تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

آل سعود ومأساة حجاج غزة، والسعودية تمنع الغنوشي للمرة الثانية من أداء شعيرة الحج

كاتب المقال سعود السبعاني    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


وصلت بالأمس آخر الدفعات من طائرات الحج السعودية الخاصة لما يُسمى بضيوف خادم الحرمين من حملات الـ VIP للحجيج المُفترضين الذين يتم اختيارهم بعناية وحسب مُعطيات شخصية تتعلق بدرجة ولائهم للسعودية ومقدار نفوذهم وتأثيرهم في دول الغرب, فيجلبون على متن طائرات خاصة كي يؤدون مناسك الحج المجانية على نفقة آل سعود أو بالأحرى على حساب الملك السعودي الورع صاحب الكأس المُعتق , حيث يبلغ عددهم سنوياً ما يُقارب الألفي حاج وأكثر تتكفل السعودية بكافة مصاريفهم ابتداءً من الفيز وتذاكر الطائرات المجانية إلى السكن والنقل والطوافة ووو الخ

وقد جاء في تقرير مُراسل القناة السعودية الأولى أن أغلب هؤلاء هُم من المُغتربين العرب والمُسلمين في بلاد المهجر سواء في أوربا الغربية أو الشرقية أو حتى دول آسيا, ثم أردف المُراسل بالقول أن هؤلاء لهم تأثير ونفوذ لدى الجاليات العربية والإسلامية هناك!
وهنا يجب أن نقف ونضع ألف علامة تعجب! ومليون علامة استفهام؟ حول ما ذكره ذلك المُذيع السعودي الخائب في القناة السعودية الأولى, حيث أكد على ما قلته وكررته سابقاً من أن آل سعود قد حولوا المناسك الربانية وجيروا شعائر الحج والعمرة إلى ممارسات سياسية محضة الغرض منها الابتزاز السياسي والتسويق وكذلك من أجل كسب ولاء بعض الرموز الدينية للجاليات الإسلامية في الغرب والشرق , وهذا يُدل على أن آل سعود لا يهرولون عبثاً وتلك الدعوات المجانية ومكرمات الملك السعودي لهؤلاء الحجاج المُختارين والمُنتقين بعناية ليست لوجه الله خالصة بل لأهداف مصلحية وسياسية بحتة, وأن جلالة الخادم الوضيع لا يسعى من وراء دفع تكاليف هؤلاء الحجيج المُغتربين إلى عمل الخير أو كسب الأجر أو صدقة جارية لوالديه؟

بل القصد هو كسب ولاء هؤلاء الأدوات وتسخيرهم لخدمة آل سعود في بلاد الغرب وجعلهم طبول رخيصة خرقاء للقرع والتطبيل بُمنجزات آل سعود وحكومتهم الرشيدة المزعومة, والبعض الآخر منهم أصبح مُحامياً للشيطان مُقابل تلك الخدمات السعودية المصرفية.

وربما يُلاحظ المُراقب الحصيف أن آل سعود تعودوا على شراء ذمم كل من يؤسس رابطة إسلامية أو مؤسسة دينية أو حتى مسجد في الغرب أو مجلس إسلامي في أمريكا, وربما أبسط مثال حي وواقعي على قولي هذا, هو تبعية ما يُسمى بمنظمة أو المجلس الأعلى للعلاقات الأمريكية الإسلامية الأمريكية – كير -, والعلاقات المُشبوهة لـ نهاد عوض المدير التنفيذي المؤسس لمجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية "كير" وكذلك المدعو خليل جهشان مع الحكومة السعودية.

وكيف استغل آل سعود هذين الشخصين ووفرا لهما كافة التسهيلات والخدمات وكذلك لأقاربهم وأصدقائهم في سبيل الترويج لآل سعود في واشنطن والتسويق للسياسة السعودية لدى بقية الجاليات المُسلمة في أمريكا.

ونفس الشيء ينطبق على بقية رؤساء المنظمات والرابطات الإسلامية في أوربا الغربية, حيث يتم الاتصال بهم والتنسيق معهم عن طريق السفارات السعودية هناك وتمويلهم بالمال وإعداد رحلات حج وعمرة مجانية لهم في سبيل كسب ولائهم واستخدامهم كأدوات رخيصة للتأثير على الجاليات الإسلامية الموجودة في أوربا.

فتخيلوا معي لو كان لحجيج غزة أي تأثير سياسي أو صوت إعلامي يُذكر أو نفوذ ما في الغرب, لسارع آل سعود مع أذنابهم لجلب كل الغزاويين لرحاب الحرم وعلى حساب الملك شخصياً, وأيضاً لكانوا قد وفروا لهم الطائرات الخاصة والسكن المجاني والرعاية الطبية والنقل والمطوفين حتى يذكروا آل سعود بخير في الغرب!

لكن سُكان غزة مُحاصرين ومُعدمين وقد تكالبت عليهم الأمم, إذن فما الداعي لأن يلتفت لهم آل سعود, أو يهتموا بمأساتهم الإنسانية وهم شركاء فعليين في صنعها, أو على الأقل ليدعوهم وشأنهم يؤدون فرائض الحج على حسابهم الخاص بدون أي منة أو فضل من أحد.
ففي كل عام يستغل آل سعود الحجيج الفلسطينيين ابشع استغلال في وسائل إعلامهم الرسمية وذلك للتطبيل والتزمير لخائن الحرمين الشريفين, وكأن فريضة الحج بالنسبة للإنسان الفلسطيني المنكوب لا تتم إلا بمدح وإطراء آل سعود!

الغريب أن المجرم نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودية خرج بالأمس في مؤتمر صحفي لكي يُقول أن آل سعود يرحبون بالحجيج الفلسطينيين وهم غير معنيين بحماس وغير حماس!

كيف أنتم غير معنين بحماس يا حرم الغيوض وأنت وأخوتك من يزيد النار حطباً وكلما انطفأت نار الفتنة بين حماس وفتح أوقدتموها بالتحريض وحركتموها بسلطة الريال, وحتى فقراء ومساكين غزة لم يسلموا من خبثكم وتآمركم, وكيف تتنصل من المسؤولية وأنتم من أعطى تأشيرات الدخول لأراضي الحجاز المُقدسة المُخصصة لحجاج غزة لسلطة عباس وأزلامه, وأنتم تدركون جيداً أن غزة وأهلها لا يتبعون لسلطة عباس!؟
والمُعروف أن عباس وعصابته هم مسئولين فقط عن إعطاء التصاريح الخاصة بحجاج الضفة فقط, كما أن عرب الـ 48 هُم من اختصاص السلطة الدينية في القدس المُحتلة وعرب الثماني والأربعين وليس لعباس أي سلطة عليهم.
وغزة أيضاً هي كحال حجاج القدس وهي من مسؤولية حكومة حماس فقط, فلماذا لم ترسلوا تلك التأشيرات لغزة مباشرة عن طريق مصر وأرسلتموها لرام الله, لولا أنكم تؤيدون جهة على جهة أخرى, فلما كل هذا التدبير والتحريض لو كانت حماس فعلاً لا تعنيكم؟

فلكم الله يا أهالي غزة وكان الله في عونكم وعوضكم الله خيراً وجعلها في ميزان حسناتكم, وحجاً مُبروراً وذنباً مغفوراً حتى وإن حرمكم الخونة آل سعود من أداء شعيرة الحج, وإن منعكم الحصني وعتاولته من العبور.
المُضحك أن محمود عباس ميرزا ذهب لأداء فريضة الحج وسيُستقبل من قبل آل سعود استقبال الأبطال, كيف لا وهو التابع والاداة الرخيصة التي يستخدمها يهود الدرعية ويهود تل أبيب.

والحقيقة لم يتوقف المنع والحجز والعرقلة على حجيج غزة هاشم فقط؟ فسبق وتحدثت عن قيام السلطات السعودية السلولية بمنع وتغييب بعض الحجيج القادمين من أوربا, خصوصاً من لا يتبعون مرجعية آل سعود الدينية الزائفة, وهذه المرة تم منع الشيخ التونسي راشد الغنوشي الذي يعيش في بريطانيا, وللسنة الثانية تباعاً حيث تم إعادته في العام الفائت من مطار جدة بعد أن قضى 18 ساعة محجوز في المطار دون إبداء أسباب مُقنعة؟ (1)

طبعاً آل سعود يكرهون أي جهة إسلامية أو حركة تصحيحية أو حتى شيخ دين أو طالب علم مُستقل ولا يخضع لإملاءاتهم, أو لا يُطبل ويُزمر سواء لآل سعود أو لجمبازيتهم من مشاخخ السلاطين.

وعليه فأنهم يعتبرون أي شخص لا يخضع لكنيستهم النجدية أو لا يعترف بمرجعيتهم الدينية فهو عدو لهم وخصم خطير يجب مُحاربته حتى ولو لم يبدأ هو بالحرب!

ويبدو لي أن الغنوشي محسوب على تلك الفئات المُستقلة التي لا تعترف بشرعية مشايخ ابن سعود ولكنهُ لا يُعاديهم , أو أنهُ مُستقل بذاته وهذا يُقلق آل سعود ويشعرهم أن الغنوشي ليس في صفهم الأمريكي.

الغريب أن بعض الأخوة في المغرب العربي عامة وخصوصاً في الجزائر وليبيا ما زال بعضهم مخدوع في هيئة مشايخ آل سعود, وربما يعود هذا الأمر لجهلهم أو بعدهم عن الأحداث, مع أن جمبازية آل سعود قد احترقوا منذ زمن طويل ورائحة الشياط وصلت حتى أقاصي أصقاع الأرض!
فما زال هنالك بعض طلبة العلم في الجزائر والمغرب وليبيا من يثق بفتاوى جمبازية آل سعود ويسألهم عن أمور دنياهم بالرغم من أن لديهم مشايخ فضلاء وعلماء أجلاء إلا أنهم ما زالوا يطرقون أبواب مشايخ السلاطين السعوديين!

طبعاً أنا لا أتحدث عن العامة فهؤلاء لا يؤاخذون وحتى أسألتهم تتركز عادةً حول القروض الربوية والحيض والنفاس وغيرها من أمور حياتية سطحية.

بل أتحدث عن الإشكالات السياسية الواضحة والخلافات الدينية المعروفة سواء ما يتعلق بمبدأ الولاء والبراء أو الاستعانة بالكفار أوعن مُحاباة مشايخ السلاطين لأولياء نعمتهم, فما زال هنالك من يطلب الفتاوى من جمبازية بن سعود وهذا أمر مُضحك ويدعو للحيرة فعلاً؟
وربما جاءت ردة فعل السلفيين الجزائريين والليبيين سريعة وغاضبة قبل أشهر على أحد مشايخ آل سعود عندما نعتهم بالحمير فوقعت عليهم تلك الكلمة المُهينة كالصاعقة, حيث استفاق بعضهم من سباته الطويل في إتباعهم لهؤلاء دون ادارك منهم أو وعي, فأحسوا بالخطأ الفادح وشعروا أنهم كانوا مخدوعين طوال تلك السنوات بأطروحات وشعارات هؤلاء المشايخ السعوديين الحكوميين الذين انكشفوا أخيراً وأتضح أنهم شيوخ سلطة لا أكثر ولا أقل.
حيث وصفت صحيفة الشروق الجزائرية أن السلفيين في الجزائر وليبيا أُصيبوا بالصدمة بعد أن وصفهم الشيخ السلفي السعودي عبيد الجابري بالحمير!
(( وصف الشيخ عبيد الجابري وهو أحد الدعاة السعوديين الجزائريين بأنهم حمير إلا من رحم الله."
وأضافت: "وكان هذا 'الشيخ' قد انتابته نوبة غضب شديدة لإلحاح سائلين جزائريين على تقديم أجوبة مقنعة وشرعية لما ورد في شريط حول 'شرح الإيمان لصحيح البخاري' للدكتور الشيخ ربيع بن هادي المدخلي."
وتابعت: "ويتحدث الشريط عن التسامح والتنازل عن أصول الدين والواجبات الشرعية مما أثار جدلا واسعا خاصة وسط الجزائريين الذين قاموا بالاتصال بالشيخ عبيد الجابري أحد أعمدة التيار السلفي الوهابي في السعودية للاستفسار عن شرعية ما تقدم به المدخلي."
وقالت: "وقام العديد من الجزائريين بالاتصال هاتفيا بالشيخ الجابري وقاموا بتدوينها وتسجيلها في قرص مضغوط متداول بعنوان 'الأضواء السلفية في كشف أتباع المدخلي بالحجة الأثرية' من إصدار الثريا الإسلامية بالجزائر متوفر لدى 'الشروق اليومي.'"
وأكملت: "وكان الشيخ الجابري يطلب كل مرة عدم الاتصال به أو لا يرد قبل أن تنتابه نوبة غضب شديدة ليجيب السائلين "والله أنتم أيها الجزائريون والليبيون حميـر..."
وأوضحت: "وكان الشيخ شمس الدين قد استنكر هذه الإهانة وقام أمس حسب ما أفاد به لـ'الشروق اليومي' بإرسال نسخة من القرص إلى المجلس الإسلامي الأعلى وجمعية العلماء المسلمين الجزائريين للتحرك، ووجه نداء لكل "مخلص من أبناء الجزائر" وكل 'سلفي عاقل' للرد على هذه الإهانة.)) انتهى الاقتباس (2)

والسؤال هو لماذا أصبح مشايخ آل سعود – الجامية - منبوذين من قبل الغالبية العظمى ومكروهين في داخل المزرعة السعودية وفقدوا كل رصيدهم المعنوي والعلمي بعد أن انكشف نفاقهم وبان عوارهم للعامة, بينما ما زال هنالك من يثق بهم في الجزائر وليبيا مثلاً!؟
هل هو جهل وقلة معرفة وعدم إطلاع على طوامهم وكوارثهم؟
أم هو تصرف غير مسؤول يأتي كردة فعل غاضبة نكاية بدولهم وحكوماتهم التي لا ترفع شعارات دينية زائفة كما يفعل آل سعود؟
سؤال يحتاج لجواب من قبل الأخوة السلفيين في المغرب العربي.


-------------
وقع التصرف الطفيف في العنوان الأصلي
مشرف بوابتي

إحالات:



(1):
أنظر الرابط
(2)
انظر الرابط الثاني


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

حكام خونة، السعودية، التغريب، الحج، حركات اسلامية،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 17-12-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  لن تحل قضية فلسطين حتى يُفني بني صهيون عن آخرهم وأوباما نسخة بوشية مُمسوخة
  مجموعة الأم بي سي السعودية تسعى جاهدة لإفساد النشئ في جزيرة العرب
  فقهاء السلطان أدوات للتخدير: نموذج سلمان العودة مع قناة MBC
  ثقافة "السعودة" وصلت في مزرعة آل سعود إلى حد الأخلاق والتربية!
  غموض أوباما يُرعب آل سعود؟
  انتظر المصريون طويلاً لأن يأتيهم إمام عادل فجاءهم عادل إمام!؟
  "هوغو شافيز" أكثر عروبةً من رموز الخيانة العربية وآل سعود يقتلون الغزاويين ويشبعون لطما في جنازتهم
  الإعلام السعودي باشر بقصف غزة قبل الهجوم الإسرائيلي بشهور
  محرقة غزة كانت بموافقة سعودية وضوء أخضر مصري
  آل سعود ومأساة حجاج غزة، والسعودية تمنع الغنوشي للمرة الثانية من أداء شعيرة الحج
  خادم الحرمين المزعوم ونخب الخيانة ؟ عندما صُعق القوم من cheers أبو عابد وبوش ؟
  خوار الأديان وحوار الطرمان ! العربية السعودية وحوار الأديان المشبوه
  المواجهة مع إيران قادمة لا محالة فماذا أعددتم لها يا خرفان الخليج ؟
  حـوسين جبوكجي : النموذج الأمثل لليبرالي السعودي المُسعدن ؟
  بعـد فضيحة سـوداء اليمامـة هل جاء الدور على حمـراء اليمامـة !؟
  آل سعود وأشقائهم اليهود في أول لقاء علني بأسبانيا ؟

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  23-12-2008 / 11:41:28   مسلم


الحمد لله الذي انطق بالحق أخونا الحبيب كمال المسعودي الذي من خلال معرفتي به تأكدت من عدالته و نبل رسالته في الدفاع عن وطنه فبارك الله فيه على هذا

  20-12-2008 / 16:39:23   كامل المسعودي
كذب وافتراء على المغتربين العرب في اوروبا

ردا على ماكتبه سعود السبعاني في عباراته التي جاء فيها حول ما يُسمى بضيوف خادم الحرمين ذاكرا إنهم (الذين يتم اختيارهم بعناية وحسب مُعطيات شخصية تتعلق بدرجة ولائهم للسعودية ومقدار نفوذهم وتأثيرهم في دول الغرب, فيجلبون على متن طائرات خاصة كي يؤدون مناسك الحج المجانية على نفقة آل سعود ) اقول له هذا الكلام غير صحيح فهناك بعض المواطنين من المغتربين العرب والمسلمين الذين يأتون الجوامع في برلين لاداء الصلاة يرغبون بأداء مناسك الحج ولكنهم يفتقرون إلى المال وتكاليف الرحلة والبقاء في مكة وقد قدموا طلبات للسفارة السعودية هنا في برلين وقد تكرمت المملكة السعودية بتوفير مناسك الحج لهم على نفقة المملكة ، فلماذا نهاجم السعودية على هذا الموقف الإسلامي النبيل ؟ هنا في برلين بعض المواطنين العرب البسطاء استطاعوا السفر لاداء الحج على نفقة المملكة السعودية جزاها الله كل خير على هذا الواجب الانساني للمحتاجين إلى المال اللازم من اجور الطائرة ذهابا وايابا ومصاريف المبيت في الفندق ، أما إن يأتي الأخ الكاتب الشيعي ويهاجم السعودية على هذا الواجب الديني فأننا في الحقيقة نقف ضد توجهاته السياسية التي تنطلق من منطلق شيعي طائفي . فلا حاجة إن يضع الف علامة تعجب ! ومليون علامة استفهام؟ ثم إن هذا الكاتب يدعي ( من أن آل سعود قد حولوا المناسك الربانية وجيروا شعائر الحج والعمرة إلى ممارسات سياسية محضة الغرض منها الابتزاز السياسي والتسويق وكذلك من أجل كسب ولاء بعض الرموز الدينية للجاليات الإسلامية في الغرب والشرق , وهذا يُدل على أن آل سعود لا يهرولون عبثاً وتلك الدعوات المجانية ومكرمات الملك السعودي لهؤلاء الحجاج المُختارين والمُنتقين بعناية ليست لوجه الله خالصة بل لأهداف مصلحية وسياسية بحتة ) ارد عليه قائلا لقد سألت بعض المغتربين العرب حول هذا الموضوع فقالوا لي هذا كذب وبهتان لم يحدث لنا هذا الشيء ولم تطلب منا السعودية إن ندافع عن وجهة نظرها في الأمور السياسية في المنطقة أو والتسويق لاهدافها السياسية في برلين لقد كان هذا العمل خالصا لوجه الله تعالى .

  20-12-2008 / 07:31:16   ابو سمية
شيوخ لا مصداقية لهم

يعني وزير الشؤون الدينية هذا لا يختلف كثيرا عن شيوخ السلاطين من حيث المبدأ، كلهم سواء، كلهم موظفون يسبحون بولي نعمتهم الحاكم، وبالتالي لا يصح اصلا المحاججة بكلامه

ثم إن المشكلة ليست في قول كلمة حمير من عدمها للسائلين لكي يقع التعلق بصواب قول هذه الكلمة (والتي لا يصح قولها ابتداء مهما كان نوع السؤال) ، بل المشكلة لماذا تولى أصلا أهمية لشيوخ لا مصداقية لهم بحيث يصبحون ملاذا للسؤال، ثم ان هؤلاء الشيوخ اثبتوا انهم ليسوا بقدر مسؤولية العلم الذي استودعوه، حيث لم يعملوا به، ومنهم من تاجر به، فجعله لنصرة أهل الباطل وتبييض الفتاوى عند الطلب كما يفعل عموم المفتين اليوم.

امثال هؤلاء الشيوخ، يمثلون خطرا اكبر من غيرهم من حيث تمريرهم للواقع العفن، وسكوتهم تزكية لذلك الواقع، وهم يؤدون دور المخدر للناس، ولذلك يقع الرفع من شانهم بوسائل اعلام الانحطاط الرسمية حيث يقدم المفتون الرسميون اعلاميا برفعة ويعلى من شانهم.

  20-12-2008 / 01:01:38   عبيد الجابري
حتى وزير الشؤون الدينية الجزائري وصفهم بالحمير

رد وزير الشؤون الدينية والأوقاف بوعبد الله غلام الله في موضوع الداعية السعودي عبيد الجابري، الذي سب الجزائريين في تسجيل سمعي ووصفهم بـ”الحمير
“.

*
حيث قال الوزير إن من يحتاج إلى سب هم أولئك الذين ألحوا على الشيخ بالأسئلة وهم من جلب السب لباقي الجزائريين.
*
واستغل غلام الله اختتامه أمس بدار الإمام لليوميين التكوينيين للأئمة الأساتذة الجدد الذين تم توظيفهم لإمامة المساجد، ليجعل من هذه الحادثة التي نشرتها “الشروق” من بين ما أعطاه من إرشادات للأئمة الجدد بضرورة الالتزام بطاعة الحاكم المتمثل في رئيس الجمهورية والنهل من كل ما هو جزائري والالتفات لمشاكل المجتمع والاندماج داخل الجماعة وترك الجري وراء الاستفسار عن أمور لا طائل من ورائها من علماء بلدان أخرى، مثل هؤلاء الجزائريين الذين راحوا يلحون على هذا الداعية بطلب تحديد موقفه من داعية آخر “حتى جلبوا السب لباقي الجزائريين“، وهو حسب الوزير ليس ذنب الداعية بقدر ما هو ذنب هؤلاء السائلين.
*
وتساءل الوزير عن الفائدة من مثل هذه الأسئلة، التي يتمسك بها الشباب ، حيث قال “ماذا سيزيدهم أن يحدد العالم موقفه من هذا أو ذاك”، علما أن غلام الله ذكر الحادثة نقلا عن “الشروق” ولم يستطع ان يذكر الكلمة التي قالها عبيد الجابري عن الجزائريين واكتفى بالقول إنه وصف الجزائريين بالجاهلين، بينما جاء في التسجيل الصوتي الذي خرج فيه الشيخ الجابري عن حدود اللباقة بسبب إلحاح شباب الجزائر بالسؤال وصفهم والليبيين بـ“الحمير“.
*
وحذر الوزير من مثل هذه التصرفات وحث الأئمة الجدد وهم خريجي الجامعات والمعاهد الإسلامية إلى الاشتغال بما ينفع الناس والاستماع إليهم لحل مشاكلهم ومساعدتهم، لما للإمام من مكانة وهيبة في قلوب الجزائريين، كما دعاهم بالمناسبة إلى إحياء علم علماء الجزائر الذين صد عنهم الشباب في السنوات الماضية في حين يعتمد علمهم كمرجع في دول أخرى.
*
وهنا ذكر غلام الله أمثلة من هؤلاء العلماء ومنهم سيدي عبد الرحمن الثعالبي، الذي لم يبقى من ذكراه إلا “الطعام الذي يؤكل عند ضريحه”، في رسالة واضحة من الوزير إلى الأئمة بالسعي لتخليص العامة من المعتقدات الخاطئة والخرافات الشائعة، وإحياء ذكرى العلماء بعلمهم ونهجهم الصالح الذي ماتوا عليه، كما دعاهم للتقرب من الشباب برفع الإيمان عندهم وحل مشاكلهم لثني عزائمهم عن “الحرقة“، خاصة وأن الجانب المادي ليس هو ما يرمي بهم لهذه المغامرات

  17-12-2008 / 15:59:00   بوابتي


وقع فسخ العديد من المداخلات التي لا تلتزم باداب الحوار


كل من يسعى للتجريح الشخصي باي اسلوب لا تمرر مداخلاته، الموقع يعمل على مناقشة الافكار، أما ماعدا ذلك فليس هنا مكانه

شكرا على التفهم

  17-12-2008 / 14:21:28   ابو سمية
التشويه كمحاولة لتمييع الحقائق


سيد توفيق:

هل ممكن انت تقول لنا كيف عرفت من خلال المقال ان الكاتب شيعي اثني عشري

وهل هذا يعني ان كل الهاربين خارج السعودية الان وهم بالالوف، شيعة اثني عشرية روافض ....

وهل ممكن ان تقول لنا كيف عرفت ان احدهم طرح سؤالا، تبيننت أنت أنه من جماعة الدعوة والقتال؟

ساجيب جزئيا مقامك:

انت تفترض وتجيب مسبقا و ذلك مصادرة للافكار وتقييدها آلا تطير في غير الاتجاعهات التي تريدونها معشر المدافعين عن ال سعود

تلصق التهم لكي تشوه الراي والحقائق التي ينقلها الكاتب والتي تحرج ال سعود

تشوه منتقدي شيوخك، من خلال الزعم انهم تكفيريون

يعني هذه الاساليب لا تزيد الا فضحا للمدافعين عن ال سعود

ثم الطريف انكم معشر المدافعين عن ال سعود، تريدون حتى احتكار مسمى السلفية، والحال انه توجد تصنيفات كثيرة للسلفية ليس من اي منها على اية حال اولئك الذين يدافعون عن حكام الضلال كما تفعل ويفعل بعض شيوخك

يمكن تصنيفكم أعوان دعاية، او رجال علاقات عامة، او أي شيئ مما شئت، ولكن ليس لكم ان تزعموا أنكم سلفيين، على أن البعض البعض يضعكم من ضمن "سلفية ولاة الامور " وليست السلفية الصحيحة، ومن رايي حتى هذه التسمية كثيرة عليكم.

ثم هناك ملاحظة وهي انك قلت سابقا انك لا تدافع عن ال سعود، فما كل هذا التنطع إذن والإنفعال حول المقال

  17-12-2008 / 13:02:10   توفيق


وهل أنت تغضب للسلفيين يا سعود السبعاني ؟؟
نحن على علم بأنك شيعي إثنى عشري جعفري هربت من السعودية إلى السويد
فكلامك ليس دفاعا عن السلفيين و لكن هو محاولة منك للطعن في ربيع المدخلي الذي هو إمام في الجرح و التعديل و عنده تزكيات عديدة أهمها من الشيخ الألباني و الشيخ محمد الأمين الشنقيطي صاحب أضواء البيان
وغيرهم

فيا سعود السبعاني لا عليك نحن نعرف من أنت و نعرف من هم ولذلك لا داع لتنبيه أهل المغرب العربي بأي شيئ
و هؤلاء الذين تحدثت عنهم زاعما أنهم إتصلوا بعبيد الجابري هم من الجماعة السلفية للدعوة و القتال التكفيرية التي ترتع في جبال الجزائر وتقتل الناس و تفجر المسلمين الآمنين فهم لا يعتبرون سلفيين و السلفية بريئة منهم
ونعتهم بالحمير أقل شيئ ممكن ننعتهم به واضح
ولن تكون أنت أفقه و أعلم بربيع المدخلي من الألباني و الشنقيطي وغيرهم
ولذلك أنا أعتبر الألباني و الشنقيطي مصادر أوثق منك
هذا مع علمي بأنك شيعي إثنى عشري
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
الشهيد سيد قطب، صفاء العراقي، مصطفي زهران، محمد الياسين، فراس جعفر ابورمان، خبَّاب بن مروان الحمد، د - مضاوي الرشيد، جاسم الرصيف، محمد إبراهيم مبروك، بسمة منصور، د. نانسي أبو الفتوح، د - محمد سعد أبو العزم، مجدى داود، محمد شمام ، د.محمد فتحي عبد العال، يزيد بن الحسين، د- هاني السباعي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، علي الكاش، د. محمد مورو ، حسن الحسن، الهادي المثلوثي، محمد عمر غرس الله، رافد العزاوي، عبد الغني مزوز، د. طارق عبد الحليم، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، منى محروس، د- محمود علي عريقات، سعود السبعاني، المولدي الفرجاني، رضا الدبّابي، سحر الصيدلي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، محمد أحمد عزوز، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، حسن عثمان، د - صالح المازقي، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمود سلطان، د - محمد عباس المصرى، شيرين حامد فهمي ، فاطمة عبد الرءوف، كمال حبيب، عدنان المنصر، د. الحسيني إسماعيل ، مصطفى منيغ، د. أحمد محمد سليمان، جمال عرفة، د - مصطفى فهمي، رأفت صلاح الدين، سيد السباعي، د. صلاح عودة الله ، أحمد ملحم، أحمد النعيمي، معتز الجعبري، حاتم الصولي، صفاء العربي، د - شاكر الحوكي ، د.ليلى بيومي ، فهمي شراب، د. أحمد بشير، د. جعفر شيخ إدريس ، سلام الشماع، يحيي البوليني، سلوى المغربي، د - الضاوي خوالدية، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رمضان حينوني، ابتسام سعد، علي عبد العال، إيمى الأشقر، إياد محمود حسين ، د- محمد رحال، سفيان عبد الكافي، ياسين أحمد، د - احمد عبدالحميد غراب، صالح النعامي ، د - محمد بنيعيش، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سوسن مسعود، أشرف إبراهيم حجاج، فتحي الزغل، محمود صافي ، سامر أبو رمان ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، عبد الله الفقير، فاطمة حافظ ، د. عادل محمد عايش الأسطل، عصام كرم الطوخى ، رشيد السيد أحمد، العادل السمعلي، أحمد الغريب، محمد تاج الدين الطيبي، د - أبو يعرب المرزوقي، صلاح الحريري، د - غالب الفريجات، د. مصطفى يوسف اللداوي، تونسي، هناء سلامة، حمدى شفيق ، د - محمد بن موسى الشريف ، د. محمد عمارة ، محمد الطرابلسي، د - المنجي الكعبي، د. الشاهد البوشيخي، الناصر الرقيق، الهيثم زعفان، د. محمد يحيى ، أحمد بوادي، فتحـي قاره بيبـان، حميدة الطيلوش، سيدة محمود محمد، كريم فارق، عبد الله زيدان، مراد قميزة، عمر غازي، كريم السليتي، محمد العيادي، وائل بنجدو، خالد الجاف ، د. عبد الآله المالكي، عبد الرزاق قيراط ، عواطف منصور، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمود طرشوبي، طلال قسومي، أنس الشابي، د. خالد الطراولي ، أ.د. مصطفى رجب، سامح لطف الله، عزيز العرباوي، رافع القارصي، منجي باكير، أحمد الحباسي، د- جابر قميحة، صلاح المختار، عراق المطيري، ماهر عدنان قنديل، إيمان القدوسي، محرر "بوابتي"، د. نهى قاطرجي ، فوزي مسعود ، محمود فاروق سيد شعبان، إسراء أبو رمان، محمد اسعد بيوض التميمي، أبو سمية، د- هاني ابوالفتوح، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، نادية سعد، صباح الموسوي ، حسن الطرابلسي، فتحي العابد،
أحدث الردود
هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

أعيش في مصر جاءت احدي الفتيات المغربيات للعمل في نفس الفندق الذي اعمل به وبدأت باكثير من الاهتمام والإغراء والحركات التي تقوم بها كل امرأه من هذه النو...>>

Assalamo alaykom
Yes, you can buy it at the Shamoun bookshop in Tunis or any other; 4 ex: Maktabat al-kitab in the main street of capital....>>


Assalamo alaykom. I World like to Buy this new tafseer. Is it acai available in in the market? Irgendwie how i can get it? Thanks. Salam...>>

المغاربة المصدومين المغربيات تمارس الدعارة في مصر و لبنان و الخليج باكلمه و تونس و تركيا و البرازيل و اندونيسيا و بانكوك و بلجيكا و هولندا ...>>

- لا تجوز المقارنة علميًا بين ذكر وأنثى مختلفين في درجة القرابة.
- لا تجوز المقارنة بين ذكر وأنثى: أحدهما يستقبل الحياة والآخر يستدبرها.
...>>


الى هشام المغربى اللى بيقول مصر ام الدعارة ؟ انا بعد ما روحت عندكم المغرب ثلاث مرات لو مصر ام الدعارة اذا انتم ابوها و اخوها و خالتها و اختها و عمتها ...>>

الأخ أحمد أشكرك وأثمّن مساندتك...>>

الاخ فوزى ...ربما نختلف بالطول و العرض و نقف على طرفى نقيض و لكل واحد منا اسبابه و مسبباته ..لكن و كما سجلنا موقفنا فى حينه و كتبنا مقالا فى الغرض ند...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة