البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

العلاج مقابل...... العمالة !!!

كاتب المقال صالح النعامي - فلسطين    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 8955


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


بينما كان في سيارة الأجرة التي أقلته بإتجاه المعبر الحدودي " إيرز "، الذي يربط قطاع غزة بإسرائيل، حرص خالد أبو شمال ( 38 عاماً ) على الإتصال ببنته فداء التي كانت تغط في نومها عندما غادر المنزل ووعدها بأن يحضر لها دمية على هيئة عروس بعد أن يجري العملية الجراحية في قلبه في أحد مستشفيات مدينة القدس الفلسطينية التي كان متجها صوبها. عندما وصل أبو شمالة المعبر فوجئ بأن أحد الجنود الإسرائيليين يطلب منه التوجه معه الى أحدى الصالات في الطابق الأرضي من المعبر، وطلب منه الإنتظار حتى يتم استدعائه. مرت ساعة وساعتان وثلاث ساعات، حتى طلب منه أحد الجنود مرافقته الى أحدى الغرف في الطابق حيث كان في إنتظاره أحد ضباط جهاز المخابرات الداخلية الإسرائيلية " الشاباك " الذي أبلغه بشكل قاطع أن السماح له بالتوجه للقدس مشروط بموافقته على التعاون مع المخابرات الإسرائيلية وأن يقوم بتزويدها بمعلومات حول الفصائل الفلسطينية. أبو شمالة الذي رفض العرض على الفور، لفت نظر الضابط أن ما يقوم به سلوك غير إنساني وغير أخلاقي، لكن هذه الملاحظة دفعت الضابط لأن يطلق قهقهة مدوية وطلب منه العودة الى حيث أتى بعد أن وجه إليه سيل من السباب الشتائم. عاد أبو شمال الذي كان يحلم بأن يعود الى بيته معافياً ومعه الدمية التي وعد بها بنته فداء، لكنه عاد مهموماً خائر القوى وفي مساء ذلك اليوم، الذي كان في منتصف شهر اكتوبر الماضي تدهور وضعه الصحي حيث تم نقله الى أحد مستشفيات مدينة خانيونس، جنوب قطاع غزة حيث يسكن، ومكث أسبوعين توفى بعدها في الثامن والعشرين من نفس الشهر.


مساومة السيدات



خولة ( 49 عاماً )، التي تقطن مدينة رفح، أقصى جنوب القطاع لم تكن أفضل حالاً من أبو شمالة، فهذه السيدة كانت مصابة بسرطان الكبد، وسبق لها أن مرت بعدد من جلسات العلاج الكيماوي في أحد المستشفيات الإسرائيلية، وكان من المفترض أن تمر قبل ثلاثة أسابيع بجلسة علاج مماثلة في المستشفى وتوجهت الى معبر " إيرز "، لتتعرض لنفس المساومة التي تعرض لها أبو شمالة، فترفض لتموت بعد ذلك بأسبوع أثر تدهور وضعها الصحي.

جمال ( 29 عاماً ) شاب يقطن في مدينة غزة وقد أصيب بتهتك في شبكية العين، ونظراً لعدم وجود التجهيزات والإمكانيات اللازمة لمعالجة حالته في غزة، فقد قرر الأطباء تحويله للعلاج في أحد المستشفيات الفلسطينية المتخصصة في مدينة القدس. وعند المعبر تعرض سلايمة لنفس العرض الذي تعرضت له كل من ارشيد وأبو شماله فرفض، فعاد الى بيته، لكن عائلته لم تسلم بهذا الواقع، و دفعت مبلغاً من المال وقامت بتهريبه عبر أحد الأنفاق لكي يعالج في مصر، وعاد بعد أن تماثل للشفاء.

" مؤسسة أطباء لحقوق الإنسان الإسرائيلية " أعلنت أنها وثقت أكثر من ثلاثين حالة لمرضى في قطاع غزة كانوا في حاجة إلى علاج في "إسرائيل"، لكنهم أعيدوا عند الحدود عندما رفضوا تقديم معلومات بشأن المقاومة الفلسطينية الفلسطينيين، ومن بينهم مرضى بالسرطان وأمراض القلب الذين يحتاجون إلى علاج غير متوافرة في القطاع.



التجنيد بالتليفون



لكن من خلال الإتصالات التي أجرتها " ويكلي " يتبين أن المخابرات الإسرائيلية لا تنتظر حتى يصل المرضى الى المعبر الحدودي وتساومهم، بل أنها باتت تبادر للإتصال بالشباب الفلسطيني وتعرض عليهم التعاون معها وتقديم معلومات حول المقاومة الفلسطينية مقابل الحصول على الأموال. سليم ( 23 عاماً )، خريج جامعي عاطل عن العمل يقطن مدينة غزة، فوجئ قبل أسبوع عندما رن هاتفه النقال وظهر على شاشة هاتفه رقم لا يعرفه، ليجد أن أحد ضباط " الشاباك " يعرض عليه التعاون معه وتقديم معلومات حول حركات المقاومة الفلسطينية مقابل الحصول على المال. سليم أبلغ " ويكلي " أن ضابط " الشاباك " حاول استغلال تدهور الأوضاع الإقتصادية ومعرفته بأنه عاطل عن العمل من لإغوائه بالتخابر مع إسرائيل. مصادر أمنية فلسطينية أبلغت " ويكلي " أن هناك من الشباب الفلسطيني من وافق على عروض " الشاباك "، وأنه تم ضبطهم، حيث قدموا اعترافات كاملة حول كيفية ارتباطهم بالمخابرات الإسرائيلية وطبيعة المعلومات التي قدموها ل " الشاباك ". وأشارت المصادر إلى أن " الشاباك " يركز على طلب معلومات حول تحركات رجال المقاومة الفلسطينية وأماكن تواجدهم والسلاح الذي يملكونه وغيرها من المعلومات.

الجهاز الأمني التابعة لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي دعا الشباب الفلسطينيين لعدم التعامل مع أي اتصال مجهول المصدر أو أي اتصال من شركة "أورانج" الإسرائيلية للهواتف النقالة. وفي بيان تلقت " ويكلي " نسخة منه، أكد " الجهاز الأمني " أنه من خلال التحقيقات التي جرت مع عملاء تم تجنيدهم من قبل " الشاباك " تبين أن عناصر "الشاباك " يقومون غالباً بإجراء اتصالات عشوائية مع بعض الشباب الفلسطيني وإذا ما تعاطى الشاب بشكل ايجابي يقومون بإغواء الشباب بالمال. وطالب الجهاز الأمني الأهالي بضرورة مراقبة أبنائهم وأجهزة الاتصالات " كي لا يكونوا فريسةً سهلةً لرجال المخابرات الإسرائيلية الذين يستغلون حاجة أبناء شعبنا نظراً للحصار الظالم ".وأكد المسؤول أن 80% من العملاء يكون إسقاطهم نتيجة حاجتهم للمال، مبيّناً أن البطالة والفقر التي نتجت بسبب الحصار هي عنصر أساسي للسقوط في فخ العمالة لإسرائيل.

مصادر أمنية فلسطينية أكدت أن الفصائل الفلسطينية استخدمت الأشخاص الذين وافقوا على التعاون مع " الشاباك " كعملاء مزدوجين، حيث طلبت منهم تزويد المخابرات الإسرائيلية بمعلومات مضللة



محاولة تجنيد النخبة



لكن اللافت أن محاولات تجنيد العملاء التي تقوم بها المخابرات الإسرائيلية لم تعد تقتصر على الشباب العاطلين عن العمل، بل تعدتها الى محاولة تجنيد شخصيات مرموقة.

فقد كان وقع الصدمة كبيراً على الدكتور فايز أبو شمالة عندما عرٌف الشخص الذي كان يتصل به نفسه بأنه ضابط المخابرات الإسرائيلي " روني " وأنه يعرض عليه بشكل غير مباشر التعامل مع المخابرات الإسرائيلية. مصدر الصدمة بالنسبة لأبو شمالة كما قال ل " ويكلي" تكمن في حقيقة " جرأة " عناصر " الشاباك " على محاولة تجنيده رغم أنه أحد الشخصيات العامة المعروفة في قطاع غزة، فهو رئيس بلدية سابق لمدينة خانيونس، وباحث أكاديمي حاصل على الدكتوراة في الأدب العبري، فضلاً عن أنه كاتب سياسي له جمهور من القراء، ناهيك عن كونه مناضل قضى في سجون الاحتلال عشر سنوات، وليس أقل من هذا عمره الكبير نسبياً، إذ أنه على وشك أن يتم الستين من عمره. ويستدرك أبو شماله قائلاً أنه من خلال حديث " روني " معه يتبين أن الذي شجعه على محاولة مساومته على التجند لصالح " الشاباك " هو واقع الإنقسام الفلسطيني الداخلي. وكما يقول أبو شمالة فقد حاول " روني " في حديثه معه استغلال حقيقة أن حكومة اسماعيل هنية في غزة قد أقالته مؤخراً من منصبه كرئيس لبلدية خانيونس وعينت مكانه أحد نشطائها، كما قامت حكومة رام الله بقطع راتبه الشهري. وكما يقول أبو شماله فأن " روني " هاجم حماس ووصفها ب " المجرمة " لأنها قامت بطرده من منصبه، محاولاً الإستخفاف بالشخص الذي تم تعيينه محله في رئاسة البلدية. في نفس الوقت فقد عرض روني على أبو شمالة المساعدة بعدما قطعت حكومة رام الله الراتب عنه. وعلى الرغم من أن أبو شماله زجره في المرة الأولى مؤكداً له أن مسألة اقالته من رئاسة البلدية ليس من شأن المخابرات الإسرائيلية، فضلاً عن أن اوضاعه المادية جيدة، إلا أن روني أبلغه أنه سيتصل به لاحقاً، ناصحاً إياه بشراء هاتف نقال اسرائيلي حتى يكون بالإمكان الحديث بسهولة. واضاف أبو شماله أن روني عاود الإتصال به مجدداً عارضاً عليه نفس العرض، لكن عندها أبلغه ابو شماله بأن ما يحاول تحقيقه هو " المستحيل بعينه "، فرد عليه روني معبراً عن يأسه " أنت عنيد ولا يمكن التفاهم معك ".

أكثر ما يثير حفيظه أبو شماله هو استغلال المخابرات الإسرائيلية حالة الإنقسام الداخلي الفلسطيني وما نجم عنها من ممارسات سلبية من طرفي الإنقسام في محاولة تجنيد أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين في غزة. و أضاف " أنني متأكد أنه لم تصل الجرأة بعناصر المخابرات الإسرائيلية لمحاولة تجنيد شخص مثلي إلا بعد أن استغلوا الواقع البائس الناجم عن الإنقسام و نجحوا في تجنيد أشخاص كثيرين ". ويحمل أبو شماله الفصائل الفلسطينية المسؤولية عن هذا الواقع، مؤكداًُ أن النفسية الفلسطينية لم تعد محصنة في ظل الإنقسام الداخلي.

الى جانب ذلك فأن المخابرات الإسرائيلية باتت تحاول الحصول على معلومات حول الجندي الإسرائيلي الذي تختطفه حركة حماس بطرق غير معهودة. فقد اشتكى كثير من الفلسطينيين في قطاع غزة بأنهم تلقوا اتصالات من المخابرات الداخلية يعرض عليهم فيها مبلغ 10 آلاف دولار مقابل الإدلاء بمعلومات حول شليت. وأفاد الأشخاص الذين تلقوا هذه الإتصالات على هواتفهم المحمولة، حيث يظهر رقم +0- على الشاشة أن المخابرات تطالب الذين تتصل بهم الاتصال على رقم محدد في حال كان لديهم معلومات حول شليت.
----------------
ترجمة تحقيق نشره صالح النعامي في العدد الأخير من صحيفة " Ahram Weekly


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

خونة، فلسطين، اسرائيل، يهود،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 10-12-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  "الحسيدية" اليهودية و "اجتهاداتها الفقهية"
  رئيس الموساد السابق: نضرب حماس لتعزيز عباس
  في إسرائيل........ يستعدون للفرار
  مفكر إسرائيلي: فصل الدين عن الدولة يصفي الصهيونية
  إكراه ديني في الجيش الإسرائيلي
  جنود الاحتلال بصقوا في الطعام قبل إدخاله للفلسطينيين
  الردع الإسرائيلي: سم مزدوج الفاعلية
  أبحاث الإسرائيليين تسبق صواريخهم
  هكذا عرى ليبرمان معسكر " الاعتدال " العربي !!
  شاس: كسب الانتخابات بالشعوذة
  نحو بلورة عقيدة أمنية فلسطينية جديدة بعد الحرب على غزة
  كاتب إسرائيلي: هكذا نعيد الإعتبار لهتلر
  فلسطينية تحت القصف تودع أهلها الوداع الأخير
  هكذا أباد الجيش الإسرائيلي عائلات فلسطينية بأكملها !!
  الحرب النفسية مركب هام في حملة إسرائيل على حركة حماس
  شهادات إسرائيلية على تواطؤ العرب في مجزرة غزة
  معلقون صهاينة يتوقعون الفشل رغم موقف القاهرة
  هكذا تستعد الفاشية لتولي الحكم في إسرائيل
  إسرائيل تسعى لضمان " شرعية " عربية لضرب حماس
  أبو الغيط:عندما يساعد ليفني في تبرير ذبح غزة
  العلاج مقابل...... العمالة !!!
  هكذا يطارد الموت الفلسطينيين في غزة
  السمات الفاشية للنظام التربوي الإسرائيلي
  بحث اسرائيلي هام: مناهجنا تعيق التسوية مع العرب
  ما تذكره "رابعة" عن شارون ودجان
  حاخامات يبتزون بعضهم......... " جنسياً "
  إسرائيل في عيون العرب، مخاطر التهويل والتهوين
  هكذا تكافئ أوروبا إسرائيل على جرائمها
  رؤوس الإجرام: "تسيفي ليفني"، بنت "إيتان" الرهيب
  50% من ضباط الجيش الإسرائيلي متدينون

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
حسني إبراهيم عبد العظيم، الناصر الرقيق، إياد محمود حسين ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، الهادي المثلوثي، محمد الياسين، د - محمد بن موسى الشريف ، ياسين أحمد، حميدة الطيلوش، د - صالح المازقي، د. طارق عبد الحليم، مراد قميزة، محمد شمام ، الهيثم زعفان، أنس الشابي، عمر غازي، سلام الشماع، سلوى المغربي، صلاح المختار، سامر أبو رمان ، رمضان حينوني، د.محمد فتحي عبد العال، صلاح الحريري، محمد أحمد عزوز، فتحي الزغل، مصطفي زهران، عبد الله زيدان، عبد الرزاق قيراط ، إسراء أبو رمان، رضا الدبّابي، محمد عمر غرس الله، كريم فارق، جاسم الرصيف، أحمد النعيمي، رشيد السيد أحمد، أشرف إبراهيم حجاج، د - مصطفى فهمي، د. عبد الآله المالكي، د - شاكر الحوكي ، حاتم الصولي، عزيز العرباوي، خالد الجاف ، أحمد ملحم، إيمى الأشقر، رافد العزاوي، د. أحمد بشير، سامح لطف الله، خبَّاب بن مروان الحمد، علي الكاش، عواطف منصور، أبو سمية، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صفاء العراقي، يزيد بن الحسين، سيد السباعي، د - محمد بنيعيش، سفيان عبد الكافي، د - الضاوي خوالدية، عراق المطيري، محمد العيادي، فتحـي قاره بيبـان، محمود طرشوبي، يحيي البوليني، د. مصطفى يوسف اللداوي، فوزي مسعود ، د. عادل محمد عايش الأسطل، طلال قسومي، علي عبد العال، د - المنجي الكعبي، سعود السبعاني، صالح النعامي ، د. صلاح عودة الله ، فهمي شراب، محمد اسعد بيوض التميمي، سليمان أحمد أبو ستة، المولدي الفرجاني، فتحي العابد، د- محمود علي عريقات، كريم السليتي، د- محمد رحال، مصطفى منيغ، أحمد بوادي، أحمد الحباسي، أ.د. مصطفى رجب، محمد الطرابلسي، نادية سعد، عبد الغني مزوز، مجدى داود، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عمار غيلوفي، العادل السمعلي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محرر "بوابتي"، صفاء العربي، رافع القارصي، ماهر عدنان قنديل، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد يحي، حسن الطرابلسي، د- هاني ابوالفتوح، وائل بنجدو، د. خالد الطراولي ، حسن عثمان، منجي باكير، ضحى عبد الرحمن، صباح الموسوي ، د. أحمد محمد سليمان، د - عادل رضا، تونسي، محمود سلطان، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- جابر قميحة، محمود فاروق سيد شعبان، عبد الله الفقير،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة