غير متعصبون لمذهب ، و انت جعلت مذهبك محور حياتك .. كلمات بسيطة تحدثنا بها معك .. قلبت بها الدنيا ، و هاجمت ،و شتمت اشخاصنا ، بل ، و ذهبت الى ابعد مما يحتمله نقاشك ، و بحثت في غوغل .. و جلبت رابط موقع الحادي دون ان تعرف انّه لي ، او لغيري .. و لم تأخذ من ردودي عليك الا ما يخص كلامي عن " الوهابيّة " مع انني كنت ارد عليك بشكل بسيط ، و غير معقّد ، و يحتمل فسحات اكثر من الشتيمة .. و العصبيّة .. موقع بوابتي هو موقع الكتروني يحتملك ، و يحتملني ، و يحتمل ابو سميّة .. و يفتح صفحاته للنقاش ، و ليس للمجادلة ، و الشتيمة .. لقد افتريت علي دون دليل .. و نحن نأخذ دليلنا من كلامك ، و نرد عليك ، و على الوهابيّة ، و على كل التكفيريين الذين لا يأخذهم في الله إلاّ ، و لا خوفا .. التبس عليك امر " زياد " فسحبته علي .. راجع نفسك قليلا .ز و اذا ما اصريت على تناول المور بإسلوبك هذا .. فانا لك بالمرصاد
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. محمد يحيى ، محمد اسعد بيوض التميمي، د. عبد الآله المالكي، د - الضاوي خوالدية، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، محمد تاج الدين الطيبي، محمد الياسين، إيمان القدوسي، محرر "بوابتي"، سوسن مسعود، الهيثم زعفان، شيرين حامد فهمي ، د- محمود علي عريقات، محمد الطرابلسي، د- هاني ابوالفتوح، وائل بنجدو، د.ليلى بيومي ، نادية سعد، عبد الله الفقير، مصطفي زهران، د - المنجي الكعبي، أحمد بوادي، د - مصطفى فهمي، أشرف إبراهيم حجاج، صالح النعامي ، محمد عمر غرس الله، د. ضرغام عبد الله الدباغ، ماهر عدنان قنديل، تونسي، د.محمد فتحي عبد العال، عمر غازي، د. محمد مورو ، كمال حبيب، د. الحسيني إسماعيل ، مصطفى منيغ، محمود طرشوبي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - محمد بن موسى الشريف ، د. نهى قاطرجي ، جاسم الرصيف، محمود سلطان، يحيي البوليني، ياسين أحمد، سلام الشماع، عبد الرزاق قيراط ، د. نانسي أبو الفتوح، د. أحمد محمد سليمان، د. صلاح عودة الله ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صلاح الحريري، أحمد الحباسي، د - محمد سعد أبو العزم، محمود صافي ، فتحـي قاره بيبـان، صفاء العراقي، د - شاكر الحوكي ، أ.د. مصطفى رجب، أحمد النعيمي، د - غالب الفريجات، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، الشهيد سيد قطب، رافد العزاوي، إيمى الأشقر، د. أحمد بشير، كريم السليتي، فاطمة عبد الرءوف، الناصر الرقيق، سحر الصيدلي، بسمة منصور، د - احمد عبدالحميد غراب، د. جعفر شيخ إدريس ، رضا الدبّابي، يزيد بن الحسين، أحمد بن عبد المحسن العساف ، حمدى شفيق ، أبو سمية، سيدة محمود محمد، سفيان عبد الكافي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، حسن عثمان، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. عادل محمد عايش الأسطل، علي عبد العال، د- جابر قميحة، العادل السمعلي، طلال قسومي، فراس جعفر ابورمان، د - محمد بنيعيش، محمد إبراهيم مبروك، حسن الطرابلسي، حميدة الطيلوش، رافع القارصي، عدنان المنصر، د. مصطفى يوسف اللداوي، منى محروس، د - محمد عباس المصرى، عصام كرم الطوخى ، حسن الحسن، المولدي الفرجاني، علي الكاش، عواطف منصور، هناء سلامة، د - صالح المازقي، فاطمة حافظ ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د- هاني السباعي، صباح الموسوي ، د. طارق عبد الحليم، إسراء أبو رمان، صلاح المختار، خالد الجاف ، رأفت صلاح الدين، د. الشاهد البوشيخي، فتحي العابد، عزيز العرباوي، خبَّاب بن مروان الحمد، محمود فاروق سيد شعبان، عراق المطيري، ابتسام سعد، عبد الله زيدان، د - أبو يعرب المرزوقي، د. خالد الطراولي ، سامح لطف الله، محمد شمام ، إياد محمود حسين ، محمد أحمد عزوز، كريم فارق، رشيد السيد أحمد، محمد العيادي، فهمي شراب، سعود السبعاني، فتحي الزغل، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، معتز الجعبري، عبد الغني مزوز، مراد قميزة، جمال عرفة، سيد السباعي، د. محمد عمارة ، د - مضاوي الرشيد، صفاء العربي، حاتم الصولي، مجدى داود، منجي باكير، رمضان حينوني، سامر أبو رمان ، أحمد ملحم، د- محمد رحال، فوزي مسعود ، أحمد الغريب، الهادي المثلوثي، أنس الشابي، سلوى المغربي،
أحدث الردود
هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

أعيش في مصر جاءت احدي الفتيات المغربيات للعمل في نفس الفندق الذي اعمل به وبدأت باكثير من الاهتمام والإغراء والحركات التي تقوم بها كل امرأه من هذه النو...>>

Assalamo alaykom
Yes, you can buy it at the Shamoun bookshop in Tunis or any other; 4 ex: Maktabat al-kitab in the main street of capital....>>


Assalamo alaykom. I World like to Buy this new tafseer. Is it acai available in in the market? Irgendwie how i can get it? Thanks. Salam...>>

المغاربة المصدومين المغربيات تمارس الدعارة في مصر و لبنان و الخليج باكلمه و تونس و تركيا و البرازيل و اندونيسيا و بانكوك و بلجيكا و هولندا ...>>

- لا تجوز المقارنة علميًا بين ذكر وأنثى مختلفين في درجة القرابة.
- لا تجوز المقارنة بين ذكر وأنثى: أحدهما يستقبل الحياة والآخر يستدبرها.
...>>


الى هشام المغربى اللى بيقول مصر ام الدعارة ؟ انا بعد ما روحت عندكم المغرب ثلاث مرات لو مصر ام الدعارة اذا انتم ابوها و اخوها و خالتها و اختها و عمتها ...>>

الأخ أحمد أشكرك وأثمّن مساندتك...>>

الاخ فوزى ...ربما نختلف بالطول و العرض و نقف على طرفى نقيض و لكل واحد منا اسبابه و مسبباته ..لكن و كما سجلنا موقفنا فى حينه و كتبنا مقالا فى الغرض ند...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة