تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

قنوات "روتانا": عندما تسقط أوراق التوت !! 1/2

كاتب المقال رأفت صلاح الدين   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال


يمثل الإعلام العين التي ينظر بها الناس للحياة ، فهو الذي يشكل اتجاهاتهم وتفكيرهم ، كما يلعب دورا هاما في تحديد وتوجيه بوصلة حياتهم وآرائهم ، لذا فلإعلام سلاح ذو حدين ، إما أن يوجه ويرشد الناس إلى الطريق الصحيح أو يتنكب بهم في ظلمات الضلالة والغواية والانحراف التي تقودهم في النهاية إلى الهلكة والضياع .
وقد تنوعت وتعددت المنابر الإعلامية حتى تلبدت السماء العربية بمئات الوسائل الإعلامية سواء المقروءة أو المرئية أو المسموعة، الأرضية منها أو الفضائية .

ويتربع الإعلام المرئي على القمة من حيث عدد المتابعين لهذه القنوات ، كذلك من حيث تنوع وسائله من قنوات فضائية وأرضية وغيرها وكذلك وجود البث المباشر وغير المباشر عبر الشبكة العنكبوتية، وكذلك لتنوع وسهولة المضمون الإعلامى المرئي ووصوله لأكبر شريحة من البشر ، كما يسهل على الجميع متابعته ، كذلك من حيث تنوع شرائح المشاهدين وتنوع اتجاهاتهم من المثقف إلى الإنسان العادي الذي لم يحصل أي نوع من الثقافة .

وترجع خطورة هذا النوع من الإعلام إلى أنه ينقل بالصوت والصورة كل ما يريده المتحكمون في هذه القنوات. وأخطرها على الإطلاق هي القنوات الفضائية التي انتشرت بشكل مخيف ، فلا يكاد يمر يوم دون أن نسمع عن ظهور قناة جديدة ، حيث انتشرت قنوات العهر والغواية بلا ضابط أو رقيب .
فقمر مثل النايل سات الذى تزيد عدد قنواته عن الـ 300 قناة ما بين مشفرة وغير مشفرة ،تمثل هذه القنوات العدد الأكبر من بين عدد قنواته .
هذه القنوات تقدم كل ما يحطم ويدمر الخلاق وقيم الحياة العفيفة ، من أفلام ومسلسلات وأغانى مصورة " فيديو كليب" وغير مصورة، مع كمية من العري والابتذال غير مسبوقة فى المجتمعات الإسلامية والعربية ، والتى كانت تتصف دوما بالمجتمعات المحافظة.

واستطاعت هذه "الفضائحيات " أن تتسلل إلى كل بيت بلا معارضة أو تحفظ ، و أن تخرج الفتاة العربية من خدرها لتتهتك أمام الملايين وتبرز ما أمرها الله أن تخفيه ، معلية منظومة جديدة وغريبة من القيم والأخلاقيات والسلوكيات لا تمت لديننا ولا لبيئتنا بصلة اللهم الا تصدير قيم الغرب الماجنة ، والتى تسعى أمريكا ومن ورائها ربيبتها الصهيونية وبمؤازرة دول اوربا أن تصدرها وتقررها فى مجتمعاتنا حتى ننسلخ عن ديننا ونسعى لاهثين خلف السيد لنكون له أتباع أذلاء – فى حلقة من مسلسل الحروب الصليبية التى لم ولن تنتهى حتى نتبع ملتهم، ولكنها حرب بأسلوب آخر غير السلاح وهو حرب اتلاف الخامة البشرية المسلمة حتى يسهل قيادنا. فاستطاعت أن تقدم للعالم العربي والإسلامى أكثر من 120 كليب غنائي جديد استقبلتهم قنوات الاغانى بمختلف اتجاهاتها لمطربين من كافة الجنسيات العربية في العام 2007 فقط وبتكلفة تخطت الـ 50 مليون دولار أمريكي .

وتتأتى على قمة هذه القنوات - قنوات الرذيلة "باقة روتانا" خليجية الجنسية ، سعودية الملكية ، من بلد الحرمين ، والتى يملكها الأمير الملياردير الوليد بن طلال .

وتشمل هذه الباقة القنوات : روتانا سينما ، زمان ، طرب، خليجية ، موسيقى ، كليب ،وآخر التقاليع روتانا اسلام "الرسالة" تلك القناة التى يمكن أن نطلق عليها "خضراء الدمن " . وإن كانت تقدم لونا جديدا أيضا من الدين الذى يرضى السادة الأمريكان والتى يسميه البعض الإسلام الأمريكى .

وسنحاول أن نلقى الضوء على هذه القنوات لنتعرف بشيء من التفصيل على ماهية هذه القنوات، ومن المعروف أن روتانا تابعة لمؤسسة المملكة القابضة المملوكة للأمير الوليد بن طلال ولشركة المملكة القابضة حصصا في محافظ استثمارية متنوعة و استراتيجية لشركات معروفة جدا حول العالم، وفي عدة قطاعات من ضمنها، البنوك المحلية والعالمية، الإنتاج الإعلامي ومحطات التلفزيون الفضائية، صناعة الفنادق والترفيه والسياحة، أعمال تطوير العقارات والمشاريع الإنشائية، صناعة الإلكترونيات،صناعة معدات الكمبيوتر وإنتاج برامجه، مجال الإنترنت والتجارة الإلكترونية، قطاعالتجارة والمتاجر الفاخرة، الأسواق المركزية، والمشاريع الزراعية والاتصالات.

وتكمن الاستثمارات الرئيسية في كل من مجموعة سيتي جروب، فنادق ومنتجعات رافلز فيرمونت، فنادق ومنتجعات فور سيزنز، فنادق ومنتجعات موفينبيك، فندق جورج الخامس في باريس. كما أن للشركة استثمارات مباشرة وغير مباشرة في شركات متنوعة مثل نيوز كورب، تايم وارنر، موتورولا، أبل، كنار وارف، ديزني لاند باريس، ساكس إنك، شركة كوداك، وشركة بروكتور آند قامبل، مركز المملكة، شركة صافولا، شركة التصنيع الوطنية، شركة روتانا للصوتيات والمرئيات، ومجموعة سامبا المالية[1].


البداية:



بحسب كاتب سيرة حياة الوليد: " بدأ اهتمام الوليد بوسائل الإعلام وهو في منتصف الثلاثينات من عمره . أثناء حرب الخليج في العام (1990 –1991), كان ملياردير سعودي آخر, الشيخ صالح كامل, يكبر الوليد بخمس عشرة سنة , منهمكا فى بناء إمبراطورية إعلامية . وكان واحدا ممن ساعدوا فى إنشاء شركة الشرق الأوسط للإرسال MBC .

وفى العام 1993 توصل هو والأمير الوليد الى اتفاق يشترى بموجبه الرجل الشاب حصة فى العربية للإعلام AMC, التى تمتلكها مجموعة دلة البركة . وتسيطر AMC على شركة راديو وتلفزيون العرب ART التى يوجد مقرها فى ضاحية روما . وتبث ART باقة من خمس قنوات ترضى أذواق المشاهدين العرب من أستوديو تبلغ مساحته 7000 متر مربع . وقد حصلت الشبكة على 50 بالمئة تقريبا من الشبكة اللبنانية للإرسال أل بي سي - سات (LBC - sat) .

دفع الامير240مليون دولار , مقابل حصة فى ART تبلغ 30 بالمئة ونشط فى الاشراف على اجزاء منها. وكان مهتما على وجه الخصوص بقناة الموسيقى فى الشبكة , وأثناء إشرافه عليها, استمتع بالإختلاط مع كبار الفنانين الذين تعرض المحطة أعمالهم بانتظام والتعرف عليهم. وفى ذلك الوقت , بدأ الوليد يشير الى ان هذه الخطوة فى وسائل الاعلام هى مقدمة لشييء اكبر بكثير, وهو ماحدث فى نهاية الامر , لكنه بقى الآن يراقب ART وهى توطد موقعها كشبكة تلفزيونية اقليمية ناجحة.

غير أنه زرع مواطىء أقدام فى مجالات أخرى من هذه الصناعة فى السنة التالية او نحو ذلك , ومنها شراؤه 100 بالمئة من شركة روتانا للصوتيات والمرئيات . وكانت اكبر اسم تجارى لتسجيل الموسيقى فى المملكة العربية السعودية, حيث يتعامل معها كبار الفنانين العرب, وكان عددهم على الورق يبلغ المئة فى ذلك الوقت.

حرص الأمير السعودي التقدمي, لاسيما بخلفيته اللبنانية, على تحقيق فتوحات جديدة فى مجال الاعلام , لكن كان عليه المحاذرة من المسائل التى قد تتعارض مع الحساسيات المحلية والاقليمية .

فى العام 2002 نمى اهتمامه بروتانا بشكل كبير ,حيث استثمر مزيدا من الاموال من اجل زيادة حصته الى 48% . وفى السنة التالية , اتخذ خطوة السيطرة على ذلك الاسم بنسبة مائة بالمئة .

فى العام 2003 , لم يعد الامير راضيا على عدم تقدم شبكة ART فاتفق مع الشيخ صالح كامل على خفض مساهمته فى ِART الى 5 بالمئة فقط, لكنه اخذ حصة تبلغ 49 بالمئة ، فى أل بي سي , وحول قناة الموسيقى فى ART الى قناة روتانا موسيقى خاضعة لسيطرته التامة . وسرعان ما تطورت قناة روتانا موسيقى كمحطة تبث على الهواء 24 ساعة وتقدم احدث الاغانى المصورة التى يغنيها فنانو روتانا. ومرة أخرى ظهرت فاعلية التآزر بين الأسماء التجارية . فاستنادا الى النجاح السريع الذي حققته قناة الموسيقى الأولى ، افتتحت خلال ثلاثة أشهر روتانا الثانية , المعروفة باسم روتانا كليب , وقد اضافت الميزة الفريدة لخدمة رسائل أس أم أس التى يرسلها المشاهدون من خلال الاتفاق مع شبكات الهاتف المحمول او الجوال وبعد اشهر , افتتحت روتانا الثالثة , روتانا الطرب – التي تبث الموسيقى العربية الكلاسيكية .

" تغطى القناة تكاليفها من رسائل أس أم أس والإعلانات فحسب ", قال الامير مشيرا الى شريط يتحرك بسرعة فى اسفل الشاشة , ليس سطرا واحدا بل سطرين من التعليقات والملاحظات التي يرسلها مشاهدوا روتانا بعضهم الى بعض . وسرعان ما بدا الامير يخطط لباقة متخصصة من قنوات روتانا. فانطلقت روتانا للافلام بعد روتانا الثالثة , وقربته اكثر الى هدفه – الان- بانشاء 6 قنوات لروتانا "[2].

وبحسب موقع روتانا rotana.net : " انطلقت روتانا في العام 1987 وبدأت في تصنيع الاسطوانات حتى غدت في فجر الألفية الجديدة أكبر شركة للإنتاج الفني العربي في عالم الموسيقى والأفلام، والشركة التي حقّقت أكبر نسبة عائدات من خدمات الخليوي في كل بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والخليج العربي وأوروبا.

... تشمل أسرة روتانا اليوم : أكثر من 100 فنان: تحتضن روتانا الفنانين من كافة بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتبرم معهم عقود إنتاجية للأغاني والأشرطة والاسطوانات وال DVD إضافةً الى التوزيع والحملات الإعلانية والترويج والتسويق للإصدارات الجديدة في وسائل الإعلان وفي نقاط البيع، هذا ما جعل حصّة روتانا في سوق صناعة الموسيقى العربية تبلغ 75% .

تحتضن روتانا أهم وأبرز الفنانين العرب الماجنين مما يجعلها أضخم شركة إنتاج للموسيقى العربية في العالم، فهي أسرة كبيرة تحافظ عليها روتانا وتعمد دائماً على توسيعها من خلال بذل جهودها ... بأفضل وأجود التقنيّات الانتاجية.

في سنة 2003، أطلقت روتانا شبكة قنواتها التلفزيونية وأصبحت خلال فترة قياسية من بين المحطات الفضائية ... التي تتوجه الى كافة الأعمار وجميع شرائح المجتمع. تضمّ هذه الشبكة اليوم باقة تتألف من 7 قنوات فضائية غير مشفّرة هي :


روتانا موسيقى :

محطة فضائيةفي مجال الفيديو كليبات ، البرامج الموسيقية ،المهرجانات والحفلات الغنائية، وكذلك تحتوى على المكتبة الموسيقية التي تعتبر أضخم مكتبة عربية موسيقية في العالم.

روتانا كليب :

تبث روتانا كليب 24/24 ساعة يومياً و تقدم للمشاهد ، إضافةً إلى أحدث ، الفيديو كليبات، أكبر وأحدث مجموعة من النغمات والصور الملونة الأسرع بمرتين.بفضل خدمة ال Logos وال SMS

روتانا طرب :

التي تقدم الأغاني الطربية والحفلات الغنائية المسجلة لمطربي العرب. 24 ساعة يومياً ...

روتانا خليجية :

هي القناة العربية الأولى المتخصصة في تقديم الفن الخليجي من أغاني ودواوين شعرية وبرامج موسيقية !! .

روتانا سينما (التي تحظى بأكبر نسبة مشاهدة) :

تشمل أضخم مكتبة أفلام عربية في العالم، تحتوي على ما يزيد عن 2000 فيلم سينمائي من الزمن القديم إلى أحدث الأفلام السينمائية، إضافة إلى أفلام لم تعرض من قبل.

روتانا زمان :

هذه القناة مخصّصة الأفلام الكلاسيكية العربية القديمة.

وقد نجحت روتانا في تصدّر القنوات الموسيقية المنافسة، إثنتان منها من بين المحطات الخمس الأولى، وأربعة منها من بين المحطات العشر الأكثرمشاهدة في العالم العربي.

روتانا اسلام ( الرسالة) :

مقرها الكويت ومديرها هو الدكتور طارق السويدان وهو أحدالشخصيات الإعلامية المعروفة ، تخصص بصفة أساسية في مجالات الإبداع والإدارة والسير الإسلامية و صدر له 23 كتاب في مختلف المجالات .

وللأسف الشديد أن يتم اقحام قناة تتحدث عن الإسلام وسط هذا الركام من مواخير الفساد ولكن هذه القناة تؤدى دورا مكملا لهذه القنوات ، فباقة روتانا تدمر الأخلاق والقيم، والرسالة تدمر الثوابت والعقيدة والمفاهيم بما تحكمه فى نفوس المشاهدين من مفاهيم الولاء والبراء والكفر والإيمان والاختلاط والحجاب الشرعى وغيرها ...

وكيف لرجل مثل طارق السويدان أن يكون مسئولا عن قناة تتبع باقة من أقذر القنوات العربية ، فمن أفضل الردود لأحد العلماء على الوليد بن طلال عندما دعاه ليشارك فى هذه القناة أن رفض وقال له : أن تغلق قنوات روتانا أفضل من أن تفتح قناة الرسالة .

فلننظر كيف جيش هذا الرجل كل هذا العدد من المنحطين أخلاقيا ، من الفنانين والفنانات والمذيعين والمذيعات ، من اليهود والنصارى _ خاصة نصاري لبنان _ والمسلمين من أبناء هذه الأمة ، كذلك حشد كل هذه الإمكانيات - لنشر الرذائل بأنواعها.

لمصلحة من إذن ؟! ولماذا التركيز على نساء فتيات الخليج، فقد استدرج الكثير منهن للغناء والتمثيل والعمل كمذيعات ، كما أخبرت بذلك احدى المذيعات التى كانت تعمل فى روتانا وهى تدعى "سارة الحماد " التى تدربت في "الاخبارية " وعملت في "اوربت " قليلا وانتقلت الى " روتانا خليجية " بطلب من "الوليد بن طلال " بل واصر الى دعوتها للعمل ثلاث مرات ..

كما قامت روتانا بإنتاج أول فيكم سعودى " كيف الحال " لتدشن بذلك المشروع العملاق وهو ايجاد سينما سعودية 100% ، واستقطاب لذلك الساقطين والساقطات ، من أمثال الشاب خالد عبد الرحمن الفائز فى البرنامج الفضيحة "ستار أكاديمى " اللبناني .

هذا بالإضافة إلى التجهيز لقناة جديدة تسمى خمس نجوم وستتولى إدارتها المرأة اللغز " هالة سرحان " صاحبة البرامج القبيحة والتى دائما ما تكون مصحوبة بضجة بداية من عملها فى الاي أرتى وانتقلت الى دريم وكان من أهم برامجها عن العادة السرية وغيرها ، ثم رست فى برروتاناوببرنامج يحمل الهويةنفسها وهو " هالة شو" .

وكان فضائحها الفضيحة المشهورة بفضيحة بنات الليل حيث قامت فى قناة "روتاناسينما" بتأجير فتياتلأداء أدوار بنات الليل في سلسلة حلقات التي بدأت عرضها ولم تستكمل، لمناقشة قضية فتيات الليل في مصر، واستضافت فيهاالصحفية مشيرة موسي والمحامي عاصم قنديل والمخرج مجدي أحمد علي، والفنانة دلالعبدالعزيز وصفاء جلال.

حيث قامت مذيعة البرنامج هاله سرحان باستضافة عدة بنات يفترض انهن فتيات ليل وكان محور الأسئله الموجهه لكل فتاه هي:
كيف اصبحت فتاة ليل ومتى؟
ما هو متوسط دخلك ؟
لماذا تسيرين في هذه الطريق ؟
هل تعلم اسرتك بماتفعلينه ؟

ناهيك عن بعض الأسئله التي تخدش الحياء ، ثم اتضح فى النهاية أنهن مستأجرات، وكان الذى كشف هذا برنامج "٩٠ دقيقة" على قناة المحور السبت 10 – 2 -2007 . . وكان المحامي المصري نبيه الوحش أعلن أنه قد تقدم ببلاغ الى النائب العام المصري طالبه فيه باقامة "حد الحرابة" على الاعلامية هالة سرحان بعد ان تعرضت في برنامجها التلفزيوني لقضية الدعارة في مصر. وأكد الوحش أن "اقامة هذا الحد واجب شرعي وقد نص عليه القرآن الكريم في مواجهة هؤلاء الذين ينشرون الفحشاء" مضيفا "تأتي مطالبتي باقامة الحد على هالة في حال ثبت انها فبركت هذه الحلقات التي بثت في فبراير" على قناة "روتانا".

وأشار الى أن "النائب العام استجاب للطلب وطلب ضبط واحضار شرائط الحلقات التي بثت مع الاشرطة حول نفس الموضوع", كما قرر وقف بث باقي الحلقات.

وكان النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود امر بفتح تحقيق قضائي مع الاعلامية هالة سرحان اثر بلاغين من المحاميين نبيه الوحش واحمد ابراهيم اتهما فيه هالة سرحان "بفبركة حلقات برنامجها عن الدعارة".

ولكن مثيرى هذا الأمر لم يهالهم الا كذب هذه المراة واستأجارها للبنات ، ولم يلفت انتباههم خطورة وجسامة الموضوع نفسه ولو كانت البنات حقيقيات .

كما تمتلك مكتبة للأفلام وإنتاج سينمائي ضخم: روتانا للانتاج السينمائي بدأت العمل في مجال الافلام ابتداءً من منتصف عام ٢٠٠٥ وقامت بشراء عدد كبير من الافلام وقامت بإنتاج والمشاركة في إنتاج أفلام كثيرة، وتهدف روتانا للإنتاج السينمائي إلى زيادة إنتاج عدد الأفلام العربية في جميع الدول العربية .

كما تمتلك روتانا مكتبة أفلام عربية تحتوي على أكثر من 2000 فيلم سينمائي من أفلام الزمن القديم الى أحدث الأفلام السينمائية، وبذلك تكون روتانا تمتلك أضخم مكتبة أفلام عربية في العالم، أي ما يفوق60٪ من حصة السوق. ومؤخراً، وقّعت روتانا عقداً مع شركة Linux Based Digital Solution كي تضمن أفضل نوعية في حفظ الأفلام رقمياً.

كما أن القناةتدرس حالياً مشروعاً تبلغ تكاليفه 35 مليون جنيه مصري لتجديد الأفلام القديمة.

ويرجع الهدف من تجديد هذه الأفلام القديمة وتحويلها لملف الكتروني الى الحفاظ عليخامات الأفلام خوفا من أن تؤثر عليها عوامل الزمن وهذا المشروع يستمر لعدة سنواتقادمة.

تجدر الإشارة إلى أن القناة ستكون الراعي الرسمي لبعض الأفلامالسينمائية، وفي الخطة 21 فيلماً سينمائياً من بينها أول فيلم سعودي بعنوان "كيفالحال" مما يدل علي وجود تطور لصناعة السينما في العالم العربي

وتعتزم "روتانا" افتتاح مصنع لإنتاج الأقراص المدمجة في السعودية هذاالعام. وخفضتالشركة أخيرا أسعار أسطواناتها المدمجة بواقع 40 في المائة.

-----------------------
رأفت صلاح الدين
كاتب وباحث فلسطيني.


الإحالات:


[1] صحيفة الاقتصادية الالكترونية - أسواق المال - الأحد, 28 ذو الحجة 1428 هـ الموافق 06/01/2008 م - العدد 5200.
[2] الوليد ... الملياردير * رجل الأعمال * الأمير / ريز خان /الدار العربية للعلوم158 -156/.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

غزو فكري، قنوات روتانا، السعودية، حكام خونة، خونة، سلبية، الغرب الكافر، استعمار،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-12-2008   qawim.net موقع قاوم

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  3-12-2008 / 20:16:11   التونسي
اللهم خذ على يد هذا الامير وامثاله

اللهم اكفنا شر هذه القنوات واذهبها عنا، بموت ياخذ هذا الامير او بمرض يقعده او بازمة او بافلاس او بمصيبة خطيرة تشغله عن الكيد للمسلمين وعدم قيام قائمة لهذه القنوات بعد ذلك

امين يا رب العالمين

  3-12-2008 / 08:16:11   متدخل


هناك سؤال وجيه:

لماذا لا تفكر الحركات الجهادية في الالتفات لمثل هؤلاء المجرمين اصحاب القنوات المدمرة كما تلتفت للامريكان والاسرائيليين

اليس هؤلاء الامراء الذين ينشرون الفاحشة ويدمرون اسر المسلمين اخطر من احتلال بلد او منطقة معينة ببلد ما

اليس بالتالي واجب الالتفات وتخصيص بعض من الجهد لمثل مالكي هذه القنوات يعد ذو اولوية لا يقل اهمية عن الاعداد لمجابهة الامريكان بالعراق او بالصومال او افغانستان

 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. مصطفى يوسف اللداوي، كمال حبيب، د - محمد عباس المصرى، سحر الصيدلي، د - محمد بن موسى الشريف ، فاطمة حافظ ، د - الضاوي خوالدية، د. محمد عمارة ، طلال قسومي، د.محمد فتحي عبد العال، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د - محمد بنيعيش، محمد تاج الدين الطيبي، سعود السبعاني، فتحي العابد، يزيد بن الحسين، د. طارق عبد الحليم، سفيان عبد الكافي، إيمان القدوسي، أحمد النعيمي، عبد الغني مزوز، أ.د. مصطفى رجب، سامر أبو رمان ، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد الطرابلسي، حاتم الصولي، محمود فاروق سيد شعبان، د. أحمد بشير، علي الكاش، حسن الحسن، عدنان المنصر، صباح الموسوي ، رمضان حينوني، فراس جعفر ابورمان، فتحـي قاره بيبـان، محمود صافي ، ياسين أحمد، فوزي مسعود ، منى محروس، محرر "بوابتي"، د- هاني ابوالفتوح، د. صلاح عودة الله ، د- جابر قميحة، حمدى شفيق ، محمد الياسين، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، محمد إبراهيم مبروك، فتحي الزغل، يحيي البوليني، أحمد بن عبد المحسن العساف ، مراد قميزة، د. جعفر شيخ إدريس ، الشهيد سيد قطب، هناء سلامة، د. خالد الطراولي ، د. الشاهد البوشيخي، د - المنجي الكعبي، ماهر عدنان قنديل، شيرين حامد فهمي ، المولدي الفرجاني، عصام كرم الطوخى ، أحمد الغريب، سلام الشماع، محمود طرشوبي، مصطفي زهران، د - غالب الفريجات، سيد السباعي، حسن عثمان، د - مصطفى فهمي، عواطف منصور، د. نهى قاطرجي ، د - شاكر الحوكي ، د. عادل محمد عايش الأسطل، إسراء أبو رمان، محمود سلطان، أنس الشابي، علي عبد العال، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - صالح المازقي، د. نانسي أبو الفتوح، سلوى المغربي، معتز الجعبري، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أحمد بوادي، أحمد ملحم، د. الحسيني إسماعيل ، حسن الطرابلسي، سامح لطف الله، نادية سعد، مصطفى منيغ، رضا الدبّابي، أشرف إبراهيم حجاج، كريم السليتي، فاطمة عبد الرءوف، رافد العزاوي، العادل السمعلي، صالح النعامي ، إياد محمود حسين ، صلاح الحريري، د. محمد يحيى ، جمال عرفة، د. محمد مورو ، صلاح المختار، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، جاسم الرصيف، كريم فارق، محمد اسعد بيوض التميمي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- محمد رحال، سيدة محمود محمد، بسمة منصور، تونسي، عبد الرزاق قيراط ، حميدة الطيلوش، سوسن مسعود، د - مضاوي الرشيد، محمد العيادي، وائل بنجدو، إيمى الأشقر، د. أحمد محمد سليمان، د - محمد سعد أبو العزم، أبو سمية، د.ليلى بيومي ، صفاء العربي، عمر غازي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، رأفت صلاح الدين، منجي باكير، صفاء العراقي، عبد الله الفقير، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد شمام ، رشيد السيد أحمد، الهيثم زعفان، محمد أحمد عزوز، د - احمد عبدالحميد غراب، د- محمود علي عريقات، أحمد الحباسي، خالد الجاف ، محمد عمر غرس الله، الناصر الرقيق، فهمي شراب، ابتسام سعد، د. عبد الآله المالكي، عراق المطيري، د - أبو يعرب المرزوقي، رافع القارصي، عبد الله زيدان، مجدى داود، د- هاني السباعي، عزيز العرباوي، الهادي المثلوثي،
أحدث الردود
تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

أعيش في مصر جاءت احدي الفتيات المغربيات للعمل في نفس الفندق الذي اعمل به وبدأت باكثير من الاهتمام والإغراء والحركات التي تقوم بها كل امرأه من هذه النو...>>

Assalamo alaykom
Yes, you can buy it at the Shamoun bookshop in Tunis or any other; 4 ex: Maktabat al-kitab in the main street of capital....>>


Assalamo alaykom. I World like to Buy this new tafseer. Is it acai available in in the market? Irgendwie how i can get it? Thanks. Salam...>>

المغاربة المصدومين المغربيات تمارس الدعارة في مصر و لبنان و الخليج باكلمه و تونس و تركيا و البرازيل و اندونيسيا و بانكوك و بلجيكا و هولندا ...>>

- لا تجوز المقارنة علميًا بين ذكر وأنثى مختلفين في درجة القرابة.
- لا تجوز المقارنة بين ذكر وأنثى: أحدهما يستقبل الحياة والآخر يستدبرها.
...>>


الى هشام المغربى اللى بيقول مصر ام الدعارة ؟ انا بعد ما روحت عندكم المغرب ثلاث مرات لو مصر ام الدعارة اذا انتم ابوها و اخوها و خالتها و اختها و عمتها ...>>

الأخ أحمد أشكرك وأثمّن مساندتك...>>

الاخ فوزى ...ربما نختلف بالطول و العرض و نقف على طرفى نقيض و لكل واحد منا اسبابه و مسبباته ..لكن و كما سجلنا موقفنا فى حينه و كتبنا مقالا فى الغرض ند...>>

أريد ان أحصل على دروس في ميدان رعاية الطفل وتربيته وطرق استقبال الاولياء فلي الروضة من قبل المربية...>>

لو استبدلت قطر بالإمارات لكان مقالك له معنى لان كل التونسيين بل والعالم العربي كله يعرف مايفعله عيال زايد باليمن وليبيا وتونس بل وحتى مصر ولبنان والسع...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة