البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الصومال .. هل ينهي الإسلاميون سنوات التيه ؟

كاتب المقال مصطفى عياط   
 المشاهدات: 5676



عامان فقط يفصلان بين دخول قوات الاحتلال الإثيوبي إلى الصومال أواخر ديسمبر 2006، وخروجها مُشَيَّعَةً بلعنات الصوماليين مطلع يناير الجاري، إلا أن هذين العامين شهدا تحولاتٍ دراماتيكية غَيَّرَتْ ملامح المشهد الصومالي بشكل شبه كامل، فحين دفع الإثيوبيون بجيشهم لأراضي جارتهم التي تعاني من الفوضى، وغياب حكومة مركزية منذ 1991، كان الصوماليون يتنسمون للمرة الأولى منذ زمن طويل أجواءَ الأمن والاستقرار، بعدما نجح تحالف المحاكم الإسلامية في فرض النظام والهدوء على القطاع الأكبر من البلاد.
وأما الآن، فقد تحول الهدوء إلى فوضى عارمة، وأصبح الاستقرار أَبْعَدَ ما يكون عن متناول أيادي الصوماليين.

دخول الإثيوبيين للصومال، والذي حظي بموافقةٍ ودَعْمٍ شبه علني من الولايات المتحدة، جاء بدعوى مساندة حكومة الرئيس عبد الله يوسف، الضعيفةِ والمنعزلة في مدينة بيدوا، في مواجهةِ قوات تحالف المحاكم الإسلامية، التي كانت قد نجحت لتوها في نزع أسلحة الميليشيات التابعة لأمراء الحرب في معظم المدن، بخاصة العاصمة مقديشو، مما أَنْعَشَ آمال الصوماليين في إنهاء سنوات الفوضى والفلتان، والعودة لممارسة حياتهم بشكل طبيعي كبقية شعوب العالم.

وبالفعل لم تَصْمُدْ قوات المحاكم طويلًا أمام جيش الاحتلال الإثيوبي، في ظل الفارق الكبير في موازين القوى، لكن هذه القوة لم تنجح في تمكين الإثيوبيين من فَرْضِ سيطرتها على العاصمة مقديشو؛ فسرعان ما اندلعت مقاومة مسلحة، انخرط فيها طيفٌ واسع من الصوماليين، ضَمَّ مقاتلي المحاكم، ومقاتلين عشائريين، وآخرين يمثلون قوى إسلامية لم تنضوِ تحت لواء المحاكم، فضلًا عن قوى جديدة تشكلتْ خِصِّيصًا لمقاتلة الإثيوبيين، وهو ما يَنْطَبِقُ إلى حَدٍّ كبيرٍ على جماعة "شباب المجاهدين"، والتي باتت تُشَكِّلُ الآن رقمًا صعبًا في المعادلة الصومالية.


مكاسب إثيوبية



ولعل السؤال الذي يُحَيِّرُ الكثيرين بعد خروج الإثيوبيين بهذه الصورة، وفي ظل الفوضى التي تسيطر على المشهد الصومالي بكافة تفاصيله هو: ماذا جنى الإثيوبيون من مكاسب خلال هذين العامين، ولماذا خرجوا بهذه الكيفية وفي هذا التوقيت؟

الإجابة على هذا السؤال تكمن بين سطوره، فالفوضى الحالية تُعَدُّ مكسبًا مقبولًا للإثيوبيين، خاصةً إذا كان البديل هو وجود نظام قوي مناهض للتغلغل الإثيوبي في الشأن الصومالي، كما كان الحال بالنسبة للمحاكم الإسلامية.

فالإثيوبيون رأوا في سيطرة المحاكم على الصومال خطرًا، لا يُهَدِّدُ فقط نفوذَهُم داخل الصومال، وإنما كذلك يثير مخاوف وتهديداتٍ تتعلق بالداخل الإثيوبي من جهة دعم جماعاتٍ إسلاميَّةٍ إثيوبيةٍ مناهضةٍ لنظام أديس أبابا، كما أنّ وجود حكومة قوية في مقديشو قد يقود لفتح كثيرٍ من الملفات الشائكة بين البلدين، خاصةً فيما يتعلق بالخلافات الحدودية، وإقليم أوجادين الصومالي الذي تحتله إثيوبيا.

ولذا جاء قرار التدخل، الذي حَظِيَ بمظلة دعم أمريكية، وصمتٍ إقليميٍّ وعربي، لكن الإثيوبيين فوجئوا بسقوطهم في الوحل الصومالي بمفردهم، فلا الولايات المتحدة قدمتْ لهم الدعم والمساندة الموعودة، ولا الاتحاد الإفريقي نجح في تعزيز قوات حفظ السلام، التي كان من المفترض أنْ تَحُلَّ محل الإثيوبيين، مما يتيح لهم انسحابًا هادئًا ومُبَرْمَجًا، فضلًا عن ذلك، فإن حكومة الرئيس يوسف شهدتْ عدة انشقاقات أضعفتْ كثيرًا من قُوَّتِها، وهو ما تَزَامَنَ مع ضراوة المقاومة التي أبداها الصوماليون، بحكم العداوة التاريخية المستحكمة بين البلدين.


الوحل الصومالي



هكذا وجد الإثيوبيون أنفسهم بمفردهم في الوحل الصومالي، مع ما يتكبدونه من خسائر بشرية ومادية، ودون وضوح أَيِّ أُفُقٍ لظهور قوى بديلة موالية لهم تَحُلُّ مكانهم، ولذا فإنهم تعاملوا مع اتفاق السلام الذي وَقَّعَتْه المحاكم الإسلامية (جناح جيبوتي) مع الحكومة الانتقالية، باعتبارهَ "طوقَ نجاة" يمكنهم التَعَلُّق به، للخروج من الصومال بطريقة تحفظ لهم ماء الوجه، خاصةً وأن الاتفاق نَصَّ على وقف عمليات المقاومة؛ لإفساح الطريق أمام الإثيوبيين لسحب قواتهم.

ويُلَاحَظُ هنا أن قوى المقاومة التي أعلنت رفضها لاتفاق السلام، بخاصة جماعة "شباب المجاهدين" والمحاكم الإسلامية "جناح أسمرة"، صعَّدَت من عملياتها ضد الإثيوبيين؛ للتدليل بشكل عملي على رفضها للاتفاق، كما نجحتْ في إحكام قبضتها على العديد من المدن الصومالية، مما جعل النفوذ الإثيوبيَّ يقتصر على العاصمة مقديشو، والتي شهدتْ بدورها تصعيدًا في وتيرة هجمات المقاومة، الأمر الذي دفع الإثيوبيين للتعجيل بِسَحْب قواتهم، وعدم الانتظار لحين اكتمال الخطوات التي نَصَّ عليها اتفاق السلام.

وفي هذا الجانب، يراهن الإثيوبيون على أن الانقسامات والخلافات بين فصائل المقاومة الإسلامية، سوف تعوق إمكانية تحالفهم من جديد لاستلام زمام السلطة، وهو ما لا تحبذه أديس أبابا، التي تتوقع كذلك تفاقُمَ حالة الانقسام التي دَبَّتْ بين أطراف الحكومة الانتقالية؛ حيث اضطر الرئيس عبد الله يوسف لتقديم استقالته، بعدما رفض البرلمان تمرير قراره بإقالة رئيس الوزراء نور عدي، وقد تَوَلَّى رئيس البرلمان عدن مادوبي صلاحياتِ الرئيس مُؤَقَّتًا لحين انتخاب رئيس جديد، فيما أعلن عدي عَزْمَهُ الترشح للرئاسة، مستندًا على دعم إقليمي وأمريكي، يُحَبِّذُ وجود داعم قوي لاتفاق السلام في سُدَّةِ الرئاسة، عِوَضًا عن يوسف الذي أبدى معارضةً غير معلنة للاتفاق.


تحالف رفقاء السلاح



وفي مقابل هذا السيناريو الإثيوبي، فإنّ الكثيرين داخل الصومال وخارجه يُعَوِّلُون على نجاح الفصائل الإسلامية في جَسْرِ هوة الخلافات بينها، وتشكيل كيان مُوَحَّد يعيد الأمن والاستقرار للبلاد، خاصةً أن المحتل، الذي شكلتْ طريقة التعامل معه نقطةَ الخلاف الرئيسة بين رفقاء السلاح، قد خرج بالفعل من البلاد.

ويُلَاحَظُ هنا أن الخلافات بين جناحَيِ المحاكم الإسلامية؛ جناح أسمرة وجناح جيبوتي، من الممكن احتواؤها بيسر، في ضوء عدم وجود تباينات جوهرية بين الطرفين، فضلًا عن خبرة التحالف السابقة بينهما.

أما فيما يتعلق بحركة "شباب المجاهدين"، فيبدو أن الأمر سيكون أكثرَ صعوبةً، فالحركة أكثرُ تَشَدُّدًا في مطالبها وتوجهاتها، فدائرة القتال لديها تتَّسِعُ لتشمل الإثيوبيين وقوات حفظ السلام الإفريقية، وأي قوى أخرى تشعر أنها متحالفة أو قريبة من الولايات المتحدة وإثيوبيا.

هذا التصور لا يحظى بأي إجماع، لا بين الفصائل الإسلامية ولا حتى بين وجهاء العشائر ذوي النفوذ التقليدي النافذ في الصومال، الأمر الذي يُنْذِرُ بقوى تصادُمٍ عنيف بين هذه الأطراف، وهو ما بدأتْ نُذُرُه تلوح خلال الأيام القليلة الماضية؛ حيث خاضت بعض الفصائل الإسلامية معارك ضاريةً مع بعضها البعض، للسيطرة على المدن والقرى التي غادرها الإثيوبيون، كما أن بعض العشائر النافذة أبدت رفضها لهجمات مقاتلي "شباب المجاهدين" على القوات الإفريقية.


تجربة مريرة



ويذهب مُحَلِّلُون إلى أن التجربة المريرة للإثيوبيين في الصومال، رسَّخَتْ قناعةً لدى الوسطاء الإفريقيين والمجتمع الدولي، وإلى حد ما لدى الأمريكيين، باستحالة استبعاد الفصائل الإسلامية من المعادلة الصومالية، وهو الأمر الذي انعكس في التأييد غيرِ الْمُعْلَنِ من جانب الولايات المتحدة لاتفاق السلام بين المحاكم الإسلامية (جناح جيبوتي) والحكومة الانتقالية، كما لم يعد خافيًا أن الشيخ شريف بات يمتلك قناة اتصال مفتوحةً مع الأمريكيين، لعرض مطالب المحاكم، والتقليل من مُعَارَضَتِهم لمشاركة الإسلاميين في الحكم.

ويتوقع البعض أن يكون تسهيل الأمريكيين لاتفاق مصالحةٍ في الصومال، جُزْءًا من تَحَرُّكَاتهم للحَدِّ من عمليات القرصنة التي تفَشَّتْ في الأشهر الأخيرة أمام السواحل الصومالية، وباتتْ تُشَكِّلُ خطرًا متصاعدًا على حركة التجارة العالمية؛ حيث يدرك الكثيرون أنه لا مجال لإنهاء القرصنة في البحر، ما لم تنتهِ الفوضى على الأرض.

يُضَاف إلى ذلك أن الأمريكيين باتوا غيرَ راغبين في الزَّجِّ بأي قوات لهم إلى أدغال الصومال، وهو ما ينطبق أيضًا على كافة الدول التي تملك القدرة على ممارسة هذا الخيار، فالقوة التابعة للاتحاد الإفريقي، والتي كان من المفترض أن يصل عددها إلى 8 آلاف جندي، لم تتجاوز حتى الآن 3 آلاف جندي من أوغندا ورواندا، مُزَوَّدِين بتسليح ضعيف واستعدادات بائسة، ولذا لم يعد أمام الأطراف الراغبة في إنهاء الفوضى المتفشية هناك، إلا دعم تسوية سياسية بين الفُرَقَاء الصوماليين تقود لذلك.

ومع أن الانتخابات الرئاسية، المتوقع إجراءها نهاية يناير الجاري، كان من الممكن أنْ تُشَكِّلَ فرصة جيدة للمحاكم الإسلامية كي تتولى زمام الأمر بشكل دستوري، إلا أنّ إصرار رئيس البرلمان على إجراء الانتخابات في موعدها وعدم تأجيلها، كما يطالب الشيخ شريف شيخ أحمد زعيم المحاكم الإسلامية (جناح جيبوتي) لحين توسيع عضوية البرلمان لِضِعْف العدد الحالي، وَفْقًا لما نص عليه اتفاق السلام، يُعَوِّقُ أي فرصة لفوز المحاكم أو أحد الْمُقَرَّبِين منها بهذا المنصب في ظل التركيبة الحالية للبرلمان.

وفي ضوء ذلك، فإنّ الرِّهَان في الأيام المقبلة سوف يكون على قُدْرَةِ الصوماليين أَنْفُسِهِم على تجاوُزِ خلافاتهم، والتَّوَصُّل على تسوياتٍ تُنْهِي حالة الفوضى، وتُرِيحُ الشعبَ من سنواتِ التِّيهِ الطويلة.




 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الصومال، أثيوبيا، مقاومة، جهاد، حركات اسلامية، حركات جهادية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 29-01-2009   islamtoday.net / islamselect.com

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
يزيد بن الحسين، محمد العيادي، الهادي المثلوثي، محمد عمر غرس الله، محمد يحي، سيد السباعي، محمود فاروق سيد شعبان، د - مصطفى فهمي، أحمد الحباسي، عبد الرزاق قيراط ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، علي الكاش، سلوى المغربي، المولدي الفرجاني، محمد أحمد عزوز، صفاء العربي، مجدى داود، جاسم الرصيف، صالح النعامي ، عبد الله الفقير، صلاح الحريري، طلال قسومي، د. عبد الآله المالكي، حسني إبراهيم عبد العظيم، سفيان عبد الكافي، إياد محمود حسين ، د. أحمد بشير، عمار غيلوفي، العادل السمعلي، ماهر عدنان قنديل، يحيي البوليني، كريم السليتي، محمود طرشوبي، وائل بنجدو، محمد شمام ، د.محمد فتحي عبد العال، خالد الجاف ، صلاح المختار، عبد الغني مزوز، خبَّاب بن مروان الحمد، د - محمد بنيعيش، سامر أبو رمان ، أحمد النعيمي، عزيز العرباوي، علي عبد العال، محمد الياسين، ياسين أحمد، رضا الدبّابي، تونسي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سليمان أحمد أبو ستة، منجي باكير، د- محمود علي عريقات، فهمي شراب، حميدة الطيلوش، عمر غازي، رافد العزاوي، د - المنجي الكعبي، صفاء العراقي، أشرف إبراهيم حجاج، محمد اسعد بيوض التميمي، د - صالح المازقي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. خالد الطراولي ، د. أحمد محمد سليمان، محمد الطرابلسي، إيمى الأشقر، د. كاظم عبد الحسين عباس ، الهيثم زعفان، محمود سلطان، رشيد السيد أحمد، سامح لطف الله، إسراء أبو رمان، فوزي مسعود ، عراق المطيري، فتحي الزغل، عواطف منصور، ضحى عبد الرحمن، أحمد بن عبد المحسن العساف ، مصطفي زهران، د. طارق عبد الحليم، حاتم الصولي، رحاب اسعد بيوض التميمي، فتحي العابد، حسن الطرابلسي، الناصر الرقيق، د - شاكر الحوكي ، د - الضاوي خوالدية، د- محمد رحال، د- جابر قميحة، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - محمد بن موسى الشريف ، مراد قميزة، صباح الموسوي ، رافع القارصي، حسن عثمان، رمضان حينوني، د- هاني ابوالفتوح، أبو سمية، سعود السبعاني، عبد الله زيدان، أحمد بوادي، د. صلاح عودة الله ، سلام الشماع، مصطفى منيغ، محرر "بوابتي"، فتحـي قاره بيبـان، أنس الشابي، أحمد ملحم، د - عادل رضا، نادية سعد، كريم فارق، أ.د. مصطفى رجب، د. عادل محمد عايش الأسطل،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة