تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الإعلام السعودي باشر بقصف غزة قبل الهجوم الإسرائيلي بشهور

كاتب المقال سعود السبعاني    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الحقيقة إذ يعجب المرء من تصرفات آل سعود الخبيثة وتدخلهم السافر في الشأن الفلسطيني مع العلم أن الفلسطينيين أرضاً وشعباً ليس لهم أي حدود تماس مع حظائر المزرعة السعودية، وقد يستغرب أي مراقب حيادي من حقدهم الدفين وحنقهم على العرب وبغضهم الشديد لكل من يُقاوم أشقائهم الصهاينة في تل أبيب!؟

فالبعض يفسر الأمر على أن آل سعود يشعرون بعقدة النقص والتضاؤل مُقابل الصمود والثبات الذي تُبديه فصائل المُقاومة الفلسطينية خاصة وهي المُجردة من السلاح المتطور ومن الدعم المالي والسياسي والإعلامي.

والبعض الآخر يُعلل كيدهم وتآمرهم على أنهُ ردة فعل طبيعية لما يُسمى بتحالف "كوندي" أو حلف المُعتدلين، واستماتتهم تأتي هنا خشية على مصير مُبادرة خائن الحرمين الشريفين المقبورة التي عُرفت حينها بمبادرة عبد الله + "توماس فريدمان".

وهنالك رأي آخر يربط بين أسباب وعوامل نشوء الكيان السعودي اللقيط، وبين وجود الكيان الصهيوني المسخ، ويُبرهن بأن أي تهديد فعلي للكيان الإسرائيلي وأي مساعي لتعريضه للزوال هو في الحقيقة تهديد ونهاية محتومة للكيان السعودي "المرخاني".

وقد طالب الزعيم الليبي الجامعة العربية بسحب المُبادرة السعودية المزعومة للسلام مع إسرائيل، لأنها في الحقيقة مؤامرة ضد العرب والفلسطينيين وليس مُبادرة سلام كما يروج لها، ولم يُعد لها أي داع بعد تلك المجزرة الصهيونية الرهيبة بحق سكان غزة.

وفعلاً فقد آن الأوان لكشف تلك المؤامرة السعودية المسمومة التي ترمي لتشريد الفلسطينيين، ويجب فضح أهداف ومصالح آل سعود في تلك المُبادرة الخبيثة والتي يسعون من ورائها لخدمة أشقائهم في تل أبيب وتجميل صورتهم القبيحة في الغرب على حساب حقوق الشعب الفلسطيني المظلوم.

وفي كل الحالات وبغض النظر عن الأسباب التي تدعو آل سعود للوقوف بضراوة ضد المُقاومة العربية والإسلامية ومُناصرة الصهاينة، نجد استماتة سعودية غير طبيعية في الذود عن الكيان الإسرائيلي المسخ، وذلك عن طريق الدعم المالي لرؤوس الأموال اليهودية في البنوك الغربية، وكذلك ضخ الملايين من براميل البترول المُهدرة للسوق العالمية، كي لا تحدث أزمة نفطية عالمية وحتى لا يُصبح النفط سلاحاً فعالاً بيد العرب والمُسلمين، وقد يتبجح بعض الحمقى والمُغفلين بالقول أن أول من استخدم البترول كسلاح وقطع النفط عن الغرب هو الملك السعودي فيصل؟

والواقع أن تلك المقولة لمن يجهل الحقيقة هي نكتة سمجة ودعاية رخيصة، والغريب أن كل من يرددون تلك الأسطوانة المشروخة هُم كالببغاوات لم يُراجعوا أو يرجعوا للمصادر التاريخية لتلك الفترة القريبة جداً، ولم يتابعوا أحداث تلك المرحلة في الصراع العربي مع إسرائيل؟

فالملك فيصل لم يقطع البترول قط كما يُظن خطئاً من أنهُ قام بقطع البترول، بل هدد بقطعه فقط وقد خفضت الدول العربية المُنتجة للبترول ومنها السعودية بنسبة قدرت من 5-10 % فقط من نسبة الإنتاج، ولم تستمر طويلاً بل لعدة أسابيع فقط وهذا ما ذكره وزير البترول السعودي السابق أحمد زكي يماني بنفسه في قناة الجزيرة، وهو الذي كان يشغل منصب وزير البترول السعودي في فترة حرب أكتوبر.

أي أنها كانت عملية تخفيض لنسبة الإنتاج وليس منعاً أو حظراً كاملاً بل كان تخفيض مؤقت وليس قطع كما يروج له وأغلب الدول العربية شاركت بالتخفيض، أي كما يفعل الآن أعضاء أوبك عندما يخفضون مليوني برميل يومياً مثلاً من نسبة الإنتاج للمُحافظة على السعر، وقد تم إيقاف التخفيض بعد فترة وجيزة، ونظراً لعدم وجود كميات هائلة من البترول كما هي عليه الحال الآن بسبب الهدر السعودي للبترول، فقد ارتفعت أسعار البترول حينها من 3.2 إلى 10.5 للبرميل الواحد وحدثت أزمة نفطية في الغرب، فكان فيصل هو أول المُستفيدين من الأسعار الجديدة، هذه هي كل الحكاية.

كما يُلاحظ تسخير آل سعود لجميع وسائل إعلامهم السعودية الناطقة باللغة العربية للذود عن أخوتهم في العقيدة والدم الصهاينة وتبرير الجرائم الإسرائيلية ضد العرب والمُسلمين.

وهذا الأمر لمسناه جيداً في وسائل إعلامهم سواء كان في جريمة احتلال العراق وكذلك في عملية غزو لبنان 2006، وأيضاً في المجازر الرهيبة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني وآخرها كانت محرقة غزة.

إذن ما هو التفسير الحقيقي برأيكم لذلك التهالك والنفاح السعودي المُستميت والتخندق المفضوح مع الكيان الصهيوني لو لم يكن هنالك ارتباطاً عضوياً ومصيرياً بين الكيانين؟

هل هو الحقد الأعمى على كل ما هو عربي ومُسلم، أم أن دماء "مردخاي" الدونمي قد تحركت في عروق أحفاده من جديد فرجعوا لأصولهم الوضيعة ويبقى العرق السعودي دساس؟

طبعاً بالنسبة للإعلام الخليجي فالحال من بعضه، فقد أستمر العبث واللهو وعدم المُبالاة في جميع وسائل إعلام كراتين الخليج، حيث انشغلوا في الغناء والرقص، لكنهم على الأقل كفوا عن الفلسطينيين شرهم، ففي إمارة محمد بن راشد المكتوم تراقصت قنواته على أنغام تراتاتا، وقنوات آل نهيان ليست بأفضل حال فالرقص وهز الأوساط على الوحدة ونص سواء في قناة أبو ظبي أو "الأنفينتي"، وبقية الجوقة كل في غيه يعمه.

لكن إعلام آل سعود المرئي والمسموع والمقروء كان غير؟

أي كشعارهم المُبتذل جدة غير، أي أن إعلامهم المسموم يختلف تماماً عن إعلام المجون والتعري الذي عودونا عليه واستمروا في ترويجه. إلا أنهم قد زادوا عليه هذه المرة عنصر الخبث واللؤم والتحريض والدس وتحميل الضحايا في غزة المسؤولية عن قتلهم على أيدي الصهاينة، وكأن أطفال ونساء غزة قد أهدروا دم المقبور "مرخان" في قبره فجازاهم آل سعود بتلك الحملة الإعلامية المسعورة!

فسلمان بن عبد العزيز يقبع حالياً في مُستشفى "المايو كلينك" بصفته مرافق خاص لشقيقه المُسرطن اللص المُبتسم سلطان بن عبد العزيز، وما هي إلا أيام معدودة فقط ويبدأ سموه بتلقي العلاج الكيماوي ليُنظف جسده النتن من أموال السحت الحرام التي طفحها على مدى عقود كاملة من أموال اليتامى والأرامل، ومع هذا لم تسلم غزة وأهلها من حقدهم وسمومهم الإعلامية الموجهة عن بعد!!!

فلا أدري ماذا سيستفيد هذا الدبشه الكمكمه سلمان بن عبد العزيز عندما يُسلط كلابه المُستأجرة وسلاتيحه المُلط في رقيعته الخضراء الشرق الأوسط لينهشوا في جثث وأشلاء أطفال ونساء غزة الأبرياء!!!

وعن أي إسلام يتحدث هذا السافل وهو يُسخر جرائده المُنحلة ومُجلاته الخالعة في مجموعة الشركة السعودية للأبحاث والنشر في النيل من الضحايا والشهداء الفلسطينيين وتبرير العدوان الصهيوني السافر عليهم!؟
فحتى صحف الصهاينة الإسرائيليين كانت أشرف وأعف من صحف سلمان وأخوته!

فإذا كان آل سعود يُعولون على مبادرة عبد الله الأطرم للاستسلام فإنها ميتة،، ميتة لا جدال مُنذ أخرجها من درج مكتبه وأعطاها لشقيقه "توماس فريدمان"، أو بالأحرى أصبحت الآن في عداد الموتى وباتت في خبر كان، ما دام معمر القذافي حطها في مخه فاعتبروها أصبحت في مزبلة التاريخ وأحسن الله عزائكم فيها يا سلاتيح "مرخان".

وأما إذا كان الدافع الحقيقي وراء منافحتهم عن مجرمي الحرب في تل أبيب هو حمية وفزعة لأشقائهم اليهود فأبشر سلمان وبلغ شقيقك المأبون سليطين أن مملكة يهوذا زائلة لا محالة، وأن مملكة "مرخان" ذاهبة معها وستلحقها بإذن الله والأيام بيننا يا خونة الدين والعروبة.

وتبقى الأسود أسود في غزة بينما تبقى الكلاب كلاب في درعية الغدر والخيانة.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

السعودية، غزة، يهود، اسرائيل، حكام خونة،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 2-01-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  لن تحل قضية فلسطين حتى يُفني بني صهيون عن آخرهم وأوباما نسخة بوشية مُمسوخة
  مجموعة الأم بي سي السعودية تسعى جاهدة لإفساد النشئ في جزيرة العرب
  فقهاء السلطان أدوات للتخدير: نموذج سلمان العودة مع قناة MBC
  ثقافة "السعودة" وصلت في مزرعة آل سعود إلى حد الأخلاق والتربية!
  غموض أوباما يُرعب آل سعود؟
  انتظر المصريون طويلاً لأن يأتيهم إمام عادل فجاءهم عادل إمام!؟
  "هوغو شافيز" أكثر عروبةً من رموز الخيانة العربية وآل سعود يقتلون الغزاويين ويشبعون لطما في جنازتهم
  الإعلام السعودي باشر بقصف غزة قبل الهجوم الإسرائيلي بشهور
  محرقة غزة كانت بموافقة سعودية وضوء أخضر مصري
  آل سعود ومأساة حجاج غزة، والسعودية تمنع الغنوشي للمرة الثانية من أداء شعيرة الحج
  خادم الحرمين المزعوم ونخب الخيانة ؟ عندما صُعق القوم من cheers أبو عابد وبوش ؟
  خوار الأديان وحوار الطرمان ! العربية السعودية وحوار الأديان المشبوه
  المواجهة مع إيران قادمة لا محالة فماذا أعددتم لها يا خرفان الخليج ؟
  حـوسين جبوكجي : النموذج الأمثل لليبرالي السعودي المُسعدن ؟
  بعـد فضيحة سـوداء اليمامـة هل جاء الدور على حمـراء اليمامـة !؟
  آل سعود وأشقائهم اليهود في أول لقاء علني بأسبانيا ؟

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  30-01-2009 / 00:50:33   محمد ك
واضح...جدا

أن الروؤساء لم يفعلوا شيئا لغزة وهذه مصيبة ولكن أن تفعل شيئا ضد غزة فهذه طامة وفي معظم الدول العربية كانت الشعوب تنتفض بقوة وكانت ضد حكامها ولكن في بعض الدول العربية كانوا مع حكامهم قلبا وقالبا و للاسف شاهدت خذلانا شديدا كمعظم دول الخليج لدرجة انهم لم يستطيعوا تأجيل كأس الخليج حتى شهر واحد ..؟ وفي الوقت الذي كان فيه العالم يضع الشال الفلسطيني حتى في اوروبا واليابان شاهدت الجماهير في الملاعب وخارجها تضع شال بلدها وتصرخ العب سجل قول وشاهدت معارك طاحنة حول حقوق النقل ..! ومن أكثر ماأزعجني هو الفتوة التي صدرت حول تحريم المظاهرات وكلنا شاهدنا الشباب يخرج متظاهرا من أجل غز.. أقصد من أجل الفوز بالكاس اليس هذا ملهاة عن ذكر الله ..والرقص معا بوش بعدما قتل في العراق ما قتل اليس هذا ملهاة عن ذكر الله ؟ والذهاب الى البابا بندكوت بعد ما وصف الدين الاسلامي بالدين الارهابي ودفاعه عن الرسومات الدنماركية ... وغيرها و غيرها ولم نشاهد شيخ واحد ينكر عليه...؟ فالجهاد واجب في الشيشان والبوسنة وحرب أفغانستان الأولى لانها ليست ضد أمريكا ولكن الجهاد حرام في حرب أفغانستان الثانية والعراق ...لماذا؟.. لايوجد سبب الا أن هذه الحروب ضد امريكا. وللأسف نجد الشباب ينقاد لهذه الفتاوى وكأن هؤلاء الشيوخ معصومون؟؟؟ فحسبنا الله يابلادا فيك أطهر بقعتين في العالم .. أننا في معظم الدول العربية ضد حكامنا على الأقل بقلوبنا ولكن للاسف في معظم الدول الخليجية هم مع الحكام ولاهم لهم الا أن يعيشوا حياة مرفهة .. فندائي لكم يا أهل النخوة والشهامة ..ان تقفوا معنا ضد الحكام كلهم لا أستثني أحدا.. والسلم عليكم

  23-01-2009 / 19:08:45   أبو محمد


من يتدخل بإسمي ويتحدث عني ؟؟؟

أظن أنك وضعت اسمي بدل اسمك يا سيد نبيل :-) :-)

  23-01-2009 / 16:20:11   أبو محمد


أود أن اشكر السيد أبو محمد لتعامله بحذر وحكمة مع مداخلتي وأوضح لبوباتي أن قصدي لم يكن التجريح ولقد قرأت مدخلات أخرى على نفس هذا الموقع تحمل ما يمكن فعلاً تسميته تجريحا ونشرت لماذا إذاً التعامل بمكيالين ؟

أؤكد كلامك سيد أبو محمد ، قصدي توضيح فساد وخيبة المبادرة السعودية والتحذير منها ولكن ضد الغلو الذي ينتهجه الكاتب ولقد كتبت مداخلة لتوضيح قصدي ولم تنشر ربما لأنها ازعجت الموقع الذي يميل إلى رأي أبعد ما يكون عن التوازن.

  23-01-2009 / 14:48:27   بوابتي
توضيح

تم مسح مداخلة للسيد نبيل، حملت تجريحا شخصيا، وهو ما لا يسمح به بموقع بوابتي

نذكر السادة المتدخلين بوجوب الالتزام باداب الحوار لكي ينشر لهم

شكرا على التفهم


  23-01-2009 / 11:07:29   أبو محمد
ماذا تقصد يا سيد نبيل؟

ربما كان السيد نبيل يريد فقط توثيق كلام السبعاني فقط كنت افضل أن تسأله ماذا يقصد وأنا اتوجه إليه بالسؤال ماذا تقصد يا سيد نبيل؟

  22-01-2009 / 15:29:58   ابو سمية
ها انك نفسك اثبت تواطئ صاحب المبادرة

السيد نبيل، يعني اتيت لنا مدافعا كما تتصور عن مبادرة الملك عبد الله السعودي وتتصور انها لا تحمل مايدعو لادانتها

غريب، ها انك انت نفسك نسفت هذه المبادرة ووضحت انها تعمل لتسويق اسرائيل

اليست تقول بالاعتراف باسرائيل كما تنقل انت نفسك في الفقرات الموالية للانسحاب لخطوط 67 كما تسمها

اذن حسبها خطرا وتساقطا وتنازلا هذه النقطة

وحسب الواقف ورائها خيانة هذه النقطة

وان كان هذا الاستنتاج تحصيل حاصل ولا جديد فيه

فاثبات تواطئ هؤلاء الخونة لا يستحق اصلا مزيد البرهنة عليه، ولكن لعل الامر يفيد من مازال في قلبه بعض ريب وبعض من تاثير وسائل الاعلام


  22-01-2009 / 15:16:20   نبيل
المبادرة السعودية والفاهم يفهم

أ - الانسحاب الكامل من الأراضي العربية المحتلة بما في ذلك الجولان السوري وحتى خط الرابع من يونيو/حزيران 1967، والأراضي التي مازالت محتلة في جنوب لبنان.
ب- التوصل إلى حل عادل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين يتفق عليه وفقاً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194.
ج- قبول قيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ الرابع من يونيو/حزيران 1967 في الضفة الغربية وقطاع غزة وتكون عاصمتها القدس الشرقية.
- عندئذ تقوم الدول العربية بما يلي :

أ - اعتبار النزاع العربي الإسرائيلي منتهيا، والدخول في اتفاقية سلام بينها وبين إسرائيل مع تحقيق الأمن لجميع دول المنطقة.
ب- إنشاء علاقات طبيعية مع إسرائيل في إطار هذا السلام الشامل. ضمان رفض كل أشكال التوطين الفلسطيني الذي يتنافى والوضع الخاص في البلدان العربية المضيفة.

- يدعو المجلس حكومة إسرائيل والإسرائيليين جميعاً إلى قبول هذه المبادرة المبينة أعلاه حماية لفرص السلام وحقناً للدماء بما يمكن الدول العربية وإسرائيل من العيش في سلام جنباً إلى جنب ويوفر للأجيال القادمة مستقبلا آمناً يسوده الرخاء والاستقرار.

- يدعو المجلس المجتمع الدولي بكل دوله ومنظماته إلى دعم هذه المبادرة.

- يطلب المجلس من رئاسته تشكيل لجنة خاصة من عدد من الدول الأعضاء المعنية والأمين العام لإجراء الاتصالات اللازمة بهذه المبادرة والعمل على تأكيد دعمها على كافة المستويات وفي مقدمتها الأمم المتحدة ومجلس الأمن والولايات المتحدة والاتحاد الروسي والدول الإسلامية والاتحاد الأوروبي.


  22-01-2009 / 15:05:19   نبيل


هناك مبالغة شديدة في هذا المقال والكاتب لا يعطي مصادر اتهاماته

  16-01-2009 / 11:06:18   جده غيرر



حب الصحابه وتتلفظ بالفاظ بذئيه

هل الخطبه التي تقول هي بمستوى الحدث

مجرد كلام انشائي متعود عليه في خطب الحرمين

يعني هل الخطبه هذه اوقفت العدوان

الله يهديك بس


  12-01-2009 / 12:21:20   حب الصحابة


أنت تكذب لأنه جعل الخطبتين لغزة و بكى و أبكى و الكل شاهده و أنت قلبت الآية فقد دعى للحكام لثواني و جعل خطبتين لأهل غزة


  12-01-2009 / 02:23:45   جده غيرر



من يقول ان البدير دعى لااهل غزه

صدقت دعى لهم ثواني ودعى للحاكم ساعه

والاعلام كله السعودى كله ضد غزه


  9-01-2009 / 09:59:14   أخ


وعليكم السلام أخ أبو سمية،
لا يا أخي لا لم تقرأ ولم تفهم مقالي جيدا.
تصنيفي هو فقط حسب الكفاءة، يعني بلغة أخرى نريد الرجل المناسب في المكان المناسب. هناك أشخاص يصلحون للقيادة وأشخاص لا. ولكن تحصيل الحد الأدنى من العلم الشرعي واجب لكل مسلم أما التفقه فهو فرض كفاية كما ورد في القران الكريم .
عدا ذلك أنا متفق معك في مسألة أن الكل مطالب بإضافة لبنة للبناء الذي نريد.

مرة أخرى أرجو أن تقرأ بتمعن المرة القادمة وإسأل لتتبين ولا تتسرع وتظلم.
تحياتي الأخوية.

  8-01-2009 / 20:05:59   ابو سمية
مفهوم طبقة رجال الدين لا يوجد بالاسلام، وهو من نتاج واقع الانحطاط

الاخ السلام عليكم

انا لا اوافقك على هذا التقسيم الغريب الذي يكرس فكرة وجود كهنوت وطبقة رجال دين بالاسلام وهو ما لا اساس له بديننا، حيث لا توجد فكرة طبقة رجال دين، وطبقة أخرى تتبع وتطيع، هذا شيئ غريب عن ديننا وهو من نتاج التاثر بالمسيحية، لان القبول بفكرة وجود طبقة رجال دين او علماء كما يطلق عليهم، معناه نفي لشمولية الاسلام وقول بالفصل بين الاسلام والمجتمع، اذ من دواعي الشمولية ان بكون كل فرد متمثلا بنفسه لكل ابعاد الاسلام في حياته، ومنها وجوب توفر فكرة امكانية كونه عالما بالشرع وبميادين الحياة في نفس الوقت، ورفض كل ما يعمل على ايجاد بؤر منعزلة وطبقات وهو الشيئ الذي تؤدي اليه فكرة وجود طبقة رجال دين تطاع وتتكفل بالبت فيي الامور الشرعية من دون كل الناس، واحتكارها القول في ذلك

اذ ان فكرة احتكار العلم الشرعي بيد اشخاص، وجعله مطية لتقسيم الناس امر لم يقع في العهود الاولى للاسلام، ومثل هذا التقسيم ينتهي بان يخلق كهنوت وطبقة رجال دين تحتكر تفسير الاسلام وتصنف الناس وتوزع المفاهيم كما تريد هي، وتلغي سعة افق الاسلام وتفصلها على حسب مصالحها ومصالح من يقف ورائها، والدليل هو ما نشاهده من فقهاء السلطان بكل البلدان الاسلامية حاليا

ثم ان فكرة وجود طبقة في حد ذاتها (اي طبقة)، تنتهي ضمنيا بان تخلق مصالح لتلك الطبقة، وعليه فمادام هناك طبقة تسمى علماء، فذلك يعني وجود محتمل لدواعي المحافظة على المصالح الذاتية لتلك الطبقة، وهو مايطرح عوامل الشك حول مصداقية ماتقوله.
اذن فالعالم الصحيح الرباني والعامل فعلا، يجب عليه ان لا ينشط فقط بالامور الشرعية، بل عليه ان يتحرك ويعمل كاي انسان آخر، والا فانه سيتحول لمحترف في انتناج وتبرير واقعه وتمرير مصالحه.

بالاسلام كل فرد يمكنه ان يكون عالما شرعيا، بالاضافة لميدان اختصاصه بالحياة، ولا مانع من ذلك بشرط التمكن من العلوم الشرعية، وهو شيئ في متناول اي كان، وبالتالي فلا يوجد هناك طرف يؤطر وطرف ينتظر ويستهلك ويتبع كما تقول، بل كل انسان له الحق ان ياخذ بالعلم الشرعي وينظر فيه، بل هو مدعو لذلك فعلا.

اما هذا التقسيم الغريب وافتعال رموز تطاع فليس من الاسلام في شيئ بل هو بدع كرسها اعلام الانحطاط لكي يروج رموزه.

والدليل على ذلك ان العلماء في فترات الاسلام الاولى كانوا اهل حرف، ولم توجد ظاهرة الاحتراف من العلم الشرعي وتكوين طبقة علماء شرعيين منعزلين الا متاخرا، ولم توجد طبقة تحظى بالتقديس الا حديثا لان هذا من الامور الغريبة عن الاسلام

  8-01-2009 / 19:28:41   أخ


أنا أظن أن الناس صنفان، صنف يقود المجتمع و صنف يقاد. رأيي أن الصنف الأول يجب عليه التعمق في الدين و معرفة الفقه و الحدود...و يجب عليه معرفة أمور الدنيا أيضا يعني الكفاءة ككل. الصنف الثاني يجوز له التوازي بين تحصيل العلم و أن يكون فاعلا في قضايا المجتمع ما دام مؤطرا من الصنف الأول و يستلزم طاعة مؤطريه إلا في منكر بين ما داموا أكفأ منه. أرجوا أن أكون مددت جسرا بين الحارث و أبو سمية.

  8-01-2009 / 09:50:27   ابو سمية



السلام عليكم

يا اخي ابو الحارث لقد قلت لك منذ المداخلة السابقة في مامعناه اننا متفقون ان كنت لا تعمد الى ترديد الطرح الذي يقول بوجوب الزهد في الحياة وتركها للغير، ووجوب التعمق في العقيدة قبل تناول اي شيئ اخر، ووجوب الكف عن الخوض في اي امر من شؤون الحياة قبل تقوبة جوانب العقيدة

وفهمت منك انك لا تقول بهذا اللام،

اذن فنحن متفقون، واعذرني ان اسات فهمك من قبل



  8-01-2009 / 09:44:20   أبو الحارث
قررت أن أسكت و لكن لن أسكت..

السلام عليكم...
أ قول القرطبي و الطبري و ابن كثير و الشنقيطي و السعدي و ابن القيم و ابن تيمية و ا؛مد و الشافعي و مالك و الثوري و أبو اسحاق و الزهري و قبل كل هذه النخبة رحم الله الجميع قول أبو بكر و عمر قول العلمانيين و النصارى .. ساء ما تحكمون و هو قول المنافقين و الكفار و ارجع إلى كتب الجهاد في الكتب الأم مثل الشريعة للآجري و الأم للشافعي و كتب الفقه و كتب التفسير و كتابي البخاري و مسلم .. سبحانك هذا بهتان عظيم و أذكرك بقول النبي صلى الله عليه و سلم:( ..... إن الرجل ليقول الكلمة لا يلقي لها بالا يهوي بها في النار سبعين خريفا...) أو كما قال صلى الله عليه وسلم.و قول الله سبحانه و تعالى في عالي سماه:( إن السمع و البصر و الفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا..)و هداني الله و إياك لطريق الحق و الصواب و لله الحمد و المنة على نعمة الكتاب و السنة

  8-01-2009 / 09:20:18   ابو سمية
ان كان التناول متوازيا فنعمّا هو

السلام عليكم اخي ابو الحارث

انا معك في الدعوة لتقوية الجانب العقدي، ولكن من دون ان يكون الأمر شرطا لتناول باقي امور الحياة

بمعنى هناك جانبان، والتناول لهما اما ان يكون متوازيا او متتابعا، ان كان متوازيا فانا اوافقك انه يجب بالطبع تقوية محصول المسلم من كل جوانب دينه من دون ان يمنعه ذلك من القيام بواجبه في النهي عن المنكرات والتصدي للمفسدين من اهل الباطل

واما ان كنت ترى ان الجانبين يقع تناولهما بتتالي زمني شرطي، بحيث يشترط التعمق في العقيدة والعبادات، ثم ياتي بعدها القيام بأمور المجتمع والنهي عن المنكرات حتى في ادنى تعابيرها، ففي هذه الحالة انا لا أوافقك الراي، وهي ما تصورته من مداخلتك الاولى، إذ هو التمشي الذي يعني فصلا بين المجتمع والاسلام والذي هو نفسه لب طرح العلمانيين

ولكن كما فهمت فانك لا تقول بهذا التوالي، وانما تدعو لاخذ الاسلام كاملا شاملا

  8-01-2009 / 09:07:42   أبو الحارث
نعمة الفهم عظيمة

السلام عليكم و رحمة الله
أولا أنا لم أقل بفصل الدين عن الحياة الإجتماعية و السياسية و هذا لا يقوله مسلم و لكن للأسف أظن إما قد تسرعت في القراءة و لم تحسن و ساحسن بك الظن..
ثانيا لقد قرات المقالات الموجودة في الموقع و ذكرت بأشياء بالأهمية بمكان في نصرة هذا الدين أفي قول الله تعالى الذي ذكرته قول العلمانية.. حاشا و كلا و لكن ساء ما تحكمون و أنصحك بالتريث و التأكد و التثبت في القراءة ثم تسال الله التوفيق و السداد و ان يلهمك الحق و لقد ذكرت موضوعي في المقال السابق لما رايته في مقالاتك على هذا الموقع و بعض الإخوة هداني الله و إياهم من تضييع هذا الجانب و في غزوة حنين عبرة لمن أراد أن يذكر أو أراد شكورا و في غزوة أحد من العبر و المزايا ما تجعلنا نراجع انفسن أخي الكريم و غيرها و أقرأ السرة و العبر منها و مناهج الإصلاح عند أئمة السلف و لا تكن متسرعا في الحكم على كلام الآخرين و أطلب منك أن تذكر لي كلمة من مقالي هي من الكلام الذي يقوله العلمانيين و يخالف منهج اهل السنة و الجماعة و لكن للأسف..

  8-01-2009 / 08:53:14   ابو سمية
ابو الحارث: طرحك يلتقي موضوعيا مع العلمانية والمسيحية

اسمح لي يا ابو الحارث ان أقول ان ماتنادي به للاسف هو نفسه ما تدعو له العلمانية، وهو نفس التمشي الذي تدعو له المسيحية ايضا.
الفصل الذي تصطنعه هو بدعة لم تصح إطلاقا عن النبي صلى الله عليه وسلم، كما ان هذا الفصل الذي تفتعله انت وبعض الشيوخ يقود اليا للطرح العلماني القائل بالفصل بين الدين والمجتمع

انت تقول بوجوب اعتزال الواقع والالتفات لتقوية العقيدة من دون النظر لأي موضوع حياتي آخر، واذا كان لا بد من تحرك فليكن فقط بالدعاء

اولا هذا كلام سيفرح ولاشك القائمين على الواقع من اهل الباطل من منافقين وكفار، لان هذا مما يعني ترك الساحة لهم يعبثون فيها كما يشاءون، يسومومن الناس سوء العذابـ اما انت فلتكتفي بالدعاء.

ثانيا، لم تعرف سيرة النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم، هذا الفصل المصطنع الذي تنادي به والذي يروج له بعض شيوخ من يسمون "السلفية" وماهم بسلفية حقيقة، فلم يشترط النبي مثلا من الصحابة التمكن من أدق تفاصيل العقيدة لكي يخرجوا للجهاد، ولم يلزمهم باعتزال الحياة والجهاد والتفرغ للعبادة فقط، ولم يدعهم لترك شؤون الحياة وغض الطرف عنها، بل ان الصحابة الكرام الذين تمت على أيديهم أسس الاسلام لم يكن الذين تمكنوا من حفظ كل القران منهم، الا بعض الاحاد لا يكادون يتجاوزن العشرة حين موت النبي، ولم يروا ضعف تمكنهم من حفظ السنة والقران والتعمق في الشرائع مانعا لهم من ان ينبروا للنهي عن المنكرات والاعتناء بامر الدولة المسلمة الفتية، من خوض حروب الفتوحات والثورة ضد المفسدين ومحاربتهم.

ثم ان هذا الكلام الذي تقوله من انه يجب الكف عن الخوض في امور الحياة والاعتناء بالتعمق في العقيدة، هو دعوة لحصر الإسلام في ركن ضيق من المجتمع، وهو نفس الطرح الذي ينادي به العلمانيون، وهو ماتنادي به الأطروحات الغربية والتي تقف ورائها مراكز الابحاث والتي تقول بتشجيع الشيوخ الذين ينادون بما تنادي به، لان مثل هذا الكلام يعني ببساطة اسلاما مشوها مختزلا منزوع الاظافر، وهو ما يفسر غض امريكا وحكام واقع الانحطاط المسلمين البصر عن بعض شيوخ هذا الصنف من الاسلام المشوه، بل ويقع احيانا الترويج لامثال هؤلاء، لانهم ببساطة يلتقون معهم موضوعيا، فكلاهما يعمل على اقصاء الاسلام من ساحة التأثير والعمل على حصره في ركن ضيق

  8-01-2009 / 08:18:34   أبو الحارث
إلى أبو سمية و غيره

بسم الله الرحمان الرحيم و لا عدوان إلا على الظالمين كالمبتدعة و المشركين و الصلاة و السلام على رسول الله وبعد فإن كلامي موجه لأهل السنة و الجماعة لا لغيرهم من .... و هنا في هذا المجال يجب علينا أن نعرف الداء لنتمكن من وصف الدواء و الله المستعان و داء أمتنا كما يلخص في حديث النبي صلى الله عليه و سلم:إذا تبايعتم بالعينة و رضيتم بالزرع و اتبعتم أذناب البقر و و و تركتم الجهاد سلط عليكم ذلا لن ينزعه منكم حتى ترجعوا إلى دينكم.... و منهم يتبين أن الداء هو البعد عن شريعة الرحمان حاكما و محكومين و الدواء هو الإلتزام بهذه الشريع و هذا الكلام هو خلاصة .....و أذكرببعض الآيات. قال تعالى (أو لما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أن هذا قل هو من عند انفسكم) و قال تعالى ( وعد الله الذين منكم و عملوا الصالحات لنستخلفنهم في الارض و لنمكنن لهم دينهم الذي إرتضى و لنبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا..) و الآيا ت في هذا كثيرة و ما صح عن النبي الكريم صلوات ربي و سلامه عليه و آثار السلف رضي الله عنهم في هذا كثيرةو قد بوب أئمة الإسلام في كتبهم أن النصر يأتي بطاعة الله و أن النصر مقترن بنصر دين الله و ذلك مصداقا لقول ربنا سبحانه و تعالى في عالي سماه و منهم الامام البخاري و غيره من الأئمة و قد صح عن عمر رضي الله عنه أنه وجد في بعض خيم المجاهديم من هو نائم لا يقوم الليل فقل رضي الله عنه من هنا نهزم...و لا أريد الإطالة فالأمر بين لمن وفقه الله و هداه و عوضا عن كل هذا الأوقات المهدورة في الكلا م الفارغ الذي يسمن و لايغني من جوع فلنحاسب أنفسنا جميعاو بعد فإن لي بعض الاسئلة أرجو الإجابة عنها. ماهي علاقتنا بربنا؟ ماهي أعمالنا؟ هل حققن معنى لاإلاه إلا الله محمد رسول الله في أنفسنا ؟ هل حكمنا شريعة ربنا على أنفسنا قبل الحديث على الآخرين؟هل حافظن على النوافل و قيام الليل ؟.. هل حافظنا على الصلاة في جماعة؟.. هل ندعو الله لأهل غزة الحبيبة في اليوم أكثر من إنشغالنا بالحديث الفارغ و الكلام الذي لاينفع بل قد يضر ؟.. هل نستطيع أن نحافظ عل ساعة قيام لليل ندعو فيه الله و نتضرع له و نناجيه و نساله الفرج لإخواننا ؟.. هل جلسنا بعد صلاة العصر في المسجد إلى صلاة المغرب ندع الله لأان وقت إجابة ؟..هل و هل وقفة محاسبة إخواني لأنفسنا فإن كلام الله موجه للعالمين و خصيصا للمسلمين و ليس خاص بأهل غزة فقضية غزة كلنا ساهمنا في خذلانها سوى من بعيد أو قريب . فنسأل الله السلامة و المغفرةللجميع ..و هنا نقطة مهمة و هي البراء من الكفار من قريب أو بعيد و مثال ذلك عدم التشبه بهم في لباسهم و في حلقهم اللحى ووووو و النقاط كثيرة و لكن الله المستعان .أرجو أن تكون قد فهمت و عملت و صلى الله و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه الخلفاء الراشدين أبي بكر الصديق و عمر الفاروق الذي أعز الله به الاسلام و عثمان الذي إستحيت منه الملائكة وعلي المجاهد و جميه أصحابه الكرام و زوجاته الطاهرات المطهرات و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

  7-01-2009 / 19:23:42   ناصر الشهري
الى متى الكلام؟؟ سنأتيك يا غزة

اكد سفير السعودية السابق في واشنطن وعضو الأسرة الحاكمة السعودية البارز، الأمير تركي الفيصل أنه "يتوق إلى الاستشهاد في سبيل الله وفي سبيل فلسطين"، تعقيبا على الأحداث الدامية في قطاع غزة.

ونقلت صحيفة "القدس العربي" عن الفيصل قوله في افتتاح منتدى أمريكي خليجي في الرياض:" كلنا اليوم فلسطينيون نتوق إلى الاستشهاد في سبيل الله وفي سبيل فلسطين غير مبالين لأي تبعات وفي خطى من استشهد من أطفال ونساء وشيوخ في غزة".

وتوجه الفيصل الذي شغل في السابق منصب المدير العام للاستخبارات السعودية إلى الرئيس الأمريكي المنتخب باراك اوباما بالقول "إن إدارة بوش ورطتك وتورطك في ارث تشمئز له النفس الزكية وفي موقف ارعن لما يحصل في غزة من مجازر وسفك لدماء الأبرياء ، كفى كفى لقد بلغ السيل الزبى


مشكلة السعوديين ان حكومتنا لا تمثلنا!! ياليت كلامك يا ولد فيصل يترجم الى ارض الواقع..اقل شي افتحوا الحدوووود.

  4-01-2009 / 16:56:38   ابو سمية
من الطرائف: رجل دين رسمي سعودي يقول أن المظاهرات فساد في الأرض

من الطرائف الاخبارية ما ذكر من كون احد رؤوس المؤسسة الدينية السعودية، ذكر في مايشبه الفتوى، انه لا يجوز القيام بالمظاهرات لمساندة غزة، لن المظاهرات تصد عن ذكر الله، وانها نوع من من الفساد في الارض

ربما يحسن القول هنيئا لامريكا واسرائيل بهذه لحثالات التي تؤدي دورا تخريبيا وتخديريا للمسلمين اشد فعالية من كل الادوات، خاصة وان البعض مازال للاسف يعطي قيمة لامثال هؤلاء المتلاعبين بالاسلام


الخبر ذكر بموقع اسلام اون لاين




  2-01-2009 / 17:52:30   بوابتي
ليس هنا مكان الدفاع عن الخونة

من يريد الدفاع عن ال سعود فليس هنا مكانه، ولا نريد ان نثقل عن القراء، والا لذكرنا لهم ما تعرض له الموقع من مضايقات منحطة من الذين يدافعون عن هؤلاء الحكام، وهي مضايقات لن تثني الموقع عن مواصلة فضح هؤلاء الرهط

ومن يريد الاطلاع على ذلك يمكنه الاتصال على الخاص، وسنريه عينات من هذه المضايقات التي تصدر من المدافعين عن ال سعود


وعلى اية حال، فالكاتب لم يذكر السعوديين اطلاقا حتى يقع المحاججة بقناة المجد، وانما الحديث واضح انه حول الحكام الخونة هناك، كما انه يحسن ترك شماعة كون الكاتب شيعيا، فهذا الكلام اولا لا دليل عليه، ثم ان المواضيع المتناولة لا علاقة لها بالتشيع




  2-01-2009 / 15:50:50   حب الصحابة


كل من له مشاكل شخصية مع الناس يحلها على أشلاء أهل غزة
كذب على السعوديين فأنا شاهدت خطبة الجمعة في المدينة وكان الإمام الخطيب صلاح البدير بكى و أبكى و دعى طويلا للفلسطينيين وكانت خطبة مؤثرة لحد أن كل من سمعها تقريبا بكى .

كما أن قناة المجد السعودية منذ بدئ العمليات وهي تحث على المقاومة و جهاد الدفع ودعت المسلمين للنصر

فلما يكذب هذا الرجل السبعاني ؟؟ والله هو لا يقول ذلك محبة للفلسطينيين ولكن عداوة لآل سعود
ولذلك أهل غزة ليسوا في حاجة لشيعي مثل السبعاني ليدافع عنهم
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
الناصر الرقيق، تونسي، د. طارق عبد الحليم، حسن عثمان، فتحي العابد، رمضان حينوني، ياسين أحمد، علي عبد العال، د. نانسي أبو الفتوح، ابتسام سعد، محمد أحمد عزوز، د. محمد عمارة ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د - مصطفى فهمي، سامر أبو رمان ، يزيد بن الحسين، نادية سعد، سيد السباعي، مجدى داود، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صفاء العراقي، د - محمد بنيعيش، محمد عمر غرس الله، د. أحمد بشير، د. نهى قاطرجي ، د. محمد مورو ، شيرين حامد فهمي ، عبد الغني مزوز، منجي باكير، د - أبو يعرب المرزوقي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أحمد الغريب، عبد الله الفقير، حاتم الصولي، الهادي المثلوثي، د. الحسيني إسماعيل ، وائل بنجدو، رضا الدبّابي، د.ليلى بيومي ، عمر غازي، مصطفى منيغ، رافع القارصي، أبو سمية، أحمد بوادي، سلام الشماع، أحمد الحباسي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، حمدى شفيق ، جمال عرفة، رافد العزاوي، د- محمود علي عريقات، فاطمة عبد الرءوف، محمود طرشوبي، إيمان القدوسي، مراد قميزة، كريم السليتي، د. عبد الآله المالكي، د- جابر قميحة، رشيد السيد أحمد، عصام كرم الطوخى ، فوزي مسعود ، العادل السمعلي، سامح لطف الله، محمد تاج الدين الطيبي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، إياد محمود حسين ، فاطمة حافظ ، أ.د. مصطفى رجب، د - احمد عبدالحميد غراب، د. الشاهد البوشيخي، سلوى المغربي، كريم فارق، المولدي الفرجاني، يحيي البوليني، إسراء أبو رمان، مصطفي زهران، د - صالح المازقي، حميدة الطيلوش، حسن الطرابلسي، عواطف منصور، عبد الرزاق قيراط ، عراق المطيري، سفيان عبد الكافي، فراس جعفر ابورمان، د - مضاوي الرشيد، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، فتحي الزغل، محمود سلطان، محرر "بوابتي"، أشرف إبراهيم حجاج، الشهيد سيد قطب، د. أحمد محمد سليمان، سوسن مسعود، محمد العيادي، عزيز العرباوي، محمد الياسين، طلال قسومي، صالح النعامي ، محمد اسعد بيوض التميمي، هناء سلامة، رحاب اسعد بيوض التميمي، د.محمد فتحي عبد العال، د. جعفر شيخ إدريس ، أنس الشابي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د- هاني ابوالفتوح، فتحـي قاره بيبـان، أحمد النعيمي، د- محمد رحال، فهمي شراب، عدنان المنصر، د - شاكر الحوكي ، سعود السبعاني، صفاء العربي، صلاح المختار، خبَّاب بن مروان الحمد، د. محمد يحيى ، صباح الموسوي ، د- هاني السباعي، أحمد ملحم، د - محمد بن موسى الشريف ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، كمال حبيب، د. مصطفى يوسف اللداوي، بسمة منصور، الهيثم زعفان، رأفت صلاح الدين، د. صلاح عودة الله ، معتز الجعبري، محمود فاروق سيد شعبان، محمد شمام ، سيدة محمود محمد، محمد الطرابلسي، محمود صافي ، د - الضاوي خوالدية، د - المنجي الكعبي، حسني إبراهيم عبد العظيم، جاسم الرصيف، د - محمد عباس المصرى، د - محمد سعد أبو العزم، سحر الصيدلي، صلاح الحريري، حسن الحسن، إيمى الأشقر، خالد الجاف ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، ماهر عدنان قنديل، محمد إبراهيم مبروك، د - غالب الفريجات، علي الكاش، منى محروس، د. خالد الطراولي ، عبد الله زيدان،
أحدث الردود
تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

أعيش في مصر جاءت احدي الفتيات المغربيات للعمل في نفس الفندق الذي اعمل به وبدأت باكثير من الاهتمام والإغراء والحركات التي تقوم بها كل امرأه من هذه النو...>>

Assalamo alaykom
Yes, you can buy it at the Shamoun bookshop in Tunis or any other; 4 ex: Maktabat al-kitab in the main street of capital....>>


Assalamo alaykom. I World like to Buy this new tafseer. Is it acai available in in the market? Irgendwie how i can get it? Thanks. Salam...>>

المغاربة المصدومين المغربيات تمارس الدعارة في مصر و لبنان و الخليج باكلمه و تونس و تركيا و البرازيل و اندونيسيا و بانكوك و بلجيكا و هولندا ...>>

- لا تجوز المقارنة علميًا بين ذكر وأنثى مختلفين في درجة القرابة.
- لا تجوز المقارنة بين ذكر وأنثى: أحدهما يستقبل الحياة والآخر يستدبرها.
...>>


الى هشام المغربى اللى بيقول مصر ام الدعارة ؟ انا بعد ما روحت عندكم المغرب ثلاث مرات لو مصر ام الدعارة اذا انتم ابوها و اخوها و خالتها و اختها و عمتها ...>>

الأخ أحمد أشكرك وأثمّن مساندتك...>>

الاخ فوزى ...ربما نختلف بالطول و العرض و نقف على طرفى نقيض و لكل واحد منا اسبابه و مسبباته ..لكن و كما سجلنا موقفنا فى حينه و كتبنا مقالا فى الغرض ند...>>

أريد ان أحصل على دروس في ميدان رعاية الطفل وتربيته وطرق استقبال الاولياء فلي الروضة من قبل المربية...>>

لو استبدلت قطر بالإمارات لكان مقالك له معنى لان كل التونسيين بل والعالم العربي كله يعرف مايفعله عيال زايد باليمن وليبيا وتونس بل وحتى مصر ولبنان والسع...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة