تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

منجزات نظام ولاية الفقيه: قمع و فقر و وباء

كاتب المقال صباح الموسوي   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تشهد إيران كل يوم حدثا جديدا , على الصعد السياسية والاجتماعية والاقتصادية, يسجل فيه النظام إخفاقا كبيرا يلقي بتبعاته السلبية على الشعوب والقوميات الإيرانية التي تعيش أوضاعا يرثا لها لكثرة ما تشهده من معاناة , بلغ بعضها حد المأساة بشهادة الأرقام والإحصائيات التي تنشرها دوائر النظام قبل غيرها , و رغم ذلك يصر النظام الإيراني على التمسك بنهجه المتبع غير مكترث بما خلفته سياساته المتبعة من معاناة ومآسي , ويصر بعناده وحماقته المعهودة على المضي قدما في هذا النهج المتخلف الذي لم يجني منه الإيرانيون سوى القمع والفقر, و أخيرا وليس آخرا الوباء الذي باتت وزارة الصحة الإيرانية تصدر بيانات شبه يومية محذرة من تفشيه بين المواطنين بعد الكشف عن عشرات الإصابات مؤخرا كان نصيب مدينة قم " المقدسة " الأكبر من بين عدد المصابين بهذا الوباء القاتل .

و بالرغم مما خلفته السياسة الحمقاء لنظام ولاية فقيه من معاناة للشعوب الإيرانية فان الآلة الإعلامية لهذا النظام تطالعنا كل يوم بخبر جديد تتحدث فيه عن توصل قوات الحرس الثوري و وزارة الحرب الإيرانية إلى إنتاج أسلحة جديدة او تطوير أخرى بذلت أموالا طائلة من قوت المواطنين على إنتاجها , هذا ناهيك عن الأموال الهائلة التي ينفقها النظام على المنظمات الطائفية والجماعات الإرهابية التي تعيث فسادا في البلدان المجاورة ومهددة امن وسلامة المنطقة عامة .

لقد أصبحت إيران اليوم في ظل هذا النظام المتخلف رمزا للاضطهاد العرقي والطائفي ومركزا للإدمان وتصدير المخدرات, و معقلا لانتهاك ابسط حقوق الإنسان , و سجنا كبيرا لكل تواق للحرية و الخلاص من القمع, وساحة للإعدامات الجماعية التي تنفذ بأشكال وطرق تأنف عنها الحيوانات .

لقد أصبحت حفلات الإعدام الجماعية, التي لم تتجرأ على فعلها أعتا الأنظمة الدكتاتورية في العالم , أمراً شائعا في إيران و تنفذ علانية و أمام المرأى العام دون خشية من الله او احتراما لمشاعر الناس وذوي المعدومين.
لقد شرع نظام ولاية الفقيه بسياسة الإعدامات الجماعية منذ الوهلة الأولى لتوليه السلطة في إيران حيث بدأها بحق أبناء الشعوب والقومية غير الفارسية , ومن تلك المذابح على سبيل المثال يمكن ذكر مجزرة الأربعاء الأسود بحق العرب في مدينة المحمرة ومذابح مهاباد وسنندج في محافظة كردستان , بالإضافة إلى مذابح التركمان في كنبد قابوس و البلوش في زاهدان وغيرها.

لقد طالت الإعدامات الجماعية أعضاء وقادة الحركات والجماعات السياسية التي كانت المساهم الرئيسي و الأبرز في معارضة النظام البهلوي وإسقاطه وكانت اكبر حملات الإعدام الجماعية , والتي تمر هذه الأيام ذكرها , هي مذبحة المعارضين من أعضاء وأنصار منظمة " مجاهدي خلق " وغيرها من المنظمات اليسارية الإيرانية الأخرى , حيث عرفت تلك المذابح التي جرت في آب عام 1988م بعد قبول إيران قرار وقف إطلاق النار مع العراق " بمذبحة تبيض السجون " حيث راح ضحيتها أكثر من ثلاثين ألف سجين سياسي في غضون شهرين , و كانت هذه المذبحة ابتدأت في سجني گوهردشت و افین في طهران أولا ثم امتدت الى سائر سجون الاقاليم والمدن الايرانية الاخرى و لم يجري تسليم جثث ضحاياها الى ذويهم وانما اقدم النظام على دفنها في مقابر جماعية, و كانت " مجلة راه توده " التابعة لحزب تودة الايراني قد نشرت انذاك صور الكثير من الضحايا بعد ان تم نشب عدد من تلك المقابر الجماعية .

وعلى الرغم من افتضاح امر تلك المذبحة و غيرها من المذابح المؤلمة الاخرى الا ان نظام ولاية الفقيه لم يوقف جرائم الاعدامات الجماعية بل ابقاها متواصلة و بوتيرة اعلى مما كانت عليه , فخلال الاسابيع الثلاثة الماضية جارى إعدام 41 شخصاً تم إعدام 29 شخصا منهم في صباح يوم الأحد 27تموز الماضي في سجن افين ضمن حفلة إعدام جماعية وهناك 114 شاباً ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام بحقهم أصغرهم سناً قاصر يدعى ( احمد نوروزي ) يبلغ من العمر 12 عاماً صدر حكم الإعدام بحقه قبل 3 سنوات في محافظة سيستان وبلوشستان (جنوب شرقي إيران).
و اخر الاعدامت الجماعية التي نفذتها سلطات نظام ولاية الفقيه جرت يوم الثلاثاء 12 الشهر الجاري وتمت بحق اثنين من المعارضين البلوش احدهم صحفي يدعى " يعقوب مهر نهاد " ويرأس مؤسسة تعنى بتعليم اليافعين تسمى " صوت العدالة " و تتخذ من مدينة زاهدان مقرا لها . وبهذه الجريمة يرتفع عدد الأشخاص الذين نفذت فيهم أحكام الإعدام منذ بدء السنة الحالية في إيران إلى 166على الأقل.

و كانت منظمة العفو الدولية (أمنيستي إنترنشال) قد أعلنت إن إيران نفذت السنة الماضية 317 إعداما، وبذلك تكون على رأس الدول التي تطبق عقوبة الإعدام.
كان هذا على الصعيد الممارسات القمعية والإجرام الوحشي الذي تعامل ومازال يتعامل به نظام ولاية الفقيه مع الشعوب والقوميات في إيران , أما عن ما خلفته سياساته الاقتصادية من كوارث على البلاد والعباد فحدث ولا حرج . فطبقا للإحصائية التي قدمها البنك المركزي الإيراني في الرابع من الشهر الجاري , أكدت وصل عدد الإيرانيين الذين يعيشون تحت خطالفقر إلى 14 مليونا من أصل سبعين مليونا هم سكان إيران. وذلك بحسب ما أوردته مجلة " آمار اقتصادي " الفصلية والتي تصدر عن البنك المركزي الإيراني .
وكان وزير العمل و الشؤون الاجتماعية الإيراني تحدث في أغسطس/آب 2007 عنوجود 9.2 ملايين فقير يشكلون 10.5% من سكان المدن و11% من سكانالأرياف.وكان الوزير الإيراني أشار قبل عام لوجود مليوني شخص يعيشون في فقر شديد بأقل من 650 ألف ريال شهريا (نحو سبعين دولارا ) .
علما إن إيران تشهد تضخمااقتصاديا متسارعا بلغت نسبته 26% في يونيو/حزيران 2008 مقارنة بالشهر نفسه من العامالسابق .
أرقام الفقر في إيران تأتي وسط ارتفاعا مضطرد في الأسعار أثرت على الفقراء والموظفين من ذوي الدخول المتدنية كالأساتذة الذين يكسبون أقل منثلاثمائة دولار شهريا.

كما أن اغلب المدن الإيرانية تعيش أزمة خبز حقيقية حيث تعاني البلاد من نقص كبير في إنتاج القمح بعد أن تحولت إيران من مصدر رئيسي للقمح إلى مستورد حيث استوردت هذا العام خمسة ملايين و ستمائة ألف طن من القمح لتعويض عن النقص الحاصل في إنتاجها المحلي البالغ أربعة ملايين ونصف المليون طن .
علما أن إيران تشهد نقصا في الكثير من المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية الأساسية , و بموازاة ذلك فقد ارتفعت نسبة البطالة إلى أضعاف ما كانت عليه قبل عام حيث تشير احدث التقارير أن نسبة البطالة قد تجاوزت نسبة 25% , وهذه الأوضاع ألقت بظلالها على الجانب الأخلاقي والاجتماعي حيث تسببت في تزايد حالات " زواج المتعة " او ما يسمى بالزواج الموقت الذي بات يشكل مصدر قلق حقيقي للمؤسسات الاجتماعية الإيرانية.

فبحسب ما نقلته وكالة أنباء " مهر " الحكومية عن أستاذ الفقه و القانون في جامعة طهران الدكتور " حسين اميدي خواه " إن البلاد تشهد تزايدا في حالات الزواج الموقت وهذا الأمر خلف آثارا سلبية كبيرة على المجتمع . مشيرا إلى أوضاع ومصير الأطفال الذين يولدون نتيجة هذا الزواج حيث أن مصائرهم مبهمة واغلبهم يواجهون المصاعب منذ الولادة مؤكدا أن الأرقام المعلنة من قبل الدوائر الرسمية عن حالات الزواج الموقت غير صحيحة وهي اقل بكثير من مما هو حاصل حيث أن النسبة المئوية الأعلى لهذا الزواج لا تسجل في قيد الأحوال المدنية للرجال وان اغلب المكاتب المختصة بإجراء عقود الزواج غير رسمية ويسجل هذا النوع من الزواج على أوراق عادية مقابل أجور زهيدة وهذا ما يشجع الرجال على اللجوء لإجراء مثل هذه العقود. مضيفا إن الآثار السلبية لهذا النوع من الزواج ( المتعة ) تزاد عاما بعد عام دون أن تتخذ السلطات المعنية أي إجراءات لحلها او الحد منها.
و إذا كان من طبيعة الظلم أن يخلف الفقر فمن طبيعة الفقر أيضا أن يخلف الأمراض ويفشي الأوبئة في المجتمعات , وهذا ما هو حاصل بالفعل في إيران حيث أشارت البيانات الأخيرة لوزارة الصحة عن تفشي الوباء في العديد من المناطق والمدن ولاسيما في أكثرها شهرة وهي مدينة قم مركز الحوزة الدينية ومقر إقامة مرجعياتها , حيث أشارت التقارير الطبية إلى اكتشاف 57 حالة وباء في قم هذا العام توفي سبعة منهم لحد الآن . وقال بيان وزارة الصحة إن السبب في شيوع الوباء في المدينة يعود إلى النقص الحاد في المياه الصالحة لشرب وانقطاع المزمن للتيار الكهربائي وانتشار القمامة في الشوارع والأماكن العامة.

وللقارئ أن يتصور إذا كان هذا هو حال المدنية التي تعد العاصمة الدينية لإيران فما عسى أن يكون حال المدن النائية ولاسيما مناطق و مدن الأقليات القومية التي كانت ولا تزال عرضة دائمة للحرمان بسبب التمييز العرقي والطائفي ؟.
و لاندري عن أي منجزات يتكلم نظام ولاية الفقيه ؟ وعن أي ايجابية يمكن أن تعطي لمؤيديه ( ولاسيما المستعربين منهم ) مبررا لدفاع عن هكذا نظام اقل ما أنجزه هو القمع والفقر والتخلف للشعوب والقوميات الإيرانية , وخلق الفتن والقلاقل وتصدير الإرهاب للشعوب المنطقة ؟.
------------------
صباح الموسوي
رئيس المكتب السياسي لحزب النهضة العربي الأحوازي


 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 21-08-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الصدمة والرعب في حذاء منتظر
  تسونامي الإدمان يضرب إيران
  ما موقف الإخوان من مأساة سنة إيران؟
  المطلوب من جماعة الإخوان الاعتذار لأهل السنة في إيران
  فلماذا لا يحيي نظام ولاية الفقيه ذكرى الفتح الإسلامي لإيران ؟
  القبور والمزارات صناعة النظام الإيراني الرائجة
  إقليم بلوشستان يلتهب والنظام الإيراني يرتهب
  مخاطر التهوين من التآمر الإيراني
  منجزات نظام ولاية الفقيه: قمع و فقر و وباء
  فساد الولدان في حكومة صاحب الزمان
  الملالي وعسكرة الحياة السياسية في إيران
  التشيع.. مذهب أم دين؟

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فاطمة حافظ ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. أحمد بشير، رافد العزاوي، جمال عرفة، حمدى شفيق ، د. نانسي أبو الفتوح، فتحـي قاره بيبـان، د - محمد بنيعيش، محمد اسعد بيوض التميمي، د. عادل محمد عايش الأسطل، عزيز العرباوي، د.محمد فتحي عبد العال، محمد إبراهيم مبروك، أحمد الغريب، حسن الطرابلسي، د - المنجي الكعبي، صباح الموسوي ، وائل بنجدو، د - محمد سعد أبو العزم، د. محمد عمارة ، حميدة الطيلوش، محرر "بوابتي"، محمد أحمد عزوز، د. أحمد محمد سليمان، صفاء العراقي، سلوى المغربي، مراد قميزة، الهادي المثلوثي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، محمد شمام ، سيد السباعي، عصام كرم الطوخى ، د. الشاهد البوشيخي، عبد الرزاق قيراط ، فتحي الزغل، صفاء العربي، د- محمود علي عريقات، فتحي العابد، حاتم الصولي، منى محروس، د. صلاح عودة الله ، ياسين أحمد، الناصر الرقيق، نادية سعد، محمود سلطان، سامر أبو رمان ، علي عبد العال، د. نهى قاطرجي ، عبد الغني مزوز، عواطف منصور، رشيد السيد أحمد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عمر غازي، العادل السمعلي، د - عادل رضا، بسمة منصور، محمد عمر غرس الله، أنس الشابي، د. خالد الطراولي ، سلام الشماع، خبَّاب بن مروان الحمد، إسراء أبو رمان، معتز الجعبري، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، كريم السليتي، ماهر عدنان قنديل، رحاب اسعد بيوض التميمي، صلاح المختار، د. محمد مورو ، إيمى الأشقر، د. محمد يحيى ، صالح النعامي ، د- هاني ابوالفتوح، منجي باكير، كمال حبيب، عبد الله زيدان، محمد تاج الدين الطيبي، هناء سلامة، محمد الياسين، د. جعفر شيخ إدريس ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، رمضان حينوني، د - أبو يعرب المرزوقي، خالد الجاف ، جاسم الرصيف، عبد الله الفقير، محمد الطرابلسي، أبو سمية، محمد العيادي، د. طارق عبد الحليم، د - احمد عبدالحميد غراب، د - مضاوي الرشيد، المولدي الفرجاني، رافع القارصي، عراق المطيري، د. الحسيني إسماعيل ، رضا الدبّابي، سيدة محمود محمد، د . قذلة بنت محمد القحطاني، يحيي البوليني، محمود فاروق سيد شعبان، أشرف إبراهيم حجاج، رأفت صلاح الدين، د- جابر قميحة، شيرين حامد فهمي ، فهمي شراب، علي الكاش، د - محمد بن موسى الشريف ، فاطمة عبد الرءوف، فوزي مسعود ، مجدى داود، د. عبد الآله المالكي، حسن عثمان، سفيان عبد الكافي، تونسي، عدنان المنصر، د - شاكر الحوكي ، سوسن مسعود، سعود السبعاني، د - مصطفى فهمي، محمود صافي ، مصطفي زهران، إياد محمود حسين ، سامح لطف الله، ابتسام سعد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، الهيثم زعفان، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمود طرشوبي، د - محمد عباس المصرى، د - الضاوي خوالدية، أحمد النعيمي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د.ليلى بيومي ، د - صالح المازقي، إيمان القدوسي، د- محمد رحال، كريم فارق، أحمد الحباسي، طلال قسومي، فراس جعفر ابورمان، حسن الحسن، سحر الصيدلي، الشهيد سيد قطب، صلاح الحريري، أحمد ملحم، أ.د. مصطفى رجب، أحمد بوادي، د - غالب الفريجات، يزيد بن الحسين، د- هاني السباعي، مصطفى منيغ،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة