تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

التنصير في العالم العربي: خطط مستمرة

كاتب المقال مجلة البيان   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


إن بعثات التنصير لا تزال تعمل بإصرار من أجل تحقيق أهدافها ، وبخاصة في أنحاء العالم الإسلامي ، والعالم العربي بشكل أخص ، وهي تعتبر أن مجال العمل في صفوف المسلمين في العالم العربي من أشق المهام ، وهي قلقة - كعادتها دائماً - من مزاحمة الإسلام لها ، فإذا أحرزت بعض النجاح في البلاد التي تعتبر مهداً للإسلام فإنها تكسب كسباً مادياً ومعنوياً .

أما الكسب المادي فإنها تكون قد أوجدت القاعدة التي تتكئ عليها من أهل البلاد الأصليين .

وأما الكسب المعنوي فهو ظهورها أمام من يرعون نشاطات التنصير في العالم ، وخاصة في العالم الغربي بأنها حققت شيئاً فتكسب تعاطفهم وحماستهم لتأييدها بما يستطيعون ولذلك فإن التنصير يلح على أن يعمق جذوره في العالم العربي ، ويعد من أجل ذلك الدورات والمؤتمرات ، ويشرف على النشاطات السرية والعلنية المرتبطة بمنظمات نشطة في أوربا وأمريكا . وقد أرسل إلى هذه المجلة أحد الدعاة من أمريكا عدداً من نشرة تبشيرية تصدر هناك تسمى ديت لاين (Date Line) ، تخطط لأتباعها طرق التنصير ، وتحضهم على الانضمام إلى دوراتها التدريبية التي تعقدها لتأهيلهم للقيام بهذه المهمة .

حول النشرة :

النشرة موجهة أصلاً إلى المسيحيين الذين يهتمون بتنصير المسلمين وبأوضاع العالم العربي ، فهي من جهة تحضهم على التطوع للعمل في هذه البلاد ، وتبث في نفوسهم العزيمة من أجل القيام بهذا العمل الشاق ، ثم تلقنهم كيفية نشر أصول الدعوة المسيحية بين المسلمين عن طريق تقريب وجهات النظر فيما يخص مفهوم التوحيد والتثليث ، ثم تركيز بشكل خاص على القسم الشمالي الغربي من إفريقية ودعوة (للصلاة) من أجل فتح (المغرب) ، بالإضافة إلى إعلانات تتعلق بهذه الأنشطة .

تحت عنوان( لابد أن يفتح الباب إذا واصلت قرعه ) :

ورد في النشرة ما يلي :

( يا من لهم تمرس أكبر في العمل في ديار الإسلام - أنتم ولا شك تعلمون أنه لا يسمح للمسلم شرعاً أن يرتد عن دينه ويعتنق ديناً آخر ، وقد تستنتجون من ذلك استحالة العمل بينهم ، وكذلك لا مجال للبعثات التنصيرية للعمل هناك ، إذ ليس مصترحاً لها بالنشاط ، فقد أسدل الستار وبني الحصن بقوة قد تبدو غير قابلة للاختراق خاصة في نظر الذين يغفلون عما يصنعه الرب في العالم العربى . هناك إحساس لدى العاملين في البلاد الإسلامية أننا أمام فتح مبين ، صحيح أن بعض الجهات في العالم الإسلامي أصبحت أكثر تعصباً ، ولكنها تبقى أقلية شديدة البروز فقط ، والذي يدفعنا إلى مضاعفة جهودنا الآن هو ما نراه من تغير في المواقف والمزاج لدى الأغلبية .

إن ما يربو على 65% من سكان العالم العربي الآن هم دون الثلاثين ، وفي دائرة هذه السن تقوى نزعة البحث عن الحقيقة والاستقرار ، والعثور على منارة هادية في خضم الاضطرابات التي تعترضهم وهم يواجهون مشكلات العصر ، وفي الوقت الذي ارتفعت فيه نسبة المتعلمين فإن نسبة البطالة ارتفعت كذلك . صحيح أن دعوات التزمت الديني قائمة ، ولكن الذين يناصرون الغرب ، ويحبذون اتباع سبله كُثر . ومما يزيد في تعقيد هذه المشكلة الأزمات الإسكانية وعدم الاستقرار الاقتصادي والاضطرابات الاجتماعية في وقت يسعى فيه الجميع إلى تحسين مستوى معيشتهم .

هناك بعثات تنصيرية فعالة تعمل حالياً بنجاح في هذه البلاد المنيعة ظاهرياً ، ولكن هذه البعثات تتعرض يومياً لتوترات وضغوط لا يمكن تجاوزها إلا بوسائل روحانية ( ! ! ) فنحن شهود عيان لما تصنع يد الرب في أوضاع قد تبدو مستحيلة ، نحن نشهد نتائج لا يمكن تفسيرها إلا بقبول صلواتنا ، إن الصلاة هي جانب من أعظم جوانب الشعائر التي يجب على الكنيسة في الغرب الاهتمام بها ، بإمكاننا الادعاء بالنجاح في فتح الأبواب على مصاريعها ، بإمكاننا دخول أمصار جديدة ، بإمكاننا بعون الله ، وبفضل كل صلوات المبشرين وتضحياتهم - تسريب فرق همها الشاغل هو كسر قبضة الإسلام الحديدية ، فقد عُرف العالم العربي بأنه أشد المناطق صعوبة على وجه الأرض لدخول الإنجيل ، ولا يزال غير ملتفت إليه بشكل كافٍ

من قبل رجال الكنيسة نتيجة لجهلهم ، إن العالم العربي لم يحصل على هذه السمعة إلا لقلة المتطوعين للتضحية في سبيل إعلاء كلمة الإنجيل .

نحن نعيش في مجتمع يقيس النجاح بالكم ، وكلمتنا هذه نظرة للكيف عن طريق الطاعة ، وعلينا أن ننظر إلى العالم العربي من منظار الرب ، فلو أننا

استصعبنا هذه المهمة لكنا قد ظننا نقصاً في قوة الرب ، فكأننا نزعم أن هذا المجال يعجز الرب عن العمل فيه . وقد وصلنا مؤخراً في اجتماعات مؤتمر الكنائس العالمي في فرنسا إلى اتخاذ قرارات حددنا فيها أهدافنا إلى عام 2000م ، وبعد صلواتنا المكثفة (الحارة) شعرنا أن الرب يحثنا على الانفتاح وعدم التواني في فتح أبواب جديدة على العالم العربي ، وسيركز العدد القادم من ديت لاين Date Line على الطرق الجريئة التي تدخل في باب المستحيل ، صارخاً : افتحوا الأبواب !

دعاء من أجل فتح المغرب !

تحت هذا العنوان تقدم هذه الفقرة لمحة تاريخية عن المغرب من وجهة نظر مسيحية ، ولكنها تعترف - مرغمة - بأن الغالبية الساحقة من سكان المغرب مسلمون - ما عدا أقلية من اليهود ، وأخرى من المسيحيين - من أصل أوربي . ويدعو كاتب هذه الفقرة أتباعه إلى الصلاة من أجل تحقق حرية أكثر للأديان في المغرب (يقصد حرية البعثات التنصيرية) ، ويشير إلى جهود الإذاعات التنصيرية الموجهة إلى الشعب المسلم في المغرب ، وكذلك إلى جهود التنصير عن طريق المراسلة ، ويذكر أن حوالى (150) ألف مغربي تُرسل إليهم الدروس التنصيرية عبر البريد من أوربا ومن مركز التنصير الخاص بالعالم العربي (A . W . M . ) مع اعترافه بالصعوبات التي تلقاها هذه الجهود إلا أنه مستبشر بالنتائج إذا سبقها الإصرار والمتابعة.

إرشادات للمتطوعين :

الفقرة التالية فيها تحذير أن تقع نشرات خطط التنصير بأيدي المسلمين لأن في ذلك خطراً وتعطيلاً لبرامج نشر المسيحية بين المسلمين : مديرنا العام كثيراً ما ذكرنا بأننا لسنا في نزهة ترفيهية ، وإنما نحن في حالة حرب ( ! ! ) لهذا فنحن نؤكد على أهمية الصلاة والدعاء وطلب العون من محبي ومؤيدي الصلاة ، ولكي يكون لصلاتنا معنى ، فنحن بحاجة إلى الوقت والجهد وتحمل أعباء العالم الإسلامي ، وإلى المعلومات الصحيحة الوافية . إن كنت تريد الصلاة دورياً والحصول على نشرتنا الشهرية ( آخر الأنباء ) فالرجاء إعلامنا بذلك ، إن هذه النشرة تحتوي على معلومات سرية حول الصلاة ، ولأننا نعمل في بلاد معادية للمسيحية فهذه النشرة ترتدي طابعاً سرياً لا يجوز أن يطلع عليه العوام ، فلو وقعت هذه المعلومات في أيدٍ غير موثوقة لربما أدى ذلك إلى عواقب وخيمة ؛ لهذا السبب نطلب تزويدنا باسم كنيستك والقس الذي يديرها لأسباب أمنية فقط ! .

طبيعة عمل بعثات التنصير :

تسعى بعثات تنصير العالم العربي أولاً إلى تأسيس كنيسة ( يسوع المسيح ) في العالمين البربري والعربي ( ! ! ) ولدينا فرق تعمل في صفوف المليوني مسلم من المغرب العربي في فرنسا ، ونبث برامج مراسلة وإذاعية لنشر الإنجيل على أوسع نطاق ممكن انطلاقاً من مركزنا الإعلامي الموجه إلى العالم العربي .

التحدي :

نهدف - في هذه المرحلة تحديداً - إلى دخول 100 مدينة جديدة موزعة على 20 دولة حتى في عام 2000م ، ونحن ننتظر بشوق وحماسة إمكانية نجاحنا في إيصال هذه البشارة إلى أمكنة لم يسبق أن وصلتها من قبل .

فرصة سانحة :

إن العالم الإسلامي هو أحد الأماكن التي تحظى بالقليل من الرعاية والكثير من الإهمال من قبل المنصرين حالياً ، فخمس سكان العالم اليوم (كذا) مسلمون ، وهو آخر الخطوط الدفاعية الأخيرة التي لابد للإنجيل من اختراقها ، فإن كنت ترغب في مواجهة التحدي وتوسيع الأفق ، والتعرف على حاجات العالم الإسلامي الحالية فهلُمّ للمشاركة في إحدى دوراتنا التدريبية الصيفية ، اكتشف حقيقة الإسلام ، تعرّف على ما يؤمن المسلم ، وعش معنا تلك اللحظات التي يشترك فيها النصراني مع المسلم في الرسالة ! .

دورات ومهام :

نحن نؤمن بأننا دخلنا في عهد ملىء بالانتصارات داخل العالم ، لماذا لا تشارك في إحدى الدورات التالية ، ولا تشهد بنفسك صنع الرب ( ! ) داخل العالم الإسلامي ؟

في مونتريال - تورنتو - فيلادلفيا :
دورات مكثفة حول المسائل الإسلامية والرد المسيحي عليها - تدريب على الانفتاح المركّز على التنصير عن طريق الصداقة (4 أسابيع) .

في فرنسا : الخروج إلى مدينة فرنسية نسبة المغاربة فيها كبيرة (4 أسابيع) . لندن : دراسات إسلامية والرد المسيحي (أسبوعان) .

في تونس : برنامج توجيهي وخروج ، تدريبات في لندن ، طِر إلى تونس وتجول في أرجاء البلاد وزر مدناً كبيرة (4-6 أسابيع) .
الشرق الأوسط : برنامج توجيهي ومخيم في عمَّان ، جولة في سورية ومصر ، برنامج الخروج في لندن (6-8 أسابيع) .
المغرب : برنامج توجيهي وخروج في لندن ، زيارة برية للمغرب عبر أوربا (4-6 أسابيع) .
هذه دورات مكثفة تحتاج إلى صبر ومتابعة وينبغي أن يتصف راغبو الالتحاق بها بالوعي وبتزكية موثوقة .

يشتمل البرنامج على خروج واتصال بالمسلمين وباقي نشاطات بعثات التنصير في العالم العربي ، السن المطلوبة : 18 فما فوق .

شبهات :

الفقرة التالية فقرة إرشادية لمن يقومون بالتنصير بين المسلمين وما يواجهونه من صعوبة في الرد على فكرة الشرك والتثليث عند النصارى :

( لا إله إلا الله ) يرددها المسلم العادي مراراً كل يوم في صلواته ، وإعلاناً عن عقيدته الإسلامية . والقرآن يعتبر أن أعظم الذنوب وأكبر الكبائر هو الإشراك بالله . ومع أن القرآن يعترف في مواضع عدة منه بعبادة اليهود والنصارى لإله واحد ؛ فإنه يشير أيضاً إلى أن النصارى يعبدون أكثر من إله ، أو أنهم يعبدون عيسى المسيح من دون الله : ] لَقَدْ كَفَرَ الَذِينَ قَالُوا إنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ [ [المائدة : 73] ، ] وإذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وأُمِّيَ إلَهَيْنِ مِن دُونِ اللَّهِ [ [المائدة : 116] ، ] لَقَدْ كَفَرَ الَذِينَ قَالُوا إنَّ اللَّهَ هُوَ المَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ [ [المائدة : 17] . يعتقد كثير من المسلمين أن النصارى مثلّثون يؤمنون بثلاثة آلهة ، بدلاً من حقيقة كوْنهم موحدين ( ! ) يؤمنون بوجوه ثلاثة للإله الواحد . والثالوث هو : الرب ، مريم ، عيسى أو : الرب ، وعيسى ، والروح القدس . وهكذا يعتقد المسلمون أن النصارى يناقضون في عقيدتهم الركن الأساسي في الإسلام وهو توحيد الله الذي ليس كمثله شيء ، وهكذا يكونون قد سقطوا في وهدة الشرك وعبادة الأصنام . فعلى المسيحي أن يسارع بطمأنة صديقه المسلم منذ بداية النقاش أن الكتاب المقدس يشهد بأن الله واحد ، وأنه الوحيد الجدير بالعبادة (سفر الخروج 20 /2-3) و (مرقس 12/29) .

لابد لنا فعلاً من الاعتراف بأن الله واحد وأنه لا إله إلا هو حتى نكون عباداً صالحين له ، ولكن علينا أن نفهم كنهه وطبيعته وما صنعه من أجلنا تكرماً منه ، وما يطلب منا أن نكون ، وأن نعمل على طاعته .

تعليق أخير :

بعد قراءة محتوى هذه النشرة هناك نقاط كثيرة يحسن الوقوف عندها ، ونكتفي ببعضها ، موجهين الكلام إلى الذين قد يقعون تحت تأثير هؤلاء المنصرين فيقفون أمامهم إما حيارى أو متعاطفين :

1 - يتهم هؤلاء المنصرون بعض المسلمين بالتعصب الديني وينسون أنفسهم ، ونحن لا ندري بماذا نسمي عملهم هذا الذي يهدف إلى حث المسلمين على ترك دينهم واتباع الإنجيل ، ولئن دل هذا على شيء فإنه يدل على قلة الحياء والتلاعب بالألفاظ ، وهما من أهم صفات المنصرين في كل عصر .

2- أن دراسة هؤلاء لظروف المسلمين في العالم - وفي العالم العربي بشكل خاص - تدفعنا إلى أن نكون نحن أولى بذلك ليكون فهمنا للواقع وتحليلنا للظروف التي يمر بها المسلمون دافعاً للسيطرة على العقبات ، وأساساً لمعالجة هذه الأزمات .

3 - أن أشد ما يثير حنق المنصرين وأتباعهم هو قبضة الإسلام الحديدية ؛ لذلك هم يعملون جاهدين لانحلال هذه القبضة عن طريق تشكيك أجيال المسلمين بدينهم ، وزرع المفاهيم الغريبة بينهم .

4- يصلي هؤلاء من أجل تحقيق حرية الأديان في المغرب ، وهم يقصدون حرية النشاطات التنصيرية في المغرب أكثر مما هي عليه الآن ، وهم لو كانوا منصفين لأقروا بأن المغرب من أكثر الدول تسامحاً مع اليهود والنصارى . ولأمرٍ ما تركز مراكز التنصير على المغرب العربي ، فهو الجزء الأقرب إلى أوربا وهو جسر العبور إلى باقي العالم العربي وإفريقية ، وهو المكان المحتمل منه الخطر على الحضارة الأوربية أكثر من غيره .

5 - ليس هناك أصدق ولا أبلغ من وصف حالة المنصرين مع المسلمين بأنها " حالة حرب " كما ورد في (إرشادات للمتطوعين) وهذا الوصف كلمة حق ينطق بها العدو من أجل أن يعرف كيده ويحتاط له الاحتياط كله .

أن من فضل الله على المسلمين أن جعل عقيدتهم سهلة واضحة ، تتقبلها الفطرة ، وتأبى على ! لأساليب الملتوية ، والمداورات التشكيكية ولا غرابة في ذلك فهي عقيدة الرسل جميعاً من لدن آدم إلى الرسول -صلى الله عليه وسلم- . وأن عقيدة التوحيد هي الأساس الذي يتحطم عليه كل ادعاء ، وأي مسلم يقرأ محاولة هؤلاء المنصرين إثبات أنهم يؤمنون بإله واحد - كإيمان المسلمين - يكتشف أنهم يتلاعبون بالحقائق ، ويسخرون من العقول . وهم إذا أرادوا من المسلم أن يتجاوز عن وصف القرآن لهم بالكفر في أكثر من موضع فهم أمام أمرين :

أ- أن يشك المسلم بأن هذا القرآن - أو بعضه - كلام الله وهذا كفر صريح لا يقدم عليه مسلم وهم يطمحون إلى ذلك طبعاً .

ب - أو أن يقولوا له : إن القرآن حين وصف من وصف من النصارى بالكفر إنما وصف طائفة منهم انقضى أمرها ونحن لسنا منها في شيء ، أما نحن فنرفض التثليث ونؤمن بالله الواحد الأحد ، الفرد الصمد ، الذي لم يلد ولم يولد ، وعند ذلك ينتفي عنهم الشرك ، وهم لا يثبتون ذلك طبعاً بل يصرون على التثليث من حيث يوهمون أنهم يقولون بالتوحيد . والمسلم لا يرى فرقاً بين من يؤمن بثلاثة آلهة وبين من يؤمن بثلاثة وجوه للإله الواحد ! ! فكل ذلك كفر .

نعوذ بالله من همزات الشياطين ونفثات المبشرين .


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

غزو فكري، الغرب الكافر، تنصير، استعمار،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 11-12-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  18-07-2011 / 23:28:30   سمير
حقيقة التنصير في الجزائر،،،،كلنا مسلمون

التنصير في منطقة القبائل غول صنعه الإعلام
2010.11.11
غنية قمراوي

بوزيد إريد
* على وزارة الشؤون الدينية الحذر في انتقاء الأئمة الموجهين إلى المنطقة
محند أزواو هو شاب مسلم من منطقة القبائل، اسمه الحقيقي بوزيد إريد، عاش نصرانيا لمدة 3 سنوات، اعتنق المسيحية عن جهل وفراغ روحي وخرج منها وهو مقتنع بأن الله واحد لا شريك له، كان بإمكان أي واحد أن يعيش تجربته في تلك الظروف التي شارك فيها الجميع، دون شهادته في كتاب "كنت نصرانيا"، وهو نفس العنوان الذي وضعه لمحاضرتين إحداهما بالأمازيغية، بوزيد عاد مع كثير من رفاقه إلى الإسلام، ولكنه كان أكثر جرأة وإيجابية من كثيرين عادوا فبقوا في المساجد.. بوزيد أعاد ثلاثة من الناس كان قد دعاهم إلى الضلال ثم انطلق يكشف سوءات التنصير ويحذر ويدعوا دون أن يضع بين عينيه حسابا لشيء آخر .. وفي زيارته للشروق كان لنا معه هذا الحديث .
• تنصرت عن جهل
• قال بوزيد إريد، المعروف باسم محند ازواو "تنصرت ليس طمعا في الدولار ولا في الأورو"، .. في التسعينات كنت تلميذا في الثانوية، وكان ذلك في فترة فراغ من الدراسة، وكان سبب تنصري هو الجهل بالدين، كنت أعاني فراغا روحيا كبيرا. هذا الفراغ لعب عليه المنصرين الذين يركزون في عملهم على العواطف، من بين أساليبهم كلام عام جميل يبدأ بإقناع الإنسان بأنه مذنب أمام قداسة الله وطهارته، فكيف يلتقي ما هو نجس بما هو طاهر والمذنب بالقدوس وأنت أيها الإنسان ورثت الذنب والخطيئة عن آدم، وإن كنت لم تخطأ فعليا فقد أخطأت من قبل وإن لم تسرق فقد سرقت من قبل، وإذا نوّيت ارتكاب الذنب ولم تقدم عليه فأنت اقترفته. ولأن الله أحب العالم بعث ابنه الوحيد للموت من أجل تحرير البشر من الخطايا والذنوب ومن آمن به تكون له الحياة الأبدية "المخلص الذي يموت من أجل ذنوبك" هذه الدعوة الباطلة التي يعتقد المسيحيون " والإنسان لديهم ليس طاهرا مثل الإسلام يذنب ويستغفر لذنبه فيجد الله غفورا " .
• ثم بعد هذه المرحلة ينتقلون بالضحية إلى قضية التثليث وتأليه عيسى عليه السلام، والأدهى هو أن النصارى لا يملكون ولا دليلا على هذه القضية التي تعتبر أساسية في دينهم المزور بل يلعبون على العواطف والمحبة، ويضيفون لها الموسيقى والڤيثار والمزامير والأغاني البريئة والحلوة التي تؤثر كذلك. ولا يملكون الدليل على ألوهية عيسى إنما يقول النصراني "أشعر بأن حياتي تغيّرت، أشعر وأحس بالسعادة"، كان في قريتنا منصرا أدخلني في النصرانية وأهداني الكتاب المقدس، لكن قبلها حضرّني نفسيا وعاطفيا بالطريقة التي لا بد أن أقرأ بها الكتاب". ويواصل "وصلت إلى مرحلة التخدير عندما قرأت الكتاب المقدس، صورة المنصر كانت لا تفارقني، شعرت بالطمأنينة والنور والسعادة الداخلية، وأصبحت لي رغبة غير عادية في التنصر لأنني آمنت بمخلصي عيسى عليه السلام وفي الصباح ركضت إليه لأقول له قررت التنصر".
• لا يمكن لمسلم يقرأ صورة الإخلاص أن يتحوّل إلى نصراني أبدا
• بقناعة المؤمن العائد من الضلال قال محند "المسلم الذي يعرف معنى صورة الإخلاص ويدرك معها معنى التوحيد لن يصبح أبدا مثلثا"، فمن دخل النصرانية بالنسبة إليه هو "جاهل بالإسلام لا يفقه شيئا في معنى لا إله إلا الله، جاهل بالإسلام وجاهل بالنصرانية، ويشرح فكرته "إذا كان مثلثا وأصبح إلى الوحدانية فذلك عادي ووارد جدا، أما أن يكون على التوحيد فلن يصبح أبدا مثلثا، هؤلاء يلعبون بالجهلة، أما المسلم الموّحد الواعي فيهربون منه ولا يقتربون منه ".
• لهذه الأسباب رجعت
• "بعدما عشت مرحلة التخدير أو الحب الأول مثلما يسمونه وتزيين الشيطان الذي استمتعت به، تلمس التناقضات وعندما تسأل عنها يقال لك اصبر الروح القدس يفهمك" لكن الكتاب المقدس بدل الواحد كتب عديدة وطوائف كثيرة، واختلطت عليا الأمور"فبعد دخولي النصرانية بفعل التأثر بالإنجيل وبشخصية عيسى عليه السلام وبكلامه عن البركة والمعجزات، وأثرت في قيم التسامح والرحمة التي بلغت درجة الإحسان الموجود في الإسلام، والكارثة أنهم يقولون باسم المسيح تستطيع أن تفعل خوارق العادات مثل أن تقول لجبل باسم المسيح انتقل من مكان إلى آخر، ثم قضية الشفاء باسم المسيح، لكن المفارقة حسبه هي قضية العقيدة لا يقولونها لك في الأول لا يطلبون منك إلا حب سيدنا عيسى والشهادة بأنه مخَلِص، لا يقول لك في الأول تعالى لتعتقد بتثليث الله مثل التوحيد في الإسلام، يركزون على المحبة فقط والشفقة والرحمة ويقولون المسيح يحبك ويهيجون المشاعر... لكن مع الوقت يقول تجد نفسك في مأزق عندما يقولون لك هناك الأب الإله، والإبن الإله والروح القدس. يدخلونك في الشرك ثم تجد نفسك تقبلت التثليث وألوهية عيسى مقابل أنك سعيد وسط الرحمة والمشاعر الفياضة والموسيقى والحماس والدعوة، لكن بعد التمعن والقراءة وجدت نصوصا في الكتاب المقدس تتعارض مع التوحيد الذي كان لدي بالفطرة " .
• بعد القراءة جاء الشك، وهذه مرحلة العذاب لا تعتقدوا أنها سهلة وكثير من الشباب انتحروا في هذه المرحلة بعد التوحيد تجد نفسك مشركا، ولا دليل على هذا التثليث إلا ما يقولون هم، تعذبت عذابا نفسيا شديدا، وأصبحت هزيلا ودفعت الثمن غاليا، وكنا نبكي مثل الأطفال من شدة الشرك والشك وعدم وجود الأدلة، وهناك تحصل الصدمة القوية بين إقبالك بإخلاص وسعادة على هذا الدين وتلاقيك التناقضات التي لا تجد لها تفسيرا " .
• التنصير من صنع الصحافة
• حمّل محند أزواو الصحافة وزر انتشار المسيحية في الجزائر "في الثمانينات والتسعينات كان التنصير قليلا جدا يتلخص في واحد أو اثنين يدخلون صدفة في المسيحية، والجرائد اليوم لا تتحدث عن الذين يخرجون من المسيحية بعد اكتشافهم زيفها. يخرجون سواء بالانتحار أو الانهيار أو الأزمات النفسية ومن البقية القليلة منهم من يبقى على ضلاله، وأغلبهم يعودون إلى الإسلام، بل يكتشفون الإسلام من خلال النصرانية بعدما يظهر الحق كالنور " .
• أما مشاركة الصحافة أو ما أسماه "ثورة الجرائد" فهو يفسره "شاركتم بصفة غير مباشرة بالسباق من أجل السبق واصطياد الخبر، لكن في المقابل كان ذلك خدمة للتنصير وأمر مؤلم" ليضيف "غضبت جدا على الجرائد وأحيي كلمة وزير الشؤون الدينية عندما قال إن التنصير من صنع الصحافة وإن أكبر نسبة تتحمل مسؤوليتها الصحافة " .
• قبل أواخر التسعينات قال "لم يكادوا يذكرون مثل شخص ابتلي بشرب الخمر، حالات شاذة لا تكاد تحسب، لكن حديث الصحف فتح الشهية في منطقة القبائل وأصبح الشباب يقولون راهم يمدوا 5 آلاف أورو ولا فيزا، وأصبح كل واحد يزيد من عنده وخدموا التنصير بشكل رهيب، أنا طوال مدة خدمتي تنصّر على يدي 3 أو 4 رجعوا للإسلام بعدها، وأن في مدة 3 سنوات لم آخذ فلسا واحدا ولم يعرض علي أحد خدمة كنت أعيش عقيدتي دون ماديات. لكن هناك أمر عندما تبلغ درجة من الإيمان يمكن أن يبعثوا بك للتكوين في الخارج لتتعود منصّرا لأنهم يبحثون عن قادة محليين من منطقة القبائل من أجل القيام بالمهمة " .
• صحوة عظيمة في بلاد القبائل
• مساهمة الجرائد في نشر التبشير كان بكتابتها عمن يدخلون في النصرانية، لكن الذين يخرجون منها لا أحد يكتب عنهم، مساجد منطقة القبائل اليوم مملوءة حتى في الصلوات الخمس. في 1998 كانت جمعة واحدة في البلدية يحضرها 3 صفوف من العجزة، واحد نائم والآخر لا يفقه في العربية شيئا، أما الآن اذهبوا لتروا كم من جمعة تقام في البلدية الواحدة والمساجد كلها مليئة حتى في الصلوات الخمس. لماذا لا تكتب الصحافة عن الصحوة والإقبال في منطقة القبائل أين عاد الإسلام عزيزا كريما لدياره. والتركيز على منطقة القبائل مقصودة وكل منطقة الأمة الإسلامية تقع ضمن مخططا " .
• ويضيف في الموضوع "الكارثة في منطقتنا أنه لا يوجد مصاحف وجمعية المسجد أطلقت مبادرة نتمنى دعمها وهي حملة"مصحف في كل بيت". لا يوجد مصاحف، مواجهة هؤلاء المنصرين ليست بالعنف والحرب إنما دعوتهم تكون بنشر المصحف الشريف، وإعادة الاعتبار للقرآن الكريم. عندما يقرأ الإنسان سورة الفاتحة والإخلاص ومريم يعرف الحق وتكون له حصانة". ليواصل "أنا علمت أنني أخطأت الطريق عندما قرأت القرآن وعلمت أنني مسلم ولم أعرف الإسلام من قبل لأنه لم يكن هناك مصحف حتى في المسجد لا يوجد مصاحف".
• نبحث عن الإمام القدوة
• وتحدث بوزيد أريد عن ضرورة قيام الإمام بدوره في المجتمع، خاصة في منطقة القبائل، الناس في المنطقة يقدسون الإمام ويحبونه حبا كبيرا ويهادونه ويتنافسون على خدمته من أجل أن يبقى بينهم لأنه في تقاليد المنطقة يحضر في جميع المناسبات، حسب المتحدث، وينشر الوعي والدين وينصح ويفقه. وإرسال الأئمة لمنطقة القبائل لا بد أن يكون بمقاييس، لأنه إذا لم يشتغل المجتمع بالحق سيشتغل بالباطل، ولا ينتشر الباطل إلا إذا غفل أهل الحق. هنا يذكر محند أزواو مثل "الشيخ بلقاسم ذكره الله بالخير إمام واع مثقف أحدث ثورة في الدشرة كان يجيب عن كل الأمور ومهما كان السؤال تافها بل حتى التي كان يراد من خلالها الاستهزاء، كان يرد بالحجة والبرهان وكان من أسباب هدايتي. قرأ علي سورة مريم كانت بمثابة رقية لي أخرجت شيطاني وطردته بعيدا عني".
• فالإمام الذي يأتي لإمامة الناس دون عمل شيء آخر لا نحتاجه، يظل في بيته يتفرج التلفزيون ونحن نؤذن وتنتظروه ثم يغادر مباشرة بعد الصلاة هذا لا يخدم الإسلام في وقت النصرانيين يموتون من أجل الباطل. الأب بطرس يعلم الناس يوميا في قناة الحياة الفضائية، وينشر النصرانية دين الهوى دين الحرية ونقيض العقل والإسلام " .
• ثلاث رسائل إلى من يهمه الأمر
• قبل نهاية الحديث وجه بوزيد إريد رئايل إلى ثلاث فئات ستجد بها الحق إن كانت تبحث عنه مثلما وجده هو وكثير معه: "للذين يعيشون الشك من النصارى أدعوهم للشجاعة والبحث عن الحق وأقصر الطرق القرآن الذي يشفي من الشكوك لأنني بعد 13 سنة من الإسلام والدعوة إلى الله اليوم لدي قناعة علمية بأن الإسلام هو الحق والتوحيد نعمة كبيرة"، أم "النصارى المتشبثين بضلالهم ولا يريدون قراءة القرآن أنصحهم بقراءة الإنجيل وتطبيق وصايا عيسى عليه السلام. وأن يحذروا من استغلالهم من قبل أيدي خارجية لأن أعلى درجة الإيمان في النصرانية أن يستخدم دون أن يدري داخل مخطط كبير"، كما "أنصح الدعاة والمسلمين أن يطبقوا المنهج القرآني في دعوتهم لهؤلاء ولا يضطهدونهم، لكن المجادلة تكون بالتي هي أحسن وفتح الحوار والقدوة الطيبة مثلما أمر الله بعاملة أهل الكتاب وهو أعلم بالأسباب، لأن اضطهادهم سيزيد من تشبثهم بالباطل، وهذا في العقيدة المسيحية مبدأ " .


تابعنا على شبكات التواصل


عدد القراءات : 16966 | عدد قراءات اليوم : 4
أضف إلى:

• أرسل إلى صديق
• نسخة للطباعة

التعليقات (121 تعليقات سابقة):
1 - YESER : ALG
SLM 3KM . KALAM KATIR
2 - sami : Strasbourg- France
بارك الله فيك
Mes félicitations pour ton retour au droit chemin et bon courage pour la suite
Ton frère l'Algérien de Strasbourg - France
3 - جزائري اصيل امازيغي : توضيح
والله حب منطقة القبائل للاسلام اشد من مناطق اخرى
ابحثو لماذا استهدفت فرنسا هذه المنطقة بالذات
ابحثوا عن نسبة العلماء الجزائريين ةالذين اغلبهم من هذه المنطقة
وخير دليل ماذكره محند الذي حضرت له ندوة نظمها عن التنصير ففعلا ومن خلال متابعتي لهذه المنطقة تجد نقديس عجيب للاسلام ولشيوخه لكن يجب ارسال الشيوخ الذين هم على دراية بالاسلام جيدا
ويجب محاربة التنصير في المنطقة عبر الاهتمام اكثر بها
4 - نينو الجزائر : بلادي
احبك في الله
5 - bilal : Saint Denis _France
je suis tres content pour le retour a l'islame meme ici en France je remarqué l beucoup de gens Kabyle qu'ils sont retourné a l'islame
6 - Nacereddine : Houston
الحمد لله رب العالمين الحمد لله العلي العظيم الحليم الكريم الغفور الرحيم. بارك الله فيك
7 - sofiane algerois
c'est un honneur pour nous les musulmans, et pour vous chere ami, je vous salu بارك الله فيك و لا تنسانا من دعائك
8 - رامي : جيجل
اللهم ثبثني على دين الحق الاسلام لا إله إلا الله محمد رسول الله
9 - على ممتاز على : مصر-السويس
الى أحبابنا فى الاسلام - الجزائر أرض المجاهدين - اوروبا تحاول الانتقام من المجاهدين اللذين أذلوهم وأضطروهم الى الانسحاب المذل - يحاولون أن يخرجوهم من ملة الاسلام حتى يكونوا على ضلال مثلهم - لكن انشاء الله سيحفظ الله سبحانه وتعالى أهل الجزائر الكرام وسائر بلاد المسلمين من مكرهم وستدور الدائره عليهم بأذن الله .
10 - mohand itwattef
Dommage pour toi mon fils, tu as raté le paradis de très près.
11 - sadek bougie : Algerie- Bejaia
toute mes felicitation pour ton reintegration a ta propre et veredicte religion qui est l'islame (الله اكبر الوحيد لا شريك له لو كره المشركون و الملحدون و اعداء السلام) l'occident fait des mains et des pieds et fourni des finances consederables pour detourner les musulmans de leur religion et faire eloigner leurs concitoyens de s'approcher de l'islam, helas ,pour leurs malheure c'est le contraire qui se produit et toutes ces manoeuvres draconnienne pour descriditer l'islam se sont vouer a l'echec ,car on apprend chaque jours des converssion incalculable de leurs concitoyens en islam, je suis algerien kabyle et musulman et j'en suis fier,
12 - hichem : canada
el hamdou lilahe bienvenue mon frère tu sais nous sommes tous confronter un jours a des situations ou on a un vide spirituel mais ne jamais laisser elchaitane nous priver du paradis alor je te souhaite bonne continuation et que allahe soit avec toi
13 - lyes bejaia : algerie
allah ikoun m3ana inchallah, wellah yehdi m' khlak
14 - توفيق : algerie
بارك الله فيك و سدّد خطواتك, لقد قرأت خلاصة كتابك عن عودتك الميمونة للدين الحقّ... و لقد بعثت بنسخة منها الى قناة الحياة لعلهم يهتدون و يكّفوا عن غيّهم و شركهم.
15 - sam : kabyle
بارك الله فيك, صحيح أن في منطقة القبائل يحبون ويقدرون كثير الإمام
16 - Hayet : Algérie_alger
au Maghreb et en Algérie en particulier, les Amazigh ou Berbère d'après les français) étaient,sont et seront inshAllah le fer de lance de la religion musulmane:Tarek IbnouZiad,la dynastie d'Almouwahidine ... Les ennemis de la religion musulmane savent très bien cette réalité. C pour cela qu'ils ne ménagent aucun effort pour éloigner les Amazighs de l'Islam. Mais, quoi qu'ils fassent,ils vont échouer insh'Allah. Parce qu'une réalité leur échappe, C'est qu, en Algérie, même ceux qui ne parlent que l'arabe ont du sang amazigh dans les veines"
17 - حمدى محمد : مصر
هناك خطأ في الموضوع
سورة الإخلاص وليست صورة الإخلاص
18 - Amine : USA
Salam a tous,
A la mosquee la ou j'habite, il ne se passe pas un jour avant qu'un Americain se convertit a l'Islam. les nouveaux convertis sont des gens instruits et completement convaincu de leur foie.
19 - yanis metez : france
allah akber baraka allaho fik mon ferere yas pas mieux que lislam allahoma oncer dina mohamed
20 - o.fares : algerie tizi ouzou
tout ta fait normale ya pas des musulment comme les kabylies en construit les mosquer avec l'argent de village pas de pouvoir alor je dit en houbouss de bien aider les wilaya de tizi ouzou bejaia bouira wa salam alikoum vive l'algerie allah yarham chouhada
21 - عبدالحق : سور الغزلان
نبارك لك الرجوع الى الاسلام وهو الدين الذي خلقنا عليه بالفطرة. ووفقك الله واعانك على ايضاح الصورة للاخوة الاخرين
22 - بلحول : الجزائر
بارك الله فيك على هذه الشجاعة و دمت على طريق الحق.
23 - Ali : France amiens
Je dois féliciter mohand pour sonvretour
je précise tout simplement qu'il a complètement raison personnellement j'ai prier un vendredi dans une petite ville kabyle qui s'appelle freha et j'ai été étonne par le nombre de pratiquants
wa Allah qu'il nyavait même pas un petit bout pour se prosterner alors arrêtons la polémique et les fausses informations que les kabyles embrassent le christianisme
pour mohand Allah te guide vers le droit chemin et qu'allah protège et propage plus lislam
24 - أختك في الله: بومرداس
بارك لله فيك متتصورش فرحتي بك
إذا سمحت لي أن أطلب منك أن تعقد محاضرات للشباب في المنطقه والجامعات و حتى التلفزيون لما لا
ما قدر لك هذا باطلا
25 - karim : algerie
mes felicitaion, l
26 - MOURAD : FRANCE
Salam oua likoum, la kabylie est une partie intégrante des terres de l'islam. Il faut jamais dissocier cette région des autres régions du pays. Nous sommes tous des frères. Que Allah nous préserve des maux de la vie d'ici-bas. Amine et Saha aid-koum
27 - عثمان : الجزائر
التنصير مشروع منواصل منذ لافيجري إلى 2010 يهدف إلى التفريق بين الجزائريين وخلق كيان غريب في قلب الجزائر.
28 - شريف : تبسة
لقد عرفت من خلال مخالطتي لأهل الجزائر أن إخوتنا في منطقة القبائل أشدهم تمسكا بالإسلام وبعقيدة التوحيد. ولقد افترى عليهم الكثير، وما اهتمام اللعينة قرنسا بتلك المنطقة إلا من باب التفرقة وتقسيم بلاد الإسلام إلى أجزاء صغيرة وضعيفة ليسهل عليها السيطرة على كثير من خيرات هذه الأمة...............فإلى الأمام يا إخوتنا القبائل ...ارفعوا اللواء ونحن من ورائكم.
29 - kadi : الجزائر
والله يعجز اللسان عن التعبير إنك نجم في سماء الجزائر انار بك الله قلوب الحائرين بارك الله فيك وزادك قوة وثباتا وزاد الله من أمثالك وثبتك على اليقين
30 - الهواري : حمام بوحجر
الحمد لله على الهداية و على الاسلام اعرف كثيرا من ابناء منطقة القباءل مدينون ويفقهون في الدين ويواضبون على الوضوء والصلاة في وقتها يغعلون الخير ويتصدقو ن و يحسنون على الفقراء والمحتاجين اكثر من مناطق اخرى من الوطن وكما قيل فاالصحافة هي السبب في التضخيم والتهويل الله يهدينا ويهدي الجميع......
31 - matrix : algerie
j'ai deja commenté sur ce sujet en disant qu'il faut jamais incriminer toute une region,mais faut s'assurer,car les kabyles sont de vrais musulmans ,c'est dans leurs genes,et on a pas besoin de le prouver a quiconque si vraiment les gens étaient cultivé,ils n'auraient jamais douté de la foi des kabyles en un seul dieu qui est ALLAH la charik lahou nregardez combien d'éminents cheikh sont originaires de cette partie de l'algerie
32 - tarek : strasbourg
merci beaucoup pour se sujet
33 - fennec : france
Salam alikoum, je rajouterai que la région de Tizi-ouzou détient le record d' Algérie dans le nombre de mosquées.
34 - farid
alhamdulillah dhahara alhaqu wa zahaqal batel in albatela kana zahooqa
35 - houari : oran
si tu n as pas la lumière du cœur, la force de l intelligence ne suffit pas . le vrai musulman c est celui qui possède cette lumière .......les juifs et les chrétiens ne t agréerons que si tu "épouse" leur conception de la religion........et cette conception ...en finalité c est que tu quitte L ISLAM. la ilaha ila lah Mohamed rassoulolah
36 - aicha : algerie
baraka el lah fika
el islem mou3amala
37 - بوعلاق_بابار_الجزائر : الجزائر
انت فعلا يامحند قبائلي أصيل .ومنطقة القبائل فيها علماء نوابغ في الدين . منهم حفظة للقرآن الكريم والدليل على ذلك في مسابقة العام الماضي .فرسان القرآن فاز بها متسابق من أصول أمزيغية قبائلي.
38 - الحبيب : الحبيب
بارك الله فيك ونسال الله أن يغفرلنا ولك ويقبل منا ومنك التوبة ويحسن لنا ولك الخاتمة وان يحفظ بلادنا من الفتن ماظهر منها ومابطن.
39 - اسماعيل الجزائري : الجزائر
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم اما بعد اولا اسأل الله عز وجل ان يثبت اخانا على دينه و ان يكون سببا للمهتدين،لكن عندي ملاحظة بسيطة على ما ذكره الاخ في ما يخص ان الصحافة هي التي ضخمت الامور،فأنا اقول و العلم عند الله ان هذا غير صحيح على غالبه،لأن الان مع التقدم العلمي و التطور الصحافي اصبحت الامور واضحة و ظاهرة للعيان عكس ما كان في القديم لم نكن نسمع بتنصر فلان مثلا.و امر التنصير شاهادناه بأنفسنا و علمنا ببعض الشباب الذي ارتد عن دينه و اصبحوا يدعون الى ذلك الباطل ،و انا شخصيا اتاني شاب مسكين كان ضعيفا في ذلك الوقت تحت تأثير المخدرات و لا حول و لا قوة الا بالله و اخذ يسألني و يتحرى عن النصرانية ففهمت انهم يحاولون اغرائه و استغلال وضعيته الصعبة في ذلك الوقت،لكن بفضل الله و توفيقه رددت بعض الشبهات بالدليل و الحجة و الموعظة الحسنة فكان له ان عدل عن قراره.
اما في ما يخص ما تكلم به الاخ الفضل عن الصحوة فأنا اؤكدها و اقول انه محق في ذلك و لله الحمد على هذه النعمة،فالان لا تجد مسجدا الا و هو مملوء بقضل الله خاصة في الصلوات التي خارج ساعات العمل و الدراسة كالعشاء او المغرب ناهيك عن يوم الجمعة و العطل ،و اصبحت مساجد المنطقة تعج بالمصلين الذين يشهدون المحاضرات و الخطب و الدروس و الحمد لله حتى المشايخ حفظهم الله ينشطون و يبتغون الاجر و الحمد لله.و في الاخير اسأل الله عز وجل ان يحفظ بلادنا الغالية من كيد الكائدين ،و ان يرد شبابنا الى الحق ردا جميلا والسلام عليكم
40 - ahmed : skikda
بارك الله في الاخ الكريم وجزا الله الشروق الخير عن الاسلام راجيا منكم المواصلة في نشر هده المواضيع فكما كنتم السبب في نشر هدا الدين يجب ان تكونوا السبب في القضاء عليه اقصد الصحافة وليس جريدة الشروق
41 - ali : guelma
شكرا على هذا المقال والحمد لله على عودة الأبن الى الفطرة التى هى الأسلام وعاشت منطقة القبائل مسلمة أبية ونتمنى الرجوع السريع لأبنائنا المغرربهم الى دينهم
42 - nawal : france
lailaha ila allah mohammmed rassoul allah.tous ce qu'il adit est la veritee
43 - مرام : ...
ياشروق اثق في دورك العظيم في المجتمع لذا انا متاكدة من انك ستتناولين موضوع التنصير بكل مسؤولية هناك مواقع على الانترنت وخاصة على الفايسبوك همها الاول هو تشويه صورة محمد والاسلام وانا شخصيا اشهد لهم انهم على دراية شامة ليس يالاسلام ولكن بشبهات ويحاولون اظهار محمد ص على صورة ارهابي .........صحيح الموضوع ليس بجديد لكن دق ناقوس الخطر واجب لان هناك الكثير ولجهلهم بتعاليم الاسلام الحقيقية يتنصرون او لخوفهم من المسؤولية..مسؤولية لقاء الله والمحاسبة يعجبهم موضوع الخلاص الوهمي وهذا وغيره من تغنيهم الدائم بالسلام والحب التي وطبعا هي على الورق فقط لذا نامل منك صحوة دينية باعتبارك الاولى اعلاميا في الجزائر طبعا لعلمنا بالواقع البصري الاعلامي في الجزائر وتكونين كمرشد او داع او على الاقل مبلغ لما وجد حقيقة في القران والسنة ...;وشكرا
44 - محب القبائل : algeria
شعب القبائل مسلم وإلى الديانة ينتسب
من قال حاد عن أصله أو قال مات فقد كذب
أو رام تنصيرا له رام المحال من الطلب
من كان يبغي وده فعلى الكرامة والرحب
أوكان يبغي ذله فعلى المهانة والحرب
تحية للشعب القبائلي الجزائري المسلم الشهم الأصيل
تحية لهذه الأمة الجدية الجادة العاملة العصية على المؤامرات والمناورات
تحية لشعب العلامةابن دقيق العيد والفضيل الورتيلاني ومحمد الطاهر آيت علجات وعبد الرحمان شيبان وعميروش ومحمدي السعيد وغيرهم من الأبطال والأشاوس والعلماء وهدى الله غيرهم الى الصراط المستقيم والمنهج القويم وعفا الله عنا وعنهم أجمعين
45 - said : germany
la ikraha fi din
46 - farouche : no where
retour vers le droit chemain baraka ellaho fik wa fika khayro baraka inchaallah
47 -
Salam Alaiykoum,
Je tiens à remercier Bouzid d'avoir aborder ce sujet. Je suis entièrement d'accord de ce que tu as dit.
Je suis fier de toi, c'est cette kabylie qu'on veut.

Baraka Allah fik, je suis très touché en lisant ton sujet.

Salam alaiykoum
48 - wahid : Relizane
je suis originaire de la Kabylie et je dis à Mohand, non Monsieur le christianisme n'est pas une invention des médias, c'est une réalité et il y a beaucoup de jeunes kabyles qui se convertissent pour diverses raisons. Je m'étonne aussi quand vous dites qu'il y a des "massahifs" dans les mosquées!! Combien coute un masshaf!!! ce n'est pas vraiment aussi cher que ça!!!
49 - ابو وصال : اقصى الشرق
الحمد لله الدي اعادك للحق وانت اخ لنا والحمدلله الدي أعاد اخوان لك من الضلالة
اننا لا نضر الله في شئ ان كفرنا بل نضرانفسنا والحق يقال ان منطفة القبائل ظلت محط اطماع للكثير من المنصرين والقوى الاستعمارية لانها تمثل بتركيبتها البشرية الثرية وزنا كبيرا للجزائر
50 - الأمين : Algeria
بارك الله في أخينا الذي عاد الى فطرته ....
لللذين لا يعلمون ويجهلون الكثير عن منطقة القبائل ... هذه المنطقة الأكثر تواجدا فيها للمساجد في كل التراب الوطني حتى أكثر من العاصمة
51 - شمس الدين الجزائري : الجزائر
أعادك الله أخي واياك الى الاسلام ردا جميلا وجعلنا ذخرا لهذه الامة.
52 - محمد : زرالدة
بسم الله ناصر اللاحق بالحق والهدي الي صراط مستقيم
احيي شجاعة الأخ ، كما احيي اجتهاده واسال الله العلي القدير ان يثبتنا واياه علي الهدي ودين الحق .
تركيز الأستعمار من قبل ومن بعد علي هذه المنطقة مستغلا عدم اهتمام السلطة الدينية بهذه المنطقة نظرا لخصوصيتها اللغوية .ودليلي في ذلك ان كثير من ائمن المطقة لايتكلمون اللغة الأمازغية وان حضرت ادي الجمع فائمام لا يتكلم الأمازغية .فكيف يستطيع ان يبلغ ويشرح دين الله.
وليس فقط السلطة الدينية حتي لا نحملها وحدها الوزر فالسلطة السياسية تتحمل القصط الأ,فر من الوزر.
كيف يكون لبلد الشهداء وجبال القبائل سقيت بكثير من دماء هؤلائ ان تكون مرعي خصب للتنصير .
كيف يكون لبلد الشيخ الحاد والمقراني وفاطمة نسومر وعميروش وسي محند والورتلاني ونايت بالقاسم وحماني
والشيخان شيبان ولشيخ ايت علجات وامقران عبد الحفيظ وعبد السلام .والشيخ شنتير.وكثير من علماء وشخصيات ساعدوا في بناء هدا البلد.
نصيحتي للقائمين علي شؤون البلد ان يتقوا الله في هذه المنطقة فلعلي الخطر الصليبي يحفر لنا خندقا من هنالك.
وحينها لا ينفع الندم. وبارك الله في الأ× واصل الدعو ولو كنت وحيدا عرفت الحق فالزم والسلام
53 - arabe musulman : algerie
bonjour,
juste une petite question, pourquoi les femmes kabiles n'ont pas le droit à l'éritage, je le sais parce que ma femme est kabile
54 - عمار
الحمد لله رب العالمين بارك الله فيك أخي الكريم الحمد لله على نعمت الإسلام
55 - Madjid : bejaia
salem alikoum
mon frere bouzid j'ai deja enttendu parlé de ton histoire et ton livre dans la presse mais je savais pas que cété toi je té reconnu dans ta photo
té vraiment un exemple a suivre par bcp de jeunes en kabylie et dans d autres régions de pays merci bcp pour ce livre que dieu vous aide et vous guide rabi maak car l islam c la religion de nos parents et grands parents de l algerie entière
audekoum moubarek
56 - Algerois 16 : Alger
الحمد لله الذي رده الى الاسلام و سيكون اشد دليل على قوة حجة الاسلام اماعلى عكس دين النصارى الذين يعتمدون الا على المال لينشروا دينهم المحرف ،انظروا كم من غني من اوربا دخل في الاسلام و كم من عالم و مثقف اعزه الله بالاسلام ،اما هم يركزون في دعوتهم على الطبقة الفقيرة فيعرضون عليها المال مقابل التنصر،اما المسلمين لما يدفعوا الزكاة او الصدقات للنصارى الموجودين في البلدان فلا يشترطون عليهم تبديل دينهم.
On remercie Allah qui nous l'a rendu ,entre ses frères et soeurs algeriens,ce qui dènote de la puissance de la foi de notre Islam ,aussi des centaines d'europèens se convertissent à l'Islam chaque jour,dernièrment un Allemand travillant au mètro d'Alger s'est converti à l'Islam
57 - سيدي محمد غ : الجزائر
أولاً أهنئ الأخ الكريم من بلاد القبائل الكرام،أهنئه أنه عاد إلى أصله، وإلى دينه، وأنه تفطن قبل أن يأتي اليوم الذي لا ينفع فيه الندم.
كما أحييه على شجاعته وفطنته، وفي الأخير أدعو له ولنفسي ولكافة المسلمين بالهداية والتوفيق.
كما أقسم بالله أنني قرأت المقال وأنا أبكي والدموع على خدي فرحا به.
فنسأل الله الهداية للآخرين للعودة إلى أحضان دينهم، فإني قد عرفت خبايا التنصير في فرنسا، فقد حضرت دكتوراه دوله هناك، وأعرف أشياء كثيرة عنهم لا يمكن تلخيصها إلاّ في عبارة واحدة لمن يصدق إنهم يقدمون لنا السم في الدسم ، فعلى الجميع الحذر لأن أمكانياتهم كبيرة ، وتفانيهم في التنصير قوي، وعبثنا أقوى مع كل أسف، واللامبالاة عند مسؤولينا وأئمتنا أشذّ إلا من رحم ربك.
حمدا لله على عودتك، وحفظك الله من أعدائك . والسلام
58 - ام انس
السلام عليكم
اتمنى ان اعرف كيف يمكننا ان نوصل المصاحف إليكم ؟ اتمنى ان نحصل على عناوين واضحة حتى يسهل علينا ارسال المصاحف ارجوكم اخبرونا اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دين الاسلام آمين اتمنى ان يسامحنا كل من ظل و كان في حيرة ولم يجد من يأخذ بيده و لم يجد مصحفا يؤنس وحدته ويهدي حيرته انا اتمنى حقا ان ارسل المصاحف بين كل فترة واخرى إن شاء الله لكن اتمنى ان تكون جهة اتواصل معها حتى اظمن وصول و توزيع المصاحف إن شاء الله فأنا اسكن في الصحراء و نظرا للمسؤوليات و بعد المسافة يتعذر عليا الوصول الى بلاد القبائل الحبيبة سامحونا هذا ما استطيع قوله.
59 - بلال
نعم هو محق يبدو انه صادق في مسئلة قلة المعرفة للدين في منطقة القبائل مع التهميش وقلة المصاحف وعدم فهم العربية
كما أن البعض يبغضها بسبب الجهوية مما إستغله المبشرين وراحوا يزرعون سمومهم في المنطقة .........وهنا تذكرت أخا من منطقة القبايل وهو طالب في جامعة أم القرى بمكة المكرمة والتي تم قبوله بها لسبب بسيط (أخي هو من تعرف عليه) لكونه شرح لهم أسباب الظلال التي تعرفها منطقة القبايل وطغيان المبشرين فيها مما جعلهم يقبلونه في الجامعة ويعدونه كداعية في المنطقة ...........وأطلب من الشباب القبائلي الإقبال فقط على كتب الفقه والدين ولن يظلهم ظال بعدها لأنه أكبر من ذلك بكثير وكل الجزائر تعلم هذا
60 - imad : algeria
barak allaho fik
61 - نسيمة : المسيلة
والله سنحَاسب عن هؤلاء الذين تنصروا لتقصيرنا تجاههم
62 - محمود : بسكرة
الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، هنيئا لك أخي اريد، والله بمجرد قرائتي للعنوان غمرتني فرحة لا توصف لقد أنقذك الله من الهلاك وأمهلك طوال تلك السنوات وأنار لك الطريق وهداك الى سواء السبيل فالشيطان لعنة الله عليه أراد أن يغويك فرجع كيده في نحره وصرت أقوى ايمانا مما كنت فالحمد لله حمدا كثيرا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، أليس الاجدى بنا عبادة الله حق عبادته وهو الرحمان الرحيم ، أدعو الله أن يثبتك ويثبتنا جميعا على القول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة وأن يهدي جميع الضالين ,,آمين
63 - radia : bouira
بارك لله فيك و كتر من امثالك. ربي يحفضك
64 - الأستاذ الزين عبد الكريم : عنابة الجزائر
ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ .
ثبتك الله يا أخي وكان في كونك وإخوانك .
65 - الحمد لله : france
كلام خطيييير هذا عيب و عار ان كان صحيحا....كيف تنذر المصاحف في بلد اسلامي؟؟؟؟؟ و الله عيب و ذنب هؤلاء لا يتحمله الا القائمون علينا .....لا تفعلوا شيئا لا تعبدوا طريقا و لا تبنوا مدارس ....لا نريد لا ماء و لا كهرباء,,,,,فقط ابنوا مساجدا و انشروا كتاب الله في بلد يعلو فيها اسم الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
ارجوكم النشر المقال أوجعني
66 - محمود من القاهرة : مصر
واللة ان الاسلام قوى بالاخوة الجزائريين المحترميين واللة العظيم انا من الجيزة بمصر وانا احب الجزائر فهم ناس محترمين
67 - nihad : mostaganem
الحمد الله لربي هداك و رجعت لصواب
ربي يهدينا قاع كيما درنا
68 -
walah ca fait plaisire d'entendre qu il ya des algeriens aussi convincu de leur croience. malgre toutes les epreuves et d 'apres ces ligne en peu sentire la force de votre foie en allah que dieu vous protege et vous ete un exemple pour la jeunesse perdu
69 - salima : Hassi-Messaoud
سلامي الحار لك ولامثالكمن العائدين الى الصواب هؤلاءالنصارى اختاروا منطقه القبائل بالتحديدلانهم اناس طيبون جدا ويتصرفون بتلقائيه ويصدقون كل ما يقوله الغرب لان الغرب وجد نقطه ضعف القبائل فى كرههم فى كل ما هو عربي حتى استطاعوا ان يكرهوهم فى نبينا محمد صلوات ربى عليه والان حان الوقت لكى نتكاتف عرب وقبائل كلنا جزائريون ولا نستغنى عن بعضنا ابدا
70 - Amirouche el mouslim
Ahhhh ya mantiqati el qabail el aziza et surtout muslmane
71 - عاشقة الكتب : الجزائر
ربي يهدينا قاع كيما درنا
72 - toufik zerouati : algerie
merci bouzid
73 - أسوار الكاثوليك : الجزائر
لدي كتاب شهادته بالعربية و آخر بالفرنسية تلقيتهما هدية و أنا أقدر شعوره و تجربته النابعة بإخلاص للمبادئ و لكن المصيبة الكبرى تتمثل في فوضى هذه الكنائس البروتستانتية الانجيلية التي تعيث فسادا وتستهدف أي كان. حتى صلواتهم مليئة بالضجيج و الرقص الهستيري...
أنا متأكد أن هذا السيد لا زال يكن الإحترام للمسيحيين الصادقين. ولكن أقول لذاك الذي ينعم بالحرية في ستراسبورغ ، إن مشكلتكم الحقيقية مصدرها ضيق صدوركم و عدم قدرتكم على التعايش مع الآخر مادام مختلفا عنكم (الآية تقرأ بالمعكوس).
74 - yacineDZ
il faut distribuer le coran en tamazight dans les mosquées et gratuitement à trés grande echelle en kabylie. car il faut retenir que parmis les arguments utilisés pour convertir les kabyles au christianisme c'est : tu n'est pas arabe, les arabe te deteste, ils occultent ta culture et ta langue" il faut tenter de réduire ça en distribuant le coran traduit. en plus les dourouss et khotba, il faut les faire en kabyle et insister sur l'obligation de le faire de cette manière au moin pour 15 ans.
75 - rafik : france
ben je tien a féliciter notre frère mohand de son courage et j'aimerai que mes frères kabyles fassent pareil que lui ,, je suis kabyles fier d emon algerienité et de ma religion qui est l'islam depuis toujours donc je m'adresse a nos fréres qui se sont égrarés ,une chose qui peut arriver au plus avertis de se revieller et de revenir a la raison ,,,,, mazalagh d'imazignen slm alikoum
76 - azizguir : guir
يجب محاربة التنصير في المنطقة ........محند أزواو ......بارك الله فيك
77 - خليل : algerie
الحمد لله الذي هداك الي الحق فادعو لنا بالهداية اخوك في الأسلأم
78 - Moh : France
الى 3 - محمود من القاهرة : مصر: نحن اخوة في الاسلام والمسلم يحب اخيه! بارك الله فيك اخي العزيز!
79 - malek : france
machallah tu es un homme mon frère car tu a cherché la vérité et tu la trouvé qu'alllah tu protège
80 - Djamel : Alger
بسم الله والصلاة على المصطفى أما بعد:من يتحدث عن القبائل والإسلام لابد أن يقرأ التاريخ ويتصفحه ليدري شموخ وأنافة القبائل والفتوحات الإسلامية التي قادها رجال من القبائل، فالكثير من القبائل أئمة وعلماء منذ الفتح الإسلامي،والثورة التحريرية قامت بالله أكبر،ومن بين علماء الدين وعلم الاجتماع السيد مولود قاسم نايت بلقاسم ارجعوا الى مراجعه ومحاضراته ،وأكتفي بقول الشيخ العلامة ابن باديس شعب الجزائر مسلم والى العروبة ينتسب.
81 -
why not translate koran from arabic to berber like any other language without any complexes??!!then give it free to the locale people in those regions??!!
Allahoma ahyina mouslimine wa amitna mouminines...koulou amine...
82 - محمد : الجزائر
شعب الجزائر مسلم والى العروبة سنتسب من قال حاد عن اصله او مات فقد كذ ب. أخي محند ما قمت به وما تقوم به من عمل في مجال الدعوة هو من واجب كل مسلم غيور على دينه ووطنه فلك منا كل التقدر والإحترام
83 - boudjemaa : algerie
ابحثوا عن تاريخ هذه المنطقة ستجدون ان اكثر المناطق تمسكا بالاسلام هي منطقة القبائل وكم حاولت فرنسا . الا انها فشلت وسيظل القبائلى متمسكا .مدافعا عن الاسلام وهذا الكلام ليس من قبائلي بل من جزائري عربي
84 - Mohand : algerie
c'est bien , mohand azoua, c'est cela que Dieu nous demande: cherchez et vous trouverez et on ouvrira la porte a celui qui frappe. je suis la lumiere du monde , quiconque qui marche dans la lumiere ne sera jamais perdu.
85 - la kabyle bonoise : algérie
Wallah, je suis émue en lisant cet article, je filicite notre frère pour son retour vers l'islam, et j'éspère que nos dérigents font un pas pour arrêter l'évangilisme en kabylie et dans tout le teritoire de notre pays,Aallah yahdina inchallah.
86 - ali medea : alger
alhamdo lillah ala niamati alislam
87 - nounou : alger
algerien moslim ilest moslim dorigine vive amazigheet imazighane dakbayli
88 - basset1962 : england
Congratulations, Mr Bouzid we know their game dont worry, matter of time that's all, as for france it's easy for them to target these yougsters due to the lack of knowledge of deen and the arabic language and that is fact.The presumed amazigh language should be written in arabic letters to ease the understanding of .the coran
89 - لمين : الجزائر
هادي حاجة جديدة انا من بكري نعرف بلي القبايل اغلبية مسيحيين الله يهديهم برك و يبعدهم عن الضلالة
90 - نسرين : قالمة
الى صاحب التعليق3 والله الشعور متبادل وتحيه خالصة للاخوة المصريين
91 - noamane : france
heureusement ta retourné avant ta mort sinon?
92 - yacine
sallam
93 - سامى : مصر
للأسف منطقة المغرب العربى فى المغرب والجزائر وموريتانيا والمناطق الفقيرة مليئة بالمنصرين اللذين يلعبون بقلوب وعقول الناس البسيطة والفقيرة وبعض المسلمين يتنصر من أجل المال ولكنه يظل مخفى إسلامه فى قلبه
94 - nounou : alger
algerien moslim ilest moslim dorigine vive amazigheet imazighane dakbayli
95 - ابو علاء : مصر
الحمد لله على نعمة الاسلام
وجزا الله الخ الفاضل كل خير
وكل عام وانتم بخير جميعا بمناسبة عيد الاضحى المبارك اعادة الله عليكم وعلى المه الاسلامية بكل خير
96 - MOHAMED OUED RHIOU : ALGERIE
AL ISLAM 3AZI BI ABNAIH AL BARARA KAD YOUKHTIA AL MOUSLIM LAKIN YA3OUD DAIMANE LI ASLIH MARHABANE BIKA BAYNANA AKHI MAHANAD
97 - MOHAMED OUED RHIOU : ALGERIE
AL ISLAM 3AZIZ BI ABNAIH AL BARARA KAD YOUKHTIA AL MOUSLIM LAKIN YA3OUD DAIMANE LI ASLIH MARHABANE BIKA BAYNANA AKHI MAHANAD
98 - djamel : algérie
هذا يجعلني أردد ما قاله إمام الجزائر العلامة ابن باديس زمن حملة التنصير الفرنسية قديما " أقسم بالله وأنا بذلك زعيم أن هذا البلد سيبقى حصنا من حصون الإسلام إلى يوم القيامة" أو كما قال رحمه الله.
99 - mohamed : الجزائر
بارك الله فيك
100 - أبو خالد
أخي العزيز،أهنئك بالعودة إلى الإسلام،دين الفطرة السليمة.وأرجو منك أن تواصل نشر تجربتك بين شباب قريتك فهذا أبلغ من أي طريقة أخرى للوقوف في وجه من يصدون عن سبيل الله.
وأنى أشاطرك الرأي في الدور السلبي الذي لعبته الصحافة ولا تزال في الترويج الخيالي لما يسمونه التنصير في بلاد القبائل وهي تفعل ذلك عن قصد أو عن غير قصد،غير أنها تلعب دور وكالات الإشهار المجاني. ونحن لا نزال نتذكر الدور المشين الذي ساهمت به بعض العناوين في إذكاء نار الفتنة قبل وبعد5 أكتوبر 1988
نسأل الله العافية.
101 - وصال : الجزائر
السلام عليكم، تهانينا للأخ الكريم و نتمنى له العديد من المشاركات للتصدي لهذه الظاهرة ( التنصير).
102 - atoui rafika : marseille, france
Felecitation pour ton retoure a L'Islam
103 - nf algerie
الاسلام منتشر بدون دعاة انضروا الئ امريكا و انجلترا كم يزداد عددالمسلمين والحمد لله
104 - بنت صحراء : الجزائر
الحمد لله الذي هداك للعودة للاسلام اخي.
الحمد لله على نعمة الاسلام و كفى بها نعمة.
ارجو من الجريدة او من الاخ الكريم محمد ان تدلني كيف ابعث لهذه المساجد بمجموعة من المصاحف.و جزاكم الله خير
عنواني الالكتروني هو samabmou@hotmail.com
105 - abde alhamid : beni-saf
ظهر الحق و زهق الباطل . لقد أحبك الله فعلا يا أخينا.
106 - أبا محمد : جيجل
الحمد لله على رجوع الأخ محند لدينه الصحيح
و الله أرقاز...
وأنا درسوا معي أحبة من تيزي وزو و الله مارأيت في حياتي من هو أطيب منهم ولا أكرم منهم
لكن منك لله يا فرنسا يا جرثومة العالم أنت من تغرسين التنصير ومن تدعمينه بكل الوسائل.عليك ماتستحق من الله يا فرنسا.
107 - محمد : الجزئر
الحمد لله الذي عدانا لهذا
108 - karimbejaia12002.skyblog. : algeri
vive islammmmmmmmmmme
109 - عبد القادر : مصر
اللهم عليك باليهود والنصارى والشيعه
110 - nabila germany frankfurt
allah yahadi
111 - nabila germany frankfurt : frankfurt
allah yahadi
112 - جزائري : الجزائر
لي قريب وزوجته وأولادهم تنصروا وبعد سنين حدث لهم مثلما حدث للأخ راودهم الشك والتساوءلات وبعد عناء وجدوا طريق الله الواحد الأحد وعادوا جميعهم الى الاسلام وهم الآن من الملتزمين و المتفانين في عبادة الله الواحد الأحد لا يفوتهم فرض ولاسنة من سنن حبيبنا المصطفى الاسلام في الجزائر بألف خير.أضن أن التنصيرحدث في سنوات الارهاب لما كرهت الناس أعمال المجرمين من الارهابيين ارادواأن ينسلخوا عنهم رابطين الاعمال الارهابية بالاسلام فهربوا الى النصرانية والحمد لله انهم عرفوا طريق الهدى .الارهابيين هم من ساعد على لجوء البعض الى النصرانية وليست الصحافة
113 - taougrite : lyon
les kabyles c est des gens tres bien et c est des bons musulmans, j aime tous les kabyles sans exception, tahya eldjazair wa al madjd wa alkhouloud li chohada-ana al abrar
114 - كلنا اخوة جزائريين : algerie
السلام علييكم ,أقول لمحند الحمد لله ربي كتب له عمرا جديدا يكون فيه على سبيل الحق.
و أقول أنا أوافقه الرأي في ما يخص أن الصحافة هي السبب أجل هي السبب و الاعلام أيضا هو السبب في انتشار فكرة أننا لعرب الجزائريين ما نحبوش لقبايل أو الأمازيغ و أننا نقول أنهم مسيحيين و لا يؤمنون بالله
أنا أقول و الله و الله في أي منطقة من هذا الوطن الحبيب لا نقول الا ان الجزائر واحدة و اننا اخوة شاوي قبايلي تارقي مزابي عربي ,احنا كامل يجمعنا دم الشهداء و كلمة لا اله الا الله التي دوت قبل الرصاص ليلة 1 نوفمبر 1954 . ربي يحميك يا جزائر و يحمي أولادك و خلينا دائما اخوة.
115 - عمار : َََالجنة بإذن الله
ألتعليق 27
حسبي الله و نعم الوكيل
116 -
hi
117 - chaoui : Aures
يا جماعة راكم تهدرو على جــــــــــــــــــــــــــــرجـــــــــــــــرة ؟؟؟؟
118 - sarah
dieu merci bien venue parmi nous(tes vrai frères)
que dieu te comble mon frère mohande prie pour nous , pour toute l'Algérie & pour tout les musulman
119 - الصالح - إيليزي : الجزائر
الحمد لله على نعمة الإسلام ، و الحمد لله على نعمة العقل التي نميز بها بين الحق و الباطل ، فالإسلام دين الفطرة أي دين العقل والمنطق ببساطة
أرجوا النشر الواسع لمناظرات الداعية : أحمد ديدات مدبلجة الى الأمازيغية و الفرنسية في منطقة القبائل ، والأكيد سيكون لها التأثير الكبير في إزالة ريبة المشككين ، وهدية الضالين الى نور الإسلام المبين
120 - أحمد : الجزائر
ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل وهو في الآخرة من الخاسرين
إن الدين عند الله الاسلام
لقد نسخ الاسلام كل الشرائع والديانات السابقة
النصارى لهم اربعة اناجيل لا يعلم من هو الأصح فيهم محرفة
لا تستطيع أن تقرأ مثلا قصة مريم أمام عائلة لما فيها من خدش للحياء وعبارات مخلة بالحياء وتعلم انها من كلام بشر مريض النفس.
أما القرآن فهو محفوظ من النقصان أو الزيادة وقراءته تزيد في ايمان المستمع وتقرأه امام من تريد.
القسيس لايطبق أي شيئ ويفعل المنكرات ويشرب الخمر ويتبع نزوات نفسه والشيطان فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين
لا يتزوج القسيس لكنه ينشر الزنا
يأتيك بدم ويقول لك هذا دم المسيح ايعقل ان دم المسيح لايزال إلى اليوم وما هوالدليل على أن ذلك هو دمه ربما دم اي شخص أو دم يشتريه ثم القرآن قد أجاب عليها وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم.
خلق الله تبارك وتعالى آدم بلا أب ولا أم وخلق حواء من أب بلا أم
وخلق خلق من أم بلا أب وهو عيسى عليه السلام إن الله على كل شيئ قدير فليس بالضرورة أن يكون عيسى ابن مريم عليهما السلام بلا اب معناه أن الله ابوه والعياذ بالله هذا شرك أو انه هو الله هذا شرك لأن الله تبارك وتعالى قال:ان مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون
كما قال لك أنت يا الذي لازلت على الشرك كن فكنت.
النصارى يشعرون بالملل والفراغ لانهم يظنون ان هذه الدنيا فقط لا وجود لغيرها لذلك تسمع بالانتحارات عندهم كثيرة لان بصارحة هذه الدنيا ليست جنة لذلك تجد فيها الحلو والمر اليسر والعسر الشدة والفرج اما الجنة فهي شئء آخر لا نصب فيها ولاوصب لابلاء فيها ولا امتحان بل نعيم دائم في جنان .
أدعوك يامن لاتزال على الشرك إلى هذه الجنة.
لا تتبع النصارى لانهم خسروا الدنيا والآخرة ويريدون لك أن تخسرها معهم.
أرجوا أن تقرأها وتتمعن فيها كثيرا فالدنيا فانية والموت دليل علىذلك فعد
121 - أسماء : الجزائر
الحمد لله أن أعادك للإسلام، و أشاطرك الرأي في أن الصحافة ساهمت في تشويه المنطقة و تضخيم التنصير فيها ، و أرجو أن تدل الجزائريين في كيفية مساعدة المنطقة بالمصاحف ،ونتوسم في جريدة الشروق هدا الدور





التنصير في منطقة القبائل غول صنعه الإعلام
الداعية بوزيد إريد يروي للشروق قصة تنصره وعودته إلى الإسلام
غنية قمراوي

الشروق أون لاين : 11 - 11 - 2010

بوزيد إريد
* على وزارة الشؤون الدينية الحذر في انتقاء الأئمة الموجهين إلى المنطقة
محند أزواو هو شاب مسلم من منطقة القبائل، اسمه الحقيقي بوزيد إريد، عاش نصرانيا لمدة 3 سنوات، اعتنق المسيحية عن جهل وفراغ روحي وخرج منها وهو مقتنع بأن الله واحد لا شريك له، كان بإمكان أي واحد أن يعيش تجربته في تلك الظروف التي شارك فيها الجميع، دون شهادته في كتاب "كنت نصرانيا"، وهو نفس العنوان الذي وضعه لمحاضرتين إحداهما بالأمازيغية، بوزيد عاد مع كثير من رفاقه إلى الإسلام، ولكنه كان أكثر جرأة وإيجابية من كثيرين عادوا فبقوا في المساجد.. بوزيد أعاد ثلاثة من الناس كان قد دعاهم إلى الضلال ثم انطلق يكشف سوءات التنصير ويحذر ويدعوا دون أن يضع بين عينيه حسابا لشيء آخر .. وفي زيارته للشروق كان لنا معه هذا الحديث .
*
تنصرت عن جهل
*
قال بوزيد إريد، المعروف باسم محند ازواو "تنصرت ليس طمعا في الدولار ولا في الأورو"، .. في التسعينات كنت تلميذا في الثانوية، وكان ذلك في فترة فراغ من الدراسة، وكان سبب تنصري هو الجهل بالدين، كنت أعاني فراغا روحيا كبيرا. هذا الفراغ لعب عليه المنصرين الذين يركزون في عملهم على العواطف، من بين أساليبهم كلام عام جميل يبدأ بإقناع الإنسان بأنه مذنب أمام قداسة الله وطهارته، فكيف يلتقي ما هو نجس بما هو طاهر والمذنب بالقدوس وأنت أيها الإنسان ورثت الذنب والخطيئة عن آدم، وإن كنت لم تخطأ فعليا فقد أخطأت من قبل وإن لم تسرق فقد سرقت من قبل، وإذا نوّيت ارتكاب الذنب ولم تقدم عليه فأنت اقترفته. ولأن الله أحب العالم بعث ابنه الوحيد للموت من أجل تحرير البشر من الخطايا والذنوب ومن آمن به تكون له الحياة الأبدية "المخلص الذي يموت من أجل ذنوبك" هذه الدعوة الباطلة التي يعتقد المسيحيون " والإنسان لديهم ليس طاهرا مثل الإسلام يذنب ويستغفر لذنبه فيجد الله غفورا " .
*
ثم بعد هذه المرحلة ينتقلون بالضحية إلى قضية التثليث وتأليه عيسى عليه السلام، والأدهى هو أن النصارى لا يملكون ولا دليلا على هذه القضية التي تعتبر أساسية في دينهم المزور بل يلعبون على العواطف والمحبة، ويضيفون لها الموسيقى والڤيثار والمزامير والأغاني البريئة والحلوة التي تؤثر كذلك. ولا يملكون الدليل على ألوهية عيسى إنما يقول النصراني "أشعر بأن حياتي تغيّرت، أشعر وأحس بالسعادة"، كان في قريتنا منصرا أدخلني في النصرانية وأهداني الكتاب المقدس، لكن قبلها حضرّني نفسيا وعاطفيا بالطريقة التي لا بد أن أقرأ بها الكتاب". ويواصل "وصلت إلى مرحلة التخدير عندما قرأت الكتاب المقدس، صورة المنصر كانت لا تفارقني، شعرت بالطمأنينة والنور والسعادة الداخلية، وأصبحت لي رغبة غير عادية في التنصر لأنني آمنت بمخلصي عيسى عليه السلام وفي الصباح ركضت إليه لأقول له قررت التنصر".
*
لا يمكن لمسلم يقرأ صورة الإخلاص أن يتحوّل إلى نصراني أبدا
*
بقناعة المؤمن العائد من الضلال قال محند "المسلم الذي يعرف معنى صورة الإخلاص ويدرك معها معنى التوحيد لن يصبح أبدا مثلثا"، فمن دخل النصرانية بالنسبة إليه هو "جاهل بالإسلام لا يفقه شيئا في معنى لا إله إلا الله، جاهل بالإسلام وجاهل بالنصرانية، ويشرح فكرته "إذا كان مثلثا وأصبح إلى الوحدانية فذلك عادي ووارد جدا، أما أن يكون على التوحيد فلن يصبح أبدا مثلثا، هؤلاء يلعبون بالجهلة، أما المسلم الموّحد الواعي فيهربون منه ولا يقتربون منه ".
*
لهذه الأسباب رجعت
*
"بعدما عشت مرحلة التخدير أو الحب الأول مثلما يسمونه وتزيين الشيطان الذي استمتعت به، تلمس التناقضات وعندما تسأل عنها يقال لك اصبر الروح القدس يفهمك" لكن الكتاب المقدس بدل الواحد كتب عديدة وطوائف كثيرة، واختلطت عليا الأمور"فبعد دخولي النصرانية بفعل التأثر بالإنجيل وبشخصية عيسى عليه السلام وبكلامه عن البركة والمعجزات، وأثرت في قيم التسامح والرحمة التي بلغت درجة الإحسان الموجود في الإسلام، والكارثة أنهم يقولون باسم المسيح تستطيع أن تفعل خوارق العادات مثل أن تقول لجبل باسم المسيح انتقل من مكان إلى آخر، ثم قضية الشفاء باسم المسيح، لكن المفارقة حسبه هي قضية العقيدة لا يقولونها لك في الأول لا يطلبون منك إلا حب سيدنا عيسى والشهادة بأنه مخَلِص، لا يقول لك في الأول تعالى لتعتقد بتثليث الله مثل التوحيد في الإسلام، يركزون على المحبة فقط والشفقة والرحمة ويقولون المسيح يحبك ويهيجون المشاعر... لكن مع الوقت يقول تجد نفسك في مأزق عندما يقولون لك هناك الأب الإله، والإبن الإله والروح القدس. يدخلونك في الشرك ثم تجد نفسك تقبلت التثليث وألوهية عيسى مقابل أنك سعيد وسط الرحمة والمشاعر الفياضة والموسيقى والحماس والدعوة، لكن بعد التمعن والقراءة وجدت نصوصا في الكتاب المقدس تتعارض مع التوحيد الذي كان لدي بالفطرة " .
*
بعد القراءة جاء الشك، وهذه مرحلة العذاب لا تعتقدوا أنها سهلة وكثير من الشباب انتحروا في هذه المرحلة بعد التوحيد تجد نفسك مشركا، ولا دليل على هذا التثليث إلا ما يقولون هم، تعذبت عذابا نفسيا شديدا، وأصبحت هزيلا ودفعت الثمن غاليا، وكنا نبكي مثل الأطفال من شدة الشرك والشك وعدم وجود الأدلة، وهناك تحصل الصدمة القوية بين إقبالك بإخلاص وسعادة على هذا الدين وتلاقيك التناقضات التي لا تجد لها تفسيرا " .
*
التنصير من صنع الصحافة
*
حمّل محند أزواو الصحافة وزر انتشار المسيحية في الجزائر "في الثمانينات والتسعينات كان التنصير قليلا جدا يتلخص في واحد أو اثنين يدخلون صدفة في المسيحية، والجرائد اليوم لا تتحدث عن الذين يخرجون من المسيحية بعد اكتشافهم زيفها. يخرجون سواء بالانتحار أو الانهيار أو الأزمات النفسية ومن البقية القليلة منهم من يبقى على ضلاله، وأغلبهم يعودون إلى الإسلام، بل يكتشفون الإسلام من خلال النصرانية بعدما يظهر الحق كالنور " .
*
أما مشاركة الصحافة أو ما أسماه "ثورة الجرائد" فهو يفسره "شاركتم بصفة غير مباشرة بالسباق من أجل السبق واصطياد الخبر، لكن في المقابل كان ذلك خدمة للتنصير وأمر مؤلم" ليضيف "غضبت جدا على الجرائد وأحيي كلمة وزير الشؤون الدينية عندما قال إن التنصير من صنع الصحافة وإن أكبر نسبة تتحمل مسؤوليتها الصحافة " .
*
قبل أواخر التسعينات قال "لم يكادوا يذكرون مثل شخص ابتلي بشرب الخمر، حالات شاذة لا تكاد تحسب، لكن حديث الصحف فتح الشهية في منطقة القبائل وأصبح الشباب يقولون راهم يمدوا 5 آلاف أورو ولا فيزا، وأصبح كل واحد يزيد من عنده وخدموا التنصير بشكل رهيب، أنا طوال مدة خدمتي تنصّر على يدي 3 أو 4 رجعوا للإسلام بعدها، وأن في مدة 3 سنوات لم آخذ فلسا واحدا ولم يعرض علي أحد خدمة كنت أعيش عقيدتي دون ماديات. لكن هناك أمر عندما تبلغ درجة من الإيمان يمكن أن يبعثوا بك للتكوين في الخارج لتتعود منصّرا لأنهم يبحثون عن قادة محليين من منطقة القبائل من أجل القيام بالمهمة " .
*
صحوة عظيمة في بلاد القبائل
*
مساهمة الجرائد في نشر التبشير كان بكتابتها عمن يدخلون في النصرانية، لكن الذين يخرجون منها لا أحد يكتب عنهم، مساجد منطقة القبائل اليوم مملوءة حتى في الصلوات الخمس. في 1998 كانت جمعة واحدة في البلدية يحضرها 3 صفوف من العجزة، واحد نائم والآخر لا يفقه في العربية شيئا، أما الآن اذهبوا لتروا كم من جمعة تقام في البلدية الواحدة والمساجد كلها مليئة حتى في الصلوات الخمس. لماذا لا تكتب الصحافة عن الصحوة والإقبال في منطقة القبائل أين عاد الإسلام عزيزا كريما لدياره. والتركيز على منطقة القبائل مقصودة وكل منطقة الأمة الإسلامية تقع ضمن مخططا " .
*
ويضيف في الموضوع "الكارثة في منطقتنا أنه لا يوجد مصاحف وجمعية المسجد أطلقت مبادرة نتمنى دعمها وهي حملة"مصحف في كل بيت". لا يوجد مصاحف، مواجهة هؤلاء المنصرين ليست بالعنف والحرب إنما دعوتهم تكون بنشر المصحف الشريف، وإعادة الاعتبار للقرآن الكريم. عندما يقرأ الإنسان سورة الفاتحة والإخلاص ومريم يعرف الحق وتكون له حصانة". ليواصل "أنا علمت أنني أخطأت الطريق عندما قرأت القرآن وعلمت أنني مسلم ولم أعرف الإسلام من قبل لأنه لم يكن هناك مصحف حتى في المسجد لا يوجد مصاحف".
*
نبحث عن الإمام القدوة
*
وتحدث بوزيد أريد عن ضرورة قيام الإمام بدوره في المجتمع، خاصة في منطقة القبائل، الناس في المنطقة يقدسون الإمام ويحبونه حبا كبيرا ويهادونه ويتنافسون على خدمته من أجل أن يبقى بينهم لأنه في تقاليد المنطقة يحضر في جميع المناسبات، حسب المتحدث، وينشر الوعي والدين وينصح ويفقه. وإرسال الأئمة لمنطقة القبائل لا بد أن يكون بمقاييس، لأنه إذا لم يشتغل المجتمع بالحق سيشتغل بالباطل، ولا ينتشر الباطل إلا إذا غفل أهل الحق. هنا يذكر محند أزواو مثل "الشيخ بلقاسم ذكره الله بالخير إمام واع مثقف أحدث ثورة في الدشرة كان يجيب عن كل الأمور ومهما كان السؤال تافها بل حتى التي كان يراد من خلالها الاستهزاء، كان يرد بالحجة والبرهان وكان من أسباب هدايتي. قرأ علي سورة مريم كانت بمثابة رقية لي أخرجت شيطاني وطردته بعيدا عني".
*
فالإمام الذي يأتي لإمامة الناس دون عمل شيء آخر لا نحتاجه، يظل في بيته يتفرج التلفزيون ونحن نؤذن وتنتظروه ثم يغادر مباشرة بعد الصلاة هذا لا يخدم الإسلام في وقت النصرانيين يموتون من أجل الباطل. الأب بطرس يعلم الناس يوميا في قناة الحياة الفضائية، وينشر النصرانية دين الهوى دين الحرية ونقيض العقل والإسلام " .
*
ثلاث رسائل إلى من يهمه الأمر
*
قبل نهاية الحديث وجه بوزيد إريد رئايل إلى ثلاث فئات ستجد بها الحق إن كانت تبحث عنه مثلما وجده هو وكثير معه: "للذين يعيشون الشك من النصارى أدعوهم للشجاعة والبحث عن الحق وأقصر الطرق القرآن الذي يشفي من الشكوك لأنني بعد 13 سنة من الإسلام والدعوة إلى الله اليوم لدي قناعة علمية بأن الإسلام هو الحق والتوحيد نعمة كبيرة"، أم "النصارى المتشبثين بضلالهم ولا يريدون قراءة القرآن أنصحهم بقراءة الإنجيل وتطبيق وصايا عيسى عليه السلام. وأن يحذروا من استغلالهم من قبل أيدي خارجية لأن أعلى درجة الإيمان في النصرانية أن يستخدم دون أن يدري داخل مخطط كبير"، كما "أنصح الدعاة والمسلمين أن يطبقوا المنهج القرآني في دعوتهم لهؤلاء ولا يضطهدونهم، لكن المجادلة تكون بالتي هي أحسن وفتح الحوار والقدوة الطيبة مثلما أمر الله بعاملة أهل الكتاب وهو أعلم بالأسباب، لأن اضطهادهم سيزيد من تشبثهم بالباطل، وهذا في العقيدة المسيحية مبدأ " .




ين "محند" و"محمد".. قصة حب أمازيغية
بين "محند" و"محمد".. قصة حب أمازيغية
تيزي وزو (الجزائر) – محمد الطيبي – إسلام أون لاين.نت
رغم كوني جزائريا، فقد كانت تلك المرة الأولى في حياتي التي أتوجه فيها لمنطقة القبائل لاستكشافها!.
وحين اقترب موعد الرحيل شعرت بمدى ثقل المهمة الملقاة على عاتقي، أمام ما كنت أسمع به دائما عن الثورة الدائمة لسكان المنطقة ومعاداتهم لكل ما هو عربي، بالإضافة إلى انعدام الأمن وتراجع سلطة الدولة عقب حادثة مقتل الشاب قرماح ماسينيسا في إبريل 2002 في ثكنة للدرك الوطني بـ"بني دوالة" بولاية تيزي ووزو شرقي العاصمة الجزائرية، حيث اعتقل برفقة مجموعة من الشباب أثناء مظاهرات احتفالية بذكرى الربيع الأمازيغي.
المهم أنني حملت تخوفاتي والكثير من الأسئلة التي تشغل بال الرأي العام العربي والإسلامي وقررت خوض "المغامرة".
كان الوقت ظهرا عندما استقللت سيارة أجرة جماعية كانت رابضة بمحطة نقل المسافرين "تافورة" في الجزائر العاصمة، وكان علي أن أنتظر حتى تحجز جميع المقاعد الشاغرة، وما هي إلا نصف ساعة حتى اكتمل عدد الركاب، وانتقلت بنا السيارة متجهة نحو بلاد "زواوة" كما يطلق على المنطقة.
كان الركاب يتجاذبون أطراف الحديث بلغة قبائلية ممزوجة بلكنة فرنسية وحتى لا "ينفضح" أمري بجهل اللغة القبائلية، ولا أضطر إلى دفع أجرة السيارة مضاعفة، -هكذا أخبرني صديقي "محمد الأمين"، حتى أنه نصحنا بتكلم الفرنسية وتجنب العربية- فقد قررت اصطناع النوم طوال الرحلة حتى لا يكتشف الأمر.
وصلت بنا السيارة إلى مدينة تيزي ووزو بعد مرورنا على حاجزين أمنيين وضعا أمام مدخل المدينة "الأسطورة"، لاحظت ابتسامة عريضة على وجه السائق وهو يمر على الحاجزين دون تفتيش، كانت الأمور تبدو عادية والمدينة هادئة.
ما إن نزلنا من السيارة حتى ارتفع صوت أذان العصر، كان الأذان تسلية لي وأنيسا، فاتجهت إلى مسجد يحمل اسم الشيخ أرزقي الشرفاوي، وهو أحد علماء منطقة القبائل درس في الأزهر الشريف.
المسجد عبارة عن تحفة معمارية جمعت بين الفن المعماري الحديث والأصالة العربية الإسلامية ويتوسط حديقة غناء.
داخل المسجد، أخبرني شيخ يدعى سي حاج محمد أن المسجد كان كنيسة إبان فترة الاحتلال الفرنسي للجزائر (1830-1962)، وبعد الاستقلال تنازل عنه أحد القساوسة الفرنسيين ليتحول إلى مسجد.
كان المسجد ممتلئا بالمصلين وغالبيتهم من الشباب، وهو ما كان أول مؤشر لي يؤكد أن ما تردده مختلف وسائل الإعلام عن غياب الإسلام عن المنطقة يحمل الكثير من المبالغة والتهويل.
مساجد عامرة:
بعد الصلاة، سألت شابا -عرفت فيما بعد أن اسمه محند (محمد) كان يجلس بجانبي وتبدو عليه علامات التدين ويلبس قميصا عربيا وله لحية خفيفة- عن سر إقبال الشباب على المساجد في تيزي ووزو والذي ربما يفوق حجمه بعض مساجد العاصمة، فرد قائلا: "المساجد عامرة بالمصلين والحمد لله". سألته ثانيا: "لكن وسائل الإعلام تروج لعكس ما تقول"، فأجاب: "هؤلاء يريدون أن يميزوا بيننا وبين بقية الجزائريين حتى يسهل عليهم تقسيم الجزائر، بينما طبيعة المجتمع هنا لا تختلف عن باقي الجزائر فهناك الملتزمون وغير الملتزمين".
وأضاف: "يا أخي، احتجاجات سكان المنطقة هنا ليست نابعة من رفض للدين الحنيف لا سمح الله ولكنها نابعة أساسا من الحقرة -ويعني به الظلم- التي يتعرض لها سكان المنطقة".
ويضيف: "الفقر منتشر والبطالة بين الشباب في اتساع مستمر"، وتساءل بمرارة: "ماذا تنتظر من شباب في مقتبل العمر لا يجد ما يلبي احتياجاته؟".
ويضيف محند: "هناك بالفعل أطراف داخل المنطقة كالحركة التي يتزعمها فرحات مهني (مطرب جزائري مقيم بفرنسا) والتي تسعى جاهدة لتحويل مطالب الشباب المشروعة إلى مطالب مشبوهة كالحكم الذاتي".
وبلهجة حاسمة يؤكد: "لو سألت الشباب ستتأكد أن المنطقة ترفض هذا الطرح والدليل على ذلك أن الشباب المتظاهر كان دائما يحمل خلال احتجاجاته العلم الجزائري".
لكن محمد يلح في الوقت نفسه على الدولة الجزائرية أن "تسارع إلى دراسة ومعالجة المشاكل الثقافية والسياسية والاجتماعية التي تعيشها المنطقة، حتى يسد الباب أمام دعاة الفتنة والتفرقة".
تركت "محند" بعدما أخبرني أنه من متصفحي موقع إسلام أون لاين.نت ومن المداومين عليه. وبعيد الانتهاء من الصلاة كانت لي جلسة قصيرة مع الشيخ رشيد إمام المسجد الذي قال والابتسامة العريضة تضيء وجهه: "بيوت الله هنا عامرة وغالبية مرتاديها من الشباب".
بين محمد ومحند:
المغزى نفسه أكده المسئول الأول عن قطاع الشؤون الدينية في ولاية تيزي ووزو، صايب محند أويدير، من خلال "المعنى الجميل" لقصة القبائل مع اسم محمد.
ويروى أويدير القصة ومعناها فيقول: "لا تجد بيتا قبائليا إلا ويوجد فيه اسم محمد كدليل ظاهر على حب النبي صلى الله عليه وسلم بين أهل القبائل، ويقال إن سبب تحريف التسمية في القبائل من محمد إلى محند أن صاحب الاسم إذا ارتكب منكرا أو خالف شرعا لا يصح أن ينسب عمله إلى اسم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالقبائلي ينزه اسم النبي عن كل نقيصة لذلك يسمى محند بدلا من محمد".
وعما يتداول من انتشار ظاهرة التنصير بين سكان المنطقة ينفى مدير الشئون الدينية ذلك نفيا قاطعا معتبرا ذلك "مجرد تشهير إعلامي بالمنطقة له أبعاد غير بريئة".
غير أنه يستدرك قائلا: "هناك نقص دعوي نعمل على تداركه عبر تنظيم فعاليات دينية كالمحاضرات والدروس وإقامة المعارض الإسلامية في كل قرى ومداشر تيزي ووزو"، مذكرا في الوقت ذاته بمناقب الأمازيغ في الدفاع عن الإسلام، وإسهامهم في الفتوحات الإسلامية التي أشار إليها الشيخ يوسف القرضاوي خلال زيارته للمنطقة أواخر مارس الماضي.
ويلفت نظري إلى أنه حتى في الوقت الحاضر، تعد منطقة القبائل أكثر المناطق التي تحتوي على أكبر عدد من المساجد في الجزائر، حيث يوجد بها حوالي 722 مسجدًا، و19 زاوية عاملة على تحفيظ القرآن وتعليم اللغة العربية لأكثر من 500 طالب يفدون إليها من مختلف أنحاء الوطن.
ويذكر أويدير أن منطقة القبائل "قبل الاحتلال وجد بها 64 زاوية، وأشهرها زاوية أحمد بن يدريس (شيخ ابن خلدون) وعبد الرحمن اليلولي فقيه الشيوخ متخصص في القراءات السبع، والشيخ أرزقي الشرفاوي الذي درس في الأزهر.
ويختتم حديثه قائلا: "المنطقة تعج بالزوايا والمساجد التي كانت سببا في الحفاظ على الهوية الوطنية والإسلامية وحافزا على مقاومة الاحتلال الفرنسي".

ارسل تعليقك

________________________________________
البشير الجزائر 9/7/2006 6:54:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم انا طالب جامعي من الجزائر وقبل التحاقي بالجامعة كنت اسمع بان اخواننا في القبائل عندهم حقد وكره للاسلام والعرب ولكني بعد الالتحاق بالجامعة وجدت هناك زملاءا لي قبائليين عكس ما كنت اتوقع فتمسكهم بالدين والدفاع على النبي صلى الله عليه وسلم ادهشني وعلمت عندها ان كل مطالبهم فيما يخص الحقرة (عدم المساواة) هي مطالب مقبولة ويجب على الدولة الجزائرية ان تنصفهم.....
________________________________________
فاطمة الجزائر 5/29/2006 9:02:13 AM
السلام عليكم ينبغي على العلماء التحرك لخدمة الاسلام اعرف القبائل هم اناس طيبون وزلكن فرنسا الخبيثة
________________________________________
وليد الجزائر 5/18/2006 4:11:53 PM
السلام عليكم اشكر الاخ على الموضوع وانشاء الله تكون منطقة القبائل اسلامية كما كانت والسلام عليكم
________________________________________
rachid المغرب 5/14/2006 11:39:15 PM
جزاكم الله خيرا



التنصير في منطقة القبائل غول صنعه الإعلام
Publié le 12/11/2010 à 11:28 par hogra Tags : background image

الداعية بوزيد إريد يروي للشروق قصة تنصره وعودته إلى الإسلام التنصير في منطقة القبائل غول صنعه الإعلام

* على وزارة الشؤون الدينية الحذر في انتقاء الأئمة الموجهين إلى المنطقة محند أزواو هو شاب مسلم من منطقة القبائل، اسمه الحقيقي بوزيد إريد، عاش نصرانيا لمدة 3 سنوات، اعتنق المسيحية عن جهل وفراغ روحي وخرج منها وهو مقتنع بأن الله واحد لا شريك له، كان بإمكان أي واحد أن يعيش تجربته في تلك الظروف التي شارك فيها الجميع، دون شهادته في كتاب "كنت نصرانيا"، وهو نفس العنوان الذي وضعه لمحاضرتين إحداهما بالأمازيغية، بوزيد عاد مع كثير من رفاقه إلى الإسلام، ولكنه كان أكثر جرأة وإيجابية من كثيرين عادوا فبقوا في المساجد.. بوزيد أعاد ثلاثة من الناس كان قد دعاهم إلى الضلال ثم انطلق يكشف سوءات التنصير ويحذر ويدعوا دون أن يضع بين عينيه حسابا لشيء آخر .. وفي زيارته للشروق كان لنا معه هذا الحديث .تنصرت عن جهل
قال بوزيد إريد، المعروف باسم محند ازواو "تنصرت ليس طمعا في الدولار ولا في الأورو"، .. في التسعينات كنت تلميذا في الثانوية، وكان ذلك في فترة فراغ من الدراسة، وكان سبب تنصري هو الجهل بالدين، كنت أعاني فراغا روحيا كبيرا. هذا الفراغ لعب عليه المنصرين الذين يركزون في عملهم على العواطف، من بين أساليبهم كلام عام جميل يبدأ بإقناع الإنسان بأنه مذنب أمام قداسة الله وطهارته، فكيف يلتقي ما هو نجس بما هو طاهر والمذنب بالقدوس وأنت أيها الإنسان ورثت الذنب والخطيئة عن آدم، وإن كنت لم تخطأ فعليا فقد أخطأت من قبل وإن لم تسرق فقد سرقت من قبل، وإذا نوّيت ارتكاب الذنب ولم تقدم عليه فأنت اقترفته. ولأن الله أحب العالم بعث ابنه الوحيد للموت من أجل تحرير البشر من الخطايا والذنوب ومن آمن به تكون له الحياة الأبدية "المخلص الذي يموت من أجل ذنوبك" هذه الدعوة الباطلة التي يعتقد المسيحيون " والإنسان لديهم ليس طاهرا مثل الإسلام يذنب ويستغفر لذنبه فيجد الله غفورا " .
ثم بعد هذه المرحلة ينتقلون بالضحية إلى قضية التثليث وتأليه عيسى عليه السلام، والأدهى هو أن النصارى لا يملكون ولا دليلا على هذه القضية التي تعتبر أساسية في دينهم المزور بل يلعبون على العواطف والمحبة، ويضيفون لها الموسيقى والڤيثار والمزامير والأغاني البريئة والحلوة التي تؤثر كذلك. ولا يملكون الدليل على ألوهية عيسى إنما يقول النصراني "أشعر بأن حياتي تغيّرت، أشعر وأحس بالسعادة"، كان في قريتنا منصرا أدخلني في النصرانية وأهداني الكتاب المقدس، لكن قبلها حضرّني نفسيا وعاطفيا بالطريقة التي لا بد أن أقرأ بها الكتاب". ويواصل "وصلت إلى مرحلة التخدير عندما قرأت الكتاب المقدس، صورة المنصر كانت لا تفارقني، شعرت بالطمأنينة والنور والسعادة الداخلية، وأصبحت لي رغبة غير عادية في التنصر لأنني آمنت بمخلصي عيسى عليه السلام وفي الصباح ركضت إليه لأقول له قررت التنصر".
لا يمكن لمسلم يقرأ صورة الإخلاص أن يتحوّل إلى نصراني أبدا
بقناعة المؤمن العائد من الضلال قال محند "المسلم الذي يعرف معنى صورة الإخلاص ويدرك معها معنى التوحيد لن يصبح أبدا مثلثا"، فمن دخل النصرانية بالنسبة إليه هو "جاهل بالإسلام لا يفقه شيئا في معنى لا إله إلا الله، جاهل بالإسلام وجاهل بالنصرانية، ويشرح فكرته "إذا كان مثلثا وأصبح إلى الوحدانية فذلك عادي ووارد جدا، أما أن يكون على التوحيد فلن يصبح أبدا مثلثا، هؤلاء يلعبون بالجهلة، أما المسلم الموّحد الواعي فيهربون منه ولا يقتربون منه ".
لهذه الأسباب رجعت
"بعدما عشت مرحلة التخدير أو الحب الأول مثلما يسمونه وتزيين الشيطان الذي استمتعت به، تلمس التناقضات وعندما تسأل عنها يقال لك اصبر الروح القدس يفهمك" لكن الكتاب المقدس بدل الواحد كتب عديدة وطوائف كثيرة، واختلطت عليا الأمور"فبعد دخولي النصرانية بفعل التأثر بالإنجيل وبشخصية عيسى عليه السلام وبكلامه عن البركة والمعجزات، وأثرت في قيم التسامح والرحمة التي بلغت درجة الإحسان الموجود في الإسلام، والكارثة أنهم يقولون باسم المسيح تستطيع أن تفعل خوارق العادات مثل أن تقول لجبل باسم المسيح انتقل من مكان إلى آخر، ثم قضية الشفاء باسم المسيح، لكن المفارقة حسبه هي قضية العقيدة لا يقولونها لك في الأول لا يطلبون منك إلا حب سيدنا عيسى والشهادة بأنه مخَلِص، لا يقول لك في الأول تعالى لتعتقد بتثليث الله مثل التوحيد في الإسلام، يركزون على المحبة فقط والشفقة والرحمة ويقولون المسيح يحبك ويهيجون المشاعر... لكن مع الوقت يقول تجد نفسك في مأزق عندما يقولون لك هناك الأب الإله، والإبن الإله والروح القدس. يدخلونك في الشرك ثم تجد نفسك تقبلت التثليث وألوهية عيسى مقابل أنك سعيد وسط الرحمة والمشاعر الفياضة والموسيقى والحماس والدعوة، لكن بعد التمعن والقراءة وجدت نصوصا في الكتاب المقدس تتعارض مع التوحيد الذي كان لدي بالفطرة " .
بعد القراءة جاء الشك، وهذه مرحلة العذاب لا تعتقدوا أنها سهلة وكثير من الشباب انتحروا في هذه المرحلة بعد التوحيد تجد نفسك مشركا، ولا دليل على هذا التثليث إلا ما يقولون هم، تعذبت عذابا نفسيا شديدا، وأصبحت هزيلا ودفعت الثمن غاليا، وكنا نبكي مثل الأطفال من شدة الشرك والشك وعدم وجود الأدلة، وهناك تحصل الصدمة القوية بين إقبالك بإخلاص وسعادة على هذا الدين وتلاقيك التناقضات التي لا تجد لها تفسيرا " .
التنصير من صنع الصحافة
حمّل محند أزواو الصحافة وزر انتشار المسيحية في الجزائر "في الثمانينات والتسعينات كان التنصير قليلا جدا يتلخص في واحد أو اثنين يدخلون صدفة في المسيحية، والجرائد اليوم لا تتحدث عن الذين يخرجون من المسيحية بعد اكتشافهم زيفها. يخرجون سواء بالانتحار أو الانهيار أو الأزمات النفسية ومن البقية القليلة منهم من يبقى على ضلاله، وأغلبهم يعودون إلى الإسلام، بل يكتشفون الإسلام من خلال النصرانية بعدما يظهر الحق كالنور " .
أما مشاركة الصحافة أو ما أسماه "ثورة الجرائد" فهو يفسره "شاركتم بصفة غير مباشرة بالسباق من أجل السبق واصطياد الخبر، لكن في المقابل كان ذلك خدمة للتنصير وأمر مؤلم" ليضيف "غضبت جدا على الجرائد وأحيي كلمة وزير الشؤون الدينية عندما قال إن التنصير من صنع الصحافة وإن أكبر نسبة تتحمل مسؤوليتها الصحافة " .
قبل أواخر التسعينات قال "لم يكادوا يذكرون مثل شخص ابتلي بشرب الخمر، حالات شاذة لا تكاد تحسب، لكن حديث الصحف فتح الشهية في منطقة القبائل وأصبح الشباب يقولون راهم يمدوا 5 آلاف أورو ولا فيزا، وأصبح كل واحد يزيد من عنده وخدموا التنصير بشكل رهيب، أنا طوال مدة خدمتي تنصّر على يدي 3 أو 4 رجعوا للإسلام بعدها، وأن في مدة 3 سنوات لم آخذ فلسا واحدا ولم يعرض علي أحد خدمة كنت أعيش عقيدتي دون ماديات. لكن هناك أمر عندما تبلغ درجة من الإيمان يمكن أن يبعثوا بك للتكوين في الخارج لتتعود منصّرا لأنهم يبحثون عن قادة محليين من منطقة القبائل من أجل القيام بالمهمة " .
صحوة عظيمة في بلاد القبائل
مساهمة الجرائد في نشر التبشير كان بكتابتها عمن يدخلون في النصرانية، لكن الذين يخرجون منها لا أحد يكتب عنهم، مساجد منطقة القبائل اليوم مملوءة حتى في الصلوات الخمس. في 1998 كانت جمعة واحدة في البلدية يحضرها 3 صفوف من العجزة، واحد نائم والآخر لا يفقه في العربية شيئا، أما الآن اذهبوا لتروا كم من جمعة تقام في البلدية الواحدة والمساجد كلها مليئة حتى في الصلوات الخمس. لماذا لا تكتب الصحافة عن الصحوة والإقبال في منطقة القبائل أين عاد الإسلام عزيزا كريما لدياره. والتركيز على منطقة القبائل مقصودة وكل منطقة الأمة الإسلامية تقع ضمن مخططا " .
ويضيف في الموضوع "الكارثة في منطقتنا أنه لا يوجد مصاحف وجمعية المسجد أطلقت مبادرة نتمنى دعمها وهي حملة"مصحف في كل بيت". لا يوجد مصاحف، مواجهة هؤلاء المنصرين ليست بالعنف والحرب إنما دعوتهم تكون بنشر المصحف الشريف، وإعادة الاعتبار للقرآن الكريم. عندما يقرأ الإنسان سورة الفاتحة والإخلاص ومريم يعرف الحق وتكون له حصانة". ليواصل "أنا علمت أنني أخطأت الطريق عندما قرأت القرآن وعلمت أنني مسلم ولم أعرف الإسلام من قبل لأنه لم يكن هناك مصحف حتى في المسجد لا يوجد مصاحف".
نبحث عن الإمام القدوة
وتحدث بوزيد أريد عن ضرورة قيام الإمام بدوره في المجتمع، خاصة في منطقة القبائل، الناس في المنطقة يقدسون الإمام ويحبونه حبا كبيرا ويهادونه ويتنافسون على خدمته من أجل أن يبقى بينهم لأنه في تقاليد المنطقة يحضر في جميع المناسبات، حسب المتحدث، وينشر الوعي والدين وينصح ويفقه. وإرسال الأئمة لمنطقة القبائل لا بد أن يكون بمقاييس، لأنه إذا لم يشتغل المجتمع بالحق سيشتغل بالباطل، ولا ينتشر الباطل إلا إذا غفل أهل الحق. هنا يذكر محند أزواو مثل "الشيخ بلقاسم ذكره الله بالخير إمام واع مثقف أحدث ثورة في الدشرة كان يجيب عن كل الأمور ومهما كان السؤال تافها بل حتى التي كان يراد من خلالها الاستهزاء، كان يرد بالحجة والبرهان وكان من أسباب هدايتي. قرأ علي سورة مريم كانت بمثابة رقية لي أخرجت شيطاني وطردته بعيدا عني".
فالإمام الذي يأتي لإمامة الناس دون عمل شيء آخر لا نحتاجه، يظل في بيته يتفرج التلفزيون ونحن نؤذن وتنتظروه ثم يغادر مباشرة بعد الصلاة هذا لا يخدم الإسلام في وقت النصرانيين يموتون من أجل الباطل. الأب بطرس يعلم الناس يوميا في قناة الحياة الفضائية، وينشر النصرانية دين الهوى دين الحرية ونقيض العقل والإسلام " .
ثلاث رسائل إلى من يهمه الأمر
قبل نهاية الحديث وجه بوزيد إريد رئايل إلى ثلاث فئات ستجد بها الحق إن كانت تبحث عنه مثلما وجده هو وكثير معه: "للذين يعيشون الشك من النصارى أدعوهم للشجاعة والبحث عن الحق وأقصر الطرق القرآن الذي يشفي من الشكوك لأنني بعد 13 سنة من الإسلام والدعوة إلى الله اليوم لدي قناعة علمية بأن الإسلام هو الحق والتوحيد نعمة كبيرة"، أم "النصارى المتشبثين بضلالهم ولا يريدون قراءة القرآن أنصحهم بقراءة الإنجيل وتطبيق وصايا عيسى عليه السلام. وأن يحذروا من استغلالهم من قبل أيدي خارجية لأن أعلى درجة الإيمان في النصرانية أن يستخدم دون أن يدري داخل مخطط كبير"، كما "أنصح الدعاة والمسلمين أن يطبقوا المنهج القرآني في دعوتهم لهؤلاء ولا يضطهدونهم، لكن المجادلة تكون بالتي هي أحسن وفتح الحوار والقدوة الطيبة مثلما أمر الله بعاملة أهل الكتاب وهو أعلم بالأسباب، لأن اضطهادهم سيزيد من تشبثهم بالباطل، وهذا في العقيدة المسيحية مبدأ " .

 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
حمدى شفيق ، د. الحسيني إسماعيل ، أحمد الحباسي، صفاء العراقي، رمضان حينوني، كريم فارق، عمر غازي، د - غالب الفريجات، فاطمة حافظ ، محمود فاروق سيد شعبان، د. صلاح عودة الله ، عدنان المنصر، حسن الحسن، د. عادل محمد عايش الأسطل، حميدة الطيلوش، محمد إبراهيم مبروك، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - المنجي الكعبي، محمد اسعد بيوض التميمي، حسن الطرابلسي، د.محمد فتحي عبد العال، د.ليلى بيومي ، سوسن مسعود، مصطفى منيغ، سامح لطف الله، محمد تاج الدين الطيبي، حاتم الصولي، مراد قميزة، د - محمد سعد أبو العزم، جاسم الرصيف، سفيان عبد الكافي، صالح النعامي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سيد السباعي، رأفت صلاح الدين، فاطمة عبد الرءوف، د. الشاهد البوشيخي، خالد الجاف ، رافع القارصي، فراس جعفر ابورمان، كمال حبيب، أنس الشابي، رحاب اسعد بيوض التميمي، الناصر الرقيق، رشيد السيد أحمد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. جعفر شيخ إدريس ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - محمد بن موسى الشريف ، إيمان القدوسي، صفاء العربي، بسمة منصور، نادية سعد، عبد الله الفقير، د - مضاوي الرشيد، د. أحمد محمد سليمان، د. مصطفى يوسف اللداوي، حسني إبراهيم عبد العظيم، عبد الغني مزوز، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د. عبد الآله المالكي، فتحـي قاره بيبـان، رافد العزاوي، رضا الدبّابي، محمد شمام ، محمد العيادي، أ.د. مصطفى رجب، د - محمد بنيعيش، د- هاني ابوالفتوح، د- جابر قميحة، العادل السمعلي، منجي باكير، فوزي مسعود ، الهادي المثلوثي، الشهيد سيد قطب، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. نهى قاطرجي ، د - مصطفى فهمي، علي الكاش، إيمى الأشقر، د. محمد يحيى ، ياسين أحمد، د. خالد الطراولي ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، أحمد الغريب، فهمي شراب، سعود السبعاني، ماهر عدنان قنديل، مصطفي زهران، محرر "بوابتي"، فتحي العابد، تونسي، د - أبو يعرب المرزوقي، علي عبد العال، يحيي البوليني، د - محمد عباس المصرى، كريم السليتي، سلام الشماع، د- محمود علي عريقات، صلاح الحريري، عراق المطيري، أحمد ملحم، د- محمد رحال، د. طارق عبد الحليم، أحمد بوادي، د - احمد عبدالحميد غراب، د - شاكر الحوكي ، طلال قسومي، عبد الرزاق قيراط ، صلاح المختار، د. محمد مورو ، محمد الياسين، د. أحمد بشير، عصام كرم الطوخى ، منى محروس، محمود سلطان، سيدة محمود محمد، المولدي الفرجاني، عزيز العرباوي، فتحي الزغل، د - الضاوي خوالدية، أحمد النعيمي، الهيثم زعفان، هناء سلامة، شيرين حامد فهمي ، د. محمد عمارة ، د. نانسي أبو الفتوح، د - صالح المازقي، سحر الصيدلي، سلوى المغربي، محمد عمر غرس الله، عبد الله زيدان، محمود صافي ، جمال عرفة، ابتسام سعد، صباح الموسوي ، مجدى داود، د- هاني السباعي، عواطف منصور، محمد أحمد عزوز، إياد محمود حسين ، سامر أبو رمان ، حسن عثمان، أشرف إبراهيم حجاج، يزيد بن الحسين، إسراء أبو رمان، محمد الطرابلسي، محمود طرشوبي، وائل بنجدو، معتز الجعبري، أبو سمية، خبَّاب بن مروان الحمد،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة