البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الطفل المسلم وتربية "الكارتون"

كاتب المقال فاطمة عبد الرءوف   
 المشاهدات: 8365



من أعظم المسئوليات التي ألقاها المولى عز وجل علينا مسئولية تربية وإعداد النشء؛ لأنه السبيل الوحيد لعمارة الأرض، وهو الضمان الأكيد لتغيير واقعنا لنحتل موقعًا أفضل.. موقعًا جديرًا بخير أمة أُخرجت للناس.. كانت الرؤية الاستشرافية واضحة عند النبي صلى الله عليه وسلم وهو يتطلع إلى هذا الجيل الناشئ، ويأمل أن يُخرِج الله من أصلاب المشركين من يعبد الله وحده، وهو ما كان, وذلك بعد مرور جيل واحد منذ بدء الدعوة الإسلامية، فكان من خِيرة الصحابة من كان أبوه من عتاة الكفر والشرك.. ومن هنا نستطيع القول: إن الاستثمار في تنشئة الأطفال، وفقًا للشريعة الإلهية التي هي على توافق تام مع الفطرة السوية، يعدّ أفضل أنواع الاستثمار، كما أنها خطوة حقيقية فاعلة على طريق التمكين.

كما أن قليلاً من الجهود من أجل طفولة سوية على الفطرة تحقق نتائج أفضل كثيرًا من النتائج المتحققة لعلاج انحراف الشباب وتصحيح مساره، وهو ما نعاني منه في اللحظة الراهنة.

طفولة سوية

ووفقًا لهذه الرؤية فإن إعادة قراءة لطفولة النبي - صلى الله عليه وسلم - في بادية بني سعد قد تساعدنا على فهم الإستراتيجية الإسلامية في التعامل مع الطفل في سنوات عمره الأولى؛ حيث يستطيع الطفل الذي سيصبح فيما بعد خاتم الأنبياء ونموذج الإنسان الكامل، أن يمارس النشاط الحركي بحرية كاملة، باعتبار أن النشاط الحركي نشاط مركزي في مرحلة الطفولة، ومن خلال هذا النشاط الحركي وفي بيئة طبيعية مفتوحة يقوى النشاط العقلي الذهني، وفي جو نظيف غير ملوث يقوى البناء الجسماني؛ حيث العلاقة التفاعلية بين الجسد والعقل، فالقاعدة الجسدية الصحية لا بد أن تبدأ بداية قوية، وكذلك القاعدة العقلية لا بد أن تبدأ هي الأخرى بداية نشطة.

وعندما يصل النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى سن الرابعة أو الخامسة يقع حادث شق الصدر، وهذه السن هي بداية سن الإدراك والتعلم للطفل، والمرحلة الأخيرة من مراحل الطفولة المبكرة – مرحلة الحضانة - والقلب هو مستودع الذكريات، وأول ذكرى تترسب في نفس محمد الطفل - صلى الله عليه وسلم - هي أن يتم استخراج حظ الشيطان من قلبه.. إنه رفض الشر ليبقى القلب خالصًا للخير.. هذه ببساطة الإستراتيجية الإسلامية والفطرية للتعامل مع الطفل.. مكان مفتوح.. حرية حركة.. طبيعة حية.. تعليمه مبادئ الخير والشر؛ لتترسب في قلبه الصغير، وذلك عن طريق آلية مناسبة لعمره العقلي.

ارتداد للوثنية

والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة: ما هي الذكرى الأولى التي تترسب في قلوب أطفالنا.. أطفال القرن الخامس عشر الهجري.. أطفال الفضائيات والسماوات المفتوحة!!

إن نظرة أولية إلى ما يشاهده الأطفال في أفلام الكارتون المدبلجة، والتي تطل علينا من هذه الشاشات؛ حيث يجلس الأطفال مشدوهين في حالة من السكون التام تنافي طبيعة الطفل النشطة – وهي حالة تسعد العديد من الأسر التي لا تتحمل حركة الأطفال الطبيعية - والكارثة الأكبر طبيعة القصص الكرتونية المشاهدة.

فبينما كان النقد التقليدي الموجه لهذه النوعية من القصص أنها تحوي كمًّا ضخمًا من العنف الحادّ؛ حيث طلقات الرصاص والدماء والقتلى، وما يترتب على ذلك من استبدال حركة الطفل الطبيعية بحركة مدمرة غير عادية يشاهدها على الشاشة، ويختزنها داخل بنائه النفسي الرقيق، الذي يتغير بكثرة المشاهدة، فيحدث تحول وتحور مشوّه له، فيصبح الطفل عنيفًا وعدوانيًّا، وإن كان غير نشيط جسمانيًّا.. ولكن الأدهى من ذلك والأشد مرارة هو ذلك العبث بعقيدة الطفل وأخلاقياته؛ فهاهي الدعوة إلى الوثنية تطل برأسها مرة أخرى من خلال القصص الكرتونية بعد أن حطّمها النبي صلى الله عليه وسلم يوم دخل مكة منتصرًا، وبعد أن يئس الشيطان أن يُعبَد في أرضنا..

ففي أحد المسلسلات الكارتونية يطلب الحكيم الإفريقي من البنات أن يرسمن «ألوهة» بعد أن يستشعرن روح «ألوهة»، وتتساءل البنات عن ماهية «ألوهة» وروحها المزعومة, هل هي مثلاً قلعة تحمي الإنسان أم ماذا؟!! ثم يتضح الأمر من خلال الفتاة الفائزة بالمركز الأول والتي صنعت تمثالاً (صنمًا كبيرًا بالحجر) لسيدة ضخمة عارية, ويعلق الحكيم الإفريقي على هذا الصنم بقوله: نعم هذه «ألوهة» التي نشعر بروحها معنا.. فالتمثال هو الإله، ولكنه مؤنث «ألوهة»، ولعل ذلك يتماشى مع أن الموجَّه إليه الخطاب هن مجموعة من الفتيات، كما أنه يتماشى مع آخر دعاوى الفكر النسوي المتطرف؛ حيث المطالبة بتأنيث الإله, كأنه سبحانه وتعالى ذكر - تعالى الله عما يقولون علوًّا كبيرًا- أو كما يقول الدكتور المسيري عن هذا الفكر: «يجب الابتعاد عن الإشارة إلى الإله باعتباره ذكرًا؛ إذ يجب أن يُشَار إليه باعتباره ذكرًا وأنثى في ذات الوقت، فيقال على سبيل المثال: إن الخالق هو الذي - التي.. وضع – وضعت.. بل ويشار إليه أحيانًا بالمؤنث وحسب, فهو ملكة الدنيا وسيدة الكون».

كل هذه الأفكار المعقدة والمركبة والزائفة تعرض في فيلم قصير جذّاب قد لا يفهمه الطفل ويدرك أبعاده المشوهة للفطرة، ولكن ثمة شيئًا ما يترسب داخله ويغوص في أعماق النفس الطاهرة.

رموز الماسونية

أما معركة الرموز فهي المعركة الحاضرة دائمًا في هذه المسلسلات المشوقة التي يعشقها الأطفال، والتي لا يكاد يخلو منها مسلسل، حتى إن قناة فضائية إسلامية شهيرة تخصص جزءًا لا بأس به من إرسالها للبث للصغار، تعرض فيلمًا يتحدث عن أهمية الذهاب لطبيب الأسنان عند الشعور بالألم، وهي فكرة طيبة, والفيلم أجنبي ومدبلج باللغة العربية، ولكن عيادة طبيب الأسنان الذي يساعد الناس تملؤها لوحة كبيرة مرسوم عليها صليب ضخم.

والصليب حاضر أيضًا في المسلسل الشهير «يوغي»؛ حيث يرتديه البطل دائمًا، وعندما يلمسه فإنه يستطيع الخروج من أي مأزق؛ لأنه يمنحه طاقه هائلة، وفي هذا المسلسل أيضًا يرتدي البطل أيضًا قبعة عليها النجمة السداسية، أما مقدمة المسلسل نفسه فالشعار الدائم هو الهرم الذهبي رمز الماسونية الشهير، وهكذا يبدو الصغير في غابة من الرموز التي يجهل دلالتها الأصلية، ولكنها تصبّ في نهاية المطاف في بوتقة اللاوعي، وهو المحرك العميق للسلوك البشري.

دعاوى الانحلال

وإذا كانت الرموز لغة غامضة بالنسبة للطفل، فإن دعوات الانحلال التي يتلقاها واضحة جلية، فالكثير من هذه المسلسلات يتشارك فيها البطولة رجل وامرأة، ولكن بصورة كارتونية، والكثير منها كذلك يتحدث عن علاقة عاطفية ما بين الأبطال، وذلك كمسلسل الرجل العنكبوت، حيث يجد الطفل نفسه أمام علاقات حبّ وغيرة، وأشياء أخرى من هذا القبيل.

ولعل مسلسل الجاسوسات نموذج حي يمثل هذه المأساة، فالجاسوسات الثلاث ثلاث نساء يرتدين ملابس شديدة الانحلال، والمفترض أنهن يحاربن قوى الشر في العالم.

وعلى سبيل المثال تجد الجاسوسات أن النساء في المدينة يهجرهن أصدقاءهن! وتبحث الجاسوسات عن السبب حتى يكتشفن عطرًا يباع في المدينة عندما يشمه الرجال فإنهم يتركون صديقاتهم، ويبحثن عن الحب في مكان آخر!

هذه القصة وأمثالها كثير ومتكرر، وثمة إلحاح شديد في عرضه، والقصة واضحة سهلة، والنتيجة المنطقية أن الطفل والطفلة منذ الصغر سيشعرون أن هذه العلاقات بين الرجال والنساء هي شيء عادي، والشرير من يحاول التفريق بينهم, وأن ارتداء النساء لهذه الملابس العارية لا يحمل أي معنى سلبي، بل هو شيء مقبول ومعقول، وهو أجمل مما يراه في بيئته على أرض الواقع؛ لأن عالم الكرتون الخيالي هو العالم المثالي في عيون الطفل، وبالتالي فإن هذه النوعية من الأفلام تجعل الطفل ينمو في حالة من الميوعة، والأخطر أنها تنحرف بتفكير الصغير والصغيرة إلى موضوعات لم تزل بعدُ بعيدة عن أفكارهم وخيالهم بحكم النمو النفسي، فكأنها تحرق مراحل مهمة وبريئة في حياتهما، فهو إجبار على النضج قبل الوقت المناسب، ولكنه نضج يملؤه الخواء.

هل نمنعه؟!

ما هو الحل إذن؟! هل نمنع الطفل من مشاهدة الكارتون؟!! يبدو أن قرار المنع المطلق قرار غير حكيم، فالطفل الممنوع من المشاهدة يشعر بالنقص، خاصة عندما يجد الأطفال الآخرين يتحدثون عن الأفلام التي يشاهدونها، وقد يدفعهم ذلك لاختلاس المشاهدة، ولو كان في مرحلة عمرية أكبر، وقد يذهب للمشاهدة عند أحد الأصدقاء مثلاً.

كما أن ثمة إيجابيات قد يحصلها الطفل لو شاهد عددًا معقولاً من الساعات الموجهة التي ربما تساعد على تنمية خياله، بالإضافة إلى تعلم اللغة العربية السليمة؛ لأن الأفلام التي يتم دبلجتها يكون النطق فيها باللغة العربية الفصحى لا بلهجة عامية محلية معينة.

لذلك أرى أن التعامل الإيجابي مع مسلسلات الكارتون لا بد له من أمرين:

الأول: هو عدد الساعات التي يقضيها الطفل أمام التلفاز، ومن الممكن أن يتم تخفيض عدد ساعات المشاهدة تدريجيًّا؛ بحيث يكون الحد الأقصى للمشاهدة لا يتجاوز الساعتين يوميًّا، وحبذا لو وصل عدد ساعات المشاهدة لساعة واحدة فقط.
واستبدال هذه الساعات بأنشطة أخرى مفيدة للطفل، كحفظ القرآن وقراءة القصص الهادفة، أو ممارسة الرياضة، أو اللعب مع الأصدقاء، أو ممارسة هواية الرسم والتلوين، أو ممارسة ألعاب تنمي الذكاء كلعبة المكعبات والبازل، ومحاولة تقديم البديل عن طريق تشجيع الطفل على مشاهدة الأعمال المخصصة للأطفال التي تنتجها المؤسسات الإسلامية، حتى لو كانت أقل جاذبية، كما لا بد من قضاء وقت خاص مع الطفل للاستماع إليه، ومبادلته الحديث مهما كانت الضغوط والمسئوليات.

الأمر الثاني: متابعة ما يشاهده الطفل في هذه الأوقات؛ بحيث نشجع الطفل على تكوين رأي نقدي فيما يشاهد، ورفض المسلسلات التي تتعارض مع قيمنا؛ بحيث تتم عملية اختيار واعي لطبيعة القصص الكارتونية المشاهدة، والمهم هو إفهام الطفل بطريقة مناسبة لسنه لماذا نوافق على هذا المسلسل، بينما نرفض الآخر؟ بحيث لو شاهد الطفل المسلسل المرفوض، ونحن بعيدون عنه، فإنه يرفض مشاهدته أو على الأقل يكون مدركًا للأخطاء الواقعة فيه، وهكذا تتكون لديه حاسة ناقدة هي أساسية لنجاته من أخطار القصص الكارتوني..

أما الطفل الذي يتركه أبواه فريسة لهذه القصص ـ سواء في عدد الساعات المفتوحة أو المشاهدة الحرة غير المقيدة ـ فإنهما قد تخليا عن المسئولية الملقاة على عاتقهما في التربية لصالح آلة إعلامية جبارة ومدمرة للنبت الأخضر البريء وللقلوب الصغيرة الطاهرة.. وكلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته..


 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 05-08-2008   shareah.com

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فتحـي قاره بيبـان، عمر غازي، د- هاني ابوالفتوح، المولدي الفرجاني، عراق المطيري، مجدى داود، أحمد بوادي، عبد الله الفقير، صفاء العراقي، عبد الله زيدان، طلال قسومي، حميدة الطيلوش، عبد الرزاق قيراط ، حسن عثمان، د. طارق عبد الحليم، محمد عمر غرس الله، صفاء العربي، صالح النعامي ، فهمي شراب، محمد الياسين، محرر "بوابتي"، أبو سمية، د - عادل رضا، إيمى الأشقر، رحاب اسعد بيوض التميمي، إسراء أبو رمان، د - محمد بن موسى الشريف ، حاتم الصولي، محمود سلطان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. صلاح عودة الله ، محمود فاروق سيد شعبان، محمد شمام ، علي عبد العال، علي الكاش، سفيان عبد الكافي، الهيثم زعفان، ماهر عدنان قنديل، سليمان أحمد أبو ستة، محمود طرشوبي، خالد الجاف ، رافع القارصي، سلوى المغربي، عبد الغني مزوز، فتحي العابد، محمد يحي، سيد السباعي، ضحى عبد الرحمن، يحيي البوليني، وائل بنجدو، رضا الدبّابي، د.محمد فتحي عبد العال، جاسم الرصيف، الناصر الرقيق، د - مصطفى فهمي، د - المنجي الكعبي، د. أحمد بشير، إياد محمود حسين ، فتحي الزغل، عواطف منصور، محمد اسعد بيوض التميمي، سعود السبعاني، أحمد ملحم، كريم فارق، حسني إبراهيم عبد العظيم، صلاح الحريري، أشرف إبراهيم حجاج، د- محمد رحال، سامر أبو رمان ، د. أحمد محمد سليمان، منجي باكير، د - شاكر الحوكي ، رمضان حينوني، يزيد بن الحسين، الهادي المثلوثي، د. عبد الآله المالكي، مصطفى منيغ، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - الضاوي خوالدية، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. خالد الطراولي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، رافد العزاوي، صباح الموسوي ، العادل السمعلي، سامح لطف الله، رشيد السيد أحمد، د. ضرغام عبد الله الدباغ، حسن الطرابلسي، كريم السليتي، أنس الشابي، فوزي مسعود ، أحمد النعيمي، أ.د. مصطفى رجب، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد الحباسي، صلاح المختار، د - صالح المازقي، د - محمد بنيعيش، سلام الشماع، محمد أحمد عزوز، محمد العيادي، مصطفي زهران، د- جابر قميحة، د. عادل محمد عايش الأسطل، عزيز العرباوي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، تونسي، مراد قميزة، نادية سعد، د- محمود علي عريقات، عمار غيلوفي، ياسين أحمد، محمد الطرابلسي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة