تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الاعلام السعودي: محاور لتدمير العالم العربي

كاتب المقال د - مضاوي الرشيد   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


منذ أن اندثرت التعددية الاعلامية العربية ومصادر تمويلها التي ولت مع أفول محاور عربية قديمة وجد الاعلام السعودي الممول ـ إما مباشرة من خزينة الدولة أو من جيوب الأمراء الرسميين أو غير الرسميين ـ نفسه سيد الموقف، وباستثناء تجربة خاطفة تحت راية قناة الجزيرة القطرية التي انتهت صيف العام المنصرم باتفاقية أنهت التعاطي مع الشأن السعودي من منظور آخر لذلك المتبني رسمياًً في السعودية، نقف اليوم وجهاً لوجه أمام الحقبة الاعلامية السعودية بلا منازع.

لا بد لنا أن نقيم هذا الاعلام ونحدد تأثيره علي العالم العربي من خلال سياساته المتناقضة والهادفة الي تفتيت هذا العالم من الداخل. وإن كانت الهجمة الأمريكية علي المنطقة العربية والتي بدأت بالعراق أمراً خارجياً يقاومه من يقاومه علي طريقته الخاصة إلا أن العالم العربي المتلقي لخطاب وصور الاعلام السعودي فاقد للمناعة والقدرة علي المقاومة بانعدام وسائل إعلامية قوية التمويل والخطاب وقادرة علي التصدي والتحدي بنفس الأسلوب الذي يتبعه الإعلام السعودي.

هناك أربعة محاور مدمرة ظهرت بوضوح للقارئ والمشاهد والمستمع لما تنشره الوسائل الاعلامية السعودية الموجهة للعالم العربي وليس يهمنا هنا الاعلام المحلي المنحسر في عصر الفضائيات والعولمة.

المحور الأول ظهر بشكل واضح خلال أيام الأزمة اللبنانية الحالية حيث تصدرت التعليقات الطائفية التحريضية شاشات الاعلام السعودي، وانبري المراسلون والمذيعون والمعلقون يفككون طلاسم الوضع اللبناني المعقد والمتشابك، حريصين علي إرجاعه إلي جذور مذهبية وطائفية، ومهما حاول البعض توسيع دائرة الحوار والنقاش والابتعاد عن محور التحريض وبث سموم الفتنة يعود المذيع أو مقدمو البرامج وكاتبو السطور الي موضوعهم المتفق عليه مسبقاً. من تابع الاعلام السعودي خلال الأيام السابقة لا بد أن يستنتج أن هناك حرب إبادة شاملة لأهل السنة والجماعة الذين دخلوا مرحلة اللطمية والمظلومية تماماً كما سبقهم اليها الشيعة في مراحل سابقة، ولم يكتف هذا الإعلام بذلك بل راح يعمل جاهداً علي اسقاط الطوائف والمذاهب علي خارطة لبنان ومدنه وقراه، بعضها جاء باللون الأحمر وبعضها بالأخضر والآخر بالأسود ليبين أماكن الصراع الحالية والمستقبلية وكأنه لا يكتفي بنقل الأحداث العنيفة بل يروج لبؤر قد تشتعل في المستقبل القريب. خلط هذا الإعلام بين الحدث وتحليله وما يطمح له الممول السعودي. ولكننا نعتقد أن هذه المحاولة الاعلامية الفاشلة قد أسقطتها السرعة التي تم فيها الوصول إلي اتفاق علي الخطوط العريضة للحوار اللبناني ـ اللبناني والتي ستتبلور في الدوحة. ستكون تداعيات الطائفية والمذهبية مقيتة ليس فقط علي الشارع اللبناني بل علي العالم العربي بأكمله إن لم تتوقف الآلة الاعلامية السعودية عن دورها المشبوه.

المحور الثاني هو عدم قدرة السعودية إعلاما وقيادة عن الابتعاد ولو قليلاًًً عن المخطط الأمريكي للمنطقة والترويج لهذا المخطط من خلال وسائل الاعلام، وبما أن الخطاب الأمريكي يعتبر أن أي معارضة لمشروعه هي إرهاب وتطرف فكذلك هو حال الاعلام السعودي الذي قتل في النفسية العربية حتي الحلم بالمقاومة ناهيك عن المقاومة ذاتها، وهنا لا نقصد العنف والقتل وإنما نقصد حالة الاستسلام التي تروج لها مصادر الاعلام السعودي والقبول بالأمر الواقع، وكل ما يستنطق المشروع الأمريكي ويشكك في جدواه ونجاحه نراه يحارب ويُقتل حتي وإن كان كلمة حرة أو اشارة ايحائية لا يفهمها الاّ اللبيب والمتيقظ والعالم بمسارات التاريخ والتحولات الفكرية والسياسية والاجتماعية.

المحور الثالث لعملية التدمير الاعلامي السعودي الموجه الي العالم العربي ينطلق من سياسة التعرية والخلاعة والرقص المجون التي تتبناها بعض القنوات المملوكة من قبل الامراء السعوديين والذين يوجهون ذبذباتها الي أكبر شريحة اجتماعية في العالم العربي الا وهي الشباب الذين تقل أعمارهم عن 25 سنة. يتلقي هؤلاء الفنون الاستهلاكية والطرب الماجن الممتزج بالابتذال وربما هناك علاقة حميمة بين الترويج للبرامج الساقطة والفن المبتذل وبين ارتفاع معدلات الاعتداء الجنسي علي المرأة والتحرش بالأطفال والعنف الأسري وحالات الطلاق المرتفعة التي تعاني منها السعودية أكثر من غيرها من الدول في المنطقة. انها المرة الأولي في تاريخ العرب التي يجد فيها المشاهد نفسه وجهاً لوجه أمام حالة انفصام اجتماعي وتناقضات نفسية حيث يعيش المرء في ما يسمي مجتمع الفضيلة محاطاًً بقيود ثقافية ودينية تحرم عليه الانغماس في الاباحية بينما هو يتلقي صوراً وايحاءات مفرطة في شهوانيتها. نحن هنا لا نعترض علي الفن واللهو والموسيقي ولكننا نحذر من قدرة هذا الاعلام علي ترسيخ انفصام في الشخصية والهوية نتيجة التناقض بين حلم الشاشات وحقائق الواقع المجتمعي للوطن العربي. وكل هذا يصدر من قيادة حرصت علي أنها تمثل الورع والتقوي.

المحور الرابع المدمر في الاعلام السعودي هو تصويره لدور المرأة في المجتمع والذي يتأرجح بين تمويل الاباحية من جهة وتمويل العفة والطهارة من جهة أخري. البرامج الممولة سعودياً والمتعاطية بالشأن النسوي تمزج بين دعايات التجميل والعناية بالجسد والبشرة مستحضرة شرحات الخيار والأفوكادو من جهة، ومن ناحية أخري تستحضر العفة والفضيلة في دعايات أدوات التنظيف المنزلي. فالراقصة المتباهية بشعرها الأسود الطويل لا تنفصل عن بنت جنسها الأخري المحجبة والمنهمكة بتنظيف قعر المرحاض مستعملة آخر انتاجات المواد القاتلة للبكتريا والحشرات. لا يفصل الأولي عن الثانية سوي ضغط الأصبع علي أزرار الريموت كنترول، كلتاهما تتصدران شاشات الإعلام السعودي بصوره ورسائله المتناقضة. يسترخي المشاهد العربي أمام هذه التناقضات. طبعاً له أن يختار بين الأولي والثانية ولكن هل هو بالفعل يملك حرية الاختيار في حقبة تاريخية أهم ملامحها استفراد المال السعودي والخط الاعلامي المرتبط به بالساحة الاعلامية المرئية والمسموعة والمكتوبة؟ لا بد لنا ان نتساءل لماذا اختار ممولو الاعلام السعودي خط التناقضات؟ هل هو الرغبة في الثراء الناتج عن ثورة الاتصالات الحديثة؟ أم هل هو فسق ومجون ونعرات طائفية واسترخاء في أحضان المشاريع الأمريكية؟ هل هو محاربة للتطرف الاسلامي كما يسمونه من خلال الانغماس في الاباحية والشهوات التي تصرف الشباب عن الانخراط في مشاريع أبعد من الذات وشهواتها والجسد ورغباته؟ تناقضات الاعلام السعودي الممول بطريقة مباشرة من قبل أشخاص داخل القيادة السعودية خطر علي المجتمعات العربية سيفككها من الداخل ويقوض السلم الاجتماعي في كثير من المناطق.

انه اعلام انتجته أموال النفط وليس الباع الطويل في العمل الاعلامي وتراكم الخبرات والتجربة والرؤية المستقلة لحاضر العرب ومستقبلهم ومحنهم المتراكمة.

الصراخ الطائفي وتبني مشاريع همجية قادمة من الخارج تستهدف أمن المنطقة وتركيبتها الاجتماعية وحقبات التعايش السلمي بين فئاتها المختلفة لن تظل موجهة الي خارج الحدود السعودية بل ستنقلب علي السعودية ذاتها والتي طالما حرص الخطاب الرسمي السعودي علي تصويرها وكأنها وحدة متجانسة تسبح بحمد القيادة ونعمتها. الاختلاف والتعددية وتسييسهما عند الحاجة من الأمور السهلة التي تنذر بعواقب وخيمة لن تنجو منها السعودية بسهولة أو دول الجوار التي تحتضن محطات الاعلام السعودي كونها أكثر انفتاحاًً من القاعدة السعودية الممولة. بغياب التعددية الاعلامية العربية ـ ما عدا تجارب قليلة حاولت السعودية إسكاتها تماماًَ كما حصل لتجربة الجزيرة حينما تعاطت مع الشأن السعودي الداخلي بشيء من الحرية ومن ثمة تم الغاء المشروع ـ نجد المشاهد والقارئ العربي محاصراً بإعلام سعودي يتبني محاور قاتلة تنذر إما بموت بطيء أو تنويم دائم أو أسوأ من ذلك بكثير: انفصام شخصي واجتماعي وقتال طائفي مذهبي طويل الأمد.

--------------
الدكتورة مضاوي الرشيد
كاتبة واكاديمية من الجزيرة العربية


 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 28-05-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  3-08-2008 / 16:54:23   ابو جاسم
الى المسلمين

اسلام عليكم انا اقدرح لو غيرنا اسم الملك السعودية من خادم الحرمين الشريفين الا خادم امريكا واسرائيل يكون افضل لانة عبد لى امريكا لا يسطيع رد اي امر يطلبة منة الامريكان الكفرة حتا لو امروة ان يبيع اسلامة لفعل واواقعنا العربي ماي من هاولاء الخونة للاسف حال المسلمين وصل الى اسوء مايكون فا السعودية الذي كانت هي السباقة في الدفاع عن الدين الاسلامي الان هي من تحارب الدين الاسلامي بكل وسيلة بحجة الرهاب الدولي او من خلال القنوات الموجودة في السعودية المدعومة امريكيا واسرايليا

  3-08-2008 / 14:40:09   ابو سمية
الاعلام السعودي محاور وادوات لتدمير العالم العربي

السيد رمضان،
مرحلة الفصام التي التي تتحدث عنها لعلنا وصلناها، او بدقة اكثر، لقد وصلها الكثير من العرب، ويكفي ان تلاحظ حالة السبات التي تعم، رغم تواجد المحتل الاجنبي بالعديد من الدول العربية، مقابل سكوت الاغلب منا، والذين امتلكوا قدرات من الوعي وتكلموا وقالوا ان حلنا لا يسر وانطلقوا للقيام بواجب صد المحتل، صورهم الاعلام الذي يسيطره عليه السعوديون انهم ارهابيون وطاردوهم بكل البلدان.
كما يمكن ان تلاحظ درجة التهافت التي تصيب العرب من خلال عينات تساقطهم على امثلة السوء من خلال الاقبال الغير عادي على الافلام (نور التركي)، وهو ايضا من نتاج الاعلام السعودي

نعم بحق الاعلام السعودي، هو ليس فقط محاور وانما هو ادوات لتدمير العالم العربي

  3-08-2008 / 13:57:43   رمضان
تأييد

ما جاء في مقال : الإعلام السعودي : محاور لتدمير العالم العربي " مقال وجيه و متوازن ، و حقائقه لا تغيب عن بال المتفحص لواقع الإعلام عموما ، و إعلام الفضائيات على وجه الخصوص .
فمن الصعب في أحايين كثيرة أن تصدق ما تشاهده على النايل سات ، حين تجول في ساحة الفضائيات المحسوبة على السعودية . و أنا أئيد ما ختم به المقال ، فأخوف ما يخافه المرء أن نصل إلى حالة يعم فيها انفصام في شخصية العربي ، و حينها لا نغزى و نقصف فقط ، بل قد نساق كالبهائم من بيوتنا لنكون تحت تصرف الآخر ، و أقدامه القذرة .. الله يستر .
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محرر "بوابتي"، فتحي الزغل، فاطمة عبد الرءوف، أشرف إبراهيم حجاج، د - أبو يعرب المرزوقي، صفاء العراقي، د- محمود علي عريقات، صالح النعامي ، الهادي المثلوثي، فوزي مسعود ، إياد محمود حسين ، د. نانسي أبو الفتوح، محمد عمر غرس الله، محمد الياسين، محمود طرشوبي، كريم السليتي، فاطمة حافظ ، علي عبد العال، سفيان عبد الكافي، فتحـي قاره بيبـان، د - صالح المازقي، كريم فارق، منجي باكير، الهيثم زعفان، صفاء العربي، د. عبد الآله المالكي، عصام كرم الطوخى ، د. طارق عبد الحليم، حسن الطرابلسي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، فتحي العابد، إسراء أبو رمان، مصطفى منيغ، محمد تاج الدين الطيبي، د.ليلى بيومي ، أحمد النعيمي، سحر الصيدلي، د. خالد الطراولي ، أحمد الحباسي، د. الشاهد البوشيخي، د - محمد عباس المصرى، جاسم الرصيف، ياسين أحمد، شيرين حامد فهمي ، مجدى داود، عمر غازي، سوسن مسعود، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عراق المطيري، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. أحمد محمد سليمان، محمد أحمد عزوز، د - محمد بنيعيش، العادل السمعلي، د - محمد سعد أبو العزم، صباح الموسوي ، أحمد الغريب، يزيد بن الحسين، د . قذلة بنت محمد القحطاني، تونسي، إيمى الأشقر، د - الضاوي خوالدية، د - غالب الفريجات، حسن الحسن، عواطف منصور، أحمد بوادي، بسمة منصور، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمود صافي ، حسن عثمان، د - احمد عبدالحميد غراب، أبو سمية، د - محمد بن موسى الشريف ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، عبد الله زيدان، ماهر عدنان قنديل، المولدي الفرجاني، حمدى شفيق ، د- محمد رحال، إيمان القدوسي، رحاب اسعد بيوض التميمي، فهمي شراب، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رأفت صلاح الدين، د - مضاوي الرشيد، وائل بنجدو، عدنان المنصر، علي الكاش، يحيي البوليني، د- جابر قميحة، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سلوى المغربي، عبد الغني مزوز، الناصر الرقيق، سعود السبعاني، د - مصطفى فهمي، صلاح الحريري، خالد الجاف ، محمد اسعد بيوض التميمي، الشهيد سيد قطب، سامر أبو رمان ، د - شاكر الحوكي ، د. أحمد بشير، عزيز العرباوي، أنس الشابي، د. محمد مورو ، حميدة الطيلوش، صلاح المختار، د. الحسيني إسماعيل ، د. محمد يحيى ، محمد العيادي، رمضان حينوني، مراد قميزة، رافد العزاوي، رشيد السيد أحمد، سلام الشماع، رافع القارصي، د. جعفر شيخ إدريس ، هناء سلامة، د. صلاح عودة الله ، سامح لطف الله، محمد إبراهيم مبروك، سيد السباعي، نادية سعد، محمود سلطان، رضا الدبّابي، معتز الجعبري، فراس جعفر ابورمان، أ.د. مصطفى رجب، جمال عرفة، خبَّاب بن مروان الحمد، محمود فاروق سيد شعبان، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د- هاني ابوالفتوح، د. نهى قاطرجي ، د.محمد فتحي عبد العال، مصطفي زهران، د - المنجي الكعبي، كمال حبيب، سيدة محمود محمد، منى محروس، محمد الطرابلسي، د. محمد عمارة ، د- هاني السباعي، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد شمام ، طلال قسومي، أحمد ملحم، حاتم الصولي، ابتسام سعد، عبد الله الفقير، عبد الرزاق قيراط ،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة