البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ولكن علماءنا لا بواكي لهم، أو التربص العلماني بالدعاة

كاتب المقال أسامة حافظ   
 المشاهدات: 11215



منذ بضع سنوات انتشرت اسطوانة مدمجة لقس مشلوح يمارس الجنس مع بعض النسوة في تفاصيل كثيرة مقززة..عثر أحد الصحفيين علي هذه الاسطوانة فظن أنه وقع علي سبق صحفي مثير فقام بنشره في جريدته علي ثلاث صفحات وتحت عناوين مثيرة أثارت ضجة كبيرة في الرأي العام ساعتئذ.

خرج النصارى يومها في مظاهرات حاشدة في الكاتدرائية ـ لم نفهم ساعتها لماذا ؟! ـ وانهالت الصحف في حملة لم نشاهد لها مثيلاً تهاجم الصحفي المذكور وصحيفته الصفراء ـ وكلها صفراء ـ علي خلفية المحافظة علي الآداب العامة!! وضرورة احترام وتوقير رجال الدين ـ هم بالطبع يقصدون رجال الدين المسيحي فقط ـ.

وهكذا لم تمض سوي أيام حتى قبض علي الصحفي حيث حقق معه وسيق إلي المحاكمة بتهمة لا نعلمها .. وعلي عجل حوكم بموجب قانون لا نذكره وسرعان ما حكم عليه بالسجن ثلاث سنوات لم يقض منها سوي أسابيع ثم قرأنا نعيه في الصحف .

وهكذا دفع الصحفي المسكين حياته ومن قبلها حريته ثمناً لاجترائه علي فضح قس مشلوح رغم أن كل ما نشره عنه كان صحيحاً قد حدث فعلاً وثبت بكل طرق الإثبات المعروفة .

تذكرت هذه الحادثة وأنا أتابع ما حدث مع الشيخ خالد الجندي ..وهو عالم أزهري غني عن التعريف .. قد تتفق أو تختلف معه ولكن لا تستطيع أن تنكر أنه داعية متميز محبوب له كثير من المحبين والمريدين .

ففي الفترة السابقة حل الشيخ ضيفاً أسبوعياً علي أحد البرامج التليفزيونية الشهيرة فراجت تلك الفقرة في البرنامج وزادت جماهيرية البرنامج زيادة ظاهرة.

ولأن الشيخ الأزهري داعية محترف شديد اللباقة حاضر الذهن لم يستطع شانئوه ـ وما أكثرهم ـ أن يتصيدوا من كلامه ما يجعلونه سبيلاً للنيل منه والهجوم عليه وإن ظلوا يتربصون به .. حتى كانت هذه الحادثة الأخيرة .

وخلاصة هذه القصة أن امرأة ـ قيل أنها مريضة نفسياً ـ انتظرت الشيخ أمام مبني التلفزيون أثناء خروجه من برنامجه الشهير وفاجأته بلكمة شديدة في وجهه حطمت نظارته وكادت تذهب بعينه وهي تهذي ببضع كلمات لم يفهم الحاضرون منها شيئاً .

أمسك أمن التلفزيون بالمرأة وانصرف الشيخ منتظراً نتيجة التحقيق فإذا يفاجأ أنهم تركوها حتى لم يسألوها عن اسمها وسبب فعلها ـ وإن كانت القصة تكشفت بعد ذلك ـ .

وعلي الفور وقبل أن تتضح القصة وتعرف المرأة بدأت الصحف حملتها علي الشيخ المعتدي عليه سواء بالتنقيب في حياته الخاصة والبحث عما يمكن أن ينقلوه مشوهاً أو مسيئاً إليه أو بفبركة القصص وتأليفها متهمة الشيخ بما ليس فيه.

بل إن أحدي الصحف سارعت في اليوم التالي للحادثة لتنشر أنه قد تم وقف البرنامج ـ وهو ما ثبت عدم صحته ـ وأنه جاري التحقيق معه ـ وهو المجني عليه ـ لأن الشيخ أساء إلي سمعة التلفزيون !!!! تصور .. هو قال ذلك .

ولعل الصحفي الهمام مع خبرته الطويلة في خلفيات مثل هذه الأحداث والمواقف ظن أن الحادثة مدبرة لإلغاء البرنامج وتشويه سمعة الشيخ فسارع ليحقق سبقاً صحفياً بنشره قبل أن يتم ـ وقد خيب الله ظنه ـ .

وهكذا تدافعت الصحف العلمانية تشهر به وشاركتها في ذلك بعض الصحف المسماة بالقومية وتكاثرت القصص حول الشيخ وتوسعت حتى نالت من عامة الشيوخ ثم من الدين والإسلام.

أخذت أقارن بين الحدثين فرأيت فيها عدة دلالات هامة أحببت أن أشير إليها.

الأولي: أن أعراض شيوخنا وعلمائنا صارت كلأً مستباحاً لكل من هب ودب من الأرزقية من مدعي الكتابة وصار أي حدث قل أو كثر سبباً للهجوم علي الشيوخ وعلي الدين.

بل وكثيراً ما تخترع الأحداث وتلفق أو تُأول علي غير وجهها ليكون ذلك سبيلهم لذلك الهجوم إمعاناً في إضعاف مكانة المشايخ في النفوس واتخاذهم ذلك وسيلة لهدم الدين والالتزام به في قلوب المؤمنين.

الثانية: أن أحداً لا يستطيع أن يقف في وجه تيار الهجوم هذا أولاً لأن هؤلاء العلمانيين يسيطرون علي وسائل الإعلام والتوجيه فلا يسمحون بالرد أو الدفاع وثانياً لأن من يفعل ذلك يعرض نفسه وعرضه لألسنتهم وأقلامهم التي لا ترقب في مؤمن إلاً ولا ذمة .

الثالثة: أن هذا السبيل في التعامل مع رجال الدين موجه لرجال الدين الإسلامي فقط .. وأن هذا الهجوم علي الدين موجه فقط للإسلام .. وإلا فإنه لا يجرؤ أحد علي أن يفعل ذلك بالمسيحيين ولا بقسسهم وإلا كان مصيره كمصير الصحفي المسكين الذي لاقي حتفه في السجن سواء كان ما ينشر حقيقة أو من مفبركات الصحيفة .

الرابعة: أن الدولة تتعامل مع رجال الدين المسلمين بصورة مخالفة لتعاملها مع القسس.. ففي الوقت الذي تركت الحبل علي الغارب لكل من هب ودب ليتطاول ويسخر من علمائنا ويسقط من هيبتهم بين الناس.. ضربت بيد من حديد علي من تجرأ وتعرض لرجل دين نصراني وإن كان مشلوحا ً حفاظاً علي ما سموه الوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي .. وأن الضغوط التي تعاني منها مؤسسات الدولة جعلت لرجال الدين النصارى قدسية فوق النقد بينما صارت أعراض علمائنا نهباً مستباحاً .

الخامسة : ومع اعتذارنا الشديد إن نقرن اسم العالم الأزهري الداعية خالد الجندي باسم القسيس المشلوح إلا أننا أردنا إبراز المعني بما يسمونه تقابل الأضداد " وبضدها تتميز الأشياء " ففي الوقت الذي نكلوا بالصحفي الذي فضح الفساد في ذلك القسيس المشلوح تركوا الحبل علي غاربه للذين يتطاولون علي أهل العلم والدين من علمائنا.

وأنه لمن أشد ما يؤلم في بلادنا ألا تقف مؤسسات بلد الأزهر لحماية علمائه والدفاع عنهم .. وأن يقف الأزهر مكتوف اليدين عن دعم أبنائه وحمايتهم .. في الوقت الذي تقف الكنيسة بحسم ضد كل من يتعرض بالحق أو بالباطل لقس وإن كان مشلوحاً وتضغط علي مؤسسات الدولة لفرض الحماية عليهم . "أنقول إن ديننا وعلماءنا لا بواكي لهم"
-----------
وقع التصرف في العنوان الأصلي
مشرف الموقع


 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 21-06-2008   almesryoon.com

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

Warning: mysql_fetch_array(): supplied argument is not a valid MySQL result resource in /htdocs/public/www/actualites-news-web-2-0.php on line 785

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  25-06-2008 / 11:07:55   المجاهد باذن الله
مداخلة ونصيحة

إلى الإخوة الأعزاء المحترمين ممكن أن احصل على بضعة دقائق من وقتكم الثمين بارك الله فيكم . لااطرح عليكم مناقشتي المطولة هذه ، وأرجو منكم التفهم والصبر في قراءة الموضوع الذي أنا بصدده وشكرا لتفهمكم مرة أخرى .

وبعد

فان نقاشكم حول الموضوع الذي تتطرقون عنه حول حزب البعث والإسلام والعروبة فلا ريب أن الأمة تعيش أحوالاً عصيبة كما نري ألان من المداخلات ونزاع وتعصب وزعل ، فالمصائب متنوعة، والجراحات عميقة، والمؤامرات تحاك ضدنا من أعدائنا المتربصين بنا .يضاف إلى ذلك ما تعانيه الأمة من الضعف، والهوان، والفرقة، وسيطرة الفتن عليها في السراء والضراء .وفي مثل هذه الأحوال يكثر السؤال، ويلح خصوصاً من فئة الشباب المحبين لدينهم، الراغبين في نصرته ، فتراهم وترى كل غيور على دينه يقول: ما دوري في هذه الأحداث؟ وماذا أفعل؟ وكيف أتعامل مع هذا الخضم ألموار من الشرور والفتن والأخطار؟ فأولاً ما هي الفتنة : الفتنة كلمة تطلق على الخير والشر لقول الله تعالى : (ونبلوكم بالشر والخير فتنة ) وعلى هذا فالفتنة المحنة، والفتنة المال، والفتنة الأولاد، والفتنة الكفر، والفتنة اختلاف الناس بالآراء، والفتنة الإحراق بالنار وتطلق على الكفر ، والغلو في التأويل البعيد ، وعلى الفضيحة والبلية والعذاب والقتال.

وعندما يحذرنا الله تعالى من الفتنة فان المراد فتنة الشر كما قال الله تعالى :( وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةًُ.) قال ابن كثير – رحمه الله – في تفسير هذه الآية هذه الآية وأن كان المخاطب بها هم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ,لكنها عامة لكل مسلم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحذر من الفتن . الفتن أمر واقع وسنة من سنن الله : عَنْ عَمْرَو بْنِ الْعَاصِ قَالُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ : بَيْنَا أَنَا فِي مَنَامِي أَتَتْنِي الْمَلائِكَةُ فَحَمَلَتْ عَمُودَ الْكِتَابِ مِنْ تَحْتِ وِسَادَتِي فَعَمَدَتْ بِهِ إِلَى الشَّامِ أَلا فَالإِيمَانُ حَيْثُ تَقَعُ الْفِتَنُ بِالشَّامِ .، وهذه زَيْنَب ابْنَة جَحْشٍ يدخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم يَوْمًا فَزِعًا يَقُولُ: «‏"‏ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَيْلٌ لِلْعَرَبِ مِنْ شَرٍّ قَدِ اقْتَرَبَ، فُتِحَ الْيَوْمَ مِنْ رَدْمِ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مِثْلُ هَذِهِ ‏"‏‏.‏ وَحَلَّقَ بِإِصْبَعَيْهِ الإِبْهَامِ وَالَّتِي تَلِيهَا‏.‏ قَالَتْ زَيْنَبُ ابْنَةُ جَحْشٍ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَنَهْلِكُ وَفِينَا الصَّالِحُونَ قَالَ ‏"‏ نَعَمْ إِذَا كَثُرَ الْخُبْثُ ‏"‏‏فقد أشار الحديث إلى ناحية غيبية تقع للعرب في المستقبل ألا وهي كثرة الفتن والمحن والنكبات والنكسات واشتداد البلاء والضراء والبأساء التي تحل بهم نتيجة الفسوق والفجور والنبي حين يصور ذلك ويخبر به وهو في حالة من الفزع والإضطراب والحزن العميق الذي يختلج صدره مما جعله متوعداً ومهدداً للعرب أو متحسراً ومتفجعاً على حالهم كقول الله تعالى « وَهُمَا يَسْتَغِيثَانِ اللَّهَ وَيْلَكَ آمِنْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ .

أخي العزيز أبو محمد بارك الله فيك أنت تقول....

....اسمع يا أخي، سبق و أن قلت لك أن منطقة الوسط هذه لا توجد. هل تريدني أن أتنازل عن الحق لأتقارب مع البعثيين ؟!؟!....

لم يطلب احد منك أن تتنازل عن حقك ونحن لا نرضي بهذا ولكن أيضا لا نقدر أن نطلب من احد أن يتنازل عن حقه إلا بالقناعة والأدلة وكما تحب لنفسك يجب أن تحب لغيرك وهذا هو عين العقل والحق .

....إن كنت تريد الحوار فلدي شروط : أن يعتذر المسعودي أو ينسحب تماما....
لم تذكر لنا على ماذا يعتذر الأخ المسعودي ! ولماذا ينسحب وهل الحوار بهذا الشكل هو الصحيح في نظرك ؟ وهل الرسول عليه السلام كان ينتظر الاعتذار من احد أم يقنعهم حتى يعتذروا من تلقاء أنفسهم ؟؟ وتصور يا أخي العزيز إذا كنت جالس مع كافر أو مشرك أو يهودي وتطلب هذا الشيء منهم كيف تكون الأمور ؟ هل تريد أن تكون أنت الفائز على الآخرين بدون قناعة وبرهان أم يجب أن يكون هناك سلاح القناعة والتسامح والأدلة التي سوف تقنعهم بها .؟.

...أن يكون المرجع القرآن و السنة و لا غيرهما و كل ما يتعارض معهما يضرب به عرض الحائط....

وهل قال أو ذكر أو صرح الطرف الأخر خلافا للقرأن والسنة ؟ . إذا كان هذا الحزب أنشائة تم على طريقة أو دين غير الإسلام طبعا نحن نكفر أي شيء يتعده حدود الإسلام والدين مهما كان قوميته وعقليته وتفكيره ، ولا شيء هناك غير الإسلام والقران وسنة رسوله الكريم محمد عليه السلام . وكلنا مرجعنا القران والسنة

....أن يكفر البعثيون بحزب البعث كما أنشأه ميشال عفلق.....

إذا كان هذا الحزب تم على طريقة أو دين غير الإسلام طبعا نحن نكفر أي شيء يتعده حدود الإسلام والدين مهما كان قوميته وعقليته وتفكيره ، ولا شيء هناك غير الإسلام والقران وسنة رسوله الكريم محمد عليه السلام .
ولكن عندي ملاحظة وسؤال .. إذا كان هذا الحزب خرج عن الدين الإسلامي في معاملاته القانونية وضرب بعرض الحائط بالشريعة الإسلامية فأننا في مثل هذه الحالة نكفره ، ولكننا لم نجد شيْ حدث من هذا القبيل فكيف نكفره وعلى أي أساس نكفره وماهي الشروط الواجب علينا إتباعها لكي نكفره ؟ وماهي القوانين الكافرة التي أصدرها في عهده حتى نكفره ؟ هل الدستور العراقي السابق رفض أن يذكر أن دين الدولة هو الإسلام ، وان الشريعة الإسلامية هي المصدر الوحيد للقوانين الوضعية ؟ .
كل هذه الأسئلة اطرحها عليك يا اخي العزيز ابو محمد وعليك أن تقدم لنا البراهين الواحدة تلو الأخرى لتكفير حزب البعث . أرجو الجواب يا أخي ليعرف الجميع ما هو الأسباب الحقيقية للتكفير حتى يبطل العجب ؟.

أما بخصوص المقاومة ضد الاحتلال واذنابة
أن المقاومة السنية هي إسلامية الطابع حسبما تشير المعلومات الواردة من العراق هي إسلامية في معظمها، أكانت ذات خلفية "إخوانية" أم سلفية، أم دينية عادية تتنفس هواء الجهاد والاستشهاد كما عبرت عنه الحالة الفلسطينية، سيما خلال السنوات الثلاث الماضية. ويشترك فيه جميع الشرفاء من داخل العراق أو خارجها و على هذا الصعيد يمكن القول إن الشارع العربي والإسلامي يبدو في شوق عارم لانتصار على الولايات المتحدة، ولا شك أنه يجد فيما يجري في العراق فرصة سانحة لتحقيق ذلك الانتصار، ويتوقع تبعا لذلك أن تبدي الجماهير قابلية عالية للتواصل مع تلك المقاومة ومدها بكل أشكال الدعم المالي والتسليحي والبشري. صحيح أن ذلك سيكون صعبا بوجود السدود المعروفة، أكان بسبب عدم القناعة، أم بسبب الخوف من سوط الولايات المتحدة، غير أن ذلك لن يحول بين المعنيين وابتكار طرائق للدعم. ولا شك أن الأنظمة التي تدرك أن ورطة واشنطن في العراق هي الضمانة لسلامتها ستكون سعيدة بما يجري إن لم تجد لها وسيلة ما للمساهمة. لهذه المعطيات جميعا، فنحن لا نؤكد أن المقاومة العراقية هي إسلامية الطابع في معظمها فقط، بل نؤكد أيضا أن ذلك هو أحد أهم ضمانات قوتها وفاعليتها ونجاحها في دحر الأمريكان وأذيالهم من الخونة أيضا.

إن الهوية الإسلامية للمقاومة السنية لن تترك ظلالا سيئة على الحالة الشيعية، بل ستكون لها آثارها الإيجابية، فهي إما أن تدفعهم نحو مجاراتها عسكريا، أو إلى تصعيد المقاومة السياسية خشية الاتهام بالتواطؤ مع الاحتلال، بما ينطوي عليه ذلك من خسارة للفضاء العربي والإسلامي في زمن ثورة الإعلام والفضائيات.

وبعد
على ضوء الكتاب والسنة، هل أصبح ميشيل عفلق مسلما بشهادة خط يده ، وهل يكفي هذا الاعتراف الخطي الذي كتبه بيده ليثبت لنا انه أصبح مسلما بعد أن نطق بالشهادة ، أم يجب أن يكون هناك شهودا يثبتون على صدق إسلامه ، وعلى أي دليل نستند في نطقه الشهادة هل عن طريق هذا الاعتراف على الورق أم الشهادة إمام شهود عدل ؟ هذا السؤال يمكن استنتاجه من القران والسنة وأهل العلم .

وأقول للإخوة الأعزاء : لست أنا أو أنتم الذين تحددون أن كان قد اصبح مسلما أم لا ؟ ، وسأذكر ما تيسر لي من النصوص، ومن أقوال العلماء، والرجوع إليهم، في مسألة خطيرة، كمسألة إخراج شخصٍ مَّا أو جماعة من ملة الإسلام، فلن أخطئ في الحكم لمن قال : لا إله إلا الله بالإسلام ، خير من أن أخطئ في إخراجه من الإسلام، كما قال ذلك بعض العلماء. سبق أن ذكرت أن بعض العلماء كفروا بعض قادة حزب البعث، عندما كانوا يصرحون بعدائهم للإسلام، ويصفون من التزم به بأنه رجعي. ولكني أرى اليوم الأمر يختلف عن تلك الفترة بتبدل الظروف والاحداث .

والكلام في هذا الأمر ينحصر في المسائل الآتية: المسألة الأولى: أن الإنسان قد يمر بمرحلة يكون فيها كافرا، ثم يأتي وقت آخر يكون فيه مسلما، لتغير حاله، وقد لا يكون الوقت بين الحالين واسعا، كما في القصة التي تضمنتها هذه الآية: ((ياأيها الذين آمنوا إذا ضربتم في سبيل الله فتبينوا ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا تبتغون عرض الحياة الدنيا فعند الله مغانم كثيرة كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم فتبينوا إن الله كان بما تعملون خبيرا)) [النساء (94)] وقد ورد في تفسيرها أحاديث، أذكر منها: عن بن عباس رضي الله عنهما: ((ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا)) قال بن عباس: "كان رجل في غنيمة له فلحقه المسلمون فقال السلام عليكم فقتلوه وأخذوا غنيمته فأنزل الله في ذلك إلى قوله تبغون عرض الحياة الدنيا تلك الغنيمة) [البخاري رقم (4315)]
وعن أبي ظبيان، قال سمعت أسامة بن زيد بن حارثة رضي الله عنهما يحدث قال: بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلى الحرقة من جهينة، قال فصبحنا القوم فهزمناهم، قال ولحقت أنا ورجل من الأنصار رجلا منهم، قال: فلما غشيناه قال: لا إله إلا الله، قال: فكف عنه الأنصاري، فطعنته برمحي حتى قتلته، قال: فلما قدمنا بلغ ذلك النبيَّ صلى الله عليه وسلم، قال: فقال لي يا: (أسامة أقتلته بعد ما قال لا إله إلا الله)؟ قال قلت: يا رسول الله إنما كان متعوذا. قال (أقتلته بعد ما قال لا إلا الله)؟ قال: فما زال يكررها عليَّ حتى تمنيت أني لم أكن أسلمت قبل ذلك اليوم. [وفي رواية قال]:(أفلا شققت عن قلبه حتى تعلم أقالها أم لا) [صحيح البخاري رقم: (6478) وهو في صحيح مسلم برقم [( 96) ]

وقد كان قادة الحكم الشيوعي في عدن، يظهرون إلحادهم، وقتلوا أبناء الشعب، وأذلوا العلماء... ثم عندما قامت الوحدة، وافقوا على دستور الدولة، وهو مبني على أن الشريعة الإسلامية، هي المصدر الوحيد للقوانين، وأصبح كثير منهم يصلون، ويصومون، وأصبحوا كغيرهم من أبناء الشعب مسلمين في الظاهر، وبواطنهم إلى الله، وكذلك كثير من الشيوعيين في الاتحاد السوفييتي، أظهروا إسلامهم بعد تفككه، بل أصبح بعضهم قادة جهاد.
الناس يسألون رسول الله صلى الله عليهففي الحديث عن حذيفة بن اليمان قال : كان وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني فقلت يا رسول الله إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير فهل بعد هذا الخير من شر قال نعم قلت وهل بعد ذلك الشر من خير قال نعم وفيه دخنٌ قلت وما دخنه قال قومٌ يهدون بغير هديي تعرف من شر قال نعم دعاةٌ على أبواب جهنم من أجابهممنهم وتنكر قلت فهل بعد ذلك الخير إليها قذفوه فيها قلت يا رسول الله صفهم لنا قال هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا قلت فما تأمرني إن أدركني ذلك قال تلزم جماعة المسلمين وإمامهم قلت فإن لم يكن لهم جماعةٌ ولا إمامٌ قال فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ: ( سَتَكُونُ فِتَنٌ الْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ الْقَائِمِ وَالْقَائِمُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ الْمَاشِي وَالْمَاشِي فِيهَا خَيْرٌ مِنْ السَّاعِي وَمَنْ يُشْرِفْ لَهَا تَسْتَشْرِفْهُ وَمَنْ وَجَدَ مَلْجَأً أَوْ مَعَاذًا فَلْيَعُذْ بِهِ(

حدثنا سفيان عن سهيل عن عطاء بن يزيد عن تميم الداري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال الدين النصيحة قلنا لمن قال لله ولكتابه ولرسوله ولائمة المسلمين وعامتهم
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن بن جريج عن بن أبي مليكة عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا معاوية بن هشام عن هشام بن سعد عن زيد بن أسلم وأبي حازم عن أم الدرداء عن أبي الدرداء سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن اللعانين لا يكونون شهداء ولا شفعاء يوم القيامة
حدثنا محمد بن عباد وابن أبي عمر قالا حدثنا مروان يعنيان الفزاري عن يزيد وهو بن كيسان عن أبي حازم عن أبي هريرة قال قيل يا رسول الله ادع على المشركين قال إني لم أبعث لعانا وإنما بعثت رحمة
عن أبي أسماء عن ثوبان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله زوى لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها وإن أمتي سيبلغ ملكها ما زوى لي منها وأعطيت الكنزين الأحمر والأبيض وإني سألت ربي لأمتي أن لا يهلكها بسنة عامة وأن لا يسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم وإن ربي قال يا محمد إني إذا قضيت قضاء فإنه لا يرد وإني أعطيتك لأمتك أن لا أهلكهم بسنة عامة وأن لا أسلط عليهم عدوا من سوى أنفسهم يستبيح بيضتهم ولو اجتمع عليهم من بأقطارها أو قال من بين أقطارها حتى يكون بعضهم يهلك بعضا ويسبي بعضهم بعضا .

حدثني سويد بن سعيد حدثنا حفص بن ميسرة حدثني زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لتتبعن سنن الذين من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا في حجر ضب لاتبعتموهم قلنا يا رسول الله آليهود والنصارى قال فمن .
إن هذا الدين يقوم على ركنين هما : الولاء والبراء..
الولاء لله ولرسوله ولكتابه وللمؤمنين، ومعنى الولاء هو القرب والمحبة والنصرة والإكرام والتوقير.. والبراء من الكفر والكافرين، ومعنى البراء هو البعد والبغض والمعاداة والتصغير..
وقد ضرب لنا الله مثلا بإبراهيم عليه السلام مع أبيه قومه ليعلمنا حقيقة الولاء والبراء، فقال تعالى:
{قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برياء منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبدا حتى تؤمنوا بالله وحده إلا قول إبراهيم لأبيه لأستغفرن لك).. وإبراهيم استغفر لأبيه أولاً طمعا في هدايته، لكن لما تبينت له عداوته لله تبرأ منه، قال الله تعالى) : وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه إن إبراهيم لأواه حليم (..

يقول الله جل وعلا عن الذين لا يؤمنون بالقرآن آيات الله يوضح فقدانهم أهم الحواس بالرغم من وجودها يقول تعالى (مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَنْ يُضْلِلْ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (178) وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آَذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ (179)الأعراف ، وهنا الأمر واضح على الرغم من امتلاكه قلوب ولكن لها لا تفقه ولهم آذان لكن لا تسمع ولهم أعين لكن لا تبصر ، وكل هذا حدث بسبب عدم إيمانهم بالقرآن ،ليس له سببا آخر ويقول جل وعلا (وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لَا يَسْمَعُوا وَتَرَاهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ (198) الأعراف

يقول الدكتور محمدعبد الغني .. فليحذر المسلم أشد الحذر من التهاون في هذه القضية الخطيرة التي تمس أصل الدين، فإنه ما تهاون إنسان فيها إلا وشارف على الخروج من الملة، بل إنها أخطر عليه من شرب الخمر والسرقة…
لم نهى الشارع عن مودة الكافرين ؟.. لأنه مدعاة إلى محبتهم، وإذا أحبهم الإنسان أحب دينهم، وإذا أحب دينهم كره دينه، وإذا كره دينه فقد خرج منه.. وذكر ابن الجوزي أن رجلا كان من المجاهدين كثيرا في بلاد الروم، فلما كان في بعض الغزوات، والمسلمون محاصروا بلدة من بلاد الروم، إذا نظر إلى امرأة من نساء الروم فهويها، فراسلها: كيف السبيل إلى الوصول إليك ؟ .. فقالت: أن تتنصر، وتصعد إلي.. فأجابها إلى ذلك، فما راع المسلمين إلا وهو عندها.. فلما كان بعد مدة مروا عليه وهو مع تلك المرأة فقالوا : يا فلان ما فعل قرآنك؟ فقال: نسيته كله إلا قوله تعالى: (ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين) ( البداية والنهاية 12/64)
وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا (71) وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا (72) وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا (73) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا (74) أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا (75) خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (76) قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا (77)
إذا كان الله تهدد وتوعد أولئك الصحابة الأخيار بالعذاب لإشارتهم بأخذ الفدية من الكفار دون قتلهم، فماذا نقول فيمن لم يقدم للإسلام شيئا، ولم يقاتل الكفار يوما، ثم هو مع ذلك يبكي لموتهم حزنا، ويتمنى حياتهم حبا، ويغتم ويهتم لمصابهم، أليس هو أولى من أولئك بعذاب واقع ليس له من الله دافع؟..

فالخلاصة: أن قلب المؤمن كبير واسع رحيم، يرحم البشرية جمعاء، ويحب لهم النجاة والسعادة بالإسلام والإيمان، لذا فهو ينطلق في دعوتها.. لكنه في ذات الوقت لا يود الكافرين ولا يواليهم ولا يتحبب إليهم ولا يتمنى حياتهم أو بقاءهم، ولا يبكي لأجل فوتهم وموتهم ومصابهم، بل إذا حزن فإنما يحزن لكفرهم وضلالهم وعبادتهم غير الله تعالى.. كما يروى عن عمر بن الخطاب أنه رأى راهبا فبكى، وقال : رأيت هذا فتذكرت قوله: ) عاملة ناصبة * تصلى نارا حامية(" (تفسير ابن كثير(.. فكان بكاؤه عليه لضلال سعيه، وخراب دينه، ومآله إلى جهنم وهو يحسب أنه يحسن صنعا، خوفا أن يضل مثله، أما أن يبكي المسلم حزنا على موت الكافر كما يبكي على موت أخيه المسلم، وأن يتمنى حياته وبقاءه كما يتمنى حياة المسلم وبقاءه، فذلك من الضلال المبين. أنا أريد أن أصل إلى القاعدة أولا استجابة الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم وهم معلمونا في هذا الدين المطبقون أول طبقة طبقت هذا الدين الصحابة هكذا كان موقفهم أن تخلوا عن معلوماتهم الأولية البديهية امتثالا لقوله (لا تقدموا) ثم هناك الشريعة نصوص الكتاب والسنة جاءت بأخبار وأمور معقولة واضحة وجاءت بأمور جديدة كل الجدة علينا وما جاءت بما يناقض العقل إنما الإشكال في هذا الذي هو جديد علينا أحيانا نرى أنه مخالف أو مناقض ـ الله عز وجل يقول في كتابه الكريم (ذلك الكتاب لا ريب فيه) الم في أول سورة البقرة ( ألم ذلك الكتاب لا ريب فيه) وقال تعالى (هو الذي أنزل الله عز وجل هو الذي انزل هذا الكتاب الكريم ومع ذلك يقول منه آيات محكمات وأخر متشابهات وعلمنا كيف يكون موقفنا من هذه المتشابهات أن نردها إلى المحكمات لأنه سمي المحكمات أم الكتاب والتعبير بأم له مدلوله كما أن الطفل الصغير أول ما يفزع يفزع إلى أمه يرجع إليها وكذلك هذه الآيات المتشابهات يجب علينا أن نردها إلى المحكمات ، وحينئذ تنتهي الأمور..))

وهنا لو رجعنا لمعنى الرسول في القرآن الكريم سنجد أنه قد يأتي الرسول في القرآن بمعنى ( الرسالة )، وكما قال مقدم البرنامج أن الرسول غير موجود بيننا اليوم فليس أمامنا إلا إتباع الرسالة التي نزلت عليه ، لأنه لا فرق إذن بين الرسول والرسالة لأن صاحب الرسالة قد توفاه الله جل وعلا ، ولو كان غير ذلك لكان الأمر سيختلف لأننا سنطيع أوامره عليه السلام طالما هو موجود بيننا ، ولكن الآن الرسول غير موجود ولا يمكن أن يكلفنا بأمر أو نهي ، ولذلك يجب أن نتبع رسالته القرآن الكريم .. وهذا رسول الله (ص) يشرف على عَلَى أُطُمٍ مِنْ آطَامِ الْمَدِينَةِ، وعلى بناء مرتفع من الأبنية المرتفعة فيقول: «هَلْ تَرَوْنَ مَا أَرَى؟ قالوا: لا . قال: إِنِّي لأَرَى مَوَاقِعَ الْفِتَنِ خِلالَ بُيُوتِكُمْ كَمَوَاقِعِ الْقَطْرِ » وقد رأينا كيف أن الفتنة اجتاحت المدينة المنورة فقتل عثمان بن عفان وقتل عمر بن الخطاب وعم البلاء . أما التعامل مع هذه النوازل والمصائب والفتن فهو مبين في كتاب الله وسنة نبيه . عليك الرفق , وعليك التأنِّي , وعليك بالحلم ففي الصحيح : « ما كان الرفق في شئ؛ إلا زانه, ولا نزع من شئ إلا شانه».ويقول لأشج عبد القيس: (إن فيك لخصلتين يحبهما الله ورسوله: الحلم والأناة ).
ولهذا قال جلّ وعلا : (وَيَدْعُ الْإِنْسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الْإِنْسَانُ عَجُولًا ) . ثبت في « صحيح مسلم » أن المستورد القرشي – وكان عنده عمرو بن العاص رضي الله عنه - ؛ قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : تقوم الساعة والروم أكثر الناس . قال عمرو بن العاص له: أبصر ما تقول ! قال: وما لي أن لا أقول ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : إن كان كذلك ؛ فلأن في الروم خصالاً أربعاً: الأولى : أنهم أحلم الناس عند الفتنة . الثانية : أنهم أسرع الناس إفاقةً بعد مصيبة .ولقد كان ذلك دأب الأنبياء، قال _تعالى_ في خطاب هارون وموسى _ عليهما السلام _ [اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى ) ولقَّن موسى _ عليه السلام _ من القول اللين أحسنَ ما يخاطب به جبار يقول لقومه: أنا ربكم الأعلى، فقال _تعالى_: [فَقُلْ هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى ) ولقد امتن ربنا _جل وعلا_ على نبينا محمد بأن جبله على الرفق ومحبة الرفق، وأن جنبه الغلظة، والفظاظة، فقال _عز وجل_: [وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ) وكان يقال: من لانت كلمته وجبت محبته. انه إذا برزت الفتن وتغيرت الأحوال ، فلا تحكم على شئ من تلك الفتن أو من تغير الحال إلا بعد تصوُّره : قال الله جل وعلا : (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ) ، يعني : أن الأمر الذي لا تعلمه ولا تتصوره ولا تكون على بينه منه؛ فإياك أن تتكلم فيه , وأبلغ منه أن تكون فيه قائداً، أو أن تكون فيه متبعاً، أو تكون فيه حكماً . ويقول الدكتور محمدعبد الغني ..

مثالاً أخر يبين لك قاعدة الحكم على الشيء فرع عن تصوره : لو سألت واحداً منكم : ما حكمناً على جماعة )شهود يهوه) ؟ ماذا سيقول أحدكم ؟ إن كان مطلعاً ؛ فسيقول : هذه جماعة كيت وكيت ، وحكم الإسلام فيها كذا وكذا .وقد يكون قائل يقول : لا أعلم ما هذه الجماعة جماعة شهود يهوه ؟ ولم أسمع بها قبل ؛ فهنا لا تستطيع أن تحكم عليها ، ولا تبين حكما شرعياً فيها. فما نعرفه نتكلم به وما لا نعرفه لا نتكلم به . الحرص على جمع الكلمة ورأب الصدع: فالأمة مثخنة بالجراح، وليست بحاجة إلى مزيد من الجراح والقراح .بل هي بحاجة إلى إشاعة روح المودة، والرحمة، ونيل رضا الله بترك التفرق ونبذ الخلاف. وذلك يتحقق بسلامة الصدر، ومحبة الخير للمسلمين، والصفح عنهم التجاوز عن زلاتهم والتماس المعاذير لهم، وإحسان الظن بهم، ومراعاة حقوقهم، ومناصحتهم بالتي هي أرفق وأحسن.

وتكون بالتغاضي، والبعد عن إيغار الصدور، ونكأ الجراح ما دلَّ عليه قول الله جلَّ وعلا:( وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا)) . وبيَّن النبي صلى الله عليه وسلم هذه الآية , فقال : « عليكم بالجماعة , وإياكم والفرقة .وثبت ، الجماعة رحمة ، والفرقة عذاب ( . لا بدَّ للمسلم أن يزنها بالميزان الشرعي الصحيح , ميزان أهل السنة والجماعة ، الذي مَن وزن به ؛ فإن وزنه سيكون قسطاً غير مجحف في ميزانه ، كما قال جلَّ وعلا في ميزانه : (وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئا)
.فهل أفعالها في دائرةالكفر أم الإيمان ، و هل الراية مسلمة مؤمنة ؟ أو هي غير ذلك ؟و هل الراية التي ترفع الإسلام يطبق أهلها التوحيد أم لا ؟ هل هناك عبادة لغير الله جلَّ وعلا أم أنه لا يعبد تحت تلك الراية إلا الله وحده لا شريك له , فتتوجه القلوب إلى الله جلَّ وعلا وحده ؟ و أن تنظر إلى تحقيق شهادة أن محمداً رسول الله، وهذه الشهادة من مقتضاها أن يحكم بالشريعة التي جاء بها المصطفى صلى الله عليه وسلم .

و أن تنظر فتقول : هل هناك استحلال للمحرمات ؟ أم أن هناك إذا فعلت المحرَّمات بغضاً لها وكراهية لها و إنكارً لها ؟ان للقول والعمل في الفتن ضوابط ، فليس كل مقال يبدو لك حسناً تظهره , وليس كل فعل يبدو لك حسناً تفعله ؛ لأن الفتنة قولك فيها يترتَّب عليه أشياء ، ولأن الفتنة عملك فيها يترتَّب عليه أشياء .فلا غرو أن سمعنا أبا هريرة رضي الله عنه يقول : حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم وعاءين : أما أحدهما ؛ فبثثته , وأما الآخر ؛ فلو بثثته ، لقطع هذا الحلقوم ! . أنظر إلى الحسن البصري رحمه الله تعالى حيث أنكر على أنس بن مالك رضي الله عنه حين حدث الحجاج بن يوسف بحديث قتل النبي صلى الله عليه وسلم للعًرَنيين ؛ قال لأنس وأنكر عليه : لم تحدث الحجاج بهذا الحديث ؟! قال له لأن الحجاج عاث في الدماء ، وسيأخذ هذا الحديث يتأول به صنيعه ، وندم أنس رضي الله عنه بعد ذلك على تحديثه الحجاج بحديث العُرَنيين .المقصود من هذا : أنه في الفتن ليس كل ما يعلم يُقال ، ولا كل ما يُقال يُقال في كل الأحوال . ان الله أمر بموالاة المؤمنين وعدم التولي للكفار ,وعند أئمة التوحيد , لفظان لهما معنيان , يلتبس أحدهم بالآخر عند كثيرين :
الأول : التولي وهو مكفر. فأصل التولي : المحبة التامة , أو النصرة للكافر على المسلم
وضابط التولي:هو نصرة الكافر على المسلم وقت الحرب المسلم والكافر,قاصداً ظهور الكفار على المسلمين فهو الذي نزل فيه قول الله جلَّ وعلا:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)
الثاني:موالاة الكفار ؛ في مودتهم , ومحبتهم لدينهم , وتقديمهم,ورفعهم ,وهي فسق وليست كفراً
قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَنْ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِنْ كُنْتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَاداً فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنْتُمْ وَمَنْ يَفْعَلْهُ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ( قال أهل العلم : ناداهم باسم الإيمان ، وقد دخل في النداء من ألقى المودة للكفار ، فدلَّ على أن فعله ليس كفراً , بل ضلال عن سواء السبيل .وذلك لأنه ألقى المودة، وأسر لهم ؛ لأجل الدنيا ، لا شكّاً في الدين .
وان الكلام عن مشيل عفلق او احمد عفلق ليس بغريب علينا واني اسئل هل نحن نتشابة مع الرافضة ؟؟
عندما نكفر رجل كان مسيحي واصبح مسلمأ باذن الله وما فرقنا عن الرافضة وهم يقولون عنه .. ادخل هذا الموقع
http://www.annabaa.org/nbanews/51/150.htm
وهل تعلم أن جميع الذين يكتبون ويهاجمونه أكثرهم من الرافضة تابع أسمائهم وسوف تعرفهم .

وقد ذكر في احد ويعلم الله أنني أقدر هذه العاطفة الناتجة عما اقترفته بعض المنتسبين لحزب البعث في الشعب العراقي وقد استغلوا الحزب لتحقيق مأربهم ومصالحههم بدون علم الحزب ومنهم من لقى مصيره السجن والاعدام ومنهم من خان وهرب وأصبح من المعارضة للضحك على الذقون . لقد اقترف حكام عرب كثيرون مثل ذلك أو قريبا منه، ولكن أن يُفَضِّلَ المكلومُ احتلالَ دولة صليبية متعطشة لدماء المسلمين، وللسيطرة التامة على سيادة الشعوب العربية، ومصادر رزقها، والقضاء على قوتها العسكرية، وتمزيق شعوبها، من أجل أن تبقى القوة المهيمنة هي الدولة اليهودية، التي لا تقنعها خريطة دولتها السياسية، إلا إذا كانت من " من النيل إلى الفرات"
أن يفضل المكلوم احتلال الدولة الصليبية اليهودية، بلاده على حاكم بلاده الظالم المستبد، أمر لا أظن عاقلا – ولو كان أميا – يرضى بذلك، لأن حاكم بلده، مهما طغى وتجبر، يمكن أن يزول يوما من الأيام، إذا أتقن مفكرو الشعب وحكماؤه العمل المنظم الهادئ الذي يحتاج إلى صبر ودأب.

والذي يظن أن أمريكا ستنقذه، ويبني على هذا الظن، مشروعية أن يقوم بقتال الحاكم الظالم في شعبه، تحت راية الدولة الصليبية اليهودية، ويعتبر ذلك عملا "مرحليا ، لأن أمريكا لا يمكن أن تأتي بحاكم آخر لبلده، إلا إذا كان عميلا يسمع ويطيع للدولة الصليبية، ويرحب في اليوم الثاني بعلم اليهود على سماء بغداد.

ثم ما معنى المرحلية؟ هل تظن أن أمريكا، ستحزم حقائبها بعد انتصارها واحتلالها لبلادك وترحل، ملوحة لك بيدها؟ إنها قد حلت بقواتها البرية والجوية والبحرية، في جميع دول المنطقة، وقد حلت في أفغانستان، وفي باكستان، وفي جميع دول الخليج، وفي تركيا، وفي الأردن... وترسانتها العسكرية في فلسطين، ولا توجد دولة في العالم إلا وقواتها تطوف فيها...فهل سيكون احتلالها لبلدك مرحلة تمكن الشعب العراقي من اختيار من يحكمه بحرية كاملة، وهي تفرض على الفلسطينيين أن يقبلوا بمن تعينه هي واليهود حاكما للشعب الفلسطيني، ومن تعينه في الأجهزة الأمنية؟ أن من والى أعداء الله من الكفار يكون منهم، ومن أعظم موالاتهم مناصرتهم على قتال الشعوب الإسلامية، والله تعالى يقول: ((ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين)) المائدة [(51)]؟

وقد ذكر د .عبد الله قادري الأهدل وقد يقول بعض الاخوة ، كما تكرر ذلك مرارا، أن القتال هنا هو ضد الحكام الكفار في العراق... وهذا كلام لا يقبله عاقل، وهيهات له أن يقبل، لسبب واضح جدا، وهو أن الحروب اليوم تدمر البلدان، وتقتل النساء والأطفال ومن لا ناقة له في الحرب ولا جمل... وما يجري في أفغانستان إلى الآن من هدم القرى، وقتل الآلاف من المدنيين، الذين تقذفهم به أمريكا الصليبية، من الجو والبر، كافٍ لدحض هذا الزعم.أما كون حاكم العراق كافرا، أو غير كافر... فسيأتي رأيي فيه. ونقل العلماء عن الإمام أحمد رحمه الله: قوله: " من ادعى الإجماع فقد كذب وما يدريه لعل الناس اختلفوا في ذلك" [المحلى (9/365)] والشوكاني: " على أنا لا ندين بحجية الإجماع بل نمنع إمكانه ونجزم بتعذر وقوعه" [نيل الأوطار (2/202] وقال ابن حزم "ودعوى الإجماع بغير يقين كذب على الأمة كلها نعوذ بالله من ذلك" [المحلى (1/210)] أقول: إن كثيرا من العلماء كفروا قادة حزب البعث في تلك الفترة. واليوم يعقد كثير من العلماء مؤتمرات وندوات في بغداد، يأتون من كل أنحاء العالم، من إندونيسيا شرقا، إلى السنغال غربا، ويثنون على صدام حسين ويمدحونه، وهم لا يذهبون إلى العراق كرها، وإنما يدعون فيلبون الدعوة.

أقصد من هذا فقط أن دعوى الإجماع غير صحيحة، والأولى أن يقال: بعض العلماء، حتى لا يدعي القائل دعوى غير صحيحة، وكلمة "بعض" صالحة للكثير والقليل. مع العلم أن كثيرا من العلماء يطلقون فتاوى، في بلد ويعارضهم علماء في بلد آخر، كما حصل ذلك عند حرب الخليج الأولى والثانية، في إيران والعراق والبلدان العربية. ولكني أريد أن أصارح بعض الاخوة الاعزاء وأعلنه على الملأ أنه لو كان صدام حسين كافرا (والعياذ بالله لاني رايته وهو يشهد) ، وكما يصر على ذلك البعض ، فإن قيادته للعراق عندنا أولى من قيادة القبوريين ، الذين يطوفون بالقبور، ويستغيثون بالموتى ويدعونهم من دون الله، ويُكَفِّرون أصحابَ الرسول صلى الله عليه وسلم، الذين لا دين لنا إلا بما نقلوه لنا عن الرسول صلى الله عليه وسلم، من كتاب الله وسنتة.

والذين بفضلون أئمتهم على جميع رسل الله وملائكته، قديما وحديثا، ولعل آخرهم الخميني في كتابه " الحكومة الإسلامية" ويعتقدون بأن كتاب الله الموجود بين أيدينا ناقص، كما ثبت ذلك في كتاب الكافي، وهو من أصح الكتب عندهم، ويقارنه علماؤنا بصحيح البخاري عندهم، وهم يخدعوننا ويخدعون شابنا بالتقية. ومعاملتهم لأهل السنة في إيران تفطر قلوبنا. المتتبع لأنشطة الرافضة في الخليج والكويت يجد فيها شواهد على صحة الخطة التي ساروا عليها في الخليج خلال نصف قرن ، وبصورة أوضح فإن نشاط الرافضة في الكويت خاصة ترجمة أمينة لخطتهم .. ومساجد الرافضة وحسينياتهم قامت رغما عن كبار المسؤولين في وزارة الأوقاف أو في البلدية ، ودون أن يخضع معظمها حتى للاجراء العادي الذي يقوم به أي مواطن اذا أراد بناء مسكن له .نعود مرة ثانية لنسأل : هل يملك السنة في الكويت تسعة مراكز للنساء ؟ والجواب : لا يملكون حتى مركزا واحدا .هل يعلم المسلمون السنة أن في هذا البلد الصغير في الكويت وحده أكثر من مائة مركز للرافضة ، وتوجيه هذه المراكز والتخطيط لها يأتي _ سابقا ولاحقا _ من قم وحدها ؟! .هذا يحدث في بلد لا تتجاوز نسبة المواطنين الشيعة فيه 20% ، وقد حازوا على الجنسية بطرق غير مشروعة وهم أعاجم ايرانيون !! .ثم يأتي من يقول :الشاه وحده كان سبب توتر العلاقات ما بين ايران ودول الخليج . وهذا القول ليس صحيحا فتوتر العلاقات ازداد بعد قيام ثورة الخميني ، والخطر ينطلق من هذه الأوكار : الحسينيات والمساجد ، وفيها تلتقي جميع فئات الرافضة .. وهي تابعة للحوزات العلمية في قم ، وليست تابعة للشاه _ هكذا كانت وهكذا هي اليوم _ والتخطيط لها كان قبل قيام الثورة الخمينية ، ومنها انطلق أحمد عباس المهرى يهدد ويتوعد وهذا غير باقي الدول الخليجية .هؤلاء كنا نود ألا ننكأ جراحنا معهم اليوم، ونحن في أمس الحاجة إلى مقارعة عدونا الصليبي اليهودي الرافضي المشترك .

نعم كما فعل ابن العلقمي في خيانته للمسلمين في بغداد، وتعاونه مع الوثنيين بقيادة "هولاكو" واليوم من أتباعه يتعاونوا مع أمريكا واليهود علينا، والعمائم السود تطوف بالبيت الأبيض في واشنطن، وينامون في فنادق "لندن" ينتظرون دقات ساعة بقبن في الفنادق، ليهرولوا إلى الاجتماع بالاستخبارات الغربية، التي تخطط للهجوم على الخليج نفسها ، تحمل دباباتها قرضايات جديده! وحيث إن كثيرا من القراء، قد لا يعرفون الفظائع التي فعلها ابن العلقمي بأهل السنة مع المجرم "هولاكو" أسوق هذه القطعة من كتاب واحد من كتب التاريخ، ليفهموا لما ذا ذكرته:
فقد قال ابن كثير رحمه الله عن هولاكو وابن العلقمي:
"ووصل [أي هولاكو]بغداد بجنوده الكثيرة الكافرة الفاجرة الظالمة الغاشمة، ممن لا يؤمن بالله ولا باليوم الآخر، فأحاطوا ببغداد من ناحيتها الغربية والشرقية وجيوش بغداد في غاية القلة، ونهاية الذلة، لا يبلغون عشرة آلاف فارس، وهم وبقية الجيش كلهم قد صرفوا عن إقطاعياتهم، حتى استعطى كثيرمنهم في الأسواق وأبواب المساجد. وأنشد فيهم الشعراء قصائد يرثون لهم، ويحزنون على الإسلام وأهله. وذلك كله عن آراء الوزير ابن العلقمي الرافضي، وذلك أنه لما كان في السنة الماضية كان بين أهل السنة والرافضة حرب عظيمة، نهبت فيها الكرخ ومحلة الرافضة، حتى نهبت دور قرابات الوزير، فاشتد حنقه على ذلك، فكان هذا مما أهاجه على أن دبر على الإسلام وأهله، ما وقع من الأمر الفظيع الذي لم يؤرخ أبشع منه، منذ بنيت بغداد وإلى هذه الأوقات. ولهذا كان أول من برز إلى التتار هو، فخرج بأهله وأصحابه وخدمه وحشمه، فاجتمع بالسلطان هلاكوخان لعنه الله. ثم عاد فأشار على الخليفة بالخروج إليه والمثول بين يديه لتقع المصالحة، على أن يكون نصف خراج العراق لهم ونصفه للخليفة، فاحتاج الخليفة إلى أن خرج في سبعمائة راكب من القضاة والفقهاء والصوفية ورؤوس الأمراء والدولة والأعيان. فلما اقتربوا من منزل السلطان هولاكوخان، حجبوا عن الخليفة إلا سبعة عشر نفسا، فخلص الخليفة بهؤلاء المذكورين وأنزل الباقون عن مراكبهم ونهبت، وقتلوا عن آخرهم. وأحضر الخليفة بين يدي هولاكو، فسأله عن أشياء كثيرة ....ثم عاد إلى بغداد وفي صحبته خوجة نصير الدين الطوسي والوزير ابن العلقمي وغيرهما.

والخليفة تحت الحوطة والمصادرة، فأحضر من دار الخلافة شيئا كثيرا من الذهب والحلي والمصاغ والجواهر والأشياء النفيسة. وقد أشار أولئك الملأ من الرافضة وغيرهم من المنافقين على هولاكو أن لا يصالح الخليفة وقال الوزير متى وقع الصلح على المناصفة، لا يستمر هذا إلا عاما أو عامين ثم يعود الأمر إلى ما كان عليه، قبل ذلك وحسنوا له قتل الخليفة. فلما عاد الخليفة إلى السلطان هولاكو أمر بقتله، ويقال إن الذي أشار بقتله الوزير ابن العلقمي والمولى نصير الدين الطوسي.... فباءوا بإثمه وإثم من كان معه من سادات العلماء والقضاة، والأكابر والرؤساء والأمراء وأولى الحل والعقد ببلاده.... ومالوا على البلد فقتلوا جميع من قدروا عليه من الرجال والنساء والولدان، والمشايخ والكهول والشبان، ودخل كثير من الناس في الآبار وأماكن الحشوش، وقِنَى الوسخ وكمنوا كذلك أياما لا يظهرون" [انتهى النص المقصود من البداية والنهاية لابن كثير [(13/200] هذا ما فعله ابن العلقمي، وما نخشى أن يفعله خلفه، وهو سبب ذكرنا له. وإني أنصح الإخوة القراء باقتناء كتابين مهمين، لعالمين جليلين، تابا من عقيدة الرفض، وكتبا ما برآ به ذمتهما، وخرجا عن لعن من كتم ما أنزل الله... وهما "آية الله العظمى أبو الفضل البرقعي" الذي نال ما نال من الأذى في بلاده إيران، من سجن وإهانات، ومنع كتبه من الطباعة... يسمى كتابه: " كسر الصنم" وهذه معلومات عنه.
http://www.alsaha.com/sahat/Forum2/HTML/000113.html
http://www.khayma.com/fnoor/artcl01.htm
http://www.khayma.com/fnoor/fn0041.حتم

هل يجب الجهاد ضد العدوان على العراق؟ ونصه "نعم بدون تردد ، فالمجاهد الذي يدفع عن الإسلام وأهله، له نيته... فقد يتفق المجاهدون الذين عندهم تردد في الراية هل هي كافرة أو غير كافرة، على تنصيب قيادة خاصة بهم، دون أن يعلنوا عنها، ويمكن أن يقاتلوا مع قيادة البلد، ولو كانت عندهم كافرة، لأنه لا مجال لدفاعهم عن بلدهم إلا ذلك، وهذه هي الضرورة التي يجب على المسلم اعتقادها، وليست ضرورة القتال تحت راية اليهود والصليبيين. ومعلوم عند العلماء أنه إذا تعارضت مفسدتان، وجب ارتكاب أخفهما، والأخف هنا هو قتال المعتدي الأجنبي على الشعب المسلم، هذا إذا فرض أن القيادة العراقية كافرة، كما يصر على ذلك بعض الاخوة هداهم الله . والعجيب هنا أنه يقلب الأمر فيرى أن احتلال الصليبيين واليهود لأرض العراق، أخف، وأن الضرورة تقتضي القتال تحت راية أمريكا، وهو أمر يدعو إلى العجب .

أن حالة الرئيس صدام أنه مسلم ويجب عدم تكفيره من اعدائه الحاقدين عليه ، للأسباب الآتية: السبب الأول: أنه يذكر اسم الله في خطبه، ويسرد آيات كثيرة. وبحسب الظاهر هو مؤمن بما يظهره ، ونقول لمن قال غير ذلك: "هلا شققت عن قلبه"؟ السبب الثاني: أنه أكثر من بناء المساجد، ورفع حصص المواد الإسلامية في المدارس، كما ذكر لي ذلك بعض العلماء العراقيين، من أصدقائي وغير أصدقائي ، الذين كانوا كغيرهم من العلماء يرون تكفيره. السبب الثالث: أنه بعد حرب الكويت، كلف كبار موظفيه بدراسة الثقافة الإسلامية على أيدي بعض العلماء، ذكر لي ذلك الصديق السابق الذكر. السبب الرابع: أنه فتح المجال للعلماء والدعاة، للقيام بالتعليم والدعوة والمحاضرات في المساجد. السبب الرابع: لا يجوز تكفير من أعلن الإسلام إلا بدليل يقيني يدل على أنه أتى بما ينافي الإسلام ، وبعد كل هذا تقولون أن من امن بفكر البعث فهو كافر فهذا هو منتهى ظلم الانسان لنفسه ، لو كان الشهيد صدام يعلم أن البعث وفكره مناقضا للاسلام وشريعته وان توبته باطلة لأنه مازال يتبع فكر البعث الكفري لنبذه من اول لحظه توبته ، لكنه بقى مستمرا في فكره البعثي وجعله طريقا لوحدة امته وطريقا لتحرير فلسطين ولم يجعله دينا خاصا للبعثيين يتعبدون به بعد القرأن الكريم .

وربما سيخرج علينا من يقول انه في زمانه كان يقتل من يعارضه، ويضيق الخناق على الناس في الأمور السياسية، فنقول: هذه آثام وكبائر، يطلق على صاحبها: مؤمن ناقص الإيمان... أو فاسق أو ظالم... وقد كان الحجاج بن يوسف الثقفي، سفاكا للدماء، مذلا للعلماء... ومع ذلك لم يكفره الصحابة، بل صلى بعضهم وراءه.!!!

وهذه الآثام ليست خاصة به، بل كثير من حكام العرب مثله، بل بعضهم الآن أشد منه، في التضييق على المسلمين، حيث يتابعون من يصلي الفجر، أو يداوم على صلاة الجماعة في المساجد، فيدخلونهم السجون والمعتقلات، وقد يقضون عليهم بالاغتيالات، دون أن يعلم عنهم أهلوهم... والذين يُكَفِّرون بالكبائر هم الخوارج، أما أهل السنة والجماعة فلا يكفرون بها، بل يقولون: إن أمر صاحبها إلى الله تعالى، إن شاء عفا عنه ابتداء، وإن شاء عذبه، ثم أدخله الجنة، وجاء في أحاديث الشفاعة، يخرج من النار من كان في قلبه ذرة من إيمان... ومع ذلك كله نقول: مرة أخرى: لو فرضنا انه كافر ، فشره مع عِظَمِه وخطورته، أخف من الشر المترتب على احتلال الصليبيين واليهود والرافضة.
وإذا قلنا: إن القتال تحت راية أمريكا الصليبية تقتضيه الضرورة، فيلزمنا أن نعممه على غالب رؤساء الدول العربية، للتشابه بينهم وبين حاكم العراق، فنصبح بذلك جنودا سامعين مطيعين لليهود والنصارى والرافضة في إفساد البلدان العربية والإسلامية كلها. وإني – مع كل ما ذكرته في هذا الرد – لا أبرئ نفسي من الخطأ، فلا عصمة إلا لرسل الله صلى الله عليهم وسلم، ولو تبين لي خطأي فسأعلنه بدون تردد.


وأقول: سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

  24-06-2008 / 22:48:44   حسين سليم محمود
هل نكفر افكار عفلق أم نصدقها ؟

ـ أن يكفر البعثيون بحزب البعث كما أنشأه ميشال عفلق .. هذا هو الطلب الاخير الذي يطابنا ابو محمد بأن نقوله . وانني بنفس الوقت اطلب منه جوابا شافيا بعد ماذكره المرحوم ابواياد ودفاعه عن الإسلام والرسالة الخالدة . هل تريدنا أن نكفر فكره الإسلامي ونعتبرها بدع وخزعبلات أو افكار شيطانية ؟ ، اذا قلت نعم فحسابك عند الله أما اذا قلت كلا إذن عليك الاستغفار لربك على مانسبته له من كفر في افكاره البعثية .

  24-06-2008 / 11:28:44    أبو محمد


إلى المشرف،
هذا فهمك. قد أحسن الظن بك و لكن هذا لا يبرر نعت الأنبياء بالقومية.
رسول الله صلى الله عليه و سلم : كثيرا ما يظهر تفاخره بنسبه العربي ؟؟؟

  24-06-2008 / 10:03:20   كامل المسعودي
مقتطفات اسلامية من فكر احمد ميشيل عفلق

إلى هؤلاء الذين يدعون أن فكر احمد ميشيل عفلق فكر كفري سأكشف هنا كذبهم وزيفهم وخداعهم ، سأقدم لهم مقتطفات من فكر مؤسس البعث ، وهي قطرة ماء من لج بحر عظيم . وهذه الفقرات المهمة التي اذكرها هنا جاءت في مقالاته الفكرية التي طرحها عام 1946 و 1956 والتي عنوانها ( حول الرسالة العربية ومعنى الرسالة والرسالة الخالدة ونظرتنا إلى الدين ).
قال احمد ميشيل عفلق (( لقد افصح الدين في الماضي عن الرسالة العربية التي تقوم على مباديْ انسانية فهل معنى ذلك بأنه يتعذر على هذه الرسالة أن تكون قومية ؟ واذا اعتبرناها قومية فكيف فهمها غير العرب فوسعتهم وطبعتهم بطابعها ، وهل الرسالة شيْ ينتهي في وقت ما أم انها تتجدد وتتكامل مع الحياة؟ ))
(( أما صدر الإسلام فأنه من ناحية أخرى يمثل اتحاد النفس العربية مع القدر بعد أن كانت متجاهلة له ، فتصبح ارادة القدر هي ارادتها بعد عزلة المكان ووحشة الزمان ، ويصبح العالم كله ، لابل الكون كله وكل ماهو منظور وغير منظور مسرحا لنشاطه ولتطبيق هذه القيم الجديدة التي ظهرت في الحياة العربية )) ويقصد القيم الإسلامية
(( نحن نؤمن بأن العروبة فوق الجميع بمعنى انها فوق المصالح والانانيات والاعتبارات الزائفة الزائلة ، ولكن شيئا واحدا نؤمن بأنه فوق العروبة إلا وهو الحق ، فالعروبة يجب أن ترتبط بمبدأ ثابت يكون هو الضامن الوحيد لتجدد ولتكامل ولاستمرار حياته نحو النمو والاتساع ، فيجب أن يكون شعارنا : الحق فوق العروبة إلى أن يتحقق اتحاد العروبة بالحق )) والحق هو الإسلام هو الإسلام في نظره إذن هو ربط الإسلام بالعروبة . هذه الخطبة ذكرها عام 1946 في اجتماع للشباب البعثيين . أما في مقاله الأخر الموجه إلى شباب الحزب الذي جاء بعنوان نظرتنا إلى الدين فأليكم بعض المقتطفات الموجزة .
(( الدين كما يظهر لنا في استعراض تاريخ البشر منذ اقدم العصور إلى اليوم هو شيْ اساسي في حياة البشر . فأذن بهذه الكلمة نطرح جانبا ذلك الاستخفاف الرخيص بالدين الذي يظهر عند بعض الشباب السطحيين)) فهو يطلب هنا من بعض الشباب عدم تجاهل الدين والاستخفاف به (( في حياتنا القومية حادث خطير وهو حادث ظهور الإسلام . حادث قومي وانساني عالمي .... هل يفكر الشباب أن الإسلام عند ظهوره هو حركة قومية ثائرة على اشياء كانت موجودة معتقدات وتقاليد ومصالح ، وبالتالي هل يفكرون بأنه لايفهم الإسلام حق الفهم إلا الثوريون ؟ فمن الغريب العجيب وهذا مايجدر بكم أن تفكروا فيه وتتأملوه أن المدافعين الظاهرين عن الإسلام الذين يتظاهرون بالغيرة اكثر من غيرهم وبالدفاع عن الإسلام هم ابعد العناصر عن الثورة في مرحلتنا الحاضرة ، لذلك لايعقل أن يكونوا فهموا الإسلام . ولذلك من الطبيعي جدا أن يكون اقرب الناس إلى الإسلام فهما وتحسسا وتجاوبا هو الجيل الثوري )) فهو هنا يكشف زيف وخداع المتاجرين بالدين باسم التوحيد وهم لايفهمون الإسلام فهما عميقا .
(( فلو تخيلنا أن المسلمين الاولين الذين عرفوا النضال من اجل المبدأ وذاقوا كل مرارته واجتازوا امتحانه ودفعوا ضريبته ... لو جاؤوا اليوم وهبطوا على حياتنا العربية الحاضرة ، أي وسط يستطيبونه ويهدأون اليه ويشعرون اليه بالقرابة ؟ هل هو وسط الظلم الاجتماعي ، وسط الاغنياء الوجهاء ، هل يستطيعون أن يعيشوا مع هذه الطبقة من المستغلين والمتربعين على الزعامات ؟ أو مع حماة هذه الطبقة الذين يدافعون عنها تارة باسم الدين وتارة بأي اسم اخر ؟ انا اعتقد بأن المسلمين الاولين لو رجعوا اليوم لما استطاعوا العيش إلا في السجون مع المناضلين . فأصحاب دعوة الحق هم دوما إلى جانب الحق )) من مقالة نظرتنا إلى الدين عام 1956 .
((أن هذه الحركة التي نادي بها فرد واحد في البدْ وامن بدعوته افراد قلائل واحدا بعد الأخر وافراد اكثرهم ضعفاء بالنسبة إلى مجتمعهم ، وإنهم جاهروا بهذه الدعوة وتحملوا الاذى والضغوط وتحملوا الشيْ الكثير مدة لاتقل عن ثلاث عشرة سنة في مكة حتى الهجرة وبعد الهجرة ينتقل الإسلام إلى دور من القوة النسبية ، اذ لم يعد المسلمون تلك الفئة المحصورة في بحر من الأعداء ، بل كونوا لاْنفسهم جماعة كلها مؤمنة ، فهل يحق لمن لم يعرف الاضطهاد ، ولمن لم يرضى أن يكون من الفئة القليلة المجاهرة بالحق في وجه الفئة الكبيرة الضالة . هل يحق له أن يتكلم باسم الإسلام ؟ وان يعتبر الإسلام ملكه الخاص ؟ وانه هو المدافع عنه ؟ انا لااعتقد ذلك ، لااعتقد أن ذلك الحق ))
وختاما انهي محاضرتي واقول عندما يدعي ابو محمد أن فكر البعث فكر كفري ويطالبنا بالتخلي عنه كما انشأه ميشيل عفلق بدون أن يقدم لنا الدلائل والاثبات التي تدعم اقواله ، فأيهما نصدق اقواله التي تنقصها المصداقية أم اقوال ابو إياد ؟ اقول له والله ينطبق عليك قول المرحوم المؤسس احمد عندما قال (( هل يحق له أن يتكلم باسم الإسلام ؟ وان يعتبر الإسلام ملكه الخاص ؟ وانه هو المدافع عنه ؟ انا لااعتقد ذلك ، لااعتقد أن ذلك هو الحق )) لقد صدق حدس المرحوم عفلق عندما قال عن هؤلاء البشر (( المباديْ والدعوات معيارها العمل وليس معيارها الكلام ، فالكلام لايكلف شيئا ، الكلام سهل سواء اكان شفهيا أو مكتوبا لايكلف اكثر من الجهد اللازم لكي نتفوه بهذا الكلام أو نكتبه على الورق ، ولكن قيمة المباديْ هي عندما تمتحن بالعمل . فإذا قبلنا بهذا المقياس تنقشع من على اعيننا غشاوات كثيرة ونكشف زيفا كثيرا وتضليلا كثيرا ، أو جهلا وغرورا عند الذين يتوهمون أو يدعون بأنهم انصار المباديْ ودعاة المباديْ )) اقول قولي وهو فصل الختام لاحوار مع الطرشان المتشددين بعد ألان لان الحجج بيدنا ، أما حججم فهي التعصب الاعمى وتكفير الآخرين . استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم .


  24-06-2008 / 08:42:36   أبو محمد
كلام السفيه "محمود العراقي"

لا حول و لا قوة إلا بالله. كيف ينشر كلام مثل هذا؟؟؟
".فحتى الانبياء الذين جاؤا بالرسالات السماوية تجد في تصرفاتهم واقوالهم ما يشير الى اعتزازهم بانتماأتهم القومية.فهذا النبي الكريم محمد(ص) ورغم انه جاء نبيا للناس كافة الا ان الله اشار في محكم كتابه العزيز الى اختيار النبي العربي دون سائر البشر لحمل الرسالة الانسانية للناس كافة.وكان الرسول محمد كثيرا ما يظهر تفاخره بنسبه العربي وكذلك بقية الصحابة واهل بيت النبوة"

ثم يثني بقول : "وهذا الشعور الا ارادي موجود عند كارل ماركس " !!

أقول للناشر، و الله فهمت أنك تبحث عن فتح الحوار و ما إلى ذلك و لكن أقولها مرة أخرى ليس كل من يقرأ حكماء و ليسوا من أولياء الله لكي لا يزلزل هذا الكلام عقيدتهم و لا أن يُجرِّئهم على من لا يُجرؤ عليه! يصل الأمر للجرأة على الرسول صلى الله عليه و سلم؟؟ بربك قل لي ألا تشمئز من هذا الكلام؟؟
يا أخي اذهب و اتصل بعالم يفتيك في أمر ما تنشر، يجرؤ هكذا على رسول الله؟ تعلم أن لا تنشر للسفهاء فوالله لا يعاقبك الله إن لم تنشر لهم و لكن حتما لا يرضى الله أن يُتجرّأ على نبيه!!

---------------
المتدخل الكريم ابو محمد، نحن فهمنا ماحملته المداخلة المشار اليها على انه حب للموطن وهذا الكلام صحيح، فالنبي كان يحب مكة وصرح بذلك، فلماذا يقع تأويل الكلام على الوجه السيئ، فلنحسن الظن ببعضنا يا اخي، ولناخذ كل الوجوه الممكنة للكلام حين الحكم.
مشرف الموقع

  23-06-2008 / 23:20:51    محمود العراقي
بين العروبة والاسلام ضاعت امالنا القومية

بين العروبة والاسلام ضاعت امالنا القومية
الانتماء القومي شعور من الصعب لاي انسان التخلي عنه او اهماله مهما كان منصب هذا الانسان ومهما حاول ان يضمر ذلك.فحتى الانبياء الذين جاؤا بالرسالات السماوية تجد في تصرفاتهم واقوالهم ما يشير الى اعتزازهم بانتماءاتهم القومية.فهذا النبي الكريم محمد(ص) ورغم انه جاء نبيا للناس كافة الا ان الله اشار في محكم كتابه العزيز الى اختيار النبي العربي دون سائر البشر لحمل الرسالة الانسانية للناس كافة.وكان الرسول محمد كثيرا ما يظهر تفاخره بنسبه العربي وكذلك بقية الصحابة واهل بيت النبوة.وهذا الشعور الا ارادي موجود عند كارل ماركس مؤسس الفكر الاممي مثلما موجود عند السيد علي السيستاني مرجع الشيعة الكبير في العراق.ورغم انه يعيش في العراق ومنذ عشرات السنين ورغم ان ملايين العرب الشيعة يتبعونه كمرجع ديني لهم الا انه لم يتخلى عن قوميته واصله الفارسي حتى انه رفض الجنسية العراقية التي حاولت الحكومة العراقية منحه اياه.وهذا والله منتهى الشعور الوطني والقومي واتمنى ان يكون درسا لبعض من باع قومتيه ووطنه من اجل حفنة دولارات. سقت هذه المقدمة وانا ارى هذا الهجوم الشرس والمستمر على القومية العربية من جانب الاحزاب الدينية وكذلك من جانب الاحزاب العلمانية وخاصة الشيوعية منها.فالجميع يحملون التيار القومي العربي ما حل بالامة من نكبات منذ معاهدة سايكس بيكو ونكبة فلسطين وانتهاءا بغزو العراق.والحقيقة ان التيار القومي فعل ما بوسعه من اجل تحقيق مصالح الامة في الوحدة والتحرر والتقدم.الا انه جوبه بالتيارات الدينية تقف عائقا امام ما كان يصبو اليه.والسبب في ذلك ان العرب بأعتبارهم حملة الرسالة الاسلامية فليس من حقهم اظهار انتمائهم القومي وتقديمه على انتمائهم الاسلامي وكان شعار (لا فضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى )حاضرا في كل المناسبات وهو ينطبق على العرب دون غيرهم .فهاهم الفرس لا يوفرون مناسبة دون التغني باصولهم الفارسية وتقديمها على انتمائهم الاسلامي بل انهم وضفوا الاسلام لخدمة وتعميق الانتماء القومي عندهم.يبنما لا يحق للعربي ان يفتخر بتاريخه القومي الذي اصبح سبة في بعض فتراته . فالتاريخ العربي للدولة الاموية مرتبط بأضطهاد اهل البيت ومقتل الحسين رغم ان الفتوحات العربية الاسلامية وصلت الى حدود الصين وكذلك التاريخ العباسي الذي شهد قمة التطور والمدنية الا انه بقي اسير النظرة الدينية الطائفية واخذت القضايا الهامشية منه وقتا وجهدا اسهم في اضعاف العرب وافول نجمهم فكان النقاش العقيم عن خلق القرأن وغيرها من القضايا الفلسفية كقضية الوجود والحلول وغيرها من القضايا التي استنزفت مقومات الدولة وقوضت كياناها اضف الى ذلك الصراع المستمر بين الطالبين والعباسين واحقية اي منهما بالسلطة كل ذلك ادى الى تغاغل العناصر التركية والفارسية المتطرفة لتحطيم الدولة العربية.فاقامت على انقاضها دولا قومية استغلت الاسلام للسيطرة على العرب قكانت الدولة العثمانية التي تأسست على انقاض الدولة العربية المحطمة بفعل الصراع الديني الذي كان عليهم ان يكونوا الخاسرين لانهم اصحاب وحملة الرسالة وليس من المعقول ان يكون خطابهم قوميا. قظهرت القومية التركية التي هي بالحقيقة نتجت عن تجمع مجموعة من القبائل المرتحلة من اواسط اسيا لتكون اعظم واكبر امبراطورية قومية امتدت بأسم الاسلام ولتتكون قومية اصبحت الان اسمها القومية التركية .ومن بستطيع الان ان يشكك بالقومية التركية وبأصولها بل من يجرؤ على الانتقاص من تاريخها.لقد احتل الاتراك العثمانيون اراضي الدولة العربية بأسم الاسلام وكانوا يضطهدون العرب ويحاولون طمس ثقافتهم دون ان يرف لهم طرف عين ودون لن يتذكروا(لافضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى) قكانت سياسة التتريك تجري على قدم وساق طيلة مئات السنين من حكم الدولة العثمانية.وهاهي الدولة التركية وريثة الخلافة العثمانية ورغم تخليها عن الأسلام كقاعدة للحكم الا انها استمرت بالخط القومي التركي المتطرف الذي يرى تفوق العنصر التركي على بقية البشر. اما الفرس فحدث ولا حرج فاذا كان الاتراك امة مستحدثة فان الفرس امة عريقة لها من التاريخ والحضارة مالايمكن نكرانه مطلقا.وكانت الحضارة الفارسية تشكل القطب الثاني في ميزان القوى ايام كان العالم مقسم بين امبراطوريتي الفرس والروم.ووصلت حدود دولة الفرس الى اقصى الارض في وقت كان العرب غارقين في رمال الصحراء يلوكون الشعر ويعيشون كقطاع طرق يغزون بعضهم البعض ويتفاخرون بانسابهم وقوتهم القائمة على الغدر والخديعة والسطو والخيانة.الى ان جاء الاسلام ليخرجهم من حالة التشرذم والضياع والبؤس وليضعهم على طريق الحضارة والتوحد والقوة.وكان ظهور الاسلام يمثل النقطة الفاصلة التي غيرت خارطة ميزان القوى في ذلك الوقت.وادى انهيار الامبراطورية الفارسية ودخول الفرس عنوة الى الاسلام بداية الصراع الذي سيستمر لهذه اللحظة. لا شك ان دخول الفرس للاسلام لم يكن عن قناعة وايمان كامل قهم لم يتقبلوا ان يأتي رجل من اجلاف الصحراء يحطم كبريائهم ويغيير ديانتهم ويجعلهم تابعين (لاجلاف العرب).وبقي الفرس يعانون من تلك النكسة او الغصة لقرون طويلة حتى بعد ان تبدلت اجيال بأخرى.وحاول الفرس ولمرات عديدة ان ينقضوا على الاسلام ويعيدوا ديانتهم المجوسية وكانت محاولات البرامكة احداها وليست الوحيدة.بل ان الفرس استعملوا كل ما لديهم من وسائل لأسقاط الدولة الاسلامية ابتداءا من اغتيال الخليفة الثاني عمر بن الخطاب ومرورا بمشاركتهم بقتل الامام علي والامام الحسين ودعمهم لكل الحركات التي ادت وستؤدي الى اضعاف الاسلام والدولة العربية القائدة للاسلام. واستمر التآمر الفارسي على المسلمين والعرب بأشكال عدة ورغم انخراطهم في الدين الاسلامي الا ان النزعة القومية للفرس بقيت متأصلة لديهم ولم تفارقهم ابداوراحوا يألفون ويدسون كل ما يشوه صورة الاسلام والعرب.ولو اردنا ان نستعرض غدر وتآمر الفرس على العرب لتطلب منا جهدا كبيرا. اما العرب فقد دفعوا ثمن كونهم اصحاب الرسالة فكان يجب عليهم ان يتخلوا عن عصبيتهم وعنصريتهم لصالح الدين الاسلامي وان يرفعوا شعار(لا فضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى) والا فانهم بعيدين عن مبادىء الدين الاسلامي.بينما استمرت الشعوب الاسلامية بالمحافظة على تراثها القومي .وهكذا نجد ان الفرس وان كانوا مسلمين الا ان الشخصية الفارسية بقيت هي الحاضنة الاولى لوحدتهم وتفوقهم وهذا ما نشاهده اليوم في تمسكهم بقوميتهم التي يدافعون عنها بكل ضراوة.انظر كيف تثور ثائرتهم اذا ما سمعوا بمصطلح الخليج العربي.فالخليج عندهم فارسي ولو دفعوا حياتهم لقاء ذلك.اتذكر قبل سنتين كيف هددت ايران بالانسحاب من دورة الالعاب الاسيوية في الدوحة لان قطر طبعت كتيبات تعريفية وضعت تسمية الخليج العربي على خرائط الكتيب.واتذكر كيف استفز الرئيس الايراني نجاد عندما ذكر امير قطر اسم الخليج العربي امامه في حفل استقبال رسمي وكيف تخلى الرئيس الايراني عن دبلوماستيه وهدؤه ليقف وليوجه التوبيخ لامير قطر وليصحح اسم الخليج على انه فارسي.وحتى الاعياد لدى الايرانيون فهي اعياد قومية فارسية بامتياز واذا احتفلوا بالاعياد الاسلامية فأنما يحتفلون بها باستحياء او لاسقاط حجة.وكثيرة هي الادلة والشواهد على اعتزاز الفرس بقوميتهم. في المقابل نجد العرب غير قادربن على التباهي بعروبتهم وكأنها مثلبة وعار عليهم.فالسهام توجه الى من يدعي العروبة وتنسب اليه كل مأسي الامة .وعندما حاولت القوى القومية العربية ان تعيد الامة العربية الى الواجهة اتهم القوميون بأنهم شوفينيون وعنصريون وشعوبيون وما الى ذلك من اتهامات باطلة ووضعت العصي في دولاب القومية العربية وحوربت كما لم تحارب قومية اخرى في التاريخ كل ذلك لان نبي الاسلام عربي وانه جاء للناس كافة.حتى الاكراد راحوا يتغنون بقوميتهم ويعيروننا نحن العرب وراحو بنادون بقوميتهم الكردية وحقها في الاستقلال والحرية واننا نحن العرب من سلبهم حريتهم وكرامتهم. وهكذا اصبح العرب بين مطرقة الاسلام الذي كلفهم الله بنشره بين البشر وبين تطلعات القوميين من الاقوام التي دخلت الاسلام.وعلينا ان ندفع ثمن هذا التكليف الالهي ونبقى متشرذمين ومتفرقين ومغلوب على امرنا ما دامت التقوى هي المعيار الذي يقاس به البشر.وسنبقى اول المضحيين بقوميتنا للحفاظ على بيضة الاسلام ولتبقى القضايا العربية معطلة تتقاذفها التجاذبات التي لن تنتهي بين الاسلام والعروبة . والسلام على من اخذ كلامي بنظر الاعتبار كدروس وعبر بدل تكفير الطرف الأخر الذي يدافع عن القومية العربية .

  23-06-2008 / 14:46:30   أبو محمد
ردي على أبي سمية،

اسمع يا أخي، اسمع، سبق و أن قلت لك أن منطقة الوسط هذه لا توجد. هل تريدني أن أتنازل عن الحق لأتقارب مع البعثيين؟!؟!
إن كنت تريد الحوار فلدي شروط :
ـ أن يعتذر المسعودي أو ينسحب تماما
ـ أن يكون المرجع القرآن و السنة و لا غيرهما و كل ما يتعارض معهما يضرب به عرض الحائط.
ـ أن يكفر البعثيون بحزب البعث كما أنشأه ميشال عفلق.

  23-06-2008 / 14:29:54   ابو سمية
مزيد من الوقت والصبر

اخ ابو محمد السلام عليكم، شكرا على المداخلة حول مادة لغو / لغا

اما موضوع الحوارات ووجوبها، فانا اتفهم ما ترى من ان الامر الآن آل لتوتر وتشنج وخصام، ولكن يمكننا ان نستانف الحوارات حينما تهدأ النفوس، ولننطلق ساعتها مستفيدين من هذه التجربة من دون تكرار اخطائها خاصة تلك المرتكزة على سوء الفهم وسوء النية المسبق، وضيق الصدر بالراي الآخر.

انا متاكد اننا يمكن ان نلتقي في طريق وسط، مادمنا كلنال متفقون على اولوية الشرع وضرورة ان يكون المرجعية لنا وللمجتمع
ولكن المشكلة في التفاصيل، وهذا سياتى توضيحه بمزيد من الوقت والصبر

  23-06-2008 / 14:23:48   أبو محمد
تعريف اللغو

لغا : اللغو و اللغا " السقط و ما لا يعتد به من كلام وغيره و لا يحصل منه فائدة و لا نفع .

جاء في "التهذيب" نقلاً عن لسان العرب: اللغو و اللغا و اللغوي ما كان من الكلام غير معقود عليه.

قال الأزهري: اللغة من الأسماء الناقصة، و أصلها لُغْوة من لغا إذا تكلم.

قال الشافعي ": اللغو في لسان العرب الكلام غير المعقود عليه، و جماع اللغو هو الخطأُ إذا كان اللجاج و الغضب و العجلة.

و كلمة لاغية: فاحشة. و في التنزيل: "لا تسمع فيها لاغية"، هي على النسب أي كلمة ذات لغو، و قيل أي كلمة قبيحة أو فاحشة.

(لا يؤاخدكم الله باللغو في أيمانكم ) اللغو في الأيمان: ما لا يعْقِدُ عليه القلب مثل قولك لا و الله و بلى و الله .

و في الحديث: (من لغى فلا جمعة له)

و في مقابل ذلك نجد كلمة " لسان" وقد جاءت كما يلي:

في القاموس:

اللسان: جارحة الكلام، و قد يكنى بها عن الكلمة فيؤنث حينئذ .

  23-06-2008 / 14:17:29   أبو محمد
ردي على أبي سمية،

ردي على أبي سمية، اقتراح جيد لولا أننا طالبنا به منذ البداية و رأيت النتيجة، الآن لا أذن صاغية للبشر في هذا الموضوع بل لرب البشر :
وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66) وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا (67) وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (70) وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا (71) وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا (72) وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا (73) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا (74) أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا (75) خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (76) قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا (77)

  23-06-2008 / 13:54:49   ابو سمية
لماذا إيقاف الحوار؟ بل يجب مواصلته

لماذا يقع ايقاف النقاشات والحوار؟ انا مع تواصل الحوار في القضايا التي يوجد فيها اختلاف وجهات النظر، من دون ان يعني ذلك سبابا وشتما.
بالعكس الحوار يفيد في توضيح الآراء وتعميقها، والمطلوب ليس إيقاف الحوارات وإنما المطلوب هو مزيد منها و التحلي بسعة الأفق ونبذ ضيق الصدر حين سماع الرأي المخالف.

انأ من ناحيتي أدعو كل الإخوة المتدخلين للمساهمة في نقاش كل المواضيع، وليدل كل برأيه من دون انفعال أو شتم، إذ هكذا فقط يمكن أن نصلح أخطائنا ونتعرف على النقاط المغيبة من القضايا التي تمر بنا، والا فان حالة الجمود ورفض الحوار تساعد على تمرير حالات وأراء غير سليمة، وتكرس حالة السلبية والإمعية.

الخلاصة انه يجب ان نتحاور وان نسمع بعضنا، وأدعو بالأخص الأخ "المجاهد باذن الله" أن يتدخل ويفيدنا بما لديه كل مرة رأى أن الموضوع يلفه نوع من الغموض آو التأصيل الشرعي.

  23-06-2008 / 08:16:13   وسيم
أنهيت من زمان

شكرا أخي أبو محمد
سأنتهي فعلا من هذا الجدال
حدثت بالأمس مشادة عنيفة بيني وبين السيد كمال المسعودي على البريد الإلكتروني أدت إلى نزول شديد لا يمثل لا مستواي و لا مستواه غفر الله لي و له
أدعو الله جمع كلمتنا و النظر لمستقبل الأمة لن ينفعنا التنقيب في ما شجر بين المسلمين

  22-06-2008 / 16:22:48   المواطن العراقي المقاوم
إلى خدام السلطان مازلتم هنا ؟

إلى خدام السلطان مازلتم هنا ؟
قبل كل شيْ انقل للقاريْ كلمات هذا الانسان المهذب وسيم في رده الاخير علينا جميعا وعلى الأخ ابو سميه
(( يا أبا سمية اعذرني سأقول لك كلمتين أنت جاهل و متطفل على الإسلام))
((و الكلام موجه لكل بعثي ساقط ))
((ثم يامسعودي لا يهمني أنت مدرس أخلاق أو رقص أنت ضال ))
((انظروا إلى هذا الكلام المضحك الغير مفهوم

*ماهذ الا فكار التي يطرحها وسيم إننا كلنا نعلم أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب التميمي (رحمه الله) الذي ولد عام 1115 هجرية ومات بعد احتلال العراق عام 2003 على يد أل سعود))
تحديتكم فلم تقبلوا التحدي بخصوص دعوة محمد بن عبد الوهاب
هذه هي مقتطفات انقلها من هذا الانسان المسلم المهذب حفظه الله ورعاه وزاده علما وثقيفا في علم الشرع في مدرسة حفظ الاطفال . الحمد لله لم تقل عنا انذال ساقطين حقراء كلاب مسعورة وغيرها من سقط المتاع . والله العظيم لقد طفح الكيل من هؤلاء فقهاء السلاطين المتاجرين بالدين . انتم سبب هذا الانحطاط الذي نحن فيه لقد وصلنا إلى الدرك الاسفل من الانحطاط وضحكت علينا الامم .
لقد قدم لك الأخ المسعودي خدمة مجانية فلماذا ترفضها (...) ، فكيف نعلم (...) أسلوب الكلام ومخاطبة الآخرين والله احترنا معك ماذا جرى لعقلك ، لاتعرف أن تفسر مقصد الطرف الأخر أليس هذا هو منتهى الاستحمارية في التفكير . سأزيل وساوس الشيطان من عقلك واقول لك أولا استعذ بالله يازلمة ، فلا تكن مثل ذلك الإمام الذي دخل الصف وقال لطلابه ( ماع ) ورجع صدى صوته من باقي الطلاب (ا ج ماع ) فهل أنت واحدا من هؤلاء الطلبة فلماذا ترفض طلب مدرسك الجديد فهل تريد أن تكون مستمرا مثل باقي الإمعات . لماذا لم تفهم قصدي معك الحق انني لم اتعلم منطق الحمير وكيفية مجادلتهم . عندما قلت لك ولد شيخكم قبل 300 سنة تقريبا ومات بعد الاحتلال لسببين اولهما بعدما علم أن عائلة أل سعود تستغل دعوته لتحقيق مأربها الدنيئة واضحك على ذقون المسلمين بأنها هي المدافعة عن الإسلام . وكذلك مشاهدته على ارض الواقع اعمالكم التوحيدية وتحريفكم منهجه الواضح السليم وخرجتوا عن اجماع الأمة الإسلامية ورحتوا تكفرون باقي المسلمين لانهم لايسيرون على منهجكم ، وثانيهما بعدما شاهد اعمال القتل والتذبيح التي مارستها القاعدة في العراق من قتل أهل السنة لانهم لايريدون أن يتبعوا منهجهم ، لقد هرب شيخكم واستحى من اعمالكم ، فمات من جديد بعد ثلاث قرون من مولده ورجع إلى قبرة مرة أخرى . لكن كيف سيواجه ربه يوم القيامة ، عندما يسأله الله قائلا له هؤلاء هم الذين اتبعوك لاتعلم مافعلوا بعدك؟ ! . . هل فهمت ألان أم (..)
لقد كان ردي معك مهذب في الجواب الأخر ولكنك تريد الاستمرار سيرا على الاقدام في الطرق المظلمة ، لان افكار الظلامية تتخوف من ضوء القمر أو فانوس الطريق المضيْ . أنت حر في قرارك . سر على الطريق ونحن وراءك سائرون .
ملاحظة اخيرة . لقد كنت في العراق وربما تلقيت اذى أو مصيبة كبيرة من بعثي هناك وفعل بك مافعل والعلم عند الله فلا تحمل على كل البعثيين جريرة هذا العمل ، وتتحامل عليهم بالتكفير والظالمين والساقطين وغيرها من الكلمات البذيئة .
ملاحظة أخرى ومهمة نحن في العراق نطلق عليكم وعاظ السلاطين وهذا مشابه لمعنى خدام السلطان أو السلاطين في السعودية .. الم اقل لك نحن وراءك على مدار الزمن لان هذا من واجبنا للدفاع عن ظهر المقاومة من امثالكم وهو فرض كفاية حسب الشريعة الاسلامية
-------------------
تم حذف كلمات فيها تهجم شخصي
مشرف الموقع

  22-06-2008 / 15:11:09   أبو محمد


أخي وسيم لقد توقفت عن محاورتهم، لكني أود أن أقول لكامل المسعودي توقف عن التحرش بالأخ وسيم الذي هو في عمر أحفادك ألا تخجل من نفسك؟ هكذا هي قيمك البعثية قال لك الأخ لا ترسل إلي بريد إلكتروني فاحترم نفسك و انتهي!
أخي وسيم أعرض عن الجاهلين و غير عنوانك البريدي إن استلزم الأمر.

  22-06-2008 / 12:40:17    أبو محمد


إلى أبي سمية، أولا لا تغضب. هل قرأت تدخلي الأخير؟ ألم أعطك حججا عقلية واضحة؟ اذهب إلى قاض علماني و أقول علماني و اسأله كيف تثبتون التهمة على متهم و انظر الإجابة.
سابقا حاولنا، و الأخ وسيم، إقناعك بقال الله قال الرسول لكنك تشبثت بمواقفك، فقلت هذا من "العقلانيين" فأعطيتك حجة عقلية دامغة فرددت بضرب مثل عجيب (مثل السكر و الفنانين...)، أي مقارنة هذه يا أخي، ألم تعلم أن لحم العلماء مر و أنه ليس هكذا ينتقدون؟ حتى و إن قلنا أنك "ملقح" هل تضمن أن يقع ما كتبت في يد سفيه تميع عنده مكانة كل العلماء فيصبح يسب هذا و يشتم ذاك و يقتدي به سفهاء آخرين؟ هذا الموضوع ليس للحوارات العلنية بل هو موضوع لا يتناوله إلا الخاصة من العلماء و أؤكد على العلماء و لكن تشريك العامة هكذا فهو خطر عظيم.
مكانة العالم تبلغ مكانة الحاكم (الصالح) فهل تتصور إشراك العامة في أمور حكم خطيرة قد تنشر بينهم الإنشقاقات و العياذ بالله لذلك فيا أخي هناك أمور لا ينبغي أن تكون هينة على ألسنة الناس الصالح منهم و الطالح.

اتهمتني بالسلبية : أعوذ بالله من السلبية و الله يعلم أني لست بالسلبية التي وصفت.

أخيرا، العلم العلم و إياك و أعراض العلماء.

  22-06-2008 / 12:35:27   كامل المسعودي
فضح الله الماكرين على حقيقتهم

الحمد لله بان معدنك الصدأ ياوسيم وكشفت اخلاقك الرديئة على العلن وانت لاتستحق المبارزة مع الشرفاءاستمر بالسب والشتم ستصلك الكتب والمقالات التي تفضح دور أل سعود الخياني على عنوانك الالكتروني . عندما قلنا انه لابد من وجود سر دفين أو ربما له تاريخ مدفون في قلبك ضد البعث وانت تخجل من توضيح الامور التي تدفعك إلى مهاجمة البعث المقاوم الذي سقط له لغاية ألان 129 الف شهيدا في شاحة القتال وانت تقول الجهاد فرض عين (لانامت اعين الجبناء) لااريد اع اقول عنك جاهل غشيم اريد انت مدفوع من جهات خفية للنشر ضد المقاومة والبعث وتمارس التقية باسم الإسلام والتوحيد . لقد اسأت لشيخكم محمد بن عبد الوهاب ، والله العظيم لو ارجعه الله لحياة الدنيا لتبرأ منكم وبصق على وجوهكم القذرة ، ولعنكم شر لعنة . اليست القاعدة في العراق تؤمن بالوهابية والتوحيد وغيرها من الاكاذيب فأين هذا التوحيد هل التوحيد قتل الشعب العراقي وخاصة أهل السنة وذبهم من الوريد إلى الوريد ؟ وخاصة في المناطق الغربية لاهل السنة وتفرض على الشباب المنع من لبس الجنس وتفرض عليه اطالة اللحية وتمنع الفتيات من الذهاب إلى الجامعات لتكملة الدراسة ، وقتل رجال المقاومة الاسلاميين من المنظمات الأخرى لانهم لايؤمنون بفكرة الامارة الإسلامية التي اعلنوها لآننا نؤمن بعراق واحد موحد . وماذا كانت نتيجتهم ؟ اندحروا هم وافكارهم الرجعية المتطرفة التكفيرية . الحمد الله ياوسيم انكشف قناعكم الزائف للشعب العراقي ، فنحن ألان لسنا بحاجة لكم ولالافكاركم الرجعية ولا لرجالكم عندنا من الرجال المقاتلين مايكفينا في محاربة الأمريكان وامثالكم من الطابور الخامس . انقشع عنا بأفكارك الظلامية الرجعية . اكذب على الناس البسطاء وليس على الشعب العراقي . الحمد لله الذي انطقكم بالحق وانتم لاتعلمون عندما قلتم نعم نحن نتأمر على القومية العربية ليل نهار ، وتأمركم كشفه المرحوم جمال عبد الناصر . تريدون خداع الله بذكر الآيات القرآنية في ردودكم وانتم لاتطبقونها على ارض الواقع . لو كنت اريد أن افعل ذلك لملئت صفحات كتاباتي بالايات القرآنية . انت وامثالك ياوسيم ينطبق عليهم قول الله تعالى (مكروا ومكر الله والله خير الماكرين ) لو كنت حقا تقضي وقت بقرأة القرأن الكريم وتدرس العلوم الشرعية لما اخطأت بكتابة لا اله إلا الله . لقد فضحك الله ياوسيم .

  22-06-2008 / 12:15:33   وسيم
نعيب على زماننا و العيب فينا

ادعوك أخي أبو محمد للكف عن محاورة مثل هؤلاء ولنهتم بالمواضيع المطروحة التي تهتم بعقيدة المسلمين و تصحيحها
الى ابوسمية : يقال للجاهل جاهل ولضال ضال لأنه مقامه الحقيقي
موضوع كوني مهتم بالعلوم الشرعية لم أذكره يوما ذكره ذلك البعثي الأضحوكة
من باب السخرية
نعيب على زماننا و العيب فينا
أصبح طلب العلم مدعاة للاستهزاء طبعا فالقائل جاهل طفيلي ماذا ننتظر منه؟؟

  22-06-2008 / 12:10:14   المجاهد باذن الله
رد على موضوع الاستعانه بالكافر والمشرك على المسلم

وضح لنا أكثر يا أخي وسيم !!

أنت تفضلت وتقول في ردك المعنون ( توضيح مهم )

انك تدافع عن أل سعود لدفاعهم عن جناب التوحيد وتحكيمهم شرع الله .... هذا في منظورك ورأيك ونحن نحترمه .

ولكن هناك شيء .. علاقاتهم السرية مع إسرائيل واستعدادهم للاعتراف بها وغيرها من الخفايا السرية لدينا الدلائل والمستمسكات نستطيع أن نعرضها هنا، ولكنها ستأخذ صفحات مطولة من مجال هذه الخانة المخصصة لنا في ردودنا المتبادلة. والسؤال هل أنت توافق على هذه العلاقات والاستعداد للاعتراف بإسرائيل وأنت تعلم انه يحتل ويقتل ويهتك ويهين القران ويهدم البيوت والمساجد للمسلمين وهل هناك حديث أو أية في القران يذكر فيه هذا حتى نتبع نحن أيضا هذا ؟؟؟.

أنت تقول .. أن استنجادهم بالأجنبي قد يكون ذلك درءا لمفسدة...
الجواب بأذن الله
قال تعالى : {مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ }الصافات154
والاستعانة بالكافرين ضد المسلمين وأنها سبب البلاء في الدنيا
اعلم حفظك الله يا أخي بالله أن صحة الفهم وحسن القصد من أعظم نعم الله التي انعم بها على عباده بل ما أعطي عبد عطاء بعد الإسلام أفضل ولا أجل منهما ، بل هما ساقا الإسلام ، وقيامه عليهما ، وصحة الفهم نور يقذفه الله في قلب العبد ، يميز به بين الصحيح والفاسد ، والحق والباطل ، والهدى والضلال ، والغي والرشاد ، ويمده حسن القصد ، وتحري الحق ، وتقوى الرب في السر والعلانية ، ويقطع مادته إتباع الهوى ، وإيثار الدنيا ، وطلب محمدة الخلق وترك التقوى ،ولا يتمكن المفتي ولا الحاكم من الفتوى والحكم بالحق إلا بنوعين من الفهم : أحدهما : فهم الواقع والفقه فيه واستنباط علم الحقيقة ما وقع بالقرائن والأمارات والعلامات حتى يحيط به علما .

أقول : لقد نقلت هذا عن ابن القيم رحمه الله لبيان أهمية معرفة الحكم على الأشياء من خلال فهم الواقع والفقه فيه قبل إنزال الأحكام والإفتاء بها بدون النظر إلى النتائج المترتبة عليها خاصة وإن كان هناك ما يدل على وجود القرائن والإمارات الدالة على تلك النتائج قبل الحكم عليها وهذا يكون عند وجود الدليل على صحة هذه الأحكام إلا أن النتائج المترتبة على هذا الحكم لا تخدم المصلحة العامة للإسلام والمسلمين أو مجرد الأفراد ، فكيف بالله عليكم إن كانت هذه النتائج المترتبة على هذه الأحكام من أعظم المصائب على الإسلام وأهله ولا دليل من كتاب الله يخدمها أو حديث من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم يشهد لها . بل جاءت النصوص أصلا على منعها وتحريم العمل بها .

لم يكن الخروج الصوري للمستعمر من بلادنا إلا بعدما كون جيلا من بني جلدتنا يدين له بالولاء حتى يضمن مصالحه عندنا على مر السنين. وعلى رأس هذا الجيل توجد النخب السياسية التي تتحكم في مصير البلاد والعباد. هذه النخب تم إعدادها وتكوينها فيما يسمى بـ البعثات الثقافية الأجنبية ، لتصبح في النهاية متشبعة بالفكر الاستعماري ومتخذة نمط عيش الأجنبي بكل قيمه وعاداته كنموذج للرقي والتقدم...

أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ يَسْتَوُونَ عِندَ اللّهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (19) الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِندَ اللّهِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ (20) صورة التوبة

قال(ص): خصلتان ليس فوقهما من البر شيء: الإيمان بالله والنفع لعباد الله، وخصلتان ليس فوقهما من الشرّ شيء: الشرك بالله والضرّ لعباد الله .
وقال (ص): إذا ساد القوم فاسقهم وكان زعيم القوم أذلّهم وأكرم الرجل الفاسق فلينتظر البلاء.
وقال (ص): أربع من كن فيه كان في نور الله الأعظم:من كان عصمة أمره شهادة أن لا إله إلاّ الله وأني رسول الله، ومن إذا أصابته مصيبة قال:إنا لله وإنا إليه راجعون، ومن إذا أصاب خيراً قال:الحمد لله، ومن إذا أصاب خطيئة قال:أستغفر الله وأتوب إليه. وأتاه رجل فقال:يا رسول الله أوصني، فقال(ص) :لا تشرك بالله شيئاً و إن حرّقت بالنار وإن عذبت إلاّ وقلبك مطمئن بالإيمان، ووالديك فأطعهما وبرّهما حيين أو ميتين فإن أمراك أن تخرج من أهلك ومالك فافعل،فإنّ ذلك من الإيمان،والصلاة المفروضة فلا تدعها متعمّداً،فانّه من ترك صلاة فريضة متعمداً فانّ ذمة الله منه بريئة، وإياك وشرب الخمر وكلّ مسكر فإنهما مفتاحا كل شرّ.
وأتاه رجل من بني تميم يقال له أبو أمية: فقال: إلى ما تدعو الناس يا محمد؟ فقال له رسول الله(ص):{ أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني} وأدعو إلى من إذا أصابك ضرّ فدعوته كشفه عنك، وان استعنت به وأنت مكروب أعانك، وان سألته وأنت مقلّ أغناك، فقال:أوصني يا محمد فقال:لا تغضب، قال:زدني ، قال:ارض من الناس بما ترضى لهم به من نفسك، فقال زدني، فقال:لا تسبّ الناس فتكتسب العداوة منهم، قال:زدني، قال: لا تزهد في المعروف عند أهله، قال زدني، قال: تحبّ الناس يحبوك والق أخاك بوجه منبسط، ولا تضجر فيمنعك الضجر من خير الآخرة والدنيا.

وقال (ص):إنّ من تعلّم العلم ليماري به السفهاء أو يباهي به العلماء أو يصرف الناس إليه ليعظّموه فليتبوأ مقعده من النار، فإنّ الرئاسة لا تصلح إلاّ لله ولأهلها، ومن وضع نفسه في غير الموضع الذي وضعه الله فيه مقته الله، ومن دعا إلى نفسه، فقال:أنا رئيسكم وليس هو كذلك لن ينظر الله إليه حتى يرجع عمّا قال، ويتوب إلى الله مما ادعّى .

وهو مطلبنا في هذا الموضوع وهو استعانة المسلم بالكافر ضد المسلم
حيث أن البعض حاول التدليس على جواز استعانة المسلم بالكافر وحاول التلبيس على المسلمين بنقله الأحاديث الذي يظهر منها ذلك ولكن عند النظر إلى هذه الأحاديث يظهر جليا أن المراد بتلك الأحاديث إنما هي استعانة المسلم بالكافر ضد الكافر وليس ضد المسلم وبشروط ذكرها أهل العلم .
وعند النظر في الأحوال والقرائن التي مرت على أمة الإسلام وتلك الأمور الشبيهة لها من تاريخ الأمة الإسلامية يتضح بجلاء ما وقعت فيه هذه الأمة في هذا العصر من ذل وهوان بسبب إغفالها تلك الحقائق التي كان ينبغي على العقلاء أن يفهمها ويتخذها دروسا وعبرا كي لا يقع بفخ المتآمرين والمغفلين على هذا الدين والذين صوروا للمسلمين أنهم المخلصين وأصحاب العقول الثاقبة والأفهام السليمة وأصحاب فهم الواقع والعلم الصحيح بالسياسة الشرعية ولنطل على الماضي لنتعرف به على حقيقة الواقع المر الذي نعيشه الآن .

(( فقد لا يبالي البعض من حاكم أو محكوم في سبيل الخلاص بنفسه والنجاة في دنياه دون آخرته أن يكون سببا في هلاك أمة أو ضياع دين أو سفك دماء واغتصاب نساء واعتداء على حرمات ومقدسات

ومن جراء ذلك أن يكون الأمر عظيم كيف لا وفيه هلاك لدين الإسلام والمسلمين وضياع كلياته الخمس التي حفظها إسلامنا العظيم .

ُقلْ أَنفِقُواْ طَوْعاً أَوْ كَرْهاً لَّن يُتَقَبَّلَ مِنكُمْ إِنَّكُمْ كُنتُمْ قَوْماً فَاسِقِينَ (53) وَمَا مَنَعَهُمْ أَن تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلاَّ أَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلاَ يَأْتُونَ الصَّلاَةَ إِلاَّ وَهُمْ كُسَالَى وَلاَ يُنفِقُونَ إِلاَّ وَهُمْ كَارِهُونَ (54) فَلاَ تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلاَ أَوْلاَدُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُم بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ (55) وَيَحْلِفُونَ بِاللّهِ إِنَّهُمْ لَمِنكُمْ وَمَا هُم مِّنكُمْ وَلَـكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ (56) لَوْ يَجِدُونَ مَلْجَأً أَوْ مَغَارَاتٍ أَوْ مُدَّخَلاً لَّوَلَّوْاْ إِلَيْهِ وَهُمْ يَجْمَحُونَ (57) سورة التوبة

وكما ضاعت العراق بالأمس بسبب التخاذل والاستنصار بالكافرين ، تضيع اليوم مرة أخرى ، وكما ضاعت الأندلس لما قام بعض أمرائها بالاستعانة بدولة النصارى التي أقيمت في بعض أنحاء الأندلس فدمرت دولة المسلمين هناك دويلة دويلة فكانت الآن اسبانيا
ونظرة سريعة إلى التاريخ الإسلامي في عهد الدولة العباسية نتيجة استنصار المسلمين على بعضهم بأعداء الدين كما ذكر الخضري في محاضراته عن الدولة العباسية :

فقد أرسل خلفاء الدولة العباسية إلى بني بويه ليخلصوهم من استبداد الأتراك البغداديين وتحكمهم فيهم

وأرسلوا إلى طغربلك شاه السلجوقي ليخلصهم من تحكم البساسيري
وأرسلوا إلى خوارزم شاه ليخلصهم من السلاجقه
وكان من نتيجة ذلك الاستبداد والتفرق وضياع شمل المسلمين وطغيان عدوهم عليهم
من أجل الحفاظ على دنياهم
ولكن الأمر أعظم عندما كان من هؤلاء من استعان بالمغول المشركين من أجل تخليص ملكهم
فقد قام الناصر لدين الله بطلب العون من جنكيز خان يحرضه على الخروج إلى خوارزمشاه لما خالف الناصر لدين الله
وطلب من جنكيز خان التعرض لمملكته من أجل أن تنكسر شوكة خوارزم شاه ويشتغل عنه بنفسه
وظن الناصر لدين الله أن جنكيزخان لن يصل إليه لبعد المسافة بينهما ولحميم الصداقة ولم يكن ليظن أن يصل الضعف به ما يجعله يجفل أمام جنكيز خان كالحمامة تجفل من صقرها
وكانت هذه المقدمة سبيلا إلى جنكيز خان ليجد طريقه إلى بلاد الإسلام والمسلمين وبمعاونة الرافضة أعداء الدين
ومن ثم القضاء على الخلافة الإسلامية آنذاك وتدمير عاصمة الإسلام بغداد وقيل أنه قتل أكثر من مليون شخص خلال أربعين يوما
وكان هذا سببا لجنكيزخان من أجل أن يجتاح بلاد المسلمين ولكن لم يكن كافيا لوحده بل فتح الباب على المسلمين
بذلك الطلب وفتح باب الحرب على خوارزم شاه ومن ثم اجتياح بلاد المسلمين .

ولا ننسى سقوط الأندلس ودور المأمون وتحالفه مع فرناندو الثالث ملك قشتاله حتى قدم المأمون عددا من الحصون والبلاد الأندلسية ثمنا للنصارى ليساندوه ضد أخيه حفاظا على عرشه وكرسيه
ومن صور الغدر والخيانة ممن استعان بالنصارى : وقوف ابن الأحمر بقواته مع النصارى في سقوط اشبيلية تنفيذا لتعهداته معهم ضد المسلمين ليمكن لنفسه من السيطره على غرناطة حتى سقطت اشبيلية ولم يبق من معالم الإسلام فيها شيئا يذكر

ومن الجدير بالذكر أن نذكر هنا موقفا تاريخيا للمعتمد بن عباد عندما أراد محاربة ألفنسو السادس وأراد أن يستعين بيوسف بن تاشفين رحمه الله فنصحه مستشاروه أن لا يفعل ذلك خوفا أن يملك يوسف بن تاشفين الأندلس على أن يستعين ببعض النصارى بدلا منه

فأجابهم بمقولته المشهورة :

" رعي الجمال خير من رعي الخنازير "

بمعنى لأن أكون تحت حكم مسلم خير لي من أن أكون تحت حكم نصراني كافر "
وهذا التاريخ يعيد نفسه :
فقد قام بعض حكام المسلمين وبمساندة الفتاوى من بعض الهيئات الوزارية بطلب العون من الأمريكان أعداء الدين الذين يقاتلون المسلمين ويمدون الصليبيين بشتى أنواع السلاح لقتل المسلمين في فلسطين وفي كل مكان بطلب العون منهم بالقدوم إلى بلاد المسلمين من أجل الحفاظ على عروشهم المزيفة ومن ثم لا يهم إن قتل الملايين من المسلمين ، أو احتلت كل مقدسات المسلمين من أجل الحفاظ على تلك العروش القائمة على دماء المسلمين وأكل أموالهم بالبهتان والزور المبين ))

وكما ضاعت بغداد بالأمس ودولة الإسلام والمسلمين بسبب جحافل المشركين وتخاذل المسلمين ومصانعة المتآمرين من أبناء هذا الدين تضيع اليوم بغداد وكل بلاد الإسلام والمسلمين

يقول ابن كثير في البداية والنهاية وكأنه يحكي بغداد اليوم ودخول الأمريكان إليها وتآمر المتخاذلين :

" دخل جنود ( الأمريكان ) بغداد ، وجاءت إليهم الأمداد من ( بلاد الكفر والإسلام ) يساعدونهم على أهل بغداد وكل ذلك خوفا على (أنفسهم من الأمريكان ) ، ومصانعة لهم قبحهم الله تعالى ، وقد سترت بغداد ونصبت فيها ( الطائرات والصواريخ والدبابات ) وغيرها من آلات الممانعة التي لا ترد من قدر الله سبحانه وتعالى شيئا كما ورد في الأثر " لن يغني حذر عن قدر " وكما قال تعالى : "إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ }الرعد

وأحاط ( الأمريكان ) بدار الخلافة يرشقونها ( بالقنابل والصواريخ ) من كل جانب حتى أصيبت جارية كانت تلعب ، وكانت مولدة جاءتها ( رصاصة ) من بعض الشبابيك فقتلتها ، وأحاطوا ببغداد من ناحيتها الغربية والشرقية ، وجيوش بغداد في غاية القلة ونهاية الذل ، ومالوا على البلد فقتلوا جميع من قدروا عليه من الرجال والنساء والولدان والمشايخ والكهول والشبان ودخل كثير من الناس في الآبار وأماكن الحشوش وقنى الوسخ ولم ينج منهم أحدا سوى اليهود والنصارى

وعادت بغداد بعد ما كانت آنس المدن كلها خراب ليس فيها إلا القليل من الناس وهم في خوف وجوع وذلة وقلة ، والقتلى في الطرقات كأنها التلال ، وقد سقط عليهم المطر فتغيرت صورهم وأنتنت من جيفهم البلد " انتهى بتصرف

نقلت هذا الكلام وبدأت بذكر هذه المقدمة لما وقع في التاريخ من مشابهة لما يقع اليوم حتى يستيقظ الغافل من سباته العميق ويعرف الحقيقة التي لحقته وستلحقه من جراء ما يظن أن ما فعله هؤلاء من الاستعانة بالمشركين على أنه صحيح لأنه فيه محاكاة صريحة لما كان بالأمس ، وذكره يغني عن الاستدلال بالأدلة فكيف وإن كانت تلك الأدلة تخالف ما فعلوه هؤلاء بالنص الصريح .

فقد استدل هؤلاء ببعض الأحاديث على جواز الاستعانة بالمشركين وكان عمدتهم في ذلك :

حديث قزمان لما خرج مع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد وهو مشرك فقتل ثلاثة من بني عبد الدار، حملة لواء المشركين، فقال صلى الله عليه وسلم: " إن الله ليأزر هذا الدين بالرجل الفاجر"
وحديث : ما جاء في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما كان بذي الحليفة في عام الحديبية بعث بين يديه عينا له من خزاعة يأتيه بخبر قريش وكان الرجل إذ ذاك مشركاً
وما رواه البخاري في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أراد الهجرة إلى المدينة استأجر عبد الله بن أريقط الديلي ليدله على الطريق وكان خريتاً ماهراً بالطريق . وكان على دين كفار قريش
استعان بمطعم بن عدي لما رجع من الطائف وخاف من أهل مكة بعد موت عمه أبي طالب فاستجار بغيره فلم يستجيبوا فاستجار بالمطعم وهو من كبارهم في الكفر
كما استعار صلى الله عليه وسلم يوم حنين من صفوان ابن أمية أدرعاً كثيرة , وخرج معه صفوان للقتال وكان حينذاك مشركاً
واستدلوا واستدلوا باستعانته صلى الله عليه وسلم بناس من اليهود كما تقدم، ، و بإخباره صلى الله عليه وسلم بأنها ستقع من المسلمين مصالحة الروم ويغزون جميعا عدوا من وراء المسلمين. قال في البحر : وتجوز الاستعانة بالمنافق إجماعاً لاستعانته صلى الله عليه وسلم بابن أبي وأصحابه.)

هذه بعض الآثار التي استدل بها المخالفون على جواز الاستعانة بالقوات الكافرة الأمريكية ومن عاونهم إلى بلاد المسلمين ومحاربتهم للمسلمين وسفك دمائهم وأسرهم واغتصاب نسائهم واحتلال أوطانهم

وعند النظر إلى هذه الأحاديث لا نجد حديثا واحدا مما ذكر هؤلاء يدل على صحة ما ذهبوا إليه

فالأحاديث التي ذكروها إنما هي أحاديث تتعلق بأشخاص ولا علاقة لها بموضوعنا البتة

أولا :
فقزمان وإن كان مشركا ولكنه فرد ويقاتل تحت راية المسلمين وضد الكفار الملحدين ، وحديثنا هو عن قتال المسلمين تحت راية المشركين وضد أبناء الدين فأين هذا من ذاك
ثانيا :
جاء في الحديث الصحيح : " ارجع فلن أستعين بمشرك" وقوله صلى الله عليه وآله وسلم : :" إنا لا نستعين بالمشركين""

فهل يا معشر العقلاء والأصوليون هل يقدم النص الصحيح والصريح على النص المحتمل والمتأول ، وهل تقدم دلالة المنطوق على دلالة المفهوم ، وهل يستدل بحادثة عين ومسألة فردية جزئية على قضية كلية قضية أمة وشعب ،

وأين الأصل وأين الفرع في حكم هذا القياس وما هي العلة التي بنيت عليها حكمكم ، فقصة قزمان قصة شخص وهو مشرك والذي يريد أن يقاتلهم كفار وهو تحت راية الإسلام والفرع الذي قستم عليه أصلكم يختلف تماما فأمريكا دولة كافرة ولها جيش جرار ويريد أن يقاتل أهل الإيمان وهم من لهم الشوكة والمسلمون تحت رايتهم فأين هذا من قصة قزمان ، وقصة العين على خزيمة عام الحديبية ، وكذلك قصة صفوان ومطعم بن عدي ، وأين علة الحكم فالأول نصر الإسلام على الكفار وطمس رايتهم ، وأنتم علة حكمكم البقاء على الحكام واستعنتم بالكفار الذي كانت العلة في حكم الأصل مقاتلهم وطمس رايتهم فرفعتموها عاليا حتى ذلت رقاب المسلمين تحت إمرتها

ثالثا :
هؤلاء الذين استعان بهم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لم يكونوا محاربين ولم يكونوا أعداءً للدين ومنهم من كان من أهل العهد والذمة ، وفي النظر إلى حال أمريكا وأعوانها نجدهم أشد أعداء الدين ومن المحاربين للإسلام وأهله في فلسطين والشيشان وكشمير ولبنان وغيرها من بلاد المسلمين ، ومن أشد الناس معاونة لليهود المحتلين فلسطين بالمال والعتاد ، ثم يقاس كل هذا على صفوان وقزمان وأريقط
أم أنه قياس الملائكة على الحدادين ؟؟!!!
{إِنَّهَا لَإِحْدَى الْكُبَرِ }المدثر35
ثم ماذا كان من هذه الاستعانة ؟!!! ما ذكرته في بداية مقالي من نتائج تلك الفتوى

أما قصة أريقط الديلي :
فنحن لا ننكر مطلق الاستعانة بالكفار ولكن موضوعنا هو الاستعانة بالكفار لمحاربة المسلمين وتحت راية الصليب وإمرته فأين هذا من ذاك

أما الاستعانة باليهود فقد قال بعض اهل العلم :
( ولا بأس بأن يستعين المسلمون بأهل الشرك على أهل الشرك إذا كان حكم الإسلام هو
الظاهر عليهم، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعان بيهود بني قينقاع على بني قريظة، وخرج صفوان مع النبي صلى الله عليه وسلم حتى شهد حنيناً والطائف وهو مشرك، فعرفنا أنه لا بأس بالاستعانة بهم، وما ذلك إلا نظير الاستعانة بالكلاب على المشركين )
فأين الدليل من الكتاب والسنة على جواز استعانة المسلمين بالكافرين ضد المسلمين وتحت راية الكفار

وانظر ماذا قال الكاساني من الحنفية : في بدائع الصنائع
( ولا ينبغي للمسلمين أن يستعينوا بالكفار على قتال الكفار , لأنه لا يؤمن غدرهم , إذ العداوة الدينية تحملهم عليه إلا إذا اضطروا إليهم )
فكان المانع عنده من الاستعانة بالكافر ضد الكافر خوفا أن ينقلب على المسلم فكيف سيكون رده لو علم أن في عصرنا من يبيح الاستعانة بالكافر ضد المسلم لقتله وتحت إمرة الكافر
فلو نظرت أخي الفاضل بعين الإنصاف إلى أدلة هؤلاء لعرفت أنها لا تتكلم البتة عن موضوعنا هذا الذي استعان فيه المسلمون بالكفار الأمريكان ضد العراق ولشممت فيه رائحة التلبيس والتدليس

وقد اشترط أهل العلم في جواز الاستعانة بالكفار وتنبه إلى أنهم أرادوا من ذلك الاستعانة بالكافر ضد الكافر وليس ضد المسلم :
أن يؤمن جانبه ويكون حسن الرأي فيهم وتحت إمرتهم ،لأن هذا من باب تسليط الكفار على المسلمين

فالله تعالى يقول : {الَّذِينَ يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ فَإِن كَانَ لَكُمْ فَتْحٌ مِّنَ اللّهِ قَالُواْ أَلَمْ نَكُن مَّعَكُمْ وَإِن كَانَ لِلْكَافِرِينَ نَصِيبٌ قَالُواْ أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُم مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ فَاللّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَن يَجْعَلَ اللّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِين سَبِيلاً }
احمد بوادي

وهناك سؤال ماذا تقصد في القول ( اتقوا الله وانسوا الماضي وانظروا للمستقبل ) ؟؟.

وأيضا (التذكير الدائم بهذا الأمر يفرق الأمة ولا يجمعها ) ؟؟.

لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع خصال: عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وعن ماله: من أين اكتسبه، وفيما أنفقه، وعن علمه ماذا عمل فيه .

(يا أخي العزيز اتقي الله حاول أن لا تتهجم على عباد الله وليس هناك احد أحسن من احد إلا العمل الصالح

وأنت تتهجم بكلام ليس من شيمة المسلم ... تتهم الناس بالجهل والضلالة وعدم الأخلاق ومتطفلين والى آخرة ، هل هذا من شيمة المسلم على المسلم وهل هذا ما تعلمنه من مدرسة محمد عليه السلام ويا أخي حاول أن ترد بلطف وهذا به الحسنات أيضا وإذا لم يعجبك الرد أو السؤال لا ترد عليه وهذا من حقك ولكل راية ونحن نحترم الرأي الأخر بارك الله فيك )

و لا تهون باقي القبائل فكل قبيلة فيها الرذي و الطيب فيها الشجاع و الكريم و فيها الجاسوس و العميل .. إيماننا بالله مكين و هو يمهل و لا يهمل و هذا ما كتبه الله لنا و لهذه الأمة . و قد تكون هذه التحديات اختبار من الله عز و جل لإيماننا و عزيمتنا
.. وهل نحن جاهزين لهذا الامتحان .. والله اعلم بعبادة والشكر لله

  22-06-2008 / 12:09:12   ابو سمية
دعوة للتحرر من الإمعية

السلام عليكم الأخوان ابو محمد ووسيم،
- تعلقتما بموضوع كيف يقع الإنكار على أناس مجهولي الأسماء، والحقيقة اصراركما هذا بالذات يبين خطلا كبيرا لديكم وخلطا ولا أقول جهلا، وسأبين ذلك:
- النقاشات تتعلق بإنكار ممارسات، وهي استصدار الآراء الدينية عن طريق التحريف لخدمة الحكام(مباشرة أو من خلال عمليات التسويق لسياساتهم عن طريق تبرير الواقع).
- يعني الإنكار يقع على موقف وسلوكيات ولا يقع الإنكار على شخص بعينه، فالسلوكيات المشبوهة وهي توظيف الدين هي عين الإنكار وليس الأشخاص ابتداء.
- فالشخص قد يتوب، والأشخاص قد يتكاثرون ويتناقصون، واذا مانحن تعلقنا بالانكار على شخص فلن نستطيع، لكثرتهم، ولتنوع طرق انحرافاتهم، ويكون الصحيح هو تناول الموضوع الذي يجمع الكل، وهو كون رجال الدين هؤلاء يضعون أنفسهم تحت تصرف انحرافات الحكام، او انهم يعملون على تكريس واقع الانحرافات والانحطاط بمجتمع كما هو معمول به في تونس (يقع توظيف رجال الدين بتونس بكثرة في تكريس وتبرير الواقع وهو مايطلق عليه الإسلام التونسي).
- والمهم ليس معرفة الأشخاص وإنما موضوع الإنكار، أرأيت مثلا، حينما تنكر موضوع السكر والفنانين أو أصحاب العلب الليلية، هل يجب عليك ان تكون عارفا بالأشخاص القائمين بهذه الانحرافات لكي تتحدث في الموضوع، بل المتعارف عليه انه يتناول الموضوع، وان تيسر معرفة احد هؤلاء السقط وقع ذكرهم، وإلا فيكتفي بتناول الموضوع، ولا ينقص من مصداقية النقاش شيئا.
- وإذن فالتعلق بموضوع الاسخاص ووجوب ذكرهم، هو من قبيل عدم فهم الظاهرة المرضية وهي توظيف الدين والمتاجرة به، فالقائل بذكر الأسماء ووجوب ذلك، يتصور أن الموضوع حالات منفردة، تنتهي بانتهاء أصحابها ولا يدري أنها ظاهرة أنتجها واقع الانحطاط، والظواهر تتناول بمعالجة اسبابها ومظاهرها، ولا ينظر للحالات الخاصة إلا كنماذج ويمكن ان لا يتطرق أصلا للحالات الفردية، أرأيت مثلا حينما يتحدث عن وباء أصاب مجتمع (لنأخذ السيدا / الإيدز عافاكم وأجلكم الله)، هل يقال يجب ان نعرف كل الآحاد المصابين بهذا الوباء قبل التحدث في الموضوع، بل لا يقال ذلك، وكذلك موضوع فقهاء السلطان والمتاجرون بالدين، هم يمثلون ظاهرة ملازمة لواقع الانحطاط، لا يلزم حين مناقشتها معرفة الاشخاص وانما يلزم معرفة اسبابها ونتائجها.
- ونحن نعرف بعض الأبعاد والنتائج لظاهرة المتاجرة بالدين (ليس بالضرورة عمليات الافتاء، وانما قد تكون اراء من خلال وسائط اعلامية)، من ذلك تسويق انحرافات الحكام، وتسويق انحرافات المجتمع وتأبيدها من خلال عمليات السكوت او عمليات التبرير الانتقائي لما يقع بالمجتمع (كما تفعل اذاعة الزيتونة للقران بتونس حيث يقع تكريس الواقع وانحرافات الشباب بالتنقيب عن نصوص مقتلعة من جذورها واظهارها بشكل يعمل من خلاله تبرير العديد من الانحرافات بالمجتمع..)
- وانا حين اتحدث لا اتناول القيل والقال كما قال ابو محمد، وانما اتناول مواقف معروفة للمتاجرة بالدين: فالفتاوى الكارثية حين تصدر يعرفها كل الناس، ومواقف السكوت عن التجاوزات والتي هي اقرار واعطاء شرعية التي ينتهجها المفتون ورجال الدين معروفة، والتدخلات الاعلامية التي يقوم بها العديد من رجال الدين والتي تبرر الإنحرافات بالمجتمع معروفة، عن اي اشاعات تتحدث يا ابا محمد، مواقف الخذلان والمتاجرة بالاسلام من الكثرة ومن الوضوح بحيث ان الكل يعرفها.
- ابو محمد، تدعوني ان اخرج من قوقعتي، هلا خرجت انت قبل ذلك من القوقعة الكبرى التي انت واقع فيه الان، حيث لا تدري بما يحيق بك ولازلت تطرح اسئلة انكارية حول ماذا وقع من المتاجرين بالدين وتريد أمثلة والحال ان هذا الموضوع من الوضوح وان مآسي فقهاء السلطان من الكثر ة بجيث لا ينكره الا من هو مغيب.
- ولان الأخوين ابو مجمد ووسيم يبدو من مواقفهما انهما مغيبان عن سوءات واقع الانحطاط وعوامله وهم جزئيا (وليس كلهم) المتاجرون بالإسلام، بل ويعتبرون أحيانا هؤلاء قدوات يجب نحوهم الاحترام، فمعنى هذا انهما واقعان تحت تاثير الواقع، وهو موقف الإمعية، ومثل هذه السلبية يلزمهما تحررا من ضغط الواقع، والاسلام نهانا عن ان نكون إمعات، نردد مايردده الناس، بل نوطن انفسنا على الحق وليس على الاشخاص.
- بقيت نقطة أخيرة وهي ان الاخوين ابو محمد ووسيم ماانفكا ينعتانني بالجاهل في معرض ردودهما: جاهل بالاسلام والقران والواقع وبكل شيئ، طيب لنفترض جدلا أنني جاهل، ولكن هلا برهنتما على ذلك، هل يمكن استخلاص مما اقول هذا الجهل او بعض منه؟ برهنا على ذلك، انا في انتظار هذه البرهنة، والا فادعوكما للتحدث بجدية اكبر وترك النعوت جانبا، لكي تعطيا قيمة لمداخلاتكما.
- اما الاخ وسيم فهو يريد ان يقنعنا انه المتضلع في الدين بهذا الموقع، طيب هذا شيئ جيد وسيسعد الكل لو كان صحيحا، ولكن هل برهنت على انك فعلا كذلك، اذ لا اتصور انه يقع تدريسكم قذاعة اللسان، كما لا اتصور انه يقع تدريسكم الهروب من المحاججة والبرهنة حين النقاش والاستعاضة عنها بالسب ونعت المحاور بالجهل.

  21-06-2008 / 20:18:36   صقر الاحنف العراقي
هذا مابناه البعث في عصره الذهبي

صقر الاحنف العراقي ايطاليا/روما استاذ جامعي لربع قرن من الزمن
اود ان ابين بعض من الوقفات التاريخية والصفحات وبحساب تقييمي واحصائي عام 1921... وكان التعداد السكاني لعام 1947 لا يتجاوز الاربعة ملايين نسمة الى ان وصل التعداد السكاني في عام 1967 بحدود 8 مليون نسمة... يعني منذ عام 1921 الى عام 1967/خلال 46 عاما ما بين الحكم الملكي ... منذ قيام ثورة البعث عام 1968 وعندما وصل التعداد السكاني عام 2000 الى 24501730 مليون نسمة... بالرغم ما اصاب العراق من حروب مدمرة شنت عليه ولا تزال... ابتداء من الحرب الخمينية... واستشهاد اكثر من نصف مليون شاب عراقي... والاف الشهداء بسبب تامر ال صباح الكويتي... وفقدان اكثر من مليوني طفل عراقي اكلهم الحصار... فلولا هذه الحروب والتامر على ثورة البعث في العراق لاصبح نفوس شعبه يزيد على الخمسين مليون نسمة... فمن كان السبب في هذا كله؟؟؟
انه المخطط الصهيوني الامريكي البريطاني الايراني اضافة الى العملاء والخونة والجواسيس وبعض من الانظمة العربية لقد وضعوا العراق نصب اهدافهم المدمرة... منذ ان تحرر العراق بثورة البعث... واطلاق سراح كافة السياسيين العراقيين واخلاء السجون منهم واعادتهم الى وظائفهم... واعادة كافة المفصولين من وظائفهم لاسباب سياسية... اضافة الى اعلان بيان الحادي عشر من اذار وحل الاشكال بالنسبة لكردستان العراق... وتوجت سنوات الثورة الاولى بقرار تاميم النفط والقضاء على كافة الجواسيس والعملاء والخونة بدات المؤامرات على الشعب العراقي... منذ ان شارك الجيش العراقي الباسل في حرب تشرين دفاعا عن دمشق وفلسطين... ودفاعه عن جنوب لبنان عام 1976... وانبثاق جبهة التحرير العربية... ودعم الثورة الفلسطينية بالانفس والمال والسلاح... واستخدام النفط كسلاح ستراتيجي ضد التواجد الصهيوني على ارض فلسطين ومن يمد لهم العون من الامبريالية العالمية بدات المؤامرات... منذ ان اوقف الجيش العراقي الباسل... المد الخميني اللعين في تصدير ثورته المشعوذة... ليس الى العراق فقط وانما كان يستهدف الامة العربية اجمعها... وهذا ما نشاهده اليوم... المشاركة الفاعلة في توحيد اليمن الشقيق... ودعم رغيف الخبز المصري... وبناء الاردن ومنحه النفط للشعب الاردني بسعر يناسب اقتصاده... واستقبل العراق ملايين من الاخوة العرب للعيش والعمل والدراسة في العراق وفتحت لهم كافة المدارس والكليات والجامعات... وفق التعليم المجاني وشمولهم بالمساعدات المادية والسكنية
ومنحوا ما يمنح لاخيه العراقي... ضمن المنهج الامة العربية الواحدة والدم الواحد والمصير المشترك والعقيدة الاسلامية الحنيفة هذا من جانب... اضافة الى ما تحدث به خادم المجاهدين المعتز بالله عزة ابراهيم نصره الله وهنا اريد ان اضيف وباختصار شديد... ونعود الى اوجه المقارنة... بما كان عليه العراق قبل ثورة البعث... وما حدث في سنوات حكمه... لحين دخول الاحتلال الذي جيش كل العالم حتى استطاع ان يفعل فعلته التي لا تزال في طريق الانهيار بعون الله
في عام 1967 كان في العاصمة بغداد 240 سيارة خصوصي فقط... ولنقيس وفق هذا العدد ما هو العدد الموجود في بقية المحافظات التي كانت 14 محافظة... بحيث ان محافظة السماوة كان لديها 6 سيارات خصوصي فقط في جميع انحاء العراق كان هناك اقل من خمسين صيدلية وعدد الاطباء لا يتجاوز 1300 طبيبا بكافة الاختصاصات... اما المستشفيات فلا يتجاوز عددها 16 مستشفى حكومي لكل العراق كان هناك اربعة جامعات... اما المدارس فحدث ولا حرج بقلتها وبكافة مراحلها ان الذي حدث من خطط انفجارية لثورة البعث في بناء العراق في كافة مرافقه الحياتية والجهاديه... شيئ لايتصوره الا صاحب الضمير الصادق ولسان .. والتعليم المجاني/بحيث يدخل التلميذ الابتدائية وينتهي من دراسته العليا او من دراسته خارج ارض الوطن وعائلته لاتصرف ولاتتحمل اية اعباء بصدد دراست وصفحات التامين الصحي و التلقيحات الدورية للاطفال وارسال المرضى بالنسبة المستعصية منها الى خارج الوطن... بحيث اصبح هناك لجان متخصصة في وزارة الصحة لهذا الغرض
ولنذكر ونتذكر معا سلف الزواج وبناء المساكن والعقاري وتوزيع الاراضي والتسجيل السنوي على المركبات الخصوصية والخدمية... وعودة اصحاب الكفاءات الى ارض الوطن ومنحهم التكريم .. والتطوير الزراعي والصناعي... وبناء الجسور والسدود وفتح الطرق السريعة والمتطورة... حتى الجانب الرياضي والفني... فاذا اردنا التحدث بما جاءت به ثورة البعث... فهناك دواوين تاريخية تشهد امام التاريخ والحق الى عام 1980 عندما وجدت الصهيونية الامريكية والعملاء من بعض الانظمة العربية... بان العراق اصبح بلد نموذجي يقتدى به... اخافوه وارعبهم هذا... فادخلوا العراق في بودقة الحروب... ابتداء من ظهور خميني الدجال المتصهين... والتامر الكويتي بسرقة نفط العراق
والعمل على تدمير اقتصاده... انتهاء بهذا الاحتلال الملعون المقيت... الذي دمر كل ما صنعته ثورة البعث... لكن شئء واحد لم يقدروا على تدميره... هو الايمان بالحق والله هو الحق والجهاد في سبيله هو النصر القادم بقدرته الصمدانية الدائمة الابدية المستحبة ان العراق بني بسواعد العراقيين المجاهدين الابطال... وهذه السواعد هي التي ستحرره وتعيد بنائه ان شاء الله... فالتاريخ يصنعه الابطال من الرجال الصادقين المؤمنين بقدر الله سبحانه المخلصين لارض العراق... ارض الانبياء والاولياء والصالحين ويبقى العراق هو ملكا لكل العراقيين... ولعن الله الطائفية والعنصرية والتفرقة.. وان يد الله مع الجماعة... ادام الله المحبة بيننا... وقدرنا على اعدائنا... ورحم الله شهدائنا... ونصر الله مقاومتنا الوطنية العراقية بكافة فصائلها... في طريق الجهاد والتحرير وحيا الله المجاهدين... ابطال المقاومة الوطنية العراقية بكافة فصائلها... في طريق الجهاد والتحرير... وما النصر الا من عند الله... والله اكبر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


  21-06-2008 / 18:59:29   وسيم
لا تعليق


يا أبا سمية
اعذرني سأقول لك كلمتين أنت جاهل و متطفل على الإسلام
طيب لن أتكلم معك كثيرا لأنك لا يرجى منك شيئا
الشيوخ الذين تذكرهم أدعوك لتعرف أسماءهم أولا قبل الطعن فيهم فمجرد أسمائهم تجهلها و نجدك لا تتعفف في سبهم و القدح فيهم
ثم أدعوك لتبين أخطاءهم و رد عليها أنت بمعرفتك
والله لم أعلم أنك بهذا المستوى الهزيل تدافع عن المجهول و تحارب المجهول
تعلم أولا ثم ستجدنا هنا إنشاء الله على هذا الموقع ننتظرك

إلى البعثيين
مازلتم هنا؟؟
لم نعد نفهم الوهابية شر مستطير و مذهب و دين جديد أم هي الحق و الدعوة الحق؟؟؟ كل ساعة يطلعون علينا بلون جديد
انظروا الى هذا الكلام المضحك الغير مفهوم

*ماهذالا فكار التي يطرحها وسيم اننا كلنا نعلم أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب التميمي (رحمه الله) الذي ولد عام 1115 هجرية ومات بعد احتلال العراق عام 2003 على يد أل سعود

ثم يامسعودي لا يهمني أنت مدرس أخلاق أو رقص أنت ضال و كفا و انقشع من فضلك و لا تتكلم معي ثانية أطردك من محاورتي كما طردتك سابقا من بريدي الالكتروني
ما هذا إحفظ ماء وجهك و استحيي و الكلام موجه لكل بعثي ساقط
ثم أنت آخر من يتكلم عن الأخلاق لأنك لا تعرفها أصلا
وما نزولي لهذا المستوى من الكلام الا لكونكم تستحقون ذلك

حتى أن أحد المتدخلين و يدعى " شخص" تعجب و قال و " غير صحيح و تهويل قرأت الرد و مهذب أكثر من البعثيين"
الحمد لله وكفا
لا غرابة فأنتم تعلمتم مذهب التقية و البهتان من الروافض
ثم لو تعد لمداخلتي بخصوص شروط الجهاد لوجدت سئل الشيخ ابي سعيد بالعيد الجزائري نعم نقلت الشروط من موقع الشيخ حفظه الله هل عندك مانع ؟؟؟؟
لأنني أتبع أهل الذكر و أتعلم منهم ما ديني ليس مثلك و أمثالك اتخذتم الهكم هواكم
وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (43)النحل
هذا حالي
و هذا حالكم
أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (23)الجاثية
فمن يهديكم من بعد الله؟؟؟لا ندري؟؟؟


**تحديتكم فلم تقبلوا التحدي بخصوص دعوة محمد بن عبد الوهاب رحمه الله و لا أظنكم تقبلوا يا أذناب العلمانية القومية

  21-06-2008 / 18:22:42   أبو محمد
لا علينا لنفتح صفحة جديدة

أولا أتوقف عن الخوض في مسألة البعث فقد وضحت موقفي و نبهني أخي وسيم بانهائه النقاش أننا دخلنا في جدال مع أناس لا يفقهون من الدين شيئا. و قبل ذلك أقول للبعثيين، نحن نتآمر ليل نهار على القومية العربية و الفارسية و الكردية و البربرية و...و ...و سنظل نتآمر عليها ما يسر الله ذلك.
أقول "سلاما".
ثانيا، أرد على أبي سمية:
لماذا أطلب منك الأسماء؟ نحن المسلمون لسنا كغيرنا من الأمم، نحن لا نبني مواقفنا على إشاعات و لا على همز و لمز و لا على مواقف مبدئية فالبداهة خادعة و بعض الظن إثم. و لو عشت في الغرب لعلمت أن من أسباب انحطاطهم مثل هذه الأمور فكم من تجارة أثر فيها هكذا و كم من مواقف و كم من تغيرات سياسية. نحن أمة نتبين قبل أن نتخذ موقفا و نقيم الحجة قبل أن نحكم.
لذلك طلبت منك أسماء فإذا أنت لا تعلم حتى عمن تتحدث، أرجوك أن تركز على هذه النقطة بالذات، أتتهم من لا تعرفهم؟ تعتمد على القيل و القال؟
أما و قد ذكرت شيخ الأزهر، فلو خرجت من قوقعتك من قبل و ذكرته لقلت لك أن علماءنا الأفاضل ردوا عليه و انتقدوه أشد انتقاد خاصة خاصة لسلبيته رغم الإمكانات التي لديه و لكن هذا يسمح لك بالقول أنه من دعاة جهنم؟ هو فقط لم يتصدى كما ينبغي لدعاة جهنم سواء من العلمانيين أو من "الدعاة" كالمتفيقه عمرو خالد أو الصوفي اليمني حبيب الجفري الذي جعل مصر مرتعا له.
أما عبارة "أنت ربي لتحاسبني" فلا تعد إلى هذا و اسأل نفسك لماذا نشك في نواياك بالعودة لتعليقاتك القديمة و لكن لا علينا لنفتح صفحة جديدة.

  21-06-2008 / 16:50:05   كامل المسعودي
طالب بحاجة إلى مدرس علم الحيوان

من خلال مطالعتي لردور وسيم المستعجلة التي لايربطها رابط إلا النقل من الانترنيت والنشر السريع فمثلا اقواله عن الجهاد وشروطه واركانه وكيف يكون فرض عين أو كفاية ، وقد تم استخراجها من موقع كوكل . اذا كنت تريد البحث عن هذا الموضوع فتاوي الجهاد اكتبه باللغة العربية وستجد ماتحتاجه من مصادر . على كل حال انا لااريد مناقشته في الامور الدينية فقد تركت هذه الامور له بعد أن قدم له الأخ المجاهد معنى الجهاد ولكنه تناسى أن يذكر أن الفتاوي الجهادية في السعودية اصبحت تتلاعب بها التدخلات السلطانية الحاكمة هي التي تمنع أو توافق على اصدارها حسب مشيئة السلطان فأصبحت هذه الفتاوى لاتخدم إلا مصالح السلاطين.
الظاهر أن وسيم لايفرق بين عبارات الاستهزاء والتهكم من كلمة الجد ، عندما ذكر في رده الاخير قائلا ( أن المسعودي هذا اعلمني انه مدرس اخلاق سنرى من الكاذب انت أو المسعوري) وكان موجها كلامه للمواطن العراقي المقاوم . بعد أن طالعت هذا القول تبين لي والله العظيم أن هذا الانسان جاهل 100% وليس ذكي ولافهيم ولاوسيم . وها انا ارجع اليه مرة أخرى ولن انقشع بعد أن فرح بأنقشاعي عنه كما جاء في رده الاخير ، فكيف ينقشع الطبيب عن مريضه ، الذي اصبح مريضا نفسيا بداء عدم الاخلاق ، وعندي له الدواء الشافي , فعندما ذكرت لك الكلام المجازي انا مدرس اخلاق الم تسأل نفسك ماذا يقصد بكلمة مدرس اخلاق وهل الاخلاق تدرس في الجامعات وتحتاج إلى طلاب يتعلمون الادب والاخلاق انك بهذا القول الذي قلته في ردك الاخير اثبتت حقا انك بحاجة إلى دروس أخرى جديدة وحقيقية هذه المرة .سأغير دراساتي وبحوثي واقول لك انا مدرس علم الحيوانات ، واعرف ماتفكر به وماتنطقه ، وكل طلابي حمير من كل العالم ، فهل تريد أن اعطيك دروس مجانية انت أيضا في دراسة علم الحيوان ولكن كيف ستوفق بين علم الشريعة وعلم نطق الحيوان ؟ الاختيار لك ياسيد فهيم . ونقطة أخرى في الحقيقة انت لم تقل المسعوري بل قلت المتعوسي وهل تعلم ماذا تعني عندنا نحن العراقيون انها تعني الاهبل الغشيم الجاهل الفاقد العقلية . فهذه الكلمة اشد قسوة من الكلمة السابقة.
اكتفي بهذا المقدار من الكتابة للرد على المستوى الفكري لهذا الانسان الذي لايعرف المجادلة واسلوب فن التعامل مع الاخرين . ابقي في سبابك وكفرك لحزب البعث لآنه لابد أن يكون هناك سببا لكرهك الاعمى للبعث ؟ هل كنت في العراق يوما ما ؟ ثم هل هناك عالم مسلم اخر كفر حزب البعث غير علماء السعودية المرتبطين بعائلة أل سعود ؟ وهل الفتاوي التي تصدر في السعودية يسمح لها بالنشر بدون رقابة أل سعود واستخباراتهم ؟ وهل تعلم أن أل سعود هم الذين يفرضون على علماء الدين ماهي الكلمات التي يجب أن تكتب في فتاويهم . وحتى خطب الجمعة عليها رقيب واشياء أخرى انت تعرفها . إذن علماء الدين في السعودية تحت رحمة أل سعود ، الله يكون في عونهم من الكرب ويشد في عزمهم للوقوف بوجه الطغاة الفاسقين من حكام السعودية المفسدين في الارض وحتى خطب الجمعة عليها رقيب واشياء أخرى انت تعرفها .

  21-06-2008 / 15:41:45   المواطن العراقي المقاوم
اصبحت الفتاوي بيد حكام أل سعود واليكم الدليل

رحمة الله عليك ياشيخ محمد بن عبد الوهاب ، لو كنت تعلم وانت في قبرك كيف يستغلون اسمك والدفاع عنك كذبا وبهتانا لما رفعت دعوتك بل لاستغنيت عنها . أكّد الأمير سعود الفيصل قبل الحرب على العراق وبعد أن جعل ارض الجزيرة منطلقا لتدمير العراق وشعبه قرر بعدم شرعية الجهاد في العراق ضدّ المحتلين الأمريكان!!وأكّد بأنّ بلاده لن تسمح لأي جهةٍ كانت بإصدار فتوى تبيح التوجه إلى العراق من أجل جهاد المحتلين الغاصبين الأمريكان!! أليس هذا دليلاً على تأثير الحكام على العلماء , والضغط عليهم ؟ أليس هذا دليلاً من علامات العلمانية , بفصل الدين عن السياسة ؟ لا عجب فقد نطق ........... الرويبضة قالوا وما الرويبضة يا رسول الله قال : الرجل التافه يتكلم في امور العامة.
وإليكم تفاصيل الخبر: أكد وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل عدم شرعية الجهاد في العراق، وأشار في رد على سؤال لـ"الوطن" خلال مؤتمره الصحفي الدوري الذي عقده في جدة أمس إلى أن السعودية لا تسمح لأي كان بالدعوة أو التوجه لأي جهة بدعوى الجهاد، مؤكدا في ذات السياق على أن "المفهوم الحقيقي للجهاد الذي يجب أن يعيه ويعمل عليه كل مسلم هو مساعدة العراق الشقيق للخروج من المحنة التي يعيشها هذه الأيام، ومن يرى أن محاربة الأمريكيين في العراق جهاد لا يحمل نوايا حسنة تجاه العراق الشقيق، والمملكة قامت من جهتها بضبط الحدود مع العراق". وأضاف أن "السعودية لن تسمح لأي كان بإصدار فتوى بالتوجه للعراق للجهاد، وكما أعلن خادم الحرمين الشريفين وكافة المسؤولين السعوديين وكافة مؤسسات الدولة ستتعامل بحزم مع كل من يدعو أو يشجع على ذلك. وأن عمليات الذبح التي مارسها بعض الإرهابيين ضد مدنيين آمنين أخيراً أكبر دليل على أن الإرهاب عمل غير إنساني ولا يمت لأي من الأديان والشرائع السماوية(!!!).

المصدر: الوطن السعودية-عدد الخميس: 6-5-1425
ما اتيت به رأي الشرع و ليس رأيي، اما مايخص هل في اهل العراق الكفاية، اقول نعم فيهم الكفاية فهم 25 مليون شخص ،

سؤال نوجهه لأصحاب الهزائم النفسية -هداهم الله-: لو قدّر لأمريكا -لاسمح الله- أن تحتل السعودية!! فهل سيكون موقفكم من مقاومة أمريكا هو نفس موقفكم من مقاومتها في العراق؟!
إذا دخل العدو بلداً من بلاد المسلمين وجب على أهل ذلك البلد -المواطن منهم والمقيم- وجوباً عينياً الدفاع عن هذا البلد، بكل وسيلة مشروعة ممكنة، فإن لم يستطع أهل هذا البلد المغزو وجب على أقرب البلاد إليهم إعانتهم والدفاع معهم ونصرتهم، وجوباً عينياً أيضاً، نعم .. وشيخنا ابن باز .. الجليل يقصد بأنه ايضاً من الإسلام أن ترى بنات المسلمين يغتصبن ويقول ..عينياً .... قريباً ستجدوا ديناً جديداً ... انتاج السعودية مسلمين آخر .... موديل !!!
لا يحق لك و لا لعلمائك الذين لا يعرفون عن أمور الجهاد أي شيْ أن تقول بأن الكفايه قد حصلت في العراق لأن من يقول ذلك هم أصحاب الشأن المجاهدين و لستم أنتم يامن تخلفتم عن ساحات الجهاد تقررون ذلك
كل هذا من أجل أن لا تقحم نفسك فى جهاد من أجل أخواتك المغتصبات،، بشرفهن..فى العراق؟؟ عندما كان العراق يحارب ايران من أجل حماية البوابة الشرقية رفعت عنكم فرض الجهاد عن الوطن والعقيدة وكانوا (كافيين لذلك)،، والآن عليهم أن يحموا بلادهم أيضا من الاحتلال الأمريكى الذى جاء من كل الدول المجاورة العربية الشقيقة ان كنتم لا (تحبذون) النصرة لأخوتكم فى العراق،، كفوا أيديكم عنهم بكل شيء..


  21-06-2008 / 15:28:12   المواطن العراقي المقاوم
الحمد لله نحن لانهاجم الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمة الله عليه

ماهذه الافكار التي يطرحها وسيم اننا كلنا نعلم أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب التميمي (رحمه الله) الذي ولد عام 1115 هجرية ومات بعد احتلال العراق عام 2003 على يد أل سعود ورهطهم المخدوعين بهذه العائلة الذي اتخذوا من فكر وعقيدة الشيخ محمد عبد الوهاب وابن تيمية عباءة يتسترون بها لمحاربة الفكر القومي كأن فكرنا القومي موجه ضد الإسلام بينما نحن ربطنا العروبة بالاسلام ، وقد ذكرهم محمد (ص) قائلا من كره العرب فقد كرهني ، فلماذا انتم تكرهون العروبة ، إلا تعلمون أن من يكره العروبة هم الشعوبيون منذ عهد الخلافة العباسية ولحد ألان ، ولا نعرف اسباب هذا العداء الظالم كأن البعث قد ناصبهم العداء مع العلم أن هذا الشيخ الإسلامي بريأ منهم بعد السماء عن الارض ، ومثلهم لايختلف عن مثل هؤلاء الشيعة الذي يبكون على والحسين وهم الذين تخلوا عنه يوم الشدة ، بعد أن خدعوه بالجهاد خلف رايته ، ولاننسى لعناته عليهم لخذلانهم نصرته ، بينما نراهم تباكون عليه في حسينياتهم ويلطمون الصدور ويضربون رؤوسهم بالسيوف ويحلفون بأسمه ويقولون ياحسين وهذا هو الكفر المبين . انني اخاف أن يأتي اليوم الذي نرى فيه قوما من المسلمين يقدسون محمد بن عبد الوهاب ولايحلفون إلا بأسمه ولايسيرون إلا على طريقته . هؤلاء الذين يدافعون عن الشيخ محمد عبد الوهاب وفكره الإسلامي نحن لانختلف معهم إلا بنقطتين هي منعهم لنا من زيارة قبور اباءنا والترحم عليهم أما الطواف حولها فأننا لانفعل ذلك لأنه ليس هناك معنى من الطواف ، الم يسمح الله تعالى لرسولة من زيارة قبر والدته امنة ؟ ولكنه ذكره أن استغفرت لها أم لم تستغفر فلن يستجيب الله له . ونحن أيضا اذا كان اباءنا واجدادنا كفرة فلن نستغفر لهم مطلقا ولن نترحم عليهم والله شهيد على مااقول . والنقطة الأخرى هو منعهم لنا من الاحتفال بمولد الرسول الكريم محمد (ص) لماذا لانفتخر برسولنا الكريم الذي بعثه الله لنا رحمة للعالمين وجاء استجابة لطلب حبيب الله ابراهيم عليه السلام .
الذين يدعون أنهم اتباعه أن الجهاد فرض كفاية في العراق لان العراق عدد سكانه من المسلمين كان عام 2003 حوالي 23 مليون نسمة ، وأصبح بعد الاحتلال وبقدرة قادر بعد القتل والشريد والاضطهاد الطائفي اصبح نفوسه 30 مليون عراقي . ومن اين جاءت هذه الزيادة ؟ لقد ساعدتنا الجارة الشقيقة المسلمة ايران ( وكذلك الاكراد في شمال العراق ) وقلبها يقدر دما مثلما كانت قلوب الوهابيين تقطر دما بعد سقوط بغداد . اقول خوفا علينا من الاندثار والاختفاء الكامل للشعب العراقي العربي الذين هم 85 % من نفوس العراق ، وخاصة أهل السنة قررت ايران مدنا بكميات ضخمة من المساعدات الانسانية على شكل بشر لهم عقول واذان وعيون ايرانة ، لماذا نرفض هذه المساعدة الانسانية ، الم تخبروننا انتم ، أن روح الإخوة الإسلامية بين المسلمين وشعوبهم اجدى وانفع من التعصبية القومية لانها ترجعنا إلى روح الجاهلية الاولي في صدر الإسلام . الم يذكرنا نبينا محمد أن المسلمين كأسنان المشط لافرق لعربي على اعجمي إلا بالتقوى فلماذا نمنع من تقبل المساعدات الانسانية الصفوية المجوسية القومية ونطلق عليهم القاب عديدة مثل طائفيين شعوبيين متعصبين لقوميتهم . أليس البعثييون أيضا متعصبون لقوميتهم الجاهلية ويريدون توحيد العرب بدولة واحدة بأستغلال اسم الإسلام والعروبة ، رافضين قول الله تعالى ( خلقناكم شعوبا وقبائل اكرمكم عند الله اتقاكم ) ونحن الشعوب العربية نطبق قول الله بحذافيره واكرمنا عند الله هم اتباع عقيدة محمد بن عبد الوهاب ، ولهذا السبب نحن نقف بجانب السعودية الشقيقة في الحفاظ على شعبها من الشرك البعثي الكافر من الامتداد والتوسع بقرارها الثمين من مد سياج الكتروني على طول الحدود العراقية السعودية لمنع المجاهدين السعودين الارهابيين من التسلل إلى داخل العراق للحرب إلى جانب إخوانهم العراقيين لرفع كلمة (( لا اله إلا الله محمد رسول الله )) نعم السعودية تريد منع الارهابيين السعوديين للقتال جنبا إلى جنب مع كافة المنظمات الارهابية الإسلامية المقاتلة في العراق والبعث واحدا منهم ، وهم يعلمون جيدا ولن تنطلي عليهم افكار خدمة الأمريكان الانهزاميين أل سعود بعد أن بطل الامير فيصل فتوى الجهاد( فرض عين) . وسوف اكشف لكم أن شاء كيف ادخل هذا الامير المفتدي ضغوطه السياسية لمنع علماء الدين من صدور فتواهم في وجوب مشاركة السعوديين اشقائهم المسلمين في العراق في محاربة الكفار الصليبين .
اعود مرة لتوضيح ماقلته اعلاه كيف عاش هذا الشيخ الجليل كل هذه السنيين الطوال التي مدتها 300سنة أو اكثر ، وهو لايعلم أن هؤلاء الحكام الذين اتخذوا من مبادئه الإسلامية السمحاء شماعة لتحقيق مبادئهم السياسية والحفاظ على مراكزهم وكراسيهم بعد أن خدعوا الناس البسطاء كذبا وبهتانا بأنهم يسيرون خلف عقيدة محمد بن عبد الوهاب ، وهم يسيرون باطلا ، ففكر الوهابيين لانقول عنه انه باطل انه فكر اسلامي متجدد والحمد لله، ولكنه عندما يكفر كل مسلم من لايؤمن بأفكاره وتشدده فأنه يصبح في نظرنا باطل ، حسب القاعدة القانونية ماقام على باطل فهو باطل ، فبدلا من اتباع هذه العقيدة علينا كمسلمين أن نقول بقلب منفتح اننا مسلمون فقط لاوهابي ولاحنفي ولا شافعي ولاحنبلي ولا مالكي لان هؤلاء الائمة الكرام لم يقل لنا اتبعوني واجعلوا من عقيدتكم تحمل اسم العقيدة الحنفية أو .... الخ بل قالوا لنا أنهم مسلمون ويشهدون انه لااله إلا الله محمد رسول الله ، ثم نطبق مباديْ الإسلام الخمسة والحمد لله .
واخيرا نحن مسلمون لله جميعا أن كنا بعثيين أو.. أو... أو ... لاتكفرونا ولاتحملوا بكفركم لنا خطايانا على ظهوركم يوم الحساب . والسلام عليكم والعاقبة للمتقين

  21-06-2008 / 08:32:28    ابو سمية
بل التونسيون هم من لا بواكي لهم

ولأن العلمانيين في تونس متحكمون في كل دواليب الدولة وفي كل وسائل الإعلام بالطبع، ولأن العلمانيين لدينا بتونس يعتبرون من أشد العلمانيات تطرفا بالعالم وأكثرها وحشية في كره الإسلام وأقربها مودة للكفار ولفرنسا بالتحديد، ولأن العلمانيين بتونس أكثر الناس عداء لكل من ينادي بالإسلام، فإنهم لكل ذلك ولغيره لا يتركون فرصة للنيل من الداعين للاسلام الا واستغلوها للطعن فيهم ولتسفيههم، من ذلك أن الصحف التونسية الصفراء بادرت لتناول قضية الداعية المصري المذكور بالمقال، وكتبت تسخر من الدعاة وتطعن فيهم من خلال هذه الحادثة
على الاقل في مصر هناك كتاب كاسامة حافظ يقوم بالرد على العلمانيين، اما نحن في تونس فلا احد لدينا يكتب ردا على العلمانيين، اذن فنحن في تونس أحق أن يقال أنه لا بواكي لنا
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سامح لطف الله، د- محمد رحال، المولدي الفرجاني، ماهر عدنان قنديل، محمد الطرابلسي، حسني إبراهيم عبد العظيم، سامر أبو رمان ، محمد عمر غرس الله، د - عادل رضا، محرر "بوابتي"، صلاح المختار، عزيز العرباوي، محمد يحي، د. طارق عبد الحليم، د. عبد الآله المالكي، عراق المطيري، جاسم الرصيف، محمود سلطان، رضا الدبّابي، وائل بنجدو، محمود فاروق سيد شعبان، خبَّاب بن مروان الحمد، مجدى داود، د. عادل محمد عايش الأسطل، العادل السمعلي، أبو سمية، سليمان أحمد أبو ستة، فهمي شراب، صلاح الحريري، محمد العيادي، الهيثم زعفان، د- جابر قميحة، ياسين أحمد، حسن الطرابلسي، د - محمد بنيعيش، كريم فارق، يحيي البوليني، أحمد بوادي، مراد قميزة، صالح النعامي ، حميدة الطيلوش، سفيان عبد الكافي، عبد الله الفقير، د - مصطفى فهمي، سلوى المغربي، خالد الجاف ، د- محمود علي عريقات، د. كاظم عبد الحسين عباس ، رشيد السيد أحمد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صفاء العراقي، صفاء العربي، صباح الموسوي ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عبد الغني مزوز، د. خالد الطراولي ، د - صالح المازقي، عمار غيلوفي، محمد اسعد بيوض التميمي، منجي باكير، أحمد النعيمي، سيد السباعي، أحمد ملحم، أ.د. مصطفى رجب، د. أحمد محمد سليمان، د. أحمد بشير، نادية سعد، سعود السبعاني، فتحي الزغل، ضحى عبد الرحمن، إياد محمود حسين ، مصطفى منيغ، فتحـي قاره بيبـان، مصطفي زهران، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد شمام ، إيمى الأشقر، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - شاكر الحوكي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عبد الله زيدان، د - الضاوي خوالدية، حسن عثمان، د - محمد بن موسى الشريف ، تونسي، رافع القارصي، محمود طرشوبي، علي الكاش، عبد الرزاق قيراط ، كريم السليتي، فوزي مسعود ، د - المنجي الكعبي، علي عبد العال، محمد الياسين، أحمد الحباسي، إسراء أبو رمان، د.محمد فتحي عبد العال، عواطف منصور، رافد العزاوي، يزيد بن الحسين، حاتم الصولي، أشرف إبراهيم حجاج، سلام الشماع، أنس الشابي، الناصر الرقيق، عمر غازي، د- هاني ابوالفتوح، فتحي العابد، د. صلاح عودة الله ، طلال قسومي، رمضان حينوني، الهادي المثلوثي، محمد أحمد عزوز،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة