تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

قنوات "روتانا": عندما تسقط أوراق التوت !! 2/2

كاتب المقال رأفت صلاح الدين   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال


مهرجانات وحفلات روتانا:
خصّصت روتانا مكتباً إقليمياً جديداً يقوم بتوقيع العقود لفنانيها مع لجان المهرجانات العالمية التي تتضمّن عروضاً خاصة بالموسيقى العربية، إضافةً الى تنظيم حفلات خاصة بفناني روتانا ومهرجانات "راقية" حول العالم.

شبكة الإذاعة: تعمل روتانا حاليّاً على تأسيس أضخم شبكة إذاعية في المنطقة من خلال توقيع عقود واتفاقيات مع أبرز الإذاعات العربية ومن خلال إطلاق إذاعات روتانا على الـ FM.

إنتاج الأغاني المصورة: تلتزم روتانا بتصوير ما لا يقل عن أغنيتين الى ثلاث أغاني بطريقة الفيديو كليب بالتزامن مع إصدار وترويج كل ألبوم في الأسواق، وذلك بالتعاون مع أهم المخرجين والتقنيين العربيين والغربيين في عالم التصوير. والجدير بالذكر أن شركة روتانا تتابع كل التقنيات المتطورة في العالم كي تكون السبّاقة دائماً.

مجلة روتانا: للقرّاء الذين يتابعون أخبار المشاهير وآخر الإصدارات، إضافةً الى دليل الأفلام السينمائية والمقابلات وأحدث المستجدات على الساحة الفنية.

روتانا كافيه: هي الخطوة التي تتوِّج إنجازات روتانا، فهذا الكافيه يعتبر بمثابة موعد يومي للقاء الفنانين ولإطلاق الأسطوانات والإصدارات الجديدة ولتصوير البرامج والعرض المستمر لأحدث الفيديو كليبات، أثناء تناول فنجان من القهوة أو التلذّذ بوجبة خفيفة. وفي وسط هذا الكافيه، خصّصت روتانا جناحاً لبيع البضائع التي تحمل شعار روتانا كافيه إضافةً الى آخر الإصدارات والأفلام والإسطوانات والـ CDs لحفلات فنانيها.

افتتحت شركة روتانا للصوتيات والمرئيات "روتانا كافيه دمشق " في الثامن عشر من شهر يوليو (تموز) ٢٠٠٧. وبذلك يستمرّ انتشار سلسلة "روتانا كافيه" ابتداءً من الفرع الأول في لبنان الذي افتتح منذ عامٍِ تقريباً وسوريا، ويليهما القاهرة ومدن عربية أخرى. ويهدف مشروع " روتانا كافيه" إلى استقطاب السياح والزوّار القادمين من كافة أنحاء العالم الذين يبحثون عن أماكن ذات طابع خاص.

كذلك، سيكون هذا المشروع أداة جديدة لترويج فناني روتانا وألبوماتهم وفتح أبواب جديدة أمام جمهور روتانا للتعرّف عليهم وجهاً لوجه ، كما يحتوي على ركن لكل فنان يظهر صوره وملابسه وألبوماته، بالإضافة إلى نبذة عن حياة الفنانين ومسيرتهم المهنية وهواياتهم حيث تتوفّر هذه التفاصيل في كافة أركان المقهى.أ.هـ

لا يخفى على المتابع حال هذه الأماكن وما تحتويه من فساد وانحلال نسأل الله العافية بهذه تكتمل منظومة العهر التى يسعى لها هذا الأمير .



فروع روتانا:



تملك روتانا مكاتباً في المملكة العربية السعودية ولبنان والكويت ومصر والإمارات العربية المتحدة حيث تضع في خدمة زبائنها فريق عمل من المتخصصين في عالم الموسيقى والأفلام والانتاج والتوزيع والإدارة والتسويق والترويج.

لدى روتانا 3 مصانع لإصداراتها في المملكة العربية السعودية ومصر ولبنان وتساندها أضخم شبكات التوزيع في المنطقة لدعم لبنان ومصر وبلدان الخليج العربي.



التراخيص:


تستفيد روتانا من أضخم شبكة للتراخيص تغطي أوروبا وشمال الولايات المتحدة الأميركية واستراليا إضافةً الى البلدان العربية.



شخصيات روتانا:



- الوليد بن طلال : رئيس مجلس الإدارة.

- سالم الهندي كويتي مدير عام الشركة الذى قال فى حوار معه مع جريدة الرياض اليومية ([1]) : " -بلا شك الأمير الوليد بن طلال هو رئيس مجلس إدارة روتانا وهو راعي الفن العربيوهو قائدنا وبالتالي هو مرجع للجميع، ومن هذا المنطلق عودنا سموه حفظه اللهبالاستماع للجميع وتسهيل العوائق التي تعترض نجومنا، وهذه السياسة لسموه الكريماعطت الفرصة لبعض الفنانين بان يكون صوتهم ورسالتهم احيانا لسموه عبر وسائلالاعلام، وانا هنا اؤكد لجميع النجوم أن يثقوا بنا في روتانا لان القرارات التينتخذها دائما سمو الامير الوليد بن طلال على علم بها، لاننا نتعامل مع نجومنا حسبتوجيهات وحرص سموه الكريم .

- فراس خشمان، مدير عام المشاريع والتطوير في شركة روتانا للمرئيات والصوتيات .

- مهند مشرفللي، مسؤول الانتاج في مكتب «روتانا» في دبي .

- أحمد هاشم ناقرو سعودي الجنسية والمدير العاملشؤون الإنتاج ومدير عام قنوات الموسيقى والطرب في شبكة راديو وتلفزيون العرب ART .

- الدكتور وليد عرب هاشم السعودي الجنسية والعضو المنتدب لشركةروتاناوالرئيس التنفيذي للشركة .

- الدكتورة هالة سرحان ذات الضحكات المستفزه و الأسلوب السوقي الذي لا يرقى الي اسلوبامرأه مثقفه يعتقد انها حاصله على الدكتوراه-لا أدري دكتوراه فى أى مجال - وهي اعلى درجه علميه يصل لها طالبالدراسات العليا-، وهى كذلك المديرة السابقة لقناة روتانا سينما ، وتعد الآن لقناة جديدة تسمى 5 نجوم.

- سهيل طاشقندي مسؤول ومعد الأخبار الفنية بالقناة .

- أيمن حلواني مدير عام الإنتاج السينمائي والمسئول الأولفي روتانا .

- عبد اللطيف الشلبي مدير العلاقات والإعلام .

- عصام المعوض المدير العامللفروع والتوزيع والتسويق .

- سعيد إمامالمدير الفني لشركةروتانا) مكتب القاهرة) .

- احمد سليمان مسؤول روتانا بيروت .



روتانا والشراكة اليهودية:



النتيجة والمحصلة الطبيعية لهذا العهر الذي يبث عبر هذه القنوات أن تكون هناك علاقة مع اليهود " بعضهم أولياء بعض " فقد حفز هذا النجاح لقنوات روتانا فى افساد الأمة حفز الملياردير وامبراطور الإعلام اليهودي روبرت ميردوخ للشراكة مع الوليد فقد جاء فى صحيفة الإقتصادية السعودية :"عن الأمير الوليد بن طلال أن المستثمر العالمي روبيرت ميردوخ دخل في نقاش معه لتملك حصة في شركة روتانا وذلك من خلال "نيوز كورب" التي يمتلك فيها الوليد 6 في المائة. وقال الأمير الوليد إن موردخ يرغب في دخول الأسواق العربية في ظل تحسن مناخ الاستثمار، واختار شركة روتانا لهذا الغرض، مشيرا إلى أن الشراكة ستتم قبل طرح الشركة للاكتتاب العام خلال العام المقبل.

والمعلوم أن "روتانا" انتقلت رسميا إلى الرياض، وهي تعمل حاليا على تقوية وتعزيز قوتها في جميع الدول العربية بالنسبة للراديو والمحطات التلفزيونية.

وجاءت تأكيدات الوليد في أعقاب ما ذكرته مجلة "فاريتي"، التي لم تعلن حجم الحصة أو المبلغ الذي سيدفعه ميردوخ. وتعد "روتانا" القوة الإعلامية المهيمنة في الشرق الأوسط، وتمتلك ست قنوات تلفزيونية وذراعا لإنتاج الأفلام . وبالرغم من أنها قد انطلقت خلال السنتين الماضيتين إلا أنها مع هذا تستحوذ على 50 في المائة من إجمالي إنتاج الأفلام العربية، مع العلم أنها أنتجت نحو 22 فيلماً في 2005.

ومن المعروف عن الوليد أنه يعد ثالث أكبر مساهم في شركة ميردوخ الإعلامية "نيوز كورب" بخلاف امتلاكه حصصاً لا يستهان بها في شركات إعلامية كبرى كتايم وارنير وديزني. ويأمل الأمير أن يستخدم الإعلام كوسيلة لبناء الجسور بين الشرق والغرب.

ويقول الأمير في تصريحه الخاص لـ "فارايتي" إن تلك الخطوة تعد جزءاً من استراتيجية شاملة لوضع السعودية على شاشة الرادار ولإظهار الوجه الحقيقي للإسلام والعرب كذلك". ويختتم حديثه بقوله: "ليس هناك شك، مع استثماراتي في نيوز كورب وتايم وارنير وديزني، أن تلك الشركات تتشوق إلى بناء جسور مع المجتمعات الإسلامية والعربية والسعودية". وأضاف "إذا كنت سأصبح ذلك المحفز الصغير، فإنني لن أتردد ولو لدقيقة في فعل ذلك" ([2]).



وبعد:



لاشك بعد هذه المعلومات فى خطورة الدور الذي تلعبه هذه القنوات خصوصا وباقى الفضائيات عموما فهى تمثل حجر الزاوية فى المشروع التغريبي الكبير المسمى العولمة ، او بمعنى أدق الأمركة فهى تعمل كتلفزة أو فكر أميركية بتمويل عربي ، لغرض تدمير أخلاق المجتمع و مسح كلمة الحياء من قاموس الكلماتالعربيه ومن ثم اغراقه في الشهوات وتتفيه الشباب وجعله منشغل بالركض خلفالشهوات ، وما الغرض من جعل الفتاه لا يحمر وجهها خجلا عندما تسمع حوارات عنالجنس؟!!

فقد كشف مؤتمر عقد بالقاهرة عن وجود علاقة كبيرةبين أغاني الفيديو كليب ومحاولات العولمة التي تروج لنمط الحياة الغربية بشكلمتعمد، وأظهر مؤتمر "الإعلام المعاصر والهوية الوطنية" الذي عقدته كلية الإعلامجامعة القاهرة في القترة من "4-6 مايو 2004 ارتفاع معدلات مشاهدة الشباب لأغانيالفيديو كليب؛ حيث أكد بحث أجراه الدكتور حسن علي بكلية آداب جامعة المنيا بعنوان "استخدامات الشباب الجامعي للقنوات الغنائية" أن 100% من الشباب الذين شملتهمالعينة يشاهدون نانسي عجرم وإليسا رغم عدم قناعتهم بمشاهدتهما، في حين أكد 17% فقطمن العينة متابعتهم لأغاني هاني شاكر. في الوقت الذي كشفت فيه الدراسة عن أن 40% ممن شملتهم العينة يتابعون أغاني الفيديو كليب رغما عن أسرهم.

وأكد الدكتورعاطف العبد الأستاذ بكلية الإعلام في كلمته بالمؤتمر أن دراسات ميدانيةأجريت على 100 أغنية شبابية احتوت على 7573 لقطة اتضح أنها تتضمن 2056 لقطة بهامشاهد راقصة و1409 لقطات تركز على المناطق المثيرة و2400 لقطة قريبة من مناطقمثيرة و146 لقطة تلامس و126 تشتمل على عناق.

في الوقت نفسه أظهر بحثللدكتور أشرف جلال المدرس بإعلام القاهرة بعنوان "الهوية العربية كما تعكسها أغانيالفيديو كليب وانعكاساتها على قيم الشباب أنه بتحليل 364 أغنية بثتهاقنوات مزيكا، وروتانا، وأبو ظبي، ودريم1، والفضائية المصرية، والأولى المصرية بلغتنسبة اللقطات المثيرة 77%، والتي تتمثل في الرقص والحركة بنسبة 51%، وفي الملابسبنسبة 22%، وبإيماءات الوجه بنسبة 10%، وبالألفاظ بنسبة 10%، وفي فكرة الأغنيةبنسبة 5% .

وأشارت الدراسة أيضا إلى أن عينة الأغاني تعكس البيئة الغربيةبنسبة 70%، والبيئة العربية بنسبة 30%. وبلغت نسبة الرسائل بين الجنسين على قناةروتانا 76%، والتهنئة الأسرية 20%، والرسائل المتبادلة لنفس النوع 19%.

وغلبتالقيمالسلبية علىالقيمالواردة في الأغانيبنسبة 58%، منها نسبة 33% لقيم الخيانة، و25% للغدر، و22 للتجاهل وعدم التقدير، و5% للكراهية. بينما بلغت نسبةالقيمالإيجابية 22% فقط،منها 31% عن الحب، 20% للوفاء، 13% للإخلاص، 13% للانتماء.

يذكر أن المؤتمرأصدر توصيات بعمل ميثاق شرف إعلامي جديد للحد من الآثار السلبية التي تخلفها أغانيالفيديو كليب، وإنشاء مرصد إعلامي تكون مهمته متابعة ما تبثه الفضائيات من أغانوتنبيهها بالأخطاء المخالفة لميثاق الشرف الإعلامي ([3]) .

فهذه القنوات تقدم الخدمات الجليلة لأعداء الأمة فى تدمير واتلاف الخامة البشرية المسلمة ، فما هو المقابل وهل هذه القنوات تقوم بهذه الأدوار مجانا ؟!

لا أعتقد ذلك فقد نجح أعداء الإسلام فى حشد مجموعة من فاقدى الدين والحياء والمبادئ تحت دعوى الليبرالية ، فأصبحت هى الموضة التى تسري بين من يدعون أنهم المثقفين العرب ، وأول قيم هذه الليبرالية

هى الإنحلال الخلقى ، وما نراه على قنوات روتانا وغيرها هو تجسيد لهذه القيم ، فالوليد نفسه عاش وتعلم فى أمريكا، وطاقمه المنحل هم من رواد العولمة ، من الفاسدين وكذلك من نصارى الشام ، فنظرة سريعة لمطربان الكليبات العارية تجد أن النسبة الكبرى منهن من نصارى لبنان بالذات ، فهل هذا الأمر عفوا ، أم أنه مخطط مرسوم بدقة ، ويتم تنفيذه بيد الوليد واخوانه أصحاب القنوات .

ومن هذه الأمثلة "هالة سرحان" التى تحمل على عاتقها ليس نشر الإنحلال فقط ولكن تأصيل قيم الإنحلال والإنحراف والفساد ، فكنت تقدم اعلام العهر من خلال موضوعاتها التى كانت تطرحها على الشاشة ، وكذلك ضيوفها الذين تستضيفهم وهم غالبا مشوهين فكريا وأخلاقيا وذلك حتى يقرروا هم ما ينبغى أن يكون عليه الوضع الأخلاقى للأمة . مع تلميع الفنانين والفنانات وعرضهم كأنهم نجوم المجتمع .

وأحيانا تستضيف بعض الدعاة والعلماء الذين تستدرجهم بمهارة لتقرير ما تريده .

وكانت قد اتخذت شعارنا لقناة روتانا سينما التى كانت تراسها وهو " مش حتقدر تغمض عينيك " وهى لدعوة لمناقضة الأمر الشرعي بغض البصر عن المحرمات.

كذلك استعان الوليد من خلال روتانا بمجموعة من المنحلين والمنحلات مثل المخرجة السينمائية ايناس الدغيدي المصرية المشهورة بأفلام الغريزة والجسد العاري ، والتى خرجت على كل قيم المجتمع المسلم .

وكذلك المذيعة حليمة بولند الكويتية والتي قال فيها الوليد عندما أهدىلها كتابه الذي يتكلم عن حياته وحمل عنوان «الملياردير، رجلالأعمال، الأمير»: " الى الفنانة الكبيرة والمذيعة المقتدرة، اهدي هذا الكتاب الذي كلي امل ان يكونمفيدا لك، فانت عنصر اساسي فيروتاناوتلعبين دورا حيويا فيالنهوض في الشركة وبرامجها، وبطبيعة الحال، دائما انت مرحب بك فيروتاناالتي امتهنت الفنالغنائي والتمثيلي العربي، فاهلا بك في بيتك ومحلكروتانا" .

وكذلك أميرة الفضل ذات الأصل السوداني ، ولجين عمران الشيعية إيرانية الأصل .

ولم تكتفى روتانا بذلك بل بدأوا يدخلون الى الجامعات الخليجية ويستقطبون الفتيات المتميزات والمتفوقات ، قامت مجموعة مكونة من عدة اعلاميات ومندوبات إعلام من شركةروتانابالتردد والدخول إلىالحرم الجامعي لجامعة الملك سعود للبنات في الرياض ، وترددت أنباء عن قيام الفريقعلى مدى ايام متواصلة.

بالبحث والسؤال عن الطالبات المتميزات اللاتي يشاركن باستمرارفي الانشطة اللامنهيجة التي تقيمها الجامعة لطالباتها على امتداد العام الدراسي،ويهدف فريقروتاناالمكونمن فتيات من جنسيات عربية مختلفة إلى اقناع طالبات سعوديات متميزات في الدراسةبالدخول في المجال الاعلامي في شركةروتاناكمذيعات ومقدمات برامجفنية .

فلا يخفى على أحد أن أهم ركائز روتانا وأخواتها هى الفتاة الخليجية فقد تم الفراغ من الفتيات المصريات والشاميات والمغربيات ، فالمجتمع الخليجى مازال يحتفظ ببعض القيم ومن ضاهمها المتعلق بالنساء .
وكأنهم يريدون أن يقولوا للعالم ليس نصرنيات الشام فقط هن المنحلات ، ولا المصريام والشاميات والمغربيات ، بل أيضا الخليجيات ، وقد برز فى الأعوام الأخيرة عدد كبير من النساء الخليجيات ممن ولجن باب الفتنة سعوديات وكويتيات واماراتيات وغيرهن .

" إن أخطر ما تقوم به تلك القنوات هو أسلوبها المتدرجفي إنهاك المعتقدات والأصول لدى المجتمعات الإسلامية ، حيث تبدأ بطريقة مدروسةتربوياً ، ونفسياً، بشكل غير مباشر ، خطوة خطوة في مهاجمة المعتقدات ، ابتداءً منالمهم إلى الأهم ، فتهدمها شيئاً فشيئاً.

إن تلك القنوات تسعى إلى التحكم فيمجتمعاتنا واحتوائها وأسر عقول أبنائنا وبناتنا لتعيد تشكيلها وفقاً لخطط رسمهاالأعداء ، وإن أخطر ما في هذا التحكم الإعلامي هو توهم الأمة المسلمة أنها تملكإرادتها، وتصنع رأيها ، وتتخذ قرارها بنفسها دون أن تشعر بأنها إنما تدور في الفلكالمرسوم من أعدائها ، وتُحرَّك بأجهزة التحكم عن بعد "الريموت" فاقدة أعز ما تملكمن عقول وعواطف أبنائها وبناتها . ([4])

"إن من يتأمل الأضرار والأخطار التي يجنيها من يشاهد ما يبثه هؤلاء يجدها كثيرة لاتحصى وعديدة لا تستقصى، اضرار عقائدية ، و أضرار اجتماعية ، و أضرار أخلاقية وأضرار فكرية ونفسية.


فمن الأضرار العقائدية خلخلة عقائد المسلمين والتشكيكفيها ليعيش المسلم في حيرة واضطراب ، وشك وارتياب ، واضعاف عقيدة الولاء والبراءوالحب والبغض فينصرف المسلم عن حب الله وحب دينه وحب المسلمين إلى حب زعماء الباطلورموز الفساد ودعاة المجون ، إضافة إلى ما فيها من دعوات صريحة إلى تقليد النصارىوغيرهم من الكفار في عقائدهم وعاداتهم وتقاليدهم واعيادهم وغير ذلك.

ومنالأضرار الاجتماعية ما تبثه تلك القنوات الآثمة من الدعوة إلى الجريمة بعرض مشاهدالعنف والقتل والخطف والاغتصاب، والدعوة إلى تكوين العصابات للاعتداء والإجرام،وتعليم السرقة والاحتيال والاختلاس والتزوير، والدعوة إلى الاختلاط والسفور والتعريوتشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال، والدعوة إلى إقامة العلاقات الجنسية الفاسدةلتشيع الفاحشة وتنشر الرذيلة إضافة إلى ما فيها من إكساب النفوس طابع العنفوالعدوان بمشاهدة أفلام العنف والدماء والرصاص والأسلحة والجريمة، ناهيك عما تسببهتلك المشاهدات من إضاعة للفرائض والواجبات و إهمال للطاعات والعبادات ولا سيماالصلوات الخمس التي هي ركن من أركان الإسلام. إلى غير ذلك من الأضرار والأخطار التييصعب حصرها ويطول عدها.

قال تعالى: { إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً وَأَكِيدُ كَيْداً فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَأَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً }{الطارق:17-15}"([5]) .


-------------------

الإحالات:



([1]) جريدة الرياض اليومية.
([2]) صحيفة الإقتصادية السعودية 02/05/1427هـ.
([3]) المصدر.
([4]) المصدر: موقع الشيخ سعد البريك والمقالة للشيخ سعد البريك.
([5]) المصدر: من مقال بعنوان: "القنوات الفضائية شرور وسموم" لفضيلة الشيخ عبدالرزاق بن عبدالمحسن العباد البدر.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

غزو فكري، قنوات روتانا، السعودية، حكام خونة، خونة، سلبية، الغرب الكافر، استعمار،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 11-12-2008   qawim.net موقع قاوم

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صفاء العربي، ماهر عدنان قنديل، ياسين أحمد، فراس جعفر ابورمان، يزيد بن الحسين، صباح الموسوي ، د - المنجي الكعبي، رمضان حينوني، صلاح المختار، فهمي شراب، مصطفي زهران، نادية سعد، خبَّاب بن مروان الحمد، د - محمد بنيعيش، د - محمد سعد أبو العزم، أحمد الغريب، مراد قميزة، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، وائل بنجدو، د. أحمد محمد سليمان، علي الكاش، منجي باكير، محمد أحمد عزوز، د. خالد الطراولي ، محمود طرشوبي، صفاء العراقي، د. محمد يحيى ، د. نهى قاطرجي ، محمود سلطان، أحمد بوادي، مصطفى منيغ، د. عادل محمد عايش الأسطل، إيمان القدوسي، فاطمة عبد الرءوف، سيد السباعي، حسن الحسن، محمود صافي ، د. الشاهد البوشيخي، حسن الطرابلسي، حسن عثمان، سلوى المغربي، عراق المطيري، عبد الله زيدان، أحمد النعيمي، الهادي المثلوثي، سوسن مسعود، سامح لطف الله، سعود السبعاني، رافد العزاوي، سفيان عبد الكافي، د- هاني ابوالفتوح، د. عبد الآله المالكي، عبد الغني مزوز، أحمد الحباسي، محمود فاروق سيد شعبان، د - صالح المازقي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. مصطفى يوسف اللداوي، كريم فارق، د.ليلى بيومي ، الشهيد سيد قطب، د - احمد عبدالحميد غراب، د - محمد عباس المصرى، فاطمة حافظ ، محمد شمام ، محمد إبراهيم مبروك، سيدة محمود محمد، د. أحمد بشير، معتز الجعبري، د. كاظم عبد الحسين عباس ، العادل السمعلي، يحيي البوليني، خالد الجاف ، د- محمود علي عريقات، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، جمال عرفة، كريم السليتي، حمدى شفيق ، بسمة منصور، سلام الشماع، عبد الرزاق قيراط ، رافع القارصي، رضا الدبّابي، الهيثم زعفان، إيمى الأشقر، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. جعفر شيخ إدريس ، محمد عمر غرس الله، جاسم الرصيف، فتحي العابد، د - الضاوي خوالدية، الناصر الرقيق، د. صلاح عودة الله ، المولدي الفرجاني، د - أبو يعرب المرزوقي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- هاني السباعي، د - مضاوي الرشيد، أ.د. مصطفى رجب، د - شاكر الحوكي ، د - غالب الفريجات، إياد محمود حسين ، سامر أبو رمان ، صالح النعامي ، كمال حبيب، محمد الياسين، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، مجدى داود، ابتسام سعد، رأفت صلاح الدين، صلاح الحريري، أحمد ملحم، حميدة الطيلوش، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رحاب اسعد بيوض التميمي، إسراء أبو رمان، د - مصطفى فهمي، د. الحسيني إسماعيل ، د. طارق عبد الحليم، رشيد السيد أحمد، أبو سمية، أشرف إبراهيم حجاج، شيرين حامد فهمي ، تونسي، محمد الطرابلسي، عواطف منصور، عبد الله الفقير، د.محمد فتحي عبد العال، فتحـي قاره بيبـان، حسني إبراهيم عبد العظيم، علي عبد العال، د- محمد رحال، سحر الصيدلي، فتحي الزغل، د. محمد عمارة ، هناء سلامة، محمد اسعد بيوض التميمي، عمر غازي، طلال قسومي، محمد العيادي، أنس الشابي، محمد تاج الدين الطيبي، د- جابر قميحة، محرر "بوابتي"، عصام كرم الطوخى ، حاتم الصولي، عزيز العرباوي، د - محمد بن موسى الشريف ، د. نانسي أبو الفتوح، د. محمد مورو ، منى محروس، عدنان المنصر، فوزي مسعود ،
أحدث الردود
انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة