تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

المجتمع المدني في نيجيريا يسحق العراة:
حملة يشارك فيها التيار الإسلامي لوقف العهر والتعري

كاتب المقال موقع 'حماسنا'   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال


نجح التيار الإسلامي في "نيجيريا" بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني في إحراج مروجي العري والإسفاف من خلال حملة قومية شاملة استغلت انتشار التدين والعاطفة الدينية وخاطبت عقول العلمانيين المتطرفين في آن ، وقد انتهزت منظمات المجتمع المدني "التوجه المحافظ" للرأي العام النيجيري من خلال إعلان حملة لرفض التعري في الإعلام وفي الشوارع وهذا ما أكده بيان صادر عن الدكتور إسحاق إكينتولا، منسق عام شبكة الجمعيات الأهلية النيجيرية، بأن نقابة المحامين الاتحاديين في نيجيريا تؤيد حملة مكافحة العري والإباحية، كما أن روابط الدفاع عن المرأة فى شمال نيجيريا تؤيده كذلك كوسيلة للحد من جرائم التحرش بالمرأة فى شمال نيجيريا، وبما لا يشكل أى تجاوز على حرية النيجيريات فى اختيار ملابسهن.

كما أوضح نشطاء ينتمون لمنظمات المجتمع المدني في نيجيريا، أنهم لا يتدخلون في "حرية الأفراد في ارتداء ما يريدون" لكن الملابس الجادة والوقورة هى المفضلة للارتداء فى أماكن العمل وخصوصاً مع ظهور نيجيريا في مقدمة الدول المصدرة لعمليات الإتجار بالبشر وخصوصاً "الفتيات"، ويقول هؤلاء النشطاء أن الملابس المثيرة للغرائز، فإنها أيضاً "مدعاة للابتزاز والفساد وتحريض للمراهقين على جرائم الاغتصاب والتحرش".. ولذلك فنحن علينا فقط أن ننصح ونحذر الفتيات بأهمية الحفاظ على الدين والعادات والتقاليد السائدة .

تجارة النساء في نيجيريا



"التجارة بالفتيات النيجيريات تحدث أكثر مما كنا نعتقد". هذا ما تقوله "ماريا دي كوك"، نائبة مدير مؤسسة مكافحة التجارة بالنساء. جاء هذا التعليق بعد أن اعتقلت الشرطة الهولندية هذا الأسبوع 13من المشتبهين بتجارة البشر. يشتبه بأن المعتقلين يعملون في إطار تنظيم إجرامي دولي واسع النطاق ينشط في تهريب اللاجئات القاصرات من نيجيريا إلى هولندا ، حسب تقرير لإذاعة هولندا العالمية .

حيث يتم استقطاب الفتيات، والتي تتراوح أعمارهن بين 15-20 بذرائع زائفة وأخضعن للعمل في الدعارة في أوروبا. وقامت الشرطة في بعض الدول الأوروبية ومن بينها هولندا باعتقال عددا من المشتبه بهم وداهمت بيوتا في عدة دول تشمل هولندا، الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، بلجيكا، فرنسا، ألمانيا وأسبانيا.

ومن هذا المنطلق جاءت مطالبة أعضاء برلمانيون بسن تشريع يحظر ارتداء النيجيريات للملابس العارية التى جعلت الكثير من المنظمات المشبوهة تسعى خلف الفتيات لاستدراجهن ، هذه الملابس التى وصفوها بـ"المثيرة"، عند ارتيادهن الأماكن العامة وأماكن العمل فى كافة أنحاء الدولة ، حيث طالب "مجلس حقوق المسلمين" في نيجيريا أعضاء المجلس الوطني بإقرار مشروع قانون - قدمه أحد نواب البرلمان - يمنع ارتداء الملابس الفاضحة في الأماكن العامة، معتبرا ذلك أحد أهم أسباب الفساد في هذا البلد .. وقال المجلس في بيان نشره موقع "أول إفريقيا" على الانترنت: "نحمل مجلس الشيوخ المسئولية كاملة في اتخاذ كل ما يراه ضروريا لإقرار مشروع القانون وإدخاله حيز التنفيذ".

كما طالب مجلس حقوق المسلمين في بيانه أعضاء المجلس النيابي بألا يعيروا انتباههم للأصوات المعارضة لسن مشروع القانون والتي تتزعمها بعض جماعات حرية المرأة واتحاد الحانات النيجيري "الملاهي الليلية"، مؤكدا أن إقرار هذه القانون "سيحمل الخير الكثير لهذا البلد".

من الجدير بالذكر أن مشروع القانون المقترح قدمته رئيسة لجنة المرأة والطفل في مجلس الشيوخ ويطالب باتخاذ ما يلزم لردع ومنع العري والمظاهر غير اللائقة في الأماكن العامة وكذلك الابتزاز الجنسي وغيرها من الجرائم المتعلقة.


مسلمو نيجيريا



وتتكون الخارطة العامة النيجيرية من 36 ولاية ومقاطعة واحدة ويتمتع المسلمون بغالبية سكان الولايات الشمالية فيما يتمتع المسيحيون بغالبية في الولايات الجنوبية الساحلية.

وتشير الإحصاءات الرسمية إلى أن المسلمين يمثلون 50% من سكان نيجيريا البالغ عددهم حوالي 140 مليونا، فيما تبلغ نسبة النصارى 40%، أما الـ10% المتبقية فيدينون بديانات وثنية إفريقية، بينما تقول منظمات إسلامية إن نسبة المسلمين أعلى من ذلك.

وبخلاف عدم تطبيق أي من ولايات جنوب نيجيريا الشريعة الإسلامية، تطبق 12 ولاية بشمال نيجيريا ذي الأغلبية المسلمة أحكام الشريعة، بدأت جميعها بصفة تدريجية في إدخالها في أنظمتها الحاكمة بعد انتهاء الحكم العسكري لنيجيريا عام 1999.

وتتألف الهيئة التشريعية في نيجيريا من مجلسين يمثلون معا "الجمعية الوطنية" هما: "مجلس النواب" ويتألف من 364 مقعدا و"مجلس الشيوخ" ويتألف من 107 مقاعد.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

حركات اسلامية، حقوق المرأة، منظمات، افريقيا، التعري، الزنا، التغريب،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 23-12-2008   hamasna.org

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  23-12-2008 / 08:20:10   ابو سمية
وماذا عن حقوق المراة ومحاربة التعري بتونس

منظمات حقوق المرأة بنيجيريا كانت من الأطراف التي ساهمت في محاربة التعري، لانها منظمات صادقة مع نفسها، حيث تسعى لمصلحة المراة

ولكن ماذا عن تونس مثلا، حيث تعمل منظمات المرأة لدينا على مزيد من تغريب المراة وتشجيعها على التحلل من الاخلاق، من خلال:
- المطالبة باستبعاد ما تبقى من قوانين تلتزم بالخلفية الإسلامية، من المنظومة التونسية وذلك على قلتها
- تشجيعها على محاربة الحجاب بتونس، وفي المقابل لم تعمل اي منظمة نسوية على التصدي لعمليات نزع الحجاب، وحتى اللاتي تكلمن، قلن ذلك عن استحياء، بطريقة تنزع عن فعلهن اي اهمية، حيث قلن بوجوب ترك الحرية للمراة اطلاقا بما فيها حرية التعري، بمعنى انه كلام بؤكد تبعية هذه المنظمات النسوية الهجينة، الاتي يدعين لحرية على النمط الغربي الكافر.
- تشجع هذه المنظمات النسوية التونسية الحملات التي تروج للزنا تحت مسوغات مخادعة، كالحملات المسمات مقاومة السيدا/الايدز، اذ تتحول هذه الحملات مناسبات لمزيد من تشجيع الزنا والعهر من خلال دعوة الناس لاستعمال الواقيات بمعنى التركيز يقع على وجوب استعمال الواقيات وليس عدم ممارسة العملية الجنسية المحرمة
- تعمل هذه المنظمات على عقد صداقات وعلاقات مع اطراف اجنبية مشبوهة، كالمؤسسات الثقافية والبحثية الملحقة بالسفارات الاجنبية او المستقلة عنها، وهي الجهات التي تعمل على تمويل هذه المنظمات

اذن نحن بتونس، وفي سياق شذوذ حالتنا في محيطنا العربي والاسلامي، توجد لدينا منظمات نسوية تعمل على ضرب حقوق المراة ووعلى مزيد من اغراقها بالتعري تحت زعم ان ذلك من الحرية.

ولعل غرابة هذه الحالة بتونس، يتسق مع كون تونس كلها حالة شاذة، وتواصل بقاء هذا الشذوذ نفسه يعد حالة شاذة
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
مراد قميزة، الشهيد سيد قطب، منى محروس، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د.ليلى بيومي ، علي الكاش، د. الحسيني إسماعيل ، إياد محمود حسين ، فتحي العابد، د. عادل محمد عايش الأسطل، مجدى داود، رافع القارصي، ابتسام سعد، كريم فارق، محرر "بوابتي"، حسن الطرابلسي، صباح الموسوي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، عراق المطيري، د.محمد فتحي عبد العال، عبد الله زيدان، د - مصطفى فهمي، د- محمود علي عريقات، د - محمد بن موسى الشريف ، سامر أبو رمان ، د. طارق عبد الحليم، وائل بنجدو، د- هاني ابوالفتوح، فاطمة عبد الرءوف، د - محمد بنيعيش، محمود صافي ، د. محمد يحيى ، د - الضاوي خوالدية، د. خالد الطراولي ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، رافد العزاوي، عبد الرزاق قيراط ، د - غالب الفريجات، د. عبد الآله المالكي، عبد الله الفقير، بسمة منصور، خبَّاب بن مروان الحمد، د . قذلة بنت محمد القحطاني، رضا الدبّابي، صفاء العراقي، د- محمد رحال، مصطفي زهران، أحمد الغريب، فوزي مسعود ، محمود فاروق سيد شعبان، المولدي الفرجاني، أنس الشابي، محمد تاج الدين الطيبي، صالح النعامي ، محمد شمام ، طلال قسومي، علي عبد العال، سعود السبعاني، عدنان المنصر، محمد اسعد بيوض التميمي، محمود سلطان، الناصر الرقيق، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - أبو يعرب المرزوقي، عمر غازي، أشرف إبراهيم حجاج، محمد إبراهيم مبروك، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د. الشاهد البوشيخي، إيمان القدوسي، أحمد الحباسي، صلاح المختار، رحاب اسعد بيوض التميمي، عبد الغني مزوز، أ.د. مصطفى رجب، فتحـي قاره بيبـان، عواطف منصور، سفيان عبد الكافي، مصطفى منيغ، سيدة محمود محمد، د - شاكر الحوكي ، أحمد ملحم، حسن الحسن، محمود طرشوبي، سوسن مسعود، حمدى شفيق ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد الطرابلسي، حسن عثمان، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. نهى قاطرجي ، د. محمد عمارة ، د. نانسي أبو الفتوح، د - محمد عباس المصرى، د - صالح المازقي، جاسم الرصيف، سيد السباعي، يزيد بن الحسين، معتز الجعبري، جمال عرفة، أحمد النعيمي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد أحمد عزوز، سامح لطف الله، الهادي المثلوثي، أحمد بوادي، منجي باكير، فراس جعفر ابورمان، د. محمد مورو ، د. صلاح عودة الله ، سلام الشماع، حاتم الصولي، ياسين أحمد، أبو سمية، د- جابر قميحة، العادل السمعلي، رشيد السيد أحمد، د - احمد عبدالحميد غراب، فهمي شراب، شيرين حامد فهمي ، صلاح الحريري، خالد الجاف ، الهيثم زعفان، د - المنجي الكعبي، فتحي الزغل، رأفت صلاح الدين، عزيز العرباوي، د - عادل رضا، تونسي، د - محمد سعد أبو العزم، د. جعفر شيخ إدريس ، هناء سلامة، إسراء أبو رمان، حميدة الطيلوش، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عصام كرم الطوخى ، صفاء العربي، كمال حبيب، محمد الياسين، فاطمة حافظ ، إيمى الأشقر، د- هاني السباعي، رمضان حينوني، محمد العيادي، ماهر عدنان قنديل، سلوى المغربي، كريم السليتي، د. أحمد محمد سليمان، سحر الصيدلي، يحيي البوليني، د - مضاوي الرشيد، محمد عمر غرس الله، د. أحمد بشير، نادية سعد،
أحدث الردود
بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة